بدع الجنائز

تونسية ونحبكم برشا

:: عضو مُشارك ::
إنضم
27 أكتوبر 2014
المشاركات
244
نقاط التفاعل
384
النقاط
13
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أوّلا

البدعة، لغةً تعني «إحداث شيء (مادّي أو معنوي) لم يكن موجوداً من قبل», ومنها اشتقت كلمة "إبداع", واصطلاحاً في الإسلام, كما عرّفها الشاطبي: «هي طريقة في الدّين مخترعة، تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبّد لله تعالى»


ثانيا


هذه بدع الجنائز للشيخ الألباني رحمه الله (مختصرة)


** قبل الوفاة :



1. اعتقاد بعضهم أن الشياطين يأتون المحتضر على صفة أبويه في زي يهودي ونصراني حتى يعرضوا عليه كل ملة ليضلوه . ( قال ابن حجر الهيتمي في ( الفتاوى الحديثية ) نقلا عن السيوطي :( لم يرد ذلك ) .
2. وضع المصحف عند رأس المحتضر .
3. تلقين الميت الاقرار بالنبي وأئمة أهل البيت عليهم السلام
4. قراءة سورة ( يس ) على المحتضر .
5. توجيه المحتضر إلى القبلة .( أنكره سعيد بن المسيب كما في ( المحلى ) ومالك كما في ( المدخل ) ولا يصح فيه حديث .



** بعد الوفاة :


6 -قول الشيعة :(الادمي ينجس بالموت إلا المعصوم ، والشهيد ومن وجب قتله فاغتسل قبل قتله فقتل لذلك السبب بعينه)
7 -إخراج الحائض والنفساء والجنب من عنده !
8 -ترك الشغل ممن حضر خروج روح الميت حتى يمضي عليه سبعة أيام
9 -اعتقاد بعضهم أن روح الميت تحوم حول المكان الذي مات .
10 -إبقاء الشمعة عند الميت ليلة وفاته حتى الصبح .
11 -وضع غصن أخضر في الغرفة التي مات فيها .
12 - قراءة القرآن عند الميت حتى يباشر بغسله .
13 -تقليم أظافر الميت وحلق عانته .المدونة للامام مالك و المدخل
14 -إدخال القطن في دبره وحلقه وأنفه !
15 -جعل التراب في عيني الميت والقول عند ذلك:( لا يملا عين ابن آدم إلا التراب)
16 - ترك أهل الميت الاكل حتى يفرغوا من دفنه .
17 -التزام البكاء حين الغداء والعشاء
18 -شق الرجل الثوب على الاب والاخ
19 -الحزن على الميت سنة كاملة لا يختضب النساء فيها بالحناء ولا يلبسن الثياب الحسان ولا يتحلين،فإذا انقضت السنة عملن ما يعهد منهن من النقش والكتابة الممنوع في الشرع ، يفعلن ذلك هن ومن التزمن الحزن معهن ويسمون ذلك بـ(فك الحزن).
20 -إعفاء بعضهم عن لحيته حزنا على الميت .
21 -قلب الطنافس والسجاجيد وتغطية المرايا والثريات .
22 - ترك الانتفاع بما كان من الماء في البيت في زير أو غيره ،ويرون أنه نجس ، ويعللون ذلك بأن روح الميت إذا طلعت غطست فيه !
[1] هو مذهب الامامية كما في ( مفتاح الكرامة )
23 - إذا عطس أحدهم على الطعام يقولون له كلم فلانا أو فلانة ممن يجب من الاحياء باسمه - ويعللون ذلك لئلا يلحق بالميت !
24 - ترك أكل الملوخية والسمك مدة حزنهم على ميتهم .
25 - ترك أكل اللحوم والمعلاق المشوية والكبة .
26 - قول المتصوفة:من بكى على هالك خرج عن طريق أهل المعارف!
27 - ترك ثياب الميت بدون غسل إلى اليوم الثالث بزعم أن ذلك يرد عنه عذاب القبر.
28 - قول بعضهم : إن من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يكون له عذاب القبر ساعة واحدة ، ثم ينقطع عنه العذاب ولا يعود إلى يوم القيامة .
29 - قول آخر : المؤمن العاصي ينقطع عنه عذاب القبر يوم الجمعة وليلة الجمعة ولا يعود إليه إلى يوم القيامة .
30 - الاعلان عن وفاة الميت من على المنائر .
31 - قولهم عند إخبار أحدهم بالوفاة : الفاتحة على روح فلان




