صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

ibrahim4

:: عضو مُشارك ::
إنضم
23 جانفي 2014
المشاركات
176
نقاط التفاعل
175
النقاط
13
العمر
26
الجنس
ذكر

الكتاب الأول:

FileDais

الكتاب الثاني

FileDais

الكتاب الثالث:

FileDais

الكتاب الرابع:

FileDais

بالتوفيق

 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺


النص :


1 عَدِمْنَا خَيْلَنَا إنْ تَرَوْها تُثِير ا لنَّقْعَ مَوْ عِدُ هَا كَدَ ا ءُ
2 يُبَارِيْنَ الأسِنَّةَ مُصْعِدَاتٍ عَلى أَ كْتَا فِهَا ا لأَ سَلُ ا لظِّ ءَامُ
3 تَظَلُّ جِيَادُنَا مُتَمَطِّراتٍ تُلَطِّمُهُنَّ بِا لخُمُرِ ا لنِّسَا ءُ
4 فَإمَّا تُعْرِضُوا عَنَّا اعْتَمَرْنا وَكَانَ الفَتْحُ وانْكَشَفَ الغِطَاءُ
5 وإلاَّ فَاصْ وِربُا لجِلاَدِ يَوْمٍ يُعِزُّ ا فِيهِ مَنْ يَشَا ءُ
6 وَجِ يْربِلٌ أمِينُ ا فِينَا وَرُوحُ القُدْسِ لَيْسَ لَهُ كِفَاءُ
7 وَقَالَ ا قَدْ أَرْسَلْتُ عَبْدًا يَقُولُ الحَقَّ إنْ نَفَعَ البَلاَءُ
8 شَهِدْتُ بِهِ فَقُومُوا صَدِّقُوهُ فَقُلْتُمْ : لا نَقُومُ ولا نَشَاءُ
9 وَقَالَ ا قَدْ يَسَّرْتُ جُنْدًا هُمُ الأنْصَارُ عُرْضَتُهَا اللِّقَاءُ
10 لَنَا كُلِّ يَوْمٍ مِنْ مَعَدٍّ سِبَا بٌ أ و قِتَا لٌ أَ و هِجَا ءُ
11 فَنَحْكُمُ بِالقَوَا مَنْ هَجَانَا وَنَضرِبُ حِينَ تَختَْلِطُ الدِّمَاءُ
12 وَمَنْ جَهيُْو رَسُولَ اللهِ مِنْكُمْ وَ يَمْدَ حُهُ وَ يَنْ هُرصُ سَوَ ا ءُ
13 فَإنَّ أَ وَوَالِدَهُ وعِرِْيض لِعِرْ ضِ مُحمََّدٍ مِنْكُمْ فِدَ ا ءُ
14 لِسَا صَارِمٌ لا عَيْبَ فِيْهِ وَبَحْرِي لا تُكَدِّ رُه ا لدِّ لاَ ءُ

) 1( النقع : غبار الحرب. كداء : موضع بأعلى مكة قرب الجمرات.
) 2( مصعدات : مسرعات في الصعود. الأسلُ : الرماح الجيدة. الأسنة : أطراف الرماح.
) 3( متمطرات : مسرعات متحفزات. الخمر : جمع خمار وهو ما تغطي به المرأة رأسها.
) 4( الفتح : يعني فتح مكة. انكشف الغطاء : انجلي الأمر. ) 5( الجلاد : المصابرة في القتال.
) 6( روح القدس : جبريل. كفاء : نظير وشبيه. ) 7( نفع البلاء : نفع الاختيار ونفعت الذكر.
) 9( عرضتها : همتها.) 10 ( معد : قريش لأنهم عدنانيون.
) 11 ( نحكم : نمنع. ) 12 ( صارم : قاطع. تكدره : تعكره.

من الشعر في عصر صدر الإسلام
1 حسان بن ثابت
يفخر بالإسلام ويرد على المشركين
التعريف بالشاعر :
حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي، من أعرق بيوت الأنصار، عُمِّر طويلاً، اتصل في الجاهلية بملوك
الغساسنة والمناذرة ومدحهم، ولما هاجر النبي صلى اله عليه وسلم إلى المدينة سارع حسان إلى الدخول في الإسلام، وأصبح
بحق شاعر الإسلام والرسول. توفي رضي الله عنه سنة 40 ه بعد أن كفَّ بصره.
مناسبة النص :
قام شعراء المشركين بهجاء النبي صلى اله عليه وسلم، وكان من أشدّهم عداءً ونكاية أبو سفيان ابن
الحارث بن عبدالمطلب وشاعر آخر يقال له ابن الزِّبَعْرَى، فقال حسّان لرسول الله صلى اله عليه وسلم :
أتأذن لي أن أهجوَهم ؟ فقال النبي صلى اله عليه وسلم : «كيف تهجوهم وأنا منهم؟ » فقال حسّان : أسُلُّك
منهم كما تُسَلُّ الشعرة من العجين. فوافق النبي الكريم وقال : «اُهُجُ ومعكَ روحُ القُدُس
وسَلْ أبابكر »، أي استشره لمعرفته بالأيام والأنساب.
فنظم حسّان عِدّة قصائدَ في هجاء المشركين، ويبدو أنه قال هذه القصيدة قُبيل فتح مكة
ردًّا على أبي سفيان بن الحارث الذي أسلم بعد ذلك وحسُن إسلامه، فشارك في أمجاد الفتوح
الإسلامية حتى استُشْهِد بأجنادين.

الشرح :
يقول الشاعر في الأبيات 1 5 : لا عاشت خيلنا إن لم تهاجمكم من أعلى مكّة )وهذا ما
حدث فعلاً يوم الفتح( وسيكون على أكتافها رماحنا المتعطشة إلى دمائكم، وستنهزمون فلا
نجد إلا نساءكم يحاولن رَدَّ خيولنا بخُمُرهن، فإن استسلمتم تمَّ الفتح وانكشفت الغُمّة وإلا
فانتظروا قتالاً مريرًا ينصر الله فيه المؤمنين.
وفي الأبيات 6 12 يفخر الشاعر بأن ملائكة الله تؤيد جيش المسلمين وعلى رأسهم
جبريل روح القدس الذي لا ينهض لقوته نِدّ من البشر، ويع المشركين بأنهم لم يستجيبوا
لدعوة محمد كما أمرهم الله بذلك، ويفتخر بأن الله قد هيَّأ لهذا الدين جنودًا أقوياء على القتال،
معتادين على لقاء الأعداء وهم الأنصار، الذين يتعرضون في كل يوم للسبِّ والقتال من
قبل المشركين، ولكنهم لا يستكينون ولا يضعفون، بل يقابلون هجاءهم بقوافيهم اللاذعة
المفحمة، ومن صمد منهم للقتال ضربوه وعصفوا به. ثم إنكم يا كفار قريش لا وزن لكم
ولا قيمة، وما نبالي أن تمدحوا محمدًا أو تهجوه.
وأخيرًا يذكر الشاعر في البيتين 13 14 مقدار إخلاصه لرسول الله، ومدى ما يتمتع به
من قدرة شعرية فيقول : إني أفدي محمدًا بأبي وعرضي، وأتمتع بلسان صارم، كما أنني بالنسبة
لشعراء قريش كالبحر الذي لا تعكره الدلاء​


 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

درس فضل العرب على اوروبا
أكتشف معطيآآتـ النص


- رفضت الكاتبة مقولة * إن تاريخ اوروبا هو تاريخ هذا العالم * لأن الحضارة الإنسانية شيء اشتركت في بنائه أمم كثيرة من الشرق و الغرب



- الحقيقة التي دعت الكاتبة الأوروبيين إلى الاعتراف بها هي / الاعتراف بفضل العرب على الغرب



- وصفت الكاتبة من لا تتسع صدورهم من الأوروبيين لهذه الحقيقة بـ / المتعصبين




- الذي أخر أوروبا عن واجب الاعتراف بفضل العرب هو اختلاف الدين و الخوف على المسيحية من الاسلام




- حصر بعض الاوروبيين دور العرب الحضاري و اسهامهم في نهضة أوروبا بـ / دور ساعي البريد
أنآآقش معطياتـ النص


- الخلفيات التي دفعت أوروبا إلى التنكر لفضل الحضارة العربية هي خلفيات دينية


منها التعصب للمسيحية / الخوف من الإسلام



- دور الوعي العلمي كبير في جعل الأوروبيين يعترفون بفضل الحضارة العربية


- أسهم التعصب الأوروبي كثيرا في احتلال الدول العربية أو ما يسمى بالاستعمار الغربي


- فاعلية الحوار الحضاري بين الأوروبيين و العرب ظاهرة إذ يمكن القول أنه يمكن التقريب بين الشعوب و الحضارات عن طريق هذا الحوار




- من أهم القضايا الجديرة بالحوار بين الطرفين / التمييز العنصري ، حماية البيئة ، تبادل الخبرات ... إلخ



- أهم الوسائل المعاصرة في التقريب بين الطرفين هي وسائل الإعلام و الاتصال / الأنترنت ، التلفاز .. إلخ



- أهم الميادين التي يمكن للعرب اليوم أن يستفيدو من أوروبا دون المساس بشخصياتهم / العلوم ـ التكنولوجيا ، الاقتصاد ... إلخ



- الحضارة العربية أكثر إنفتاحا على الآخر من نظيرتها الأوروبية ..

