بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة تاريخية عن مدينتي وسر تسميتها
(ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك) سورة غافر
عن أبي أمامة قال أبو ذر: قلت يا رسول الله كم وفاء عدّة الأنبياء؟ قال:مائة ألف وعشرون ألفا من الرّسل من ذلك ثلثمئة وخمسة عشر جما غفيرا. رواه أحمد
والله اعلم
من هو؟
هو خالد بن سنان بن غيث بن مريطة بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس هكذا جاء في الإصابة عن الكلبي، والصحيح المعوّل عليه هو أنّ خالدًا مضري عبسي.
نبذة تاريخية عن مدينتي وسر تسميتها
(ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك) سورة غافر
عن أبي أمامة قال أبو ذر: قلت يا رسول الله كم وفاء عدّة الأنبياء؟ قال:مائة ألف وعشرون ألفا من الرّسل من ذلك ثلثمئة وخمسة عشر جما غفيرا. رواه أحمد
والله اعلم
من هو؟
هو خالد بن سنان بن غيث بن مريطة بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس هكذا جاء في الإصابة عن الكلبي، والصحيح المعوّل عليه هو أنّ خالدًا مضري عبسي.
عصره
تذكُر كلّ المصادر التي تحدثت عن عصر خالد بن سنان أنّه كان فيما بين عيسى ومحمّد عليهما الصّلاة والسّلام وهي المدة التي اصطلح على تسميتها بالفترة.
تذكُر كلّ المصادر التي تحدثت عن عصر خالد بن سنان أنّه كان فيما بين عيسى ومحمّد عليهما الصّلاة والسّلام وهي المدة التي اصطلح على تسميتها بالفترة.
نبوته
غير خافٍ أنّ نبوة خالد كانت محلّ خلاف بين العلماء كاختلافهم في نبوة الخضر ولقمان غير أنّ أكثرهم على أنّه نبي استنادًا على ما ورد بشأنه من قوله صلّى الله عليه وسلّم: «ذاك نبيّ ضيّعه قومه» هذا الحديث الذي رواه أبو بكر البزار، وحدّث أبو القاسم الطبري عن ابن عبّاس قال: جاءت بنت خالد بن سنان إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فبسط لها ثوبه وقال: «بنت نبي ضيّعه قومه»(2)، وقال ابن يونس قال سماء بن حرب سُئِل عنه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: «ذاك نبي ضيّعه قومه»(3) قال الحاكم هذا حديث صحيح.
لقد أثبت له النبوة كثير من العلماء نذكر في مقدّمتهم أبا عبيدة معمر بن المتى(4) في كتابه الارجاء والجماجم، وكذلك الإمام ابن أبي خثيمة الذي تحدث عنه مطوّلا في كتابه -البدء- وأقرّ فيه بنبوته، و ممّن عدّه في مصاف الأنبياء الإمام ابن عربي الذي خصّه بفصل من فصول كتابه -فصوص الحكم- كبقية الأنبياء الآخرين، كذلك العلامة الدسوقي في حاشيته على المختصر، وأبو منصور الثعالبي النيسابوري في كتابه ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، والصفدي في كتابه تمام المتون في شرح رسالة ابن زيدون، ويُؤكد الدميري في كتابه -حياة الحيوان- أنّ خالدًا أوّل نبيّ من بني إسماعيل.
وتجنبا للإسراف في الإطناب على القارئ نحيله إلى مطالعة:
بلوغ الإرب في معرفة أحوال العرب لمحمود شكري الألوسي.
والأعلام للزركلي.
وصفوة الإعتبار لشيخ الإسلام التونسي محمّد بيرم الخامس.
والموافقات للشاطبي شرح الدكتور عبد الله دراز.
وغيرها من الكتب المعتبرة التي أثبتت نبوة خالد، أضف إلى هذا كلّه أقوال المفسرين الكبار مثل الزمخشري، والقُرطبي والرّازي والخازن، والبيضاوي، وكلّهم أثبتوا له النبوة.
غير خافٍ أنّ نبوة خالد كانت محلّ خلاف بين العلماء كاختلافهم في نبوة الخضر ولقمان غير أنّ أكثرهم على أنّه نبي استنادًا على ما ورد بشأنه من قوله صلّى الله عليه وسلّم: «ذاك نبيّ ضيّعه قومه» هذا الحديث الذي رواه أبو بكر البزار، وحدّث أبو القاسم الطبري عن ابن عبّاس قال: جاءت بنت خالد بن سنان إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فبسط لها ثوبه وقال: «بنت نبي ضيّعه قومه»(2)، وقال ابن يونس قال سماء بن حرب سُئِل عنه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: «ذاك نبي ضيّعه قومه»(3) قال الحاكم هذا حديث صحيح.
لقد أثبت له النبوة كثير من العلماء نذكر في مقدّمتهم أبا عبيدة معمر بن المتى(4) في كتابه الارجاء والجماجم، وكذلك الإمام ابن أبي خثيمة الذي تحدث عنه مطوّلا في كتابه -البدء- وأقرّ فيه بنبوته، و ممّن عدّه في مصاف الأنبياء الإمام ابن عربي الذي خصّه بفصل من فصول كتابه -فصوص الحكم- كبقية الأنبياء الآخرين، كذلك العلامة الدسوقي في حاشيته على المختصر، وأبو منصور الثعالبي النيسابوري في كتابه ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، والصفدي في كتابه تمام المتون في شرح رسالة ابن زيدون، ويُؤكد الدميري في كتابه -حياة الحيوان- أنّ خالدًا أوّل نبيّ من بني إسماعيل.
وتجنبا للإسراف في الإطناب على القارئ نحيله إلى مطالعة:
بلوغ الإرب في معرفة أحوال العرب لمحمود شكري الألوسي.
والأعلام للزركلي.
وصفوة الإعتبار لشيخ الإسلام التونسي محمّد بيرم الخامس.
والموافقات للشاطبي شرح الدكتور عبد الله دراز.
وغيرها من الكتب المعتبرة التي أثبتت نبوة خالد، أضف إلى هذا كلّه أقوال المفسرين الكبار مثل الزمخشري، والقُرطبي والرّازي والخازن، والبيضاوي، وكلّهم أثبتوا له النبوة.
عقيدته و دعوته
ُفيد مختلف الروايات والأخبار المتعلّقة بخالد بن سنان أنّه كان مُوحِّدًا، وأنّه كان يدعو إلى التوحيد، واعتبره جماعة من علماء المسلمين من الحُنفاء الذين لم يسجدوا لصنم قط، وتأكيدًا لذلك فإنّ الروايات تذكر أنّ ابنته حين وفدت على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وسمعته يتلو سورة الإخلاص قالت: كان أبي يقرأ هكذا.
وجاء للقاضي الديار بكري(5) صاحب «الخميس» قوله: أن خالدًا كان يدعو إلى النصرانيّة مستمسكاّ بمنهاج عيسى عليه السّلام وشريعته، داعيا إلى دينه، كما كان مبشرًا برسول الله وبعثه عليه الصلاة والسلام إهـ.
وهذا ما أكّده العلّامة علي القاري في شرح الشفاء حيث يقول: كان خالد بن سنان نبيّ بني عبس مُبشِّرًا برسول الله صلّى الله عليه وسلّم إهـ.
ُفيد مختلف الروايات والأخبار المتعلّقة بخالد بن سنان أنّه كان مُوحِّدًا، وأنّه كان يدعو إلى التوحيد، واعتبره جماعة من علماء المسلمين من الحُنفاء الذين لم يسجدوا لصنم قط، وتأكيدًا لذلك فإنّ الروايات تذكر أنّ ابنته حين وفدت على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وسمعته يتلو سورة الإخلاص قالت: كان أبي يقرأ هكذا.
وجاء للقاضي الديار بكري(5) صاحب «الخميس» قوله: أن خالدًا كان يدعو إلى النصرانيّة مستمسكاّ بمنهاج عيسى عليه السّلام وشريعته، داعيا إلى دينه، كما كان مبشرًا برسول الله وبعثه عليه الصلاة والسلام إهـ.
وهذا ما أكّده العلّامة علي القاري في شرح الشفاء حيث يقول: كان خالد بن سنان نبيّ بني عبس مُبشِّرًا برسول الله صلّى الله عليه وسلّم إهـ.
