دويلات المغرب العربي و مذاهبها:
1. الدولة الأغلبية184/296 هـ: أول حاكم لها من أصحاب أبي مسلم الخرساني (الأغلب بن سالم التميمي ) وبعد عدة حكام استقلت بالمنطقة الشرقية للمغرب بموافقة العباسيين لذلك يمكن إعتبارها تابعة لهم.
2. الدولة الرستمية160/296هـ : دولة إباضية ( الخوارج).
3. الدولة الإدريسية172/300هـ :من الزيدية المعتدلة و هم من العلويين (من الشيعة) المضطهدين من طرف العباسيين
4. دولة بني مدرار140/296هـ : علي المذهب الصفري الخارجي
5. دولة نكرور : علي المذهب السني
6. دولة برغواطة : الشعوذة و بعض الوثنية
علاقاتها مع العباسيين و مع بعضها البعض:
دولة الأغالبة: كانت تابعة للعباسيين و حتي بعد إنفصالها عنها ظلت تدين لها بالوفاءو الطاعة وتهاديها بالهدايا
دولة الرستميين: كانوا علي خلاف مع الدولة العباسية و ذلك لعدة أسباب منها أن العباسيين إعتبروهم مقتطعين لجزء من أراضيهم , و كذلك للإختلاف في المذاهب إذ إتخد العباسيون المذهب السني و الرستميون المذهب الإباضي , و لذلك نظر العباسيون لهم نظرة عداء.
الدولة الإدريسية : إتسمت العلاقات فيما بينها وبين الدولة العباسية بالعداء وخاصة بعد إستيلاءهم علي تلمسان , و لذلك إستعانت الدولة العباسية بإبراهيم بن أغلب للقضاء عليهم لكنها لم تنجح في ذلك.
دولة بني مدرار : وقـد وقـفت «دولة بـنـى مدرار» موقفًا وسطًا بين القوى المتصـارعـة بـالمغرب، ولم تتخذ موقفًا عدائيـا من الخـلافـة العبـاسيـة، بـل اعترف«المـدراريـون» بـسـلطـان الخـلافـة وعمـلوا عـلى مداراة «الأغـالبـة»،وتوثيق صلتهم بالرستميين، على الرغم من الاختلافات المذهبية بينهم.ولم تـنجـح «سـجـــلمـــاســـة» رغـم اعـتصــامـهــا بـصحـراء المـغرب الجنوبيـة،وموازنـة سيـاستهـا مع «تهيرت» و«القيروان»، فى النجاةمما آلت إليه على أيدى الفاطميين
المذاهب في المغرب
ثـم وجـد الشـيعـة والمعتزلة والمرجئـة طريقهم إلى هذه البـلاد، إلا أن صَوْتَى «المـعتزلة» و«المرجئـة» كـانـا خـافتين، ولم يجدا صدىً يُذكر لأفكارهما ودعوتيهما. وتجدر الإشـارة إلى أن المذهب المالكى قد لعب دورًا كبيرًا فى حياة سكـان «بلاد المغرب» السياسية والحضارية منذ القرن الثانى الهجرى حـتـى وقتنـا الحـاضر، وصـار الإمـام مـالك هو القدوة والمثـل الأعـلى لأفعـال وتصرفـات المـالكيين بـالمغرب، وقـلدوه فـى معاشه وملبسه وكـيفـيــة جـلوسه للتدريس، وطريقته فـى الحديث، كمـا تبوأ تـلامذته مكانة مرموقة بالمغرب. ولم تقف الاختـلافات المذهبية بالمغرب فى سبيل علاقاتها واتصالاتها الفكريـة بـالعواصم والمدن الإسـلاميـة بـالمشرق، بـل كـانت اتصالاتها مستمرة، وعـلاقـاتهـا وثيقـة، وظهرت آثـار احتكـاك طـلابهـا بعـلماء المشرق واضحـة فـى الحيـاة الدينية التى عاشتها المنطقة خلال القرن الثـالث الهجرى، وتوجَّه أبنـاء «تهيرت» و«فـاس» و«سجلماسة» إلى مدينـة «القيروان»؛ لتحصيـل العـلم عـلى أيدى علمائها، كما أَمَّ أبناء «القـيروان» مدن «تونس» و«سوسـة» وغيرهمـا، لطـلب العـلم هنـاك، ونهل جميعهم من معين الإسلام الذى لا ينضب، ودرسوا الفقه والأصول والحديث والتفسير، وغيرها من العلوم.