أستثمر معطيآآتـ النّص


- من أكثر الأدوات استعمالا / حروف التفسير ، حروف التوكيد و بعض أدوات التوكيد



- نمط النص : تفسيري في معظمه ، حجاجي في بعض الأحيان



- شرح الكلمات /

- نغمط : لا نعطي الحق كاملا

- لا يأبه : لا يهتم ، لا يبالي ، لا يكترث

أسدوه : قدموا له

- ضيق الأفق : متشدد ، متعصب



- شكل الفقرة ،، بسيط بسآآطهـ النص



إن شآآء الله أفدتكـ بمآ استطعتـ ،،



تحيتي لكـ ،، دعوآآتكـ أختي
 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

تأثير المخدرات على المشابك

تعريف المخدرات
التعريف في اللغة :
المخدر:
بضم الميم و فتح الخاء و تشديد الدال المكسورة من الخدر – بكسر الخاء و سكون الدال – وهو الستر , يقال : المرأة خدَّرها أهلها بمعنى : ستروها , و صانوها عن الامتهان .
و من هنا أطلق اسم المخدر على كل ما يستر العقل و يغيبه
التعريف العلمي :
المخدر مادة كيميائية تسبب النعاس و النوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الألم . و كلمة مخدر ترجمة لكلمة Narcotic)) المشتقة من الإغريقية (Narcosis) التي تعني يخدر أو يجعل مخدراً . و لذلك لا تعتبر المنشطات و لا عقاقير الهلوسة مخدرة وفق التعريف , بينما يمكن اعتبار الخمر من المخدرات .
التعريف القانوني :
المخدرات مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان و تسمم الجهاز العصبي و يحظر تداولها أو زراعتها أو تصنيعها إلا لأغراض يحددها القانون و لا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك . و تشمل الأفيون و مشتقاته و الحشيش و عقاقير الهلوسة و الكوكائين و المنشطات , و لكن لا تصنف الخمر و المهدئات والمنومات ضمن المخدرات على الرغم من أضرارها و قابليتها لإحداث الإدمان .

أنواع المخدرات

الأفيون - المورفين - العقاقير المنومة - عقاقير الهلوسة - الكوكايين

آثار المخدرات على المخ

يسبب تعاطى المخدرات التهابا وتلفا لخلايا المخ بشكل قاطع فإذا علمنا أن بعض هذه السموم تتلف خلال جلسة واحدة ما يزيد عن مائة ألف خلية من الدماغ لا تعوض مدى الحياة أدركنا أن فقدان الملايين من خلايا المخ عند المدمن تصيبه مع الزمن بفقدان الذاكرة والبلادة ... ومع السنين يصبح فعلا بدون عقل



للمخدرات تأثيرين متعاكسين أو متضادين في عمل المشابك:ا

التأثير الكابح للمخدرات:تشغل المخدرات المستقبلات الغشائية و تثبت عليها دون أن تحرر مانعة من تثبت الوسائط الكيميائية على مستقبلاتها النوعية و بالتالي تمنع من انتقال الرسائل العصبية الى الخلية بعد المشبكية كمثال عنها مادة الكورار .ا

التاثير المفرط في المخدرات:تكبح المخدرات اعادة امتصاص الوسيط الكيميائي من قبل الازرار المشبكية فتبقى حرة في الفراغ المشبكي لتثبت باستمرار و يتكرر على المستقبلات الغشائية مما يكثف عدد الرسائل العصبية بعد المشبكية وهكذا يتم الفرط في عمل المشابك .لبعض المخدرات القدرة على التثبيت بالمستقبلات الغشائية و الفرط في عدد الرسائل العصبية بعد المشبكية فهذه المخدرات تلعب دور الوسائط الكيميائية لكنه بشكل مفرط و كمثال عنها


تأثير المخدرات :

النقل المشبكي في الحلة الطبيعية يتم عن طريق الوسائط العصبية التي تحررها النهايات المحورية وفق متطلبات نشاط
الجسم . إلا أن العديد من المواد ذات مصدر خارجي و التي تصل إلى جسم الإنسان في حالات مختلفة تؤثر كذلك
على النقل المشبكي :
سموم بعض الحيونات ، مواد سامة ذات أصل نباتي ، أو يتلقاها الشخص لأغراض طبية ، أو في حالات الإدمان
( المخدرات ) .
& مثال : المورفين
تستعمل هذه المادة في المجال الطبي لكن بكمية محدودة و معينة بدقة ، وتعتبر خطرة جدا عند إستعمالها في حالة
الإدمان ( المخدرات ) .
التجارب بينت أن :
في الحالة الطبيعية توجد وسائط عصبية تؤدي إلى الإحساس بالألم ( مثل المادة P ) ووسائط أخرى تقلل الإحساس
بالألم ( مثل الأنكيفالين )

عندحقن مادة المورفين في النخاع الشوكي يؤدي إلى إنخفاض تردد موجات كمون العمل على مستوى عصبونات القرن الأمامي للنخاع الشوكي بعد تنبيه المنطقى الجلدية ، ويرافق ذلك تناقص الإحساس بالألم .

: تؤثر المخدرات بعدة طرق :

على مستوى النهاية المحورية
ـ منع عمل أنزيمات تركيب الوسيط العصبي
ـ منع هجرة الحويصلات ( منع تحرير الوسيط العصبي
ـ تحرير غير طبيعي للوسط العصبي
على مستوى الفراغ المشبكي :
ـ نثبيط عمل الأنزيم المفكك للوسيط العصبي
ـ منع إعادة إمتصاص الوسيط الكيميائي أو نواتج تفكيكه
على مستوى الغشاء بعد مشبكي
ـ كبح الغشاء بعد مشبكي نتيجة تعطيل عمل مستقبلاته الغشائية

عواقب المخدرات
هناك عدة عواقب نتيجة ادمان المخدرات بعضها عواقب فسيوليجية وجسدية ورحية وإجتماعية .
وتشمل العواقب الطويلة الامد التعقيدات الجسدية ، والشعور بالذنب ، والخجل ، والندم ، والنشاط الجنسى ، وهجرة الدراسة ، ومشكلات سلوكية ، والاكتئاب والانتحار والجنوح .
اولاً التعقيدات الجسدية :
تشمل العواقب الجسدية لادمان المخدرات جقاق الجلد ، وتقرح الحنجرة ، وامراض الكبد والبنكرياس ، وأعراض اخرى ، لكن العواقب طويلة الامد لا يمكن كشفها بسهولة بالاضافة الى مخاطر الجرعات الزائدة التى يتاولها المدمن ، والعواقب المأساوية بالنسبة للأمهات الحوامل وأطفالهن فأن استخدام المخدرات يواجة تعقيدات جسدية مثل سرطان الدم ، والنوبة القلبية ، والعقم ، وتلف الانسجة ، وسوء التغذية .
• سرطان الدم :
حيث ان الدراسات التى قام بتمويلها المعهد الوطنى للسرطان أن استخدام الماريوانا يرفع خطر الإصابة بسرطان الدم باثنتى عشرة مرة .
• النوبة القلبية :
أظهرت دراسات قام بها دكتور هيلز من الحقل الطبى فى تكساس أن كميات ضئيلة من الكوكايين قد تخفض تدفق الدم الى القلب ، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية .
• العقم :
أكدت دراسه نشرتها مجلة "الخصوبة والعقم " أن استخدام الكوكايين قد يكون عامل رئيسياً فى اصابة الرجال بالعقم .
• تلف الانسجة :
استنشاق المخدرات تتلف خلايا الدماغ ، والانسجة . ويسبب الكوكا كيين فى تلف الرئتين ، المودى الى انتفاخ الرئة .
• سوء التغذية :
يؤدى استخدام الكوكايين الى فقدان الشهية والتى أحياناً تصيب صاحبها بسوء التغذية .
ثانياً الشعور بالذنب والخجل والندم :
يعانى مدمنى المخدرات من مشاعر الذنب والخجل والندم مهما حاول المدمن ان يبرر وان يدافع عن سلوكة بشدة واستهانة ، الا انه ستنتابة مشاعر الذنب ( رد فعلى داخلى لعمل خاطئ ) والخجل ( الشعور بعدم الاستحقاق ) والندم (بسبب الاذى الذى الحقه بشئ ، او شخص آخر ) قد تكون هذة المشاعر مفيدة لانها ممكن ان تقود المدمن الى التوبة او الى الياس و بالتالى الزيادة فى ادمان المخدر .ثالثاً النشاط الجنسى :
أظهر الباحثان " أيليوت ومورس "من جامعة كولورادو فى الولايات المتحدة الاميركية وثائق تبين العلاقات المتبادلة بين تعاطى الشباب المخدرات وازياد النشاط الجنسى لديهم ، وأفاد ان خطر اقامة اتصالات جنسية يعتمد بشكل كبير على مدى استخدام المخدرات وبالمثل نجد ان نسبة ممارسة الجنس بين الأشخاص النشطين جنسيا ً مرتفعة بثبات بين الذين يتعاطون المخدرات .
رابعاً الانقطاع عن الدراسة :
هناك علاقة متبادلة بين ادمان المخدر والانقطاع عن الدراسة حيث ان الباحثون يقولون ان الذكور والاناث الذين ينقطعون عن الدراسة هم مدمنون من الدرجة الاولى بكثرة وجدية .
خامساً المشكلات السلوكية :
هناك بعض الاعراض المتعلقة بسلوك المراهقين ، منها التحدى المتزايد نحو الوالدين،ورفض قيم الوالدين ، وتدنى الانجاز فى المدرسة ، والادمان والاكتئاب وافراط النشاط . وتكون هذه الاعرض مرتبطة بعض الاحيان باسباب اخرى ، ولكنها فى اغلب الاحيان تربط بها .
سادساً الاكتئاب :
يؤكد الباحثين ان هناك علاقة متبادلة بين بين استخاالمخدرات والاكتئاب ومع ان الاكتئاب يودى الى سوء استخدام المخدرات ، الا انة ممكن يكون نتيجة سوء استخدام المدمن للمخدرات وتقود التغيرات فى المزاج التى يحدثه المخدر الى اكتئاب شديد وطويل ثم يزداد هذا الاكتئاب شدة بسسب تأثير المخدر او التوقف عن استعمالة مما يولد اكتئاباً قوياً لا يمكن تصورة .
سابعاً الانتحار :
إن الاكتئاب والياس اللذين يرافقان استخدام المخدرات يقودان إلى افكار واعمال انتحارية حيث بين عدد من الباحثين ان اساءة استخدام المواد الكيماوية عامل رئيسى فى وفاة المراهقين
ثامناً الجنوح :
يؤدى استخدام المخدرات وإساءة استخدمها إلى الجنوح والميل نحو ارتكاب الجريمة وقد تبين ان ثلثى المعتقلين فى المدن الكبرى بسبب جنايات ارتكبوها مثل السرقات كانوا يتعاطون المخدرات .​
 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