معجزته
تحدّثت الروايات عن معجزة خالد بن سنان المتمثّلة في إطفائه نار الحرتين(6) وهي نار عُظمى ظهرت في بني عبس ببلاد العرب وإن ضوءها كان يظهر من مسيرة ثلاثة أيّام، فافتتن بها العرب حتى كادوا يتمجسون فبعث الله خالدًا فأطفأها والنّاس من حولها ينظرون.
وأمّا معجزته الثانية: إبادة العنقاء بدعائه، وقد ظهرت بنجد والحجاز فلم تزل تأكل الوحوش وتختطف الصبيان إلى أن شكوها إلى خالد بن سنان فدعا الله فقطع نسلها وانقرضت.
تحدّثت الروايات عن معجزة خالد بن سنان المتمثّلة في إطفائه نار الحرتين(6) وهي نار عُظمى ظهرت في بني عبس ببلاد العرب وإن ضوءها كان يظهر من مسيرة ثلاثة أيّام، فافتتن بها العرب حتى كادوا يتمجسون فبعث الله خالدًا فأطفأها والنّاس من حولها ينظرون.
وأمّا معجزته الثانية: إبادة العنقاء بدعائه، وقد ظهرت بنجد والحجاز فلم تزل تأكل الوحوش وتختطف الصبيان إلى أن شكوها إلى خالد بن سنان فدعا الله فقطع نسلها وانقرضت.
دخول خالد المغرب
أكدّ غير واحد من المؤرخين أنّ هذا الشمال الإفريقي كان منذ أقدم العصور والأزمنة محط رحال الوافدين عليه من جزيرة العرب وذلك خلال الهجرات الكثيرة التي كانت تتم عبر برزخ السويس شمالاً وباب المندب جنوباً.
وقد يكون خالد بن سنان العبسي دخل شمال إفريقيا قادمًا إليها من جزيرة العرب مع بعض تلك الجاليات، وهذا ما يراه مؤرخنا الكبير الأستاذ عبد الرحمن الجيلالي في كتابه -تاريخ الجزائر العام- حيث يقول: وقد يكون الضريح الموجود إلى اليوم بالجنوب الغربي من بسكرة المنسوب إلى خالد بن سنان العبسي هو لأحد أعضاء هذه الجاليات العربيّة القديمة التي ارتادت هذه الأوطان إهـ.
وفاة خالد
فيما يتعلّق بتاريخ وفاة خالد يذكر السَّخاوي أنّه مات سنة 435م وأنه عاش 230 سنة وجاء للقاضي الديار بكري في تاريخ الخميس أنّ خالد كان بعد عيسى عليه السلام بـ: 300 سنة. وفي كتاب تنوير البصائر والأبصار في تحريض الجزائر على قتال الكفار للشيخ علي البوعناني المطماطي وهو مخطوط يوجد بمكتبة زاوية طولقة عن خالد أنّه مات قبل عام الفيل بخمس سنوات.
فيما يتعلّق بتاريخ وفاة خالد يذكر السَّخاوي أنّه مات سنة 435م وأنه عاش 230 سنة وجاء للقاضي الديار بكري في تاريخ الخميس أنّ خالد كان بعد عيسى عليه السلام بـ: 300 سنة. وفي كتاب تنوير البصائر والأبصار في تحريض الجزائر على قتال الكفار للشيخ علي البوعناني المطماطي وهو مخطوط يوجد بمكتبة زاوية طولقة عن خالد أنّه مات قبل عام الفيل بخمس سنوات.
قبر خالد
لقد صار من الثابت لدى القاصي و الداني بناءً على ما يرويه الأحفاد عن الأجداد منذ قرون خلت أنّ قبر خالد بن سنان العبسي موجود بالبلدة التي تحمل اسمه -سيدي خالد- والواقعة على بضع كيلومترات من مقر دائرة أولاد جلال ولاية بسكرة بالجنوب الجزائري. هذا من جهة، ومن جهة أخرى وبرجوعنا إلى المصادر التاريخيّة نجدها تُؤكّد ذلك.
فهذا المؤرّخ المعروف ابن أبي دينار يذكر أنّه مدفون في بلدة بسكرة.
