نعيم الجنه ...خطبه مكتوبه لفظيلة الشيخ صالح المغامسي ...حفظه الله

faisal2000

:: عضو منتسِب ::
نعيم الجنه ...خطبه مكتوبه لفظيلة الشيخ صالح المغامسي ...حفظه الله

نعيم الجنة

صالح بن عواد المغامسي

الحمد لله الذي تقدست عنالأشباه ذاته ودلت على وجوده آياته ومخلوقاته وأشهد أن لا إله إلا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وحدهلا شريك له في السماء عرشه و في كل مكان رحمته وسلطانه وسع الخلائق خيره و لميسع الناس غيرهو أشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله شهد الذئب بنبوته وشهد القمر برسالته وتفرق السحاب إكراما لإشارته بعثه [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا على حين فترة منالرسل ودروس من الكتب فأدى الأمانة وبلغ الرسالة وجاهد في [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]حق جهاده حتى آتاهاليقين فصل [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وسلم وبارك وأنعم عليه كما وحد [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وعرف به ودعا إليه اللهموعلى آله و أصحابه وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدينأما بعد ..

أيها المؤمنون:
فإنه ما من وصية أبلغ ولا من أمر أعظم منقول [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ} [الحج2] . ثم أعلموا عباد [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]أن نبيكم صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم مرّ على رجل منأصحابه ومع نبيكم معاذ بن جبل رضي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عنه وأرضاه فأخذوا يتذاكرون الدعاء فكان من جملة ماقاله ذلك الصحابي لرسول [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم وصاحبه : ( أما وإني لا أحسندندنتك ولا دندنت معاذ ولكنني أسأل [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]الجنة وأستعيذ به من النار ) فقال صلىالله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال: ( حولها ندندن ) أي ما تسأله [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا هوما نسأله أنا ومعاذ إياه .

أيها المؤمنون :
قد يظن البعض أن الحديث عنالجنة أمر تقليداً مكرراً تكاد تسأمه بعض النفوس ولا ريب أن هذا خلاف الفطرة وخلافهدي محمد صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم و أصحابه وهل أرّق الصالحين وأقض مضاجع المتقين إلاأنهم يخافون أن يُمنعوا من دخول الجنة وهل عاش الأنبياء والمرسلون وأتباعهم منالأخيار عبر الدهور والعصور إلا وهم يسألون [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا أن يدخلهم الجنة وهل خيرصلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم عند موته حتى يتسنى له البقاء والخلد في الدنيا بأعظم من أن يقال لهالخلد في الدنيا ثم الجنة فاختار صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم لقاء ربه ثم الجنة وهل وعدالله جل وعلا عباده الأبرار وأتباعه الأخيار ممن آمن به من لدن آدم إلى أن تقومالساعة بعطاء هو أعظم أو أجل من الجنة {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [السجدة17] . وهل عاقب [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا أحد ممن عصاه بأعظم من حرمانه مندخول الجنة أعاذنا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]و إياكم من الخذلان والحرمان .

أيها المؤمنون :
الجنة خلقها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا في ظاهر أقوال العلماء وظاهر القرآن خلقها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا بيدهوهي الدار التي أعدها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]تبارك وتعالى لأوليائه وأهل طاعته . وقد اختلف العلماء فيالجنة التي أدخلها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا أبانا آدم عليه السلام يوم خلقه قال [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا في سورةالبقرة : {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}[البقرة35]. فقال كثيرٌ منهم " إن المقصود بها جنة المأوىجنة الخلد التي وعدها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا عباده المتقين بعد بعثهم " . وقال آخرون من أهلالعلم من أهل السنة وغيرهم قالوا : " إنها ليست جنة الخلد وليست جنة المأوى التيوعدها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا عباده بعد البعث ولكنها جنة إمّا في السماء الدنيا وإمّا في الأرض " .

واستدلواعلى ذلك بأمور منها :
أن [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا أخرج آدم منها وقالوا : " الأصل أن الجنة دار خلد فكيفأُخرج آدم منها "وقالوا ضمن أدلتهم : " أن [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا كلّف فيها آدم وابتلاه بأن لايأكل من الشجرة و الجنة الأصل أنه لا تكليف ولا ابتلاء فيها " وقالوا : " إن الشيطان دخلإليها فوسوس إلى آدم والأصل أن الشيطان لا يدخل الجنة " . إلى جملة من الأدلة والبراهين عندهم . والظاهر والله أعلم أن كل ذلك جرى بقدر [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]ولا نجزم بهوالأظهر الذي دل عليه القرآن أنها جنة الخلد لأن [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عز وجل قال : {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} والألف واللام فيها للعهد وليس في عهد من يقرأ القرآن وذهنه إلا أنهاجنة الخلد إذ لم يذكر القرآن جنة غيرها في كلام [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا .

