وشنو هذا وين رايحيييين

oumaima m

:: عضو مُشارك ::
إنضم
4 أوت 2015
المشاركات
105
نقاط التفاعل
251
النقاط
13


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وش راكم ان شاء الله تكونو لاباس

فصل الصيف وش تتفكرو كي تسمعو هاذي الكلمة :s

وي :-o راح تقولولي التبحار لي فاكونس التحواس مي كاينة حاجة بالغة الاهمية

عرفتوها سي بيانسور العراس :p

راكم تشوفو في العراس تقول الشعب الجزايري زوج كامل

و هما اكثر من النص بايرين ( للافادة )

المهم و الاهم

رانا نشوفو في العراس من كانت لمة في الدار تاع لافامي و الحباب يقسرو شوية و يحكيو

درك راهي في تطور مستمر

هاذيك تعمل في عرسها حاجة لخرا تقول لازم نعمل خيير منها و الاخرى تحوس تعمل خير من هاذي

ياو جماعة وين رايحين

فلانة عملت عرسها في صالة الاعراس هاذي

انا لالالا نعمل في وحدة اخرى

المرة الجاية من صالة اعراس الى اخرى نلقاو رواحنا معروضين لعرس في باريس مثلا
تكريلنا طيارة و تجيبلنا لي فيزا و نرضرو للعرس ايماجيني خويا

وي :-h المهم تعمل حاجة ما عملتها حتى وحدة قبلها

يعني مع الايام و الشهور و السنين نلقاو رواحنا في المريخ تجيبلنا مركبة فضائية و نروحو كامل للمريخ

مي نسيت حاجة مهمة الاكل في الاعراس

ناس بكري كانو يعملو شربة و كسكس و ريح غادي مي دركا و الله تروح لاعراس تتبلوكا

تالمون الاكل بزاف

قولولي يرحم باباكم وش هذا و يحوسو ربي يوفقهم و يسهللهم في حياتهم

هذا كلو تبذير و ريا

و الزوالي المحتاج راهو غير يشوف بعينيه

ربي يهدي ما خلق قولولي خاوتي وش رايكم في هاذي العفايس الميتة

اما في حكاية الشرط و الخطبة هاذيك ليها حكاية اخرى ان شاء الله نعمللكم موضوع مليح بزاف مي قصص حقيقية من ارض الواقع


اختكم في الله اميمة :regards01:
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

مشكورين على الاعتماد​
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

راني جيت نضرب طلة على موضوعك لقيتو يلفت الإنتباه هه
درك ندرب دورة ونوليلك بإذن الله ^^
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

راني جيت نضرب طلة على موضوعك لقيتو يلفت الإنتباه هه
درك ندرب دورة ونوليلك بإذن الله ^^

هههه مرحبا بيك اختي في كل وقت
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

هههههههههههههههه موضوع حلو بزاف اختي اميمة:d
بسح انا انضن انهم يبدو اديرو العرس في القمر قبل المريخ على خاطر القمر قدرو يصلولو و المريخ مزال هههه
ربي يهديهم انشاء الله
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

وراني رجعت من جديد ^^
درت دورة خفيفة وجيت , خاصة الموضوع يخص الأعراس الجزائرية وأنا نموت على هاد الموضوع
ورايحة نزيد ندعّم موضوعك بأفكار أخرى
الأعراس درك, تقولك نديرو في الفنادق تاع خمس نجوم ( روحي ان شاء الله يحكمك ضابط بخمس نجوم )
ولازم ليموزين يحبس قدام باب الدار, انا مرة شفت عرس في باطيما وين الضيق
لدرجة العبد ما يقدرش يفوت وجايبين ليموزين, زعما ليموزين رايحة توكلك وتشربك
تخسري دراهمك برك, يعني راهم دراهم راجلها المغبون ماش دراهمها
وزيد لازم يخرجها بالحصان الابيض , قريب تولي أميرة وهو أمير
ولازم العربة, ياو بركاونا من الخرطي , كي تشوفهم تقول رايحين يطلعو للقمر
وهوما بعد شهرين تسمعهم تطلقو , خاطر بانيين حياتهم على الطمع والمظاهر