مقدمــــة :

يعتبر الجهاز العصبي من الناحية التشريحية هو شبكة الاتصالات العامة التي تربط بين جميع أجزاء الجسم عن طريق مجموعة من الأعصـاب الممتدة ما بين أطراف الجسم المختلفة وأعضائه الداخلية والخارجية، وبين المخ ومحتويات الجمجمة. أما من الناحية الوظيفية فيمكن اعتباره الجهاز الذي يسيطر على أجهزة الجسم المختلفة، والذي يشرف على جميع الوظائف العضوية ويؤلف بينها بما يحقق وحدة وتكامل الكائن الحي. فهو مجموعة من المراكز المرتبطة فيما بينها، وإلى هذه المراكز ترد التنبيهات الحسية من جميع أنحاء الجسم سطحية كانت أو عميقة، وعنها تصدر التنبيهات الحركية التي تصل إلي العضلات إرادية كانت أو غير إرادية، وكذلك إلي الغدد الموجودة بالجسم قنوية كانت أوصماء.

المخدرات:

مواد ينسب إليها خصائص علاجية، غير أنها تسبب أضرارًا ونتيجة تناولها يُحدث قلقًا بدنيًا أو نفسيًا وخللا في مظاهر النشاط العقلي والإدراك والسلوك والوعي.


* بعض أنواع المخدرات :

1- التبغ : يصنع من أوراق نبات الطباق ويستعمل غالبًا في السجائر وعند إشعال السيجارة ترتفع درجة حرارة الجزء المشتعل منها وهذا يسبب انحلال مركباتها العضوية وتكوين مركبات جديدة منها القطران والنيكوتين ، وهي مواد ذات تأثير ضار بالصحة إلى جانب مركبات أخرى ذات تأثير متفاوت وهذه المركبات تسبب الأورام والسرطان والتهاب الأغشية المخاطية، فالنيكوتين يسب بارتفاع ضغط الدم وزيادة النبض وتوتر عضلة القلب وزيادة نسبة السكر في الدم وسرعة التجلط وتهيج الأعصاب المركزية والطرفية كما أن أولأكسيد الكربون السام ينتج من الاحتراق غير الكامل للتبغ ويؤثر على هيموجلوبين الدم ويسبب نقصًا في نسبة الأكسجين المحمول لخلايا الجسم.
2- المشروبات الكحولية: المادة المؤثرة هي الكحول الإيثيلي الذي يؤثر على الجهاز العصبي وعلى الذكاء والقدرات العقلية، ويسبب إدمانه نزيفًا في المخ وفقد الذاكرة وتبلد المشاعر ويصاب بعض مدمني الخمور بالهذيان والارتعاش إلى جانب ما تحدثه الخمور من أضرار مثل قرحة المعدة والإثنا عشر والتهاب الكبد وتليفه وتضخم عضلة القلب والتهاب الأعصاب الطرفية .
3-الحشيش : يستخرج من نبات القنب وليس له استخدام طبي ويسبب إدمانه السلبية وعدم المبالاة وله تأثيرسلبي على صحة الإنسان.
4-الكافين : يوجد في الشاي والقهوة والكوكاكولا وهو من المواد المنبهة وكثرة تناولها بسبب الأرق وزيادة نبضات القلب.
5-الكوكايين : يستخرج من أوراق نبات الكوكا وهو مادة منشطة يسبب إدمانها تدمير الجهاز العصبي.
6-الهيرويين : مسحوق أبيض ناعم يستخلص من الأفيون الخام وهو أخطر أنواع المخدرات ويدمر الجهاز العصبي ، والأفيون يستخلص من ثمرة نبات الخشخاش ويستخلص منمادة الأفيون مادة المورفين المستخدمة في المجالات الطبية كمزيلة للألم ومادة الكودايين وهي مشتقة من المورفين وتستخدم كدواء مسكن ضد السعال .
7-البانجو: أوراق نبات القنب ، وشاع استخدامها في الفترة الأخيرة وهو من المواد المخدرة الضارة جدًا بصحة الإنسان ، حيث إنه يدمر خلايا المخ

*أسباب إنتشارالمخدرات:

- الاستعداد الشخصي الذي يهيئ الإنسان أو يدفعه نحو تعاطي مادة معينة ويرجع هذا الاستعداد إلى سمات شخصية معينة.
الإصابة بمرض يؤدي إلى الكآبة والقلق فيلجأ المريض إلى المادة المخدرة هربا مما يعانيه
عدم الطمأنينة والاستقرار في جوٍّ عائلي مضطرب مثير للمشاعر والعداء.
غياب الأسرة والإحساس بالضياع.
الضغوط والمشكلات التي لا يستطيع الفرد مواجهتها.

*أثرالمخدرات على الجهاز العصبي:

- يحدث تداخل بين عمل المادة المخدرة وعمل المواد الكيميائية المسئولة عن التوصيل العصبي.
تتباطأ مناطق المخ المختلفة عن أداء وظائفها وخاصة القدرة على تجهيز المعلومات.
ظهور آثار حادة في عمليات التيقظ والتنبيه والأداء الحركي.
ظهور إحساس وهمي بالسعادة مع تلاشي مؤقت للمشاعر التعسة.
يؤدي الاستخدام المستمر للمخدر إلى الاختلال الجسماني والعقلي كما أن التوقف المفاجئ يسبب حالة الانسحاب وهي ظهور أعراض متوسطة أو شديدة نتيجة توقف استعمال المخدر.
اضطراب الجهاز العصبي المركزي والطرفي.
- تسبب عدم القدرة على الحكم على الأمور وتجعل الفرد غير متقنًا لمهنته ، لأنها تعطي إحساسًا خادعًا بطول الوقت مما يؤخر استجابة الفرد ويحدث ذلك نتيجة تناول الكحول.
تسبب الاعتياد على المخدر والتشوق إليه كما في تدخين السجائر أو الحشيش وكل منهما يشبب التعود أما مدمن الهيروين فإذا تأخر حصوله على الجرعات تظهر عليه أعراض ما يسمى الانسحاب من ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان وتقلصات عضلية.
تسبب أضرارًا للجسم لأنها تتلف الخلايا فالكحول يقتل خلايا المخ والكبد ، والحشيش يدمر خلايا المخ حتى شم الأصماغ والبنزين أو الكولا فإن المادة المذيبة والتي تتطاير منها غالباً ما تدمر خلايا الكليتين والكبد .
وإلى جانب تأثير المخدر على الشخص نفسه فإن هناك كثيرًا من الاضطراب في العلاقات العائلية مثل عدم الوفاء بالالتزامات العائلية سواء مالية أو اجتماعية أو أخلاقية




آثار المخدرات على المشابك:

1-تشابك الكهربائي:
وفيه ينتقل جهد فعل خلية ما قبل التشابك إلى خلية ما بعد التشابك مباشرة، فيؤدي إلى نقص في استقطاب غشائها. ويوجد هذا النوع بنسبة ضئيلة في الجهاز العصبي للإنسان.
2 - التشابك الكيميائي:
عند وصول الإشارة العصبية إلى الأزرار الطرفية لخلية ما قبل التشابك، تسبب تغيراً في نفاذيتها لعنصر الكالسيوم، فتُفتح قنوات خاصة تتدفق عبرها أيونات الكالسيوم إلى داخل الخلية، فتدفع الحويصلات المحتوية على الناقل العصبي لتلامس الغشاء الخلوي الموجودة بجوار الأزرار الطرفية، فتلتحم به، وينتج عن هذا تفريغ محتوى الحويصلات من الناقل العصبي.
ثم يلتحم الناقل العصبي مع مستقبلات خاصة به - لا تتحد مع غيره - توجد على جانبي قنوات موجودة في غشاء خلية ما بعد التشابك، فتُفتح، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق أيونات الصوديوم إلى داخل خلية ما بعد التشابك، فيزول استقطابها، فتنتقل الإشارة العصبية عبرها.
وينتهي تأثير الناقل العصبي على مستقبلاته بطرق عدة. فإما أن يُكَسَّر بواسطة إنزيمات خاصة به، (ومثاله تكسير الأسيتيل كولين بواسطة إنزيم (Choline Estrase)، أو عن طريق انتشاره بعيداً عن المستقبلات، أو بدخوله مرة أخرى محور خلية ما قبل التشابك (Reuptake) مثلما يحدث مع النورأدرينالين(Noradrendaline) والأدرينالين (Adrenaline) والدوبامين (Dopmine).

