للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

الخليـل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جويلية 2011
المشاركات
5,234
نقاط التفاعل
5,403
النقاط
351
العمر
109

Xn050849.png

13175132561460.gif


hang1.jpg


الحوار
كلمة جميلة رقيقة
تدل على التفاهم والتفاوض والتجانس




1219331343.jpg
download



ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم في قوله:​
( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ )
[الكهف: 37]،
ويوم أن تحاور النبي عليه الصلاة والسلام مع المرأة الضعيفة المسكينة التي تشكو من زوجها، قال سبحانه:​
( وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا )
[المجادلة: 1]؛
فسمع الله هذا الحوار – وسع سمعه السموات والأرض جل في علاه- ونَصّ عليه في كتابه العزيز رِفعة لشأن الحوار وإثباتاً لأهميته.
وقد ميّز الله الإنسان عن غيره من المخلوقات بصفة الكلام والحوار، وأثنى على ذلك في آيات كريمات:
ففي التحاور مع الأبناء: ( يَا بُنَيَّ ) [لقمان: 13] كما قال لقمان عليه السلام لابنه ، وفي التحاور مع أهل الكتاب​
( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ )
[آل عمران: 64]

وفي التحاور مع المشركين:​
( وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ )
[التوبة: 6]

وثمرة الحوار هو الوصول إلى الحق، فمن كان طلبه الحق وغرضه الحق وصل إليه بأقرب الطرق، وألطفها وأحسنها، والطريق الواضح هو طريق الحوار الذي سلكه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يحمل السيف، قال سبحانه:
( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ ) [الحديد: 25]،​
فقبل أن يرسلهم بالسيوف القاطعات والرماح المرهفات، أرسلهم بالآيات والبينات، وكما يقول ابن تيمية -رحمه الله تعالى-:​

"إن الأنبياء بعثوا بالحجج والبراهين، والخلاف واقع في الأمةقال سبحانه:​
( وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ )

[هود: 118، 119]
قيل (اللام) هنا ليست للقصد ولا للسبب عند بعض المفسرين وإنما للصيرورة، وقيل: إن الله – سبحانه وتعالى- خلقهم، فنوع في مفاهيمهم ومواهبهم، فوقع الخلاف في ذلك..
والخلاف في الأمة على قسمين:​
أ‌- خلاف تنوع: وهو الذي يُسلك في الفروع لا في الأصول، وفي الجزئيات لا في الكليات.
ب‌-خلاف تضاد: وهو المذموم، قال سبحانه وتعالى:
(وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [آل عمران: 105]،
وهم الذين يخالفون في القطعيات، وثوابت الأمة، وأصول الملة، فهذا خلاف مذموم.
آداب الحوار:
أعرض هنا من آداب الحوار :
1- الإخلاص والتجرد:
على المحاور أن يتجرد من التعصب؛ فلا يعقد التعصب لفرقته أو مذهبه أو فكرته، ثم لا يقبل منك، ويريد أن تسلم وتقر له دون أن يناقشك.
2- إحضار الحجة :
فإن صاحب الحجة قوي، قال الشافعي:​

