- إنضم
- 14 جوان 2009
- المشاركات
- 2,021
- نقاط التفاعل
- 431
- النقاط
- 163
بعد تحية الإسلام
السلام عليكم و رحمة الله و بركـــاته
صحا رمضــانكم / فطوركم / سحوركم
اكتب موضوعي هذا للمشــاركة في المســابقة :
مسابقة *جولة رمضانية في اجمل المساجد العربية*
و أنــا كانت لي زيـــارة لتركيــا و قمت بزيــارة المسجد الازرق هناك
و أعجبني كثييييير
فــلهذا سيكون موضوعــي على المســـجد الازرق بتركيــا اكبر المساجد في اسطنبول
و اجمـــل مساجد العالم
المســـجد الأزرق
يقع هذا المسجد في إسطنبول ، و يطلق عليه إسم مسجد السلطان أحمد و لكنه يعرف بإسم المسجد الأزرق وهو أحد الأمثلة المذهلة على روعة العمارة العثمانية، وأمر ببنائه السلطان أحمد الأول عالم 1609 م واستغرق بناءه سبع سنوات لينتهوا من بنائه في العام 1916 قبل وفاة السلطان أحمد بعام واحد فقط.
ومن الجدير بالذكر أن السلطان أحمد أراد المبالغة في تعظيم مسجده فأمر ببناء ست مآذن شاهقة للمسجد، ولكنه قوبل بمعارضة شديدة لأن المسجد الحرام كان يحتوي سنة مآذن حينها، فأمر السلطان أحمد ببناء مئذنة سابعة للمسجد الحرام ليميزه
لمحة سريعة عن المسجد:
يقع المسجد في اسطنبول في تركيا ..
من تصميم المهندس المعماري : سيدفكار محمد الآغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود آغا .
تاريخ بنائه : بني المسجد بين عامي :1018 ـ 1020 هـ / 1609 ـ 1616 م حسب أحد النقوشات على أحد أبوابه.
عمارته : اسلامية تتبع لاواخر العهد العثماني الكلاسيكي
الابعاد الاساسية للمسجد : الطول 72 متر - العرض 64 متر
عدد المصلين الذي يتسع له هذا المسجد : 10000 مصلي
موقعه :
جامع السلطان احمد او الجامع الازرق يقع في مدينة اسطنبول في تركيا ويقع بالضبط في ميدان السلطان احمد ويمكن الوصول اليه عن طريق المترو.
يقع المسجد جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.
وتحيط بالمسجد هذا أبنية ملحقة به منها مدرسه للتعليم الإبتدائي ( الأولي ) ومستشفى متخصصاً في علاج الأمراض، وسوق وقسيارية، ودارٌ للمرق ( أي مطعماً) للفقراء، وسبيلُ ماء للعطاش، ومحلاتٌ تدرّ ريعا ومورداً ما لياً للمسجد، وضريح السلطان أحمد يرقد فيه إلى يوم الدين .. هذا كله وسط حديقة غناء تغمر أرضها الخضرة وتظللها الأشجار الباسقة وتزينها الورود الملونة.
يعد معلماً من معالم العمارة الإسلامية، يلوح في الأفق بمآذنه الرشيقة للناظرين من بعيد، خاصة القادمين على سطح بحر مرمرة أو مضيق البوسفور كأوسع مجمعات استنابول الإسلامية
عناصر المسجد:
صحن المسجد :
وهو فناء كبير تحيط به أروقة أربعة فيها صف من البوائك محمول على 26 عموداً من الغرانيت ولهذا الأعمدة تيجان من الرخام تزخرفها مقرنصات وتحمل بوائك الأروقة 30 قبة تدور حول صحن المسجد.
كما تتوسط صحن المسجد ميضأة سداسية الشكل تقوم على سته أعمدة رخامية في زواياها الستة وفيها نماذج من النقش جميلة .
وتتضمن المسجد ثماينة أبواب من جهاته الثلاث. أكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه التأثر بالفن الفارسي.