خصائص التشابك العصبي:
1 - ينقل الإشارة العصبية باتجاه واحد على طول المحاور العصبية.
2 - يؤخر مرور الدفعات العصبية أكثر مما يفعل العصب نفسه.
3 - له خاصية تجميع الدفعات العصبية وإعاقتها .
تأثير المخدرات على المشابك:
من خاصية هذه الارتباطات العصبية المعروفة بالمشابك سرعة تأثرها بالمواد الكيمائية، فتزداد استجابتها نتيجة لبعض المواد، مثل (Strychnine)، وتنخفض استجابته نتيجة لمواد مثبطة و التي من ضمنها المواد الكيميائية المخدرة
يعلم الباحثتون انه عند وصول السيال العصبي الى مستوى نقاط التشابك العصبي، فإنه يؤدي الى تحرير النواقل العصبية مثل “الفلوتامات، GABA، أستيل كولين، دوبامين..) وهذه النواقل عبارة عن رسائل كيميائية تتثبت فوق مستقبلات نوعية موجودة على سطح الخلية العصبية الثانية (المجاورة للخلية السابقة). وتساهم عملية التثبت تلك، في تنشيط وتوسيع رقعة انتشار الاشارة العصبية لتصل الي نقطة تشابك عصبي جديدة،و أكدت الابحاث المتعلقة بمتعاطي المخدرات بشتى أنواعها أنها تأثر سلبا على افراز هذه النواقل النوعية. وهكذا ولو نظرنا الى الخلية العصبية عن كثب، لتبين لنا بشكل واضح ان عدد كبير من نقاط التشابك العصبي مغلفة بذراع خلوي نجمي، وهنا يكمن بيت القصيد، فالشيء الذي كان العلماء يعتقدونه انه مجرد غلاف عازل، كان في الواقع عبارة عن منطقة اتصال بامتياز تمارس الخلية النجمية عبرها تأثيرها على الاتصالات ما بين الخلايا العصبية وذلك كما أظهرت ذلك الدراسة التي قامت بها ستيفان أوليه ومساعدوها في جامعة بوردو الفرنسية.
كشف بحث جديد عن أن المواد المخدرة المستخرجة من نبات القنب الهندي والمستخدمة في الأدوية ربما تؤدي إلى تفاقم الأعراض المرضية أكثر من كونها تعطي الآثار النافعة المرجوة.
فقد قالت دورية "العالم الجديد" المختصة إن البحث قد توصل إلى نتيجة مفادها أن المواد المستخرجة من القنب قد تكون ضارة بسبب ردة الفعل التي يبديها الجسم والتي لا يمكن التنبؤ بها.
وقد وجد البحث، الذي قدمت تفاصيله إلى مؤتمر اتحاد جمعيات علوم الأعصاب الأوروبية، أن المنسوب العالي لبعض المواد المستخرجة من القنب تؤدي إلى تفاقم حالات مرضي الصرع والزهايمر على وجه التحديد.
وقال الخبراء إنهم وجدوا استهداف العقار في مناطق محددة من الجسم أمرا غاية في الصعوبة.
نظام إصدار الإشارات
وأضاف الخبراء أن بعض المركبات الموجودة في القنب تتدخل في عمل النظام الطبيعي لإصدار الإشارات في الدماغ وفي الأعصاب وفي جهاز المناعة في الجسم.
فنظام الإشارة، الذي ينتج مادة مخدرة خاصة به، يلعب دورا في ظروف مثل أمراض الصرع والزهايمر والفصام والباركنسون.
ويرى الباحثون أن وجود المواد المخدرة الإضافية، الناتجة عن تدخين الحشيش أو عن تناول الأدوية، قد يكون له بالتالي أثر كبير.
فقدان الذاكرة وتلف الأعصاب
وخاطب فينسينزو دي مارزو من مجلس البحوث الوطني الإيطالي مؤتمر اتحاد جمعيات علوم الأعصاب الأوروبية قائلا إنه قد وجد بأن زيادة منسوب مادة مخدر طبيعة تسمى "اندانداميد" موجودة في الفئران تشكل مبدئيا على عامل وقاية للحيوانات من فقدان الذاكرة وتلف الأعصاب.
ولكن في حال إطالة فترة ارتفاع منسوب المادة فقد تنقلب إلى شيء غير فعال أو حتى ضار.
أما الدكتور بيت لوتز من جامعة ماينز في ألمانيا فقد كشف عن وجود مفارقات أخرى في نماذج الصرع عند الفئران.
فالجسم يقوم بشكل طبيعي بإنتاج نفس المادة المخدرة خلال نوبة الصرع لإحداث الأثر المهدئ. إلا أن الباحث وجد بالمقابل أن تعزيز منسوب المادة في الجسم قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم نوبات الصرع.
صنفان متباينان
وأضاف الباحث أنه يعتقد أن السبب الكامن وراء ما تم التوصل إليه من اكتشافات هو وجود مستقبلين للمادة المخدرة في صنفين متباينين من المرضى العصبيين الذين يخضعون لتأثير المخدر.
ففي إحدى المجموعات يؤدي التعرض إلى المواد المخدرة إلى زيادة النشاط، بينما يقود في المجموعة الثانية إلى تثبيطه.
وقال الدكتور لوتز إن هذا يعني أن الأثر كان مختلفا حسب المجموعة التي يتم تعريضها للمخدر.
ضمور العضلات
أما البروفيسور ديفيد بيكر من جامعة كلية لندن، والذي قام بدراسة أثر المواد المستخرجة من القنب في معالجة مرض ضمور العضلات، فقد قال:
"إن المشكلة مع مخدر الحشيش هي أنه لا يوجد طريقة لاستهدافه لأي مكان (في الجسم) على وجه الخصوص".
وأضاف البروفسور بيكر أنه يأمل بأن يتمكن العلماء من معالجة الجهاز العصبي من خلال إدارة الطريقة التي يتم بها إطلاق مركبات المادة المخدرة المستخرجة من القنب.
وقال إن مثل هذا الأمريحدث في حال تناول عقار بوزاك المضاد للقلق عند مرضى التخلف، إذ يقوم العقار بتأخير عملية إطلاق المركبات المخدرة.
والعقار الوحيد الذي يعتمد على الحشيش، والذي يمكن استخدامه في بريطانيا، هو عقار يسمى "ساتيفيكس" الذي يستخدم لعلاج مرض ضمور العضلات.
تحمل المسؤولية
هذا وقد منح العقار ترخيصا جديدا يمكن استخدامه فقط في حال تحمل الطبيب مسؤولية إصدار وصفة طبية لتناوله.
والعقار الجديد الذي تنتجه شركة جي دبليو للأدوية هو عبارة عن دواء يؤخذ عن طريق رشه في الفم، ويحتوي على مادتين كيميائيتين موجودتين في الحشيش والمواد المخدرة المستخرجة منه.
على أية حال، فالعقار يحضّر من خلال المخدر المستخلص من نبات القنب الهندي أكثر مما يعتمد على المواد المخدرة الموجودة في الجسم.

الخاتمــــة :
المخدرات آفة العصر و علينا القضاء على هذه الظاهرة بوازعنا الديني الحنيف.
قول الله تعالى " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" وكانت الليلة باردة فتيممت , فضحك الرسول صلى الله عليه وسلم تقريرا لفعله (( رواه البخاري وأبو داود والدار قطني وصححه ابن حبان والحافظ في الفتح)).

-وهذا يدل على أن الآية تتضمن النهي عن قتل النفس وكل ما كان فيه ضرر.

