فضائل التوحيد
من كلام ابن القيم رحمه الله
حاجة العبد إلى التوحيد
قال ابن القيم رحمه الله:
" فاعلم أن حاجة العبد إلى أن يعبد الله وحده، لايشرك به شيئا في محبته، ولا في خوفه، ولا في رجائه، ولا في التوكل عليه، ولا في العمل له، ولا في الحلف به، ولا في النذر له، ولا في الخضوع له، ولا في التذلل والتعظيم والسجود والتقرب أعظم من حاجة الجسد إلى روحه، والعين إلى نورها، بل ليس لهذه الحاجة نظير تقاس به. فإن حقيقة العبد روحه وقلبه، ولا صلاح لها إلاّ بإلاهِهَا الذي لا إله إلاهو"
( طريق الهجرتين وباب السعادتين:99).
التوحيد مفتاح الجنة
قال ابن القيم رحمه الله:
"ولما كان الشرك أعظم الدواوين الثلاثة عند الله عزّوجل حرم الجنة على أهله، فلا تدخل الجنة نفس مشركة، وإنما يدخلها أهل التوحيد فإن التوحيد هو مفتاح بابها ، فمن لم يكن معه مفتاح لم يفتح له بابها، وكذلك إن أتى بمفتاح لا أسنان له
لم يمكن الفتح به"
( الوابل الصيب:41).
التوحيد سبب انشراح الصدر
قال ابن القيم رحمه الله:
فأعظم أسباب شرح الصدر: التوحيد، وعلى حسب كماله، وقوته، وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه. قال الله تعالى:
" أَفَمَنْ شَرَحَ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِهِ " (الزمر:22. وقال تعالى:" فَمَن يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعّدُ فِي السَّمَاءِ " (الأنعام:125). فالهدى والتوحيد من أعظم أسباب شرح الصدر، والشرك والضّلال من أعظم أسباب ضيق الصّدر وانحراجِه "
( زاد المعاد:2/41).
التوحيد سبب كل صلاح في العالم
قال ابن القيم رحمه الله:
" ومن تدبر أحوال العالم وجد كل صلاح في الأرض فسببه توحيد الله وعبادته وطاعة رسوله، وكل شر في العالم وفتنة وبلا وقحط وتسليط عدو و غير ذلك فسببه مخالفة رسوله والدعوة إلى غير الله ورسوله، ومن تدبر هذا حق التدبر وتأمل أحوال العالم منذ قام إلى الآن وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين وجد هذا الأمر كذلك في خاصة نفسه وفي حق غيره عموما وخصوصا ولا قوة إلى بالله العلي العظيم"
( بدائع الفوائد:3/525-526).
القرآن كله في التوحيد
قال ابن القيم رحمه الله:
" كل آية في القرآن فهي متضمنة للتوحيد شاهدة به داعية إليه، فإن القرآن إمَّا خبر عن الله وأسمائه وصفاته وأفعاله فهو التوحيد العلمي الخبري، و إمَّا دعوة إلى عبادته وحده لا شريك له وخلع كل ما يعبد من دونه فهو التوحيد الإرادي الطلبي، و إمَّا أمر ونهي وإلزام بطاعته في نهيه وأمره فهي حقوق التوحيد ومكملاته، و إمَّا خبر عن كرامة الله لأهل توحيده وطاعته وما فعل بهم في الدنيا وما يكرمهم به في الآخرة فهو جزاء توحيده، و إمَّا خبر عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النكال وما يحل بهم في العقبى من العذاب فهو خبر عمن خرج عن حكم التوحيد، فالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي شأن الشرك و أهله وجزائهم "
(مدارج السالكين:450/3).
مفزع العبد الى التوحيد
قال ابن القيم رحمه الله:
" التوحيد مفزع أعدائه وأوليائه فأما أعداؤه فينجيهم من كرب الدنيا وشدائدها
«فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون» الآية: 65 من سورة العنكبوت.
وأما أولياؤه فينجيهم به من كربات الدنيا والآخرة وشدائدها ولذلك فزع إليه يونس فنجاه الله من تلك الظلمات، وفزع إليه أتباع الرسل فنجوا به مما عذب به المشركون في الدنيا وما أعد لهم في الآخرة. لما فزع إليه فرعون عند معاينة الهلاك وإدراك الغرق له لم ينفعه؛ لأن الإيمان عند المعاينة لا يقبل. هذه سنة الله في عباده. فما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد، ولذلك كان دعاء الكرب بالتوحيد ودعوة ذي النون التي ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه بالتوحيد فلا يلقى في الكرب العظام إلا الشرك، ولا ينجي منها إلا التوحيد، فهو مفزع الخليقة وملجؤها وحصنها و غياثها."
