بك أستجير ومن يجير سواكا .... فأجر ضعيفا يحتمي بحماك

Moha le sage

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
8,138
نقاط التفاعل
3,562
النقاط
356

بك أستجير .... ومن يجير سواكا ؟



القصيدة للشاعر : إبراهيم علي أحمد بديوي

بصــــوت المنشد : عبد الواحــــــــــد المغربــــي






بك أستجير ومن يجير سواكا
*** فأجر ضعيفا يحتمي بحماك

إني ضعيف أستعين على قوى
*** ذنبي ومعصيتي ببعض قواكا

أذنبت ياربي وآذتني ذنوب
*** مالها من غافر إلا كا

دنياي غرتني وعفوك غرني
*** ماحيلتي في هذه أو ذا كا

لو أن قلبي شك لم يك مؤمنا
*** بكريم عفوك ما غوى وعصاكا

يا مدرك الأبصار ، والأبصار لا
*** تدري له ولكنه إدراكا

أتراك عين والعيون لها مدى
*** ما جاوزته ، ولا مدى لمداكا

إن لم تكن عيني تراك فإنني
*** في كل شيء أستبين علاكا

يامنبت الأزهار عاطرة الشذا
*** هذا الشذا الفواح نفح شذاكا

يامرسل الأطيار تصدح في الربا
*** صدحاتها تسبيحة لعلاك

يامجري الأنهار : ماجريانها
*** إلا انفعالة قطرة لنداكا

رباه هأنذا خلصت من الهوى
*** واستقبل القلب الخلي هواكا

وتركت أنسي بالحياة ولهوها
*** ولقيت كل الأنس في نجواكا

ونسيت حبي واعنزلت أحبتي
*** ونسيت نفسي خوف أن أنساكا

ذقت الهوا مراً ولم أذق الهوى *** يارب حلواً قبل أن أهواكا

أنا كنت ياربي أسير غشاوة *** رانت على قلبي فضل سناكا

واليوم ياربي مسحت غشاوتي *** وبدأت بالقلب البصير أراكا

ياغافر الذنب العظيم وقابلا *** للتوب: قلب تائب ناجاكا


أترده وترد صادق توبتي *** حاشاك ترفض تائبا حاشاك

يارب جئتك نادماً أبكي على
*** ما قدمته يداي لا أتباكى

أنا لست أخشى من لقاء جهنم
*** وعذابها لكنني أخشاكا

أخشى من العرض الرهيب عليك يا
*** ربي وأخشى منك إذ ألقاكا

يارب عدت إلى رحابك تائباً
*** مستسلما مستمسكاً بعراكا

مالي وما للأغنياء وأنت يا
*** رب الغني ولا يحد غناكا

مالي وما للأقوياء وأنت يا
*** ربي ورب الناس ماأقواكا

مالي وأبواب الملوك وأنت من
*** خلق الملوك وقسم الأملاكا

إني أويت لكل مأوى في الحياة
*** فما رأيت أعز من مأواكا

وتلمست نفسي السبيل إلى النجاة
*** فلم تجد منجى سوى منجاكا

وبحثت عن سر السعادة جاهداً
*** فوجدت هذا السر في تقواكا

فليرض عني الناس أو فليسخطوا
*** أنا لم أعد أسعى لغير رضاكا

أدعوك ياربي لتغفر حوبتي
*** وتعينني وتمدني بهداكا

فاقبل دعائي واستجب لرجاوتي
*** ماخاب يوما من دعا ورجاكا

يارب هذا العصر ألحد عندما
*** سخرت ياربي له دنياكا

علمته من علمك النوويَّ ما
*** علمته فإذا به عاداكا

ما كاد يطلق للعلا صاروخه
*** حتى أشاح بوجهه وقلاكا

واغتر حتى ظن أن الكون في
*** يمنى بني الانسان لا يمناكأ

و ما درى الانسان أن جميع ما
*** وصلت إليه يداه من نعماكا؟

أو ما درى الانسان أنك لو أردت
*** لظلت الذرات في مخباكا

لو شئت ياربي هوى صاروخه
*** أو لو أردت لما أستطاع حراكا

يأيها الانسان مهلا وائتئذ
*** واشكر لربك فضل ماأولاكا

واسجد لمولاك القدير فإنما
*** مستحدثات العلم من مولاكا

الله مازك دون سائر خلقه
*** وبنعمة العقل البصير حباكا

أفإن هداك بعلمه لعجيبة
*** تزور عنه وينثني عطفاكا

إن النواة ولكترنات التي
*** تجري يراها الله حين يراكا

ماكنت تقوى أن تفتت ذرة
*** منهن لولا الله الذي سواكا

كل العجائب صنعة العقل الذي
*** هو صنعة الله الذي سواكا

والعقل ليس بمدرك شيئا اذا
*** مالله لم يكتب له الإدراكا

لله في الآفاق آيات لعل