** غسل الميّت :


32 - وضع رغيف وكوز ماء في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال بعد موته .
33 - إيقاد السراج أو القنديل في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال من غروب الشمس إلى طلوعها ، وعند بعضهم سبع ليال ، وبعضهم يزيد على ذلك ويفعلون مثله في الموضع الذي مات فيه .
34 - ذكر الغاسل ، ذكرا من الاذكار عند كل عضو يغسله .
35 -الجهر بالذكر عند غسل الجنازة وتشييعها.
36 - سدل شعر الميتة من بين ثدييها .



** الكفن والخروج بالميّت:




37 - نقل الميت إلى أماكن بعيدة لدفنه عند قبور الصالحين كأهل البيت ونحوهم.
38 - قول بعضهم : إن الموتى يتفاخرون في قبورهم بالاكفان وحسنها ويعللون ذلك بأن من كان من الموتى في كفنه دناءة يعايرونه بذلك
39 - كتابة اسم الميت وأنه يشهد الشهادتين ، واسماء أهل البيت عليهم السلام بتربة الحسين عليه السلام إن وجدت وإلقاء ذلك في الكفن !
40 - كتابة دعاء على الكفن
41 - تزيين الجنازة .
42 - حمل الاعلام أمام الجنازة .
43 - وضع العمامة على الخشبة . ( صرح ابن عابدين في ( الحاشية ) بكراهة هذا وكذا الذي قبله ) . ويلحق به الطربوش وإكليل العروس وكل ما يدل على شخصية الميت .
44 - حمل الاكاليل والاس والزهور وصورة الميت أمام الجنازة !
45 - ذبح الخرفان عند خروج الجنازة تحت عتبة الباب واعتقاد بعضهم أنه إذا لم يفعل ذلك مات ثلاثة من أهل الميت !
46 -حمل الخبز والخرفان أمام الجنازة وذبحها بعد الدفن وتفريقها مع الخبز
47 - اعتقاد بعضهم أن الجنازة إذا كانت صالحة خف ثقلها على حامليها وأسرعت
48 - إخراج الصدقة مع الجنازة.ومنه إسقاء العرقسوس والليمون ونحوه .
49 - التزام البدء في حمل الجنازة باليمين ..
50 - حمل الجنازة عشر خطوات من كل جانب من جوانبها الاربعة .
51 - الابطاء في السير بها .
52 - التزاحم على النعش .
53 - ترك الاقتراب من الجنازة .
54 - ترك إلانصات في الجنازة . هذا النص يشمل رفع الصوت بالذكر كما في الفقرة بعدها ،وتحدث الناس بعضهم مع بعض، ونحو ذلك .
55 - الجهر بالذكر أو بقراءة القرآن أو البردة أو دلائل الخيرات ونحو ذلك .
56 - الذكر خلف الجنازة بالجلالة أو البردة أو الدلائل والاسماء الحسنى ،
57 - القول خلفها :( الله أكبر الله أكبر ،أشهد أن الله يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، سبحان من تعزز بالقدرة والبقاء ، وقهر العباد بالموت والفناء ) .
58 -الصياح خلف الجنازة بـ :( استغفروا له يغفر الله لكم ) ونحوه.
59 - الصياح بلفظ ( الفاتحة ) عند المرور بقبر أحد الصالحين ،وبمفارق الطرق .
60 - قول المشاهد للجنازة :( الحمد لله الذي لم يجعلني من السواد المخترم )
61 - اعتقاد بعضهم أن الجنازة إذا كانت صالحة تقف عند قبر الولي عند المرور به على الرغم من حامليها .
62 - القول عند رؤيتها :( هذا ما وعدنا الله ورسوله ، وصدق الله ورسوله ، اللهم زدنا إيمانا وتسليما )
63 - اتباع الميت بمجمرة .
64 - الطواف بالجنازة حول الاضرحة . ( يعني أضرحة الاولياء .)
65 - الطواف بها حول البيت العتيق سبعا .
66 - إلاعلام بالجنائز على أبواب المساجد .
67 -إدخال الميت من باب الرحمة في المسجد الاقصى ووضعه بين الباب والصخرة واجتماع بعض المشايخ يقرؤون بعض الاذكار .
68 - الرثاء عند حضور الجنازة في المسجد قبل الصلاة عليها أو بعدها وقبل رفعها أو عقب دفن الميت عند القبر .
69 - التزام حمل الجنازة على السيارة وتشييعها على السيارات.
70 - حمل بعض الاموات على عربة المدفع ! .
الصلاة عليها
71 - الصلاة على جنائز المسلمين الذين ماتوا في أقطار الارض صلاة الغائب بعد الغروب من كل يوم .
72 - الصلاة على الغائب مع العلم أنه صلى عليه في موطنه
73 - قول بعضهم عند الصلاة عليها:(سبحان من قهر عباده بالموت ،وسبحان الحي الذي لا يموت ) .
74 - نزع النعلين عند الصلاة عليها ولو لم يكن فيهما نجاسة ظاهرة ثم الوقوف عليهما !
75 - وقوف الامام عند وسط الرجل وصدر المرأة .
76 - قراءة دعاء الاستفتاح .
77 - الرغبة عن قراءة الفاتحة وسورة فيها .
78 - الرغبة عن التسليم فيها .
79 - قول البعض عقب الصلاة عليها بصوت مرتفع : ما تشهدون فيه ؟ فيقول الحاضرون كذلك : كان من الصالحين . ونحوه !






