سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

حفيدة الخنساء

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
21 جوان 2012
المشاركات
2,906
نقاط التفاعل
4,918
النقاط
111
محل الإقامة
قلب اللمة
0045.gif

سلام الله على كل أعضاء اللمة الكرام
ومرحبا بكم في سلسلة:قراءة على ذبالة مصباح
إليكم العدد السادس من هذه السلسلة
موضوع حساس جدا ويمسّنا جميعا
وفكرة سلسلتي هي أن آتي بمواضيع ومقالات حصرية من تعبيري
أركز فيها أكثر على الفئة الشبابية في الجزائر
لأنها هي المواضيع التي تمثل إحدى قضايا الساعة
ونناقشها كما لو نتحدث تحت الضوء الخافت من المصباح[حال حديثنا في يومنا هذا]
إذن بإذن الله أواصل كتابة الأعداد فيما يخص الجزائر فقط
لمن تهمّه الأعداد السابقة:

سلسلة قراءة على ذبالة مصباح : السياقة المتهورة..وحوادث السير
سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:السيجارة الإلكترونية..إلى أين؟؟
سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[هل الشباب الجزائري يخـترع؟]
سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الحجاب العصري في الجزائر!!]
سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[جنون السيلفي!!..ظاهرة جديدة]
0030.gif

سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج]


3887860377.jpg


المستقبل...كلمة عظيمة في نظر المثقفين..و حينما نسمع هذه الكلمة تتبادر إلى ذهننا كلمات كثيرة من بينها : "الدراسة" أو "التنشئة"،،ثم نتذكر بعدها الأجيال،والمدرسة،والمعلم،والمرحلة الإبتدائية وهكذا..
موضوعي لليوم حول دراسة التلاميذ من أصل جزائري في الخارج..حيث نلاحظ أن الكثير من المغتربين الجزائريين والمقيمين في البلدان الأوروبية..وعلى سبيل المثال فرنسا..يُنجبون أولادا من جنسية فرنسية ولكن أصولهم تبقى جزائرية..ويجد الطفل نفسه مظطرا للدراسة هناك ..وهنا تبدأ ربما مرحلة اكتشاف الطفل و ذكاءه وقدرته على الفهم السريع للأشياء..ويفضل الكثير من الآباء المغتربين بقاء أولادهم في الخارج لإكمال دراستهم هناك..بيد أن الطفل الجزائري المولود في الجزائر يتعلم كل مبادئه هناك..وهُنا يبدأ الفرق بالظهور شيئا فشيئا ومع مرور السنوات يظهر المتفوق بينهما...
الطفل يكبر ويُصبح شابا...قد يجد العمل وقد يبقى بدونه..لكن متى وأين يحدث هذا؟!
التلاميذ والطلبة في أوروبا قد يبدون متميّزين عن الطلبة الجزائريين في غالب الأحيان،وليس دائما.. بِحُكم النشأة المختلفة..
غالبية الأولياء الجزائريين يشتكون من نقص المرافق المناسبة للطالب الجزائري كي يتميز عن أقرانه..وهذا -حسبهم- ما يكون سببا في إفقاد التلميذ الجزائري لذة الإستمتاع في طلب العلم...حيث يربطون العلم دائما بالمستقبل فقط لا غير!!
يتعلم تلاميذ اليابان في سن السادسة إلى السابعة بعض الآلات الموسيقية،ويقيمون حفلات ومهرجانات لتشجيع الطفل الياباني على تذوق الموسيقى،دون أن يمل من دراسته..كما أنهم يعرفون طريقة صنع الآلات الحاسبة مثلا في سن الثالثة من عمرهم..دون الحاجة إلى استعمالها
ويلجأ بعض الآباء إلى تعليم أولادهم تفكيك الآلات مثل الساعات الجدرانية و اليدوية ثم إعادة تركيبها..هذا ما يحدث في هذه البلاد..ولكن،،ماذا عن الجزائر؟وأين نحن من هذا؟؟
ما اردت أن أتكلم اليوم عنه هو دراسة التلاميذ في الخارج،أهو بالشيء الإيجابي أو السلبي؟
كالعادة...أهوى البحث في الإنترنت..ووجدت مقالا شدّني كثيرا أتركم لكم التعليق عليه:

الاتحاد الأوروبي يفتح باب التسجيلات للجزائريين للحصول على منح للدراسة





كشف الاتحاد الأوروبي عن تمديد طلبات التسجيلات الخاصة بالطلبة الجزائريين للحصول على منح للدراسة في أوروبا في إطار مشروعين إقليميين ممولين من طرف الاتحاد.​
وأفاد بيان اطلعنا على نسخة منه صادر عن سياسة الجوار الأوروبية أن يتوجه بدعوة للطلاب والموظفين الجامعيين من الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس لتقديم طلبات الحصول على منحة للدراسة في أوروبا في إطار مشروع "بطوطة" الممول من طرف الاتحاد الأوروبي أو في إطار مشروع "فاطمة الفهري"، وهما مشروعان إقليميان لدعم تنقل الطلاب والأكاديميين والباحثين في إطار برنامج يراسموس موندوس.​
وأضاف انه أطلقت دعوتان منفصلتان لتقديم الطلبات لدعم التنقل الخاص بالمؤسسات الأكاديمية في فرنسا وايطاليا واسبانيا والبرتغال وبلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وهولندا ولاتفيا ورومانيا. والمشاريع مفتوحة أمام جميع أنواع التنقل: الليسانس، الماجستير، الدكتوراه، ومرحلة ما بعد الدكتوراه والموظفين .​
وتم توفير ما يقدر بـ 357 من المنح الدراسية: 201 منحة دراسية في إطار هذه الدورة الأولى من تمويل مشروع "بطوطة" بتحديد 28 فبراير 2014 كأجل نهائي لتقديم الطلبات؛ و156 منحة دراسية في إطار الدورة الأولى من تمويل مشروع "فاطمة الفهري"، بتحديد 27 فبراير 2014 كآخر أجل لتقديم الطلبات. وستكون النتائج الخاصة بكلا المشروعين متاحة خلال شهر ماي 2014، وسيتم افتتاح دورة التمويل القادمة من جديد في أكتوبر 2014.
ووفق المصدر ذاته يسمح الاتفاق القائم بين المؤسسات الجامعية المشاركة في البرنامج بالاعتراف الأكاديمي الكامل لفترات الدراسة أو البحث في الجامعة المضيفة في أوروبا. ويغطي برنامج المنح تقديم إعانة شهرية، وتكاليف السفر، والتأمين، والرسوم الدراسية للطلاب.

كما ان برنامج يراسموس موندوس "فاطمة الفهري" هو عبارة عن شراكة بين 20 مؤسسة جامعية من شمال أفريقيا وأوروبا. ويتم تمويل هذا البرنامج من قبل المفوضية الأوروبية ويهدف إلى تشجيع التعليم العالي الأوروبي، وتحسين وتعزيز آفاق التطور الوظيفي للطلاب، وتعزيز التفاهم بين الثقافات من خلال التعاون مع دول شمال أفريقيا، وذلك وفقا لأهداف السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي من أجل المساهمة في استدامة تطوير شمال أفريقيا في مجال التعليم العالي.