*** أقلها هو ما إليه هداكا

ولعل ما في النفس من آياته
*** عجب عجاب لو ترى عيناكا

والكون مشحون بأسرار إذا
*** حاولت تفسيراً لها أعياكا

قل للطبيب تخطفته يد الردى
*** ياشافي الأمراض : من أرداكا؟

قل للمريض نجا وعوفي بعد ما
*** عجزت فنون الطب : من عافاكا؟

قل للصحيح يموت لا من علة
*** من بالمنايا ياصحيح دهاكا؟

قل للبصير وكان يحذر حفرة
*** فهوى بها من ذا الذي أهواكا؟

بل سائل الأعمى خطا بين الزَّحام
*** بلا اصطدام : من يقود خطاكا؟

قل للجنين يعيش معزولا بلا
*** راع ومرعى : مالذي يرعاكا؟

قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء
*** لدى الولادة : مالذي أبكاكا؟

وإذا ترى الثعبان ينفث سمه
*** فاسأله : من ذا بالسموم حشاكا؟

وأسأله كيف تعيش ياثعبان أو
*** تحيا وهذا السم يملأ فاكا؟

وأسأل بطون النحل كيف تقاطرت
*** شهداً وقل للشهد من حلاَّكا؟

بل سائل اللبن المصفى كان بين
*** دم وفرث مالذي صفاكا؟

وإذا رأيت الحي يخرج من حنايا
*** ميت فاسأله: من أحياكا؟

وإذا ترى ابن السودِ أبيضَ ناصعاً
*** فاسأله : مِنْ أين البياضُ أتاكا؟

وإذا ترى ابن البيضِ أسودَ فاحماً
*** فاسأله: منْ ذا بالسواد طلاكا؟

قل للنبات يجف بعد تعهد
*** ورعاية : من بالجفاف رماكا؟

وإذا رأيت النبت في الصحراء يربو
*** وحده فاسأله : من أرباكا؟

وإذا رأيت البدر يسري ناشرا
*** أنواره فاسأله : من أسراكا؟

وأسأل شعاع الشمس يدنو وهي أبعد
*** كلّ شيء مالذي أدناكا؟

قل للمرير من الثمار من الذي
*** بالمر من دون الثمار غذاكا؟

وإذا رأيت النخل مشقوق النوى
*** فاسأله : من يانخل شق نواكا؟

وإذا رأيت النار شب لهيبها
*** فاسأل لهيب النار: من أوراكا؟

وإذا ترى الجبل الأشم منا طحاً
*** قمم السحاب فسله من أرساكا؟

وإذا رأيت النهر بالعذب الزلال
*** جرى فسله؟ من الذي أجراكا؟

وإذا رأيت البحر بالملح الأجاج
*** طغى فسله: من الذي أطغاكا؟

وإذا رأيت الليل يغشى داجيا
*** فاسأله : من ياليل حاك دجاكا؟

وإذا رأيت الصبح يُسفر ضاحياً
*** فاسأله: من ياصبح صاغ ضحاكا؟

هذي عجائب طالما أخذت بها
*** عيناك وانفتحت بها أذناكا!

والله في كل العجائب ماثل
*** إن لم تكن لتراه فهو يراكا؟

يا أيها الإنسان مهلا مالذي
*** بالله جل جلاله أغراكا؟


 
آخر تعديل:

إني أويت لكل مأوى في الحياة *** فما رأيت أعز من مأواكا

وتلمست نفسي السبيل إلى النجاة
*** فلم تجد منجى سوى منجاكا

وبحثت عن سر السعادة جاهداً
*** فوجدت هذا السر في تقواكا

فليرض عني الناس أو فليسخطوا
*** أنا لم أعد أسعى لغير رضاكا

 
خيي هنآك حكم شرعي في هذه الانشودة بعض كلماتها مخالفة و لا تليق بالله عز وجل
ابحث في متصفحك عن حكمها :) ...
 
السلآم عليكم والرحمة
قصيدة اكتر من رائعة
جزاك الله خيرا

أكيد أكثر من رائعة لما احتوته من تعظيم لخالقنا عز وجل

بارك الله فيك

 
خيي هنآك حكم شرعي في هذه الانشودة بعض كلماتها مخالفة و لا تليق بالله عز وجل
ابحث في متصفحك عن حكمها :) ...


السلام عليكم

القصيدة في حد ذاتها ليست مخالفة .. و جل ابياتها صحيحة و ذات معاني توحيدية و تعظيمية للخالق
و لو رأيتها منافية أو مخالفة لما أوردتها
لكن وجدت بعض الفتاوى في حول اجازة بعض العبارات فيها من عدمه .. و لم أشأ حذفها .. أو التطرق لذالك .. و للباحثين و المجتهدين نصيب دوما من التماس الصحيح من الباطل ...


سلامي


 
السلام عليكم
الشكر لك على هذة القصيدة الجميلة
 
أخي هذا انا ما وجدته و أعتذر عن الإزعاج :) ..