** الدفن وتوابعه :



80 - ذبح الجاموس عند وصول الجنازة إلى المقبرة قبل دفنها وتفريق اللحم على من حضر .
81 - وضع دم الذبيحة التي ذبحت عند خروج الجنازة من الدار في قبر الميت .
82 - الذكر حول سرير الميت قبل دفنه .
83 - الاذان عند إدخال الميت في قبره .
84 - انزال الميت في القير من قبل رأس القبر .
85 - جعل شئ من تربة الحسين عليه السلام مع الميت عند إنزاله في القبر لانها أمان من كل خوف
86 - فرش الرمل تحت الميت لغير ضرورة .
87 - جعل الوسادة أو نحوها تحت رأس الميت في القبر .
88 - رش ماء الورد على الميت في قبره .
89 - اهالة الحاضرين التراب بظهور الاكف مسترجعين !
90 - قراءة : ( منها خلقناكم ) في الحثوة الاولى ، و ( فيها نعيدكم ) في الثانية ، و ( ومنها نخرجكم تارة أخرى ) في الثالثة .
91 - القول في الحثوة الاولى :بسم الله ، وفي الثانية : الملك لله ، وفي الثالثة :القدرة لله ، وفي الرابعة : العزة لله : وفي الخامسة :العفو والغفران لله ، وفي السادسة : الرحمة لله ، ثم يقرأ في السابعة قوله تعالى : ( كل من عليها فان ) الاية . ويقرأ قوله تعالى : ( منها خلقناكم ) الاية .
92 - قراءة السبع سور : الفاتحة والمعوذتان والاخلاص وإذا جاء نصر الله وقل يا أيها الكافرون وإنا أنزلناه : وهذا الدعاء : اللهم إني أسألك باسمك العظيم ، وأسألك باسمك الذي هو قوام الدين ، واسألك .... وأسألك .....وأسألك....وأسألك باسمك الذي إذا سئلت به اعطيت وإذا دعيت به أجبت،رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل....الخ .كل ذلك عند دفن الميت.