كما أن من جملةالأدلة : أن النبي صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم كما عند مسلم في الصحيح أخبر : ( أن أهل الموقف منأهل الجنة يوم القيامة من المؤمنين يأتون أباهم آدم فيقولون : يا أبانا استفتح لناالجنة فيقول آدم عليه السلام : وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم ) فظاهر قولهعليه السلام : (وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم )أنها جنة المأوى التي وعدها اللهجل وعلا عباده وأياً كان الأمر فإن المسلمين متفقون على أن الجنة التي وعدها اللهعباده المؤمنين هي جنة المأوى وجنة الخلد في السماء السابعة وأنها مخلوقة موجودةالآن قدر [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]لها أنها لا تبيد ولا تفنى .

أيها المؤمنون :
هذه الجنة أخبرالنبي صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم أنها قيعان وأن أعظم غراسها سبحان [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]والحمد لله ولاإله إلا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]و [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]أكبر , فقد صح عنه صلوات [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وسلامه عليه أنه قال : ( لما عرجبي لقيت خليل [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]إبراهيم فأوصاني قائلاً : يا محمد أقرئ مني أمتك السلاموأخبرهم أن الجنة قيعان وأن غراسها سبحان [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]و الحمد لله و لا آله إلا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]واللهأكبر ) .

هذه الجنة أيها المؤمنون عظم شوقها إلى بعض عباد [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]الصالحين قال صلى اللهعليه وسلم كما في الخبر الصحيح قال : (إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة إلى علي وعمار وسلمان )رضوان [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا عليهم .

ولا يعني ذلك أن الجنة لا تشتاق إلى غيرهم فإنالحديث في سياق الخبر وليس في سياق الحصر فلا ريب أن الجنة تشتاق إلى أبي بكر وعمروغيرهما من عباد [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]المؤمنين ولكن النبي صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم أخبر فقط عن ثلاثةليبين مال هؤلاء الثلاثة من عظيم القدر و جليل المكانة عند ربنا تبارك وتعالى .

هذهالجنة يُمنع عنها أقوام بالكلية فلا يدخلونها أبداً رغم ما فيها من الفضل و ما جعلالله فيها من الرحمة و ما فيها من نعيم [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]الذي لا ينفذ وقرة العين التي لا تنقطع .وهؤلاء والعياذ بالله هم أهل الكفر والإشراك قال [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا : { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ} [المائدة72 ] . فمن أشرك بالله أو كفر به جل وعلا فإن الجنة عليه حرام. حراماً تحريماً مؤبداً فإن [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل و علا أخبر أنه ما بعث الرسل ولا أنزل الكتبولا خلق الجن والإنس ولا أُقيم سوق العرض ولا خلقت السماوات والأرض إلا ليوحدسبحانه ويعبد دون سواه فمن خالف هذا الأمر الرباني الإلهي الذي أجراه [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]علىالأمم كلها كان حرام عليه بقدر [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]أن يدخل الجنة قال [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا عن أهل معصيتهبعد أن بين سبب عذابهم والنكالِ بهم وحرمانهم من نعمة [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]قال : {إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ } [الصافات35] .

فمن ذلت عينه وقلبه وخشعت نفسه أمام هذهالكلمة وفق لكل خير ومن منعها ولم يجد لها مكاناًً أو مساقاً في قلبه فالجنة عليهحرامبكلام رب العالمين جل جلاله جعلنا اللهوإياكم ممن يؤمن به ويعبده وحده دون سواه . هؤلاء من حرم [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليهم الجنةتحريماً مؤبداً .

ومن الناس من ذل لهذه الكلمة لكنه عصى النبي صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلمعصى الشرع في أمور كثيرة فهؤلاء لا يمكن لهم أن يدخلوا الجنة ابتداءً ولو ماتواعلى التوحيد قال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : (لا يدخل الجنة عاق لوالديه) .الجنة من أعظمالمنازل ولا يدخلها إلا ذو قلب سليم وكيف تجتمع سلامة قلب مع عقوق لوالدة حملتكتسعة أشهر أو عقوق لوالد رباك ورعاك . عقوق الوالدين من أعظم ما يمنع رحمة [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جلوعلا ولهذا قال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة عاق لوالديه) .

الخمر أم الخبائث حرمها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]في كتابه وحرمها رسوله صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم وهيمظنة كل شر وسبب كل بلاء وقد قال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : (لا يدخل الجنة مدمن خمر)ولو مات على لا إله إلا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]إلا أن يكون قد تاب قبل وفاته فإن الخمر والعياذ باللهحرّمها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وحرمها رسوله صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم ولعن رسول [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلمبسببها عشراً من الناس ولم يرد في الشرع كله أن النبي صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم لعن بسبب شيء معين عشراً من العبادإلا ما ورد في لعن الخمر وشاربها و بقية العشرة أعاذنا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وإياكم من ذلك كله.