هل تشجيع الإتحاد الأوروبي للطلبة الجزائريين بالأمر الجيد؟أم أنه يشوه صورة التعليم في الجزائر؟
لا ننسى أن فرنسا تملك نخبة من الأطباء معظمهم جزائريون عبقريون لم يستطيعوا الإلتحاق بالجزائر لأن قطاع الصحة وللأسف..في طريقه إلى الإنهيار...ويحدث ذلك في ظل عدم توفر الإمكانيات والظروف الملائمة لممارسة هذه المهنة الشريفة و النبيلة في الجزائر..ومع ذلك تحياتنا للأطباء الجزائريين في فرنسا..
إذن أسئلتي لكم:
هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
مثلا طفل جزائري درسس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟
أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟
هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟
مع كل احتراماتي،هناك الكثير من الجزائريين يفضلون البقاء في الخارج لعدة أسباب أولها توفر الوسائل والإمكانات اللازمة للدراسة هناك...ولكن لماذا يشرفون بلادا غير بلادهم؟
وماذا ينقص الجزائر حتى يدرس كل أولادها في كامل ولايات الوطن بصفة عادية دون أن يشتكوا من أي صعوبات ومعيقات؟

وفي الأخير،أتمنى للكل عاما دراسيا موفقا..والجزائر هي أفضل بلد ونحن نعتز بوطنيّتنا رغم كل شيء..


0036.gif

سنناقش إذًا بإذن الله موضوع دراسة التلاميذ في الخارج..وعن سلبياتها و إيجابيتها..عن الفرق بين الجزائري الذي تربى في الجزائر،والجزائري الذي درسَ في أوروبا..وعن حديث الأهالي حول قلة الإمكانيات في الجزائر..كل هذا وأكثر..لذلك أتمنى أن ألقى تفاعلا كالعاده..

المصادر:
جريدة الرائد-يومية إخبارية وطنية



أترك لكم الخط الآن
تحياتي:حفيدة الخنساء
0003.gif

 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

هاهي حفيدة الخنساء تعود النا بسلسلتها القيمة بارك الله فيك
لي عودة للنقاش ان شاء الله

 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

هاهي حفيدة الخنساء تعود النا بسلسلتها القيمة بارك الله فيك
لي عودة للنقاش ان شاء الله


أهلا بكِ يا متألقة في سماء الإبداع..
وفائي للمنتدى دفعني للمواصلة رغم الغياب الطويل،
بانتظار ردّكِ بشغف عزيزتي..

 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السلام عليكم اختي شكرا لك على المبادرة


هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
ممكن بصح وش جاب لجاب هاذيك راها اليابان عزيزتي حنا في الجزائر قريب ينحيو حاجة يسموها تعليم
من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
والله مانكذب عليك تجيني الجزائر واحد لا يقدر يبدلها غير ربي سبحانو
مثلا طفل جزائري درسس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟
أكيد قادر على ان يخدم بلاده كما حنا كامل لي بروف لي يقريونا في الجامعة متخرجين بشهادات من الخارج
أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
اكيد
ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟التربوية؟؟
ترجع كما كانت قبل وينحيو علينا التفلسيف نتاع كل يوم منظومتنا خلات خلاص
هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟الخارج؟
ممكن تمنيت بصح تمني نتاع احتمال بعيد مجرد كلام
مع كل احتراماتي،هناك الكثير من الجزائريين يفضلون البقاء في الخارج لعدة أسباب أولها توفر الوسائل والإمكانات اللازمة للدراسة هناك...ولكن لماذا يشرفون بلادا غير بلادهم؟
هاذي لي ملقينالهاش اجابة زعما لاه ...بلادك التي ولدت فيها هي الاحق بك
وماذا ينقص الجزائر حتى يدرس كل أولادها في كامل ولايات الوطن بصفة عادية دون أن يشتكوا من أي صعوبات ومعيقات؟
والله يا اختي مشاكل لي تصير هنا في الجزائر على المستوى التعليمي كارثية خاصة في الجامعات ولا حق من حقوقنا مطبق ...حسبنا الله ونعم الوكيل


لكي مني فائق التقدير...تقبلي مروري
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السلام عليكم اختي شكرا لك على المبادرة


هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
ممكن بصح وش جاب لجاب هاذيك راها اليابان عزيزتي حنا في الجزائر قريب ينحيو حاجة يسموها تعليم
من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
والله مانكذب عليك تجيني الجزائر واحد لا يقدر يبدلها غير ربي سبحانو
مثلا طفل جزائري درسس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟
أكيد قادر على ان يخدم بلاده كما حنا كامل لي بروف لي يقريونا في الجامعة متخرجين بشهادات من الخارج
أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
اكيد
ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟التربوية؟؟
ترجع كما كانت قبل وينحيو علينا التفلسيف نتاع كل يوم منظومتنا خلات خلاص
هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟الخارج؟
ممكن تمنيت بصح تمني نتاع احتمال بعيد مجرد كلام
مع كل احتراماتي،هناك الكثير من الجزائريين يفضلون البقاء في الخارج لعدة أسباب أولها توفر الوسائل والإمكانات اللازمة للدراسة هناك...ولكن لماذا يشرفون بلادا غير بلادهم؟
هاذي لي ملقينالهاش اجابة زعما لاه ...بلادك التي ولدت فيها هي الاحق بك
وماذا ينقص الجزائر حتى يدرس كل أولادها في كامل ولايات الوطن بصفة عادية دون أن يشتكوا من أي صعوبات ومعيقات؟
والله يا اختي مشاكل لي تصير هنا في الجزائر على المستوى التعليمي كارثية خاصة في الجامعات ولا حق من حقوقنا مطبق ...حسبنا الله ونعم الوكيل


لكي مني فائق التقدير...تقبلي مروري

أولا شكرا لكِ على المشاركة الطيّبة والمفيدة..
أتمنى أن يحدث كما قلتِ..يأتي الجزائريون الدّارسون في الخارج
إلى بلدهم الأم..فليس هناك أجمل من الراحة والحرية في الجزائر الحرة..
مرة أخرى،أشكركِ على التعقيب عزيزتي♥
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

