• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

الرد على سؤال ان السلفيين يقسمون الناس الى عوام وسلفيين لفضيلة الشيخ سالم بامحرز حفظه الله

أبو عبد السميع

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
20 ديسمبر 2014
المشاركات
515
نقاط التفاعل
653
النقاط
31
الجنس
ذكر


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته حياك الله أبوعمربارك الله فيك بالنسبة للسؤال قول السائل السؤال كيف تفرقون بين السلفية والعامية الجواب هذا السؤال غير صحيح نحن لا نفرق بين السلفيين والعوام وإنما نفرق بين السلفيين والمبتدعة فالسلفي هو من سار على كتاب الله وسنة رسوله بفهم السلف الصالح فالسلفية هي الطائفة المنصورة وهي الجماعة جماعة أهل السنة وهي ماكان عليه ماأناوأصحابي عليه الصلاة والسلام هاؤلاء هم السلفيون وغيرهم المبتدعة المبتدعة هاؤلاء هم من أهل الاسلام ولا نخرجهم من الاسلام ولكن هم ليسو بسلفيين أي ليسو على كتاب وسنة بفهم السلف الصالح وربما يكونون على كتاب وسنة لكن مع بدع بدع تخرجهم من كونهم يكونو سلفيين وأما العوام فمن السلفيين عوام السلفيين يعني يقتدي بأهل السنة والجماعة الذين هم على كتاب الله وسنة رسوله بفهم السلف الصالح ويأخذ منهم ويقلدهم في جميع العبادات والمنهج ويسير على دربهم فهذا سلفي وأن كان عامي فهاؤلاء هم السلفيون أما من وقع في البدع والظلالات فهذا ليس بسلفي وإن كان أيضا من أهل الإسلام وقد يقول أنا سني أو على سنة وكذالك ليس كل من وقع في معصية نخرجه من السلفية فقد يكون من السلفيين من يحلق لحيته هذا لايخرجه من السلفية لكن يكون عاصيا لايخرج من السلفية الا أذا خالف أصل من أصول أهل السنة أو فروع وأصر عليها فروع تخالف منهج أهل السنةوأصر عليها أو أبتدع في دين الله فيها فأنه يخرج من دائرة السلفية ومن دائرة أهل السنة والجماعة وأما كونه يحلق أو يدخن أو يزني أحيانا أو يكذب فهذه معصية والمعصية لاتخرجه من كونه سلفي ولكن إذا فعل المولد أو فعل حفل الأسراء والمعراج أو فعل عيد ميلاد أو فعل أمور من البدع في دين الله أذكار لم تردعلى النبي عليه الضلاة والسلام و صلاوات لم تردعلى النبي عليه الضلاة والسلام فهذا مبتدع هذا يخرجه من السلفية أوأنه قدم عليا على عثمان هذا يخرجه من دائرة أهل السنة والجماعة وهذا يخرجه من دائرة السلفية وهو مبتدع لأن أصول من أصول أهل السنة تقديم الخلفاء الأربعة أبوبكر وعمر وعثمان وعلي فهو قدم عليا على عثمان أو قدمه على الشيخين فهذا مبتدع يخرج من السلفية أما العامي يقول الخلفاء الاربعة مرتبون على أبوبكر وعمر وعثمان وعلي فإن قال خلاف ذالك ووقع في البدعةكان مبتدع وإن كان عالم فهو قال بخلاف منهج أهل السنة وأصولهم فإنه يرد مبتدع هذا بارك الله فيك وأحسن الله أليك وحفظك الله تعالى فرغه أبومارية عباس البسكري الأربعاء 19 ذو القعدة 1436 بسكرةالجزائر

منقول من موقع التصفية و التربية
 
رد: الرد على سؤال ان السلفيين يقسمون الناس الى عوام وسلفيين لفضيلة الشيخ سالم بامحرز حفظه الله

حينما ظهرت هذه التسميات .. تفرق المسلمون ..

الم يكن من الاولى ترك ما يفرق بين المسلمين ..

والعمل على ما يجمعهم ...

وان كان هناك شيء من الابتداع يذم بداية ..

فهذه المسميات : عامي .. وسلفي .. واخواني .. صوفي ...الخ.

فهذه الالقاب تفرق ... وبعضها فيه تزكية لاصحابها ..بطريق غير مباشر ..

والله المستعان على حال هذه الامة ..

ملاحظة : ما انا الا مسلم موحد وفقط .
 
آخر تعديل:
رد: الرد على سؤال ان السلفيين يقسمون الناس الى عوام وسلفيين لفضيلة الشيخ سالم بامحرز حفظه الله

حينما ظهرت هذه التسميات .. تفرق المسلمون ..

