قصة الملكين هاروت وماروت

سفيان اسلام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
15 أوت 2014
المشاركات
5,843
نقاط التفاعل
10,374
النقاط
351
العمر
34
محل الإقامة
Oran
الجنس
ذكر
d208435ecd10.original.gif

والصلاة والسلام على من لانبي بعده

فيقول الله سبحانه: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ...) [البقرة:102].
فقد جاء في تفسير أول الآية أن السحر كان قد فشا في زمن سليمان عليه السلام، وزعم الكهنة أن الجن تعلم الغيب، وأن السحر هو علم سليمان، وادعت ذلك اليهود، وقالوا: ما تم ملكه إلا بسحرة الإنس والجن والطير والريح، فرد الله سبحانه عليهم مبرئأً نبيه سليمان من ذلك، وذلك بقوله: (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا).
وأما هاروت وماروت، فقد اختلفت أقوال المفسرين فيهما، فذكروا في ذلك قصصاً كثيرة معظمها إسرائيليات لا تصح، وأصح ما ذكر من الآثار في ذلك ما أخرجه أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن آدم عليه السلام لما أهبطه الله إلى الأرض قالت الملائكة أى رب: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء، ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟ قال: إني أعلم ما لا تعلمون" قالوا: ربنا نحن أطوع لك من بني آدم، قال الله تعالى للملائكة: هلموا ملكين من الملائكة حتى نهبطهما إلى الأرض، فننظر كيف يعملون. قالوا: ربنا هاروت وماروت، فأهبطا إلى الأرض، ومثلت لهما الزهرة امرأة من أحسن البشر، فجاءتهما فسألاها نفسها. فقالت: لا والله حتى تتكلما بهذه الكلمة من الإشراك، فقالا: والله لا نشرك بالله شيئاً أبداً، فذهبت عنهما، ثم رجعت بصبي تحمله، فسألاها نفسها، فقالت: لا والله حتى تقتلا هذا الصبي، فقالا: لا والله لا نقتله أبداً، فذهبت، ثم رجعت بقدح خمر تحمله، فسألاها نفسها، فقالت: لا والله حتى تشربا هذا الخمر، فشربا فسكرا، فوقعا عليها، وقتلا الصبي، ولما أفاقا. قالت المرأة: والله ما تركتما شيئاً أبيتماه إلا قد فعلتماه حين سكرتما، فخيرا بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، فاختارا عذاب الدنيا".
فالراجح من أقوال أهل التفسير أنها ملكان من الملائكة، ويجاب عما وقع منهما مع عصمة الملائكة من الوقوع في الذنوب بأجوبة، أفضل ما وقعنا عليه منها ما قال ابن كثير وإليك نصه: ( وذهب كثير من السلف إلى أنهما كانا ملكين من السماء، وكان من أمرهما ما كان، وقد ورد في ذلك حديث مرفوع رواه الإمام أحمد في مسنده... وعلى هذا فيكون الجمع بين هذا وبين ما ورد من الدلائل على عصمة الملائكة أن هذين سبق في علم الله لهما هذا، فيكون تخصيصاً لهما، فلا تعارض حينئذ، كما سبق في علمه من أمر إبليس ما سبق.
مع أن شأن هاروت وماروت على ما ذكر أخف مما وقع من إبليس لعنه الله تعالى). انتهى.
وقال ابن حجر الهيتمي في الزواجر: (ويجاب أن عصمة الملائكة ما داموا بوصف الملائكة، أما إذا انتقلوا إلى وصف الإنسان فلا) انتهى.
وأما تعليمهما السحر، فإنه كان لغرض صحيح، وهو بيان حقيقة السحر للناس، وأنه من فعل الشياطين، وأنه كفر وحرام، وقال بعض أهل العلم: إنما نزلا لبيان اجتناب السحر لا لبيان فعله.


والله أعلم.