وزيد نكملك هادو المظاهرا لخارجية برك , الداخلية ما نهدروش
تروح دير شعرها وماكياجها عند الحفافة ب 3 ملاين وروح
وفستان الزفاف تكريها ب 5 ملاين ولا معرف قداه
وبلا الزيادة تاع الشعر والشوافر لي حكى عليهم الأخ بقايا إنسان في موضوعو
يعني كن انسان يخطف لعروسة هاديك كلي راهو خطف 10 ملاين ههههه

وبلا الصالة مانحكيوش أصلا وحدها وفارغة تفوت 10 ملاين زيديلها
الماكلة والأكسسوارات لي يزيدوهم ب 3 ملاين وورح
ولاو حتى يجيبو البساط الأحمر تعدي عليه العروسة ( زعما وزيرة)
وزيدي لي يصور ب 3 ملاين وورح
علابالك راني نحسب فيهم وقلبي واجعني
خاطر الدراهم هادو راهم يزوجو 10 عباد
علاه لازمنا الفوخ والزوخ وغدوة يوليو الغاشي يجري ورانا بالكريدي
علاه ماش عشا خفيف تتلم فيها لعائلة ونديرو عرس بمقدورنا
ولا ولينا نخافو من الناس ونسينا ربي سبحانو؟؟
هاد التبذير كامل يحاسبنا عليه ربي
وهادا غير عرس كيما قلتيها , الخطبة والفاتحة والعقود مانهدروش
هادا لازملهم ميلياردار ويا ربي لا يكفيهم
يعني بنات دركا تحلو عينيهم وولاو يخمو على المظاهر تاع 10 دقائق
كتر من حياة تاع طول العمر, واش نقولو؟
غير ربي يهدينا ويهديهم ويثبتنا على الطريق المستقيم
ويرزقنا بأزواج صالحين لي يعرفو طريق ربي قبل كل شي
بارك الله فيكِ حبيبتي على الموضوع القيم
تقبلي مروري
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

ايه ونزيد نكمل لاختي لؤلؤة
ونوجعلها قلبها
تعرفي وحده العرس حضرتلو وحده صحبتي
جابتلي القاتو في ( في ميزكم فاش )
.
.
.
.
. في طاجين فخار من النوع الرفيع
وسعرو 45 الف
ودارت تقريبا 300 حبه يعني وين .....
وزيد علب المكسرات وكيس الحلوى
وبلا مانقولك على البياس مونتي
قاتلك اللي قسمتها ب7 ايتاج قسمتها هي زوجها بالسيف
بصح ماعطا هالهمش
....... عطاوهم وحداخرين وكل طابله حطولها كيكه مدور من نوع آخر وايسكريم على شكل كيكه
وهي بقات حايره على البياس مونتي 7 ايتاج علاه شراوها وشقوها زعماوغير باه يتصرو بيها
قاتلي ماحبيش نروح حتى نشوف واش راح يديرو بيها ههههه ...


ايملا استنات. في ميزكم واش دارو بيها ...


...
لعبو بيها ايييه العريس ملس وجه عروستو وعروستو ملست وجه اخته وعريسها لما شفت التصوير بتلفونها اتخلعت وقرفت
يعني ياعجابا واش هدا
نعمه ربي
وقاتلك قاع هداك كان مدبر يعني متفقين عليه
ولا علاه جابو باتيسري صغيره لكل طاوله ....
اترككم مع التعليق
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

السلام عليكم و الرحمة و البركة
السؤال



أنا شاب مقبل على الزواج، ولا أريد أن أغضب ربي، وأنا من السودان وكثير من السودانيين يفعلون الأغاني والرقص في هذه المناسبة، ولا أريد في ليلتي الأولى أن تكون غضبا لله. فبماذا تنصحوني أن أفعل؟ وهل يجوز أن أجلب أغاني وطبلا وشعر غزل حيث إن السودانيين يحبونه، ولكن إن جلبته سوف يحصل رقص تعبت وأنا أفكر في هذا الموضوع وأخاف من أن تكون من أطلب يدها تسمع الأغاني وأنا كارهها.
وآسف على الإطالة وأرجو إعطائي فكرة؟




الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فجزاك الله خيرا في حرصك على مراعاة الشرع في الزواج، ونسأل الله تعالى أن يعينك في هذا السبيل.
ونود أن نذكر في البداية بعض التوجيهات التي قد يتيسر لك بها القيام بهذا الزواج على الوجه الشرعي، ومن ذلك:
أولا: أن تكون مستقيما في نفسك على طاعة الله تعالى ويظهر ذلك منك في سلوكك وأخلاقك، فإن مثل هذا قد يكسبك هيبة تجعل الناس يحترمون رأيك.
ثانيا: أن تختار امرأة صالحة تقف معك أمام كل عقبات يمكن أن تواجهك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: فاظفر بذات الدين تربت يداك.متفق عليه.
ثالثا: أن تكون حازما في أمرك مع شيء من اللين، وأن تستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: من التمس رضاء الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس، ومن التمس رضاء الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس. رواه الترمذي.
رابعا: أن تتخذ أصحابا صالحين وتجعلهم وزراء صدق إذا نسيت ذكروك وإذا ذكرت أعانوك.
خامسا: إذا بليت بأذى من بعض السفهاء فاصبر وتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس أشد بلاء؟ فقال: الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، فيبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان رقيق الدين ابتلى على حسب ذاك وإن كان صلب الدين ابتلى على حسب ذاك. قال: فما تزال البلايا بالرجل حتى يمشي في الأرض وما عليه خطيئة. أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه.
وأما بالنسبة للغناء في الأعراس فإنه مباح بضوابطه ولا بأس بأن يصحبه الدف دون غيره من المعازف، سواء بالنسبة للرجال أو النساء على الراجح من أقوال أهل العلم كما بينا بالفتوى رقم: 43309.
والدف هو المدور المغشى من جهة واحدة، وأما الطبل فقد بينا من قبل تحريمه. وراجع في ذلك فتوانا رقم: 11319 .
والواجب الحذر من أن يكون هنالك اختلاط بين الجنسين، أو ممارسة لأي عادة من العادات المخالفة للشرع.
وإنشاد شعر الغزل جائز بضوابط سبق بيانها بالفتوى رقم: 111524.
وأما حكم الرقص فقد بيناه بالفتويين رقم: 23822 ، 5659.
والله أعلم.