93 - قراءة فاتحة الكتاب عند رأس الميت ، وفاتحة البقرة عند رجليه .
94 - قراءة القرآن عند إهالة التراب على الميت.
95 - تلقين الميت .
96 - نصب حجرين على قبر المرأة .
97 - الرثاء عقب دفن الميت عند القبر .
98 - نقل الميت قبل الدفن أو بعده الى المشاهد الشريفة .
99 - السكن عند الميت بعد دفنه في بيت في التربة أو قربها .
100 -امتناعهم من دخول البيت إذا رجعوا من الدفن حتى يغسلو أطرافهم من أثر الميت.
101 - وضع الطعام والشراب على القبر ليأخذه الناس .
102 - الصدقة عند القبر .
103 - صب الماء على القبر من قبل رأسه ، ثم يدور عليه ،وصب الفاضل على وسطه !
التعزية وملحقاتها
104 - التعزية عند القبور .
105 - الاجتماع في مكان للتعزية .
106 - تحديد التعزية بثلاثة أيام .
107 - ترك الفرش التي تجعل في بيت الميت لجلوس من يأتي الى التعزية ، فيتركونها كذلك حتى تمضى سبعة أيام ثم بعد ذلك يزيلونها .
108 - التعزية بـ ( أعظم الله لك الاجر ، وألهمك الصبر ،ورزقنا وإياك الشكر فإن أنفسنا واموالنا وأهلينا وأولادنا من مواهب الله عز وجل الهنية ، وعواريه المستودعة ، متعك به في غبطة وسرور وقبضه منك بأجر كبير :الصلاة والرحمة والهدى ان احتسبته ،فاصبر ،ولا يحبط جزعك أجرك فتندم ،واعلم أن الجزع لا يرد شيئا ولا يدفع حزنا وما هو نازل ،فكأن قد) .
109 - التعزية بـ: ( إن في الله عزاء من كل مصيبة ، وخلفا من كل فائت ، فبالله فثقوا ، واياه فارجوا ، فإنما المحروم من حرم الثواب ) .
110 - اتخاذ الضيافة من الطعام من أهل الميت .
111 - اتخاذ الضيافة للميت في اليوم الاول والسابع والاربعين وتمام السنة
112 - اتخاذ الطعام من أهل الميت أول خميس .
113 - إجابة دعوة أهل الميت إلى الطعام
114 - قولهم : لا يرفع مائدة الطعام الليالي الثلاث الا الذي وضعها..
115 - عمل الزلابية أو شراؤها وشراء ما تؤكل به في اليوم السابع.
116 - الوصية باتخاذ الطعام والضيافة يوم موته أو بعده ، وباعطاء دراهم معدودة لمن يتلو القرآن لروحه أو يسبح له أو يهلل .
117 - الوصية بأن يبيت عند قبره رجال أربعين ليلة أو أكثر أو أقل .
118- وقف الاوقاف سيما النقود لتلاوة القرآن العظيم أو لان يصلي نوافل أو لان يهلل أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويهدي ثوابه لروح الواقف أو لروح من زاره.
119 - تصدق ولي الميت له قبل مضى الليلة الاولى بشئ مما تيسر له فان لم بجد صلى ركعتين يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وآية الكرسي مرة،وسورة التكاثر عشر مرات فإذا فرغ قال:(اللهم صليت هذه الصلاة وتعلم ما أردت بها ، اللهم ابعث ثوابها إلى قبر فلان الميت ) ! .
120 - التصدق عن الميت بما كان يحب الميت من الاطعمة !
121 - التصدق عن روح الموتى في الاشهر الثلاثة رجب وشعبان ورمضان.
122 - إسقاط الصلاة .
123 - القراءة للاموات وعليهم
124 - السبحة للميت .
125 - العتاقة له .
126 - قراءة القرآن له وختمه عند قبره.
127 - الصبحة لاجل ، الميت : وهي تبكيرهم إلى قبر ميتهم الذي دفنوه بالامس هم وأقاربهم ومعارفهم .
128 - فرش البسط وغيرها في التربة لمن يأتي إلى الصبحة وغيرها .
129 - نصب الخيمة على القبر .
130 - البيات عند القبر أربعين ليلة أو أقل أو أكثر .
131 - تأبين الميت ليلة الاربعين أو عند مرور كل سنة المسمى بالتذكار.
132 - حفر القبر قبل الموت استعدادا له .