"من حفظ الحديث قويت حجته"، وأما أن يأتي إنسان بكلام فضفاض وعاطفي وإنشائي ويقول بأنه يحاور الناس ويجادلهم، فهذا ليس صحيحاً. والحجة إما أن تكون عقلية قاطعة، أو نقلية صحيحة.​
3- السلامة من التناقض :
فإن من الواجب على المحاور أن لا يناقض كلامه بعضه بعضاً؛ لأن بعض الناس -لقلة بصيرته-, يأتي بكلام ليس مترابطاً في موضوع واحد وإنما يتعارض مع بعضه.​
4- الحجة لا تكون هي الدعوى :
كأن يقول أحدهم: ما دام أني قلت هذا القول، فقولي هذا حجة ودليل. ويزكي نفسه، وبعضهم يحسب قوّته بطول عمره.​
5- الاتفاق على المسلّمات :
فالأصول لا يُناقش فيها ولا يُحاور. ففي الملة ثوابت لا ينبغي أن نضيع أوقاتنا بالجلوس لمناقشة الأصول الثابتة؛ كألوهية الباري سبحانه وتعالى، واستحقاقه للعبودية جل في علاه، وأن محمداً -صلى الله عليه وسلم- رسول الله، وأن أركان الإسلام خمسة. فهذه أمور مسلّمات ومقررات مجمع عليها، وفي مناقشتها تشويش على الناس، وتضييع لوقتك وأوقات الآخرين.
ويجب الانتباه إلى أن هذه المسلّمات قد تختلف باختلاف المحاوَر كأهل الكتاب أو الكفار أو المشركين.​
6- أن يكون المحاوَر أهلاً للحوار:
فلا تأتِ برجل مشهور عنه الجهل والنزق والطيش وتحاوره، لأن أذاه أكثر من نفعه.​
7- نسبة القرب والبعد من الحق :
فالأمر نسبي، إذ لا يشترط دائماً أن يكون مئة بالمئة: فإن وافقني في كل شيء فهو أخي أتولاه وأدعو له في أدبار الصلوات، وإن خالفني فهو عدوي أتبرأ منه وأدعو عليه.. لا!
ورحم الله ابن قدامة إذ يقول في كتابه "المغني":

"وأهل العلم لا ينكرون على من خالفهم في مسائل الاختلاف".​
8- التسليم بالنتائج :
فإذا توصل المتحاورون في حوارهم إلى أمور، فعلى المغلوب أن يسلم للغالب، وهذا من طلب الحق، يقول عبد الرحمن بن مهدي: "إن أهل الخير وأهل السنة يكتبون ما لهم وما عليهم".​

9- المحاورة بالحسنى :
يقول العلماء –كأبي حامد الغزالي في الإحياء-:أن تحاوره فلا تتعرض لشخصه، ولا لنسبه وحسبه وأخلاقه، وإنما تحاوره على القضية.​
10- الإنصاف في الوقت :
فإذا حاورت إنساناً فلا بد أن تتفق معه، وتقول له: تصبر لي وتسمع مني حتى أنتهي، وأصبر وأسمع منك حتى تنتهي، لك خمس دقائق ولي خمس دقائق –مثلاً- أو لك نصف ساعة ولي نصف ساعة، لا تقاطعني ولا أقاطعك.​
11-حسن الإنصات :
فكما تطلب من محاورك أن يُحسن الإنصات، والاستماع إليك -وهو من الأدب- فعليك أن تستمع له إذا حاورك؛ لأن بعضهم ينقصه حسن الإنصات، وحسن الإنصات من حسن الخلق.​
وصدق الله العظيم إذ يقول:
(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) [النحل 125].
110510091102uqxytqq0m.gif

 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

ادفَع بالتِّي هيَ أحسَنْ
لا حيآآةَ لمنْ تنآدِي
فمَآ نرآآهُ فِ فضآئيّآآتنَآآ يثبِتُ عكسَ مَ أتيتَ بهِ يَ أخَ العرَبْ
و يثبتُ مدىَ إنحطآطِ كلمَة التحآوُرْ
إذَآ كآنَآ المتحآورينِ محترمَينْ فالمنشِط يجبُ أنْ يفتنَهُمآ لدرجَة السّبْ و الشتمْ و الضربْ
للأسف لغَة الحوآآر فِ مجتمعنَآ تسآوِي الأصوآت المرتفعَه و الألفآآظْ القبيحَه
و إلا فهذآ ليسَ بحوآآرٍ

اللهُمّ إهدنآ فيِ مَنْ هدَيتْ !

