▓◄حملة المنتدى الديني لتغيير الأسماء & احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية - شارك تُأجر بإذن الله ►▓
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
الحديث/
قالت عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اكتني بابنك عبد الله ـ يعني ابن الزبير ـ أنت أم عبد الله "
فكان يقال لها أم عبد الله حتى ماتت و لم تلد قط.
التعليق:
قال الإمام الألباني رحمه الله في " الصحيحة" 1 / 205 معلقاً على هذا الحديث :
[ ... أخرجه الإمام أحمد ( 6 / 151 ) ... و هذا سند صحيح
و في الحديث مشروعية التكني و لو لم يكن له ولد . و هذا أدب إسلامي ليس له نظير عند الأمم الأخرى فيما أعلم فعلى المسلمين أن يتمسكوا به رجالا و نساء و يدعوا ما تسرب إليهم من عادات الأعاجم كـ ( البيك ) و ( الأفندي ) و ( الباشا ) و نحو ذلك كـ ( المسيو ) أو ( السيد ) و ( السيدة ) و ( الآنسة ) إذ كل ذلك دخيل في الإسلام ، و قد نص فقهاء الحنفية على كراهة ( الأفندي ) لما فيه من التزكية كما في حاشية ابن عابدين .
و السيد إنما يطلق على من كان له نوع ولاية و رياسة و في ذلك جاء حديث " قوموا إلى سيدكم " و قد تقدم برقم ( 66 ) ، و لا يطلق على كل أحد ، لأنه من باب التزكية أيضا ] .أهـ.
فعائشة هي التي طلبت أن تُكنى ! مع أنه ليس لها ولد ...!
فهي سنة وأدب إسلامي ليس عند غير المسلمين مثلهُ كما قال الإمام الألباني ...
وأيضاً يُسن للصغير أن يُكنى و إن كان غير متزوجاً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للفتى : { يا أبا عمير ما فعل النغير }
راوه البخاري في باب [ الكنية للصبي وقبل أن يولد للرجل ] وهذا الحديث فيه فوائد عظيمة وجليلة ... هذه واحدة منها !
احياء سنة الكنية تلك السُنة المنسية
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
الحديث/
قالت عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اكتني بابنك عبد الله ـ يعني ابن الزبير ـ أنت أم عبد الله "
التعليق:
قال الإمام الألباني رحمه الله في " الصحيحة" 1 / 205 معلقاً على هذا الحديث :
[ ... أخرجه الإمام أحمد ( 6 / 151 ) ... و هذا سند صحيح
و في الحديث مشروعية التكني و لو لم يكن له ولد . و هذا أدب إسلامي ليس له نظير عند الأمم الأخرى فيما أعلم فعلى المسلمين أن يتمسكوا به رجالا و نساء و يدعوا ما تسرب إليهم من عادات الأعاجم كـ ( البيك ) و ( الأفندي ) و ( الباشا ) و نحو ذلك كـ ( المسيو ) أو ( السيد ) و ( السيدة ) و ( الآنسة ) إذ كل ذلك دخيل في الإسلام ، و قد نص فقهاء الحنفية على كراهة ( الأفندي ) لما فيه من التزكية كما في حاشية ابن عابدين .
و السيد إنما يطلق على من كان له نوع ولاية و رياسة و في ذلك جاء حديث " قوموا إلى سيدكم " و قد تقدم برقم ( 66 ) ، و لا يطلق على كل أحد ، لأنه من باب التزكية أيضا ] .أهـ.
فعائشة هي التي طلبت أن تُكنى ! مع أنه ليس لها ولد ...!
فهي سنة وأدب إسلامي ليس عند غير المسلمين مثلهُ كما قال الإمام الألباني ...
وأيضاً يُسن للصغير أن يُكنى و إن كان غير متزوجاً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للفتى : { يا أبا عمير ما فعل النغير }
راوه البخاري في باب [ الكنية للصبي وقبل أن يولد للرجل ] وهذا الحديث فيه فوائد عظيمة وجليلة ... هذه واحدة منها !
ما المطلوب منكم إذن؟؟؟
ما عليكم إلا أن تقوموا بتغيير أسماء عضوياتكم إلى أسماء اسلامية راقية عن طريق احياء أدب الكنية المندثر.
و عندما تقومون بذلك ضعوا تأكيدا في هذا الموضوع أنكم فعلتم.
و سأقوم إن شاء الله تعالى تبعا بإرشادكم الى طريق تغيير أسماء عضوياتكم القديمة.
ننتظر مبادراتكم
ونرجو استعمال هذه الألية لتنظيم العملية
الإســـــم السابق
.............................. .....................
الإســـــم الجديد
الإســـــم الجديد
.............................. ..............
كما يمكنكم مراجعة هذا الموضوع الهام في الباب على الرابط الأتي.
مسائل وفوائد وأحكام في " الكُنى "(احياء الأداب الاسلامية المندثرة).
للأمانة، الفكرة تم نقلها من بعض المنتديات، كما نرجوا من الأخت المشرفة شجون الروح أن تنشط الموضوع و تقوم بتثبيته لتعم به الفائدة.
الرشد أردت و الهدى قصدت
و الله أعلم و صلى اللهم و سلم على نبينا محمد و أله و صحبه.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
مسائل وفوائد وأحكام في " الكُنى "(احياء الأداب الاسلامية المندثرة).
للأمانة، الفكرة تم نقلها من بعض المنتديات، كما نرجوا من الأخت المشرفة شجون الروح أن تنشط الموضوع و تقوم بتثبيته لتعم به الفائدة.
الرشد أردت و الهدى قصدت
و الله أعلم و صلى اللهم و سلم على نبينا محمد و أله و صحبه.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.