محمد السلفي المالكي
:: عضو مُشارك ::
- إنضم
- 4 أوت 2013
- المشاركات
- 248
- نقاط التفاعل
- 200
- النقاط
- 13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اللهم لك الحمد .. أنت أهل الثناء و المجد
.. و بعد :
أيها الأحبة الكرام ؛ قيل - وما أحسن ما قيل - :
تصدر للتدريس كل مهوس****بليد تسمى بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا****ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها****كلاها وحتى سامها كل مفلس
و حقاً كما قالوا : [ من تكلم بغير فنه أتى بالعجائب ]
و اليوم تجرأ أناس فتصدروا مجالساً كان الواحد ممن مضى لو خير بين أن يتصدرها أو يبقى واقفاً على عتبتها عمره لاختار الأخرى ! فأتونا بالعجائب .. بله بالمصائب
ألا فليتق الله أمثال هؤلاء الأغمار الذين يتسورون هذا العلم و هذا الدين فهم و الله ( أجرأ من فراشة )
- فإليهم
- و إلى [ الشركات ] ! الفضائية
اتقوا الله ؛ واحترموا عقول الناس ! ودعوا ما لا تحسنون لمن يحسنه ، فإن مقام القيام بالدين و عليه و إليه عظيم والله ، هابه أهل التقى وخافه أهل العلم و الهدى و أنتم تتسابقون إليه ؟!
فيا لغربة هذا الدين ، و يا لغربة هذا العلم لما زاحم أمثالكم بأنوفهم موائده و مجالسه
و إلى أناس يتقلدون كل ما يرون على الطريق يحسبونه ذهباً ، رويدكم أيها الكرام فإن هذا العلم دين ! فانظروا عمن تتحملونه ، ولا تفتتنوا بكل من يدّعونه
و من أمثال هؤلاء [ أحمد الشقيري ] صاحب برنامج [ خواطر ] فقد افتتن به كثير من الناس بجهلهم و ضحالة علمهم ..
فإليك أيها البصير طائفة من أغلاطه و بوائقه نقلتها من بعض المواقع بتصرف واختصار حتى تقف على باطله و ضلاله فتحذره و تحذر منه ، وحتى تعرف أن السلامة كل السلامة بسلوك طريقة العلماء و الأخذ عن من عرف نهجه وصحت طريقته و عقيدته و كان من أهل العلم و الفقه ، فإن هذا الشأن شأن من لا شأن له إلا هذا الشأن ، و إن الكلام في دين الله باب مسدود إلا على من ملك مفاتيحه بالعلم و التعلم و الفقه و التفقه ..
وقد آثرت الاقتصار على أخطائه دون النقاش الطويل لها حتى يكون أقرب للمقصود ، مع وضوح تلكم الأخطاء .
1- صلى ركعتين في غار حراء اليوم ، وذلك في حلقات ( لو كان بيننا ) [ وانظر في هذه المسألة كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية و الشيخ ابن باز و كتاباً للشيخ ربيع المدخلي جزى الله الجميع خير الجزاء ]
2- وفي خواطر 5 ، أيضا قام بالدخول إلى معبد بوذي وتوضأ كما يتوضؤن .
3-في مقدمة خواطر 3 التي صممت بهيئة رسم ثلاثي الأبعاد (3D ) - وهذا ما كرره في خواطر 4 - ،وفي أحد مقاطعه يظهر مجموعة من الرجال يتجادلون في الشارع ،وقد كتب على ظهر كل واحد منهم مذهبه في الدين ( سلفي - وهابي - شيعي - صوفي )،ويؤذن المؤذن وهم على تلك الحال فيتحول الاسم من المذهب إلى مسمى ( مسلم ) للكل ،ويدخلون كلهم المسجد للصلاة ...
