- إنضم
- 19 سبتمبر 2009
- المشاركات
- 51,473
- نقاط التفاعل
- 84,392
- النقاط
- 821
- محل الإقامة
- الشرق-الوسط
- الجنس
- أنثى
قال الإمام أفلح بن عبد الوهاب:
1ـ لله عصبـــــة أهل العلــم إن لهــــــــم *** فضلاً على الناس غُيابا وحُضاراً
2ـ يُشَرِفُ العلــــــــم للإنسان منزلـــــــةً *** ويرفع العلم للإنســــــــان أقدارا
3ـ أكرم بهم من ذوي الفضل المبين لهم *** إرث النبوة( في أيديهم) صــــارا
4ـ فارصد خواطـــــر ساعات النشاط له *** إذا أردت لبعض القول تكـــــرارا
5ـ ولا تكن جامعا للصحف تخزنهــــــــا *** كالعير يحمل بين العير أسفــــارا
6ـ اطلب من العلم ما تقضي الفروض به *** واعمل بعلمك مضطرا ومختارا
7ـ واجعلـــــــه لله لا تجعلـــــه مفخــــرةً *** ولا ترائي بـــــه بدوا وحُضارا
8ـ ولا تخادع بما تبديـــــــه خالقنـــــــــا *** فالله يعلــــــم ما تخفيه إضمارا
9ـ فَرُب مكثـــــــــــر صحب لا يزال يرى *** لنفسه قرنــــاء السوء أشرارا
شرح المفردات الصعبة: عصبـة : مجموعة العير: الدواب التي تحمل عليها السلع
البناء الفكري:
1ـ هات عنوانا مناسبا للنص .
2ـ قال الله تعالى : "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا " الجمعة 5
ما البيت المناسب لمعنى الآية الكريمة حدده مع شرحه بإيجاز ؟
3 ـ ما مكانة العالم في المجتمع علل من النص ؟
4 ـ حدد الصفات التي دعا الشاعر طالب العلم الى التحلي بها مع التعليل من النص ؟
5 ـ حدد النمط الغالب على النص و بين مؤشراته ؟
1ـ لله عصبـــــة أهل العلــم إن لهــــــــم *** فضلاً على الناس غُيابا وحُضاراً
2ـ يُشَرِفُ العلــــــــم للإنسان منزلـــــــةً *** ويرفع العلم للإنســــــــان أقدارا
3ـ أكرم بهم من ذوي الفضل المبين لهم *** إرث النبوة( في أيديهم) صــــارا
4ـ فارصد خواطـــــر ساعات النشاط له *** إذا أردت لبعض القول تكـــــرارا
5ـ ولا تكن جامعا للصحف تخزنهــــــــا *** كالعير يحمل بين العير أسفــــارا
6ـ اطلب من العلم ما تقضي الفروض به *** واعمل بعلمك مضطرا ومختارا
7ـ واجعلـــــــه لله لا تجعلـــــه مفخــــرةً *** ولا ترائي بـــــه بدوا وحُضارا
8ـ ولا تخادع بما تبديـــــــه خالقنـــــــــا *** فالله يعلــــــم ما تخفيه إضمارا
9ـ فَرُب مكثـــــــــــر صحب لا يزال يرى *** لنفسه قرنــــاء السوء أشرارا
شرح المفردات الصعبة: عصبـة : مجموعة العير: الدواب التي تحمل عليها السلع
البناء الفكري:
1ـ هات عنوانا مناسبا للنص .
2ـ قال الله تعالى : "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا " الجمعة 5
ما البيت المناسب لمعنى الآية الكريمة حدده مع شرحه بإيجاز ؟
3 ـ ما مكانة العالم في المجتمع علل من النص ؟
4 ـ حدد الصفات التي دعا الشاعر طالب العلم الى التحلي بها مع التعليل من النص ؟
5 ـ حدد النمط الغالب على النص و بين مؤشراته ؟
البناء اللغوي: 1ـ أعرب ما تحته خط في النص.
2 ـ حدد الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس مع الشرح و بيان الأثر؟
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا بين نوعه وأثره ؟
4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما في بنائه ؟
الوضعية الإدماجية : قيل :" العلــــــــم نــــور و الـــــــــجهل ظـــــــــلام"
انطلاقا من القول و اعتمادا على النص وعلى مادرست. اكتب فقرة تتحدث فيها عن مزايا العلم و مضار الجهل موظفا استعارة مكنية، أسلوب إغراء
و أسلوب تحذير .
2 ـ حدد الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس مع الشرح و بيان الأثر؟
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا بين نوعه وأثره ؟
4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما في بنائه ؟
الوضعية الإدماجية : قيل :" العلــــــــم نــــور و الـــــــــجهل ظـــــــــلام"
انطلاقا من القول و اعتمادا على النص وعلى مادرست. اكتب فقرة تتحدث فيها عن مزايا العلم و مضار الجهل موظفا استعارة مكنية، أسلوب إغراء
و أسلوب تحذير .