 
d208435ecd10.original.gif

والصلاة والسلام على من لانبي بعده

فيقول الله سبحانه: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ...) [البقرة:102].
فقد جاء في تفسير أول الآية أن السحر كان قد فشا في زمن سليمان عليه السلام، وزعم الكهنة أن الجن تعلم الغيب، وأن السحر هو علم سليمان، وادعت ذلك اليهود، وقالوا: ما تم ملكه إلا بسحرة الإنس والجن والطير والريح، فرد الله سبحانه عليهم مبرئأً نبيه سليمان من ذلك، وذلك بقوله: (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا).
وأما هاروت وماروت، فقد اختلفت أقوال المفسرين فيهما، فذكروا في ذلك قصصاً كثيرة معظمها إسرائيليات لا تصح، وأصح ما ذكر من الآثار في ذلك ما أخرجه أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن آدم عليه السلام لما أهبطه الله إلى الأرض قالت الملائكة أى رب: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء، ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟ قال: إني أعلم ما لا تعلمون" قالوا: ربنا نحن أطوع لك من بني آدم، قال الله تعالى للملائكة: هلموا ملكين من الملائكة حتى نهبطهما إلى الأرض، فننظر كيف يعملون. قالوا: ربنا هاروت وماروت، فأهبطا إلى الأرض، ومثلت لهما الزهرة امرأة من أحسن البشر، فجاءتهما فسألاها نفسها. فقالت: لا والله حتى تتكلما بهذه الكلمة من الإشراك، فقالا: والله لا نشرك بالله شيئاً أبداً، فذهبت عنهما، ثم رجعت بصبي تحمله، فسألاها نفسها، فقالت: لا والله حتى تقتلا هذا الصبي، فقالا: لا والله لا نقتله أبداً، فذهبت، ثم رجعت بقدح خمر تحمله، فسألاها نفسها، فقالت: لا والله حتى تشربا هذا الخمر، فشربا فسكرا، فوقعا عليها، وقتلا الصبي، ولما أفاقا. قالت المرأة: والله ما تركتما شيئاً أبيتماه إلا قد فعلتماه حين سكرتما، فخيرا بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، فاختارا عذاب الدنيا".
فالراجح من أقوال أهل التفسير أنها ملكان من الملائكة، ويجاب عما وقع منهما مع عصمة الملائكة من الوقوع في الذنوب بأجوبة، أفضل ما وقعنا عليه منها ما قال ابن كثير وإليك نصه: ( وذهب كثير من السلف إلى أنهما كانا ملكين من السماء، وكان من أمرهما ما كان، وقد ورد في ذلك حديث مرفوع رواه الإمام أحمد في مسنده... وعلى هذا فيكون الجمع بين هذا وبين ما ورد من الدلائل على عصمة الملائكة أن هذين سبق في علم الله لهما هذا، فيكون تخصيصاً لهما، فلا تعارض حينئذ، كما سبق في علمه من أمر إبليس ما سبق.
مع أن شأن هاروت وماروت على ما ذكر أخف مما وقع من إبليس لعنه الله تعالى). انتهى.
وقال ابن حجر الهيتمي في الزواجر: (ويجاب أن عصمة الملائكة ما داموا بوصف الملائكة، أما إذا انتقلوا إلى وصف الإنسان فلا) انتهى.
وأما تعليمهما السحر، فإنه كان لغرض صحيح، وهو بيان حقيقة السحر للناس، وأنه من فعل الشياطين، وأنه كفر وحرام، وقال بعض أهل العلم: إنما نزلا لبيان اجتناب السحر لا لبيان فعله.


والله أعلم.

جزاك الله خيراً سفيان إسلام
10271562_826577574073783_5310826190042409090_n.jpg

 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك وبارك لك في دينك ، عرضك ، مالك ودنياك
رضي الله عنك وارضاك ونفعك ونفع بك ، في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب

ارجو ان تقبل الاضافة اخي الكريم :
الباحث م. علي منصور الكيلاني

تفسـير القرآن الكريم : ( هـاروت و مـاروت ) البقرة 102
وردَ في التوراة البابليّة ، أنّ ملَكَيْن كريميْن يُدعيان [ هاروت و ماروت ] ، قد قالا للّه : أرأيْت أنّ الناس قدْ فسقوا في الأرض و أنْ كلام الملائكة ( أتَجْعلُ فيها مَنْ يُفْسـدُ فيها و يسْـفك الدماء ) البقرة 30 ، كان هذا الكلام هو الصحيح ، فوضع اللّه الشَهوات فيهمـا و أنزلهمـا إلى الأرْض في مدينة [ بـابل ] في العراق [ 90 كم جنوب غرب بغـداد ] ، فوجدا إمرأةً جميلةُ فأرادا الزنا بها فقالت لهما أنّ الطفل الذي معها سيفضح الأمْر فقتـلا الطفل فقالت لهما عليكما شـرب الخمر زيادةً في النشوة فشـربا الخمر و زنيـا في المرأة ، فحوّلهما الله نجمتين في السـماء ، و مع كلّ الأسف دخلت هذه [ الإسرائيليات ] إلى الثقافة الإسلاميّة من أوسع الأبواب .
و الحقيقة القرآنيّة هيَ : بما أنّ الآية رقم / 102 / من سورة البقرة تبـدأ بحرف [ و ] الإستئنافيّة ، فيجب النظر أوّلاً في الآية التي قبلها لفهم المعنى على حقيقته :
إنّ الآية رقم / 101 / من سورة البقرة ( فلمّا جاءهم رسولٌ منْ عنْد اللّه مصـدّقٌ لمـا معهـم نبــذَ فريقٌ مِنَ الذين أوتوا الكتاب كتـاب اللّه وراء ظـهورهم ) البقرة 101 ، ثُمّ جاءت الآية 102 لتتابع ( و اتّـبعـوا مـا تتلوا الشياطين على مُلْكِ سُـليمان و مـا كـفر سـليمانُ و لـكِـنّ الشـياطين كـفروا يُعلّمون الناس السـحْرَ و مـا اُنزل على المَـلَـكَـين بـبابل هـاروت و مـاروت ) البقرة 102
إذاً تتحدّثُ الآيات عن يهود المدينة ، الذين جاءهم القرآن الكريم لكنْ ( نبـذ ) هؤلاء اليهود ( كتاب اللـه ) أيْ القرآن الكريم ( وراء ظهورهم )
و اتّبعوا [ التوراة البابليّة ] فتقول الآية : ( و اتّبعوا مـا تتلوا الشـياطين على مُلْك سـليمان ) و الشياطين هنـا هُـمْ [ شياطين الإنس ] اللذان كتـبا التوراة البابليّة ، قال تعالى ( شياطين الإنْس و الجنّ ) الأنعام 112 .
أصبح معنى الآيات أنّ يهود المدينة [ نبـذوا ] القرآن الكريم و [ اتّـبعوا ] التوراة البابليّة التي كتبها [ شياطين الإنْس ] على ملْك سـليمان عليه السلام ، و جاءت الآية / 102 / لتنفي الموضوعين معـاً ب [مـا ] النافية حيث تقول الآية ( مـا كـفر سـليمان ... و مـا اُنزل على الملَكـين بـبابل هاروت و مـاروت ) البقرة 102 ،أي لمْ يكـفرْ سـليمان كمـا ورد في التوراة البابليّة ، و لـمْ تحْصل قصـة الملَكيْن ( هاروت و مـاروت ) ، فالملائكة الكرام لا يحتجّون على اللّه بل ( يُسـبّحون اللّيل و النهار ) الأنبياء 20
و الكاتبان اللّذان كتـبا [ التوراة البابليّة ] هـمـا [ عـزْرا و نحـمْيا ] و قالا أنّ سـليمان عليه السلام قدْ مات كـافراً ، ففي هذه التوراة في [ سـفْر الملوك الأول 11 / 1 _ 5 ، 33 ] نجـد : [ و أحبّ سـليمان نسـاءً كثيرة غريبة فأمالتْ نسـاءه قلبه وراء آلـهةٍ أخرى و لـم يكن قلبه كاملاً مع الربّ فذهب سـليمان وراء عشْـتاروت _ آلـهة الجنس و اللّذة _ فغضب الربّ على سـليمان ] ، فقال تعالى صراحةً ( و مـا كـفر سـليمان و لكنّ الشـياطين كـفروا ) البقرة 102 أيْ شياطين الإنس هم الكافرين ، و قال تعالى عن سـليمان عليه السلام ( نـعْم العـبد إنّـه أوّاب ) ص 30
و تعترف التوراة أنّ كاتبهـا هو [ عزْرا ] و لـه [ سـفْر عزرا الذي ورد في الإصحاح 7 _ 6 ] منه : [ عـزْرا صـعد منْ بابـل و هـو كاتبٌ ماهر في شـريعة موسى ] .
نرجـو أنْ تكون الحقيقة قـد وضـحت ، و اللّه من وراء القصْد