قد يكون للإنسان جار ولكن ذلك الجار والعياذ بالله فيه من الخلل و الزلل ما يجعلك لاتأمن أنت ولا زوجتك ولا أبناؤك ولا بناتك ذلك الجار تخاف على بناتك وأبنائك إذاسافرت يؤذيك في كل شيء من موقف سيارتك إلى عرضك وأهل بيتك هذا الجار حرم [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه على لسان رسوله أن يدخل الجنة قال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : (لا يدخل الجنة من لا يأمنجاره بوائقه)أعاذنا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وإياكم من سوء الجار .

كما أخبر صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليهوسلم أنه لا يدخل الجنة ابتداءً قاطع الرحم . والإنسان والعياذ بالله إذا غلبت عليهالأنانية وحب الذات وحرم منه أقرباؤه حرم منه أعمامه وأخواله وعماته وخالاتهالفقير والبائس والمسكين وذو الحاجة منه حرموا من عطائه إما بحجج واهية كاشتغال بطلبعلم أو بحضور محاضرات أو بتجارة أو بأمثال ذلك من الحجج الواهية . قال صلى اللهعليه وسلم في الخبر الصحيح : ( لا يدخل الجنة قاطع) أي لا يدخل الجنة قاطع رحملأن الرحم اشتق [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]لها جل وعلا اسم من أسمائه وقال: ( أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطعمن قطعك ) . فهؤلاء وأمثالهم ممن نص الشرع عليهم حرم [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا عليهم دخول الجنةابتداءً .

كما حرم [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]دخول الجنة ابتداءً على من في قلوبهم كبر . ومن عرف [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جلوعلا وجليل منزلته وما له جل وعلا من رداء الكبرياء والعظمة امتنع على أن يتكبر وتواضعللرب تبارك وتعالى وعرف للعباد حقوقهم التي أوجب [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا عليهم قال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليهوسلم : (لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر) .

وعلى النقيض من ذلكثمة أقوال وأعمال صالحة تكون سبباً في دخول الجنة من أعظمها وأولها ما روى بعضالأئمة بسند حسن أن نبينا صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم يكون أول من يقرع باب الجنة وأول منيدخلها فإذا امرأة تزاحمه صلوات [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وسلامة عليه على دخول الجنة فيقول لها صلىالله عليه وسلم : ( ومن أنت ؟ أي ما الذي جعلك بهذه المكانة فتقول له : يا رسول اللهأنا امرأة كنت قائمة على أيتام لي ) فهذه لبؤسها و ضعفها وعجزها وتركها لشهوةنفسها رغبة في القيام بشؤون أبنائها من اليتامى جعلها [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا تزاحم سيد الخلقصلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم في دخول الجنة .

الوضوء إسباغه و الصلاة بعده من أعظمأسباب دخول الجنة فإن نبينا صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم أراه [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]الجنة مراراً يدخلهاصلوات [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وسلامه عليه وكلما دخل الجنة سمع صوت نعلي بلال بن رباح رضي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عنهوأرضاه فقال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم لبلال : (أخبرني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإننيما دخلت الجنة قط إلا وسمعت خشخشة نعليك بين يدي ) فقال : ( يا نبي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]أما وقد سألتفإني كنت لا أتوضأ وضوء فأسبغ فيه الوضوء إلا صليت لله جل وعلا في أي ساعة من ليل أونهار ما كتب [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]لي أن أصلي ) رضي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عن بلال وألحقنا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]به في الصالحين كما أنالوضوء نفسه من غير صلاة قال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : (من أسبغ الوضوء ثم قال أشهد أنلا إله إلا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم أجعلني من التوابين واجعلني منالمتطهرين فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) .

كما أن من أعظم أسبابدخول الجنة وعلو المنازل فيها كفالة اليتيم قال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : (من كفل يتيماًكنت أنا وهو في الجنة كهاتين) وجمع صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم وفرق بين أصبعيه السبابةوالوسطى . كل هذا عباد [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]بعض مما دل الشرع عليه من أسباب دخول الجنة .

ومماينبغي أن يعلمه كل عبد أن المؤمن إذا كتب [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جل وعلا له الجنة نسي كل بؤس كانعليه في الدنيا ظمأ الهواجر قيام الليل إنفاق المال عونك لأخيككثرتك للتسبيح صبرك على البلاء كل ذلك يُنسى إذا أدخل الجنة .