ويضيف ابن أبي دينار قائلا: والشيخ التواتي ممن أثبته أنّه هو ورأيت بخطّ والدي رحمه الله -والكلام دائما لابن أبي دينار- قال حضرت الشيخ المذكور أي التواتي وهو مُتوجّه لزيارة نبيّ الله خالد بن سنان العبسي، وله كتاب صنّفه الشيخ وثبت عنده صحته وهو في تلك البلاد يسمّونه خالد النبي ويزورونه ويتبركون بمقامه صلّ اللّه عليه وسلّم إهـ. كلام ابن أبي دينار في المؤنس، ويؤكد القول السّابق ما ذكره البكري في كتابه -المسالك والممالك- من أنّه -أي خالد- بناحية بسكرة غير أنّه لم يذكر اسمه ولكن سياق الكلام يدلّ عليه كما وردت القصّة كاملة في الإصابة.
لقد صار من الثابت لدى القاصي و الداني بناءً على ما يرويه الأحفاد عن الأجداد منذ قرون خلت أنّ قبر خالد بن سنان العبسي موجود بالبلدة التي تحمل اسمه -سيدي خالد- والواقعة على بضع كيلومترات من مقر دائرة أولاد جلال ولاية بسكرة بالجنوب الجزائري. هذا من جهة، ومن جهة أخرى وبرجوعنا إلى المصادر التاريخيّة نجدها تُؤكّد ذلك.
فهذا المؤرّخ المعروف ابن أبي دينار يذكر أنّه مدفون في بلدة بسكرة.
ويضيف ابن أبي دينار قائلا: والشيخ التواتي ممن أثبته أنّه هو ورأيت بخطّ والدي رحمه الله -والكلام دائما لابن أبي دينار- قال حضرت الشيخ المذكور أي التواتي وهو مُتوجّه لزيارة نبيّ الله خالد بن سنان العبسي، وله كتاب صنّفه الشيخ وثبت عنده صحته وهو في تلك البلاد يسمّونه خالد النبي ويزورونه ويتبركون بمقامه صلّ اللّه عليه وسلّم إهـ. كلام ابن أبي دينار في المؤنس، ويؤكد القول السّابق ما ذكره البكري في كتابه -المسالك والممالك- من أنّه -أي خالد- بناحية بسكرة غير أنّه لم يذكر اسمه ولكن سياق الكلام يدلّ عليه كما وردت القصّة كاملة في الإصابة.
مسجد و ضريح خالد بن سنان
وبمثل ذلك جزم العلامة الشيخ مصطفى الرماصي القلعي الجزائري في حاشيته على عقائد السنوسي حيث يفيدنا أنّ رجلاً من أهل الزاب حدّثه أنّ بين بلده وضريح خالد مسير يوم إهـ.
ويؤكّد بعض شرّح الوظيفة الزروقيّة ما ذكرناه ولفظه: وهذا النبي الكريم في بلاد الزاب ليس بيننا وبينه إلاّ مسير نحو اليوم ونحن نزور قبره كلّ عام إهـ.
وهذا علاّمة المعقول والمنقول الإمام سيدي عبد الرحمن الأخضري صاحب التأليف العديدة، والمصنّفات المفيدة، التي قال عنها الرحّالة الشيخ الحسين الورتلاني: المُنتفع بها -أي تأليف الأخضري- شرقاً وغرباً سمي بمحروسة مصر في الجامع الأزهر إذ قد أقبلوا على تلك التآليف إقبالاً كلياً تدريساً وبحثاً وشرحاً وتعليقاً إهـ. قلت يؤكّد الشيخ الأخضري في القرن العاشر هجري نبوة خالد ويظهر قبره حيث هو بالقرية المعروفة باسمه.
ومن كتاب -نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار- المعروف بالرحلة الورتلانية للرحّلة الشيخ الحسين الورتلاني نقتطف ما يلي: مشينا لزيارة النبي سيدي خالد عليه السلام على القول بنبوته، وقد شهر غير واحد من النؤرخين رسالته بجبل «الرص» الملّقب الآن «أوراس» وكانت معجزته نارًا وكانت رسالته قبل رسالة سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم بمدة قليلة، والذي شهر رسالته صاحب التآليف المشهورة والتصانيف المذكورة، سيدي عبد الرحمن الأخضري رضي الله عنه، وإنّا سمعنا أنّه هو الذي أظهر قبره بعلم التربيع وهو مقام عظيم و الوفود تأتيه من المشرق والمغرب للزيارة إهـ.