** زيارة القبور :




133 - زيارة القبور بعد الموت ثالث يوم ويسمونه الفرق ، وزيارتها على رأس أسبوع ، ثم في الخامس عشر ، ثم في الاربعين ، ويسمونها الطلعات ، ومنهم من يقتصر على الاخيرتين .
134 - زيارة قبر الابوين كل جمعة .(والحديث الوارد فيه موضوع) .
135 - قولهم إن الميت إذا لم يخرج إلى زيارته ليلة الجمعة بقي خاطره مكسورا بين الموتي ويزعمون أنه يراهم إذا خرجوا من سور البلد .
136 - قصد النساء الجامع الاموي غلس السبت الى الضحى لزيارة المقام اليحيوي وزعمهم أن الدأب على هذا العمل أربعين سبتا لما ينوي له !
137 - قصد قبر الشيخ ابن عربي أربعين جمعة بزعم قضاء الحاجة !
138 - زيارة القبور يوم عاشوراء .
139 -زيارتها ليلة النصف من شعبان وايقاد النار عندها
140 - ذهابهم إلى المقابر في يومي العيدين ورجب وشعبان ورمضان.
141 - زيارتها يوم العيد .
142 - زيارتها بوم الاثنين والخميس .
143-وقوف بعض الزائرين قليلا بغاية الخشوع عند الباب كأنهم بستأذنون!ثم يدخلون.
144 - الوقوف أمام القبر واضعا يديه كالمصلي ثم يجلس .
145 - التيمم لزيارة القبر .
146 - صلاة ركعتين عند الزيارة يقرأ في كل ركعة الفاتحة وآية الكرسي مرة ، وسورة الاخلاص ثلاثا ، ويجعل ثوابها للميت !
147 - قراءة الفاتحة للموتى .
148 - قراءة ( يس ) على المقابر
149 - قراءة { قل هو الله أحد} إحدى عشرة مرة .(حديثها موضوع)
150-الدعاء بقوله:اللهم إني أسألك بحرمة محمد صلى الله عليه وسلم!أن لاتعذب هذا الميت
151 - السلام عليها بلفظ : ( عليكم السلام ) بتقديم ( عليكم ) على ( السلام ) ( والسنة عكس ذلك كما في جميع الاحاديث الواردة في الباب)
152-القراءة على مقابر أهل الكتاب :{زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ،قل:بلى وربي لتبعثن} . الاية
153 - الوعظ على المنابر والكراسي في المقابر في الليالي المقمرة .
154 - الصياح بالتهليل بين القبور
155 - تسمية من يزور بعض القبور حاجا !
156 - إرسال السلام إلى الانبياء عليهم السلام بواسطة من يزورهم !
157 - انصراف النساء يوم الجمعة لمزارات في الصالحية (بدمشق) وشاركهن في لك الرجال على طبقاتهم .
158 - زيارة آثار الانبياء التي بالشام مثل مغارة الخليل عليه السلام ،والاثار الثلاثة التي بجبل قاسيون في غربي الربوة .
159 - زيارة قبر الجندي المجهول أو الشهيد المجهول !
160 - أهداء ثواب العبادات كالصلاة وقراءة القرآن إلى أموات المسلمين.
161 - إهداء ثواب الاعمال إليه صلى الله عليه وسلم.
162 - إعطاء أجرة لمن يقرأ القرآن ويهديه للميت .
163 - قول القائل : إن الدعاء يستجاب عند قبور الانبياء والصالحين .
164 - قصد القبر للدعاء عنده رجاء الاجابة .
165 - تغشية قبور الانبياء والصالحين وغيرهم .
166 - اعتقاد بعضهم أن القبر الصالح إذا كان في قرية أنهم ببركته يرزقون وينصرون ، ويقولون : إنه خفير البلد ، كما يقولون : السيدة نفيسة خفيرة القاهرة ، والشيخ رسلان خفير دمشق وفلان وفلان خفراء بغداد وغيرها .
167 - اعتقادهم في كثير من أضرحة الاولياء اختصاصات كاختصاصات الاطباء ، فمنهم من ينفع في مرض العيون ، ومنهم من يشفي من مرض الحمى.
168 - قول بعضهم : قبر معروف الترياق المجرب ،
169 - قول بعض الشيوخ لمريده : إذا كانت لك إلى الله حاجة فاستغث بي أو قال : استغث عند قبري .
170 - تقديس ما حول قبر الولي من شجر وحجر واعتقاد أن من قطع شيئا من ذلك يصاب بأذى
171- قول بعضهم:من قرأ آية الكرسي واستقبل جهة الشيخ عبد القادر الكيلاني وسلم عليه سبع مرات يخطو مع كل تسليمة خطوة إلى قبره قضيت حاجته !
