الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رضا الرحمان غايتي

:: عضو فعّال ::
أوفياء اللمة
الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ﺈﻣﺮﺃﺓ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻌﺜﺮ ﺃﺣﺪ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺍﺧﻼﻗﻴﺎ ﺗﺼﺪﻗﺖ
ﻭﺃﻃﻌﻤﺖ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﻗﺎﻟﺖ : " ﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ
ﺗﻄﻬﺮﻫﻢ ﻭﺗﺰﻛﻴﻬﻢ ﺑﻬﺎ " .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﺑﻨﻲ
ﻓﺎﻧﻬﺎ ﺃﺷﺪ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻣﺮﺿﻪ .
.......
ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻻ ﺗﺠﺪ ﻣﺎ ﺗﺘﺼﺪﻕ ﺑﻪ، ﻋﻴﺸﻬﺎ ﻛﻔﺎﻑ ، ﻓﺎﺫﺍ
ﺃﺭﻫﻘﻬﺎ ﺍﺑﻨﻬﺎ ﺍﻭ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﺩﻋﺖ
ﻭﻗﺎﻟﺖ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺻﺪﻗﺘﻲ ﻓﺘﻘﺒﻞ ﻣﻨﻲ ﻭﺍﺻﻠﺤﻪ ﻟﻲ.
****"
ﺗﻌﺒﺪﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻨﻴﺔ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ
ﻓﺈﻥ ﻏﻠﺒﻮﺍ ﺟﻬﺪﻛﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺒﻮﺍ ﻧﻴﺎﺗﻜﻢ.
" ﻭﻟﻴﺨﺶ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻮ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻬﻢ ﺫﺭﻳﺔ ﺿﻌﺎﻓﺎ ﺧﺎﻓﻮﺍ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻠﻴﺘﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﻘﻮﻟﻮﺍ ﻗﻮﻻ ﺳﺪﻳﺪﺍ ."
ﺃﺻﻠﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﺭﻳﺎﺗﻨﺎ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻜﻢ

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﻴﺖ " ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ" ﻟﻮ ﺭﺟﻊ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﺭﺏ ﻟﻮﻻ ﺍﺧﺮﺗﻨﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﺟﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﻓﺄﺻﺪﻕ) ﻭﻟﻢ
ﻳﻘﻞ :ﻻﻋﺘﻤﺮ .. ﺍﻭ ﻷﺻﻠﻲ .. ﺃﻭ ﻻﺻﻮﻡ ﻗﺎﻝ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ: ﻣﺎ
ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﺇﻻ ﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﻦ ﺍﺛﺮﻫﺎ ﺑﻌﺪ
ﻣﻮﺗﻪ.. ﻓﺄﻛﺜﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻓﻲ
ﻇﻞ ﺻﺪﻗﺘﻪ
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




قال تعالى ( يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ) (البقرة:276)


ما أسعدنا حين نتصدق في السر والعلن
بارك الله فيكِ حبيبتي على الموضوع المليئ بالعبر
دمتِ بحفظ الله ورعايته
 
توقيع سكون الفجر
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

do.php
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك وجزاك الجنة الاعلى
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وفيك بارك الله
do.php
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ﺈﻣﺮﺃﺓ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻌﺜﺮ ﺃﺣﺪ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺍﺧﻼﻗﻴﺎ ﺗﺼﺪﻗﺖ
ﻭﺃﻃﻌﻤﺖ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﻗﺎﻟﺖ : " ﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ
ﺗﻄﻬﺮﻫﻢ ﻭﺗﺰﻛﻴﻬﻢ ﺑﻬﺎ " .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﺑﻨﻲ
ﻓﺎﻧﻬﺎ ﺃﺷﺪ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻣﺮﺿﻪ .
.......
ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻻ ﺗﺠﺪ ﻣﺎ ﺗﺘﺼﺪﻕ ﺑﻪ، ﻋﻴﺸﻬﺎ ﻛﻔﺎﻑ ، ﻓﺎﺫﺍ
ﺃﺭﻫﻘﻬﺎ ﺍﺑﻨﻬﺎ ﺍﻭ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﺩﻋﺖ
ﻭﻗﺎﻟﺖ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺻﺪﻗﺘﻲ ﻓﺘﻘﺒﻞ ﻣﻨﻲ ﻭﺍﺻﻠﺤﻪ ﻟﻲ.
****"
ﺗﻌﺒﺪﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻨﻴﺔ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ
ﻓﺈﻥ ﻏﻠﺒﻮﺍ ﺟﻬﺪﻛﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺒﻮﺍ ﻧﻴﺎﺗﻜﻢ.
" ﻭﻟﻴﺨﺶ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻮ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻬﻢ ﺫﺭﻳﺔ ﺿﻌﺎﻓﺎ ﺧﺎﻓﻮﺍ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻠﻴﺘﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﻘﻮﻟﻮﺍ ﻗﻮﻻ ﺳﺪﻳﺪﺍ ."
ﺃﺻﻠﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﺭﻳﺎﺗﻨﺎ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻜﻢ

