____________________________
مونولوج إسحاق : ما هو حرام بالعامية وحلال بالعربية
______________________________________
مونولوج إسحاق : ما هو حرام بالعامية وحلال بالعربية
______________________________________
كنت جالس في مسجد بعد صلاة المغرب في بعض الأحيان هناك دروس تقدم إلى صلاة عشاء ...مجالس مثل هده لها شأن عظيم وخاصة آدا كان المدرس دو علم فهناك من دو لباب وهناك من يدرس عن طريق الكتاب آدا أغلقه تصبح أنت وهو في نفس مستوى .........هدا صنف في اغلب أحيان يكون له وساطة في مسجد وربما صديق الإمام أو صديق مؤذن .... المهم :-o
في بعض الأحيان في وسط الدرس ككل العلوم هناك أمور ترتبط بموضوع سواء عن قريب آو بعيد ...
وبصريح العبارة قال مدرس وهو يضرب مثل عن انحلال الأخلاقي في الغرب قائلا :
انظروا في بعض بلدان أوروبا لو يدخل شخص إلى حانة او ملهى وتتقرب منه عاهرة وان ردها ردا قويا أو صفعها او شيء من هدا القبيل سوف يدفع ثمن غالي بدرجة الأولى كونها امرأة وتانيا هي عاملة هناك وبنسبة لها ولهم أن عملها لا يختلف عن أي عمل أخر مادام انها تدفع مستحقتها ......الخ من كلام في موضوع صلاة عشاء :-r
بعدها خرجت من مسجد ثم التقيت بصديق كان يترصد لي عند باب مسجد فقلت له على سبيل مزاح : اظن ان الشيطان لم يحتمل السهر حتى خروجي من مسجد فدهب ينام وقال لك انتظر اسحاق هنا يا سيدعلى ....
فردا قائلا : ههههههه هل تعد نفسك في درجة الايمان عالية لا بل تركته في مقهى لكي يحجز لنا طاولة ...عجيب امرك صليت فقط صلاة عشاء بعد سماع درس سريع سريعا اصبحت ترى نفسك في درجة ايمان عظيمة والشيطان تعب منك ...اتعلم احسن لقب لك اسحاق الجن وملائكة متل باريس :s
فقلت له : الجن بنسبة لباريس مفهوم لكن ملائكة في عقر ديار الالحاد في كلام نظر
فقال لي : لا يعني اريد ان اقول في بعض الاحيان تتكلم في موضوع اظنك تبت الى الله توبة نصوحا وفي بعض الاحيان تتكلم في موضوع حتى تجعلني افكر
فقلت له : مند متى وانت تفكر
فقال : مند ان كان لي عقل
فقلت له : كيف تتكلم عن عقلك بصيغة ماضي ...عجيب
فقال لي : اه الم تعلم قمت بي استبداله بي ايفون 4 في سوق سوداء
صديقي سيدعلى شخص لا تستطيع وضعه في اي خانة في مجتمع خلاصة الامر كما هو يقول موجود فقط لي تعداد النسمة متلا الجزائر 35 مليون نسمة اي 35000000برقم وحين تنزع 1 تصبح 34999999 ودلك 1 هو صديقي سيدعلى ...
ونحنوا في مقهى شيىء اخر فهناك كل طاولة واختصاصها ...طاولة تحليل رياضي ..طاولة الاقتصاد ...طاولة سياسة عالمية ومضحك طاولة السياسة الوطنية وشأن الدخلي كل يوم يغيب عنها احد الى اجل مسمى وهناك من لا يعود اصلا اما صاحب المقهى عمي طاهر فكما يقول متل ليس لتجارة اب ولا ام يدخل شخص يقول له عمي طاهر امنحي فنجان قهوة ويحيا اتحاد العاصمة فيكون دلك وادا يدخل شخص اخر يقول له عمي طاهر امنحني فنجان قهوة و قرورة حمود وتحيا مولودية الى الابد سريعا يصبح من انصار مولودية عمي الطاهر الى جانب من يدفع اكثر لهدا دخل مقهى لا يحكم في الحديث ابدا .......
الى جانب صديقي سيدعلى في مقهى اعدت له ما قاله مدرس في مسجد لكن لم اقول له " عاهرة " العربية " بل بي" العامية "
حينها فقط صمت في مقهى مطبق اخر مرة شهدة صمت متل هدا كان في 11 من سبتمبر 2001
فقام عليلوا " طاولة تحليلي الرياضي : اختصاصي في بطولة الالمانية "
فقال لي ياهدا : احترم نفسك هدا عار عليك ان تتكلم هكدا
فقال صديقي سيدعلى : اترى صدقت حين قلت لك تركت شيطان يحجز لنا طاولة في مقهى عجيب امرك ..
