هل صحيح أن حمد أبي بكر الصديق سبب لقول الرسول في الصلاة سمع الله لمن حمده؟

ابو ليث

:: عضو مَلكِي ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,646
نقاط التفاعل
10,287
نقاط الجوائز
1,055
محل الإقامة
الجزائر
السؤال



أرجو منكم الإفادة إذا كانت هذه القصة أو الحديث صحيحا أم لا لأنه منتشر فى جميع المنتديات كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الله أكبر كلما يرفع من الركوع وفي يوم من الأيام تأخر أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن الصلاة خلف الرسول عليه الصلاة والسلام وحزن وذهب إلى المسجد مسرعا فوجد أن الرسول ما زال في الركوع ولم يرفع منه, فحمد الله كثيرا (احمد الله يا أخي)، فنزل جبريل للرسول وهو في الركوع وقال له (لقد سمع الله لمن حمده) يقصد أبو بكر فأصبحت سمع الله لمن حمد بدل الله أكبر في كل صلاة إلى يوم القيامة؟ وجزاكم الله كل خير.






الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا لم نعثر على ما يفيد ثبوت هذه القصة عن أبي بكر رضي الله عنه، وإنما الثابت في الحمد بعد الرفع من الركوع، حديث رفاعة الزرقي: كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركوع، وقال: سمع الله لمن حمده، قال: رجل وراءه ربنا لك الحمد حمدا طيبا كثيراً مباركا فيه، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاته قال: من المتكلم آنفاً؟ قال: أنا يا رسول الله، فقال: صلى الله عليه وسلم: لقد رأيت بضعا وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أولا. رواه البخاري.
وفي رواية عن رفاعة قال: صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست فقلت الحمد لله حمدا كثيراً طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فقال من المتكلم في الصلاة؟ فلم يتكلم أحد، ثم قالها الثانية فلم يتكلم أحد، ثم قالها الثالثة فقال رفاعة: أنا يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكاً أيهم يصعد بها. رواه الترمذي وأبو داود والنسائي.
وقال الشوكاني في النيل: يجمع بين الروايتين بأن الرجل المبهم في رواية البخاري وهو رفاعة كما في حديث الباب، ولا مانع أن يكني عن نفسه إما لقصد إخفاء عمله أو لنحو ذلك، ويجمع أيضاً بأن عطاسه وقع عند رفع رأسه.
والله أعلم.


 
رد: هل صحيح أن حمد أبي بكر الصديق سبب لقول الرسول في الصلاة سمع الله لمن حمده؟

بارك الله فيك على تثقيفنا في امور ديننا ودنيانا
 
رد: هل صحيح أن حمد أبي بكر الصديق سبب لقول الرسول في الصلاة سمع الله لمن حمده؟

جزاك الله خيرا أستاذنا دام عطاؤك وتنوير عقولنا
 
رد: هل صحيح أن حمد أبي بكر الصديق سبب لقول الرسول في الصلاة سمع الله لمن حمده؟

السؤال




أرجو منكم الإفادة إذا كانت هذه القصة أو الحديث صحيحا أم لا لأنه منتشر فى جميع المنتديات كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الله أكبر كلما يرفع من الركوع وفي يوم من الأيام تأخر أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن الصلاة خلف الرسول عليه الصلاة والسلام وحزن وذهب إلى المسجد مسرعا فوجد أن الرسول ما زال في الركوع ولم يرفع منه, فحمد الله كثيرا (احمد الله يا أخي)، فنزل جبريل للرسول وهو في الركوع وقال له (لقد سمع الله لمن حمده) يقصد أبو بكر فأصبحت سمع الله لمن حمد بدل الله أكبر في كل صلاة إلى يوم القيامة؟ وجزاكم الله كل خير.






الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا لم نعثر على ما يفيد ثبوت هذه القصة عن أبي بكر رضي الله عنه، وإنما الثابت في الحمد بعد الرفع من الركوع، حديث رفاعة الزرقي: كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركوع، وقال: سمع الله لمن حمده، قال: رجل وراءه ربنا لك الحمد حمدا طيبا كثيراً مباركا فيه، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاته قال: من المتكلم آنفاً؟ قال: أنا يا رسول الله، فقال: صلى الله عليه وسلم: لقد رأيت بضعا وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أولا. رواه البخاري.
وفي رواية عن رفاعة قال: صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست فقلت الحمد لله حمدا كثيراً طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فقال من المتكلم في الصلاة؟ فلم يتكلم أحد، ثم قالها الثانية فلم يتكلم أحد، ثم قالها الثالثة فقال رفاعة: أنا يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكاً أيهم يصعد بها. رواه الترمذي وأبو داود والنسائي.
وقال الشوكاني في النيل: يجمع بين الروايتين بأن الرجل المبهم في رواية البخاري وهو رفاعة كما في حديث الباب، ولا مانع أن يكني عن نفسه إما لقصد إخفاء عمله أو لنحو ذلك، ويجمع أيضاً بأن عطاسه وقع عند رفع رأسه.
والله أعلم.

اولا من المجيب على السؤال حتى يعرف القارئ هل هو أهل ثقة ام لا
ثانيا أن المصلي لا يتلفظ كلمة الحمد في صلاته لأن الصلاة حمد وشكر
ثالثا الروايتين لواحد وهما مختلفتين إذا فالشك فيهما واقع* والله أعلم*

تقبلوا تحياتي
 
رد: هل صحيح أن حمد أبي بكر الصديق سبب لقول الرسول في الصلاة سمع الله لمن حمده؟

ﺑﺂﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ ﻭ ﺟﺰﺁﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍﺍﺍﺍ ………♥
 
رد: هل صحيح أن حمد أبي بكر الصديق سبب لقول الرسول في الصلاة سمع الله لمن حمده؟

بارك الله فيك اخي
 
رد: هل صحيح أن حمد أبي بكر الصديق سبب لقول الرسول في الصلاة سمع الله لمن حمده؟

اولا من المجيب على السؤال حتى يعرف القارئ هل هو أهل ثقة ام لا
لا بأس عليك أخي رابح، و لن تُرَع، فأنت و كافة القراء الكرام في بر الأمان، بعيدا عن أمواج أهل الشبهات العاتية، و ظلمات أهل الضلال الطاغية، حتى تثق أني لا أنقل عن أي كان، الا أن يكون أهلا لنقل العلم عنه اليك المصدر، و قد فاتني وضعه و ذلك للشغل بتحصيل الفائدة.
المصدر من هنا
ثانيا أن المصلي لا يتلفظ كلمة الحمد في صلاته لأن الصلاة حمد وشكر.
هذه لم أفهم ما مغزاها و ما محل ايرادها هنا، فلو أفهمتني المقصد منها حفظك ربي و كافة أهلك أخي.
ثالثا الروايتين لواحد وهما مختلفتين إذا فالشك فيهما واقع* والله أعلم*
هذا في علم الحديث لا يعبر عنه بالشك، بل بالاختلاف بين ظاهر النصوص وحينها يطرئ للجمع فإن تعذر أستعمل الترجيح و لا أظن أن النسخ يرد هنا لأن الراوي واحد و الواقعة في زمن واحد مما يتعذر معه النسخ.
تقبلوا تحياتي
حياك الله و سدد على طريق الحق خطاك.
أخوك و محبك في الله أبو ليث.

 
رد: هل صحيح أن حمد أبي بكر الصديق سبب لقول الرسول في الصلاة سمع الله لمن حمده؟

بارك الله فيك وجله من ميزان حسناتك اخي
 


أكتب ردك هنا...
العودة
Top