- الفوائد 66 -
التوحيد نعيم الدنيا و الآخرة
قال ابن القيم رحمه الله:
" و الإخلاص والتوحيد شجرة في القلب فروعها الأعمال وثمرها طيب الحياة في الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة. وكما أن ثمار الجنة لا مقطوعة ولا ممنوعة، فثمرة التوحيد و الإخلاص في الدنيا كذلك. والشرك و الكذب والرياء شجرة في القلب، ثمرها في الدنيا الخوف والهم والغم وضيق الصدر وظلمة القلب، وثمرها في الآخرة الزقّوم والعذاب المقيم ".
( الفوائد:164)
التوحيد مفتاح الجنة
قال ابن القيم رحمه الله:
" وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوب مفتاحا يفتح به فجعل مفتاح الصلاة الطهور كما قال مفتاح الصلاة الطهارة ومفتاح الحج الإحرام ومفتاح البر الصدق ومفتاح الجنة التوحيد ومفتاح العلم حسن السؤال حسن الإصغاء "
- حادي الأرواح الى بلاد الأفراح 1-139-
ملاحظة: أسمح بنشر هذه الصور الدعوية في المواقع والمنتديات لكي يستفاد منها
جديد بطاقاتي الدعوية
المجموعة 11 : تحتوي على 44 بطاقة دعوية لأقوال السلف وفتاوى العلماء في
الصوم ورمضان بحجم 6 ميجا فقط
أرجوا تحميلها ونشرها.
لتحميل المجموعة كلها اضغط هنا
بطاقاتي الدعوية على شكل مجموعات
رقم المجموعة عدد البطاقات محتويات التحميل الأولى 70 أقوال السلف هنا الثانية 60 فتاوى متنوعة للمشايخ: ابن باز، العثيمين، اللجنة الدائمة هنا الثالثة 34 أقوال السلف مع تعليق الشيخ عبد الرزاق البدر هنا الرابعة 60 فتاوى متوعة للمشايخ: الألباني، ابن باز، العثيمين، اللجنة الدائمة هنا الخامسة 80 أقوال السلف والعلماء هنا السادسة 100 فتاوى متنوعة للمشايخ: ابن باز، العثيمين هنا السابعة 144 أقوال السلف هنا الثامنة 120 فتاوى متوعة للمشايخ: ابن باز، العثيمين، الفوزان هنا التاسعة 76 مواعظ ابن الجوزي هنا العاشرة 120 أقوال السلف هنا
209
من كلام ابن القيم رحمه الله
حاجة العبد إلى التوحيد
قال ابن القيم رحمه الله:
" فاعلم أن حاجة العبد إلى أن يعبد الله وحده، لايشرك به شيئا في محبته، ولا في خوفه، ولا في رجائه، ولا في التوكل عليه، ولا في العمل له، ولا في الحلف به، ولا في النذر له، ولا في الخضوع له، ولا في التذلل والتعظيم والسجود والتقرب أعظم من حاجة الجسد إلى روحه، والعين إلى نورها، بل ليس لهذه الحاجة نظير تقاس به. فإن حقيقة العبد روحه وقلبه، ولا صلاح لها إلاّ بإلاهِهَا الذي لا إله إلاهو"
( طريق الهجرتين وباب السعادتين:99).
التوحيد مفتاح الجنة
قال ابن القيم رحمه الله:
"ولما كان الشرك أعظم الدواوين الثلاثة عند الله عزّوجل حرم الجنة على أهله، فلا تدخل الجنة نفس مشركة، وإنما يدخلها أهل التوحيد فإن التوحيد هو مفتاح بابها ، فمن لم يكن معه مفتاح لم يفتح له بابها، وكذلك إن أتى بمفتاح لا أسنان له
لم يمكن الفتح به"
( الوابل الصيب:41).
التوحيد سبب انشراح الصدر
قال ابن القيم رحمه الله:
فأعظم أسباب شرح الصدر: التوحيد، وعلى حسب كماله، وقوته، وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه. قال الله تعالى:
" أَفَمَنْ شَرَحَ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِهِ " (الزمر:22. وقال تعالى:" فَمَن يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعّدُ فِي السَّمَاءِ " (الأنعام:125). فالهدى والتوحيد من أعظم أسباب شرح الصدر، والشرك والضّلال من أعظم أسباب ضيق الصّدر وانحراجِه "
( زاد المعاد:2/41).
التوحيد سبب كل صلاح في العالم
قال ابن القيم رحمه الله:
" ومن تدبر أحوال العالم وجد كل صلاح في الأرض فسببه توحيد الله وعبادته وطاعة رسوله، وكل شر في العالم وفتنة وبلا وقحط وتسليط عدو و غير ذلك فسببه مخالفة رسوله والدعوة إلى غير الله ورسوله، ومن تدبر هذا حق التدبر وتأمل أحوال العالم منذ قام إلى الآن وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين وجد هذا الأمر كذلك في خاصة نفسه وفي حق غيره عموما وخصوصا ولا قوة إلى بالله العلي العظيم"
( بدائع الفوائد:3/525-526).
