موضوع للنقاش : هل ربة البيت امرأة جاهلة ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

زنوبة dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل إمرأة غير عاملة وأصبحت ربة بيت صدر حكم من البعض إنها إمرأة جاهلة وغير متفتحة فقد اعتبرت عالة على المجتمع وعائلتها بمجرد قبولها أن تكون ربة بيت وتبتعد عن التفاعل الإيجابي بالإحتكاك بالمجتمع عن طريق العمل وأن تصبح عضو منتج داخل المجتمع .. بل بات البعض ينظر إليها نظرة شفقة لعجزها وجهلها ..
ربات البيوت يوجد منهم الكثير من النساء المتعلمات وخريجات الجامعة .. وبعضهن متفوقات في مجال تخصصهم مما يؤهلهن للعمل بمراكز راقية .. ولكنها ارتضت أن تلعب دور المضحية وتعطي كل وقتها لمن يستحق وهو بيتها وعائلتها ..
شخصياً اؤيد جلوس المرأة في البيت .. مادام تمتلك الدخل المادي التي يعيلها على الحياة .. ويكفي المرأة أن تكون متعلمة ومثقفة وعلى إطلاع مستمر بمجريات الأحداث وتمتلك المقدرة على الحوار والنقاش ومتجددة ذهنياً ولها إهتمامات متعددة

_ ماهو السبب الحقيقي وراء هذه النظرة لربات البيوت ؟
_ هل هذه الشريحة من النساء بالمجتمع بالفعل جاهلات ؟
_ هل بالإمكان تغيير نظرة المجتمع حول ربة البيت ؟
_ هل جلوس المرأة في البيت يؤثر سلبا على نفسيتها وعلاقتها باسرتها ومجتمعها ؟
_ كيف يمكن لربة البيت أن تثبت جدارتها وتفاعلها مع المجتمع ؟
_ لماذا المرأة تتعلم وتصل إلى أعلى المستويات .. وبالأخير سيكون البيت والزوج هو مكانها وحياتها ( عن علمه ماذا ستفعل به ) ؟ ماذا سيفيد تعليم المرأة ؟

تحياتي

موضوع مهم ولكن ظاهرة مجتمعنا أنه يفضل بقاء المرأة في البيت , و يبقى الشيء المشترك بين المرأة العاملة و المرأة الماكثة بالبيت هو خدمة الأسرة و تربية الأبناء . أؤيد عمل المرأة ان لم يكن متعبا لها . و لا أعتبر جاهلة من تمكث بالبيت فتسيير العائلة و الثقافة لاتأتي من الدراسة والعمل في معظم الأحيان .
و لكن اختيار برامج تلفزيونية مفيدة و الاطلاع على الراديو و ان أمكنها الكتب تفيد المرأة أكثر من خروجها .

موضوع مهم جدا ...

السؤال الوحيد لحل مثل هذه الإشكاليات هو التخلي عن التملقات والعواطف و و و ..

لنكون منطقيين :
السؤال الوحيد الذي أطرحه هو :

ماهو الدور الحقيقي والأساسي للمرأة في المجتمع ؟؟

طبعا وبدون شك هو الاعتناء بزوجها وبأولادها وبأمور بيتها ..

لكن أراد الغرب لهذا المجتمع أن يفسيدوه ... أخرجوا المرأة من بيتها تحت راية حرية المرأة وحقوق المرأة و و و

هل المرأة التي ربتنا وربت آباءنا والأجيال السابقة كانت بدون حقوق ؟؟
وهل المرأة التي تعمل لها حقوق أفضل من الماكثة في البيت ؟
وهل للمرأة العامل أوقات كافية للاعتناء بأمور بيتها وزوجها وأولادها ..
وهل بقاء المرأت في البيت يحرمها من الثقافة والحقوق والحرية ؟
وهل الحرية هي أن تخرج المرأة من بيتها ..؟
ماهو الشيء الذي جعل جيل اليوم ناقص أخلاق وعاطفة ..؟ أليس قلة التربية ؟
أيهما أفضل أم لها أولاد صالحين طائعين أم أما لها أطفال طائشين مزينين بأجمل ما اشترت لهم أمهم ..؟

حالة المجتمع إن حرجت المرأة من البيت :
- البيت مهمل .
- الأولاد بدون تربية .
- الزوج "مالقاش الخدمة " إمرأته تعمل وهو بطال ...
- المرأة معرضة لكل خطر .
- وبالتالي ضياع المجتمع
- يكبر الأولاد بدون عاطفة الأم فيكون مصيرها دار العجزة .
- و و و ..............

الحمد لله أن المرأة الماكثة في البيت أكثر حرمة وأمان وأكثر حقوقا وأسعدها حياة وأكثرها تفاخرا بأولادها وزوجها .. والحمد لله أن أعطى لها الدين حقوقا لم يعطيها أي دستور أو قانون أو جمعية ..

