موضوع في الأدب العربي +الحل للسنة 2ثانوي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السلطانة

:: أمينة اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
إنضم
19 سبتمبر 2009
المشاركات
51,473
نقاط التفاعل
84,392
النقاط
821
محل الإقامة
الشرق-الوسط
الجنس
أنثى
قال الإمام أفلح بن عبد الوهاب:
1ـ لله عصبـــــة أهل العلــم إن لهــــــــم *** فضلاً على الناس غُيابا وحُضاراً
2ـ يُشَرِفُ العلــــــــم للإنسان منزلـــــــةً *** ويرفع العلم للإنســــــــان أقدارا
3ـ أكرم بهم من ذوي الفضل المبين لهم *** إرث النبوة( في أيديهم) صــــارا
فارصد خواطـــــر ساعات النشاط له *** إذا أردت لبعض القول تكـــــرارا
5ـ ولا تكن جامعا للصحف تخزنهــــــــا *** كالعير يحمل بين العير أسفــــارا
اطلب من العلم ما تقضي الفروض به *** واعمل بعلمك مضطرا ومختارا
7ـ واجعلـــــــه لله لا تجعلـــــه مفخــــرةً *** ولا ترائي بـــــه بدوا وحُضارا
8ـ ولا تخادع بما تبديـــــــه خالقنـــــــــا *** فالله يعلــــــم ما تخفيه إضمارا
9ـ فَرُب مكثـــــــــــر صحب لا يزال يرى *** لنفسه قرنــــاء السوء أشرارا
شرح المفردات الصعبة: عصبـة : مجموعة العير: الدواب التي تحمل عليها السلع

البناء الفكري:

1ـ هات عنوانا مناسبا للنص .

2ـ قال الله تعالى : "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا " الجمعة 5


ما البيت المناسب لمعنى الآية الكريمة حدده مع شرحه بإيجاز ؟

3 ـ ما مكانة العالم في المجتمع علل من النص ؟

4 ـ حدد الصفات التي دعا الشاعر طالب العلم الى التحلي بها مع التعليل من النص ؟
5 ـ حدد النمط الغالب على النص و بين مؤشراته ؟

البناء اللغوي: 1ـ أعرب ما تحته خط في النص.

2 ـ حدد الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس مع الشرح و بيان الأثر؟
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا بين نوعه وأثره ؟

4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما في بنائه ؟
الوضعية الإدماجية : قيل :" العلــــــــم نــــور و الـــــــــجهل ظـــــــــلام"
انطلاقا من القول و اعتمادا على النص وعلى مادرست. اكتب فقرة تتحدث فيها عن مزايا العلم و مضار الجهل موظفا استعارة مكنية، أسلوب إغراء
و أسلوب تحذير .






 
رد: موضوع في الأدب العربي +الحل للسنة 2ثانوي

الحل :
1ـ هات عنوانا مناسبا للنص طلب العلم فائدة العلم ....الخ

2ـ قال تعالىمَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ) الجمعة 5


ما البيت المناسب لمعنى الآية الكريمة حدده مع شرحه بإيجاز
البيت الخمس : فضل نشر العلم و عدم احتكاره


3 ـ ما مكانة العالم في المجتمع علل من النص
فضلاً على الناس.... ويرفع العلم للإنســــــــان أقدارا .....إرث النبوة
4 ـ حدد الصفات التي دعا الشاعر طالب العلم الى التحلي بها مع التعليل من النص
بذل الجهدز التفرغ لطلب العلم..عدم المتاجرة به ....الخ

5 ـ حدد النمط الغالب على النص و بين مؤشراته
إيعازي أي إرشادي لأن الشاعر يقدم جملة من النصائح لطالب العلم
مؤشراته: كثرة الأساليب الإنفعالية كالأمر و النهي و ......

البناء اللغوي: 1ـ أعرب ما تحته خط في النص
( في أيديهم): شبه جملة في محل نصب خبرصار أصلها: صار ارث النبوة في أيديهم
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب م به
2 ـ حدد الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس مع الشرح و بيان الاثر
تشبيه تمثيلي : غرضه: تقوية المعنى

3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا بين نوعه وأثره
الطباق: غيابا حضارا أثره : ايضاح المعنى
[FONT=&quot]4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما في بنائه
حروف العطف حروف الجر الضمائر الأسماء الموصولة ...الخ

[/FONT]
[FONT=&quot]

[/FONT]
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top