العفو لك غاليتي والله مكانش قد الواحد فبلادو صح
تقبلي مروري مرة أخرى ...دمتِ بودٍ
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السلام عليكم اختي
وبارك الله فيك على الموضوع الرائع والمجهودات التي تقومين بها
مزيدا من التألق
هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
لا أظن أنها بحاجة مثل هذه القوانين مثلا تعليم طفل في سن السادسة العزف على الألآت الموسيقسية او تفكيك آلة حاسبة أو أو هي فقط بحاجة إلى تحسين مستوى تعليمها والنهوض بالمنظومة التربوية التي طال سباتها
من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
أختي أنا لا أرى أن هناك شخصية مثالية قادرة على إدخال قوانين أجنبية تفيد الجزائر فلو كانت هناك فعلا شخصية مثالية ستفيد الجزائر ماذا تنتظر لتفيدها ويبقى هذا رايي
مثلا طفل جزائري درسس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟
أنا أراه أنه غير قادر على ذلك والسبب بسيط هو أن الحكومة الجزائرية لا توفر لأصحاب الكفاءآت الإمكانيات والإحتياجات التي يحتاجونها وكأنها هي التي تدفعهم إلى الهجرة
أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
لربما تستطيع ولكن لن تعطيه حقه مثل الدول الأجنبية التي تحرص شديد الحرص على أصحاب الكفاءآت
ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟
والله كل ماهو مناسب وسينهض بهذه المنطومة التربوية نحن نريده
هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟
لم أفكر يوما بهذه الفكرة لكن لا أعلم ماذا يخفيه المستقبل ربما الدراسة في الخارج يوما ما ستصبح أمنية لي
غاليتي بارك لله فيك على الموضوع متألقة
دمتي في رعاية الله وحفظه
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السلام عليكم اختي
وبارك الله فيك على الموضوع الرائع والمجهودات التي تقومين بها
مزيدا من التألق
هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
لا أظن أنها بحاجة مثل هذه القوانين مثلا تعليم طفل في سن السادسة العزف على الألآت الموسيقسية او تفكيك آلة حاسبة أو أو هي فقط بحاجة إلى تحسين مستوى تعليمها والنهوض بالمنظومة التربوية التي طال سباتها
من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
أختي أنا لا أرى أن هناك شخصية مثالية قادرة على إدخال قوانين أجنبية تفيد الجزائر فلو كانت هناك فعلا شخصية مثالية ستفيد الجزائر ماذا تنتظر لتفيدها ويبقى هذا رايي
مثلا طفل جزائري درسس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟
أنا أراه أنه غير قادر على ذلك والسبب بسيط هو أن الحكومة الجزائرية لا توفر لأصحاب الكفاءآت الإمكانيات والإحتياجات التي يحتاجونها وكأنها هي التي تدفعهم إلى الهجرة
أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
لربما تستطيع ولكن لن تعطيه حقه مثل الدول الأجنبية التي تحرص شديد الحرص على أصحاب الكفاءآت
ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟
والله كل ماهو مناسب وسينهض بهذه المنطومة التربوية نحن نريده
هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟
لم أفكر يوما بهذه الفكرة لكن لا أعلم ماذا يخفيه المستقبل ربما الدراسة في الخارج يوما ما ستصبح أمنية لي
غاليتي بارك لله فيك على الموضوع متألقة
دمتي في رعاية الله وحفظه

وا أسفا على حكومتنا حسبكِ...
من تدفع طلابها للهجرة تساهم في قتل الثروة المعرفية لشبابها..
أفكاركِ تشبه أفكاري إلى حدٍّ كبير ،وأوافقكِ الرأي..
مشاركة رائعة وصاحبتها أروع،شكرا على وفاءك الدائم ،
دمتِ متألقة...تحيّتي♥
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

فكرة جميلة و معلومات رائعة
جزاك الله الفردوس الاعلى
واصلي الطريق و ارجوا ان يكون من مجيب الى هذا النداء فهو يمس جميع فئات المجتمع
دمـــــتـــي مــــتــألـــــقـــة
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏



1- هل تشجيع الإتحاد الأوروبي للطلبة الجزائريين بالأمر الجيد؟أم أنه يشوه صورة التعليم في الجزائر؟
لا ننسى أن فرنسا تملك نخبة من الأطباء معظمهم جزائريون عبقريون لم يستطيعوا الإلتحاق بالجزائر لأن قطاع الصحة وللأسف..في طريقه إلى الإنهيار...ويحدث ذلك في ظل عدم توفر الإمكانيات والظروف الملائمة لممارسة هذه المهنة الشريفة و النبيلة في الجزائر..ومع ذلك تحياتنا للأطباء الجزائريين في فرنسا..
إذن أسئلتي لكم:
2- هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
3- من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
4- مثلا طفل جزائري درسس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟
أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
5- ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟
6- هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟
7- مع كل احتراماتي،هناك الكثير من الجزائريين يفضلون البقاء في الخارج لعدة أسباب أولها توفر الوسائل والإمكانات اللازمة للدراسة هناك...ولكن لماذا يشرفون بلادا غير بلادهم؟
وماذا ينقص الجزائر حتى يدرس كل أولادها في كامل ولايات الوطن بصفة عادية دون أن يشتكوا من أي صعوبات ومعيقات؟




عليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا أختي حفيدة الخنساء على الطّرح الطيّب لموضوع مهمّ.
المنظومة التربوية في بلادنا تحتاج إلى إعادة هيكلة كليّة والله المستعان ، فالتغييرات التي طالت برامج الأطوار الثلاث في الأعوام الأخيرة كانت عشوائية ، ولم تصل بمستوى التلميذ الجزائري للمأمول ...
الصّراحة ، التعليم يجب أن يكون على شِقّين ، شقّ في المدرسة وشِقّ في المنزل ، بيد أننا نرى اختلالا كبيرا في التوازن بينهما ، ففي البيت مثلا ،أصبحت بعض الأسر تنظر للتعليم على أنّه : وسيلة للتفاخر بأبنائها كدرجة أولا ، ابني الأول في القسم ، ابني نال الباكلوريا ، الخ ، فتترسّخ في ذهنية التلميذ إلزامية النّجاح بأيِّ طريقة كانت ، وأيضا تدفع الأولياء للضغظ على أولادهم بشكل غير صحّي ، فنرى بذلك ظواهر مثل أولياء يمرضون نفسيا في فترة امتحانات أولادهم ، أولياء يضربون أولادهم لتدني نقاطهم مع اجتهاد الأولاد في التحصيل ...
وفي نفس الوقت ، أصبحت أخلاق المدارس متدنية إلا من رحم الله ، فبعض الأساتذة لا يتقِ الله في تلاميذه ولا يعطيهم كلّ علمه ويبخل عليهم .... وتلاميذ يطلقون العنان لألبستهم وقصات شعرهم الغريبة بدون أي وازع من الأولياء ...والآفات كثيرة

عودةً لأسئلتكِ :
1 - تشجيع الاتّحاد الأروبي أمر يصبّ في مصلحتهم هم ،لأنّهم يعلمون أنّ الجزائريين والمسلمين بصفة عامة الحمد لله لهم قدرات علمية طيّبة إن توفرت لهم الأجواء المناسبة ، وليس فيه تشويه ولا شيء لأنّ تعلمينا صورته واضحة للعيان ، لكن الذي زاد الطّين بلّة أنّنا لم نسعى لترقيع الثقوب ، فالمجتمع زادها اتساعا ، فالطالب رغم عدم توافر بعض الإمكانيات يجب أن يعمل بالقليل الموجود، خصوصا مع الانفتاح على العلم وتوافر ملاييين المواقع التعليمية فأصبح اللحاق بركاب العِلم الموجود في الخارج متوفرا بضغطة زرّ تنقصنا الهمّة والإرادة فقط ...لذلك فاللوم تتقاسمه المنظومة التعليمية والطلبة في وجهة نظري والله أعلم .
2- اليابان بعيدة بعض الشيء فهي كوكب آخر في مجال التطوّر العلمي -رغم الجهل الروحي العظيم الذي فيهم والله المستعان - ، لكن أكيد أنّ توفير مثل هذه الإمكانيات يعطي دفعات إيجابية للتلاميذ منذ الصِغر للابتكار والاختراع ، ويمكن للأولياء أن يبدأوا مع أولادهم في البيت كخطوة أولى وهذا أضعف الإيمان....
3- واللهِ لم أفهم قصدكِ بالشخصية المثالية ، لكن المخوّل لذلك أظنهم وزراء التعليم والله أعلم ، لكن لا أظن كلّ ما يصلح للخارج يصلح لنا والدّليل على ذلك الـ لـ م د الذي لم يُحسن تطبيقه ، التعليم يحتاج إلى جرعة جديدة ، مثل جرعة جامعة MIT الأمريكية مثلا ، أين اختراعات كثيرة في العالم الآن هي من إنجاز طلبتها ، فأستاذتنا بإمكانهم بالإمكانيات المتاحة لهم وبالسلطة التي لهم على التلاميذ أن يدفعوا بالتعليم إلى مستوى أفضل ، لكن الكثير منهم مازال محجوزا في بوتقة الروتينية والمدرسة القديمة ولا يريد أن يغيّر شيئا بل يطبّق وسائل السبعينات في الألفينيات والله المستعان
4- الصّراحة يمكنه ذلك لكن أغلب الظنّ أنه لن يسعى إليه والله أعلم ، نظرا للعقلية المنغلقة هنا كما ذكرت في كثير من المجالات ، وأيضا نظرا لتهميش فئة المثقفين ، يعني يأتي لبلاده فعوِض أن ينشغل فكره بالإبداع والابتكار ، ينشغل بتحصيل السّكن لأنّ نقوده تذهب في الكراء ومثل هذه الأمور ، يعني على بلادنا العناية بأمثال هؤلاء النوابغ وأن توفر لهم الجوّ الملائم الذي يساعدهم على تطوير البلاد