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﻴﺖ " ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ" ﻟﻮ ﺭﺟﻊ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﺭﺏ ﻟﻮﻻ ﺍﺧﺮﺗﻨﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﺟﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﻓﺄﺻﺪﻕ) ﻭﻟﻢ
ﻳﻘﻞ :ﻻﻋﺘﻤﺮ .. ﺍﻭ ﻷﺻﻠﻲ .. ﺃﻭ ﻻﺻﻮﻡ ﻗﺎﻝ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ: ﻣﺎ
ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﺇﻻ ﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﻦ ﺍﺛﺮﻫﺎ ﺑﻌﺪ
ﻣﻮﺗﻪ.. ﻓﺄﻛﺜﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻓﻲ
ﻇﻞ ﺻﺪﻗﺘﻪ

السلام عليكم

نريد دليل على هذا , هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك فخير هدى هدى محمد صلى الله عليه و سلم .
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي على هذه القصص والموعظة البليغة في الصدقة
حقا لقد أنتقيتي أخلاق حميدة حبذا لو نتصف بها جميعا وننشرها
وأكيد أن من سن سنة حسنة لا نحتاج منه دليل بل نتعظ ونعمل
أسأل الله أن يرضى عنك

تقبلوا تحياتي
 
توقيع رابح66
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك اختى شكرا على القصص التى كلها مواعظ قيمة
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي على هذه القصص والموعظة البليغة في الصدقة
حقا لقد أنتقيتي أخلاق حميدة حبذا لو نتصف بها جميعا وننشرها
وأكيد أن من سن سنة حسنة لا نحتاج منه دليل بل نتعظ ونعمل
أسأل الله أن يرضى عنك

تقبلوا تحياتي

السلام عليكم و رحمة الله

أخي بارك الله فيك , سنة حسنة تكون وفق دليل , لا بجتهاد عقول , لأن الخير كله ما أتى به رسول الله صلى الله عليه و سلم و شر كله في مخالفة هديه و لو ضننا أنه خير و دليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه و سلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري
و أثر ابن مسعود مع الذين كانوا يسبحون جماعة :

عن عمرو بن يحيى بن عمرو بن سلمة قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال :
" كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد
فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فقال :
أَخَرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟
قلنا : لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعا
فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ، ولم أر والحمد لله إلا خيرا .
قال فما هو ؟ فقال إن عشت فستراه
قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصا ، فيقول : كبروا مائة فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة فيهللون مائة ويقول : سبحوا مائة فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟
قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك ، أو انتظار أمرك
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم .
ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الله حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ، هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه و سلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد أو مفتتحوا باب ضلالة .
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير .
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثنا : أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحِلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج
رواه الدارمي في المسند بتحقيق الداراني: 210 -

و الحمد لله رب العالمين
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك على المشاركة
جزاك الله خير
تقبل الله صيامكم
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم

