75 بدعه من بدع يوم الجمعة للعلامة الألباني

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

صهيب الرومي

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
28 جانفي 2008
المشاركات
3,616
نقاط التفاعل
18
النقاط
157
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدع يوم الجمعة[color]1 ـ
1- التعبد بترك السفر يوم الجمعة .

2 ـ اتخاذه يوم عطلة
( "الأحياء" 1/169) .

3 ـ التجمل والتزين له ببعض المعاصي كحلق اللحية ، ولبس الحرير والذهب .

4 ـ تقديم بعضهم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد .( "المدخل" 2/124) .

5 ـ التذكار يوم الجمعة بأنواعه .
( "المدخل" 2/258ـ259 و "الإبداع في مضار الابتداع" ص 76 ) و "مجلة المنار" (31/57) .

6 ـ الأذان جماعة يوم الجمعة .
( "المدخل" 2/208) .

7 ـ تأذين المؤذنين مع المؤذن الراتب يوم الجمعة في صحن المسجد .
("الاختيارات العلمية" لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 22 ) .

8 ـ الزيادة في هذا الأذان الثاني على واحد حيث يؤتى بمؤذن ثان يؤذن على الدكة كالمجيب للأول .
("الابداع" 75 و "المدخل" 2/208) .

9 ـ صعود المؤذن يوم الجمعة على المنارة بعد الأذان الأول لينادي أهل القرية للحضور وتكميل عدد الأربعين !
( "إصلاح المساجد من البدع والعوائد" 64ـ طبعتنا) .

10 ـ تفريق الربعة حين اجتماع الناس لصلاة الجمعة ، فإذا كان عند الأذان قام الذي فرقها ليجمع ما فرق من تلك الأجزاء .
("المدخل" 2/223) .

11 ـ السماح للرجل الصالح بتخطي رقاب الناس يوم الجمعة بدعوى أنه يتبرك به !

12 ـ صلاة سنة الجمعة القبلية .
("السنن والمبتدعات" 51 "المدخل" (2/239) "الأجوبة النافعة" (ص20 - 33 ) .

13 ـ فرش درج المنبر يوم الجمعة .
( "المدخل" 2/268) .

14 ـ جعل الأعلام السود على المنبر حال الخطبة.
( "المدخل" 10/166) .

15 ـ الستائر للمنابر .
( "السنن" 53 ) .

16 ـ المواظبة على لبس السواد من الإمام يوم الجمعة .
"الأحياء" (1/162-165) و"المدخل" (2/266) و"شرح شرعة الإسلام" ص140.

17 ـ تخصيص الاعتمام لصلاة الجمعة وغيرها .

18 ـ لبس الخفين لأجل خطبة وصلاة الجمعة .
( "المدخل" 2/266) .

19 ـ الترقية ، وهي تلاوة آية : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي ...? .0

20ـ ثم حديث : (( إذا قلت لصاحبك ... )) يجهر بذلك المؤذنون عند خروج الخطيب حتى يصل إلى المنبر !
( "المدخل" (2/266) "شرح الطريقة المحمدية" (1/144و115و4/323) "المنار" (5/951،19/541) ، "الابداع" 75 "السنن" (24) ) .

21 ـ جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث .

22 ـ قيام الامام عند اسفل المنبر يدعو .

23 ـ تباطؤءه في الطلوع على المنبر .
( "الباعث" 64) .

24 ـ انشاد الشعر في مدح النبي ? عند صعود الخطيب المنبر أو قبله .
( "المنار"31/474).

25 ـ دق الخطيب عند صعوده بأسفل سيفه على درج المنبر.
( "الباعث"64 "المدخل"2/267 "إصلاح المساجد" 48 ـ طبعتنا "المنار" 18/558) .

26 ـ صلاة المؤذنين على النبي ? عند كل ضربة يضربها الخطيب على المنبر .
( "المدخل" 2/250و267) .

27 ـ صعود رئيس المؤذنين على المنبر مع الإمام ، وإن كان يجلس دونه ، وقوله: "آمين اللهم آمين، غفر الله لمن يقول آمين ، اللهم صلي عليه ..."
( "المدخل" 2/268 ) .

28 ـ اشتغال الإمام بالدعاء إذا صعد المنبر ، مستقبل القبلة قبل الاقبال على الناس والسلام عليهم .
( "الباعث" 64 "المدخل" 2/267 "إصلاح المساجد" 48 و "المنار" 18/558) .