هذا النشيد كنا نحبه ونستمع إليه كثيرا... ولكن نبهني شخص إلى أن بعض ألفاظه قد تكون فيها مخالفة للعقيدة، بالتحديد في الأسماء والصفات... خصوصا على نهاية الأنشودة.
فما هو قولكم فيه؟ جزاكم الله خيرا,


"(بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك)

إنى ضعيف أستعين على قوى ذنبى ومعصيتى ببعض قواك
أذنبت يا ربى وأذتنى ذنوب ما لها من غافر إلاك
دنياي غرتنى وعفوك غرنى ما حيلتى فى هذه أو ذاك
لو أن قلبى شك لم يك مؤمنا بكريم عفوك ما غوى وعصاك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك

يا مدرك الأبصار و الأبصار لا. تدرى له ولكله إدراك
أتراك عين والعيون لها مدى ما جاوزته ولا مدى لمداك
إن لم تكن عينى تراك فإننى فى كل شىء أستبين علاك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك

يا منبت الأزهر عاطرة الشدى هذا الشدى الفواح نفح شداك
يا مرسل الأطيار تصدح في الربى صدحاتها تسبيحة لعلاك
يا مجرى الأنهار ما جريانها إلا إنفعاله قطرة لنداك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
(بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك)

رباه ها أنا ذا خلصت من الهوى وإستقبل القلب الخلى هواك
و تركت أنسى بالحياة ولهوها ولقيت كل الأنس فى نجواك
ونسيت حبى وأعتزلت أحبتى ونسيت نفسى خوف أن أنساك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك

ذقت الهوى مرا ولم أذق الهوى يا ربى حلوا قبل أن أهواك
أنا كنت ياربى أسير غشاوة رانت على قلبى فضل ثناك
واليوم يا رب مسحت غشاوتى وبدأت بالقلب البصير أراك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك

يا غافر الذنب العظيم و قابلا للتوب قلب تائب ناجاك
أترده وترد صادق توبتى حاشاك ترفض تائبا حاشاك
يا رب جئتك نادما أبكى على ما قدمته يداى لا أتباك
أخشى من العرض الرهيب عليك يا ربى وأخشى منك إذا ألقاك
يا رب عدت إلى رحابك تائبا مستسلما مستمسكا بعراك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك "




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

في النفس شيء مِن قوله :
هذا الشذا الفواح نفح شذاك
وقوله :
يا مجري الأنهار ما جريانها إلا انفعال قطرة لنداك
وقوله :
وأستقبل القلب الخلي هواك

فإن الله عزَّ وَجَلّ لا يُوصف إلاّ بِما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم .
ولا يُوصف الله عزَّ وَجَلّ بالهوى ولا بالشذا .

وكذلك قوله :
ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى يا ربي حلوا قبل أن أهواك
فإن محبة الله عزَّ وَجَلّ لا تُوصَف بالهوى .

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبدالرحمن السحيم
 


"(بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك)

إنى ضعيف أستعين على قوى ذنبى ومعصيتى ببعض قواك
أذنبت يا ربى وأذتنى ذنوب ما لها من غافر إلاك
دنياي غرتنى وعفوك غرنى ما حيلتى فى هذه أو ذاك
لو أن قلبى شك لم يك مؤمنا بكريم عفوك ما غوى وعصاك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك

يا مدرك الأبصار و الأبصار لا. تدرى له ولكله إدراك
أتراك عين والعيون لها مدى ما جاوزته ولا مدى لمداك
إن لم تكن عينى تراك فإننى فى كل شىء أستبين علاك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك

يا منبت الأزهر عاطرة الشدى هذا الشدى الفواح نفح شداك
يا مرسل الأطيار تصدح في الربى صدحاتها تسبيحة لعلاك
يا مجرى الأنهار ما جريانها إلا إنفعاله قطرة لنداك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك
(بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك)

رباه ها أنا ذا خلصت من الهوى وإستقبل القلب الخلى هواك
و تركت أنسى بالحياة ولهوها ولقيت كل الأنس فى نجواك
ونسيت حبى وأعتزلت أحبتى ونسيت نفسى خوف أن أنساك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك

ذقت الهوى مرا ولم أذق الهوى يا ربى حلوا قبل أن أهواك
أنا كنت ياربى أسير غشاوة رانت على قلبى فضل ثناك
واليوم يا رب مسحت غشاوتى وبدأت بالقلب البصير أراك

بك أستجير ومن يجير سواك فأجر ضعيفا يحتمى بحماك

يا غافر الذنب العظيم و قابلا للتوب قلب تائب ناجاك
أترده وترد صادق توبتى حاشاك ترفض تائبا حاشاك
يا رب جئتك نادما أبكى على ما قدمته يداى لا أتباك
أخشى من العرض الرهيب عليك يا ربى وأخشى منك إذا ألقاك
يا رب عدت إلى رحابك تائبا مستسلما مستمسكا بعراك


الالفاظ بالاحمر هي اللتي توقف عندها بعض المشايخ .. و لم يرد ابدا تحريم او استهجان لكل القصيدة

و ليس من الصائب من اجل تقويم عبارة أو وصف أن نتنكر لقصيدة رائعة الالفاظ و المعاني ..


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top