شكرًآ يَ طيّبْ
كّل التوفِيقْ
 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

ادفَع بالتِّي هيَ أحسَنْ
لا حيآآةَ لمنْ تنآدِي
فمَآ نرآآهُ فِ فضآئيّآآتنَآآ يثبِتُ عكسَ مَ أتيتَ بهِ يَ أخَ العرَبْ
و يثبتُ مدىَ إنحطآطِ كلمَة التحآوُرْ
إذَآ كآنَآ المتحآورينِ محترمَينْ فالمنشِط يجبُ أنْ يفتنَهُمآ لدرجَة السّبْ و الشتمْ و الضربْ
للأسف لغَة الحوآآر فِ مجتمعنَآ تسآوِي الأصوآت المرتفعَه و الألفآآظْ القبيحَه
و إلا فهذآ ليسَ بحوآآرٍ

اللهُمّ إهدنآ فيِ مَنْ هدَيتْ !

شكرًآ يَ طيّبْ
كّل التوفِيقْ
فمن نلومْ ؟؟!!!

السيستام الذي ( أمر بفتح الإعلام ) ؟
أم الإعلام الذي فتح الباب دون معايير ؟
أم سوء إختيار الضيفْ ؟
أم الأمر مدروس للتشويش ؟
أم لسنا أهلا للحوار أصلا ؟
أين المشكل إذاً ؟

13438274671971.gif
 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

أحسنت أخي في إختار الموضوع والكلمات
ما أكثر إحتياجنا لتطهير القلب والقل و ترطيب اللسان
ما من مشكلة وتحل إلا بالحوار ولكن بالحوار الهادىء الصافي الذي لا يخرج عن إطار الأخلاق
قبل أن نعلم أنفسنا آداب الحوار علينا ان نثقف بالأخلاق
أصبحنا شعبا مسلما بغير إسلام نتعامل بالهمجية لا وقار ولا حياء ثم يقول لك أنا مسلم قدوتي محمد صلى الله عليه وسلم
أين أنت من صحابة الرسول أين أنت من الخلفاء الراشدين أين أنت من عز الإسلام
شكرا لطرحك المتميز كالعادة أخي الخليل
فن الحوار سيسود يوم تصفى القلوب من الحقد والبغض والأنانية
 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

فمن نلومْ ؟؟!!!

السيستام الذي ( أمر بفتح الإعلام ) ؟
أم الإعلام الذي فتح الباب دون معايير ؟
أم سوء إختيار الضيفْ ؟
أم الأمر مدروس للتشويش ؟
أم لسنا أهلا للحوار أصلا ؟
أين المشكل إذاً ؟

13438274671971.gif


مجتمعنَآآ يعشَق الإثآآرهْ :p
إذَآ ماكانْ صرآآخ و سبْ ، لازم نغير الفضائيّه :d: d
و هكذَآ ستخسرُ الفضآئيآت الكثيرْ لذلكَ لابدّ من كلّ هذا الإنحطآآطْ
 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

أحسنت أخي في إختار الموضوع والكلمات
ما أكثر إحتياجنا لتطهير القلب والقل و ترطيب اللسان
ما من مشكلة وتحل إلا بالحوار ولكن بالحوار الهادىء الصافي الذي لا يخرج عن إطار الأخلاق
قبل أن نعلم أنفسنا آداب الحوار علينا ان نثقف بالأخلاق
أصبحنا شعبا مسلما بغير إسلام نتعامل بالهمجية لا وقار ولا حياء ثم يقول لك أنا مسلم قدوتي محمد صلى الله عليه وسلم
أين أنت من صحابة الرسول أين أنت من الخلفاء الراشدين أين أنت من عز الإسلام
شكرا لطرحك المتميز كالعادة أخي الخليل
العفو ... وبارك الله في عمرك وعملك
فن الحوار سيسود يوم تصفى القلوب من الحقد والبغض والأنانية
صدقت والله
ولكن هناك مشكلة : نقطة البداية أين هي ؟
الأسرة !
المدرسة !
أم من منظومة حُكم كاملةًَ ؟:s