وهكذا نجد هؤلاء الرحالين وغيرهم ممن لم نفق على ما كتبوه عنه نجدهم يثبتون نبوّة خالد وقبره ببلدته المدفون بها منذ قرون خلت كما تفيد الأخبار التي ينقلها الأحفاد عن الأجداد والتي بلغت مبلغ التواتر.
وأخيرًا لسنا ندري لماذا يستبعد البعض مدفن خالد حيث هو الآن، أو يستبعدون دخوله بلاد المغرب رغم أقوال المؤرخين والرحالين الذين أثبتوا ذلك و أكّدوه.
وعلى كلّ حال نفوض علم ذلك لله أوّلاً وأخيرًا.
وهاته بعض الصور على حبي الازلي مدينتي
ويؤكّد بعض شرّح الوظيفة الزروقيّة ما ذكرناه ولفظه: وهذا النبي الكريم في بلاد الزاب ليس بيننا وبينه إلاّ مسير نحو اليوم ونحن نزور قبره كلّ عام إهـ.
وهذا علاّمة المعقول والمنقول الإمام سيدي عبد الرحمن الأخضري صاحب التأليف العديدة، والمصنّفات المفيدة، التي قال عنها الرحّالة الشيخ الحسين الورتلاني: المُنتفع بها -أي تأليف الأخضري- شرقاً وغرباً سمي بمحروسة مصر في الجامع الأزهر إذ قد أقبلوا على تلك التآليف إقبالاً كلياً تدريساً وبحثاً وشرحاً وتعليقاً إهـ. قلت يؤكّد الشيخ الأخضري في القرن العاشر هجري نبوة خالد ويظهر قبره حيث هو بالقرية المعروفة باسمه.
ومن كتاب -نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار- المعروف بالرحلة الورتلانية للرحّلة الشيخ الحسين الورتلاني نقتطف ما يلي: مشينا لزيارة النبي سيدي خالد عليه السلام على القول بنبوته، وقد شهر غير واحد من النؤرخين رسالته بجبل «الرص» الملّقب الآن «أوراس» وكانت معجزته نارًا وكانت رسالته قبل رسالة سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم بمدة قليلة، والذي شهر رسالته صاحب التآليف المشهورة والتصانيف المذكورة، سيدي عبد الرحمن الأخضري رضي الله عنه، وإنّا سمعنا أنّه هو الذي أظهر قبره بعلم التربيع وهو مقام عظيم و الوفود تأتيه من المشرق والمغرب للزيارة إهـ.
وهكذا نجد هؤلاء الرحالين وغيرهم ممن لم نفق على ما كتبوه عنه نجدهم يثبتون نبوّة خالد وقبره ببلدته المدفون بها منذ قرون خلت كما تفيد الأخبار التي ينقلها الأحفاد عن الأجداد والتي بلغت مبلغ التواتر.
وأخيرًا لسنا ندري لماذا يستبعد البعض مدفن خالد حيث هو الآن، أو يستبعدون دخوله بلاد المغرب رغم أقوال المؤرخين والرحالين الذين أثبتوا ذلك و أكّدوه.
وعلى كلّ حال نفوض علم ذلك لله أوّلاً وأخيرًا.
وهاته بعض الصور على حبي الازلي مدينتي
حتى المعمرين ابان الاستعمار يعشقونها
التضاهرة 26 رمضان قديما
ساحة مقر البلدية قديما
قعدة خالدية لمة الاهل عادات
احد جنود ومجاهدي المدينة
1- هذه المقالة مختصرة من كتاب: أضواء على حياة خالد بن سنان العبسي لمؤلّفه صلاح مؤيد العقبي.
2- المجلد الأوّل من كتاب السيرة النبويّة للإمام ابن كثير.
3- الإصابة لابن حجر.
4- يقول عنه الجاحظ: «لم يكن في الأرض خارجي أو جماعي أعلم بجميع العلم منه» تقارب تصانيفه مأتي مُصنف ولد بالبصرة وتوفي بها(110-209).
5- المتوفي بمكة في حدود966هـ.
6- الحرة بالفتح: أرض ذات حجارة نخرة سود والحرتان هما: حرة ليلى لبني حرة، وحرة النار لغطفان وكلتاهما قرب المدينة كما في المزهر، ومعجم البلدان.
