- إنضم
- 20 ديسمبر 2014
- المشاركات
- 515
- نقاط التفاعل
- 653
- النقاط
- 31
- الجنس
- ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" صنفان من أهل النار لم أرهما ! قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا "
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128 .خلاصة حكم المحدث: صحيح
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا " والمطلوب ما معنى (مميلات ) ؟ وهل من ذلك النساء اللاتي يتمشطن المشطة المائلة أم المقصود منها النساء اللاتي يملن الرجال ؟
الإجابة: هذا الحديث قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما " فذكر صنفا ، وقال عن الصنف الثاني " نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائل ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا " والمائلة بالمعنى العام كل مائلة عن الصراط المستقيم ، بلباسها أو هيئتها أو كلامها أو غير ذلك ، والمميلات : اللاتي يملن غيرهن وذلك باستعمالهن لما فيه الفتنة ، حتى يميل إليهن من يميل من عباد الله . وأما المشطة المائلة فقد ذكر بعض أهل العلم أنها تدخل في ذلك ، لأن المرأة تميلها ، والسنة خلاف ذلك، ولهذا ينبغي للنساء أن يتجنبن هذه المشطة لاحتمال أن يكن داخلات في الحديث والأمر ليس بالهين حتى تتهاون به المرأة ، فالأحسن والأولى أن يدع الإنسان ما يريبه وما لا يريبه ، والمشطات كثيرة ،وفيها غني عن المشط المحرم .
الله المستعان
نساء كاسيات بل عاريات في الطرقات . و العجيب انهن صائمات . والاعجب منه انهن يستترن ليلا ويصلين التراويح في المساجد .
_ايتها النسوة اتقين الله تعالى . وارحموا انفسكن . ورفقا بالشباب المسكين . الذي جل معاصيه انتن سببه
_ايتها النسوة اتقين الله تعالى . و اعلمن هداكن الله . ان التبرج هذا ينقص بأجر صيامكن . او ربما يبطل صيامكن . اذ ان بعض اهل العلم عد ارتكاب الكبيرة من نواقض الصوم
_ايتها الوالدة عودي ابنتك من صغرها على الحشمت ولباس الساتر من اللباس حتى اذا كبرت سهل عليها لبس الحجاب وسهل عليكم اقناعها به
_ ايها الوالد . انت الرجل . وانت المحاسب على ابنائك فأمر بناتك بالتستر بالحجاب الساتر . و عدم الخروج من البيت الا للحاجة
_ ايها الاخ . اين أنفة الغيرة على اختك . كيف لك ان ترضى لأختك ان تهان و يداس عرضك وانت يقضان . امنعها من التبرج و اخبر والدك و حثه على صيانة عرضه .. فللأسف بعض الاباء يحتاج الى من يوقظه من نومه ان لم اقل من سباته
_ ايتها الاخت . كوني شريفة عفيفة . حافظي على شرفك و عرضك و صوني نفسك من المنكرات والموبقات فانت مربية الاجيال . . فان خلفك مسؤولية عظيمة وهي اخراج جيل موحد لله يفتخر به نبينا عليه الصلاة والسلام يوم القيامة . تعلمي التوحيد والسنة و تخيري الصالحات من اخواتك وصديقاتك فهن خير معين لك
_ وفقكم الله جميعا للعفة والصلاح
اللهم استر بناتنا واخواتنا و احفظهن واجعلهن عفيفات طاهرات . يا ذا الجلال والاكرام . امين والحمد لله رب العالمين
كتبه أبو عبد الرحمن عبد اللطيف
منتدى تصفية و التربية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" صنفان من أهل النار لم أرهما ! قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا "
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128 .خلاصة حكم المحدث: صحيح
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا " والمطلوب ما معنى (مميلات ) ؟ وهل من ذلك النساء اللاتي يتمشطن المشطة المائلة أم المقصود منها النساء اللاتي يملن الرجال ؟
الإجابة: هذا الحديث قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما " فذكر صنفا ، وقال عن الصنف الثاني " نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائل ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا " والمائلة بالمعنى العام كل مائلة عن الصراط المستقيم ، بلباسها أو هيئتها أو كلامها أو غير ذلك ، والمميلات : اللاتي يملن غيرهن وذلك باستعمالهن لما فيه الفتنة ، حتى يميل إليهن من يميل من عباد الله . وأما المشطة المائلة فقد ذكر بعض أهل العلم أنها تدخل في ذلك ، لأن المرأة تميلها ، والسنة خلاف ذلك، ولهذا ينبغي للنساء أن يتجنبن هذه المشطة لاحتمال أن يكن داخلات في الحديث والأمر ليس بالهين حتى تتهاون به المرأة ، فالأحسن والأولى أن يدع الإنسان ما يريبه وما لا يريبه ، والمشطات كثيرة ،وفيها غني عن المشط المحرم .
الله المستعان
نساء كاسيات بل عاريات في الطرقات . و العجيب انهن صائمات . والاعجب منه انهن يستترن ليلا ويصلين التراويح في المساجد .
_ايتها النسوة اتقين الله تعالى . وارحموا انفسكن . ورفقا بالشباب المسكين . الذي جل معاصيه انتن سببه
_ايتها النسوة اتقين الله تعالى . و اعلمن هداكن الله . ان التبرج هذا ينقص بأجر صيامكن . او ربما يبطل صيامكن . اذ ان بعض اهل العلم عد ارتكاب الكبيرة من نواقض الصوم
_ايتها الوالدة عودي ابنتك من صغرها على الحشمت ولباس الساتر من اللباس حتى اذا كبرت سهل عليها لبس الحجاب وسهل عليكم اقناعها به
_ ايها الوالد . انت الرجل . وانت المحاسب على ابنائك فأمر بناتك بالتستر بالحجاب الساتر . و عدم الخروج من البيت الا للحاجة
_ ايها الاخ . اين أنفة الغيرة على اختك . كيف لك ان ترضى لأختك ان تهان و يداس عرضك وانت يقضان . امنعها من التبرج و اخبر والدك و حثه على صيانة عرضه .. فللأسف بعض الاباء يحتاج الى من يوقظه من نومه ان لم اقل من سباته
_ ايتها الاخت . كوني شريفة عفيفة . حافظي على شرفك و عرضك و صوني نفسك من المنكرات والموبقات فانت مربية الاجيال . . فان خلفك مسؤولية عظيمة وهي اخراج جيل موحد لله يفتخر به نبينا عليه الصلاة والسلام يوم القيامة . تعلمي التوحيد والسنة و تخيري الصالحات من اخواتك وصديقاتك فهن خير معين لك
_ وفقكم الله جميعا للعفة والصلاح
اللهم استر بناتنا واخواتنا و احفظهن واجعلهن عفيفات طاهرات . يا ذا الجلال والاكرام . امين والحمد لله رب العالمين
كتبه أبو عبد الرحمن عبد اللطيف
منتدى تصفية و التربية