بسم الله
ما يجوز وما لا يجوز في الأعراس
إنشاء عبد الحميد رميته , ميلة , الجزائر
1-هل يجوز في عرس الزفاف تخصيص سيارة جميلة وتزيينها بقطع أو شرائط من القماش , لتُعرف في الزفاف ؟.
ج 1: لا بأس بذلك , لأن ذلك لا يخرجُ بشكل عام عن عموم الأفراح وسائر الأعياد.
2-هل يجوز التجوال بموكب العروس أو الزوجة , في يوم زفافها إلى العريس , وعدم اختصار الطريق بها إلى بيتِ زوجها مباشرة ؟.
ج 2: إذا كان ذلك من باب الإعلان عن النكاح فلا بأس بذلك , بشرط ألا يكون فيها مخالفات شرعية كبروز النساء متكشفات على السيارات , أو تكشف العروس وهي متوقفة في بعض الأماكن لتأخذ صورا لها , أو احتكاكها بزوجها في الطريق أمام الناس , أو تصوير النساء – أثناء جولة العروس – وهنَّ في كامل زينتهنَّ أو...فإذا وقع شيء من ذلك حَرُمَ هذا التجوال عندئذ.
3-هل يجوز في العرس استعمال أصوات منبهات السيارات أثناء سير الموكب بالعروس يوم زفافها ؟.
ج 3 : إذا استعملت المنبهات بطريقة مُبالغٌ فيها , أو في وقت تُزعِجُ فيه الناسَ كالليل أو وقت القيلولة أو...فإن ذلكَ ضررٌ ينبغي أن يُزالَ "لا ضررَ ولا ضِرارَ".وأما إذا استُعملت الأصواتُ عند الوصولِ إلى بيتِ العريسِ تنبيها على المجيء ,أو استُعمِلتْ بدون مبالغة , أو استعملت في غير الوقت الذي ينزعِجُ فيه الناسُ بها,ففي هذه الحالة يجوز التنبيه بمنبهات السيارة,ولا حرج فيه بإذن الله.
4- هل يجوز للرجل أن يمزق غشاء البكارة لزوجته بيده ليلة الدخول عليها ؟. :Icon207:
ج 4 : لا يجوز أن يتم ذلك إلا بالهدوء واللين وبطريقة شرعية وحيدة هي الاتصال الجنسي العادي , وهو فقط لا غيره .وقد تتم العملية في ليلة واحدة وفي لحظة واحدة وقد تتم خلال ليالي.والأمر أولا وأخيرا سر من الأسرار الخاصة بالزوجين , لا يجوز لأحد آخر أن يتدخل فيه من قريب أو من بعيد .
5- هل تغتسلُ المرأة في ليلة الدخول لتصلي الصبحَ في وقته أم يجوز لها أن تؤخر الصبح حتى يخرج الوقتُ ما دامت عروسا في الأسبوع الأول , أم يجوز لها أن تصلي في الأسبوع الأول بالتيمم فقط؟.
ج 5 : تغتسل العروس وجوبا ولا عذر لها في التخلي عن الصلاة في وقتها بدعوى أنها عروس , بل إنه من تمام شكرها لله على أن منَّ عليها بالزواج الطيب المبارك أن تصلي الصلاة في وقتها وخاصة صلاة الصبح.ويكفي-في الليلة الأولى-أن يكون الاغتسال بالماء الفاتر أو الدافئ وليس بالساخن ولا بالبارد.ويفضل إضافة مادة مطهرة مثل "الديتول"إلى الماء المستعمل في غسل أعضاءها التناسلية,وذلك لمقاومة أي تلوث يتعرض له مكان فض غشاء البكارة.لا يجوز للعروس أن تؤخر الصلاة عن وقتها , كما لا يجوز لها أن تصلي بالتيمم , لأنها ليست من أصحاب الأعذار.
6-هل يجوز في العرس إطلاق "البارود" بقصد الإعلان عن النكاح والتعبير عن الفرحة ؟.
ج 6 :يجوز ذلك :
ا-بشرط عدم المبالغة لئلا يقعَ إسرافٌ وتبذيرٌ .
ب-وبشرط أن يكون القصدُ هو الإعلان عن النكاحِ , لا التفاخر.
جـ-وبشرط ألا يرتبِطَ ذلك باعتقاد فاسد,كأن يُضربَ "البارود" دفعا للعين والجن عن العريسين !.
فإذا لم تتوفر هذه الشروط فإن ضربَ"البارود" يُصبحُ ممنوعا شرعا.
7- هل يجوز إقامة العرس دون ضرب الدف ؟.
ج 7 : لا مانع من ذلك . المهم أن يحصلَ الإعلانُ بأيةِ وسيلة لا تُخالفُ الإسلامَ والشرعَ. وواضحٌ هنا بطبيعة الحال أن الدفَّ وسيلةٌ أساسية للتعبيرِ عن البهجة والسرور في الأعراسِ.
8- ما حكم الإسلام في سماع الموسيقى بمناسبة حفل الزفاف أو العرس ؟.
ج 8 : أما الموسيقى الصاخبة , أو الموسيقى المصاحبة لكلام فاحش (كما هو حال أغلبية غناء هذا الزمان ) فيحرمُ سماعها بإجماع العلماء قديما وحديثا.