4- في خواطر 4 حلقة رقم 20 بعنوان المزعجون
المشهد صُور بالرسم الكاريكاتوري ويبدء بالعنوان التالي (( Mr خويطر في المسجد )) ،- ولاحض دمج الإنجليزية بالعربية !!!- غمر صغير غبي المنظر يصلي بين رجلين بين أقدامهم فُرج ،ثم يحاول هذا الغمر أن يقدم رجله اليسرى ليسد الفرجة مع الرجل الذي عن يساره ولكن الرجل يبعد رجله ،ثم يفعل ذلك مع من هو عن يمينه ،ولكنه يبتعد عنه فتكبر فتحة رجل الغمر، فلايزال على ذلك حتى يسقط على إسته وهو يؤدي الصلاة .
5- ومن أفعاله في خواطر 3 حلقة رقم 13 بعنوان ( تقاليد أم دين )
عرض مشهدا للشيعة وهم يدمون رؤوسهم بالضرب ،واعتبر ذلك من العادات ثم استشهد بكلام حسن الصفار من مشائخ الشيعة على أنه هذا الفعل بهذا العنوان يعتبر حرام .
6- ومن أفعاله في خواطر 5 أنه خصص حلقة لزيارة منتجع الكلاب في اليابان ،وكان ظاهراً جداً ذهوله مما وجد ورأى في ذلك المنتجع ،من اهتمام بالكلاب ( غسيل- قص شعر- كوافير - Spa وغير ذلك ) ،وبعد هذا كله أشار أن الإسلام جاء بالرفق بالحيوان ،وأن حال فقراء المسلمين أسواء بكثير من كلاب اليابان .
7- في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 24 بعنوان : جيل صلاح الدين :عرض لوحة مكتوب عليها : صلاح الدين يحترم الأديان !!!
ويعرض مشهد من فيلم غربي عن صلاح الدين : وهو يحمل الصليب ملقى على الأرض فيضعه مستوياً .
8- ومن أقواله ايضاً : لا فرق بيننا وبين الصحابة ،سوى أنهم رأوه ولم نره .
9- ومن أقواله : لا إنكار في الخلافيات.
10- الشقيري يحث على العمل بفقه الأولويات ( و القصد هنا بفقه الأوليات : ذاك الفقه المشروخ الذي ينادي به الإخوان و من هم على شاكلتهم بترك علوم العقيدة و تفقه الناس و تقديم الأهم و الأولى عندهم ! و بان من طريقتهم هذه كيف رق الدين عندهم وتميع ، فمثلاً إذا جئته قلت له حرمة الموسيقى و التصوير يقول لك يا أخي الأولى من ذلك الآن دعوة الناس وكذا وكذا !! )
11- ومن أقواله في حلقة رقم 7 في خواطر 3 بعنوان خزعبلات
قال : موضوع اليوم اعتبره موضوع تافه،وموضوع ثانوي ،وموضوع لاينبغي أن تفرد له حلقات وكلام كثير ،ولكن مع الأسف الشديد لأنه انتشرانتشارا كبيرا في العالم العربي والإسلامي ،ولأن كثيرا من الناس بدءوا يؤمنون به ويتحدثون عنه،ويشكل جزء كبير من حياتهم مع الأسف الشديد وجب التحدث عنه وتحذير الناس منه إنه موضوع الجن والشعوذة . اهـ
12- ومن أقواله في في خواطر 4 حلقة رقم 20 بعنوان المزعجون
قال : المزعج التالي نسميه : أبو فلسفة أو المتفلسف هذا الإنسان لازم بعد الصلاة يقعد ينصح ،يقول لك : ياأخي صلاتك غلط ،حركة يدك ما كانت سليمة ويقعد يفتي لك ....
13- ومن أقواله في تفسير القرآن
قال الله تعالى : لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ{113} يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ{114} وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ . آل عمران {115}
قال الشقيري : واحدة من الآيات الرائعة في القرآن الكريم التي تصف أهل الكتاب
لَيْسُواْ سَوَاء : يعني مو كلهم زي بعض .
مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ{113} يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ :انظر لم يذكر يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ورسله ركز على الجانب المشترك بيننا ( يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) .
وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ: وصفهم يعني لما يجدوا الخير يسارعوا إليه.
وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ : يعني الخير اللي سيفعلوه لن يذهب هباءً .
وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ : يعني أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم من المتقين ،ومن الكفار ،ومن الذين في جهنم ،ومن الذين في الجنة ،هذه الأمور كلها ندعها له سبحانه وتعالى .
14- في خواطر 3 حلقة رقم 18 بعنوان أين انسانية المسلم
قال الشقيري : قالوا لنا وعلمونا في الصغر أنه لا يجوز معايدة غير المسلمين ،وأن معايدتهم أمر حرام وأثم كبير ،وأن أتسائل - ثم ذكر قصة رجل ألماني غير مسلم ( لاحظ لم يقل : كافر ) يتعامل مع الشقيري في التجارة ثم أرسل الألماني رسالة تهنئة بعيد الفطر للشقيري - ما المانع من باب الذوق ومن باب تأليف القلوب لما يأتي عيده أعيد عليه في عيده طالما !!! (( مادام )) أن المعايدة ليس فيها مذلة من طرفي وليس فيها مهانة وليس فيها تملق وليس فيها تمجيد لدينه أو لعيده مجرد رد للمعايدة التي جائتني ،واستدل بقصة وفد نجران الذي قدم المدينة واستقبلهم رسول الله في المسجد ..
وقال الشقيري : قالوا لنا وعلمونا في الصغر أنه لا يجوز محبة غير المسلمين وأن في هذا الفعل أثم كبير وحرام شديد أنك تحب غير المسلمين (( لاحظ أخي يكرر (غير المسلمين ) ولا يقول الكفار )) ،وأن أتسائل ألم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يحب عمه أبو طالب رغم أنه مشرك ..
15- في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 11 بعنوان : نحو صلاة جمعة مؤثرة : بعد أن أظهر بعض الشباب الرافضين لخطب الجمعة في هذه الأيام بسبب أنه لا تلبي اهتماماتهم ،
قال :أود أن أقترح عدة وصفات لجعل خطب الجمعة مؤثرة أكثر للشباب - أنا طبعاً كل خطءاء الجمعة أستاذتي وأئمتي وكلهم على العين والراس - ولكن !!!!!،من حديثي مع بعض الشباب !!!! استطعت أن أجمع بعض النقاط التي إذا طبقت في صلوات الجمعة بإذن الله سيكون لها تأثير كبير على تحسين أوضاع الشباب بأذن الله تعالى :
.... الإقتراح الخامس : ما المانع من استخدام أدوات العرض الحديثة - أنا سألت عدد من العلماء وقالوا : لا يوجد أي بأس في أن يأتي الإمام في خطبة الجمعة ومعه لاب توب ويكون هناك بلازما اسكرين يعرض عليها نقاط الخطبة الرئيسية ،ولا يوجد أيضا بأس في أن يعرض بعض اللقطات وبعض الصور التي تقوي من تأثير موضوع خطبته في المصلين .
16- في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 23 بعنوان : فقه الخلاف :
تلا بياناً صدر في الأردن وفيه : أن كل من اتبع المذاهب الأربعة من أهل السنة والجماعة ( الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي )، وأصحاب العقيدة الأشعرية ،ومن يمارس التصوف الحقيقي ،وأصحاب الفكر السلفي الصحيح ،والمذاهب الشيعية ( الجعفري والزيدي والإباضي )،والمذهب الظاهري ،فهو مسلم ولا يجوز تكفيره ويحرم دمه وعرضه وماله .