القرآن كله في التوحيد
قال ابن القيم رحمه الله:
" كل آية في القرآن فهي متضمنة للتوحيد شاهدة به داعية إليه، فإن القرآن إمَّا خبر عن الله وأسمائه وصفاته وأفعاله فهو التوحيد العلمي الخبري، و إمَّا دعوة إلى عبادته وحده لا شريك له وخلع كل ما يعبد من دونه فهو التوحيد الإرادي الطلبي، و إمَّا أمر ونهي وإلزام بطاعته في نهيه وأمره فهي حقوق التوحيد ومكملاته، و إمَّا خبر عن كرامة الله لأهل توحيده وطاعته وما فعل بهم في الدنيا وما يكرمهم به في الآخرة فهو جزاء توحيده، و إمَّا خبر عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النكال وما يحل بهم في العقبى من العذاب فهو خبر عمن خرج عن حكم التوحيد، فالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي شأن الشرك و أهله وجزائهم "
(مدارج السالكين:450/3).
مفزع العبد الى التوحيد
قال ابن القيم رحمه الله:
" التوحيد مفزع أعدائه وأوليائه فأما أعداؤه فينجيهم من كرب الدنيا وشدائدها
«فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون» الآية: 65 من سورة العنكبوت.
وأما أولياؤه فينجيهم به من كربات الدنيا والآخرة وشدائدها ولذلك فزع إليه يونس فنجاه الله من تلك الظلمات، وفزع إليه أتباع الرسل فنجوا به مما عذب به المشركون في الدنيا وما أعد لهم في الآخرة. لما فزع إليه فرعون عند معاينة الهلاك وإدراك الغرق له لم ينفعه؛ لأن الإيمان عند المعاينة لا يقبل. هذه سنة الله في عباده. فما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد، ولذلك كان دعاء الكرب بالتوحيد ودعوة ذي النون التي ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه بالتوحيد فلا يلقى في الكرب العظام إلا الشرك، ولا ينجي منها إلا التوحيد، فهو مفزع الخليقة وملجؤها وحصنها و غياثها."
- الفوائد 66 -
التوحيد نعيم الدنيا و الآخرة
قال ابن القيم رحمه الله:
" و الإخلاص والتوحيد شجرة في القلب فروعها الأعمال وثمرها طيب الحياة في الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة. وكما أن ثمار الجنة لا مقطوعة ولا ممنوعة، فثمرة التوحيد و الإخلاص في الدنيا كذلك. والشرك و الكذب والرياء شجرة في القلب، ثمرها في الدنيا الخوف والهم والغم وضيق الصدر وظلمة القلب، وثمرها في الآخرة الزقّوم والعذاب المقيم ".
( الفوائد:164)
التوحيد مفتاح الجنة
قال ابن القيم رحمه الله:
" وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوب مفتاحا يفتح به فجعل مفتاح الصلاة الطهور كما قال مفتاح الصلاة الطهارة ومفتاح الحج الإحرام ومفتاح البر الصدق ومفتاح الجنة التوحيد ومفتاح العلم حسن السؤال حسن الإصغاء "
- حادي الأرواح الى بلاد الأفراح 1-139-
ملاحظة: أسمح بنشر هذه الصور الدعوية في المواقع والمنتديات لكي يستفاد منها
جديد بطاقاتي الدعوية
المجموعة 11 : تحتوي على 44 بطاقة دعوية لأقوال السلف وفتاوى العلماء في
الصوم ورمضان بحجم 6 ميجا فقط
أرجوا تحميلها ونشرها.
لتحميل المجموعة كلها اضغط هنا
بطاقاتي الدعوية على شكل مجموعات
رقم المجموعة عدد البطاقات محتويات التحميل الأولى 70 أقوال السلف هنا الثانية 60 فتاوى متنوعة للمشايخ: ابن باز، العثيمين، اللجنة الدائمة هنا الثالثة 34 أقوال السلف مع تعليق الشيخ عبد الرزاق البدر هنا الرابعة 60 فتاوى متوعة للمشايخ: الألباني، ابن باز، العثيمين، اللجنة الدائمة هنا الخامسة 80 أقوال السلف والعلماء هنا السادسة 100 فتاوى متنوعة للمشايخ: ابن باز، العثيمين هنا السابعة 144 أقوال السلف هنا الثامنة 120 فتاوى متوعة للمشايخ: ابن باز، العثيمين، الفوزان هنا التاسعة 76 مواعظ ابن الجوزي هنا العاشرة 120 أقوال السلف هنا
209