• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

" يتبعهم الغاوون " :

د.سيد آدم

:: عضو مُتميز ::
إنضم
28 مارس 2014
المشاركات
787
نقاط التفاعل
472
النقاط
23
جاء في الآية رقم 224 من سورة الشعراء قول الله تعالى " والشعراء يتبعهم الغاوون "... وقد يظن البعض أن هذه الآية الكريمة عممتْ الوصف على كل شعر ، وعلى كل شاعر ، لكنها ، بحسب علمي التفسير وأسباب النزول ، عمومٌ يراد به الخصوص ، وذلك راجع إلى أول تحدٍ قوبل به القرآن الكريم والنبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقد قالوا إن محمداً شاعرٌ ، وإن القرآن شعرٌ من نسجه ، ذلك فيما يعرف بـ " محاولات تقليد القرآن الكريم ، أو سورة من سوره الكريمة ، أو آية من آياته الكريمة " .
لقد حاول المناهضون للدعوة ، حينها ، أن يصوروا الرسول – صلى الله عليه وسلم – على أنه شاعر أو كاهن ، حتى يربطوا بين القرآن الكريم وبين الشعر والكهانة ، لكن القرآن الكريم ردهم بنصوصه القطعية ، وذلك في قوله تعالى " إنه لقول رسول كريم ، وما هو بقول شاعر ، قليلاً ما تؤمنون ، ولا بقول كاهن ، قليلاً ما تذكّرون " . وقوله تعالى " وما علمناه الشعر وما ينبغي له ، إن هو إلا ذكر وقرآن مبين " .
وواضح هنا التشديد القرآني على ضرورة الفصل التام بين القرآن الكريم ، من ناحية ، وبين الشعر والكهانة ، من ناحية ثانية ، عن طريق نفي صفة " الشاعر أو الكاهن " عن الرسول ، صلى الله عليه وسلم . ومن ثم نفي صفة " الشعر " عن القرآن الكريم ، وتم ذلك بالتفرقة الحاسمة بين القرآن الكريم وبين الشعر : فالقرآن الكريم ليس شعراً ، والشعر ليس قرآناً ، حيث حرص المسلمون على إيجاد تفرقة بينية بين مصطلحات القرآن الكريم وبين مصطلحات الشعر ؛ فلا فواصل الآيات القرآنية الكريمة قوافي ، ولا تلك الآيات القرآنية الكريمة أبيات شعر ، ولا سور القرآن الكريم قصائد شعر ، حتى عندما أراد المسلمون تسميته لم يسموه " سِفراً " ولا "ديواناً " ولا ما شابه ذلك من أسماء أو صفات بناءً على أن القرآن الكريم شرفه أن يضيف لا أن يُضاف إليه ، فكان أن سمّوه "مصحفاً "... : " تقع الفاصلة عند الاستراحة بالخطاب لتحسين الكلام بها ، وهي الطريقة التي يباين بها القرآن الكريم سائر الكلام ، وتسمى " فواصل " لأنه ينفصل عندها الكلامان ، وذلك أن آخر الآية فُصل بينها وبين ما بعدها ، ولا يجوز تسميتها قوافي إجماعاً ، لأن الله تعالى لما سلب عنه اسم الشعر وجب سلب القافية عنه أيضاً لأنها منه وخاصة به في الاصطلاح ، وكما يمتنع استعمال القافية فيه يمتنع استعمال الفاصلة في الشعر لأنها صفة لكتاب الله تعالى فلا تتعداه ".
لذا نجد أنه في الصدر الأول للإسلام ذُمَّ الشِّعرُ ، حتى يتم إبعاد الذهنية العربية – وهي أول متلق للقرآن الكريم بعد النبي صلى الله عليه وسلم – عن أي تصور للتماثل أو المشابهة بين الشعر والقرآن الكريم ، لكن هذا الذم لم يكن على سبيل التحريم ، بقدر ما كان على سبيل نفي صفة " الشعر " عن القرآن الكريم لأسباب ترتبط بتصور العرب لماهية الشعر من حيث المصدر والوظيفة ، وبالمثل أراد القرآن الكريم دفع صفة " الشاعر " عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن وظيفة الشاعر في ذلك المجتمع مغايرة للوظيفة التي كلف القرآنُ الكريم بها النبي محمداً صلى الله عليه وسلم : فالشاعر معبّر عن القبيلة ، ومحمدٌ ، صلى الله عليه وسلم ، مُبلّغٌ لرسالة . والشعر نَصّ يحقق مصالح القبيلة في مهاجاة أعدائها ونصرة حلفائها ، أو في مدح رجالها وزعمائها ، والقرآن وحيٌ يهدف إلى إعادة بناء الواقع وتغييره إلى الأفضل على كل الصُّعد . ومن ثم كان التشديد على أن محمداً ، صـلى الله عليه وسلم ، ليس شاعراً ولا كاهناً ولا ساحراً ، وعلى أن القرآن الكريم ليس شعراً ولا كهانة ولا سحراً .
لكننا نريد أن نوضّح أمراً ذا صلة بالشعر وتحريمه : إن ذم الشعر هنا ليس فيه إدانة للشعر كشعر ، بل هو يدين الشعر الذي كان يراد مساواةُ القرآن الكريم به ، أو مساواتُه بالقرآن الكريم ، ولذلك كانت أقوال " حسان بن ثابت " و " عبد الله بن رواحة " مؤيدةً بـ " روح القدس " جبريل عليه السلام ، وكان الشعر المضاد مصدره " الشيطان " أو " إبليس " . وهذا النوع الأخير من الشعر هو الذي يكون في قلب " المؤمن " أسوأ من القيح .
 