أدخلنا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]جلوعلا وإياكم الجنة . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ * وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ } [فاطر35] . جعلنا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وإياكم ممنيقول هذا يوم القيامة عند دخول الجنة .

بارك [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]لي ولكم في القرآن العظيم ونفعنيوإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا واستغفر [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]العظيم الجليللي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم..

***
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد .

عبادالله:
فإن القرآن لما حث أتباعه على المسارعة في الخيرات والمسابقة في الطاعاتطمعاً في دخول جنات الرحمن ما أراد [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]بذلك ولا أراد رسوله صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلمأن يسابق الإنسان إلى الموت وأن يسرع إلى التخلص من حياته فإن الأجل أمر لا يكلفالعبد به هذا أمر قدري خارج عن التكليف والله جل وعلا يقول : { فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }[الأعراف34].

ولم يرد في الشرع ما يدفع المؤمن إلى أن يتمنى الموت إلا في حالات يذكر فيهادعاءاً مخصوصا . أما الأصل في المؤمن أنه يسارع في الخيرات ويسابق في الطاعات ويعملالعمل الصالح هذا الذي كلفنا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]به .

أخرج الإمام أحمد في المسند من حديث أبي أمامهرضي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عنه وأرضاه قال : ( وعظنا رسول [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم فرققنا ـ أي أثرفينا حديثه ـ فبكى سعد رضي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عنه وأرضاه فأكثر من البكاء ثم قال سعد ـ أي سعد ابنأبي وقاص ـ قال : ( يا ليتني مت ) فقال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : ( يا سعد لا تقل هذا فإنكأن كنت قد خلقت للجنة فمهما طال من عمرك وحسن من عملك فهو خير لك ) .

وهذا توجيهنبوي كريم منه صلوات [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]وسلامه عليه المؤمن مطالب بأن يسارع في الخير ويعمل الصالحوليس مطالب بأن ينهي نفسه ويقتلها ويظن أن وراء ذلك الجنة قال صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : (بادروا بالأعمال سبعاً فهل تنتظرون إلا فقراً منسياً أو غنىً مطغياً أو مرضاًمفسداً أو هرماً مفنداً أو موتاً مجهزاً أو الدجال فشر غائب يُنتظر أو الساعة فالساعةأدهى وأمر ) .

فقوله صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم : ( بادروا بالأعمال ) أي سارعوا في الأعمالالصالحة قبل أن يمنعكم عنها مانع ثم ذكر عليه الصلاة والسلام جملة من الموانعفالفقر ينسي لأن الإنسان إذا كان فقيراً انشغل بقوته ورزقه ودفع دينه ومنعه ذلكمن أن يعبد [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]على الوجه الأكمل والنحو الأتم بالغالب .

وإذا كان غنياً طغى عليه غناهفانشغل بعقاراته و تجارته وأسهمه وأرباحه وشغله ذلك عن طاعة الرب تبارك وتعالى علىالوجه الأكمل والنحو الأتم .
وإن كان مريضاً عجز عن الحج والعمرة والصيام وأمثال ذلكمن الطاعات لمرضه .
وإن كان هرماً دخل في الخرف فلا يدري الليل من النهار فكيفسيصلي ويصوم .
وإن كان الموت فهو مجهز قاض عليه و به تطوى صحائف الأعمال إلاما استثناه الشارعمنه .
والدجال لا فتنة أعظم منه . والساعة نهاية الأمر وقيام الحسابوكل ذلك لا عمل فيه .

فهذا جزء من التوجيه النبوي الكريم بالمسارعة للخيرات وقد نقلالأخيار عن معاذ بن جبل رضي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عنه وأرضاه أنه لما حضرته الوفاة بكى فقيل له : " مايبكيك يا صاحب رسول [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم " فقال : " أبكي على ظمأ الهواجر ـ أي أبكي على أنني لن أستطيع أن أصوم بعداليوم ـ أبكي على قيام ليل الشتاء ـ لأنني بعد موتي لا أستطيع أن أقوم بعد اليومـ أبكي على مزاحمة العلماء بالركب ـ لأن حضور مجالس العلماء وحضور مجالس تدارس القرآنكل ذلك مما تُغشى بها السكينة وتنزل به الملائكة ويعظم به الأجر ـ " . فلم يتأسف معاذ رضي اللهعنه على دينار ولا درهم ولا على زوجة ولا على ولد ولكن تأسف على ما سيفوته منعمل الصالح رغم أنه رضي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عنه وأرضاه من أعظم الصحابة قدراً وأجلهم مكانة وأكثرهمعلماً رضي [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عنه وعن أصحاب محمد صلى [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]عليه وسلم أجمعين .