سماحة الشيخ محمد صنقور
السؤال:
ما هي حقيقة ما يُذكر حول هاروت وماروت المذكورين في القرآن الكريم, وهل يصح ما ينسبونه إليهما من السجود للصنم وقتل النفس المحرمة وشرب الخمر وإرادة الزنا وتعليم السحر؟!

الجواب:
المستظهر من القرآن الكريم والعديد من الروايات الورادة عن الرسول (ص) وأهل بيته أنَّهما ملكان من الملائكة قال تعالى: ﴿وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ﴾(1)، فالقرآن وصفهما في هذه الآية بالملكين، وأما ما ادعاه البعض من أنَّ القراءة الصحيحة هي بكسر اللام لا بفتحها فيكون هاروت وماروت من الملوك وليسا من الملائكة فإن هذه الدعوى مضافاً إلى استنادها إلى قراءةٍ شاذة جداً ومنافية لما عليه جمهور القراء والمفسرين فإنها منافية أيضاً لما أفادته الروايات – سواءً المعتبرة منها أو الضعيفة - من أن هاروت وماروت كانا من الملائكة.

وأما أنهما كانا يعلمان الناس السحر فيمكن استظهاره من قوله تعالى: ﴿وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا.. ﴾(2)

فإن المستظهر من الآية أن هاروت وماروت كانا قد علًما بعض الناس السحر إلا تعلمهما لهؤلاء الناس كان بعد التحذير من الإفتتان والكفر وهذا معناه التحذير من العمل بالسحر.

وأما منشأ تصديهما لتعليم هؤلاء الناس السحر فهو -كما أفادت بعض الروايات الورادة عن أهل البيت - أنه في زمنٍ من الأزمنة الغابرة كثر بين الناس السحرة والمموهون وكانوا يستغلون جهل الناس بحقيقة السحر، وكان من كيدهم أنهم يدعون القدرة على ما يأتي به الأنبياء من معجزات فيصرفون –بما يُظهرونه من غرائب- الناسَ عن النبي المبعوث لهم، وكانت لهم مع الناس أفعال تضر بحالهم وعلائقهم فأنزل الله الملكين هاروت وماروت على نبي ذلك الزمان ليعِرفانه سرِّ ما يظهره السحرة من غرائب، ويعرفانه الكيفية التي بها يبطل أثر سحرهم وتمويهاتهم، فكلَّف النبي الملكين هاروت وماروت بأن يتصدى كلٌّ منهما لتعريف الناس بذلك فظهرا للناس بإذن الله تعالى في صورة بشرين وعرفاهم سرَّ ما يظهره السحرة من غرائب وكيفية الوقاية من أثر سحرهم والوسيلة لإبطال سحرهم. فكان ذلك مقتضياً لتعليم هؤلاء الناس أصول السحر، إذ لا سبيل للوقاية منه وإبطاله إلا بالوقوف على أصوله إلا أنهما كانا يُحذِّران كلَّ من يتعلم منهما السحر من الإفتتان، إذ أن المعرفة بالسحر قد تُغري العارف به وتدفعه إلى أن يُسخره فيما يضرُّ بعباد الله، وهو على حدِّ الكفر كما هو مفاد قوله تعالى على لسان الملكين: ﴿إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ﴾ فكان المتعلمون يدركون عاقبة الزيغ والانحراف عن الهدف من تعليم الملكين لهم، قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ﴾(3).