وأما الموسيقى الهادئة المصاحبة لكلام نظيف فأجاز السماع إليها علماء وحرَّمه علماء آخرون , سواء تم ذلك في عرس أو في غيره.والمسألة إذن خلافية , بغض النظر عن : ما هو القول الأرجح ؟!.
9- "المقروظ" حلوى جزائرية , تُعطى وتوزع في بعض المناطق , صبيحة زفاف المرأة , إن ظهر بأن العروس –بعد البناء بها-بِكرٌ , وإلا فلا ؟!.:028: :Icon209:
ج 9 : إذا ارتبط ذلك بهذا الاعتقاد الفاسد فإن الفعل أقل ما يُقالُ عنه أنه شبهة , مطلوبٌ منا شرعا- استحبابا أو وجوبا- اجتنابه. وأما إن انتفى الاعتقاد الفاسد فإن الحلوى تصبح عادية , وتكون من متممات الفرح والسرور.
10- ما حكم ذهاب العروس إلى الحمام قبيل العرس ؟.
ج 10 : الذهاب إلى الحمام حرَّمه الكثير من العلماء على المرأة , إلا لمريضة أو نُـفساء نصحها الطبيبُ بذلك . قلتُ : الكثير من العلماء , ولم أقل : الكل.حرموا عليها الذهابَ إلى الحمام -سواء كانت مقبلة على عرس أم لا- , لبعض الآثار الواردة في ذلك , ولأنهم رأوا أن سيئات الحمام على المرأة أكثر- في الغالب – من الحسنات. والله أعلم.
11- ما الحكم في "مشط" المقبلة على زواج لشعرها بواسطة حلاقة أو ماشطة تطلبُ منها مبلغا كبيرا جدا ( من رتبة مليون سنتيما جزائريا في عام 2006 م) ؟.
ج 11 : إذا كان المشط بمقابل مادي مقبول ومعقول فلا بأس من ذلك بإذن الله , بشرط أن لا يُصاحبَ ذلك تكشفٌ للمرأة أمام أجانب من الرجال. أما إذا كان الأجر بالشكل المذكور في السؤالِ , فالفعلُ يُصبِحُ حراما بكل تأكيد : لأن فيه إسرافا وتبذيرا , وكذا لأن الباعثَ عليه هو التفاخر ليس إلا.
12-ماذا عن رقص الرجال أمام النساء في الأعراس ؟.
ج 12 : مجرد رقص الرجال ( ولو بعيدا عن النساء ) هو تشبه للرجال بالنساء , وهو منهي عنه شرعا , سواء كان حراما أو مكروها. وأما إن تم ذلك أمام نساء , فإنه حرام قطعا , وهو ميوعة وانحلال وانحرافٌ عن الفطرة السليمة. وهذا هو الذي يحدثُ لبعض الرجال في بعض الأعراس الجزائرية للأسف الشديد.
13- ما الحكم في تصوير الرجل في العرس لنساء وهن في كامل زينتهنَّ ؟.
ج 13 : إن كنَّ أجنبيات عنه فالتصوير حرامٌ ثم حرامٌ.
14- ما الحكم في تصوير المرأة في العرس لنساء وهن في كامل زينتهنَّ , بحيث يطَّـلعُ على الفيلم فيما بعد رجالٌ أجانب ؟.
ج 14 : لا يجوز هذا أبدا , سواء كان المتفرجُ هو العريس أم غيره. والفعلُ حرامٌ سواء أقبلَ الناسُ عليه أم أعرضوا عنه .
15- ما الحكم في زغاريد النساء ؟.
ج 15: هي تعبيرٌ عن الفرحة , ولا تخرج الزغاريدُ بإذن الله عن جملة الغناء المباحِ في الأفراحِ كالأعراسِ وغيرها.
16- ما الحكم في استعمال العروس في يوم عرسها للمساحيق على وجهها ويديها ؟.
ج 16 : إذا ظهرت بهذه الزينة أمام أجانب عنها من الرجال , فإن الزينة تصبحُ حراما. أما إذا لم تظهرْ بها إلا أمام نساء أو زوج أو محارم من الرجال , فلا بأس بذلك بإذن الله.
17- اختلاط الرجال بالنساء في الأعراس حلال أم حرام ؟.
ج 17 : الاختلاط هو اجتماع الرجال والنساء غير المحارم في مكان واحد يمكنهم فيه الاتصال فيما بينهم بالنظر أو الإشارة أو الكلام أو البدن من غير حائل أو مانعاً يرفع الريبة والفساد.والعفة حجابٌ يمزقه الاختلاط، وقد حرم الإسلام الاختلاط والأدلة على ذلك كثيرة وكثيرة , ولا يجوز إلا عند الضرورة.وإذا وقع يجب أن ينضبط بضوابط شرعية معينة.والاختلاط السائد في كثير من الأعراس هو اختلاط في العادة حرامٌ لأنه لا ضرورة له. والذي دعا إليه ليست الضرورةُ في العادة , وإنما هو تهاونُ الناس وتكاسلهُم وقلةُ خوفهم من الله وضعفُ الوازع الديني عندهم و... ويُـمنع في الأعراس حتى دخول الزوج على زوجته ( إذا احتاجها لأمر ما ) إذا تم هذا الدخول بين النساء السافرات.
18- ما حكم خروج العريس مع عروسه يوم الزفاف في سيارة واحدة ؟.