5- الاصلاحات كثيرة أختي وأظنّ المتخصصين في هذا المجال هم أولى من بدلي بدلوه ، لكن بالنّسبة لي من الاصلاحات : تخفيف البرامج خصوصا في الطور الابتدائي والتركيز على الفهم بدل حشو الذهن بدون فائدة وغرس القيم النبيلة والعقيدة السليمة في أطفالنا ، وهذا ما سيلازمهم طوال مشوارهم الدراسي ، والعناية بالجانب الترفيهي البنّاء ( ليست الموسيقى طبعا ، فستُتنتج لنا جيلا من المخنثين نحن في غنىً عنه ، كما أنّها محرّمة شرعا ) ، لكن أمثال اللعب الذهنية والألغاز ولعب التركيب والبناء والأشغال اليدوية لصنع أشيائهم الخاصّة بأيديهم والزراعة البسيطة وهكدا ...
بالنّسبة للأطوار الأخرى خصوصا الجامعية ، أتمنى لو ينزعوا عنّا اللغة الفرنسية والله المستعان ... فهي لغة آيلة للسقوط عِلميا ... والانجليزية هي المسيطرة -أتكلّم عن التخصصات العِلمية البحتة - وأرجو إيجاد التوازن بين التخصصات العلمية والأدبية ، لا أن تكون التخصصات الأدبية سدُّ لثغرة توجيه أصحاب المعدلات الضعيفة ، والله عيب ، فيجب الإعتناء أيضا بهذه التخصصات ووضعها في مكانها المناسب ويكون الوتوجيه لها حسب قدرة الطالب عليها ... فكم من ناسٍ نبغوا في اللغة العربية ، والتاريخ وغيره ...فلا ينبغي تهميش هذه التخصصات ...والله أعلم

6- الصّراحة لم أتمنى يوما الدّراسة في الخارج ولله الحمد ، أولا لأنّي امرأة فلماذا أذهب إلى عرين الأسد برجلي ، ولست من المشجّعين لذلك صراحةً حتى بالنّسبة للذكور ، اللهم إلا من يريد أن يكمل دراساته العليا فقط ثمّ يعود ، مع وجود حصانة دينية وأخلاقية لديه ، فليس من المعقول أن يحصّل عِلما ويُضيّع دينا وأخلاقا !

7- ,اللهِ أختي ليست قضية تشريف بلاد أخرى ، ولكن كلٌّ وظروفه التي لا يعلم بها إلا الله ، نسأل الله الإعانة لكلّ المسلمين ...

أرجو أن أكون وُفقت في الرّد
بارك الله فيكِ أختي على الطّرح الطيّب
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

لي عودة للنقاش اختي حفيدة الخنساء
شكرا على الموضوع القيم بارك الله فيك

 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السلام عليكم
اهلا مجددا ها قد عدت كما وعدتكِ اخيتي
اشكرك على الموضوع الهادف والحساس نوعا ما
فيما يخص اسئلتك : لاا ظنني سأوفق في الإجابة بالفصحى فأعذريني هاته المرة
هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
ممكن لكن وقتاه ؟؟ من المستحيلات ... ممكن لقرووون ...
للأسف لا اظن انها ستلحق التطور الذي لحقته اليابان ...
تلك تسمى بلاد العجائب واحنا بلادنا عجيبة صراحة ... التعليم اضحى لا طعم ولاحول ولا قوة له
البلاد راحت خلاص خاصة مع اصلاحات بن غبريط ... عماتها بكل معنى الكلمة
الله يستر برك
من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
صراحة لا توجد في رأيي ضخصية كفئ لإدخال قوانين اجنبية الى بلادنا ... العما يعميهم
راهم حابين يخلوها على ريساننا ... حمبوك قوليلي واش يجيك من شعب يمد شكاير السكر وجوه وتقوليلي قوانين اجنبية ؟؟... غريب امرنا والله ... سنبقى في اسفل السافلين دوما للأسف ... بهاد العقلية ماراحش نتقدموو صراحة
مثلا طفل جزائري درسس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟ أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
لا اظن ذلك ؟؟ يخدم بلاده ممكن طبيب او دكتور عندو رحلة بحث هناك ويرجع في وقت وجيز اما طفل ويكبر هناك ويتعود على بيئة كتلك ... موحال يولي ... تندب عليه لالجيري والله مايسمع بيها ... وكلامي هذا عن تجربة ومن واقعنا المعاش ... الله يحفظ ويستر الدنيا راهي تخوف والله
خاصة بلادنا وراكم تشوفوا بعينيكم
ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟
نريد اصلاحات جذرية ...
يعني يرجع البرنامج القديم يمشيوا عليه باسكو لوكان يتمموا بهادا القِ على بلادنا السلامااا ...
والله صراحة ومعا هاد الجيل لي راه طالع .... اواه ماشكيتش
هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟
تمنيت وربي ماكتبش ... لكن وبكل صدق افضل الدراسة في بلدي
لاني اؤمن بان افضل مكان يمكن ان اتواجد به هو وطني
كما انني لا استطيع ان احيا ببلد يكره العرب والمسلمين
اي لا اتحمل ان تساء معاملتي لانني عربي مسلم
وانا ارى اننا بديننا واخلاقنا نستحق ان نعامل احسن معاملة
بصح مانكدبش عليك لوكان تجيني الفرصة والله مانبقا هنا دقيقة
كما تعلمون جميعا انو بكالوريا الجزائر غير معروف بها هناك
كما ان المناهج في الوطن العربي التي نشأنا عليها
لا تؤهلنا بما فيه الكفاية لاستكمال دراستنا في الخارج
لان اغلب مناهجنا تعتمد على الحفظ والتلقين
وليس على الفهم والابداع
فللدراسة في الخارج يوجد فيها ميزات لا تتوفر في بلادنا أهمها :
العلم ... وأكيد أن العلوم وخاصة التقنية والجديدة وحتى الفلسفية والقضائية والأدبية توجد في الخارج ، وهنالك الكثير من العلوم التي لا تتوفر عندنا بأي جامعة ، أو تتوفر ولكن ليس بنفس القوة التي تكون عليها خارجا.... التقدير العلمي ... المعاشات التي تصبح ضعفا إذا كانت الشهادة أجنبية .... تعلم الاستقلالية والاعتماد على النفس ... ومواجهة التعصب ورفض الاخر لك ... الاحساس بالمسؤولية بشكل كبير .... كما انها تعلمنا ان عدم وجود الاهل من حولنا لا يعني ان القلم قد رفع عنا
_مع ان القليل يتعلم ذلك_ ... نتعلم ايضا اهمية التمسك بمبادئ ديننا الحنيف
اقتداءا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ' اطلبوا العلم ولو في الصين '
ولكن قليل من من يستطيع الصمود في رحلة كهذه اذ تطغى السلبيات على الإيجابيات
الفساد الديني والخلقي ، وصدقوني لا ننكر وجود في بلادنا مثل هذا الفساد ، ولكن الفرق هو أن في بلادنا يوجد ما يذكرك بالله ، وما يثبتك على الإيمان .... إفادة الغرب ماديا وعلميا ..... التقليد الأعمى ... الانحراف × الانحراف ... ربما قسوة القلب لأنه سيكون بعيد عن أهله لا يراهم إلا بين الحين و الآخر ... التغرب عن الاهل والأحباب ...
معذرة فقد اطلت الحديث ودوختكم معايا ....
شكراا مرة اخرى بارك الله فيك
اخوك جليلووو
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