الموقعين على البيان :الجفري ،القرضاوي ،عمرو خالد ،السويدان ،حمزة يوسف ،شيخ الأزهر السيستاني ،مراجع الشيعة ،مفتي عُمان ،مجمع الفقه الإسلامي في السعودية ،مجمع الشئون الدينية التركية ،مفتي الأردن
لعل من أسوأ ما عند هذا الرجل : أنه يقوم بعمل مقارنة بين مجتمع كافر بما عندهم من تطور مادي فيظهرهم فيه " مجتمعاً فاضلاً " ! مع مجتمع إسلامي يظهرهم فيه بمظهر الهمجية و التخلف
وتناسى هذا المفتون بفتنة الغرب المادية العفنة التي تختال عذراء طاهرة ما عندهم من انحطاط ديني وعقدي حتى أوصلهم إلى أوحال الكفر و الشرك و الزندقة
و غض بصره عن المستوى المتدني إلى أخس دركات الدنو لأخلاقهم بما عندهم من زنا و خنا و دياثة و سرقة و قتل و فجور ومجون و انعدام للأمن !!
وانظر إلى هذا التفصيل السلفي العالي من معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ، فقال معدداً بعض جوانب الولاء المحرم للكفار :
[ 8- مدحُهم والإشادةُ بما همْ عليه من المدنيةِ والحضارةِ والإعجابِ بأخلاقِهم ومهاراتِهم دونَ نظرٍ إلى عقائدِهمْ الباطلةِ ودينِهمُ الفاسدِ قالَ تعالى: ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ).(طه131).
وليس معنى ذلك أنَّ المسلمينَ لا يتخذونَ أسبابَ القوةِ منْ تَعلُّمِ الصناعاتِ ومقوماتِ الاقتصادِ المباحِ والأساليبِ العسكريةِ بلْ ذلك مطلوبٌ، قالَ تعالى: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ). (الأنفال60).
وهذه المنافعُ والأسرارُ الكونيةُ هي في الأصلِ للمسلمينَ،قالَ تعالى قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ).(الأعراف:32).
وقال تعالى : ( وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ ).(الجاثية:13).
وقال تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ).(البقرة:29.)
فالواجبُ أنْ يكونَ المسلمونَ سباقينَ إلى استغلالِ هذه المنافعِ وهذه الطاقاتِ،ولا يسْتَجدونَ الكفارَ في الحصولِ عليها،بلْ أنْ يكونَ لهمْ مصانعُ وتقنياتٌ ] ا.هـ
وانظر إلى الفرق بين كلام العالم البصير الخريت ، وتخرص الجهول الغمر الجريء ..
هذا وقد حدثني أحد الإخوة الكرام : أنه شاهد الشقيري في أحدث حلقاته قبل أيام وقد تكلم عن موضوع التصوير و قال أن الغرب وصلوا إلى ما وصلوا إليه ونحنا مازلنا نتناقش في حرمة التصوير !!
ثم قام بإحضار فتاوى لبعض العلماء في حرمة التصوير ! و من ثم أبرز صورهم ( وقام بتظليلها حتى لا تبدو واضحة ) ، قاصداً من ذلك إظهار التناقض في شخص أهل العلم
ولا يخفى أن أسلوب السخرية هذا الذي سكله الرجل ، و تنقصه من أهل العلم و حملته عليهم إنما هو مسلك بوار خاب الماضي فيه وخسر الساعي إليه
و أقول :
أحمد الشقيري ، عمرو خالد ، طارق السويدان ، مصطفى حسني ، الجبيلان ... ومن هم على شاكلتهم من أصحاب البضاعة المزجاة :
لا يستمع لهم إلا من سفه نفسه !
فلا علماً قدموا ولا نصحاً فعلوا ، ولا نريد أن ندخل في النوايا و النفوس لكنهم أخطؤوا عظيم الخطأ بأفعالهم هذه ..
و العجب كل العجب ! من أناس فتنوا بأمثال هؤلاء فلا فقوههم ولا علمومهم ، فأقول لمن يدمن على هذه البرامج الممسوخة : احترم عقلك ! وخذ من نبع صافي ودعك من هؤلاء الذين لا يحترمون عقول الناس
ولا يحترمون عقول الناس لأنهم تجرؤوا على الكلام في دين الله بزي الوعظ و الدعوة و هم بلا رأس مال ولا ظفر !!