قاعة الصلاة :
فأما قاعة الصلاة في مسجد السلطان أحمد ( أو المسجد الأزرق ) فمساحتها مستطيلة قريبة من التربيع، إذ أن طولها 72 متراً وعرضها 64 متراً، وهي بذلك من أوسع قاعات الصلاة، ويدخل إليها من صحن المسجد ( الفناء الخارجي ) بواسطة ثلاثة أبواب برونزية، الأوسط منها هو الأوسع، وهي ثلاثتها صنعها المعلم زكي شلبي في قمة الإبداع الفني، ولها عتبات رخامية مرمرية.
وترتفع وسط بيت الصلاة القبة الفخمة التي أراد لها السلطان أحمد أن تزيد على قبة آيا صوفيا فكان قطرها 33.5 متراً. بزيادة عليها قدرها متران ونصف تقريباً وهذه التي ترتفع 43 متراً على أربعة قناطر ( عقود ) كبيرة تتكئ على أربعة أكتاف ضخمة يطلقون عليها اسم ( أرجل الفيل ) يبلغ قطر الواحدة منها خمسة أمتار، وتلتف حولها جدران المسجد.
ويحف بالقبة الكبيرة أربعة أنصاف قباب، وقد أضفى استخدام أنصاف القباب حول القبة الكبرى على داخل المبنى احساساً بالانطلاق والإنسيابية حتى أصبحت الرحابة ـ وهي ذات منهج وتأثير أخاذ ـ صفة من صفات المهندس محمد آغا، استطاع أن يطور أفكار أستاذه العظيم سنان باشا في الجمع بين سلاسة الداخل وجمال المظهر الخارجي، بما نثره حول القبة الكبرى والقباب الصغرى من نوافذ، أحسن صنعها وأتقن عقودها وقدر نِسَبها وأبعادها، فأصبح المسجد يتلألأ بالضوء من خلال 260 نافذه موزعة على خمسة صفوف ومحلاة بالزجاج الملون، حتى ترى المسجد وكأنه القصر الذي يتحلى بأبدع الزخرف.
منبر ومحراب من مرمر نفيس:
ويلفت النظر في مسجد الازرق في قاعة الصلاة المنبر المتصدر لجدار القبلة مع المحراب المجاور له( والذي يعد من اكثر عناصر المسجد اهمية ) وهما من المرمر النفيس، والجدران المتاخمة للمحراب مغلفة بالسيراميك. ويمثلان قمة الجمال والإبداع في الزخارف والنقوش المغطية لهما، ويحف بالمحراب شمعدانان كبيران.
المسجد صمم بطريقة تسمح للجميع ان يرى الامام حتى في الايام التي يكون فيها الجامع مزدحم بالمصلين.
المآذن العثمانية الشهيرة :
مسجد السلطان احمد هو المسجد الوحيد في تركيا له ستة مآذن ، وعندما كشف السلطان احمد عن عدد المآذن تعرض للنقد اذ لا يجوز ان يكون اكثر من مسجد بستة مآذن وذلك بسبب بناء مسجد الكعبة في مكة المكرمة بستة مآذن ولكن السلطان احمد تغلب على هذه المشكلة بواسطة تمويل بناء المأذنة السابعة في الكعبة
وهي منتشرة في أطراف المسجد أربعة منها في زوايا قاعة الصلاة، واثنتان في زاويتي صحن المسجد,و تشبه السهم الصاعد إلى السماء، أو قلم الرصاص المبري جيداً . وتلك صفة عامة في المآذن العثمانية.
وفي كل من المنارات الأربع المحيطة ببيت الصلاة ثلاث شرفات، أو ثلاث مواقف للمؤذنين، بينما في كل من الاثنتين اللتين في ركني صحن المسجد موقفان أو شرفتان فقط..
فحتى وقت قريب كان على المؤذن او الداعي للصلاة ان يتسلق سلم ضيق خمس مرات في اليوم للصعود اليها والاعلان عن وقت الصلاة ،أما اليوم يتم استعمال مكبرات الصوت ، ويصل صوت المكبر الى الاحياء القديمة في المدينة. يوميا وعند غروب الشمس يجتمع حشد كبير من الارتارك والسياح في الحديقة المقابلة للمسجد لسماع صوت الاذان مساءا وللتمتع بمنظر غروب الشمس.