424408.gif

[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]​
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

الحوار من ابسط الاشياء التى نحتاجها فى حياتنا اليومية سواء فى البيت او المدرسة او فى المؤسسة وحتى فى الشارع لكن نفتقر الى الطريقة المثلى لفعل ذلك
بعد ماذكرته اظن انوا مجتمعنا بعيد كل البعد على هذه الثقافة الا القلة القليلة
شكرا لك اخى الفاضل ودامت مواضيعك المميزة
 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

مجتمعنَآآ يعشَق الإثآآرهْ :p

لابد أنَّ لهذا العشق سبب أو أستاذ منهجه على هذا !!:(!!

إذَآ ماكانْ صرآآخ و سبْ ، لازم نغير الفضائيّه :d: d

و هكذَآ ستخسرُ الفضآئيآت الكثيرْ لذلكَ لابدّ من كلّ هذا الإنحطآآطْ

إذن نجح صاحب فكرة فتح الإعلام لأنه عمل طويلاً لأجل هذه اللحظة ؟؟؟

20792a10.gif
 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

ولكن هناك مشكلة : نقطة البداية أين هي ؟
الأسرة !
المدرسة !
أم من منظومة حُكم كاملةًَ ؟:s

424408.gif

[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]​


والله نظن أبعد من ذلك فهي قضية شائكة ومعقدة
ولكن الشيء الأساسي هي كل شيءينطلق من العائلة لو كان الوالدان عاقلان يرسخان الأخلاق و أسلوب الحوار فتجده الإبن عاقل لكن بمجرد خروجه من البيت يختلف الوضع يلتقي مع أناس لايفهمون في الأخلاق و فن الحوار أي شيء كيف له أن يفرض رأيه
حلين إما يسمح في حقه ويترك من يجادله وإما يكلمه بلغته الوقحة التي ليس لها صلة بالحوار المؤدب والنتيجة هي :العنف بكل أنواعه
شخصيا أحب هذه الآية وأطبقها في حياتي لذا أبقى بعيدا عن هؤلاء البشر
قال تعالى:{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)}
 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

الحوار من ابسط الاشياء التى نحتاجها فى حياتنا اليومية سواء فى البيت او المدرسة او فى المؤسسة وحتى فى الشارع لكن نفتقر الى الطريقة المثلى لفعل ذلك
بعد ماذكرته اظن انوا مجتمعنا بعيد كل البعد على هذه الثقافة الا القلة القليلة

أسباب البعد وجب البحث عنهها ودراستها
د
شكرا لك اخى الفاضل ودامت مواضيعك المميزة
العفو بارك الله فيك على هذه المشاركة

83b4939c0e.gif
 
رد: للحوار الهادف فنْ .. فتعلمه

والله نظن أبعد من ذلك فهي قضية شائكة ومعقدة
ولكن الشيء الأساسي هي كل شيءينطلق من العائلة لو كان الوالدان عاقلان يرسخان الأخلاق و أسلوب الحوار فتجده الإبن عاقل
هذين الوالدين أَلَمْ يكن لهما والدين ؟
ثمَّ أَلَمْ يدرسا في مدرسة ؟
لكن بمجرد خروجه من البيت يختلف الوضع يلتقي مع أناس لايفهمون في الأخلاق و فن الحوار أي شيء كيف له أن يفرض رأيه
حلين إما يسمح في حقه ويترك من يجادله وإما يكلمه بلغته الوقحة التي ليس لها صلة بالحوار المؤدب والنتيجة هي :العنف بكل أنواعه
شخصيا أحب هذه الآية وأطبقها في حياتي لذا أبقى بعيدا عن هؤلاء البشر
قال تعالى:{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)}
صدق الله العظيم



جزيل الشكر على هذه المساهمة

a87f009d39.gif
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top