172 - رش الماء على قبر الزوجة المتوفاة عن زوجها الذي تزوج بعدها زاعمين أن ذلك يطفئ حرارة الغيرة !
173-السفر إلى زيارة قبور الانبياء والصالحين..
174 - الضرب بالطبل والابواق والمزامير والرقص عند قبر الخليل عليه السلام تقربا إلى الله .
175 - زيارة الخليل عليه السلام من داخل البناء .
176 - بناء الدور في القبور والسكن فيها .
177 - جعل الرخام أو ألواحا من الخشب عليها .
178 - جعل الدرابزين على القبر .
179 - تزيين القبر .
180 - حمل المصحف إلى المقبرة والقراءة منه على الميت.
181 - جعل المصاحف عند القبور لمن يقصد قراءة القرآن هناك.
182 - تخليق حيطان القبر وعمده .
183 -تقديم عرائض الشكاوى وإلقاوها داخل الضريح زاعمين أن صاحب الضريح يفصل فيها.
184 - ربط الخرق على نوافذ قبور الاولياء ليذكروهم ويفضوا حاجتهم .
185 - دق زوار الاولياء توابيتهم وتعلقهم بها .
186 - القاء المناديل والثياب على القبر بقصد التبرك .
187 - امتطاء بعض النسوة على أحد القبور واحتكاكها بفرجها عليه لتحبل !
188 - استلام القبر وتقبيله .
189 - إلصاق البطن والظهر بجدار القبر.
190 -إلصاق بدنه أو شئ من بدنه بالقبر،أو بما يجاور القبر من عود ونحوه.
191 - تعفير الخدود عليها .
192 - الطواف بقبور الانبياء والصالحين .
193 - التعريف عند القبر ، وهو قصد قبر بعض من يحسن به الظن يوم عرفة والاجتماع العظيم عند قبره كما في عرفات .
194 - الذبح والتضحية عنده .
195 - تحري استقبال الجهة التي يكون فيها الرجل الصالح وقت الدعاء .
196 - الامتناع من استدبار الجهة التي فيها بعض الصالحين
197 - قصد قبور الانبياء والصالحين للدعاء عندهم رجاء الاجابة .
198 - قصدها للصلاة عندها .
199 - قصدها للصلاة إليها.
200 - قصدها للذكر والقراءة والصيام والذبح .
201- التوسل إلى الله تعالى بالمقبور .
202 - الاقسام به على الله . ( تفسير سورة الاخلاص لابن تيمية )
203 - أن يقال للميت أو الغائب من الانبياء والصالحين : ادع الله أو أسأل الله تعالى 204 - الاستغاثة بالميت منهم كقولهم :يا سيدي فلان أغثني أو انصرني على عدوي 205 - اعتقاد أن الميت يتصرف في الامور دون الله تعالى !
206 - العكوف عند القبر والمجاورة عنده .
207-الخروج من زيارة المقابر التي يعظمونها على القهقرى !
208 - قول بعض المدروشين الوافدين إلى المدن لخصوص زيارة قبور من بها من الاولياء والاموات عند إرادة الاوبة إلى بلادهم : الفاتحة لجميع سكان هذه البلدة سيدي فلان وسيدي فلان ، ويسميهم ويتوجه إليهم ويشير ويمسح وجهه !
209 -قولهم :السلام عليك يا ولي الله ، الفاتحة زيادة في شرف النبي صلى الله عليه وسلم والاربعة الاقطاب والانجاب والاوتاد وحملة الكتاب والاغواث ! وأصحاب السلسلة وأصحاب التعريف والمدركين بالكون وسائر أولياء الله على العموم كافة جمعا يا حي يا قيوم ، ويقرأ الفاتحة ويمسح وجهه بيديه وينصرف بظهره!
210 - رفع القبر والبناء عليه .
211 - التوصية بأن يبنى على قبره بناء .
212 - تجصيص القبور .
213-نقش اسم الميت وتاريخ موته على القبر
214 - بناء المساجد والمشاهد على القبور والاثار .
215 - اتخاذ المقابر مساجد بالصلاة عليها وعندها .








و السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رد: بدع الجنائز

السلام عليكم
اللهم صلى وسلم على الحبيب المصطفى
بارك الله فيك و جزاك خيرا
 
رد: بدع الجنائز

جعله الله في ميزان حسناتك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top