غروب الشمس علي مضيق البسفور في اليمين اياصوفيا وفي اليسار جامع السلطان احمد
المقصورة السلطانية :
كما تلفت النظر في قاعة الصلاة مقصورة السلطان الواقعة في الزاوية اليسرى من قاعة الصلاة . ولها محراب خاص بها، مزخرف بأعمال الموزاييك، ومطعم بالأحجار الكريمة.
وباب تلك المقصورة من نوع فريد يقال له عرق اللؤلؤ، وهو مطعم بأعمال خزفية مكسوة بالذهب.
أما الحواجز المرمرية المؤدية إلى المقصورة ففيها من أعمال النحت والنقش ما يمكن أن يضرب به المثل في روعة أعمال الإبداع البشري على صفحات الحجر الإصم .
الزخرفة الداخلية للمسجد :
نور النوافذ الموزعة في المسجد ينسكب على 21043 بلاطة خزفية لماعة، تجمع أكثر من خمسين تصميماً، منها تصاميم زهور التوليب والقرنفل والفروع النباتية، وهي تغطى الجدارن بلونيها الأزرق والأخضر، كما تغطى ثلث كل عمود إلى ارتفاع الممرات.
وقد قام على صناعة تلك البلاطات الخزفية المعلم الخزاف (حسين) وهي تعتبر من أغنى مجموعات الخزف التي ما تزال في أماكنها، بعد تلك الموجودة في القصر الملكي العثماني طوب قابي سراي.
ومن النماذج التي لا نظير لها في المسجد أيضاً البلاطات الفيروزية اللون ذات الكتابات القرآنية المذهبة التي تزين الجناح السلطاني في المقصورة، وهذه الكتابات من ابداع الخطاط أحمد غباري.
وكذا الزخارف المتعددة الألوان الموجودة أسفل تلك الكتابات، وتشغل الزخارف المدهونة كل جزء من أجزار المبنى ، سواء في ذلك الدعائم المصبعة أو القباب.
وقد اضفى لونها الأزرق على المسجد من الداخل احساساً قوياً لسيطرة هذا اللون مما دفع الناس إلى تسميته بالجامع الأزرق.
ونلمح فوق ذلك ابداعت من روائع المهندس المشرف على المسجد (محمد آغا) الذي هو في الأصل متخصص في الصدف، فيما هنالك من تطعيم بالصدف على كل الأبواب ومصاريع النوافذ.
وبالنسبة لاضاءته فالزجاج صمم بشكل يضفي ضوء طبيعي على المسجد. يتم الاستعانة اليوم بالشمعدنات
و هذه الصــور في افطار رمضــان :
و هذه للســواح الاجانب :
داخل و خارج المسجد :
و هـــذا فيديو تم تصويره وقت اذانه
‫ط£ط¬ظ…ظ„ ط¢ط°ط§ظ† ظ…ظ† ظ…ظٹط¯ط§ظ† ط§ظ„ط³ظ„ط·ط§ظ† ط£ط*ظ…ط¯/ ط§ط³ط·ظ†ط¨ظˆظ„ Istanbul, Turkey‬â€ژ - YouTube
و هذا من داخل المســجد :
‫ظ…ط³ط¬ط¯ ط§ظ„ط³ظ„ط·ط§ظ† ط§ط*ظ…ط¯ طھط±ظƒظٹط§ ط§ط³ط·ظ†ط¨ظˆظ„‬â€ژ - YouTube
و هذا من الخارج و ما يحيط بــه
‫ظ…ط³ط¬ط¯ ط§ظ„ط³ظ„ط·ط§ظ† ط£ط*ظ…ط¯ ظپظٹ طھط±ظƒظٹط§ - ط£ط¬ظ…ظ„ ظ…ط³ط§ط¬ط¯ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…‬â€ژ - YouTube
Sultan Ahmet Camii Havadan Video أ‡ekimleri - YouTube
إنتـــــهى
و ان شاء الله يكون الموضوع عجبكم
و من هنا ارســـل تحياتي الى كل القائمين على هذه المسابقة المميزة
و الى كل أعضاء اللمة
و الى اعضاء مجموعة النجوم القدماء
مجموعة نجوم اللمة الجزائـــــــرية
آخر تعديل: