- إنضم
- 20 ديسمبر 2014
- المشاركات
- 515
- نقاط التفاعل
- 653
- النقاط
- 31
- الجنس
- ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
أهم المسائل عند السحور والإفطار يغفل عنها الكثير !!!
1_ التَّسحُّر بالتَّمر
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نعم سحور المؤمن التمر»
رواه أبوداود(2345)وصححه الألباني في صحيح الترغيب والرهيب (1042)
سألت الشيخ خالد حمودة حفظه الله :قلت له هل يلزم أن يكون السحور إلا التمر لتحقيق هذا الحديث؟
فقال لي: إذا تسحر الشخص يعني أكل طعاما ومعه شيء من التمر يكون بإذن الله قد أصاب السنة
(بهذا المعنى كلامه، في مكالمة هاتفية)
2_ التعبد لله بالإفطار
أولاً: في الليل، يبدأ الإنسان ليله بالتقرب إلى الله تعالى بأكل الفطور، الإنسان يبتدئ ليله بالتقرب إلى الله تعالى بأكل الفطور، أكل الفطور هو مما يلائم الطبيعة، لأن الإنسان يشتهي الأكل.
ومع ذلك هو عبادة تتقرب بها إلى الله.
إذاً: نبتدئ ليلنا بالتقرب إلى الله تعالى بأكل الفطور، وأنا أقول لكم ذلك من أجل أن ينوي الإنسان عند فطره أنه يفطر طاعة لله ورسوله واتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، هل منكم أحد يدرك هذه النية؟
أو إذا أذَّن وإذا هو يشتهي التمر والماء أكله تشهياً لا تعبداً، أكثر الناس هكذا، ونحن منهم نسأل الله أن يتوب علينا إلا أن يمن الله علينا بالتذكر، لابد أن يتذكر الإنسان.
جلسات رمضانية للعثيمين للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (1/4)
3_ السنة الفطر على رطبات أو تمرات أقلها ثلاثاً ؟
عن إنس بن مالك-رضي الله عنه-قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلِّي فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء
رواه أبو داود(2356) وحسنه الألباني الإرواء( 922 ) والمشكاة (1991)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:ذكرتم الفطر على رطب، فهل السنة أن تكون ثلاثاً فما فوق، أم يكفي واحدة ويشرب الإنسان قهوة بعدها؟ ومثل ذلك من تصبَّح بسبع تمرات، هل لا بد أن يأكل التمر مرة واحدة ثم يشرب بعد السبع؟ أرجو الإفادةفأجاب بقوله:على كل حال؛ الفطر على تمرات، وأقلها ثلاثاً، لكن بعض الناس في أيام الصيف يكون عطشاناً وييبس فمه، فإذا أكل تمرة احتاج أن يشرب، فلا بأس ولا حرج الأمر واسع، لكن إذا أمكن أن تأكل ثلاثاً قبل أن تشرب فهو أحسن، وفي وقتنا في هذا الفصل يمكن، ربما بعض الناس لا يشرب أبداً.
اللقاء الشهري للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (61/13)
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح حديث(....فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء):كلمة (تمرات) وكلمة (رطبات) تشير إلى القلة أو التقليل.
شرح سنن أبي داود (272/16)
4_ حكم الفطر على عدد فردي من التمرأو الرطب
سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفطه الله :هل الوتر يكون في جميع الأشياء المباحة مثل شرب القهوة وغيرها أم هو في الأشياء التي ورد فيها النص؟فأجاب بقوله:في كل الأشياء الإيتار طيبا ،الإيتار فيالإستجمار بالأجار ،النبي صلى الله عليه وسلم كان يقطع الإستجمار على وتر ويأكل الرطبات على وتر وهكذا فجميع الأقوال والأفعال يستعمل الوتر.نعم سنة ،هذا من السنة نعم وفي الإناء إذا شربت ،تنفس ثلاثة أنفس هذا وتر ولا يتنفس نفسين فقط.نعم .
الموقع الرسمي للشيخ الفوزان
5_ مسْألة يَخطئ فيها من يُفْطِر باللبن والتمر
هنا نُنَبه إلى مسْألة يَخطئ فيها من يُفْطِر، كثير ما يَنْتبِهون لها وهُو أنَّهُ اعتادَ النَّاس أن يَشْرب يَشربونَ اللَّبن مع التَّمر أليس كذلِك؟ اللَّبن سائِل والتَّمر جافْ، السائِل يَذْهبُ إلى الجَّوف قبْلَ التَّمر أليْس كذلِك؟فَيَكون هنا أفْطَر على ماذا؟ على اللَّبن ولم يُفْطِر على التَّمرفهُنا تنبَّه أنكَ أولًا تَأكُل التمرة تَمْضَغُها وتَذهب إلى جوفِك تَكونُ هنا أفْطرت على التَّمر وطبَّقْتَ السُّنة، واضِح هذا يفعَل ولا ما يفعل؟ يفعل كثير، فينتَبِه إلى أنَّهُ يَبْدأ بالرُّطب ثمَّ التَّمر ثُّم بعدَ ذلِك الماء ثمَّ يَأكُل ما يشْتَهي.
مستفاد من : شرح كتاب الصيام من منهج السالكين .
للشيخ خالد بن ضحوي الظفيري حفظه الله تعالى ورعاه
6_ عندك أطباق حلوى وماء وقت الإفطار ماذا تقدم ؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:وعند الإفطار اختر أن تفطر على رطب، والرطب الآن -بحمد لله- موجودة في الثلاجات، وإن لم تجد فعلى تمر، وإن لم تجد فعلى ماء، وهنا السؤال ليس عندك تمر ولكن عندك أطباق حلوى وكأس ماء، فأيها تفطر به:
أطباق الحلوى أم الماء؟تفطر بالماء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فإن لم يجد فعلى ماء) ، ولم يقل: فعلى حلو، فالماء أفضل من أطباق الحلوى، ثم إذا شربت كل ما شئت.
اللقاء الشهري للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (61/8)
7_ للصائم دعوة عند فطره متى تكون هذه الدعوة؟
قال الشيخ الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى :كلمة عند فطره أو حين فطره تشمل ما كان قبيل الإفطار أو معه أو بعده متصلاً به،فاحرص يا أخي الصائم على أن تدعو الله عز وجل عند الفطر بما تشاء من خير الدنيا والآخرة.
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب
8_ كيفية الإفطار على الماء؟
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح حديث(....فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء):وقوله: (حسا حسوات) يعني: أنه شرب عدة مرات، لكن ليس معنى ذلك أنه يكثر الشرب؛ لأن كلمة (تمرات) وكلمة (رطبات) تشير إلى القلة أو التقليل، والحسوات هي بمعناها، يعني: أنه يمكن أنه كان يشرب ثلاثة أنفاس، يعني: أنه يقسم شربه على ثلاثة أنفاس.
شرح سنن أبي داود (272/16)
سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفطه الله :هل الوتر يكون في جميع الأشياء المباحة مثل شرب القهوة وغيرها أم هو في الأشياء التي ورد فيها النص؟فأجاب بقوله:في كل الأشياء الإيتار طيبا ،الإيتار فيالإستجمار بالأجار ،النبي صلى الله عليه وسلم كان يقطع الإستجمار على وتر ويأكل الرطبات على وتر وهكذا فجميع الأقوال والأفعال يستعمل الوتر.نعم سنة ،هذا من السنة نعم وفي الإناء إذا شربت ،تنفس ثلاثة أنفس هذا وتر ولا يتنفس نفسين فقط.نعم .
الموقع الرسمي للشيخ الفوزان
9_ أجر عظيم يزهد فيه الناس الله المستعان !!!
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ورد في الحديث: «من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً» ؟ فهل يكفي في ذلك تقديم الماء والتمر فقط؟فأجاب بقوله:اختلف العلماء رحمهم الله في ذلك. فقيل: المراد من فطره على أدنى ما يفطر به الصائم ولو بتمرة.وقال بعض العلماء: المراد أن يشبعه، لأن هذا هو الذي ينفع الصائم في ليلته، وربما يستغني به عن السحور.ولكن ظاهر الحديث أنه إذا فطر صائماً ولو بتمرة واحدة فإن له مثل أجره، ولهذا ينبغي للإنسان أن يحرص على تفطير الصوام بقدر المستطاع، لاسيما مع حاجتهم وفقرهم.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (20/93)
منقول من شبكة البيضاء العلمية
أهم المسائل عند السحور والإفطار يغفل عنها الكثير !!!
1_ التَّسحُّر بالتَّمر
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نعم سحور المؤمن التمر»
رواه أبوداود(2345)وصححه الألباني في صحيح الترغيب والرهيب (1042)
سألت الشيخ خالد حمودة حفظه الله :قلت له هل يلزم أن يكون السحور إلا التمر لتحقيق هذا الحديث؟
فقال لي: إذا تسحر الشخص يعني أكل طعاما ومعه شيء من التمر يكون بإذن الله قد أصاب السنة
(بهذا المعنى كلامه، في مكالمة هاتفية)
2_ التعبد لله بالإفطار
أولاً: في الليل، يبدأ الإنسان ليله بالتقرب إلى الله تعالى بأكل الفطور، الإنسان يبتدئ ليله بالتقرب إلى الله تعالى بأكل الفطور، أكل الفطور هو مما يلائم الطبيعة، لأن الإنسان يشتهي الأكل.
ومع ذلك هو عبادة تتقرب بها إلى الله.
إذاً: نبتدئ ليلنا بالتقرب إلى الله تعالى بأكل الفطور، وأنا أقول لكم ذلك من أجل أن ينوي الإنسان عند فطره أنه يفطر طاعة لله ورسوله واتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، هل منكم أحد يدرك هذه النية؟
أو إذا أذَّن وإذا هو يشتهي التمر والماء أكله تشهياً لا تعبداً، أكثر الناس هكذا، ونحن منهم نسأل الله أن يتوب علينا إلا أن يمن الله علينا بالتذكر، لابد أن يتذكر الإنسان.
جلسات رمضانية للعثيمين للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (1/4)
3_ السنة الفطر على رطبات أو تمرات أقلها ثلاثاً ؟
عن إنس بن مالك-رضي الله عنه-قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلِّي فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء
رواه أبو داود(2356) وحسنه الألباني الإرواء( 922 ) والمشكاة (1991)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:ذكرتم الفطر على رطب، فهل السنة أن تكون ثلاثاً فما فوق، أم يكفي واحدة ويشرب الإنسان قهوة بعدها؟ ومثل ذلك من تصبَّح بسبع تمرات، هل لا بد أن يأكل التمر مرة واحدة ثم يشرب بعد السبع؟ أرجو الإفادةفأجاب بقوله:على كل حال؛ الفطر على تمرات، وأقلها ثلاثاً، لكن بعض الناس في أيام الصيف يكون عطشاناً وييبس فمه، فإذا أكل تمرة احتاج أن يشرب، فلا بأس ولا حرج الأمر واسع، لكن إذا أمكن أن تأكل ثلاثاً قبل أن تشرب فهو أحسن، وفي وقتنا في هذا الفصل يمكن، ربما بعض الناس لا يشرب أبداً.
اللقاء الشهري للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (61/13)
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح حديث(....فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء):كلمة (تمرات) وكلمة (رطبات) تشير إلى القلة أو التقليل.
شرح سنن أبي داود (272/16)
4_ حكم الفطر على عدد فردي من التمرأو الرطب
سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفطه الله :هل الوتر يكون في جميع الأشياء المباحة مثل شرب القهوة وغيرها أم هو في الأشياء التي ورد فيها النص؟فأجاب بقوله:في كل الأشياء الإيتار طيبا ،الإيتار فيالإستجمار بالأجار ،النبي صلى الله عليه وسلم كان يقطع الإستجمار على وتر ويأكل الرطبات على وتر وهكذا فجميع الأقوال والأفعال يستعمل الوتر.نعم سنة ،هذا من السنة نعم وفي الإناء إذا شربت ،تنفس ثلاثة أنفس هذا وتر ولا يتنفس نفسين فقط.نعم .