ألا وأعلمواعباد [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]أنكم في يوم الجمعة سيد الأيام فصلوا فيه وسلموا على سيد الأنام {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} . اللهم صلي على محمد ما ذكره الذاكرون الأبرار وصلي على محمد ما تعاقب الليل والنهاروارض اللهم عن أصحاب محمد من المهاجرين والأنصار . اللهم ورحمنا معهم بمنك وكرمكوعفوك يا عزيز يا غفار اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بكربنا من النار وما قرب إليها من قولوعمل اللهم كما جمعتنا على هذا الفرشاجمعنا برحتك في ظلال العرش يا ذا الجلال والإكرام اللهم وفق إمامنابتوفيقك وأيده بتأييدك اللهم وفقه لهداك وجعل عمله في رضاك اللهم وادرأ عن أمةالإسلام غوائل الفتن وطوارق المحن وقها اللهم شر الكفار وكيد الفجار يا ذا الجلالوالإكراماللهم أحفظ المؤمنين في فلسطين والعراق وفي سائر البلدان يا ربالعالمين اللهم انصر دينك وكتابك وأولياءك وعبادك الصالحين وأبرم لهذه الأمةأمر رشد يُعز فيه أهل طاعتك و يهدى فيه أهل معصيتك ويأمر فيه بالمعروف وينهى فيهعن المنكر ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .

عبادالله:
إن [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]يأمر بالعدل والإحسان و إيتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء و المنكروالبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمهيزدكم ولذكر [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]الله [/URL]أكبر والله يعلم ما تصنعون .


لا تنسونا من [URL="http://www.libyan-sat.com/vb/showthread.php?t=173998"]صالح [/URL]دوعائكم
 
رد: نعيم الجنه ...خطبه مكتوبه لفظيلة الشيخ صالح المغامسي ...حفظه الله

يجب الحذر من صالح المغامسي
للشيخ العلامة
عبيد بن عبد الله الجابري
حفظه الله تعالى



الشيخ عبيد الجابري يجب الحذر من صالح المغامسي.MP3

في اتصال هاتفي مع الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله، قال السائل: «ما هو حال صالح بن عواد المغامسي، إمام مسجد قباء وله دروس في التفسير؟»

أجاب الشيخ حفظه الله:
«هذا الرجل جاهل، لا أنصح بأخذ العلم عنه، لأنه ليس من المتخصصين في الشرع حسبما بلغني.. هذا أولا ..، ثانياً الرجل داعية تصوف، ويدل لذلك قصة المقبورة، وقد رددتها في سحاب بعنوان «التقريرات المسطورة» فهذه القصة من حيث الإسناد هالكة، وهو اقتبسها من أحد علماء التصوف الغلاة، وفيها نكارات، فليراجعها من شاء.

وبلغني عنه أنه يقول: يجوز التنازل عن ترك الشرك أو كذا، أو يجوز التنازل من أجل جمع الكلمة.. يعني التنازل عن التوحيد أو التنازل عن إنكار الشرك من أجل جمع الكلمة، وهذه سبقه إليها القرضاوي، والقرضاوي إمام بعيد الغور في الضلال، وليس في الهدى، وعنده كفريات، ولو قلت قول القرضاوي هذا لكفرت.

فيجب الحذر من المغامسي، صالح بن عواد إمام مسجد قباء، كما يجب الحذر من القرضاوي والتحذير من الرجل».

2 ـ والذي أدين الله به : أن طارق السويدان الكويتي وصالح بن عواد المغامسي السعودي المدني من هؤلاء الضلال


قال الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري - حفظه الله -

من هنا للاستماع للمادة الصوتية

كلمة توجيهية بإحدى الاستراحات بالرياض


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرد على فتوى المغامسي بجواز الموسيقى اليسيرة
لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان


السؤال: أنه أنتشر في هذه الايام فتوى بجواز الموسيقى اليسيرة في الاخبار و البرامج و انها لا تثير الغرائز؟
جواب الشيخ: النبي – صلى الله عليه و سلم – حرم المعازف ، و المزامير ، و أجمع العلماء على ذلك كما ذكره شيخ الاسلام
ابن تيمية ، فلا يجوز لاحد ان يستثني شيئا منها و يخصصه بالإباحة ، و الرسول ينهى عن ذلك و يحرمه ، فلا يجوز هذا ، ما في الموسيقى شيء حلال ، و لا في المعازف و آلات اللهو شيء حلال .نعم


لتحميل المادة

التفريغ لأخونا أحمد التويجري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرد على فتوى المغامسي بجواز الموسيقى اليسيرة
لفضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد البدر

يقول شيخنا بارك الله فيك، تقسيم الموسيقى إلى موسيقى تهيج القلب وتحركه فهذه حرام، وأما الموسيقى التي لا تهيج القلب ولا تحركه فهذه حلال، كما يوجد في بعض فواصل الاخبار، او النشرات الاخبارية .
الشيخ العباد : الموسيقى، الموسيقى بدون تفصيل، الانسان يبتعد عنها ولا يستعملها، لا يستعمل الموسيقى مطلقا، يعني كونها تهيج أو ما تهيج، كل هذا داخل تحت اسم الموسيقى، فالإنسان يبتعد عن الموسيقى مطلقا .