نسأل الله العفو و العافية .
اللهم لك الحمد .. أنت أهل الثناء و المجد
.. و بعد :
أيها الأحبة الكرام ؛ قيل - وما أحسن ما قيل - :
تصدر للتدريس كل مهوس****بليد تسمى بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا****ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها****كلاها وحتى سامها كل مفلس
و حقاً كما قالوا : [ من تكلم بغير فنه أتى بالعجائب ]
و اليوم تجرأ أناس فتصدروا مجالساً كان الواحد ممن مضى لو خير بين أن يتصدرها أو يبقى واقفاً على عتبتها عمره لاختار الأخرى ! فأتونا بالعجائب .. بله بالمصائب
ألا فليتق الله أمثال هؤلاء الأغمار الذين يتسورون هذا العلم و هذا الدين فهم و الله ( أجرأ من فراشة )
- فإليهم
- و إلى [ الشركات ] ! الفضائية
اتقوا الله ؛ واحترموا عقول الناس ! ودعوا ما لا تحسنون لمن يحسنه ، فإن مقام القيام بالدين و عليه و إليه عظيم والله ، هابه أهل التقى وخافه أهل العلم و الهدى و أنتم تتسابقون إليه ؟!
فيا لغربة هذا الدين ، و يا لغربة هذا العلم لما زاحم أمثالكم بأنوفهم موائده و مجالسه
و إلى أناس يتقلدون كل ما يرون على الطريق يحسبونه ذهباً ، رويدكم أيها الكرام فإن هذا العلم دين ! فانظروا عمن تتحملونه ، ولا تفتتنوا بكل من يدّعونه
و من أمثال هؤلاء [ أحمد الشقيري ] صاحب برنامج [ خواطر ] فقد افتتن به كثير من الناس بجهلهم و ضحالة علمهم ..
فإليك أيها البصير طائفة من أغلاطه و بوائقه نقلتها من بعض المواقع بتصرف واختصار حتى تقف على باطله و ضلاله فتحذره و تحذر منه ، وحتى تعرف أن السلامة كل السلامة بسلوك طريقة العلماء و الأخذ عن من عرف نهجه وصحت طريقته و عقيدته و كان من أهل العلم و الفقه ، فإن هذا الشأن شأن من لا شأن له إلا هذا الشأن ، و إن الكلام في دين الله باب مسدود إلا على من ملك مفاتيحه بالعلم و التعلم و الفقه و التفقه ..
وقد آثرت الاقتصار على أخطائه دون النقاش الطويل لها حتى يكون أقرب للمقصود ، مع وضوح تلكم الأخطاء .
1- صلى ركعتين في غار حراء اليوم ، وذلك في حلقات ( لو كان بيننا ) [ وانظر في هذه المسألة كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية و الشيخ ابن باز و كتاباً للشيخ ربيع المدخلي جزى الله الجميع خير الجزاء ]
2- وفي خواطر 5 ، أيضا قام بالدخول إلى معبد بوذي وتوضأ كما يتوضؤن .
3-في مقدمة خواطر 3 التي صممت بهيئة رسم ثلاثي الأبعاد (3D ) - وهذا ما كرره في خواطر 4 - ،وفي أحد مقاطعه يظهر مجموعة من الرجال يتجادلون في الشارع ،وقد كتب على ظهر كل واحد منهم مذهبه في الدين ( سلفي - وهابي - شيعي - صوفي )،ويؤذن المؤذن وهم على تلك الحال فيتحول الاسم من المذهب إلى مسمى ( مسلم ) للكل ،ويدخلون كلهم المسجد للصلاة ...