الم يكن من الاولى ترك ما يفرق بين المسلمين ..

والعمل على ما يجمعهم ...

وان كان هناك شيء من الابتداع يذم بداية ..

فهذه المسميات : عامي .. وسلفي .. واخواني .. صوفي ...الخ.

فهذه الالقاب تفرق ... وبعضها فيه تزكية لاصحابها ..بطريق غير مباشر ..

والله المستعان على حال هذه الامة ..

ملاحظة : ما انا الا مسلم موحد وفقط .
بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم وفقك الله , أن التفرق لا بد منه مصداق لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل ومن هي يا رسول الله؟ قال من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) وفي بعض الروايات: "هي الجماعة"رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم. صححه شيخ الألباني .
و يجب أن تعلم يا أخي أن من هذه الفرق فرقة واحدة على الحق و الأخرى على باطل , و الاجتماع الحق يكون وفق كتاب و السنة بفهم سبف الأمة ، و أمرنا الله سبحانه و تعالى عند نزاع حيث قال سبحانه و تعالى (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ) (59) سورة النساء . و نحكم الأن بالكتاب و السنة هل صوفي يسلك منهج صحيح طبع لا فهم مخالفون لسنة يدعون لشرك و البدعة فكيف نجتمع مع من هذا حاله ؟ ، و الاخوان يدعون للبيعة للمجهول ، و يروجون لتكفير ، و الخروج عن ولاة الأمور فكيف نجتمع معهم بارك الله فيك ، أما قولك أن بعضها فيه تزكية ان كنت تقصد كلمة السلفية ، فالسلفية ليست تزكية

قال شيخ صالح الفوزان حفظه الله :
السؤال : هل من تسمى بالسلفية يعتبر حزبي ؟


الجواب : التسمي بالسلفية إذا كان حقيقة لا بأس به أما إذا كان مجرد دعوى ، فإنه لا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف قألأشاعرة - مثلا - يقولون : نحن أهل السنة والجماعة ، وهذا غير صحيح ، لأن الذي هم عليه ليس هو منهج أهل السنة والجماعة ، كذلك المعتزلة يسمون أنفسهم بالموحدين .

وكلا يدعي وصلا بليلى ***** وليلى لا تقر لهم بذاكا

فالذي يزعم أنه على مذهب أهل السنة والجماعة ويترك المخالفين ، أما أنه يريد أن يجمع بين : الضب ، والنون : كما يقولون ، أي : يجمع بين دواب الصحراء ودواب البحر ، فلا يمكن هذا أو يجمع بين النار والماء في كفة ، فلا يجتمع لأهل السنة والجماعة مع مذهب المخالفين لهم كالخوارج ، والمعتزلة ، والحزبين ممن يسمونهم : المسلم المعاصر ، وهو الذي يريد أن يجمع الضلالات أهل العصر مع منهج السلف ، فلا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها . فحاصل أنه لا بد من تمييز الأمور وتمحيصها . 1
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وقدس روحه :

ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا .2


أما قولك, أنا مسلم موحد فقط , نعم يجب على الانسان أن يكون مسلم موحد , و لكن يجب عليه اتباع كتاب و السنة وفق فهم سلف الأمه , و حينئذ يكون سلفي لا لأنها تزكية , بل هي الاسلام الصحيح .
أرجو من الله العضيم أن يوفقنا الى الحق و يميتنا عليه , و الله أعلم
1 فتوى شيخ صالح الفوزان لأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة ص 16
منقول من شبكة سحاب السلفية
2 مجموع الفتاوى 4/ 149
منقول من شبكة سحاب السلفية

 
رد: الرد على سؤال ان السلفيين يقسمون الناس الى عوام وسلفيين لفضيلة الشيخ سالم بامحرز حفظه الله

جزاك الله خيرا اخي المفضال أبو عبد السميع على هذا المعلومة
 
رد: الرد على سؤال ان السلفيين يقسمون الناس الى عوام وسلفيين لفضيلة الشيخ سالم بامحرز حفظه الله

‏[ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻤﻴﺰ
ﻭﻓﻲ ﺇﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﺪﻳﺪﻙ ﺍﻷﺭﻭﻉ ﻭﺍﻟﻤﻤﻴﺰ
ﻟﻚ ﻣﻨﻲ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﺘﺤﻴﺎﺕ
ﻭﻛﻞ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻟﻚ ﻳﺎ ﺭﺏ
 
العودة
Top