لتحميل المادة

المصدر الشيخ عبد الرحمن العميسان من حسابه بتويتر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، وأشهد أن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله،
وبعد،
فقد كتب الدكتور صالح المغامسي مقالا في جريدة "الشرق الأوسط" العلمانية الصادرة يوم الثلاثـاء 30 ذو القعـدة 1433 هـ 16 اكتوبر 2012 العدد 12376، تحت عنوان: ((فكيف المخدوم؟))، فرد عليه الشيخ عبد المحسن العباد - جزاه الله خيرا - في المقال الآتي:
بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد، فهذا مقال
لفضيلة الشيخ الوالد عبد المحسن بن حمد العباد البدر حفظه الله تعالى بعنوان:
((يُجمع بين الفقه والزهد والورع ويُبتعد عن التصوف لفظاً ومعنى))

لتحميل المقال بصيغة
doc.gif
doc اضغط هنا
ولتحميل المقال بصيغة
pdf.gif
pdf اضغط هنا
...

وللرجوع إلي جميع مقالات الشيخ السابقة يرجى زيارة هذا الرابط
...

وهذا رابط لملف نصي فيه التنسيقات والأكواد لهذا المقال .. لمن أراد نشره في المنتديات وما عليه سوى نسخ ما في الملف ولصقه في المكان المخصص لإدراج المواضيع الجديدة في المنتديات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحذير أولي الألباب من المقالات المخالفة للصواب ..
للشيخ عبيد الجابري..
الحلقة الثانية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد الله الدى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيد
واشهد أن لا اله الا الله وحده لاشريك له اقرار به وتوحيدا واشهد ان محمد عبده ورسوله صلي الله عليه وعلى ال واصحابه وسلم تسليما مزيدا

أما بعد ..


فيا معاشر السامعين من المسلمين والمسلمات أحيكم هذه الليلة وارحب بكم محدث إياكم في مقالنا الثاني من سلسلة مقالتنا الموسومة "تحذير أولي الألباب من المقالات المخالفة للصواب"
وهذه المقولة وهي الثانية من تلكم المقالات عنوانها التقريرات المسطورة بالكشف عن سقوط قصة المقبورة
وهذه القصة إستمعت إليها عبر شريط للاستاد صالح إبن عواد المغامسي وفي اغلب ظني انه أستاد في كلية اللغة من جامعة طيبة بالمدينة النبوية ومند سمعت هذه القصة
إستنكرتها وأستوحش منها قلبي كما مجها سمعي ولكن لم أحب أن أقول فيها شي قبل أن أستوفي دراستها سندا ومتنا .
وفي الأيام القريبة القليلة وقفت على ما اري انه يروي الغليل ويشفي العليل بإقامة الدليل على إن تلكم القصة هالكة تالفة داهبة

وتتظمن رسالتنا إليكم هذه الليلة معاشر السامعين من المسلمين والمسلمات ونحن نحدثكم

عن هذه القصة ماياتي
أولا إسماعكم اياها بصوت الرجل ويعلم الله انه لم يكن فيه من قبلنا لازيادة ولانقص

وثانيا بيان المأخد على هذه القصة التى عدها من سمعها وليس له أهلية النظر في سقيم الكلام وصحيحه موعظة من المواعظ البليغة . فهاكم القصة أولا مسوقة إليكم بصوت الأستاد صالح إبن عواد المغامسي حاكي .



الان صوت المغامسي
جاء رجل إلي أمير المؤمنين عمر إبن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وكان الرجل معه إبنه
وقال ليس هناك فرق بين الإبن وأبيه فتعجب عمر قال والله مارأيت مثل هذا اليوم عجبا

ما أشبه أحد احد أن تعده إنك ما أشبه الغراب الغراب والعرب تضرب فى أمثالها إن الغراب كثير الشبه بقرينه وقال له يا أمير المؤمنين كيف ولو عرفت إن أمه ولدنه وهي ميتة فغير عمر من جلسته . !!!!!!! وبدل من حالته وكان رضي الله عنه وأرضاه يحب غرائب الأخبار قال أخبرني