من تنظيمي الخاص
وليس منقول و إن وجدتموه في منتديات أخري فأنا التي وضعته
1. الدولة الأغلبية184/296 هـ: أول حاكم لها من أصحاب أبي مسلم الخرساني (الأغلب بن سالم التميمي ) وبعد عدة حكام استقلت بالمنطقة الشرقية للمغرب بموافقة العباسيين لذلك يمكن إعتبارها تابعة لهم.
2. الدولة الرستمية160/296هـ : دولة إباضية ( الخوارج).
3. الدولة الإدريسية172/300هـ :من الزيدية المعتدلة و هم من العلويين (من الشيعة) المضطهدين من طرف العباسيين
4. دولة بني مدرار140/296هـ : علي المذهب الصفري الخارجي
5. دولة نكرور : علي المذهب السني
6. دولة برغواطة : الشعوذة و بعض الوثنية
علاقاتها مع العباسيين و مع بعضها البعض:
دولة الأغالبة: كانت تابعة للعباسيين و حتي بعد إنفصالها عنها ظلت تدين لها بالوفاءو الطاعة وتهاديها بالهدايا
دولة الرستميين: كانوا علي خلاف مع الدولة العباسية و ذلك لعدة أسباب منها أن العباسيين إعتبروهم مقتطعين لجزء من أراضيهم , و كذلك للإختلاف في المذاهب إذ إتخد العباسيون المذهب السني و الرستميون المذهب الإباضي , و لذلك نظر العباسيون لهم نظرة عداء.
الدولة الإدريسية : إتسمت العلاقات فيما بينها وبين الدولة العباسية بالعداء وخاصة بعد إستيلاءهم علي تلمسان , و لذلك إستعانت الدولة العباسية بإبراهيم بن أغلب للقضاء عليهم لكنها لم تنجح في ذلك.
دولة بني مدرار : وقـد وقـفت «دولة بـنـى مدرار» موقفًا وسطًا بين القوى المتصـارعـة بـالمغرب، ولم تتخذ موقفًا عدائيـا من الخـلافـة العبـاسيـة، بـل اعترف«المـدراريـون» بـسـلطـان الخـلافـة وعمـلوا عـلى مداراة «الأغـالبـة»،وتوثيق صلتهم بالرستميين، على الرغم من الاختلافات المذهبية بينهم.ولم تـنجـح «سـجـــلمـــاســـة» رغـم اعـتصــامـهــا بـصحـراء المـغرب الجنوبيـة،وموازنـة سيـاستهـا مع «تهيرت» و«القيروان»، فى النجاةمما آلت إليه على أيدى الفاطميين
المذاهب في المغرب
ثـم وجـد الشـيعـة والمعتزلة والمرجئـة طريقهم إلى هذه البـلاد، إلا أن صَوْتَى «المـعتزلة» و«المرجئـة» كـانـا خـافتين، ولم يجدا صدىً يُذكر لأفكارهما ودعوتيهما. وتجدر الإشـارة إلى أن المذهب المالكى قد لعب دورًا كبيرًا فى حياة سكـان «بلاد المغرب» السياسية والحضارية منذ القرن الثانى الهجرى حـتـى وقتنـا الحـاضر، وصـار الإمـام مـالك هو القدوة والمثـل الأعـلى لأفعـال وتصرفـات المـالكيين بـالمغرب، وقـلدوه فـى معاشه وملبسه وكـيفـيــة جـلوسه للتدريس، وطريقته فـى الحديث، كمـا تبوأ تـلامذته مكانة مرموقة بالمغرب. ولم تقف الاختـلافات المذهبية بالمغرب فى سبيل علاقاتها واتصالاتها الفكريـة بـالعواصم والمدن الإسـلاميـة بـالمشرق، بـل كـانت اتصالاتها مستمرة، وعـلاقـاتهـا وثيقـة، وظهرت آثـار احتكـاك طـلابهـا بعـلماء المشرق واضحـة فـى الحيـاة الدينية التى عاشتها المنطقة خلال القرن الثـالث الهجرى، وتوجَّه أبنـاء «تهيرت» و«فـاس» و«سجلماسة» إلى مدينـة «القيروان»؛ لتحصيـل العـلم عـلى أيدى علمائها، كما أَمَّ أبناء «القـيروان» مدن «تونس» و«سوسـة» وغيرهمـا، لطـلب العـلم هنـاك، ونهل جميعهم من معين الإسلام الذى لا ينضب، ودرسوا الفقه والأصول والحديث والتفسير، وغيرها من العلوم.
من تنظيمي الخاص
وليس منقول و إن وجدتموه في منتديات أخري فأنا التي وضعته