 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

تلخيص درس محمد الرئيس للسنة الاولى ثانوي

معطيات النص

1- السلوك الذي اختاره عليه الصلاة و السلام في رئاسة مرؤوسيه هو انه الصديق الاكبر المحب و المشاور لاصحابه
2- انواع الحكم التي ذكرها الكاتب هي سلطان الدنيا و سلطان الاخرة و سلطان المهابة و الكفاءة
3-الاسس التي بنى عليها الرسول ص رئاسته هي الشورى و عدم التميز عن الرعية4- و هذا ما يجسده الكاتب من خلال حادثة اصلاح الشاة مع اصحابه و حفر الخندق و ان الرسول ص لم يكن انسانا متميزا بحكم نبوته عن غيره من الناس فكان يحكم بالظاهر و يترك الباطن لضمائر اصحابها

-شرح العبارة:: هنا ابتعد الرسول ص من التدخل في شان هذين المتخاصمين لانه لم يكن شاهد و انما يسمع لارائهم و ما ادراه من يكون الصادق فهناك شخص يحسن الكلام حتى تحسبه صادق و ربما هو كاذب و الاخر لايحسن تبرات نفسه و هو صادق

التعرف على صاحب النص

في مدينة أسوان بصعيد مصر، وُلِدَ عباس محمود العقاد في 1889 ونشأ في أسرة كريمة، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة أسوان الأميرية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية سنة وهو في الرابعة عشرة من عمره. ولم يكمل العقاد بل عمل موظفًا في الحكومة توفي أبوه، فانتقل إلى القاهرة واستقر بها. عمل في جريدة الدستور اليومية وكتب العقاد عشرات الكتب في موضوعات مختلفة، فكتب في الأدب والتاريخ والاجتماع مثل: مطالعات في الكتب والحياة، ومراجعات في الأدب والفنون ، وساعات بين الكتب، ... و في الدراسات النقدية مؤلفات كثيرة، أشهرها كتاب "الديوان في النقد والأدب" بالاشتراك مع المازني، وأصبح اسم الكتاب عنوانًا على مدرسة شعرية عُرفت بمدرسة الديوان، وكتاب "ابن الرومي حياته من شعره ، ورجعة أبي العلاء، وأبو نواس ... تجاوزت مؤلفات العقاد الإسلامية أربعين كتابًا، ، فتناول أعلام الإسلام في كتب ذائعة، عرف كثير منها باسم العبقريات، استهلها بعبقرية محمد، ثم عبقرية الصديق، وعبقرية عمر، وعبقرية علي، وعبقرية خالد، وداعي السماء بلال، وذو النورين عثمان، والصديقة بنت الصديق، وأبو الشهداء وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان، وفاطمة الزهراء والفاطميون. لقي الله 1964م

أكتشف معطيات النص

**اختار الصداقة فهو الصديق الأكبر لأصحابه.
**الحكم بسلطان الدنيا: كان بقدوره ان يعيش في رغد الملوك والأمراء/سلطان الآخرة : فهو نبي الأمة القريب من الله المنزه عن الزلل/الكفاءة والمهابة:هو الصادق الأمين المخلص في عمله صاحب الأصل الشريف.
**الشورى / وحب أصحابه له / وعدم رفع شأنه الكريم عن شأن أصحابه له مالهم وعليه ما عليهم
** التواضع وعدم الترفع على أصحابه
**الحديث فيه مَسَائِلُ: فيه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَعْلَمُ الغيْبَ وَالأمورَ الباطنةَ إلَّا بتعليمِ اللهِ له، ونبَّهَ عَلَى ذلكَ بقولِهِ :[إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ]/ أنَّهُ يجوزُ عليه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أمورِ الأحكامِ، ما يجوزُ عَلَى غيرِهِ . فإنَّهُ إنَّما يَحْكُمُ بينَ الناسِ بالظاهرِ، وَاللهُ يتولَّى السرائرَ، فَهُوَ يَحْكُمُ بالبيِّنَةِ وَاليمينِ ونحوِ ذلكَ من أحكامِ الظاهِرِ، مَعَ إمكانِ كونِهِ فِي الباطنِ خلافَ ذلكَ …
فإنَّهُ إذا كَانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ يظنُّ غيرَ الصوابِ لقُوَّةِ حُجَّةِ الخصمِ فَيَحْكُمُ لهُ، فإنَّ غيرَهُ من بابِ أَوْلَى وَأَحْرَى قولُهُ : [فليحملْها أَوْ ليذرْها] فيه تهديدٌ شديدٌ ووعيدٌ أكيدٌ عَلَى منْ أَخَذَ أموالَ الناسِ بالدعاوي الكاذبةِ وَالحِيَلِ المحرَّمَةِ، فهَذَا التعبيرُ شبيهٌ بقولِهِ تعالى : (اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ) .
**الحرية في التفكير
** قال النووي في (الأذكار): الخواطر وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه فمعفو عنه باتفاق العلماء؛ لأنه لا اختيار له في وقوعه ولا طريق له إلى الانفكاك عنه. وهذا هو المراد بما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل. قال العلماء: المراد به الخواطر التي لا تستقر. قالوا: وسواء كان ذلك الخاطر غيبة أو كفرا أو غيره، فمن خطر له الكفر مجرد خطران من غير تعمد لتحصيله ثم صرفه في الحال فليس بكافر ولا شيء عليه.
** قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما قضى الله الخلق كتب في كتابه على نفسه فهو موضوع عنده ‏ ‏إن رحمتي تغلب غضبي ‏''
قال رسول الله فيما يرويه عن رب العزة: إني و الإنس و الجن في نبأ عظيم، أخلق و يعبد غيري، أرزق و يشكر سواي ، خيري إلى العباد نازل، و شرهم إلى صاعد، أتودد إليهم برحمتي و أنا الغنى عنهم، و يتبغضون إلى بالمعاصي و هم أفقر ما يكونوا إلى. أهل ذكرى أهل مجالستي فمن أراد أن يجالسني فليذكرني، أهل طاعتي أهل محبتي، أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي، إن تابوا إلى فانا حبيبهم ، و إن أبوا فانا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعائب. من أتانى منهم تائبا تلقيته من بعيد و من أعرض عنى ناديته من قريب أقول له أين تذهب ألك رب سوى. الحسنة عندي بعشر أمثالها و أزيد. و السيئة عندي بمثلها و أعفو. و عزتي و جلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم
إن الله تعالى لا يُخيِّب أحدًا رجاه ولا يطرد أحدًا من رحمته .. بل إن بعض الناس هم الذين يطردون أنفسهم من رحمة الله، بأن يرى طريق الرحمة فيتركه ويرى طريق العذاب فيسلكه فرحمة الله بعباده يوم القيامة كبيرة جدًا، وسيرون منها ما لم يخطر لهم على بال من العفو والصفح والمغفرة والتجاوز والتغاضي عن بعض الهفوات والزلات.