قال يا أمير المؤمين كانت زوجتي أم هذا الغلام حاملا به
فعزمت على السفر فمنعتني فلما وصلت الي الباب الحت عليا الأ أذهب قالت كيف تتركني وأنا حامل . فوضعت يدي على بطنها وقلت اللهم إني أستودعك غلامي هذا ومضيت وتأمل بقدر الله
لم يقل وأستودعك أمه .وخرجت ومضيت وقضيت في سبيل مشاء الله ليا أن امضي وأقضي
ثم عدت فلم عدت وإذا بالباب مقفل وإذا با أبناء عمومتي يحيطون بي
ويخبرونني إن زوجتي قد ماتت فقلت إن لله وإن إليه راجعون فأخدوني ليطعموني عشاء أعدوه فبينما أنا على العشاء إذ بدخان يخرج من المقابر فقلت ماهذا الدخان قالوا هذا الدخان يخرج من مقبرة زوجتك كل يوم مند أن دفنها فقال الرجل والله أنني لمن أعلم خلق الله بها كانت صوامة قوامة عفيفة لاتقر منكر وتأمر بالمعروف . ولايخزيها الله أبدا فقام وتوجه إلي المقبرة وتبعه أبناء عمومته قال فلما وصلت إليها ياامير المؤمنين أخدت أحفر حتى وصلت إليها
فإذا هي ميتة جالسة وإبنها هذا الذى معي حي عند قدميها وإذ بمنادي ينادي يامن أستودعت الله وديعة خد وديعتك قال العلماء ولو أنه أستودع الله جل وعلا الأم لوجدها كما أستودعها لكن ليمضى قدر الله لم يجرى الله على لسانه أن يودع!!!!!!



الأن سماحة الوالد الشيخ عبيد الجابري
سمعت معاشر المسلمين والمسلمات هذه القصة وكما أسلفت فإنها بصوت الرجل كما حكاها وهاكم بعد أن سمعتموها ووعيتموها تماما التعليق عليها ويتضمن أولا . مصادرها كما وقفت عليها

المصدر الأول
كتاب الدعاء للإمام أبي القاسم سليمان إبن أحمد الطبراني اللخبي رحمه الله فإنها موجودة في كتابه ذلك بسندها . وسندها فيه عبيد إبن إسحاق العطار ويقال عطار مطلقات كوفي كنيته أبوعبدالرحمن مات بعد المئتين من الهجرة

وهذا الرجل العطار ضعفه جما غفير من الائمة قال فيه إبن عدى عامة أحاديثه منكر . وقال إبن حبان في المجروحين يحدث عن الثقات او يروي عن الثقات مالايشبه أحاديث الإتباع ولايعجبني ما أنفرد به. أقول وهذه القصة ممن انفرد بها دلكم الرجل وقال فيه البخاري له مناكير . وقال الأزدي متروك الحديث وقال فيه إبن معين ليس بشي كما ضعفه الدارقطمي والنسائي وأمثال هؤلاء الأئمة
والعلماء كثيرون أختصرتهم لإن مقصودي الإشارة التي يدرك بها السامع أن القصة ضعيفة الإسناد.

والمصدر الثاني
كتاب لرجل من غلاة المتصوفة وهو ابن عطاء الله الاسكنداراني وقد شرح هذا الكتب الحكم متصوفا أخر هو احمد إبن محمد إبن عجيبة الحسني. قال فيه صاحب معجم المطبوعات العربية العارف الصوفي وسمى شرحه إيقاظ الهمم شرح متن الحكم والقصة موجودة في الشرح .
فبان بهذا التقرير إن مصادر القصة ليست موثوقة حتى يعمد إليها في وعظ الناس وعظ يراد به إصلاح حالهم وترغيبهم في الخيرات وترهيبهم من المنكرات والسيئات


وأما المأخد الثاني
وهو منصبا على بعض عبارات القصة وليست كلها فالعبارة الأولى قول الشيخ عفا الله عنا وعنه وأصلح الله حالنا وحاله في عمر رضي الله عنه
وكان يحب غرائب الأخبار فالسؤال أولا ماهذه الغرائب التي كان يحبها عمر رضي الله عنه كما قال الأستاد صالح المغامسي فإن هذه العبارة مجملة ولاعبرة بالمجمل إلا بعد البيان

وثانيا . من له عناية بالحديث والأثر نظر يتظمن الرواية والدراية لايقبل هذا القول لما هو ثابت عن الفاروق رضي الله عنه من الشدة في الحق والتحري ومن دلكم مافي صحيح البخاري وغيره إنه لما بلغه أبوموسى رضي الله عنه ماسمعه عن النبي صلي الله عليه وسلم فى الإستئذان أستنكره لإنه لم يسمعه من النبي صلي الله عليه وسلم مع طول ملازمته له
وكثرة مجالسته له صلي الله عليه وسلم
فما قبل قول أبوموسى حتى اتي برجل اخر يشهد بما شهد به ودلكم الرجل هو أبوسعيد الخدري رضي الله عنه