فتعليم السحر من قبل هاروت وماروت لهؤلاء الناس لم يكن مستقبحاً بعد أن كانت هذه هي غايته التي قدر الله تعالى أن يكون ذلك هو علاجها وبعد أن كانا يحذِّران من يتعلم منهما مغبة الإنحراف والزيع.

فكما أن تعليم الناس العناصر التي يتكون منها السم وتعليمهم كيفية تحضيره من أجل الوقاية منه ولغرض الوقوف علي وسيلة الإبطال لمفعوله وأثره، فكما أن تعليم ذلك للعقلاء وتحذيرهم في ذات الوقت ليس قبيحاً فكذلك هو تعليم الملكين للسحر في الظرف المذكور لم يكن قبيحاً.

هذا هو حاصل الرواية المأثورة عن الإمام الرضا عن أبيه عن الإمام الصادق وقد ورد في نصها أنه: "وكان بعد نوح قد كثر السحرة والمموهون فبعث الله عز وجل ملكين إلى نبي ذلك الزمان بذكر ما تسحر به السحرة وذكر ما يبطل به سحرهم ويرد به كيدهم فتلقاه النبي عن الملكين وأداه إلى عباد الله بأمر الله عز وجل فأمرهم ان يقفوا به على السحر وان يبطلوه ونهاهم ان يسحروا به الناس وهذا كما يدل على السم ما هو وعلى يدفع به غائلة السم ثم قال عز وجل ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ﴾ يعنى ان ذلك النبي أمر الملكين ان يظهرا للناس بصوره بشرين ويعلماهم ما علمهما الله من ذلك فقال الله عز وجل: ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ﴾ ذلك السحر وابطاله ﴿حَتَّى يَقُولاَ﴾ للمتعلم: ﴿إنما نحن فتنه﴾ وامتحان للعباد ليطيعوا الله عز وجل فيما يتعلمون من هذا ويبطلوا به كيد السحرة ولا يسحروهم ﴿فلا تكفر﴾ باستعمال هذا السحر وطلب الاضرار به ودعا الناس إلى أن يعتقدوا انك به تحيي وتميت وتفعل ما لا يقدر عليه الا الله عز وجل فإنَّ ذلك كفر.."(4)

والمتحصل مما ورد في الرواية الشريفة أن تعليم الملكين هاروت وماروت السحر كان لغرض إيقاف الناس على حقيفة ما يفعله السحرة من إيهام وتمويه حتى يتقوا أثره، وحتى لا يغتروا بدعواهم القدرة على ما لا يقدر عليه إلا الله عزوجل كإحياء الموتى الذي قد يصدر عن بعض الأنبياء ولكن بإذن الله تعالى وإقداره.

فتلك هي الغاية من تعليم الملكين الناس للسحر إلا أن المفتونين ممن تعلموا السحر من الملكين سَخروه لغير الغاية التي من أجلها بعث الملكان، ويبدوا أن أصول ما تعلمه هؤلاء المفتونون قد تم تدوينه فاستغلَّه آخرون من أهل الضلال جاؤا بعدهم.

و الله اعلم

تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
في امان الله وحفظه
سلام الله عليكم
 
السلام عليكم

بارك الله فيك الأخت missing heart
بالطبع يقبل الإضافة وبصدر رحب راهو سي سفيان
و زيادة الخير خيرات تقبلا تطفلي عليكما
تقبلوا تحياتي​
 
السلام عليكم

بارك الله فيك الأخت missing heart
بالطبع يقبل الإضافة وبصدر رحب راهو سي سفيان
و زيادة الخير خيرات تقبلا تطفلي عليكما
تقبلوا تحياتي​

و فيك بارك الرحمن و اسمي شيماء
اعرف دلك اخي لكني احب الاستئذان والا اعتبر تطفلا
المهم الافاذة باذن الله وهلا وسهلا فيك اخي الكريم بل كلامك شرف لنا والله
 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده

اولا اختي الحمد لله على السلامة ان شاء الله تكوني بخير
ام الاضافة فلا مانع لدي بل فرحت بالمشاركة الحسنة