أناقش معطيات النص

**الكفاءة والمهابة
** للشورى فوائد واضحة وإلا لما دعى إليها الإسلام، ومن فوائدها : من شاور ذوي العقول استضاء بأنوار العقول. من شاور الرجال شاركها في عقولها باكروا فالبركة في المباكرة، وشاوروا فالنجح في المشاورة من استشار العاقل ملك المشورة تجلب لك صواب غيرك المشاورة راحة لك وتعبٌ لغيرك من لزم المشاورة لم يعدم عند الصواب مادحاً ما استنبط الصواب بمثل المشاورة خوافي الآراء تكشفها المشاورة الوصول إلى الرأي الأصوب.
**المبتلى بالريبة والشك لا يزال في اضطراب، يحسب كل صيحة عليه، وهو يظن أن من الذكاء والفطنة أن يحاصر الآخرين بالأسئلة والحق أنه يحاصر نفسه، ولا يزال الشك يفتك بنفسه حتى يشك بأقرب الناس اليه، فلا يبقى له صديق. فالظن السيئ مدعاة للتجسس، والتجسس مدعاة للغيبة. خذ من الناس ما ظهر.. ودع الأمر الذي استتر واشتغل بالعيب في نفسك عن عيوب البشر رب أمرٍ أنت كبرته.. ولو أنت صغرته لصغر. كان المتنبي يقول
إِذا ساءَ فِعلُ المَرءِ ساءَت ظُنونُهُ وَصَدَّقَ ما يَعتادُهُ مِـن تــَوَهُّمِ
وَعادى مُحِبّـيـهِ بِقَولِ عُداتِه وَأَصبَحَ في لَيلٍ مِنَ الشَكِّ مُظلِمِ
**النّفس طُبِِِعَت على فعل الخير و فعل الشَّر، و زوَّدها الخالِق عزَّ و جَلْ بالقُدرة على مراقبة ذاتِها بذاتِها...
فغالبا ما نشعر بالذَّنب والخطأْ وهذا دليلْ على وُجودِ قوةٍ نفسيةٍ داخلنا تُراقب أفعالنا ألا و هي الضمير، تلك القوة الروحية التي تدركُ القُبحَ و الحُسنَ في أفعالنا فهي النفس اللَّوامة للإنسان تُثيبنا على الحسنَ و تأمرنا به و تدرُ القُبحَ و الخُبثَ و تنهانا عنهما.
... وإذا ما تأملنا سلوكاتنا نجد أنَّ الإحساس بالذَّنب يتعلَّق بالماضي الذِّي لا يمكن أن نحياه من جديد و لا يمكن تغييره، و لهذا نسعى غالبا لتغيير الحاضر حتى نولج الماضي في الحاضر و بذلك نتخلص من عقاب الضمير والشُّعور بالتأنيب.
ولقد عرَّف الفيلسوف سبينوزا تأنيب الضمير فقال : "من يندم على ما فعلَ يُعدُ شقيًا وعاجزًا مرتين ."
لكن بالمقابل رأى الفيلسوف ماكس شيلر العكس إذْ قال : " النَّدَمْ شَكْلٌ مِنْ أشكال علاج النَّفس لذاتها ."
** يقوم الإسلام على الرفق واللين، والرقة والرحمة، ولا يقوم على العنف والشدة، والغلظة والنقمة. ولقد رسم القرآن منهج الدعوة، بقوله تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } (سورة النحل، الآية: 125) والدعوة بالحكمة تعني: الخطاب الذي يقنع العقول بالحجة والبرهان. والموعظة الحسنة تعني: الخطاب الذي يستميل العواطف، ويؤثر في القلوب رغباً ورهباً. والجدال بالتي هي أحسن، يعني: الحوار مع المخالفين بأحسن الطرق، وأرق الأساليب التي تقربهم ولا تبعدهم
**إن الذى يقع فى المعصية ويفعل السيئة فى بنى إسرائيل كانت توبته أن يقتل نفسه أما فى الإسلام فيكفى للمذنب أن يندم على ما فعل ويعزم على ألا يعود ويقلع عن الذنب ويرد الحقوق لأصحابها .وكان الإسلام دين اليسر مع المسافر الذى سُمح له بجمع الصلوات وقصرها الرباعية منها فيصلى الظهر مع العصر ويصلى الظهر ركعتين وكذلك العصر بل أذن له ألا يصوم فى سفره .وكان الإسلام دين اليسر مع المريض والعجوز والمرأة والمرضع والحامل فى السماح لهم بعدم الصيام تقديراً لحالتهم .وكان الإسلام دين اليسر عندما أذن للمريض وذى العاهة فى عدم الاشتراك فى قتال الأعداء .ونذكر من مظاهر يسر الإسلام :قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن الله تجاوز عن أمتى الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه " قال رسول الله:" إن الله تجاوز لأمتى عما توسوس به صدورها ما لم تعمل به أو تتكلم به قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" إذا نسى فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه" قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" ليس من البر الصيام فى السفر عليكم برخصة الله عز وجل فاقبلوها " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمر المؤذن إذا كانت ليلة باردة ذات مطر يقول ألا صلوا فى الرحال ""عن عمران بن حصين قال كان بى الناصور فسألت النبى - صلى الله عليه وسلم - عن الصلاة فقال صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ""قال رسول الله :"إن الصعيد الطيب وضوء المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين " دخل النبى - صلى الله عليه وسلم - على عائشة وعندها امرأة فقال من هذه قالت فلانة لا تنام تذكر من صلاتها فقال لهم عليكم من العمل ما تطيقون فوالله لا يمل الله عز وجل حتى تملوا وكان أحب الدين إليه ما دام عليه صاحبه "رواه النسائى" أخبر ابن عباس أن رجلا أصابه جرح فى عهد النبى - صلى الله عليه وسلم - ثم أصابه احتلام فأمر بالاغتسال فمات فبلغ ذلك النبى - صلى الله عليه وسلم - فقال قتلوه قتلهم الله ألم يكن شفاء العليل السؤال وقال عطاء بلغنى أن النبى - صلى الله عليه وسلم - سئل بعد ذلك فقال لو غسل جسده وترك رأسه حيث أصابه الجرح "" كل ذلك وغيره يجمعه قول الله تعالى للمسلمين :" يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " وقول النبى - صلى الله عليه وسلم - إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه" "رواه النسائى"

استثمر المعطيات

**أن يحتج بكل حجة من حجج الحكم والسلطة / نعمل بدلا منك / واليوم يكثر الثرثارون ...
**اسم التفضيل : أكثر... تعريفـه : اسم مشتق من الفعل على وزن " أفعل " للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة .مثل : أكرم ، أحسن ، أفضل ، أجمل .تقول : علي أكرم من محمد ، والعصير أفضل من القهوة .ومنه قوله تعالى : { إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا } 8 يوسف .
صوغ اسم التفضيل يصاغ اسم التفضيل بالشروط التي يصاغ بها أفعل التعجب وهي كالتالي :
ـ أن يكون الفعل ثلاثياً ، مثل : كرم ، ضرب ، علم ، كفر ، سمع .نحو : أخوك أعلم منك .ومنه قوله تعالى : { هو أفصح مني لساناً } 34 القصص .وقوله تعالى : { ذلك أقسط عند الله وأقوم للشهادة } 282 البقرة .
ـ أن يكون تاماً غير ناقص ، فلا يكون من أخوات كان أو كاد وما يقوم مقامهما .
ـ أن يكون مثبتاً غير منفي ، فلا يكون مثل : ما علم ، ولا ينسى .
ـ أن يكون مبنياً للمعلوم ، فلا يكون مبنياً للمجهول ، مثل : يُقال ، ويُعلم .
ـ أن يكون تام التصرف غير جامد ، فلا يكون مثل : عسى ، ونعم ، وبئس ، وليس ، ونحوها .
ـ أن يكون قابلاً للتفاوت ، بمعنى أن يصلح الفعل للمفاضلة بالزيادة أو النقصان ، فلا يكون مثل : ملت ، وغرق ، وعمي ، وفني ، وما في مقامها .
ـ ألا يكون الوصف منه على وزن أفعل التي مؤنثها على وزن فعلاء ، مثل : عرج ، وعور ، وحول ، وحمر ، فالوصف منها على وزن أفعل : أعرج ومؤنثه عرجاء ، وأعور ومؤنثه عوراء ، وأحول ومؤنثه حولاء ، وأحمر ومؤنثه حمراء .
-- فإذا استوفي الفعل الشروط السابقة صغنا اسم التفضيل منه على وزن " أفعل " مباشرة .نحو : أنت أصدق من أخيك .ومنه قوله تعالى : { والفتنة أكبر من القتل } 217 البقرة .
أما إذا افتقد الفعل شرطاً من الشروط السابقة فلا يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة ، وإنما يتوصل إلى التفضيل منه بذكر مصدره الصريح مع اسم تفضيل مساعد .مثل : أكثر ، وأكبر ، وأفضل ، وأجمل ، وأحسن ، وأشد ، وأولى ، ونظائرها ، ويعرب المصدر بعدها تمييزاً .نحو : المملكة أكثر إنتاجاً للبترول من غيرها .والطائف ألطف هواءً من جدة .والبلح أشد حمرةً من التفاح .ومنه قوله تعالى : { والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً } 84 النساء .
** أنت أكثر من اختبرناهم صدقا وأمانة / هو أشد الناس احتراما للناس


 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

درس الكناية بالتفصيل
الكناية
هي إطلاق لفظ وإرادة لازم معناه مع قرينه لا تمنع من إرادة المعنى الأصلي، وعلى هذا فيكون الفرق بين المجاز والكناية أن القرينة في المجاز تمنع من إرادة المعنى الأصلي وفي الكناية لا تمنع .
فإذا قلنا مثلا في الكناية : فلانة نؤومة الضحى فنعني بهذا أنهى مترفة غنية تجد من يخدمها وذلك أن المعروف عن العرب أنهم لاينامون الضحى لأنهم يشتغلون في الصباح إلا من عنده خادم ويجوز إرادة المعنى الأصلي وهو الحكم عليها بكثرة النوم أما المجاز فقرينته مانعة بمعنى أن المعنى الأصلي لا يمكن تقديره .
أركان الكناية :
1- اللفظ المكنى به.
2- المعنى المكنى عنه وهو المقصود غالباً.
3- القرينة التي ترشد إلى المعنى المراد.
فإذا قلنا مثلا: فلان كثير الرماد فهو كناية عن الكرم فاللفظ المكنى به ( كثير الرماد) والمعنى المكنى عنه (الكرم ) والقرينة ( حالية ).
أقسام الكناية :
1- كناية عن صفة .
2- كناية عن موصوف.
3- كناية عن نسبة.
1- الكناية عن صفة: هي أن تذكر الموصوف وتنسب له صفة ولا تقصد هذه الصفة وإنما تقصد لازمها، كقولنا: فلان طويل النجاد، فالصفة وهي ( طول النجاد) نسبت لفلان وهي غير مقصودة وإنما المقصود لا زم معناها لأنه يلزم من طول النجاة الذي هو حمالة السيف أن تكون قامة حاملة طويلة فهذا كناية عن طول القامة .
قال الشاعر:
وما يك فيّ من عيب فإني جبان الكلب مهزوم الفصيل
فهنا كنايتان كلاهما عن الكرم، الأولى : جبان الكلب والمقصود أن الكلب إذا تعود كثرة الضيفان فإنه يترك النباح وبهذا نستدل على أن المراد ليس الصفة المذكورة بل المقصود الكرم، والثانية : مهزول الفصيل والمقصود أنه من كثرة الضيفان وما يشربون من اللبن أو ما يتسببون به من ذبح لأم الفصيل لإطعامهم يحصل بذلك هزال وضعف للفصيل.
قال المتنبي : فمساهم وبسطهم حرير وصبحهم وبسطهم تراب
فالشطر الأول : كناية عن العز وهي كناية عن صفة، والشطر الثاني كناية عن الذل والفقر وهي كناية عن صفة أيضاً وإليك عدداً من الكنايات:
1- فلان منخرق الجيب: كناية عن الإسراف والتبذير .
2- فلان كثير الإخوان لين الجانب: كناية عن حسن الخلق.
3- فلان قوي الساعد مفتول العضلات: كناية عن القوة.
4- فلان قلع أسنانه : كناية عن التجربة.
5- فلان يمشي على ثلاث : كناية عن التقدم في السن.
6- فلان أطلق رجليه للريح: كناية عن السرعة والخوف.
7- فلان يشار إليه بالبنان: كناية عن الشهرة.
8- فلان عريض القفا: كناية عن الغباء والخمول.
9- فلان يمشي على بيض: كناية عن البطء.