هذا شرح بسيط عن المدينة قديما
هاته مدينتي الاسطورة
مدينة سيدي خالد انظر الخريطة
مدينة الشعراء
وطن المحبة
اسطورة حيزية
هذا شرح بسيط عن المدينة قديما
هاته مدينتي الاسطورة
مدينة سيدي خالد انظر الخريطة
مدينة الشعراء
وطن المحبة
اسطورة حيزية
قصة حيزية هي قصة طويلة تروي قصة حب بين فتاة تنتمي الى عائلية الداودية وهي حيزية وشاب يقطن بجوار شاعر كبير اما الشاب المحب المولع بحيزية فهو اسعيد واما الشاعر الذي خلد هذه القصة في شعره فهو الشاعر ابن قيطون ومطلع القصيدة
عزوني ياملاح في رايس البنات
سكنت تحت اللحود ناري مكدية
ولقد تغنى بالقصيدة عدة مطربين كبار
خليفي احمد
رابح درياسة
البار عمر
عزوني ياملاح في رايس البنات
سكنت تحت اللحود ناري مكدية
ولقد تغنى بالقصيدة عدة مطربين كبار
خليفي احمد
رابح درياسة
البار عمر
حيزية
هي فتاة في مقتبل العمر تنتمي الى العائلة الداودية الاتية من الشرق من قبيلة بني هلال ويقال ان لها جذور مع عائلة الباي الحاكمة في قسنطينة
وهي ابنت احمد بن الباي حسب القصيدة المتوفية عام 1295 هجري اي حوالي
1878 ولقد توفيت وعمرها 23 سنة فقط
حيزية حسب تصورها
هي فتاة في مقتبل العمر تنتمي الى العائلة الداودية الاتية من الشرق من قبيلة بني هلال ويقال ان لها جذور مع عائلة الباي الحاكمة في قسنطينة
وهي ابنت احمد بن الباي حسب القصيدة المتوفية عام 1295 هجري اي حوالي
1878 ولقد توفيت وعمرها 23 سنة فقط
حيزية حسب تصورها
اسعيد
اسعيد هو الشاب الذي خلده ابن قيطون في قصيدته حيزية وهو الذي احب حيزية حبا جما وتزوجها لكن القدر شاء ان ياخذ منه الحبيبة قبل ان يتمتع بحبه لحيزية ويتركه هائما لا يقدر ان يفعل شيئ فلجأ الى ابن قيطون الذي كان يقطن بجواره وطلب منه ان يخلد قصة حبه لحيزية في قصيدة طويلة جدا .
اسعيد هو الشاب الذي خلده ابن قيطون في قصيدته حيزية وهو الذي احب حيزية حبا جما وتزوجها لكن القدر شاء ان ياخذ منه الحبيبة قبل ان يتمتع بحبه لحيزية ويتركه هائما لا يقدر ان يفعل شيئ فلجأ الى ابن قيطون الذي كان يقطن بجواره وطلب منه ان يخلد قصة حبه لحيزية في قصيدة طويلة جدا .
بن قيطون
محمد بن قيطون الصغير البوزيدي هو الشاعر المخلد لقصة اسعيد وحيزية ولد عام 1843 .
في مدينة سيدي خالد درس القران واللغة العربية في الزاوية المجاورة لبيته وهي زاوية سيدي علي الجروني الذي مازالت قائمة الى حد الان
كتب الشعر وهو شاب يافعا توفي عام 1907 ولقد استفاد من شعره عدة شعراء من بعده مثل بن زغادة والشيخ بن يوسف الذين ولدوا في الاعوام الاخيرة
محمد بن قيطون الصغير البوزيدي هو الشاعر المخلد لقصة اسعيد وحيزية ولد عام 1843 .
في مدينة سيدي خالد درس القران واللغة العربية في الزاوية المجاورة لبيته وهي زاوية سيدي علي الجروني الذي مازالت قائمة الى حد الان
كتب الشعر وهو شاب يافعا توفي عام 1907 ولقد استفاد من شعره عدة شعراء من بعده مثل بن زغادة والشيخ بن يوسف الذين ولدوا في الاعوام الاخيرة
الشارع المؤدي الى بيت حيزية في الجهة الشرقية للمدينة القديمة الدشرة الان
يتبع