بارك الله فيك أخي أبوعبد السميع
لي عودة للموضوع بعد الصلاة إن شاءالله

تقبلوا تحياتي
 
آخر تعديل:
توقيع رابح66
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم

أخي أبو عبد السميع تقبل الله منك صيامك وقيامك وصالح أعمالك ونفعنا وإياك بدعائك
أخوك في الله رابح عبد فقيرا لرحمة ربه لست بعالم ولا فقيه لكن بإذن الله اقول .
إن أختنا لم تأتي بمنكر أو بدعة حتى نسألها الدليل من السنة *
لأنه ليس كل فعل نفعله يكون قد فعله رسول الله (ص) ولكن قد يكون من السنة لتشابهه بأعمال أخرى*
وهنا القصة تقول بأن المرأة كلما وجدت خلل في أحد أبنائها أو زوجها أو هي قامت وأطعمت من اجل الإستطباب وكأنها ذهبت بهم إلى طبيب .وأنت تعلم أن الإطعام من أبواب الخير*هل يجب علينا أن نبحث هل فعلها رسول الله (ص) أم لا رسول الله لم يكن عنده أولاد فخرجوا عن الطريق حتى يطعم كي يجبر الخلل لكن قد نجده بسنته وخيره المسترسل يكون سبب في إصلاح بناته رضي الله عنهن*
والقصة الثانية نفس الأولى لكن هذه ليس لها بما تتصدق تصدقت بقرآة القرآن ولعلها نوت بالقرآة لفلان أو فلانة هل هنا نقول أنتظري حتى نسال هل فعل رسول الله (ص) هذا أم لا*
أخي الحبيب يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا نتفروا بارك الله فيك
أخوك رابح يحبك في الله

تقبلوا تحياتي
 
توقيع رابح66
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم
رد : و عليكم السلام و رحمة الله

أخي أبو عبد السميع تقبل الله منك صيامك وقيامك وصالح أعمالك ونفعنا وإياك بدعائك
أخوك في الله رابح عبد فقيرا لرحمة ربه لست بعالم ولا فقيه لكن بإذن الله اقول .
إن أختنا لم تأتي بمنكر أو بدعة حتى نسألها الدليل من السنة *

رد : هذا خطأ لا بد من سؤال عن دليل لأن الأمر دين ليس بالأمر الهين قال ابن سرين رحمه الله ( ان هذا الأمر دين فنضروا عمن تأخذون دينكم

لأنه ليس كل فعل نفعله يكون قد فعله رسول الله (ص) ولكن قد يكون من السنة لتشابهه بأعمال أخرى*

رد : 1 كتابة ص بدلا من صلى الله عليه و سلم , هذا خطأ لا يجوز قال شيخ ابن باز رحمه الله الواجب أن تكتب (صلى الله عليه وسلم) أما (ص) أو (صلعم) ما يجوز هذا، هذا غلط، ولكن يكتب بعد ذكر اسمه (صلى الله عليه وسلم) يكتبها والأفضل أن ينطق بذلك أيضاً يجمع بين الأمرين صلى الله عليه وسلم.1
2 نعم كل فعل نفعله يجب أن يوافق سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم اما فعل أو قول أو تقريرا لأن مؤمرون بتباعه في أمور الدين قال تعالى {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}[الحشر: 7]. وقال: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ }(الأحزاب: من الآية21)و قال { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ }(الأحزاب: من الآية21).
وهنا القصة تقول بأن المرأة كلما وجدت خلل في أحد أبنائها أو زوجها أو هي قامت وأطعمت من اجل الإستطباب وكأنها ذهبت بهم إلى طبيب .
رد: و هل ثبت في سنة تصدق من أجل الاستطباب كما تقول

وأنت تعلم أن الإطعام من أبواب الخير*

رد : نعم هو من أبواب الخير اذا كان لوجه الله و موافق السنة

هل يجب علينا أن نبحث هل فعلها رسول الله (ص) أم لا رسول الله لم يكن عنده أولاد فخرجوا عن الطريق حتى يطعم كي يجبر الخلل لكن قد نجده بسنته وخيره المسترسل يكون سبب في إصلاح بناته رضي الله عنهن*
رد : ما دليلك على ذلك
والقصة الثانية نفس الأولى لكن هذه ليس لها بما تتصدق تصدقت بقرآة القرآن ولعلها نوت بالقرآة لفلان أو فلانة

قال شيخ ابن باز رحمه الله أما قراءة القرآن فقد اختلف العلماء في وصول ثوابها إلى الميت على قولين لأهل العلم، والأرجح أنها لا تصل لعدم الدليل. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لأمواته من المسلمين كبناته اللاتي متن في حياته عليه الصلاة والسلام، ولم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم فيما علمنا، فالأولى للمؤمن أن يترك ذلك ولا يقرأ للموتى ولا للأحياء ولا يصلي لهم، وهكذا التطوع بالصوم عنهم. لأن ذلك كله لا دليل عليه، والأصل في العبادات التوقيف إلا ما ثبت عن الله سبحانه أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم شرعيته.2

هل هنا نقول أنتظري حتى نسال هل فعل رسول الله (ص) هذا أم لا*
رد:نعم فنحن مؤمرون بتباع رسول الله صلى الله عليه و سلم .