2ـ الكناية عن الموصوف:
ضابط هذا النوع من الكناية أن نذكر الصفة والنسبة ولا نذكر الموصوف.
كقول شوقي:
ولي بين الضلوع دم ولحم هما الواهي الذي ثكل الشباب
فقوله (بين الضلوع دم ولحم) كناية عن موصوف وهو ( القلب) ولعلك تلحظ أن الموصوف لم يذكر وإنما ذكرت الصفة الدالة عليه وهي الدم واللحم والنسبة وهي كونه بين الضلوع.
وقال المتنبي:
ومن في كفه منهم قناة كمن في كفه منهم خضاب
كناية عن الرجال في الشطر الأول، وهو موصوف وأما الشطر الثاني فهو كناية عن النساء وهو موصوف كذلك.

3-الكناية عن نسبة:
وضابطها أن نذكر الصفة والموصوف لكننا هنا لن ننسب الصفة إلى صاحبها بل إلى شيء له تعلق بصاحبها فنقول مثلاً : فلان الكرم بين برديه: كناية عن الكرم، وذلك بنسبة الكرم إلى ثيابه وهذا يعني بالضرورة ثبوتها للممدوح.
قال الشاعر :
إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج
فالسماحة وما بعدها نسبت للقبة ، والمراد صاحبها فهي هنا كناية عن إثبات هذه الصفات للممدوح .
أهداف الكناية
لعلنا نلحظ من خلال ما سبق أن الكناية لها مقاصدها وأهدافها ويمكن تلمس بعض ذلك فيما يأتي :
1ـ إثبات الشيء بدليله ، فأنت عندما تقول فلان كثير الرماد تعني أنه كريم وتدلل على ذلك بكثرة الرماد .
2ـ الإيجاز .
3ـ التهذيب .
من بلاغة الكناية في القرآن والسنة:
قال تعالى : ( أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين ) كناية بديعة رفيعة عن النساء وذلك أن الذي يتربى في الزينة والنعمة ولم يجرب الوقوف أمام الخصوم فإنه لن يبين في موطن الشدائد ولن يأتي بحجة ولا برهان وفي هذا إشارة إلى الرد على الكفار الذين جعلوا الملائكة بنات الله إذ كان المفترض فيهم أن يختاروا الجنس الممدوح عندهم وإن كان كل ذلك ضلال في ضلال ، وفي هذا إلماح إلى أن الرجل يجب أن يتجنب الزينة الزائدة التي تورث النعومة لأنها من صفات النساء وهي كناية عن موصوف .
وقال تعالى ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ) فهذه كناية عن الغيبة والنميمة وهي كناية عن صفة ولاشك ، وهذه الكناية نقلت لنا صورة بشعة للغيبة قد لايتصور الإنسان قدر بشاعتها، إذ كيف يمكن للإنسان أن يأنس بتمزيق لحم آدمي مثله، ليس هذا فقط بل أخوه بل ويأكله ميتا أيضاً كل هذا لم يكن لو قيل لا تغتابوا .
وقال تعالى عن عيسى وأمه عليهما السلام : (كانا يأكلان الطعام ...) هذه كناية عن بشريتهم وهي كناية عن صفة، وفي هذا رد لطيف على القائلين بألوهية عيسى عليه السلام وأمه ، وذلك أن الذي يأكل الطعام يحتاج إلى قضاء الحاجة ومن هذه صفته لا يصلح أن يكون رباً .
الكناية في السنة الشريفة
قال صلى الله عليه وسلم : ( من يضمن لي مابين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة) ، فقوله r ( ما بين لحييه ) يقصد به اللسان و( ما بين فخذيه ) يقصد به الفرج وهي كناية عن موصوف .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( المؤذنون أطول أعناقاً يوم القيامة ) وهذه كناية عن العلو والرفعة وهي كناية عن صفة، ويمكن أن تكون حقيقة في طول أعناقهم .​

 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

دروس قواعد اللغة العربية
الحـــــــــــــــــال

1-تعريف الحال:
الحال وصف نكرة مشتقة منصوبة, تبين هيئة صاحبهــــا عند وقوع الفعل, و تكون بمعنى "كيف". نحو قولك:
* جاء الوالـــــــــــد باسمــــا.
*رأيت الطال نشيطـــــــــــــا.

فالفعل "جاء" في المثال الأول هو عامل الحال, و "الوالد " هو صاحب الحال, و "باسمــــا" هي الحال.

و الفعل "رأيت" في المثال الثاني هو عامل الحال, و "الطالب" هو صاحب الحال, و "نشيطا" هي الحال.


2- صاحب الحال:
صاحب الحال يتعدد, و هو أنواع هي:
1- يكون فاعلا. نحو قولك:
* رجع الحاج راضيـــا لِمـــا أداه من عبادة.
* جاء المعلم باسمــــا.
2- و يكون مفعولا به. نحو قولك:
* صافحت العالم بشوشــــا.
* رأيت الجندي فطنــــــا.
3- و يكون اسمــــا مجرورا. نحو قولك:
* مررت بالوادي جاريـــا.
* ما في المدرسة مِن تلميذٍ كسولاً.
4- و يكون مبتدأ. نحو قولك:
* في الدار قائمــــا رجللٌ.
فـ "قائمـــا" حال من المبتدأ "رجل", لأنه نكرة و نعت النكرة اذا تقدم عليـــها اعرب حالا.
5- و يكون اسم مفعول. نحو قولك:
* المُؤمِنُ مُفَتَّحُ العينِ دامعة.
6- و يكون نائب فاعل. نحو قولك:
*يُطلَقُ الحمامُ أسرابا.

هذا و يشترط في صاحب الحال أن يكون معرفة لأنه محكوم عليه إلا في حالات نادرة, كأن يكون مسبوقــــا بنفي. نحو قولك:
* ما في المدرسة من تلميذٍ كسولاً.

3- أنواع الحـــــال:
تأتــــي الحــــال على أنواع هي:
1- الحال المفردة: ما ليس جملة و لا شبه جملة. نحو قولك:
* ضر الطالب مستبشرا.
*رأيت اللص راكضــــا.
2- الحال شبه جملة: ظرفية أو جار و مجرور
- الظرفية نحو قولك:
*ظهر القمر بين السحاب.
-الجار و المجرور نحو وقلك:
* ذهبت الأم إلى العرس في أبهى حللهـــــا.
و تكون شبه الجملة (الظرفية أو الجار و المجرور في محل نصب حال.
3- الحــــال الجملـــة: و تكون الحال الجملة نوعين همــــا:
- جملة فعلية: نحو قولك
* شاهدت المهدنس يبحث.
*رأيت اللاعبين يتدربون.
-جملة اسمية: نحو قولك
* يتنافس المتنافسونو هم متحابون.
*شاهدت البحـــر أمواجه هائجة.

و تكون الحال الجملة (فعلية أو اسمية) في محل نصب حال, و يشترط فيــــها ما يأتي:
-أن تكون جملة خبرية, فلا تقع جملة الحال انشائية.
- أن تكون خالية من كل علامـــة تدل على الاستقبال كالسين و سوف.
-أن تشمل على رابط يربطهـــا بصاحبهــــا, و الرابط إمــــا "الواو" أو "الضمير " أو "الواو و الضمير" معــــا.


 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺


الى من يريد تحضير درس فتح مكة
ارجو الردود حتى شكر و ادعوا لي بالنجاح
smile.gif


اكتشاف معطيات
-الى من يوّجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى من النص؟
*الى كفار قريش
آتية "كثير النفع" "يبارين الأسنة" ؟
*تدل على قوة الخيل وبالتالي قوة الجيش.
-عرض حسان أمرين على المشركين، فماهي؟
* إما الإستسلام أو المواجهة.
-من المراد بروح القدس؟
*جبريل عليه السلام.