فقلت له : فكيف بمدرس ينطق بنفس كلمة في مكان اشرف من هدا بدون مشكل بينما هنا كأنه دنب عظيم يجب تجديد التوبة من اجله هل عاهرة بعربية الكلاسيكية حلال وجائز قولها بنما نفس الصفة بالعامية حرام
فقال لي : حسننا دعني افكر
فقلت له : بمادا تفكر الان لم تقل انك استبدلت عقلك بي ايفون 4
فقال لي : نعم ...الا ترى اني اكتب سؤال في فيس بوك لكي اجد جواب وكل هدا بفضل ايفون 4 ......
يا اخي اظن ان صفة بالعامية شديدة وهو تعبير غير عائلي وربما الى درجة شتيمة اما العربية فهي كلام مؤدب وليس ككلام شارع الغير مهدب
فقلت له : هدا مفهوم لكن هل قول عاهرة بالعربية الكلاسيكية او الاكادمية حلال ولا شيىء عليك اما ان تتلفظ بنفس صفة لكن بالعامية فهي تعتبر سيئة
فاللغة اداة بل اروع ما اخترع الانسان هي اللغة بفضلها تنقل ما تفكر به وتتوصل مع الاخر ادا كان الامر هكدا اي عاهرة بعربية كلاسيكية جائز قولها بينما بالعامية تعد كأنها كلمة سوء فهل ادا اترجمها من العربية الى الفرنسية متلا كدلك تصبح كلمة سوء الانها بفرنسية كدلك الان لغة فرنسية كدلك لغة محترمة وليست لغة كتاب سماوي بطبع العربية اشرف منها ولكن فرنسية لغة .........ادا اللغة متل مطرقة ربما استعملها في عمل فهي جيدة اما ان اعتدي بها فهيا تصبح اداة جريمة ....وللغة لغة لكن لو تستعمل كلماتها في تكوين شتيمة هنا كلمة سيئة لكن كلمة ككلمة لا اظن انها يسئة وفي مرتبة الدنب
الله اعلم كلانا ليس بدرجة فقهية تسمح بجواب مفيد
فقلت له : لما لا نسأل الشيخ شمس الدين فهو شخصية لها طريقة خاصة في نقل معلومة لكن لو تتمعن في اقوله جيدا هو شخص له اطلاع كبير في مدهب مالكي
فقال لي سيد على : اتعلم انت لو اعرفك بجدتي تقول لك لقد دكرتني بجدي ...ما زلت في مدهب مالكي الناس كلهم الان سلفية ولا مدهبية
فقلت له : لو في 1990 سمع سلفية لي نصائح شيوخ مالكية لما كانت عشرية دموية
قمت من طاولة بعد ما حدث وهممت بخروج
فنطق احد جلاس طاولة اوروبا " اغلب جلاسها اشخاص لهم تجربة في هجرة واغلبهم تم اعادتهم الى وطن اجبارا لكن لا يوجد اي احد فيهم يتبت هدا فكلهم عادوا بمحض ارادتهم ...ولكن من عاد بنفسه وغير مجبر لمادا يحاول العودة ...
فقال لي : يا اسحاق على الاقل قم بشيىء حسن قبل ان تخلد الى نوم و قم بمسح مشروباتنا
فقلت له : كيف 30 سنة في المانيا وليس لك حتى ثمن قهوة
فقال لي : الرزق بيد الله
فقلت له : قبل 30 سنة وحال لسانك يقول واستغفر الله الرزق بيد اوروبا ..فمن يؤمن حقا بأن الرزق بيد الله عليه العمل اينما وجد ولكل مشكلة حل بينما تقول لي الرزق بيد الله وانت اصلا لا تعمل في بلدك الاصل وتظن بأن الرزق في اوروبا وفير وبدون عمل ....الرزق مقرون بعمل على عموم وليس بهجرة يا اسماعيل برلين
تناقض لا استطيع فهمه الرزق بيد الله وفي نفس الامر يظن كل شخص ان في الهجرة رزق كبير ينتظره ...الرزق بيد الله وليس بيد الغرب ....
وسلام عليكم
اسحاق570