4- في خواطر 4 حلقة رقم 20 بعنوان المزعجون
المشهد صُور بالرسم الكاريكاتوري ويبدء بالعنوان التالي (( Mr خويطر في المسجد )) ،- ولاحض دمج الإنجليزية بالعربية !!!- غمر صغير غبي المنظر يصلي بين رجلين بين أقدامهم فُرج ،ثم يحاول هذا الغمر أن يقدم رجله اليسرى ليسد الفرجة مع الرجل الذي عن يساره ولكن الرجل يبعد رجله ،ثم يفعل ذلك مع من هو عن يمينه ،ولكنه يبتعد عنه فتكبر فتحة رجل الغمر، فلايزال على ذلك حتى يسقط على إسته وهو يؤدي الصلاة .
5- ومن أفعاله في خواطر 3 حلقة رقم 13 بعنوان ( تقاليد أم دين )
عرض مشهدا للشيعة وهم يدمون رؤوسهم بالضرب ،واعتبر ذلك من العادات ثم استشهد بكلام حسن الصفار من مشائخ الشيعة على أنه هذا الفعل بهذا العنوان يعتبر حرام .
6- ومن أفعاله في خواطر 5 أنه خصص حلقة لزيارة منتجع الكلاب في اليابان ،وكان ظاهراً جداً ذهوله مما وجد ورأى في ذلك المنتجع ،من اهتمام بالكلاب ( غسيل- قص شعر- كوافير - Spa وغير ذلك ) ،وبعد هذا كله أشار أن الإسلام جاء بالرفق بالحيوان ،وأن حال فقراء المسلمين أسواء بكثير من كلاب اليابان .
7- في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 24 بعنوان : جيل صلاح الدين :عرض لوحة مكتوب عليها : صلاح الدين يحترم الأديان !!!
ويعرض مشهد من فيلم غربي عن صلاح الدين : وهو يحمل الصليب ملقى على الأرض فيضعه مستوياً .
8- ومن أقواله ايضاً : لا فرق بيننا وبين الصحابة ،سوى أنهم رأوه ولم نره .
9- ومن أقواله : لا إنكار في الخلافيات.
10- الشقيري يحث على العمل بفقه الأولويات ( و القصد هنا بفقه الأوليات : ذاك الفقه المشروخ الذي ينادي به الإخوان و من هم على شاكلتهم بترك علوم العقيدة و تفقه الناس و تقديم الأهم و الأولى عندهم ! و بان من طريقتهم هذه كيف رق الدين عندهم وتميع ، فمثلاً إذا جئته قلت له حرمة الموسيقى و التصوير يقول لك يا أخي الأولى من ذلك الآن دعوة الناس وكذا وكذا !! )
11- ومن أقواله في حلقة رقم 7 في خواطر 3 بعنوان خزعبلات
قال : موضوع اليوم اعتبره موضوع تافه،وموضوع ثانوي ،وموضوع لاينبغي أن تفرد له حلقات وكلام كثير ،ولكن مع الأسف الشديد لأنه انتشرانتشارا كبيرا في العالم العربي والإسلامي ،ولأن كثيرا من الناس بدءوا يؤمنون به ويتحدثون عنه،ويشكل جزء كبير من حياتهم مع الأسف الشديد وجب التحدث عنه وتحذير الناس منه إنه موضوع الجن والشعوذة . اهـ
12- ومن أقواله في في خواطر 4 حلقة رقم 20 بعنوان المزعجون
قال : المزعج التالي نسميه : أبو فلسفة أو المتفلسف هذا الإنسان لازم بعد الصلاة يقعد ينصح ،يقول لك : ياأخي صلاتك غلط ،حركة يدك ما كانت سليمة ويقعد يفتي لك ....
13- ومن أقواله في تفسير القرآن
قال الله تعالى : لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ{113} يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ{114} وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ . آل عمران {115}
قال الشقيري : واحدة من الآيات الرائعة في القرآن الكريم التي تصف أهل الكتاب
لَيْسُواْ سَوَاء : يعني مو كلهم زي بعض .
مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ{113} يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ :انظر لم يذكر يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ورسله ركز على الجانب المشترك بيننا ( يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) .
وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ: وصفهم يعني لما يجدوا الخير يسارعوا إليه.
وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ : يعني الخير اللي سيفعلوه لن يذهب هباءً .
وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ : يعني أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم من المتقين ،ومن الكفار ،ومن الذين في جهنم ،ومن الذين في الجنة ،هذه الأمور كلها ندعها له سبحانه وتعالى .
14- في خواطر 3 حلقة رقم 18 بعنوان أين انسانية المسلم
قال الشقيري : قالوا لنا وعلمونا في الصغر أنه لا يجوز معايدة غير المسلمين ،وأن معايدتهم أمر حرام وأثم كبير ،وأن أتسائل - ثم ذكر قصة رجل ألماني غير مسلم ( لاحظ لم يقل : كافر ) يتعامل مع الشقيري في التجارة ثم أرسل الألماني رسالة تهنئة بعيد الفطر للشقيري - ما المانع من باب الذوق ومن باب تأليف القلوب لما يأتي عيده أعيد عليه في عيده طالما !!! (( مادام )) أن المعايدة ليس فيها مذلة من طرفي وليس فيها مهانة وليس فيها تملق وليس فيها تمجيد لدينه أو لعيده مجرد رد للمعايدة التي جائتني ،واستدل بقصة وفد نجران الذي قدم المدينة واستقبلهم رسول الله في المسجد ..
وقال الشقيري : قالوا لنا وعلمونا في الصغر أنه لا يجوز محبة غير المسلمين وأن في هذا الفعل أثم كبير وحرام شديد أنك تحب غير المسلمين (( لاحظ أخي يكرر (غير المسلمين ) ولا يقول الكفار )) ،وأن أتسائل ألم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يحب عمه أبو طالب رغم أنه مشرك ..
15- في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 11 بعنوان : نحو صلاة جمعة مؤثرة : بعد أن أظهر بعض الشباب الرافضين لخطب الجمعة في هذه الأيام بسبب أنه لا تلبي اهتماماتهم ،
قال :أود أن أقترح عدة وصفات لجعل خطب الجمعة مؤثرة أكثر للشباب - أنا طبعاً كل خطءاء الجمعة أستاذتي وأئمتي وكلهم على العين والراس - ولكن !!!!!،من حديثي مع بعض الشباب !!!! استطعت أن أجمع بعض النقاط التي إذا طبقت في صلوات الجمعة بإذن الله سيكون لها تأثير كبير على تحسين أوضاع الشباب بأذن الله تعالى :
.... الإقتراح الخامس : ما المانع من استخدام أدوات العرض الحديثة - أنا سألت عدد من العلماء وقالوا : لا يوجد أي بأس في أن يأتي الإمام في خطبة الجمعة ومعه لاب توب ويكون هناك بلازما اسكرين يعرض عليها نقاط الخطبة الرئيسية ،ولا يوجد أيضا بأس في أن يعرض بعض اللقطات وبعض الصور التي تقوي من تأثير موضوع خطبته في المصلين .
16- في خواطر شاب 1 الحلقة رقم 23 بعنوان : فقه الخلاف :
تلا بياناً صدر في الأردن وفيه : أن كل من اتبع المذاهب الأربعة من أهل السنة والجماعة ( الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي )، وأصحاب العقيدة الأشعرية ،ومن يمارس التصوف الحقيقي ،وأصحاب الفكر السلفي الصحيح ،والمذاهب الشيعية ( الجعفري والزيدي والإباضي )،والمذهب الظاهري ،فهو مسلم ولا يجوز تكفيره ويحرم دمه وعرضه وماله .