ولو قالوا ما قالوا أو أقاموا الدنيا وأقعدوها فلن أغير رأيي تجاه المرأة الماكثة في البيت فهي التي أقدرها وأفضلها فألف مرة عن المرأة العاملة مع الرجال أو بعيدا عن بيتها وزوجها وأولادها... أو بصيغة أخرى بعيدة عن واجبها الحقيقي في هذه الحياة ...

قال Nadir:
موضوع مهم ولكن ظاهرة مجتمعنا أنه يفضل بقاء المرأة في البيت , و يبقى الشيء المشترك بين المرأة العاملة و المرأة الماكثة بالبيت هو خدمة الأسرة و تربية الأبناء . أؤيد عمل المرأة ان لم يكن متعبا لها . و لا أعتبر جاهلة من تمكث بالبيت فتسيير العائلة و الثقافة لاتأتي من الدراسة والعمل في معظم الأحيان .
و لكن اختيار برامج تلفزيونية مفيدة و الاطلاع على الراديو و ان أمكنها الكتب تفيد المرأة أكثر من خروجها .
مشكور اخي ندير على كلامك وهو صحيح اريد فقط ان اقول شيء انك قلت يجب عليها ان تختار برامج تلفزيونية مفيدة فاين هي هذه البرامج فقد اصبحت شاشة التلفاز عبارة عن شاشة لا يخلوها تلك الصور الله يعافينا منها و و و ... فبرايك ما هو الحل لان تكون المراة متعلمة وهي ماكثة في بيتها خاصة عندنا في الجزائر فعدد مدارس محو الامية قليل جدا ويكاد لا يوجد اصلا

مشكور اخي سفيان على مشاركتك في هذا الموضوع انا كلامك معه 100/100 لكن فهمت شيء من كلامك انو نحن البنات الان نتعلم والخ فمصيرنا في الاخير هو المكوث في البيت لرعاية الابناء وغيرها الا تضن اننا نستطيع ان نعمل في الخارج وفي البيت معا فاذا دراستها كلها وتعبنا هذا سيذهب سدا اذا ماذا نفعل بالدراسة نحن الان ان كان مصيرنا البيت صحيح اننا نثقف انفسنا وغيرها ولكن ما الفائدة في هذه الحالة
اتمنى من كل الاعضاء انهم يناقشوا معنا هذا الموضوع

لكن فهمت شيء من كلامك انو نحن البنات الان نتعلم والخ فمصيرنا في الاخير هو المكوث في البيت لرعاية الابناء وغيرها الا تضن اننا نستطيع ان نعمل في الخارج وفي البيت معا

زنوبة ..

أريد أن تعرف البنت والمرأة رسالتها الأولى في الحياة ... وواجبها الأصلي ليكون هو الأساس في كل تصرفاتها
ثم يمكنها أن تعمل لكن بشروط واضحة وفي أماكن محتشمة وبرضى زوجها أو وليها وفي إطار محدد لا يشغلها عن بيتها وأولادها ..

وأيضا للأسف نتبع الغرب في تعليم البنت .. فالحقيقة علوم البنت تختلف عن علوم الرجل فالمرأة زيادة عن العلوم الأخرى لها علوم عليها تعلمها مثل علن التربية والاسعافات الأولية والطهارات والفقه الإسلامي و الأشغال اليدوية. و و
والتي تحتاجها في حياتها الزوجية ..

فنحن مثلا في وادي ميزاب لدينا للمرأة تعليما خاصا ومدارس خاصة وموادة خاصة وشهادات ... لكن في إطار محتشم وملتزم والكثير يعتقد أنها يخصها الحرية بل بالعكس فلها من التعليم حظها أكثر مما تأخذه من المدارس الحكومية .... والحمد لله أن كنت أنا ثمرة أم صالحة ثقفتها مدارس أعلى مستوى في النظام والالتزام التقدم ...

نعم كلامك هنا صحيح 100/100 مشكور سفيان على هذا الكلام

شكور اخي انا اقنعتني بكلامك جدا بارك الله فيك

مرحبا بقمر المنتدى ونحلته النشيطة.............

زنوبة اختي انا راح اقول رايي بحكم اني قاعدة في البيت يعني شىء اكبر مثال عنه اوكي ..........
ها انا متعلمة وثقافتي الحمد لله يعني افهم في كل شىء ولا افهم في كل شىء .....
اواكب العصر بمعلوماتي التي اخدها من الاعلام ومن الحياة اليومية
اتعلم من تجاربي اليومية ومن تجارب من هم اكبر مني
اهتم بالوازع الديني في ما يخصني في يومياتي
اهتم بكل شىء يتعلق بالام والطفولة يعني في تجهيز نفسي لتلك المرحلة انشاء الله
اما في خصوص شغلي فهو في بيتي وامام نظري ويجعلني اشارك المجتمع بما انتج ويعجب الناس
شىء افتخر بيه يعني مش انعزال ..........
امممممممم مادا ايضا المهم مثل ما قلتي مافي داعي لخروج المراة للعمل ان كانت مش بحاجة اليه اكرر مش بحاجة اليه والا بيتها واولادها هما حياتها باظهار عظمتها في تكوين اسرتها
وخير دليل امهاتنا مع انهم اميات محضيات.......
شكرا حبيبتي وانشاء الله تعدريني على اطالتي وانا اعطيت مثال حي والله يخليك لينا

مشكورة زينة جزيل الشكر بس انت اعطيتيني حقيقة شيء حي عن الواقع لكن هل ترين ان تعبي هذا كله في الدراسة وغيرها يذهب سدا لابقى في البيت ابدا فانا لا اقبل هذا ولما لا اعمل وايضا اهتم بالمنزل خاصة اختي في زمننا هذا فهدا الزمن ليس مثل زمن امهاتنا وجداتنا فاضن ان البنت التي لا تعمل ستجد سوء معاملة كبير خاصة من طرف الزوج واصلا الان كل الشباب يبحثون على الفتات العاملة لتعينه في مصروف البيت اذن لا اضن ان البقاء في البيت بعد التعلم شيء صالح والله اعلم

اختي زنوبه بارك الله فيكي موضوعك هام جدا ................ وعجبني نقاش الاخوة الاعضاااء

بس حبيت نعقب على نقطه واحدة ................ وهي كون قولك كيف تعبي يذهب سدى

ومين قااااال انو تعبك رااااااااااااح يذهب سدى بمجرد انك تمكثين في البيت

................. بالعكس هنا يبدا عملك الحقيقي هو تربيه وتنشات اطفاااااال يكونون بمستوى

من التربيه والاخلاق ............. فالام المثقفه والمتعلمه اضن انها ادرى بشؤون الحياة

مما يخولها ان تكون ربة بيت ممتازة ............... اختي زنوبه طلب العلم فريضه على كل مسلم ومسلمه

بس مو فريضه انو المراة تشتغل .............. خصوصا في وقتنا الحالي حيث صارت المراة العامله

في اغلب الاحيان لاتلقى معامله جيدة ولا احتراما من حولها

المهم اختي زنوبه انا حبيت اوصلك فكرة انو انتي تعبتي في دراستك وهاد التعب مو لازم يروح سدى

مو بالضرورة يكون في العمل ............. طلب العلم مو يكون الهدف من وراؤو العمل والكسب المادي

وانما الهدف منو تنوير العقل بما هو صالح وتغذية الروح ................ ان شاء الله اختي زنوبه اكون وفقت

ولو القليل بتوصيل فكرتي ليك

وتقبلي تحياتي​

مرحبا ...........
زنوبة وهل من تدرس وتتعب في دراستها يدهب تعبها هباءا عند مكوثها في البيت
والله هنا لا اشاطرك الراي ابدا .....................
انت قلتي ان الشباب يفضلون العاملات لكن هل سالتي نفسك لما دا
انا راح اجاوبك طبعا للجانب المادي ..........لا غير مش لاثبات الدات
انظري حولك وستجدين اكثر العاملات غير سعيدات في بيوتهن وازواجهن يستغلهن اسوء استغلال ....

غير تلك المصونة في بيتها وزوجها من يتحمل مسؤوليتها بالاضافة الى كونها انسانة متعلمة ومثقفة.
اعدرني يبقى هدا رايي في الموضوع دون اي تحفظ والله يخليك لينا يارب

شكرا اخواتي على مروركم وارائكم في هذا الموضوع صحيح مثل ما قلتم ان تعب البنت في الدراسة لا يذهب هباء لكن انا اتحدث الان عن نفسي مثلا فانا واضعة في عقلي انني اتعلم لكي اعمل واحقق مستقبلا زاهرا لي ولو حتى لن انشء بيت فانا المهم عندي ان احقق لنفسي مستقبلا فاضن ان الدراسة هنا اكيد راح تجعلني اذهب الى الخارج لاعمل خاصة انني ابحث عن مستقبل فانا ارى ان المراة التي تبقى في البيت شيء يؤثر عليها سلبا في اشياء عديدة وعديدة وشكرا مرة تانية لكن اخواتي واخواني الكرام

ومين قااااال انو تعبك رااااااااااااح يذهب سدى بمجرد انك تمكثين في البيت

................. بالعكس هنا يبدا عملك الحقيقي هو تربيه وتنشات اطفاااااال يكونون بمستوى

من التربيه والاخلاق ............. فالام المثقفه والمتعلمه اضن انها ادرى بشؤون الحياة
طلب العلم مو يكون الهدف من وراؤو العمل والكسب المادي

وانما الهدف منو تنوير العقل بما هو صالح وتغذية الروح

بارك الله فيكي اختي ليلى الجزائرية ...مشكورة ...

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة