- إنضم
- 14 جويلية 2011
- المشاركات
- 5,234
- نقاط التفاعل
- 5,403
- النقاط
- 351
- العمر
- 109
هذه بعض الملاحظات السريعة التي تساعد على الكتابة السليمة للغة العربية، كمعرفة الهمزات والياءات والأعداد وغير ذلك ،...
1. عدم وجود مسافة بين واو العطف والكلمة:
مثال: " إن الحمد لله نحمده ونستعينه "
ولا نكتب " و نستعينه "
2. عدم وجود مسافة بين الفصلة والكلمة:
وإنما تكون المسافة قبل الكلمة التي تليها وبعد الفصلة.
مثال: " إنما الإعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى "
ولا نكتب " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى "
3. عدم وجود مسافة بين النقطة والكلمة:
هكذا. وليست هكذا .
4. كتابة التنوين:
يكتب التنوين قبل الحرف الأخير من الكلمة إلا إذا انتهت الكلمة بلام ألف.
مثال: سميعًا (ع ً ا )
وليست سميعاً (ع ا ً )
إنما عند نهاية الكلمة بلام ألف فيكتب التنوين بعدها.
مثال: مفعولاً ( ل ا ً )
وليست مفعولًا (ل ً ا )
وذلك لأن هناك بعض المواقع أو أنواع الـ Word لا تظهرها بشكل سليم.
5. التفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة ( ة – ه )
مثال: الزكاة وكلمة مكروه
ونستعين بالنطق في التفريق بينهما:
بتحريك آخرها بوضع فتح أو كسر أو ضم
فتكتب الزكاة وليس الزكاه لأن بتحريكها بالفتحة مثلاً تنطق "الزكاتا" وليست "الزكاها "
وتكتب مكروه وليس مكروة لأن بتحريكها بالفتحة مثلاً تنطق " مكروها " وليست "مكروتا "
6. التفريق بين الياء في آخر الكلمة والألف اللينة ( ي – ى )
أمثلة: (التي- الهادي ) آخرهم ياء.
( إلى – على – كبرى ) آخرهم ألف لينة.
ونستعين بالنطق في للتفريق بينهما:
مثلا التفريق بين اسم الشخص (علي) وحرف الجر (على) .. عند نطق الاسم علي يكون علي ( عَ ل ي ) بالياء في آخرها .. أما حرف الجر على ينطق هكذا ( عَ لَ ا ) وكأن فيه ألف لذلك تسمى ألف لينة.
7. التفريق بين ألف الوصل وهمزة القطع ( ا – أ )
همزة القطع هي التي عليها همزة أما ألف الوصل فهي التي ليس عليها همزة.
مواضعهما:
* الأسماء: جميعًا همزتها قطع ما عدا ( ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، اسم، ايم الله، ايمن الله) فهمزتها وصل.
* الأفعال:
*الفعل المضارع هو ما يحدث في الزمن الحاضر أو المستقبل على وزن (أفعل ) همزته قطع دائمًا مثل: أنا أقرأ القرآن الآن (حاضر) .. أنا سأشاهد البرنامج غدًا (مستقبل)
* الفعل الماضي وهو ما يدل على الحدث في الماضي: الفعل الماضي الثلاثي المهموز همزته قطع مثل: أخذ، أكل، ثلاثي لأنه على ثلاثة أحرف مهموز لأن فيه همزة.
*الفعل الماضي الرباعي همزته قطع: مثل: أعاد، أخبر، أشرك.
* الفعل الماضي الخماسي والسداسي همزته وصل: مثل: انتصر، اطمأن، استخرج، استنكر.
* الفعل الأمر: همزته وصل دائمًا ما عدا أمر الرباعي فهمزته قطع. أمثلة: الثلاثي: اكتب، الرباعي: أخبر، الخماسي: انطلق، السداسي: استخرج.
* الحروف: الحروف كلها همزتها قطع ما عدا ال همزتها وصل مثل: القطع: إلى، إن، الوصل: الناس.
* المصادر: مصدر الفعل الماضي الثلاثي والرباعي همزته قطع، أما الخماسي والسداسي همزته وصل.