ج 18 : إذا بقي في نفس السيارة مع عروسه , ولكن بعيدا عنها وعن الاحتكاك بها فليس لنا دليلٌ عندئذ على حرمة هذا الفعل. ومع ذلك أنا أنبه هنا إلى أمرين :
الأول : هو أن هذه عادة دخيلة علينا , وهي عادة مخالفة لعاداتنا وتقاليدنا الأصيلة , وهي منافية للحياء وللذوق السليم ,حتى وإن لم تكن حراما.
الثاني : هو أنها جاءتنا في الأصل من عادات النصارى ومن شابههم , ولم تأتنا من مسلمين.
19- ما حكم بطاقات الدعوة إلى وليمة العرس ؟. وما حكم كتابة البسملة أو ما شابهها عليها ؟.
ج 19 : الدعوة إلى الوليمة باللسان أو بالكتابة سيان : كل ذلك جائز بإذن الله وحلال ومباح.وإن غلب على الظن أن البطاقات مآلها أن تُلقى في القُمامات أو المزابل بعد انتهاء مدتها , فإن الأولى تجنب كتابة البسملة أو آية من القرآن أو حديث , خشية تعريض ذكر الله للامتهان. وعلى من استلم البطاقة أن يحرص على تجنـيـبـها كل محل يُرغَبُ عنهُ.
20- ما الحكم في رمي السكر أو الأرز أو الحلوى أو...على طريق العروس , وهي تدخلُ إلى بيت الزوجية يوم زفافها ؟.
ج 20 : لا يجوز هذا أبدا , لأنه إسرافٌ وتبذيرٌ , وكذا لأن فيه كفرانٌ لنعمة الله.
21- ما الحكم في لبس دبلة الخطوبة من طرف العروس والعريس ؟.
ج 21 : إذا ألبس الواحدُ الخاتمَ للآخر أمام جمع من الناس : رجالا ونساء , في جو مختلط فإن هذا لا يجوز لأسباب عدة :
ا-أن فيه إثارة لغرائز الشباب خاصة غير المتزوج , وبالأخص الذكور عندما يرى الرجلَ يمس يدَ زوجته والمرأةَ تمس يدَ زوجها.
ب-أن في هذا الأمر من الاختلاط البشع -بين الرجال والنساء ضمن المتفرجين والمتفرجات- ما فيه.
جـ- هذا الأمر غير جائز لأنه تقليد للأجنبى , ولا ننسى أن "من تشبه بقوم فهو منهم".
د- وهذا الأمر غير جائز كذلك بسبب الاعتقاد الفاسد بأن لبس الدبلة يُسبب محبة بين الزوجين.ومما يدل على أن الناس-عموما—كما قال الألباني رحمه الله , يعتقدون أن دبلة الخطوبة تجلب المحبة : التشاؤم من خلعها.
هذا , وأما إن كان خاتم العريس من الذهب فإن الحرام والإثم يُصبح مضاعفا لأن في ذلك مخالفة صريحة لنصوص صحيحة في السنة تحرم خاتم الذهب على الرجال.
22- هل من إشارة إلى البعض من البدع والمحرمات المتعلقة بالخاطب والخطوبة ؟.
ج 22 : ا- زيارة الخاطب لمخطوبته كل يوم والجلوس معها الساعات الطويلة , يصوب إليها النظر , لا لأجل تحقق مدى قبوله لها , ولكن – غالبا- تغزلاً فيها وتلذذاً بجمالها.وهذا لا يجوز لأن الخطيبة لا تزال أجنبية عن الخاطب.
ب- الزيارة فـي المواسم والأعياد (كالمولد النبوى ، الإسراء والمعراج ، النصف من شعبان ، عيد الفطر، عيد الأضحى، والهجرة , و... وربما المواسم الوطنية كذلك) وتقديم الهدايا المُكلِّفة أو المال الكثير في الفترة الممتدة بين الخطبة والبناء . وهذا كله مما يُرهِق الشبابَ ويُثقلُ كاهله , وقد يُسبِّب مشاحنات عند البعض إذا لم يُقدمها أو لم يعتن ويغالى فى ثمنها.وكلُّ هذا لا يجوز إذا لم يكن الخاطبُ قادرا عليه , علماً بأن أصل التهادى مباحٌ ومستحب وليس واجبا . ولقد جاء فى فتاوى اللجنة الدائمة :"...فعلى أولياء الأمور ألا يُـحمِّلوا الشباب ما لا يطيقون بمثل هذه المواسم , فلو اشترى الشاب شيئاً يلزم بيتَـه كان أولى وأسرع فى إتمام الزواج".
جـ- الخروج والخلوة بالمخطوبة : بحجة أن يتعرف كل منهما على الآخر
, مع أن الرجل مازال لم يعقِد على المخطوبة , ومنه فهذه الخلوة حرامٌ بلا أدنى شك .جاء في كتاب" أفراحنا بين المشروع والممنوع" :"...فينبغي الحذر من خلوة الخاطب بمن خطبها حتى ولو صارت الخلوة عرفاً جرت عادات الناس عليه , فكلُّ عرف يتعارضُ مع شرع الله تعالى حرامٌ ومرفوض ولو أجمع الناس عليه , فانتشارُ الخطأ وذيوعه ليس دليلاً على صحته".