مشكورة على المجهود المبدول
لي عودة للنقاش ان شاء الله

 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السّلام عليكم
بارك الله فيكِ غاليتي على موضوعك القيّم
مبدعة كعادتكِ وراني متابعة للسلسلة تاعك
بالتوفيق
نوليو للاسئلة
بسم الله وعلى بركة الله

هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
راهي قالتها ختي عاشقة الكرة, هادي راهي جزائر ماش يابان, ماش المشكل في إدخال مثل هاد القوانين, المشكل رايحين نلقاو عراقيل
تخلي هاد القوانين تحبس
إذا على اليابان كن تحكمي طفل صغير في عمرو 7 سنوات يترجملك معنى كلمة الإحتباس الحراري من الالف للياء
اما عندنا فحدث ولا حرج

من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
ماكانش شخصية مثالية غاليتي, كاين لي يخاف ربي ويخدم بضمير وكاين لي العكس,
وحتى ولو كاينة شخصية مثالية وتطبق قوانين مختلفة ومنظمة رايحة تلقى عراقيل وتبقى القوانين القديمة لي ماعندها حتى معنى

مثلا طفل جزائري درس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟
مايقدرش حبيبتي, أصلا جو المعيشة في الخارج وفي الجزائر ماش كيف كيف من ناحية النظام ومن ناحية الضمير, يجي للجزائر
يلقى العوج, يلقى الفساد, يجي يضيف حاجة جديدة يعرقلوه, يعني ماش رايح يلقى روحو

أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
تقدر تجيبو, بصح هو نفسو مايقبلش يرجع بعد ماوالف لمعيشة تما, كن مثلا يكون راح بسبب الدراسة ويرجع معليش, بصح لي زاد تما مستحيل يرجع, كاين لي راحو عمرهم 14 سنة وماقدروش يرجعو خلي لي زاد تما

ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟
الإصلاحات حبيبتي ماش حتى نقولها, يعني تبان من المفعول تاعها, لما تسمعي بلي كاينة اصلاحات جديدة بصح المفعول ماكانش, واش نيدر بيها, يعني اي نقطة تضيف تغيير للبلاد رانا معاها

هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟
لا, بالاك كي عدتِ مرأة, كن جيت رجل كن تغيرت وجهة نظري ربما

مع كل احتراماتي،هناك الكثير من الجزائريين يفضلون البقاء في الخارج لعدة أسباب أولها توفر الوسائل والإمكانات اللازمة للدراسة هناك...ولكن لماذا يشرفون بلادا غير بلادهم؟
سبق وجاوبتك حبيبتي, انا عن نفسي مهما كاين فساد وعوج بلادي مانخليهاش ونروح نعيش في بلاصة خلاف,
نروح نحوس , نروح نقرا بالاك بصح نعيش تما لالا هادا من جهة
ومن جهة اخرى راني قتلك لي تربى تما مستحيل يرجع , خاطر والف بالامكانيات المتوفرة تما

وماذا ينقص الجزائر حتى يدرس كل أولادها في كامل ولايات الوطن بصفة عادية دون أن يشتكوا من أي صعوبات ومعيقات؟
والله يا ختي الجزائر راهي ماش فاسدة من جهة التعليم فقط, لو نبداو نعدلو ونرقعو مانخلصوش
اذا تسمعي بظواهر غير اخلاقية في نص مكان تعليمي يسمى واش تتوقعي كتر من هكا؟

نقولو ربي يهدينا ا نشاء الله, والانسان مهما شاف الفساد ماعندو مارايح يدير, يبدا من نفسو اولا وان شاء الله تكمل عند غيرو
وربي يوفق كامل شبابنا, ونقول شبابنا كتر من شاباتنا خاطر هوما لي في وجهم زواج ودار
المرأة ربما عام ولا عامين تتزوج وتهنات من فكرة الدراسة, لكن الرجل هو لي يحتاج تعليم مليح باه يلحق لمناصب
شغل مليحة

بارك الله فيك غاليتي على الموضوع, وكنت حابة نجاوب بأحسن من هكا, لقيت أفكاري شوي مخربطين :d
وخفت ننسى موضوعك ومانرجعلوش
بالتوفيق وتقبلي مروري
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السلام عليكم
في الحقيقة الدراسة في الخارج هي حلم الجميع حتى الدين لو يتفوقوا في دراستهم لانها بالنسبة لهم فرصة للهروب
اما الدين سنحت لهم الفرصة لدلك فلم يعودوا الى الوطن بعد الانتهاء من الدراسة بكل بساطة لانهم وجدوا هناك ما فقدوه هنا
الاهتمام بالقدرات و المساعدة و توفير كل شيء لهم حتى يبدعوا و يخرجوا ما في عقولهم
الدراسة في الخارج فرصة دهبية لا تعوض لان شبابنا فقد الثقة في مسؤولينا لان التعليم و الاكتشاف العلمي آخر اهتماماتهم لدلك من وجد الفرصة فاكيد لن يضيعها
في يوما كنت اشاهد حصة خاصة عن الادمغة الجزائرية في الخارج و ما اكثرها
فال احدهم قررت العودة الى الجزائر كي اقدم كل ما تعلمت للمساهمة في تطوير البلاد و كانت له قدرات عالية و ترك كل شيء وراءه و جاء الى الجزائر و لكن مادا حدث؟
وجد كا الابواب مقفلة في وجهه و لم يجد اية مساعدة من السلطات رغم محاوالاته العديدة وبقي سنة كاملة و هو يحاول فتح ولو نافدة صغيرة ليبق في الجزائر و لكن لا حياة لمن تنادي
قال =كنت اود ان افيد بلدي بما تعلمت و لكن للاسف لم اجد آدانا صاغية و ضربوا كل مطالبي عرض الحائط ساعود من حيث اتيت و اقدم ما لدي لانني لم اجد مكانا لي هنا
فكيف بالله عليك ان يسمع احدهم ما حدث و بفكر في العودة الى الوطن
هدا حالنا و حال مسؤولينا فهم لا يريدون لنا التطور يريدونا دائما نعيش التبعية في كل شيء فعوض ان نخترع شيئا في وطننا بايدي ابنائنا فرضوا علينا ان نقتنيه من الخارج
و لكل واحد و فرصته في هده الحياة المهم كيف نغتنمها و كيف نستغلها استغلالا حسنا
اين نحن من اليابان ومن غيرها من الدول المتقدمة
بارك الله فيك