29 ـ ترك الخطيب السلام على الناس إذا خرج عليهم .
( "المدخل" 22/166) .

30 ـ الأذان الثاني داخل المسجد بين يدي الخطيب .
( "الاعتصام" للشاطبي 2/207- 208، "المنار" 19/540 " الأجوبة النافعة 11 ) .

31 ـ وجود مؤذنين بين يدي الخطيب في بعض الجوامع ؛ يقوم أحدهما أمام المنبر ، والثاني على السدة العليا ، يلقن الأول الثاني ألفاظ الأذان ، يأتي الأول بجملة منه سراً ، ثم يجهر بها الثاني .
( "اصلاح المساجد عن البدع والعوائد" 143) .

32 ـ نداء رئيس المؤذنين عند ارادة الخطيب الخطبة بقوله للناس : أيها الناس صح عن رسول الله ? أنه قال : (( إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة انصت فقد لغوت ، أنصتوا رحمكم الله .
( "المدخل" 2/268 "السنن" 24) .

33 ـ قول بعض المؤذنين بين يدي الخطيب إذا جلس من الخطبة الأولى : غفر الله لك ولوالديك ولنا ولوالدينا والحاضرين .
( "فتاوى ابن تيمية" 1/129 و "إصلاح المساجد" 70) .

34 ـ اعتماد الخطيب على السيف في خطبة الجمعة .
( "السنن" 55 ) .

35 ـ القعود تحت المنبر والخطيب يخطب يوم الجمعة للاستشفاء.
( "المنار"7/501 – 503 ).

36 ـ اعراض الخطباء عن خطبة الحاجة " إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..." وعن قوله ? في خطبه : (( أما بعد ، فإن خير الكلام كلام الله )) [/colo( 1 ).

37 ـ اعراضهم عن التذكير بسورة ( ق ) في خطبهم مع مواظبة النبي ? عليه.
("السنن" 57).

38 ـ مواظبة الخطباء يوم الجمعة على قراءة حديث في آخر الخطبة دائماً كحديث (( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )) .
( "السنن" 56 ) .

39 ـ تسليم بعض الخطباء في هذا العصر بعد الفراغ من الخطبة الأولى .

40 ـ قراءتهم سورة الاخلاص ثلاثاً أثناء الجلوس بين الخطبتين .
( "السنن" 56 ) .

41 ـ قيام بعض الحاضرين في أثناء الخطبة الثانية يصلون التحية .
( "المنار" 18/559 "السنن" 51 ) .

42 ـ دعاء الناس ورفع اليدين عند جلوس الامام على المنبر بين الخطبتين .
( "المنار" 6/793- 794 و 18/559 ) .

43 ـ نزول الخطيب في الخطبة الثانية إلى درجة سفلى ثم العود .
("حاشية ابن عابدين"1/770).

44 ـ مبالغتهم في الاسراع في الخطبة الثانية .
( "المنار" 18/858) .

45 ـ الالتفات يميناً وشمالاً عند قوله : آمركم ، وأنهاكم ، وعند الصلاة على النبي ? .
("الباعث" 65 ، "حاشية ابن عابدين" 1/759 ، و"اصلاح المساجد"48 ، و"المنار"18/558).

46ـ ارتقاؤه درجة من المنبر عند الصلاة على النبي ? ، ثم نزوله عند الفراغ منها .
("الباعث" 65) .

47 ـ التزامهم السجع والتثليث والتربيع والتخميس في دواوينهم وخطبهم مع أن السجع قد ورد النهي عنه في "الصحيح".
("السنن" 75) .

48 ـ التزام كثيرين منهم إيراد حديث : (( إن الله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى )) في آخر خطبة جمعة من رمضان، أو في خطبة عيد الفطر ، مع أنه حديث باطل .

49 ـ ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة .
( "المحلى" لابن حزم 5/69) .

50 ـ قطع بعض الخطباء خطبتهم ، ليأمروا من دخل المسجد وشرع في تحية المسجد بتركها! خلافاً لحديث رسول الله ? وأمره بها .

51 ـ جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والإرشاد والتذكير والترغيب ، وتخصيصها بالصلاة على النبي ? والدعاء .
( "السنن" 56 ، "نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان" 445 ) .

52 ـ تكلف الخطيب رفع الصوت في الصلاة على النبي ? فوق المعتاد في باقي الخطبة .
( "الباعث" 65 ) .