مناقشة معطيات النص
-كيف كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه الى فتح مكة؟
*كان قوياً من حيث العدة والعدد.
-لماذا إستعمل الشاعر عبارة "يعز الله فيه من يشاء "
*ليبين مساعدة الله للمؤمنين.
-لماذا كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس؟
* للتأكيد على موازاته للمؤمنين.
-ما قيمة بدء البيت السابع بقوله "وقال الله" ؟
* لدلالة على أمر الله وقدرته على تسيير أمور خلقه.
تحديد بناء النص
-حدد النط الغالب على القصيدة؟
*نمط سردي لأنه يسرد ويصف لنا قوة جيش المؤمنين المدافعين عن الحق ولكنه إستعمل الفخر الممزوج بالهجاء .
ما تعليقك على معاني دفاع الشاعر عن الرسول (ص) ؟
* كان لها تأثير بليغ في دفاعاته عن الرسول بحيث ركز على أهم صفات الرسول المباركة .
الإنسجام في تركيب
ما علاقة الضمير - الهاء – في الفعل تروها وألفاظ مصعدات متمطرات ؟
* الضمير والألفاظ تعود كلها على الخيل ما أثر الفاء في : فإما ، فاصبروا، فقوموا ، فعلتم ، فأجبت ، فشركما ، فنحن ، فإن
* تفيد التريب والتوالي وربط معاني النص مع بعضها

تقرير النص
ما هي دوافع الحرب التي يصورها الشاعر ؟
* فتح مكة والقضاء على أصول الشرك .
بين تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال النص .
* ألفاظه مهذبة مقتبسة المعاني من القرآن .
معالجة موضوع يتعلق بالإسلام

 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

تحضير درس المنادى
 عرض الأمثلة :
أ) 1ـ يا رجال, إن هناك أرضا على مرمى البصر .
ب) 2ـ أيا أبناء فلسطين، اتحدوا .
3- هيا قاصدا اليابسة ، اصبر.
ب) 4ـ أمحمد, فكر في مستقبلك .
ج) 5- أي رجلا ، ساعدني .
د) 6ـ يا أيها الرجال,إن هناك أرضا على مرمى البصر .
ه) 7ـ محمد,فكر في مستقبلك.
الاستنتاج:
تعريف المنادى:
المنادى هو اسم ظاهر يطلب إقباله أو لفت انتباهه بواسطة أداة نداء .
أدوات النداء:
أدوات النداء هي: ـ الهمزة و أي للقريب, ـ أيا و هيا للبعيد , ـ يا للقريب والبعيد .
نداء المعرف ب(ال):
إذا أردنا مناداة اسم نعرف ب(ال) نستعمل (أيها) مع المذكر و (أيتها) مع المؤنث بعد أداة النداء أو نستعمل اسم إشارة مناسبا . مثال:يا أيها المعلمون , يا أيتها المعلمات .
حذف أداة النداء:
قد تحذف أداة النداء إذا دل عليها سياق الكلام .مثال : ولدي العزيز .​

 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

درس التمييز ~ أولى ثانوي ~
تقديم الدرس: تعلمت أن شعر الفتوح يضم موضوعات
الإشكالية : اذكر أهم موضوع ثم عرفه
الأمثلة : و أول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين و نعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا و عن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسىً .
س/ ما الذي ملأ جوانب الشاعر ؟ ج/ الحنين
س/ كيف وردت الكلمة ؟ ج/ منصوبة
س/ ما هو التمييز ؟ ج/ اسم نكرة جامد يزيل الإبهام عما قبله

الأمثلة: -أ-
1- اشترى مواطن هكتارا أرضاً .
2- عندي رطل عسلاً .
3- عندي ثلاثون قلماً / عندي ألف قلمٍ .
- ب-
1- علوت قدراً .
2- و فجرنا الأرض عيوناً .
3- أنا أكبر منك عمراً .
4- أكرم به بطلاً !


قراءة الامثلة
التمكن
من التعرف
على
التمييز
المفرد




التمكن من التعرف
على تمييز
النسبة
و أنواعه تقويم
بنائي

هات
تمييزا
يكون
المميز
فيه
من أسماء
المقادير


هات جملة
فيها تمييز نسبة


هات مثال لكل نوع من أنواع
التمييز المنقول
اكتشف أحكام القاعدة :
س/ حدد التمييز في المجموعة أ
س/ حدد المميز و ما أنواعه
س/ ماذا نسمي نوع التمييز هنا ؟ تمييز مفرد / الذات
س/ حدد التمييز
س/ هل فسر التمييز هنا إبهاما في مفرد قبله ؟ ج/ لا
س/ كيف نسميه ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 1 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 2 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 3 من المجموعة ب ؟
انظر المثال 4 من المجموعة ب
هل نجد انه منقول ؟ ج/ لا
إذن هناك تمييز نسبة يكون غير منقول و يرد عادة في أسلوب التعجب
بناء أحكام القاعدة :
تعريف التمييز: هو اسم نكرة جامد يفسر و يوضح إبهاما في اسم مفرد أو جملة قبله و هو نوعان .
تمييز المفرد : أو الذات و هو ما يفسر إبهاما في اسم قبله من أسماء العدد أو من المقادير (وزن – كيل- مساحة – قياس)
تمييز النسبة أو الجملة : و هو ما يفسر غموض جملة لوحظت فيها نسبة مبهمة و يكون : منقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
غير منقول و يكون في الجملة التعجبية
المميز: و هو المبهم الذي يفسره التمييز و يكون مفردا أو جملة
حكم التمييز: النصب


أن يلخص
أحكام
القاعدة


أذكر
أنواع
التمييز
تطبيق : استخرج التمييز و بين نوعه
1- طابت الجزائر هواءا و امتلأت نفوس أبنائها إيمانا
2- يباع المتر من القماش بعشرين دينارا
3- إن لله تسع وتسعين اسما .
4- << أنا أكثر منك مالا و اعز نفرا>>
إعراب:
و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما و تارة تقبيلا
تطبيق: أنجز التمرين ص 122



أن يتمكن من إعرابه



تقويم تحصيلي
تجميعي

استخرج أنواع
تمييز النسبة
و التمييز العددي
و أعرب ما تحته خط​



 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

تحضير المطالعة الموجهة مشكلة الموارد الطبيعية
اكتشاف معطيات النص
الازمة التي سيواجهها الانسان خلال السنوات القادمة هي نفاذ الموارد الطبيعية و أزمة عالمية .تشغل الكثير من العلماء لانها ضرورية و أساسية في الحياة البشرية.كما تأكد ان البدائل لم تعد بعد اقتصادية و رغم ذلك نجد الكاتب متفاؤلا.

مناقشة معطيات النص
ان الازمة الطاقوية حقيقية و ما يؤكد ذلك تلك البحوث العلمية التي توصل اليها العلماء اي اكتشفوا علميا ان هناك نقصان في الموارد تعد نعمة و نقمة في نفس الوقت.فالاولى تتجلى من خلال الفوائد العائدة الى تلك الدول اما الثانية فتظهر من خلال الحروب المفتعلة من طرف الدول العظمى و تجدر الاشارة الى ان البدائل مسؤولية الجميع سواء كانوا عربا ام غربا.

استثمار معطيات النص
اسلوب النص: اسلوب علمي مباشر يهدف الى الحقيقة من أقرب طريق.يحتوي على حقائق و مصطلحات علمية مثل (العولمة - الطاقة - البترول......) اما نمط النص فهو تفسيري حجاجي لانه يفسر لنا ظاهرة الموارد الطبيعية بالدليل و الحجج.
اتمنى ان تستفيدوا و تفيدوا
 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

تحضير نص المطالعة الموجهة الانتظار ل ابو العيد دودو
اكتشف المعطيات
-السبب الذي جعل امنة تعيش مع اخيها فقط هو لان اباها سافر الى العاصمة وامها توفيت
-الذي اقلقها في هذه الليلة الماطرة هو تاخر مصطفى
-نفسر نفسية امنة القلقة لشدة تعلقها باخيها
-الفكرة التي علقت بذهنها عن مصير اخيها هو القتل او الاعتقال
-الحقيقة التي عرفتها هي مشاركة اخيها في عملية فدائية ,واهتمت بجروحه وهدا من روعها بقوله ; لقد نجحنا انتصرنا الغد لنا
-استقبلت امنة العساكر بمسدس لتنتاقم لاخيها وتكمل المسيرة






اناقش المعطيات
-الرسالة التي تحملها هذه الاقصوصة هي ترابط الاسرة وتضحيتها في سبيل الحرية
-تتمثل قمة تازم الاحداث في غياب الاخ وتم الانفراج بعودته جريحا
-الصراع الداخلي الذي عاشته امنة هو القلق الشديد و الاعتقاد بالاسوء وقد نجح الكاتب في ابرازه من خلال الوصف الدقيق
- بيئة الاقصوصة هي ابان الاحتلال
المكان هو الجزائر
الزمان هو الليل
- تميزت اساليب الحوار والسرد في هذه القصة بالطول






استثمر المعطيات
-يسمى عنصر الزمان و المكان في الاقصوصة بالبيئة
- الفرق بين الرواية والاقصوصة من حيث الحبكة هي ان تعدد الاحداث في الاولى و الموضوع الواحد في الثانية
-معنى اضطجع هو نام و تمدد
المجرد منه هو ضجع
- نمط الاقصوصة هو سردي وصفي
 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

صفحة رووووووووووووعة دروووووووووووس قيمة شكراااااا جزيلا
 
رد: صَفْحَة ☻مُرَاجَعَة ☺للجَادينْ☻فَقَطْ ☺

merciiiiiiiiiiii
 
بــــــــالتوفيق ان شاء الله
انــــــــآ ادبية
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top