قالى الله تعالى
( وفوق كل ذي علم عليم )
وكيما قالك ناس بكري زيادة الخير خيرين
 
d208435ecd10.original.gif

والصلاة والسلام على من لانبي بعده

فيقول الله سبحانه: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ...) [البقرة:102].
فقد جاء في تفسير أول الآية أن السحر كان قد فشا في زمن سليمان عليه السلام، وزعم الكهنة أن الجن تعلم الغيب، وأن السحر هو علم سليمان، وادعت ذلك اليهود، وقالوا: ما تم ملكه إلا بسحرة الإنس والجن والطير والريح، فرد الله سبحانه عليهم مبرئأً نبيه سليمان من ذلك، وذلك بقوله: (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا).
وأما هاروت وماروت، فقد اختلفت أقوال المفسرين فيهما، فذكروا في ذلك قصصاً كثيرة معظمها إسرائيليات لا تصح، وأصح ما ذكر من الآثار في ذلك ما أخرجه أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن آدم عليه السلام لما أهبطه الله إلى الأرض قالت الملائكة أى رب: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء، ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟ قال: إني أعلم ما لا تعلمون" قالوا: ربنا نحن أطوع لك من بني آدم، قال الله تعالى للملائكة: هلموا ملكين من الملائكة حتى نهبطهما إلى الأرض، فننظر كيف يعملون. قالوا: ربنا هاروت وماروت، فأهبطا إلى الأرض، ومثلت لهما الزهرة امرأة من أحسن البشر، فجاءتهما فسألاها نفسها. فقالت: لا والله حتى تتكلما بهذه الكلمة من الإشراك، فقالا: والله لا نشرك بالله شيئاً أبداً، فذهبت عنهما، ثم رجعت بصبي تحمله، فسألاها نفسها، فقالت: لا والله حتى تقتلا هذا الصبي، فقالا: لا والله لا نقتله أبداً، فذهبت، ثم رجعت بقدح خمر تحمله، فسألاها نفسها، فقالت: لا والله حتى تشربا هذا الخمر، فشربا فسكرا، فوقعا عليها، وقتلا الصبي، ولما أفاقا. قالت المرأة: والله ما تركتما شيئاً أبيتماه إلا قد فعلتماه حين سكرتما، فخيرا بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، فاختارا عذاب الدنيا".
فالراجح من أقوال أهل التفسير أنها ملكان من الملائكة، ويجاب عما وقع منهما مع عصمة الملائكة من الوقوع في الذنوب بأجوبة، أفضل ما وقعنا عليه منها ما قال ابن كثير وإليك نصه: ( وذهب كثير من السلف إلى أنهما كانا ملكين من السماء، وكان من أمرهما ما كان، وقد ورد في ذلك حديث مرفوع رواه الإمام أحمد في مسنده... وعلى هذا فيكون الجمع بين هذا وبين ما ورد من الدلائل على عصمة الملائكة أن هذين سبق في علم الله لهما هذا، فيكون تخصيصاً لهما، فلا تعارض حينئذ، كما سبق في علمه من أمر إبليس ما سبق.
مع أن شأن هاروت وماروت على ما ذكر أخف مما وقع من إبليس لعنه الله تعالى). انتهى.
وقال ابن حجر الهيتمي في الزواجر: (ويجاب أن عصمة الملائكة ما داموا بوصف الملائكة، أما إذا انتقلوا إلى وصف الإنسان فلا) انتهى.
وأما تعليمهما السحر، فإنه كان لغرض صحيح، وهو بيان حقيقة السحر للناس، وأنه من فعل الشياطين، وأنه كفر وحرام، وقال بعض أهل العلم: إنما نزلا لبيان اجتناب السحر لا لبيان فعله.


والله أعلم.

أحسن الله اليك سفيان.
يرجى ذكر المصدر بارك الله فيك.
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك وبارك لك في دينك ، عرضك ، مالك ودنياك
رضي الله عنك وارضاك ونفعك ونفع بك ، في ميزان حسناتك ان شاء الله يارب