53 ـ المبالغة برفع الصوت بالصلاة على النبي ? عند قراءة الخطيب : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي? .
( "بجيرمي" 2/189) .

54 ـ صياح بعضهم في أثناء الخطبة باسم الله أو اسماء بعض الصالحين .
("المنار"18/ 559).

55 ـ إتيان الكافر الذي أسلم في اثناء الأسبوع ، إلى الخطيب وهو على المنبر حتى يتلفظ بالإسلام على رؤوس الناس ، ويقطع الخطيب بسببه.
( "المدخل" 2/171 ) .

56 ـ التزام ذكر الخطباء الخلفاء والملوك والسلاطين في الخطبة الثانية بالتنغيم .
( "الاعتصام" 17-18 و 2/177، "المنار" 6 /139 و 18/305 و558 و31/55 ) .

57 ـ دعاء الخطيب للغزاة والمرابطين .
( "الاعتصام" 1/18) .

58 ـ رفع المؤذنين أصواتهم بالدعاء للسلاطين وإطالتهم في ذلك والخطيب مسترسل في
خطبته.
( "المنار" 18/558، "السنن" 25 ) .

59 ـ سكتات الخطيب في دعائه على المنبر ليؤمن عليه المؤذنون .
( "شرح الطريقة المحمدية" 3/323 ) .

60 ـ تأمين المؤذنين عند دعاء الخطيب للصحابة بالرضى وللسطان بالنصر .
( "شرح الطريقة المحمدية" 3/323 ) .

61 ـ الترنم في الخطبة .
( "الابداع" 27 ) .

62 ـ رفع الخطيب يديه في الدعاء .

63 ـ رفع القوم أيديهم تأميناً على دعائه .
( "الباعث" 64 و65 ) .

64 ـ التزام ختم الخطبة بقوله تعالى : ?إن الله يأمر بالعدل والإحسان? . أو بقوله :
?اذكروا الله يذكركم ...? .
( "المدخل" 2/271 و"السنن" 57 ) .

65 ـ اطالة الخطبة وقصر الصلاة .

66 ـ التمسح بكتف الخطيب وظهره عند نزوله من المنبر .
( "الابداع" 79 ، "إصلاح المساجد" 72، "السنن" 54 ، "نور البيان" 44 ) .

67 ـ المنبر الكبير الذي يدخلونه في بيت اذا فرغ الخطيب من الخطبة .
( "المدخل" 2/212 ).

68 ـ عد الجماعة في بعض المساجد الصغيرة يوم الجمعة لينظر هل بلغ عددهم اربعين .

69 ـ اقامة الجمعة في المساجد الصغيرة .
( "إصلاح المساجد" 59 ) ( 3 ).
70
70 ـ دخول الامام في الصلاة قبل استواء الصفوف .
( "اصلاح" 92-93 ) .

71 ـ تقبيل اليد بعدها .
( "إصلاح المساجد" 92 ) .

72 ـ قولهم بعد الجمعة : يتقبل الله منا ومنكم .
( "السنن" 54 ) .

73 ـ صلاة الظهر بعد الجمعة .
( "السنن" 10،123،"إصلاح المساجد" (49-53)، "المنار" 23/259،497،و34/120) .

74 ـ قيام بعض النساء على باب المسجد يوم الجمعة ، تحمل طفلاً لها ، لا يزال يزحف ،
ولا يمشي ، قد عقدت بين ابهامي رجليه بخيط ، ثم تطلب قطعة من أول خارج من المسجد ، يزعمن ان الطفل ينطلق ويمشي على رجليه بعد اسبوعين من هذه العملية !

75 ـ قيام بعضهم على الباب وعلى يده كأس ماء ، ليتفل فيه الخارجون من المسجد واحداً بعد واحد ، للبركة والإستشفاء !

" من كتاب الأجوبة النافعة عن أسئلة مسجد الجامعة "

للشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله
 
رد: 75 بدعه من بدع يوم الجمعة للعلامة الألباني

بارك الله فيك مع أنا معظم هذه البدع الحمد لله لا توجد في وطنينا خاصة ولايتنا
 
رد: 75 بدعه من بدع يوم الجمعة للعلامة الألباني

بارك الله فيك اخي جزاك الله خير
 
رد: 75 بدعه من بدع يوم الجمعة للعلامة الألباني

بارك الله فيكم
 
بارك الله فيك شكرا
 
بارك الله فيك مع العلم اغلب البدع لاتوجد عندنا ...........شكرا
 
بارك الله فيك مع العلم اغلب البدع لاتوجد عندنا ...........شكرا



وفيكم بارك الله أخي العزيز

الحمد لله الذي عافكم منها وأسأل الله أن يعافي جميع المسلمين منها

لكن هذا من باب التحذير من الشئ قبل أن يصل إلى من لم يصله فكم من

بدعة كانت في جحر وهي

اليوم في كل مصر فالحذر كل الحذر من البدع وإن لم تكن عندنا

 
رحم الله الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني رحمة واسعة-آمين ووفقك الله وبارك فيك أخي صهيب0
 