جوزيت من الخير اكثرهـ
ومن العطـاء منبعـه
لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياة







 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين



اختي وردة النرجس مشكورة على المرور

اختي لؤلؤة اسعدني مرورك و الله كلامك صحيح مي الراجل مسكين يا الحبيبة تاعي وش نحكيلك عندي خالي حوايج العشا يعني كلش شراه هو و واحد نعرفو طلبت عليه مرتو 24 كيلو لوز وشنو هذا

اختي ليدي و الله صح انا تاني حضرت عرس هاكذا البياس مونتي لعبو باها و كون تشوفي لي بابي ساغفييات وحد 20 نوع فوق الطابلة .......

ربي يهدي حباباتي تقبلو تحياتي



 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

مشكورة اختي شيماء على الافادة الرائعة​
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

حنا نزوجو ف مارس الصيف جااااااااامي زوجو فيه عندنا ههه
ومارس كل يوم عرس مزية كل سمانة واحد برك حنا لي نروحولهم ههه
مرسي ع الموضوع الباهي
جيتي لبيتك الثاني بحسك الله يبارك ههه
الله يحفظك ^^
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

ربي يخليك اختي

ههههههههههه هكذا ان طبعي وين نروح غير بالحس تيعي يخي مانيش مقلقتكم ههههههههههه​
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

ههههههههههه
شحال عجبتني تتبلوكا
مي صح اختي تتبلوكاي من الماكلة
يا اختي صح لعراس صاروا فيهم غير التعب
ولاو يزوخوا بلاصال على جال صحاباتهم وصحابهم
انا نعرف بزاااااااااف غاشي ديارهم يهبلوا وعندهم الوسع ويروحوا يعرسوا في لصال
ملقاو واش يديروا بالدراهم
ربي يهدينا
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

ايه ونزيد نكمل لاختي لؤلؤة
ونوجعلها قلبها
تعرفي وحده العرس حضرتلو وحده صحبتي
جابتلي القاتو في ( في ميزكم فاش )
.
.
.
.
. في طاجين فخار من النوع الرفيع
وسعرو 45 الف
ودارت تقريبا 300 حبه يعني وين .....
وزيد علب المكسرات وكيس الحلوى
وبلا مانقولك على البياس مونتي
قاتلك اللي قسمتها ب7 ايتاج قسمتها هي زوجها بالسيف
بصح ماعطا هالهمش
....... عطاوهم وحداخرين وكل طابله حطولها كيكه مدور من نوع آخر وايسكريم على شكل كيكه
وهي بقات حايره على البياس مونتي 7 ايتاج علاه شراوها وشقوها زعماوغير باه يتصرو بيها
قاتلي ماحبيش نروح حتى نشوف واش راح يديرو بيها ههههه ...


ايملا استنات. في ميزكم واش دارو بيها ...


...
لعبو بيها ايييه العريس ملس وجه عروستو وعروستو ملست وجه اخته وعريسها لما شفت التصوير بتلفونها اتخلعت وقرفت
يعني ياعجابا واش هدا
نعمه ربي
وقاتلك قاع هداك كان مدبر يعني متفقين عليه
ولا علاه جابو باتيسري صغيره لكل طاوله ....
اترككم مع التعليق

ههههههه ختي ليدي قتلتيني ضحك كي ذكرتي حكاية اللعب بالقاطو
والله عيب, طعام ربي يطلسو بيه وجهم؟؟
خلص الماكياج ولا خلص عليهم الهبال؟؟
نعمة ربي قادرين يتحرمو منها ويوليو يرميو بعضاهم بالحجر ماشي بالقاطو
ماكفاش كي راه ميشطحو بالتيتانيك زاو حكاية القاطو
اها يجيبولهم لمخاد تاع الريش خير يزيدو يلعبو بيهم
والله كرهنا من كلمة كرهنا
ربي يهدينا برك
تحياتي
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

وعليكم السلام

صح اختي كلش تبدل في وقتنا

كل تحريكة عليها غرامة مالية

سورتو للناس لي تشوف للناس

ميقدروش يتصروف في روحهم

تجيهم عيب ولايقولك يضحكو عليا الناس !

صحيتي
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

ماشاء الله عليك أميمة مواضيعك مميزة وهادفة TOP وهذو لعراس في الصيف الي تقول شباب الجزاير كلو تزوج فممكن منهم نسبة كبيرة معاودين الزواج والسبب :إذا ما انجبش لولاد من الاولى عام برك يلقاها سبة ويعاود يتزوج وفي الاخير المرأة الاولى والثاني ينجبو في نفس الوقت ويصبح يجري عليهم في 2
المبالغة في الاعراس وصلت لحالة لا رجعة فيها فصبح العرس يفوت500مليون على أسبوع وحطم الرقم القياسي في التبذير
أمية مهما قلت في موضوعك فراه جزء من الرد
نشكرك مرة تانية بزاااااف ع الطرح وربي يكملك بعقلك
احبتي هذا خال أميمة (اللمة) كلمكم من عرس من الاعرس الجزائريين هههه زعمة تغطية حدث في الاخبار
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

ماشاء الله عليك أميمة مواضيعك مميزة وهادفة TOP وهذو لعراس في الصيف الي تقول شباب الجزاير كلو تزوج فممكن منهم نسبة كبيرة معاودين الزواج والسبب :إذا ما انجبش لولاد من الاولى عام برك يلقاها سبة ويعاود يتزوج وفي الاخير المرأة الاولى والثاني ينجبو في نفس الوقت ويصبح يجري عليهم في 2
المبالغة في الاعراس وصلت لحالة لا رجعة فيها فصبح العرس يفوت500مليون على أسبوع وحطم الرقم القياسي في التبذير
أمية مهما قلت في موضوعك فراه جزء من الرد
نشكرك مرة تانية بزاااااف ع الطرح وربي يكملك بعقلك
احبتي هذا خال أميمة (اللمة) كلمكم من عرس من الاعرس الجزائريين هههه زعمة تغطية حدث في الاخبار


هههههههههههه مشكور خالي على التغطية

ربي يخليك و الله ردك بالنسبة ليا حاجة كبيرة
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

اختي حكينا من قبل على لعراس
ونشوف موضوع ياسر على لعراس ملا خلونا منهم هوما مرض ناس
انا عندي خالتي مرضت من لغنة قاوي وتقريب ما تخرف في عقلها
وزيد فساد تاع ماكلة وخسارة دراهم وهداك قاطوا لي داروه كل في عرس يكمل برك عرس يترم في لبوبال
 
رد: وشنو هذا وين رايحيييين

حالياً الأعضاء النشيطين الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (1 عضو و 0 ضيف) ‏stelllo
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top