ارجو ان تقبل الاضافة اخي الكريم :
الباحث م. علي منصور الكيلاني

تفسـير القرآن الكريم : ( هـاروت و مـاروت ) البقرة 102
وردَ في التوراة البابليّة ، أنّ ملَكَيْن كريميْن يُدعيان [ هاروت و ماروت ] ، قد قالا للّه : أرأيْت أنّ الناس قدْ فسقوا في الأرض و أنْ كلام الملائكة ( أتَجْعلُ فيها مَنْ يُفْسـدُ فيها و يسْـفك الدماء ) البقرة 30 ، كان هذا الكلام هو الصحيح ، فوضع اللّه الشَهوات فيهمـا و أنزلهمـا إلى الأرْض في مدينة [ بـابل ] في العراق [ 90 كم جنوب غرب بغـداد ] ، فوجدا إمرأةً جميلةُ فأرادا الزنا بها فقالت لهما أنّ الطفل الذي معها سيفضح الأمْر فقتـلا الطفل فقالت لهما عليكما شـرب الخمر زيادةً في النشوة فشـربا الخمر و زنيـا في المرأة ، فحوّلهما الله نجمتين في السـماء ، و مع كلّ الأسف دخلت هذه [ الإسرائيليات ] إلى الثقافة الإسلاميّة من أوسع الأبواب .
و الحقيقة القرآنيّة هيَ : بما أنّ الآية رقم / 102 / من سورة البقرة تبـدأ بحرف [ و ] الإستئنافيّة ، فيجب النظر أوّلاً في الآية التي قبلها لفهم المعنى على حقيقته :
إنّ الآية رقم / 101 / من سورة البقرة ( فلمّا جاءهم رسولٌ منْ عنْد اللّه مصـدّقٌ لمـا معهـم نبــذَ فريقٌ مِنَ الذين أوتوا الكتاب كتـاب اللّه وراء ظـهورهم ) البقرة 101 ، ثُمّ جاءت الآية 102 لتتابع ( و اتّـبعـوا مـا تتلوا الشياطين على مُلْكِ سُـليمان و مـا كـفر سـليمانُ و لـكِـنّ الشـياطين كـفروا يُعلّمون الناس السـحْرَ و مـا اُنزل على المَـلَـكَـين بـبابل هـاروت و مـاروت ) البقرة 102
إذاً تتحدّثُ الآيات عن يهود المدينة ، الذين جاءهم القرآن الكريم لكنْ ( نبـذ ) هؤلاء اليهود ( كتاب اللـه ) أيْ القرآن الكريم ( وراء ظهورهم )
و اتّبعوا [ التوراة البابليّة ] فتقول الآية : ( و اتّبعوا مـا تتلوا الشـياطين على مُلْك سـليمان ) و الشياطين هنـا هُـمْ [ شياطين الإنس ] اللذان كتـبا التوراة البابليّة ، قال تعالى ( شياطين الإنْس و الجنّ ) الأنعام 112 .
أصبح معنى الآيات أنّ يهود المدينة [ نبـذوا ] القرآن الكريم و [ اتّـبعوا ] التوراة البابليّة التي كتبها [ شياطين الإنْس ] على ملْك سـليمان عليه السلام ، و جاءت الآية / 102 / لتنفي الموضوعين معـاً ب [مـا ] النافية حيث تقول الآية ( مـا كـفر سـليمان ... و مـا اُنزل على الملَكـين بـبابل هاروت و مـاروت ) البقرة 102 ،أي لمْ يكـفرْ سـليمان كمـا ورد في التوراة البابليّة ، و لـمْ تحْصل قصـة الملَكيْن ( هاروت و مـاروت ) ، فالملائكة الكرام لا يحتجّون على اللّه بل ( يُسـبّحون اللّيل و النهار ) الأنبياء 20
و الكاتبان اللّذان كتـبا [ التوراة البابليّة ] هـمـا [ عـزْرا و نحـمْيا ] و قالا أنّ سـليمان عليه السلام قدْ مات كـافراً ، ففي هذه التوراة في [ سـفْر الملوك الأول 11 / 1 _ 5 ، 33 ] نجـد : [ و أحبّ سـليمان نسـاءً كثيرة غريبة فأمالتْ نسـاءه قلبه وراء آلـهةٍ أخرى و لـم يكن قلبه كاملاً مع الربّ فذهب سـليمان وراء عشْـتاروت _ آلـهة الجنس و اللّذة _ فغضب الربّ على سـليمان ] ، فقال تعالى صراحةً ( و مـا كـفر سـليمان و لكنّ الشـياطين كـفروا ) البقرة 102 أيْ شياطين الإنس هم الكافرين ، و قال تعالى عن سـليمان عليه السلام ( نـعْم العـبد إنّـه أوّاب ) ص 30
و تعترف التوراة أنّ كاتبهـا هو [ عزْرا ] و لـه [ سـفْر عزرا الذي ورد في الإصحاح 7 _ 6 ] منه : [ عـزْرا صـعد منْ بابـل و هـو كاتبٌ ماهر في شـريعة موسى ] .
نرجـو أنْ تكون الحقيقة قـد وضـحت ، و اللّه من وراء القصْد


سماحة الشيخ محمد صنقور
السؤال:
ما هي حقيقة ما يُذكر حول هاروت وماروت المذكورين في القرآن الكريم, وهل يصح ما ينسبونه إليهما من السجود للصنم وقتل النفس المحرمة وشرب الخمر وإرادة الزنا وتعليم السحر؟!

الجواب:
المستظهر من القرآن الكريم والعديد من الروايات الورادة عن الرسول (ص) وأهل بيته أنَّهما ملكان من الملائكة قال تعالى: ﴿وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ﴾(1)، فالقرآن وصفهما في هذه الآية بالملكين، وأما ما ادعاه البعض من أنَّ القراءة الصحيحة هي بكسر اللام لا بفتحها فيكون هاروت وماروت من الملوك وليسا من الملائكة فإن هذه الدعوى مضافاً إلى استنادها إلى قراءةٍ شاذة جداً ومنافية لما عليه جمهور القراء والمفسرين فإنها منافية أيضاً لما أفادته الروايات – سواءً المعتبرة منها أو الضعيفة - من أن هاروت وماروت كانا من الملائكة.

وأما أنهما كانا يعلمان الناس السحر فيمكن استظهاره من قوله تعالى: ﴿وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا.. ﴾(2)

فإن المستظهر من الآية أن هاروت وماروت كانا قد علًما بعض الناس السحر إلا تعلمهما لهؤلاء الناس كان بعد التحذير من الإفتتان والكفر وهذا معناه التحذير من العمل بالسحر.