 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

لي عودة ،، لكتابة جريدة :d

Barka allh Fik ^^​
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

فكرة جميلة و معلومات رائعة
جزاك الله الفردوس الاعلى
واصلي الطريق و ارجوا ان يكون من مجيب الى هذا النداء فهو يمس جميع فئات المجتمع
دمـــــتـــي مــــتــألـــــقـــة

إن شاء الله التألق لنا كلّنا..
دمتِ طيبة و وفية♥

 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏


عليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا أختي حفيدة الخنساء على الطّرح الطيّب لموضوع مهمّ.
المنظومة التربوية في بلادنا تحتاج إلى إعادة هيكلة كليّة والله المستعان ، فالتغييرات التي طالت برامج الأطوار الثلاث في الأعوام الأخيرة كانت عشوائية ، ولم تصل بمستوى التلميذ الجزائري للمأمول ...
الصّراحة ، التعليم يجب أن يكون على شِقّين ، شقّ في المدرسة وشِقّ في المنزل ، بيد أننا نرى اختلالا كبيرا في التوازن بينهما ، ففي البيت مثلا ،أصبحت بعض الأسر تنظر للتعليم على أنّه : وسيلة للتفاخر بأبنائها كدرجة أولا ، ابني الأول في القسم ، ابني نال الباكلوريا ، الخ ، فتترسّخ في ذهنية التلميذ إلزامية النّجاح بأيِّ طريقة كانت ، وأيضا تدفع الأولياء للضغظ على أولادهم بشكل غير صحّي ، فنرى بذلك ظواهر مثل أولياء يمرضون نفسيا في فترة امتحانات أولادهم ، أولياء يضربون أولادهم لتدني نقاطهم مع اجتهاد الأولاد في التحصيل ...
وفي نفس الوقت ، أصبحت أخلاق المدارس متدنية إلا من رحم الله ، فبعض الأساتذة لا يتقِ الله في تلاميذه ولا يعطيهم كلّ علمه ويبخل عليهم .... وتلاميذ يطلقون العنان لألبستهم وقصات شعرهم الغريبة بدون أي وازع من الأولياء ...والآفات كثيرة

عودةً لأسئلتكِ :
1 - تشجيع الاتّحاد الأروبي أمر يصبّ في مصلحتهم هم ،لأنّهم يعلمون أنّ الجزائريين والمسلمين بصفة عامة الحمد لله لهم قدرات علمية طيّبة إن توفرت لهم الأجواء المناسبة ، وليس فيه تشويه ولا شيء لأنّ تعلمينا صورته واضحة للعيان ، لكن الذي زاد الطّين بلّة أنّنا لم نسعى لترقيع الثقوب ، فالمجتمع زادها اتساعا ، فالطالب رغم عدم توافر بعض الإمكانيات يجب أن يعمل بالقليل الموجود، خصوصا مع الانفتاح على العلم وتوافر ملاييين المواقع التعليمية فأصبح اللحاق بركاب العِلم الموجود في الخارج متوفرا بضغطة زرّ تنقصنا الهمّة والإرادة فقط ...لذلك فاللوم تتقاسمه المنظومة التعليمية والطلبة في وجهة نظري والله أعلم .
2- اليابان بعيدة بعض الشيء فهي كوكب آخر في مجال التطوّر العلمي -رغم الجهل الروحي العظيم الذي فيهم والله المستعان - ، لكن أكيد أنّ توفير مثل هذه الإمكانيات يعطي دفعات إيجابية للتلاميذ منذ الصِغر للابتكار والاختراع ، ويمكن للأولياء أن يبدأوا مع أولادهم في البيت كخطوة أولى وهذا أضعف الإيمان....
3- واللهِ لم أفهم قصدكِ بالشخصية المثالية ، لكن المخوّل لذلك أظنهم وزراء التعليم والله أعلم ، لكن لا أظن كلّ ما يصلح للخارج يصلح لنا والدّليل على ذلك الـ لـ م د الذي لم يُحسن تطبيقه ، التعليم يحتاج إلى جرعة جديدة ، مثل جرعة جامعة MIT الأمريكية مثلا ، أين اختراعات كثيرة في العالم الآن هي من إنجاز طلبتها ، فأستاذتنا بإمكانهم بالإمكانيات المتاحة لهم وبالسلطة التي لهم على التلاميذ أن يدفعوا بالتعليم إلى مستوى أفضل ، لكن الكثير منهم مازال محجوزا في بوتقة الروتينية والمدرسة القديمة ولا يريد أن يغيّر شيئا بل يطبّق وسائل السبعينات في الألفينيات والله المستعان
4- الصّراحة يمكنه ذلك لكن أغلب الظنّ أنه لن يسعى إليه والله أعلم ، نظرا للعقلية المنغلقة هنا كما ذكرت في كثير من المجالات ، وأيضا نظرا لتهميش فئة المثقفين ، يعني يأتي لبلاده فعوِض أن ينشغل فكره بالإبداع والابتكار ، ينشغل بتحصيل السّكن لأنّ نقوده تذهب في الكراء ومثل هذه الأمور ، يعني على بلادنا العناية بأمثال هؤلاء النوابغ وأن توفر لهم الجوّ الملائم الذي يساعدهم على تطوير البلاد

5- الاصلاحات كثيرة أختي وأظنّ المتخصصين في هذا المجال هم أولى من بدلي بدلوه ، لكن بالنّسبة لي من الاصلاحات : تخفيف البرامج خصوصا في الطور الابتدائي والتركيز على الفهم بدل حشو الذهن بدون فائدة وغرس القيم النبيلة والعقيدة السليمة في أطفالنا ، وهذا ما سيلازمهم طوال مشوارهم الدراسي ، والعناية بالجانب الترفيهي البنّاء ( ليست الموسيقى طبعا ، فستُتنتج لنا جيلا من المخنثين نحن في غنىً عنه ، كما أنّها محرّمة شرعا ) ، لكن أمثال اللعب الذهنية والألغاز ولعب التركيب والبناء والأشغال اليدوية لصنع أشيائهم الخاصّة بأيديهم والزراعة البسيطة وهكدا ...
بالنّسبة للأطوار الأخرى خصوصا الجامعية ، أتمنى لو ينزعوا عنّا اللغة الفرنسية والله المستعان ... فهي لغة آيلة للسقوط عِلميا ... والانجليزية هي المسيطرة -أتكلّم عن التخصصات العِلمية البحتة - وأرجو إيجاد التوازن بين التخصصات العلمية والأدبية ، لا أن تكون التخصصات الأدبية سدُّ لثغرة توجيه أصحاب المعدلات الضعيفة ، والله عيب ، فيجب الإعتناء أيضا بهذه التخصصات ووضعها في مكانها المناسب ويكون الوتوجيه لها حسب قدرة الطالب عليها ... فكم من ناسٍ نبغوا في اللغة العربية ، والتاريخ وغيره ...فلا ينبغي تهميش هذه التخصصات ...والله أعلم

6- الصّراحة لم أتمنى يوما الدّراسة في الخارج ولله الحمد ، أولا لأنّي امرأة فلماذا أذهب إلى عرين الأسد برجلي ، ولست من المشجّعين لذلك صراحةً حتى بالنّسبة للذكور ، اللهم إلا من يريد أن يكمل دراساته العليا فقط ثمّ يعود ، مع وجود حصانة دينية وأخلاقية لديه ، فليس من المعقول أن يحصّل عِلما ويُضيّع دينا وأخلاقا !

7- ,اللهِ أختي ليست قضية تشريف بلاد أخرى ، ولكن كلٌّ وظروفه التي لا يعلم بها إلا الله ، نسأل الله الإعانة لكلّ المسلمين ...

أرجو أن أكون وُفقت في الرّد
بارك الله فيكِ أختي على الطّرح الطيّب

الله الله...أسلوب منسّق وكلمات مننتقاة بعناية،،
أجوبة رائعة وكاتبها الأروع♣
أعجبني أسلوبك مثل الصحفية ما شاء الله
بالعود إلى ما تكلّمتِ عنه،
النقطة الإيجابية التي أراها في طُلّابنا هي توفّر القدرات العلمية بكل كماليّة ..
وبالتأكيد وبما أننا في الجزائر علينا أن نعمَل بالشيء القليل،أو بالأحرى نتكيّف معه إلى حين يأتي وقت وتتطور فيه الإمكانات..
في إجابتكِ الثانية وبخصوص اليابانيّين،أوافقكِ الرأي فيما يخصّ أنهم وربما آتون من كوكب آخر،ولكن يُمكن أن نتعلم طريقة تنشئة أولادنا في المنـزل وخاصة الأطفال قبل الدخول إلى العالم المدرسي.. وعن سؤالي الثالث،كنت أسأل عما إذا كان يدور في ذهنكِ اسم لشخصية ما يُمكن أن تعمل أكثر مما تعمله الآن وزيرة التربية الحالية نورية بن غبريط،أي أقصد ما هي الوزيرة أو الوزير الذي يُمكن أن يرقى بقطاع التعليم ولو في وقت طويل..فيما يخص اللغة الفرنسية وطرحها في الشعب العلمية الجامعية،قد لا أوافقك الرأي بشأن تعميم الإنجليزية،ليس لأنها لغة عالمية والأولى عالميا،عن نفسي أجدها أصعب من الفرنسية لا أعلم لماذا،فيما يعارضني الكل في هذه الفكرة،ويقول جميع زملائي في المدرسة أن الفرنسية أصعب دائما من الإنجليزية،،المهم تبقى هذه مجرد آراء
آسفة على الإطالة في التعقيب على حديثك ولكن طريقة الإجابة فعلا جعلتني أرد بهذه الكيفية الطويلة وما استطعت الإختصار في الكلام
فاعذريني مرة أخرى،وألف شكر على المشاركة المميزة،فعلا أسعدتِني..♥
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السلام عليكم
اهلا مجددا ها قد عدت كما وعدتكِ اخيتي
اشكرك على الموضوع الهادف والحساس نوعا ما
فيما يخص اسئلتك : لاا ظنني سأوفق في الإجابة بالفصحى فأعذريني هاته المرة
هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
ممكن لكن وقتاه ؟؟ من المستحيلات ... ممكن لقرووون ...
للأسف لا اظن انها ستلحق التطور الذي لحقته اليابان ...
تلك تسمى بلاد العجائب واحنا بلادنا عجيبة صراحة ... التعليم اضحى لا طعم ولاحول ولا قوة له
البلاد راحت خلاص خاصة مع اصلاحات بن غبريط ... عماتها بكل معنى الكلمة
الله يستر برك
من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
صراحة لا توجد في رأيي شخصية كفئ لإدخال قوانين اجنبية الى بلادنا ... العما يعميهم
راهم حابين يخلوها على ريساننا ... حمبوك قوليلي واش يجيك من شعب يمد شكاير السكر وجوه وتقوليلي قوانين اجنبية ؟؟... غريب امرنا والله ... سنبقى في اسفل السافلين دوما للأسف ... بهاد العقلية ماراحش نتقدموو صراحة
مثلا طفل جزائري درسس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟ أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
لا اظن ذلك ؟؟ يخدم بلاده ممكن طبيب او دكتور عندو رحلة بحث هناك ويرجع في وقت وجيز اما طفل ويكبر هناك ويتعود على بيئة كتلك ... موحال يولي ... تندب عليه لالجيري والله مايسمع بيها ... وكلامي هذا عن تجربة ومن واقعنا المعاش ... الله يحفظ ويستر الدنيا راهي تخوف والله
خاصة بلادنا وراكم تشوفوا بعينيكم
ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟
نريد اصلاحات جذرية ...
يعني يرجع البرنامج القديم يمشيوا عليه باسكو لوكان يتمموا بهادا القِ على بلادنا السلامااا ...
والله صراحة ومعا هاد الجيل لي راه طالع .... اواه ماشكيتش
هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟
تمنيت وربي ماكتبش ... لكن وبكل صدق افضل الدراسة في بلدي
لاني اؤمن بان افضل مكان يمكن ان اتواجد به هو وطني
كما انني لا استطيع ان احيا ببلد يكره العرب والمسلمين
اي لا اتحمل ان تساء معاملتي لانني عربي مسلم
وانا ارى اننا بديننا واخلاقنا نستحق ان نعامل احسن معاملة
بصح مانكدبش عليك لوكان تجيني الفرصة والله مانبقا هنا دقيقة
كما تعلمون جميعا انو بكالوريا الجزائر غير معروف بها هناك
كما ان المناهج في الوطن العربي التي نشأنا عليها
لا تؤهلنا بما فيه الكفاية لاستكمال دراستنا في الخارج
لان اغلب مناهجنا تعتمد على الحفظ والتلقين
وليس على الفهم والابداع
فللدراسة في الخارج يوجد فيها ميزات لا تتوفر في بلادنا أهمها :
العلم ... وأكيد أن العلوم وخاصة التقنية والجديدة وحتى الفلسفية والقضائية والأدبية توجد في الخارج ، وهنالك الكثير من العلوم التي لا تتوفر عندنا بأي جامعة ، أو تتوفر ولكن ليس بنفس القوة التي تكون عليها خارجا.... التقدير العلمي ... المعاشات التي تصبح ضعفا إذا كانت الشهادة أجنبية .... تعلم الاستقلالية والاعتماد على النفس ... ومواجهة التعصب ورفض الاخر لك ... الاحساس بالمسؤولية بشكل كبير .... كما انها تعلمنا ان عدم وجود الاهل من حولنا لا يعني ان القلم قد رفع عنا
_مع ان القليل يتعلم ذلك_ ... نتعلم ايضا اهمية التمسك بمبادئ ديننا الحنيف
اقتداءا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ' اطلبوا العلم ولو في الصين '
ولكن قليل من من يستطيع الصمود في رحلة كهذه اذ تطغى السلبيات على الإيجابيات
الفساد الديني والخلقي ، وصدقوني لا ننكر وجود في بلادنا مثل هذا الفساد ، ولكن الفرق هو أن في بلادنا يوجد ما يذكرك بالله ، وما يثبتك على الإيمان .... إفادة الغرب ماديا وعلميا ..... التقليد الأعمى ... الانحراف × الانحراف ... ربما قسوة القلب لأنه سيكون بعيد عن أهله لا يراهم إلا بين الحين و الآخر ... التغرب عن الاهل والأحباب ...
معذرة فقد اطلت الحديث ودوختكم معايا ....
شكراا مرة اخرى بارك الله فيك
اخوك جليلووو

أولا شكرا على وفائك الدائم أخي..
وعلى الفصاحة في الحديث ولو بالعامية

عماتها بكل معنى الكلمة
كلامك منطقي و إجابات مقنعة فعلا،
حتى وإن كانت الإمكانات ليست كما في الخارج..
هناك شيء نتميز به عن البلدان الأجنبية وهو ديننا الحنيف،وهذه نقطة مهمّة ذكرتها وذكّرتني بها
إذ لا يجب أن نرى السلبيات في بلادنا ونترك الإيجابيات جانبًا..وبالرّغم من هذا فإن هناك شبابًا لم تُتَحْ لهم الفرصة للدراسة الجيّدة،لكنهم مع ذلك أبدعوا ولو بالقليل،وهناك من كانت لهم ظروف مواتية للدراسة في الخارج،ودرسوا لكن لم يصلوا إلى مستوى راقي جدا..هنا ينبعث بصيص من الأمل ولو كان ضئيلا..ويبقى هذا الموضوع [ الدراسة في الخارج] موضوعا يطرح جدلا واسعا في أوساطنا ،بين مؤيد أو معارض لهذه الفكرة..ويبقى كذلك الأمل قائما رغم كل شيء..وليس كما قلتَ يا جليلو في مشاركتكَ وبين قوسين(هبطتلي المورال ضربة وحدة ههه)..يعطيك الصحة على المشاركة المميزة،أرجو أن تبقى وفيّا دائما لسلسلتي♥
 
رد: سلسلة قراءة على ذبالة مصباح:[الدراسة في الخارج] ‏

السّلام عليكم
بارك الله فيكِ غاليتي على موضوعك القيّم
مبدعة كعادتكِ وراني متابعة للسلسلة تاعك
بالتوفيق
نوليو للاسئلة
بسم الله وعلى بركة الله

هل الجزائر فعلا بحاجة إلى تطبيق مثل هذه القوانين التي طُبّقت في اليابان؟
راهي قالتها ختي عاشقة الكرة, هادي راهي جزائر ماش يابان, ماش المشكل في إدخال مثل هاد القوانين, المشكل رايحين نلقاو عراقيل
تخلي هاد القوانين تحبس
إذا على اليابان كن تحكمي طفل صغير في عمرو 7 سنوات يترجملك معنى كلمة الإحتباس الحراري من الالف للياء
اما عندنا فحدث ولا حرج

من هي الشخصية المثالية التي ترونها قادرة على إدخال قوانين أجنبية إلى الجزائر؟
ماكانش شخصية مثالية غاليتي, كاين لي يخاف ربي ويخدم بضمير وكاين لي العكس,
وحتى ولو كاينة شخصية مثالية وتطبق قوانين مختلفة ومنظمة رايحة تلقى عراقيل وتبقى القوانين القديمة لي ماعندها حتى معنى

مثلا طفل جزائري درس في أوروبا طوال حياته،وعندما تخرج قرر أن يخدم بلاده،هل ترونه قادرا على ذلك؟
مايقدرش حبيبتي, أصلا جو المعيشة في الخارج وفي الجزائر ماش كيف كيف من ناحية النظام ومن ناحية الضمير, يجي للجزائر
يلقى العوج, يلقى الفساد, يجي يضيف حاجة جديدة يعرقلوه, يعني ماش رايح يلقى روحو

أو بمعنى آخر هل تستطيع الدولة جلبه للجزائر؟
تقدر تجيبو, بصح هو نفسو مايقبلش يرجع بعد ماوالف لمعيشة تما, كن مثلا يكون راح بسبب الدراسة ويرجع معليش, بصح لي زاد تما مستحيل يرجع, كاين لي راحو عمرهم 14 سنة وماقدروش يرجعو خلي لي زاد تما

ما هي الإصلاحات التي تريدونها في المنظومة التربوية؟؟
الإصلاحات حبيبتي ماش حتى نقولها, يعني تبان من المفعول تاعها, لما تسمعي بلي كاينة اصلاحات جديدة بصح المفعول ماكانش, واش نيدر بيها, يعني اي نقطة تضيف تغيير للبلاد رانا معاها

هل تمنيتم يوما الدراسة في الخارج؟
لا, بالاك كي عدتِ مرأة, كن جيت رجل كن تغيرت وجهة نظري ربما

مع كل احتراماتي،هناك الكثير من الجزائريين يفضلون البقاء في الخارج لعدة أسباب أولها توفر الوسائل والإمكانات اللازمة للدراسة هناك...ولكن لماذا يشرفون بلادا غير بلادهم؟
سبق وجاوبتك حبيبتي, انا عن نفسي مهما كاين فساد وعوج بلادي مانخليهاش ونروح نعيش في بلاصة خلاف,
نروح نحوس , نروح نقرا بالاك بصح نعيش تما لالا هادا من جهة
ومن جهة اخرى راني قتلك لي تربى تما مستحيل يرجع , خاطر والف بالامكانيات المتوفرة تما

وماذا ينقص الجزائر حتى يدرس كل أولادها في كامل ولايات الوطن بصفة عادية دون أن يشتكوا من أي صعوبات ومعيقات؟
والله يا ختي الجزائر راهي ماش فاسدة من جهة التعليم فقط, لو نبداو نعدلو ونرقعو مانخلصوش
اذا تسمعي بظواهر غير اخلاقية في نص مكان تعليمي يسمى واش تتوقعي كتر من هكا؟

نقولو ربي يهدينا ا نشاء الله, والانسان مهما شاف الفساد ماعندو مارايح يدير, يبدا من نفسو اولا وان شاء الله تكمل عند غيرو
وربي يوفق كامل شبابنا, ونقول شبابنا كتر من شاباتنا خاطر هوما لي في وجهم زواج ودار
المرأة ربما عام ولا عامين تتزوج وتهنات من فكرة الدراسة, لكن الرجل هو لي يحتاج تعليم مليح باه يلحق لمناصب
شغل مليحة

بارك الله فيك غاليتي على الموضوع, وكنت حابة نجاوب بأحسن من هكا, لقيت أفكاري شوي مخربطين :d
وخفت ننسى موضوعك ومانرجعلوش
بالتوفيق وتقبلي مروري

قبل أن أعقّب على مشاركتكِ
تبادر إلى ذهني سؤال آخر:
لماذا لا ينبغي مقارنة الجزائر باليابان؟؟
هو سؤال لا تتم الإجابة عليه في كلمات بل في سطور
وبالعودة إلى مشاركتكِ:
مبدعة بمعنى الكلمة كعادتكِ..
أعجبني حديثك في الخاتمة،فعلا صلاح الفرد من صلاح المجتمع..أي التهيئة الفردية أحق من التهيئة الجماعية،
لأنه وبكل بساطة لا يمكن إصلاح مجموعة،ويُفضل بذلك إصلاح كل واحد نفسَهُ..وبهذا أظن أن الأمور ستتحسن قليلا..
وللأسف جزائريون أطباء وعلماء..لا يستطيعون الإلتحاق بالجزائر،لكن ما يؤسفني هو ذهابهم لفرنسا ومعالجتهم أبناء بلدهم هناك،لا يكنني التحدث طبعا أكثر من هذا أو التعدي إلى الأمور السياسية،ولكن حقيقة أشياء تؤسفنا و دومًا نقول :"ما باليد حيلة " أي لا يُمكننا جلب علماءِنا إلينا وللأسف..الدراسة في الخارج لا يمكن أن نقول هي سيئة،ولا يمكن القول أنها حسنة أيضا..ينبغي التحدث مطوّلا في هذا الموضوع،أو بالأحرى قد لا نخرج بشيء مهم في نهاية المطاف..لأنه لا يُمكن إطلاقافعل شيء يُسمّى : "التغيير"!..
مشاركة مميزة ورائعة و كاتبتها مثقفة و أديبة ،واصلي،وأتمنى أن تبقي وفيّ’ دائما لسلسلتي...بارك الله فيكِ
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top