الموقعين على البيان :الجفري ،القرضاوي ،عمرو خالد ،السويدان ،حمزة يوسف ،شيخ الأزهر السيستاني ،مراجع الشيعة ،مفتي عُمان ،مجمع الفقه الإسلامي في السعودية ،مجمع الشئون الدينية التركية ،مفتي الأردن
لعل من أسوأ ما عند هذا الرجل : أنه يقوم بعمل مقارنة بين مجتمع كافر بما عندهم من تطور مادي فيظهرهم فيه " مجتمعاً فاضلاً " ! مع مجتمع إسلامي يظهرهم فيه بمظهر الهمجية و التخلف
وتناسى هذا المفتون بفتنة الغرب المادية العفنة التي تختال عذراء طاهرة ما عندهم من انحطاط ديني وعقدي حتى أوصلهم إلى أوحال الكفر و الشرك و الزندقة
و غض بصره عن المستوى المتدني إلى أخس دركات الدنو لأخلاقهم بما عندهم من زنا و خنا و دياثة و سرقة و قتل و فجور ومجون و انعدام للأمن !!
وانظر إلى هذا التفصيل السلفي العالي من معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ، فقال معدداً بعض جوانب الولاء المحرم للكفار :
[ 8- مدحُهم والإشادةُ بما همْ عليه من المدنيةِ والحضارةِ والإعجابِ بأخلاقِهم ومهاراتِهم دونَ نظرٍ إلى عقائدِهمْ الباطلةِ ودينِهمُ الفاسدِ قالَ تعالى: ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ).(طه131).
وليس معنى ذلك أنَّ المسلمينَ لا يتخذونَ أسبابَ القوةِ منْ تَعلُّمِ الصناعاتِ ومقوماتِ الاقتصادِ المباحِ والأساليبِ العسكريةِ بلْ ذلك مطلوبٌ، قالَ تعالى: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ). (الأنفال60).
وهذه المنافعُ والأسرارُ الكونيةُ هي في الأصلِ للمسلمينَ،قالَ تعالى قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ).(الأعراف:32).
وقال تعالى : ( وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ ).(الجاثية:13).
وقال تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ).(البقرة:29.)
فالواجبُ أنْ يكونَ المسلمونَ سباقينَ إلى استغلالِ هذه المنافعِ وهذه الطاقاتِ،ولا يسْتَجدونَ الكفارَ في الحصولِ عليها،بلْ أنْ يكونَ لهمْ مصانعُ وتقنياتٌ ] ا.هـ
وانظر إلى الفرق بين كلام العالم البصير الخريت ، وتخرص الجهول الغمر الجريء ..
هذا وقد حدثني أحد الإخوة الكرام : أنه شاهد الشقيري في أحدث حلقاته قبل أيام وقد تكلم عن موضوع التصوير و قال أن الغرب وصلوا إلى ما وصلوا إليه ونحنا مازلنا نتناقش في حرمة التصوير !!
ثم قام بإحضار فتاوى لبعض العلماء في حرمة التصوير ! و من ثم أبرز صورهم ( وقام بتظليلها حتى لا تبدو واضحة ) ، قاصداً من ذلك إظهار التناقض في شخص أهل العلم
ولا يخفى أن أسلوب السخرية هذا الذي سكله الرجل ، و تنقصه من أهل العلم و حملته عليهم إنما هو مسلك بوار خاب الماضي فيه وخسر الساعي إليه
و أقول :
أحمد الشقيري ، عمرو خالد ، طارق السويدان ، مصطفى حسني ، الجبيلان ... ومن هم على شاكلتهم من أصحاب البضاعة المزجاة :
لا يستمع لهم إلا من سفه نفسه !
فلا علماً قدموا ولا نصحاً فعلوا ، ولا نريد أن ندخل في النوايا و النفوس لكنهم أخطؤوا عظيم الخطأ بأفعالهم هذه ..
و العجب كل العجب ! من أناس فتنوا بأمثال هؤلاء فلا فقوههم ولا علمومهم ، فأقول لمن يدمن على هذه البرامج الممسوخة : احترم عقلك ! وخذ من نبع صافي ودعك من هؤلاء الذين لا يحترمون عقول الناس
ولا يحترمون عقول الناس لأنهم تجرؤوا على الكلام في دين الله بزي الوعظ و الدعوة و هم بلا رأس مال ولا ظفر !!
نسأل الله العفو و العافية .