الموقع الرسمي للشيخ الفوزان
5_ مسْألة يَخطئ فيها من يُفْطِر باللبن والتمر
هنا نُنَبه إلى مسْألة يَخطئ فيها من يُفْطِر، كثير ما يَنْتبِهون لها وهُو أنَّهُ اعتادَ النَّاس أن يَشْرب يَشربونَ اللَّبن مع التَّمر أليس كذلِك؟ اللَّبن سائِل والتَّمر جافْ، السائِل يَذْهبُ إلى الجَّوف قبْلَ التَّمر أليْس كذلِك؟فَيَكون هنا أفْطَر على ماذا؟ على اللَّبن ولم يُفْطِر على التَّمرفهُنا تنبَّه أنكَ أولًا تَأكُل التمرة تَمْضَغُها وتَذهب إلى جوفِك تَكونُ هنا أفْطرت على التَّمر وطبَّقْتَ السُّنة، واضِح هذا يفعَل ولا ما يفعل؟ يفعل كثير، فينتَبِه إلى أنَّهُ يَبْدأ بالرُّطب ثمَّ التَّمر ثُّم بعدَ ذلِك الماء ثمَّ يَأكُل ما يشْتَهي.
مستفاد من : شرح كتاب الصيام من منهج السالكين .
للشيخ خالد بن ضحوي الظفيري حفظه الله تعالى ورعاه
6_ عندك أطباق حلوى وماء وقت الإفطار ماذا تقدم ؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:وعند الإفطار اختر أن تفطر على رطب، والرطب الآن -بحمد لله- موجودة في الثلاجات، وإن لم تجد فعلى تمر، وإن لم تجد فعلى ماء، وهنا السؤال ليس عندك تمر ولكن عندك أطباق حلوى وكأس ماء، فأيها تفطر به:
أطباق الحلوى أم الماء؟تفطر بالماء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فإن لم يجد فعلى ماء) ، ولم يقل: فعلى حلو، فالماء أفضل من أطباق الحلوى، ثم إذا شربت كل ما شئت.
اللقاء الشهري للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (61/8)
7_ للصائم دعوة عند فطره متى تكون هذه الدعوة؟
قال الشيخ الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى :كلمة عند فطره أو حين فطره تشمل ما كان قبيل الإفطار أو معه أو بعده متصلاً به،فاحرص يا أخي الصائم على أن تدعو الله عز وجل عند الفطر بما تشاء من خير الدنيا والآخرة.
المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب
8_ كيفية الإفطار على الماء؟
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح حديث(....فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء):وقوله: (حسا حسوات) يعني: أنه شرب عدة مرات، لكن ليس معنى ذلك أنه يكثر الشرب؛ لأن كلمة (تمرات) وكلمة (رطبات) تشير إلى القلة أو التقليل، والحسوات هي بمعناها، يعني: أنه يمكن أنه كان يشرب ثلاثة أنفاس، يعني: أنه يقسم شربه على ثلاثة أنفاس.
شرح سنن أبي داود (272/16)
سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفطه الله :هل الوتر يكون في جميع الأشياء المباحة مثل شرب القهوة وغيرها أم هو في الأشياء التي ورد فيها النص؟فأجاب بقوله:في كل الأشياء الإيتار طيبا ،الإيتار فيالإستجمار بالأجار ،النبي صلى الله عليه وسلم كان يقطع الإستجمار على وتر ويأكل الرطبات على وتر وهكذا فجميع الأقوال والأفعال يستعمل الوتر.نعم سنة ،هذا من السنة نعم وفي الإناء إذا شربت ،تنفس ثلاثة أنفس هذا وتر ولا يتنفس نفسين فقط.نعم .
الموقع الرسمي للشيخ الفوزان
9_ أجر عظيم يزهد فيه الناس الله المستعان !!!
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ورد في الحديث: «من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً» ؟ فهل يكفي في ذلك تقديم الماء والتمر فقط؟فأجاب بقوله:اختلف العلماء رحمهم الله في ذلك. فقيل: المراد من فطره على أدنى ما يفطر به الصائم ولو بتمرة.وقال بعض العلماء: المراد أن يشبعه، لأن هذا هو الذي ينفع الصائم في ليلته، وربما يستغني به عن السحور.ولكن ظاهر الحديث أنه إذا فطر صائماً ولو بتمرة واحدة فإن له مثل أجره، ولهذا ينبغي للإنسان أن يحرص على تفطير الصوام بقدر المستطاع، لاسيما مع حاجتهم وفقرهم.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (20/93)
منقول من شبكة البيضاء العلمية