- إنضم
- 20 ديسمبر 2014
- المشاركات
- 515
- نقاط التفاعل
- 653
- النقاط
- 31
- الجنس
- ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
فائدة حول تخصيص صيام عشر ذي الحجة كاملة
للشيخ العلامة : أبي عبد الرحمان مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله
قال رحمه الله :
صيام عشر ذي الحجة لم يثبت فيه حديث عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بخصوصه .
روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : " ما من أيام العمل فيها أفضل عند الله من عشر ذي الحجة " قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ ، قال : " ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشئ " .
فلم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - في صيام عشر ذي الحجة إلا صيام يوم عرفة ؛ فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القادمة " رواه مسلم .
فعلى هذا فننصح بإكثار العبادة ، أما تخصيص الصوم فلم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
و لو صام أحدٌ ما استطعنا أن ننكر عليه ، ولا أن نقول أنه مبتدع ؛ لعموم الحديث المتقدم وهو حديث ابن عباس رضي الله عنهما .
المصدر :
كتاب : ( قمع المعاند 2 / 574 - 575 ) .
منقول
فائدة حول تخصيص صيام عشر ذي الحجة كاملة
للشيخ العلامة : أبي عبد الرحمان مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله
قال رحمه الله :
صيام عشر ذي الحجة لم يثبت فيه حديث عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بخصوصه .
روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : " ما من أيام العمل فيها أفضل عند الله من عشر ذي الحجة " قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ ، قال : " ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشئ " .
فلم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - في صيام عشر ذي الحجة إلا صيام يوم عرفة ؛ فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القادمة " رواه مسلم .
فعلى هذا فننصح بإكثار العبادة ، أما تخصيص الصوم فلم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
و لو صام أحدٌ ما استطعنا أن ننكر عليه ، ولا أن نقول أنه مبتدع ؛ لعموم الحديث المتقدم وهو حديث ابن عباس رضي الله عنهما .
المصدر :
كتاب : ( قمع المعاند 2 / 574 - 575 ) .
منقول