وثالثا من خبر قصة صديق من خلال دواووين الإسلام في العقائد خاصة وماصنع به عمر رضي الله عنه من ضربه بالعراجين لإنه يعمد الي غرائب من الأقوال تيقن أن عمر رضي الله عنه بعيد كل البعد من سماع الغرائب حتى إن الفاروق رضي الله عنه كتب الي عامده بالعراق وأظنه سعد إبن أبي وقاص رضي الله عنه بعزل صديق عن مجالس الناس

فبلغ به من شدة الكرب والضيق مابلغ لإن صديق كل ما أتى حلقة من حلق المسجد نادت حلقة أخرى عزمة أمير المؤمنين حتى أصبح الرجل كالأجرب الذي يطرده الناس حتى لايعدي مواشيهم

أفبعد هذه الأمور الثلاثة يقال إن الفاروق أمير المؤمنين ثاني الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم أجمعين كان يحب غرئب الأخبار .

المأخد الثاني من المأخد المنكرة

في هذه القصة ماتظمنته أن تلك المراة ماتت حاملا وأن زوجها بعد عوده من سفرها الذى أمضى فيه مشاء الله نبش قبرها بعد إن رأى دخان يخرج منه فوجد ولدها الذى ماتت في حمله حي

وبإتفاق الأطباء إن القبر ليس فيه هواء ومعدوم الأكسجين فلاتستقر فيه حياة

وإن قال قائل الأ تصدقون بكرامات الأولياء فهذه كرامة .؟

والجواب نحن على ماعليه أئمتنا من أهل السنة من التصديق بكرامات الأولياء والإيمان به وإعتقاد أنها حق على حقيقته ولكن لها اعني الكرامة عند أهل السنة شرطان

أحدهما .
ان يكون من يخبر عنه بالكرامة من أهل التوحيد والسنة ومن أهل التقوى والصلاح وليس من أهل الشركيات والخرافات ولا من الفساق ولا الفجار


وثاني الشرطين
صحة نسبتها الى من رويت عنه وهذان الشرطان معدومان في هذه القصة وقد علمتم إسنادها ونكارة متنها ومن كان له مسحة من العلم والفقه لايقرها ولايستشير نقلها على إنها كرامة يوعظ بها الناس ولاأدري لما عمد الشيخ صالح المغامسي عفا الله عنا وعنه الي حكاية هذه القصة
وكان الواجب عليه أن يعمد مافيه الغنى والشفى من نصوص الكتاب والسنة وإستعمال فهم السلف الصالح ليستعين به على إستنباظ الأحكام منهما فإن هذا هو شأن الواعظ المصلحين ولايسلك غير هذا المسلك من تقصد الحكايات والقصص الضعيفة أو المنقولة عن أهل الخرافة الإ رجلان .

رجل جاهل ليست عنده أهلية النظر حتى يميز ماينقله للناس ويعظهم به.

وأخر صاحب هوى ضال مضل له مقصد سيئ وهو إشغال الناس عن فقه الكتاب والسنة أو ربط عوام الناس بأهل الخرافة من غلاة المتصوفة وأمثالهم

وأعيد نفسي والاستاد المغامسي بالله من هدين المسلكين فكلاهما إفساد غير إصلاح وكلاهما
سبيل غير سبيل المؤمنين.
هذا مايسر الله سبحانه وتعالى جمعه حيال هذه القصة والله يعلم إني ما أردت إلا النصح
كما قال صلي الله عليه وسلم الدين النصيحة
قالوا لمن يارسول الله . قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم أخرجه مسلم


وخاتمة هذا الحديث .


أسئل الله الكريم رب العرش العظيم ان يحفظ أهل السنة في كل مكان وزمان وأن يثبتهم عليها بالقول الثابت في الحياة الدنيا والاخرة.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين

أملاه عبيد إبن عبدالله إبن سليمان الجابري
بعد مغرب الخميس الرابع والعشرين من شهر صفر
الموافق للتاسع عشر من فبراير شباط عام تسعة والفين

تحذير أولي الألباب من المقالات المخالفة للصواب.docx


صوتياً

تحذير أولي الألباب من المقالات المخالفة للصواب الحلقة الثانية رد على صالح ابن عواد المغامسي

المصدر

 
آخر تعديل:
توقيع عبدالمصور لعجاج
رد: نعيم الجنه ...خطبه مكتوبه لفظيلة الشيخ صالح المغامسي ...حفظه الله

اخي العزيز تذكر قوله تعالى (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) الشيخ صالح المغامسي شيخ فاضل لايحق لك ان تصفة بالظلالة اذا كان اخطاء في ذلك فقد اصاب في كثير ---

وانا لااحب ان ادخل في ردود لايستفيد منه احد ==
 
العودة
Top Bottom