وأما منشأ تصديهما لتعليم هؤلاء الناس السحر فهو -كما أفادت بعض الروايات الورادة عن أهل البيت - أنه في زمنٍ من الأزمنة الغابرة كثر بين الناس السحرة والمموهون وكانوا يستغلون جهل الناس بحقيقة السحر، وكان من كيدهم أنهم يدعون القدرة على ما يأتي به الأنبياء من معجزات فيصرفون –بما يُظهرونه من غرائب- الناسَ عن النبي المبعوث لهم، وكانت لهم مع الناس أفعال تضر بحالهم وعلائقهم فأنزل الله الملكين هاروت وماروت على نبي ذلك الزمان ليعِرفانه سرِّ ما يظهره السحرة من غرائب، ويعرفانه الكيفية التي بها يبطل أثر سحرهم وتمويهاتهم، فكلَّف النبي الملكين هاروت وماروت بأن يتصدى كلٌّ منهما لتعريف الناس بذلك فظهرا للناس بإذن الله تعالى في صورة بشرين وعرفاهم سرَّ ما يظهره السحرة من غرائب وكيفية الوقاية من أثر سحرهم والوسيلة لإبطال سحرهم. فكان ذلك مقتضياً لتعليم هؤلاء الناس أصول السحر، إذ لا سبيل للوقاية منه وإبطاله إلا بالوقوف على أصوله إلا أنهما كانا يُحذِّران كلَّ من يتعلم منهما السحر من الإفتتان، إذ أن المعرفة بالسحر قد تُغري العارف به وتدفعه إلى أن يُسخره فيما يضرُّ بعباد الله، وهو على حدِّ الكفر كما هو مفاد قوله تعالى على لسان الملكين: ﴿إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ﴾ فكان المتعلمون يدركون عاقبة الزيغ والانحراف عن الهدف من تعليم الملكين لهم، قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ﴾(3).

فتعليم السحر من قبل هاروت وماروت لهؤلاء الناس لم يكن مستقبحاً بعد أن كانت هذه هي غايته التي قدر الله تعالى أن يكون ذلك هو علاجها وبعد أن كانا يحذِّران من يتعلم منهما مغبة الإنحراف والزيع.

فكما أن تعليم الناس العناصر التي يتكون منها السم وتعليمهم كيفية تحضيره من أجل الوقاية منه ولغرض الوقوف علي وسيلة الإبطال لمفعوله وأثره، فكما أن تعليم ذلك للعقلاء وتحذيرهم في ذات الوقت ليس قبيحاً فكذلك هو تعليم الملكين للسحر في الظرف المذكور لم يكن قبيحاً.

هذا هو حاصل الرواية المأثورة عن الإمام الرضا عن أبيه عن الإمام الصادق وقد ورد في نصها أنه: "وكان بعد نوح قد كثر السحرة والمموهون فبعث الله عز وجل ملكين إلى نبي ذلك الزمان بذكر ما تسحر به السحرة وذكر ما يبطل به سحرهم ويرد به كيدهم فتلقاه النبي عن الملكين وأداه إلى عباد الله بأمر الله عز وجل فأمرهم ان يقفوا به على السحر وان يبطلوه ونهاهم ان يسحروا به الناس وهذا كما يدل على السم ما هو وعلى يدفع به غائلة السم ثم قال عز وجل ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ﴾ يعنى ان ذلك النبي أمر الملكين ان يظهرا للناس بصوره بشرين ويعلماهم ما علمهما الله من ذلك فقال الله عز وجل: ﴿وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ﴾ ذلك السحر وابطاله ﴿حَتَّى يَقُولاَ﴾ للمتعلم: ﴿إنما نحن فتنه﴾ وامتحان للعباد ليطيعوا الله عز وجل فيما يتعلمون من هذا ويبطلوا به كيد السحرة ولا يسحروهم ﴿فلا تكفر﴾ باستعمال هذا السحر وطلب الاضرار به ودعا الناس إلى أن يعتقدوا انك به تحيي وتميت وتفعل ما لا يقدر عليه الا الله عز وجل فإنَّ ذلك كفر.."(4)

والمتحصل مما ورد في الرواية الشريفة أن تعليم الملكين هاروت وماروت السحر كان لغرض إيقاف الناس على حقيفة ما يفعله السحرة من إيهام وتمويه حتى يتقوا أثره، وحتى لا يغتروا بدعواهم القدرة على ما لا يقدر عليه إلا الله عزوجل كإحياء الموتى الذي قد يصدر عن بعض الأنبياء ولكن بإذن الله تعالى وإقداره.

فتلك هي الغاية من تعليم الملكين الناس للسحر إلا أن المفتونين ممن تعلموا السحر من الملكين سَخروه لغير الغاية التي من أجلها بعث الملكان، ويبدوا أن أصول ما تعلمه هؤلاء المفتونون قد تم تدوينه فاستغلَّه آخرون من أهل الضلال جاؤا بعدهم.

و الله اعلم

تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
في امان الله وحفظه
سلام الله عليكم
أحسن الله اليك أختي، أريد منك التثبت من شخصية البحث و الحذر من كونه شيعي.
 
أبو ليث أحسن الله اليك سفيان.
يرجى ذكر المصدر بارك الله فيك.