لي عودة للاطلاع ع مـآجـآء ف موضوعكـ اخي ف الله
ف المقدمة شدتني لقراءة البقية ولولا ان الوقتـ داهمني لاتممت موضوعكم قبل خروجي
ف اعذروني

سلامي
 
لي عودة للاطلاع ع مـآجـآء ف موضوعكـ اخي ف الله
ف المقدمة شدتني لقراءة البقية ولولا ان الوقتـ داهمني لاتممت موضوعكم قبل خروجي
ف اعذروني

سلامي

الشكرُ غير المحدود للمرور الكريم ... ، ونحن بالانتظار لنتعلم جديداً ، أو ننقح موجوداً .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
لم اتوغل بهـآته الطريقة ف شرح آية م آيـآتـ الله بمثل مـآفعلتـ بل كنتـ دومـآ اقرآ لشرح المـٌرفق لكي لا اتووه ف متـآهـآتـ ليس لي بهـآ علم
ولكن شرحكـ للآية الكريمة واستدلالكـ بدلائل لتثبتـ حـٌجتكـ جعلتني اقتنع بـ كل كلمة قرءتهـآ هـآهنـآ
فـ بـآركـ الله فييكـ اخي ف الله
وبالنسبة لقولكـ لنتعلم فـ اقوول انـآ مجرد طـآلبة علم لازالتـ ع الدرجـآتـ الاولى وفقط وبالمطـآلعة ننوي اكمآل الطريق
فـ ليس مثلي م يـٌحـآججكم بالبراهيين و الكـٌتب فـ انـآ اخـآف ان اكون ع خطآ ف اضلل م حولي بدون وعي مني :$
سلامي واحترامي
 
لم اتوغل بهـآته الطريقة ف شرح آية م آيـآتـ الله بمثل مـآفعلتـ بل كنتـ دومـآ اقرآ لشرح المـٌرفق لكي لا اتووه ف متـآهـآتـ ليس لي بهـآ علم
ولكن شرحكـ للآية الكريمة واستدلالكـ بدلائل لتثبتـ حـٌجتكـ جعلتني اقتنع بـ كل كلمة قرءتهـآ هـآهنـآ
فـ بـآركـ الله فييكـ اخي ف الله
وبالنسبة لقولكـ لنتعلم فـ اقوول انـآ مجرد طـآلبة علم لازالتـ ع الدرجـآتـ الاولى وفقط وبالمطـآلعة ننوي اكمآل الطريق
فـ ليس مثلي م يـٌحـآججكم بالبراهيين و الكـٌتب فـ انـآ اخـآف ان اكون ع خطآ ف اضلل م حولي بدون وعي مني :$
سلامي واحترامي

اعتذر للتأخر في الرد / التفاعل ، ولعل هذا راجع إلي أن خاصية الإشعارات علي البريد الالكتروني لا تعمل . وقد كتبت للسادة المشرفين فلم أتلق منهم جوابا !!! هذه واحدة ، وأخري أنني في مكة مؤديا عمرة ولا أحمل معي اللاب الخاص بي بل أكتب علي المحمول ، فعلاوة علي ما سبق أرجو العفو عما قد يكون غير جيظ بالنسبة لحروف الكتابة وأتمني ألا يكون هذا سببا في سوء العبارة المكتوبة سواء بالمتن أو بالمعني .
يحاول أخوك طرح بعض فهومه للقرآن الكريم لنتناقش ويعلم الواحد منا أخاه ، وهذا جزء أصيل من تخصثي الأكاديمي ، ورغم تجاوز أخيك للسبعين باربع سنين إلا أنه يسعي ليتعلم ؛ فالعلم بحر لا ساحل له .
 
اللهم صلي وسلم على الحبيب المصطفى

جزآك الله خيرآ أخي

بآرك الله فيك على الموضوع
 
اعتذر للتأخر في الرد / التفاعل ، ولعل هذا راجع إلي أن خاصية الإشعارات علي البريد الالكتروني لا تعمل . وقد كتبت للسادة المشرفين فلم أتلق منهم جوابا !!! هذه واحدة
امـآ ف هـآته فـ اخشى انني لا استطييع مسـآعدتكـ فقط برفع سؤالك للادارة :$
، وأخري أنني في مكة مؤديا عمرة ولا أحمل معي اللاب الخاص بي بل أكتب علي المحمول ، فعلاوة علي ما سبق أرجو العفو عما قد يكون غير جيظ بالنسبة لحروف الكتابة وأتمني ألا يكون هذا سببا في سوء العبارة المكتوبة سواء بالمتن أو بالمعني .
عـُمرة مقبولة ان شـآء الله
لا تنسونـآ اخي ف الله م صـآلح دعـآئكم:$

يحاول أخوك طرح بعض فهومه للقرآن الكريم لنتناقش ويعلم الواحد منا أخاه ، وهذا جزء أصيل من تخصثي الأكاديمي ، ورغم تجاوز أخيك للسبعين باربع سنين إلا أنه يسعي ليتعلم ؛ فالعلم بحر لا ساحل له .

بـآركـ الله فيكم ونفعنـآ وايـآكم بعلملمكم اخي
ربي يوفقكـ ف مسعـآكـ يارب فـ ع حسب مافهمتـ ان طـآلب للعلم ف مكة والمشـآيخ هنـآكـ فهنيئـآ لكـ

سنكون ان شـآء الله م المتتبعيين لمـآ تضعونه لنـآ لعلنـآ نستفييد منكم
سلامي واحترامي
 
13422308578210.png

do.php

السلام على من اتبع الهدى
سبحانه على ما يصفون
كلمات مفيدة جدا
جعلها الله في ميزان حسناتك :) ...
 


أكتب ردك هنا...
العودة
Top