بارك الله فيكم ...رحم الله شيخنا الالباني رحمة واسعة واسكنه فسيح جنانه
 
بارك الله فيك اخي واثابك اجرها
اجر عظيم ورحمة الله على مشييخنا
تقبل تحيات اخوك وصديقثك
بائع الورد
 
جزاك الله خير اخي صهيب ..والله كما قال قال شيخنا العلامة المحدث عبد المحسن بن حمد العبّـــاد البدر :حفظه الله اثنان لا يستغني طـالب علم عنهما و عن كتبهما في الحديث هما ابن حجر والألبــاني رحمة الله عليهمــا
 
السلام عليكم
ربي يحفظك و يعطيك الصحة شكرا على الموضوع ربى يعطيك مناك
 
أبوعمر الفاروق
أم أنس الموحدة
بائع الورد
طويلبة العلم
فتح الإسلام
عمّر الله أوقاتكم بالطاعة
وآنس وحشتكم يوم القيامة
وجعل أيامنا وأيامكم وردا اقحونا
وعلمنا الله علما ليس فيه ندامة
وفتح الله علينا وعليكم بالهداية
 
[FONT=MCS Rika S_U normal.]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]
[FONT=MCS Rika S_U normal.]و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين[/FONT]
[FONT=MCS Rika S_U normal.]مرحب بالاخ العزيز صهيب و عودة الى المنتدى ميمونة ان شاء الله [/FONT]
[FONT=MCS Rika S_U normal.]شكرا على الموضوع و لي تعقيب فقط [/FONT]
[FONT=MCS Rika S_U normal.]على رغم تقدمي في السن الا اني تقريبا لم الاحظ كثير من المبتدعات التي جاءت في المشاركة و منها الكثير الذي زال بفعل حلقات الصحوة التي اجتاحت المساجد في بداية الثمانينات و ارى ان معظمها ربما نجدها في امصار اخرى غير الجزائر فنحن بحمد الله لم نرى كثير من هذه البدع فقط لي ملاحظات على بعض النقاط و هي :-[/FONT]
36 اعراض الخطباء عن خطبة الحاجة " إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..." وعن قوله ? في خطبه : (( أما بعد ، فإن خير الكلام كلام الله/
هذه يا اخي فيها من الامور الخلافية و عليه لا ينبغي وضعها في خانة الابتداع
49 ـ ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة .
انت تعرف ان في المذهب المالكي يكره الصلاة و الامام يخطب و انت تعرف ان اكثر سكان بلدنا يتعبدون وفق هذا المذهب .
64 ـ التزام ختم الخطبة بقوله تعالى : ?إن الله يأمر بالعدل والإحسان? . أو بقوله اذكروا الله يذكركم ...? .:
فيها استحباب لانها وردت ان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كان كثيرا ما يختم خطبه بها.

65 ـ اطالة الخطبة وقصر الصلاة . )
لا ارى أي مشكل اذا كانت الخطبة مستوفية لشروطها فلا مقاييس مضبوطة لطول او قصر الخطبة و نفس الشيء للصلاة فهذا يرجع للامام و ظرف التي تقام فيها الجمعة دون اخلال بقواعدا و اركانها.
67 ـ المنبر الكبير الذي يدخلونه في بيت اذا فرغ الخطيب من الخطبة .
الله اكبر- يعني البدعة تتدخل حتى في عمل النجارين – اتقوا الله
70 ـ دخول الامام في الصلاة قبل استواء الصفوف . !
لا تخص الجمعة فقط بل يجب على الامام عدم الدخول في الصلاة الا بعد استواء الصفوف و لهذا لا ينبغي ان تكون استثناء
 
كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
بارك الله فيك اخي وجازاك الله خيرا ان شاء الله

تقبل تحياتي اخي
 
بارك الله فيك أخي الفاضل
 
بارك الله فيك و جزااك الف خير
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top