لمن شك في القصة فهاهو المصدر مركز الفتوى

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=9483


التعريف:
هو بوابة علمية دعوية كبيرة، ضمن بوابات موقع الشبكة الإسلامية "إسلام ويب" ، التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.
اختصاصاته: (مجال الاختصاص)
يعنى مركز الفتوى بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بعقيدة المسلم ، وعبادته ، ومعاملاته ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وغير ذلك مما يعرض له في حياته ، مما يحتاج إلى معرفة الحكم الشرعي فيه.
فريق العمل: (القائمون عليه)
يقوم على العمل في المركز ، فريق من طلبة العلم الشرعي المتميزين والمتمرسين في هذا المجال، فمنهم الباحث والمحرر، ومنهم المراجع، ومنهم المدقق والمصحح، ومنهم الناشر، ويتولى الإشراف على هذا الفريق من الناحية الشرعية أحد أفراده.
منهجية الفتوى في مركز الفتوى بـ إسلام ويب:
لا تختلف المنهجية المتبعة في المركز، عما قرره أهل العلم من ضوابط الفتوى المعروفة عندهم، والمتمثلة في الاعتماد على الأدلة الشرعية "الكتاب والسنة والإجماع والقياس"، وإن كان ثمة اختلاف بين أهل العلم فإننا نتحرى القول الأقوى دليلاً، وما عليه المحققون من أهل العلم في المسألة بحسب علمنا، ولسنا بالخيار أن نأخذ ما نشاء ونترك ما نشاء، وقد قال الإمام النووي رحمه الله: "ليس للمفتي والعامل في مسألة فيها قولان أو أكثر أن يعمل بما شاء منها بغير نظر، بل عليه العمل بأرجحها". اهـ.
ولا نتتبع رخص المذاهب وسقطات العلماء، حيث عد بعض أهل العلم - منهم أبو إسحاق المروزي و ابن القيم - من يفعل ذلك فاسقاً، وقد خطأ العلماء من يسلك هذا الطريق، وهو تتبع الرخص والسقطات، لأن الراجح في نظر المفتي هو مظنة حكم الله تعالى عنده، ولولا ذلك لم يكن راجحا، فتركه والأخذ بغيره لمجرد اليسر والسهولة استهانة بالدين.
إضافة لما سبق فإننا نبذل الوسع في مراعاتنا لسلامة الاستدلال ومقاصد الشرع، وملابسات الواقع وتغير الحال، ونختم ذلك كله بذكر الرأي الذي يترجح لدينا، بما لا يخرج عن أقوال الأئمة المعتبرين.
والحاصل أن منهجنا يتلخص في التالي:
1- الوسطية بين نبذ المذاهب والخروج عليها، وبين الجمود على التقليد والتعصب المذهبي المذموم.
2- ذكر دليل الحكم أو علته، أو عزوه للقائل به من أهل العلم، مع نقل كلامه تقوية للفتوى، وإقناعاً للمستفتي، وخروجاً من العهدة.
3- الاعتذار للسائل، وإحالته للقضاء الشرعي في مسائل الخصومات، والمناكرات، وقد نذكر له أحكاماً عامة تتعلق بموضوعه من باب الفائدة.
4- الرجوع في المسائل المستجدة تكييفاً وحكماً إلى المجامع الفقهية، وهيئات الإفتاء المعتبرة، والمعنيين بهذا الشأن من أهل العلم المعاصرين.
هذا ما نتبناه منهجا، ونحاوله - جهدنا - عملا وممارسة. والله نسأل بمنه وكرمه أن يوفقنا لأصوب القول والعمل.
آلية تحرير الفتوى واعتمادها:
تخضع الفتوى في مركز الفتوى بـ إسلام ويب لآلية منضبطة في إعدادها ومراجعتها، وفي إجازتها ونشرها، وهي على النحو التالي:
1-استقبال السؤال: يتم استقبال الأسئلة عن طريق الرابط المخصص لذلك على موقع الشبكة الإسلامية، فإن كان السؤال مطابقا لسؤال سابق قد أجيب عنه في فتوى سابقة أحيل السائل إلى رقم الفتوى السابقة، ويرسل له رابط الفتوى السابقة المطابقة لسؤاله على بريده الإلكتروني ، وأما إن كان سؤالا جديدا أو فيه ما هو جديد فإنه يرسل إلى المرحلة التالية، وهي مرحلة تحرير الفتوى.
2-تحرير الفتوى: يتم تحرير الفتوى (الجواب) من أحد الباحثين الشرعيين (المفتين) في مركز الفتوى كلٌ حسب اختصاصه والمجال المعني به.
3-مراجعة الفتوى: تحال الفتوى بعد تحريرها إلى اثنين من المراجعين ليراجِعا ما تم تحريره من الناحية العلمية واللغوية.
4-تدقيق الفتوى وتصحيحها: بعد إجازة الفتوى علميا تحال إلى المدقق الذي يقوم بتدقيقها لغويًّا، إضافة إلى تنسيق نص الفتوى بحسب المعايير الموضوعة للنشر.
5- نشر الفتوى: تحال الفتوى بعد تدقيقها وتصحيحها إلى الآذن بالنشر، والذي يتولى المراجعة النهائية، بالإضافة إلى فهرستها ووضع عنوان ملائم لها، ومن ثم تأخذ طريقها للنشر على الموقع، ويتم إرسال رابط الفتوى إلى السائل.
منهجنا في النوازل والمسائل الاجتهادية:
في حال الاختلاف في مسألة معينة من المسائل الاجتهادية التي قد تختلف فيها أنظار أهل العلم، فإن المشرف على فريق الفتوى بـ إسلام ويب يعقد اجتماعا مع أعضاء المركز المختصين بالفتيا لكي تتم مناقشة هذه المسألة من جميع جوانبها حتى يتم الوصول إلى ما يترجح، بعد مناقشة الأدلة وأقوال أهل العلم فيها.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top