مثل: الثلاثي: أمل، الرباعي: إنجاز، الخماسي : انتصار، السداسي: استخراج.
ملاحظات على همزة الوصل والقطع:
* الفعل الرباعي يكون بعد الهمزة ثلاثة أحرف أما الخماسي فبعد الهمزة أربعة أحرف والسداسي بعد الهمزة خمسة أحرف.
*إذا وجدنا بين الهمزة والألف في المصادر حرفان فالهمزة قطع، وإذا كان بينهما ثلاثة أحرف أو أربعة فالهمزة وصل. مثال: إخراج بين الهمزة والألف حرفان ( خ ر ) ..أما كلمة افتراء بينهما ثلاثة أحرف (ف ت ر).
*همزة الوصل تكون مضمومة أو مكسورة ولا تأتي مفتوحة إلا في ال .. أما همزة القطع فتأتي مكسورة ومضمومة ومفتوحة. مثال: اُكتب ( أمر) الهمزة مضمومة، انتصار الهمزة مكسورة، الناس الهمزة مفتوحة. أما أَكتب ( مضارع ) فالهمزة مفتوحة فهي قطع.
*الفرق بين الأمر الثلاثي والرباعي: أمر الثلاثي ماضيه ثلاثي مثل: اكتب ماضيها كتب. أما أمر الرباعي ماضيه رباعي مثل: أخبر ماضيه أخبرَ.
* كلمة ( ابن ) تحذف الهمزة وصلاً إذا كانت بين اسمين ذكرين الثاني أب للأول مثل: عمر بن الخطاب أما لو كان الثاني أنثى أو جدًا لا تحذف مثل: عيسى ابن مريم.
* يوم الإثنين همزته قطع ولكن رقم اثنين همزته وصل.
*تحذف ألف الوصل من بسم الله الرحمن الرحيم ولكن إذا قلنا باسم الله فقط نضعها.
* همزة الوصل تحذف وصلاً في النطق أما القطع فتثبت في النطق دائمًا مثل: (وانقطع الأمل) نجد أننا ندخل على النون بعد الواو مباشرة أما (سأقرأ القرآن) نجد إننا نثبت الهمزة هنا.
* إذا وجدنا حروف ( استـ ) في بداية الفعل فهمزته وصل مثل: استخرج.
8. كيفية كتابة الأعداد :
*الأرقام من 3 إلى 9 تخالف المعدود تذكيرًا وتأنيثًا بعد رد المعدود الجمع إلى المفرد.
مثال: ختمت ثلاث ختمات. ختمات مفردها (ختمة ) وهي مؤمنثة فنكتب ثلاث بالتذكير وليس ثلاثة.
* الرقم 1، 10 يوافقا المعدود تذكيرًا وتأنيثًا. مثال: ختمت ختمة واحدة.
قرأت إحدى عشرة صفحة، قرأت أحد عشر كتابًا.
فقلنا إحدى بالتأنيث موافقة لكلمة صفحة المؤمنثة وكذلك عشرة.. وقلنا أحد بالتذكير لموافقة كلمة كتاب المذكرة وكذلك عشر.
* اثنان واثنتان يعملان معاملة المثنى يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء، ولو أضيف إليهما عدد آخر تحذف النون الأخيرة.
مثال: جاء طالبان اثنان .. حضر اثنا عشر طالبا علم .. قرأت اثني عشرة آية.
قلنا ( اثنا ) هنا مرفوعة بالألف وحذفت النون لأنها مضافة لعشرة، وقلنا ( اثني ) منصوبة بالياء وحذفت النون أيضًا.
9. الاسم المنقوص:
وهو الذي آخره ياء ككلمة القاضي .. عندما نحذف الألف واللام نحذف الياء وننون الحرف الذي قبلها بالكسر عند الرفع والجر وبالفتح عند النصب .. فنقول مثلاً جاء قاضٍ. رأيت قاضيًا.. أما عندما يدخل عليها ألف ولام أو تضاف لما بعدها تثبت الياء.