أخي الحبيب يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا نتفروا
رد:نيسر و لا نعسر و نبشر و لا ننفر وفق السنة لا بتباع الهوى
بارك الله فيك
و فيك بارك الله
أخوك رابح يحبك في الله
أحبك الله الذي أحببتني من أجله

تقبلوا تحياتي

قول أهل العلم


سِؤال :لي والدة لا تقرأ وأحب أن أبرها وكثيرا ما أقرأ القرآن وأجعل ثوابه لها، ولما سمعت أنه لا يجوز عدلت عن ذلك وأخذت أتصدق عنها بدراهم، وهي الآن حية على قيد الحياة، فهل يصل ثواب الصدقة من مال وغيره إليها سواء كانت حية أو ميتة، أم لا يصل إلا الدعاء، حيث لم يرد إلا ذلك كما في الحديث: ((إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث وذكر: ولد صالح يدعو له))؟ وهل الإنسان إذا كان كثير الدعاء لوالديه في الصلاة وغيرها قائما وقاعدا يشهد له الحديث بأنه صالح ويرجى له خير عند الله؟ أرجو الإفادة ولكم من الله الثواب الجزيل.
جواب :أما قراءة القرآن فقد اختلف العلماء في وصول ثوابها إلى الميت على قولين لأهل العلم، والأرجح أنها لا تصل لعدم الدليل. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لأمواته من المسلمين كبناته اللاتي متن في حياته عليه الصلاة والسلام، ولم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم فيما علمنا، فالأولى للمؤمن أن يترك ذلك ولا يقرأ للموتى ولا للأحياء ولا يصلي لهم، وهكذا التطوع بالصوم عنهم. لأن ذلك كله لا دليل عليه، والأصل في العبادات التوقيف إلا ما ثبت عن الله سبحانه أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم شرعيته.
أما الصدقة فتنفع الحي والميت بإجماع المسلمين، وهكذا الدعاء ينفع الحي والميت بإجماع المسلمين، وإنما جاء الحديث بما يتعلق بالميت؛ لأنه هو محل الإشكال: هل يلحقه أم لا يلحقه فلهذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)) لما كان من المعلوم أن الموت تنقطع به الأعمال بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذا لا ينقطع، وأما الحي فلا شك فيه أنه ينتفع بالصدقة منه ومن غيره وينتفع بالدعاء، فالذي يدعو لوالديه وهم أحياء ينتفعون بدعائه، وهكذا الصدقة عنهم وهم أحياء تنفعهم.
وهكذا الحج عنهم إذا كانوا عاجزين لكبر أو مرض لا يرجى برؤه فإنه ينفعهم ذلك، ولهذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم: أن امرأة قالت يا رسول الله: (إن فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه، قال: ((حجي عنه)).
وجاءه رجل آخر فقال: يا رسول الله: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن أفأحج عنه وأعتمر؟ قال: ((حج عن أبيك واعتمر))، فهذا يدل على أن الحج عن الميت أو الحي العاجز لكبر سنه أو المرأة العاجزة لكبر سنها جائز، فالصدقة والدعاء والحج عن الميت أو العمرة عنه وكذلك عن العاجز كل هذا ينفعه عند جميع أهل العلم.
وهكذا الصوم عن الميت إذا كان عليه صوم واجب سواء كان عن نذر أو كفارة أو عن صوم رمضان لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ((من مات وعليه صيام صام عنه وليه)) متفق على صحته، ولأحاديث أخرى في المعنى، لكن من تأخر في صوم رمضان بعذر شرعي كمرض أو سفر ثم مات قبل أن يتمكن من القضاء فلا قضاء عنه ولا إطعام لكونه معذورا.
وأنت أيها السائل على خير إن شاء الله في إحسانك إلى والديك بالصدقة عنهما والدعاء لهما، ولا سيما إذا كان الولد صالحا، فهو أقرب إلى إجابة الدعاء، لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((أو ولد صالح يدعو له))؛ لأن الولد الصالح أقرب إلى أن يجاب من الولد الفاجر، وإن كان الدعاء مطلوبا من الجميع للوالدين، ولكن إذا كان الولد صالحا صار أقرب في إجابة دعوته لوالديه.3
شيخ ابن باز رحمه الله

1, 2 , 3 موقع شيخ ابن باز رحمه الله
 
رد: الصدقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

موضوع مميز
بارك الله فيك اختي
 
توقيع Oussama.GF
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom