و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السوفي

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
19 ماي 2009
المشاركات
1,336
نقاط التفاعل
279
النقاط
43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميعا بالسلام واليمن والبركات
اسعد الله اوقاتكم

رحم الله اللعلامة الفاضل عبد الحميد ابن باديس فكلما قراءت لهُ هذا البيت
يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَــاؤُنَــا **وَبِـكَ الصَّبـاحُ قَـدِ اقْـتَربْ
خُـذْ لِلحَـيـاةِ سِلاَحَـهـا **وَخُـضِ الخْـطُـوبَ وَلاَ تَهبْ
الا زفرات تصاعدت وآهات اطلقت ولست ابرئ نفسي وألوم غيرِ فكلنا يعترينا التقصير ولا حول ولا قوة الا بالله

الاساتذة ما عادت تدرس فإنتشرت الدروس الخصوصية والمدارس الخاصة ونهبت جيوب المواطنين
فكيف نروج من نشء رفع الراية والتقدم وهو يرى استاذه الفاضل يبتزه ولا يبذل جهده في تحصيله
فالاجيال التي مضت لم تكن تعرف الدروس الخصوصية ولا الدعم حصلت ما كتب لها وإن قصرت
لكن جيلنا اليوم دعم واساتذه وعتمه وو الانترنت واجهزة وتكلنوجيات اتصال جعلت من تحصيل المعرفة امر بسيط لكن
متخرجوا على كثرتهم لا يفهمون في اختصاصتهم شيء .............
وشهادات لم يعد لها مصداقية فالشركات صارت تطلب الخبرة المهنية............
تم توظيف في المؤسسة مهندس دوله في الاتصال وكذا مهندس دول في الاعلام الالي وتقني سامي في الاعلام الالي ... صدقوني كل من الموظفين متفاجئين السبب ما درسوهغير الذي هو مطلوب منهم بل انهم اكدوا انهم لم يحصلوا شيء في دراستهم سوى التودد للاساتذه والاداره والعام يفوت
والمصيبه هو ان الجزائر هي التي تخسر مالا وجهدا ونشأ ومجدا ... الى متى.... متى نغير العقلية.... ونبصرامامنا... الدول في ركب التقدم ونحن مزلنا لا نعرف كيف نادي واجباتنا ولا نعرف سوى المطالبه بحقوقنا التي في رايي لا نستحقها فنحن شعب مستهلك عالة على الشعوب المنتجه ولا حول ولا قوة الا بالله

السلام عليكم
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

للأسف أخي السوفي هذا ما يحدث حين تموت الضمائر وتطغى المادة على سويداء القلب
ويصبح الأستاذ لا يرى التلميذ إنسانا بل مصدرا لكسب المزيد من المال
أساتذة لا يقومون بواجبهم بقدر المطالبة بحقوق ربما ليست من حقهم أساسا
أقول لابن باديس لقد خيبوا رجاءك وأنشأو نشءا فاشلا غير قادر على الاعتماد على نفسه
والنتيجة شعب مستهلك مثلما قلت غير منتج عالة على الآخرين اللهم إلا من رحم ربي
أقول الجزائر لم تخسر مالا وجهدا بل سرق منها وكلنا نعلم ذلك
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

نعيب الزمان والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
خططت فصدقت في كل گلمة قلتها
حسبنا اللّه ونعم الوكيل هذا وش نقولو للاسف
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله
صدقت والله يااخي بزااف اشيااء تدعو الى التحير
كانت تدرسني للسنة اولى جامعي استاذة في احد المواد
متحصلت على شهادة الدكتراه
لكنها وبكل بسااطة لا تجيد اللغة الفرنسية ابدا
بالعلم انني ادرس باللغة الفرنسية
مناهج البحث عند الطالب سيئة جدا
بل لا يعرف الطالب كيفية البحث
نقراو غير النظري اما التطبيقي نهار تتخرج عوم بحرك
وانا اضن ان مشكلة الطالب اليوم هو الاعمال التطبيقية
هنااك تجهيزات لا يعرف الاسااتذة استعمالها فكيف بالتلميذ
تخرج لارض الوااقع تلقى الشركات الاجنبية موفرة هذه الاجزهة لكن واحد ما يعرف زر التشغيل
كطبيب بيطري نحمد ربي لانو الاجهزة عندنا مافيهااش حااجة كبيرة
والتطبيق الحمد لله كاين
تجرب في ارنب او بقرة او اكرمكم الله دااب وتتعلم نورمال
لكن الاطبااء الله غالب عليهم
وجمااعة الهندسة الالكترونية ما يعرفووش يخدمو داارة كهرباائة الكترونية
والكثير الكثير وهنا لازم نفتحو ملف الدرااسة في الخاارج لانو اغلب الاجياال المااضية استفادت من هذه التجربة
ونفعو روااحهم مي دركاا حاصرينك في الجزاائر ولا رقاابة ولا علم سلاام..
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

السلام عليكم
حين تصير العين مادية تنقلب المفاهيم
صح كثرت ظاهرة الدروس الخصوصية وصار الأستاذ يرى من تلميذه مصدر رزق وكثير من أساتذة يغشون حتى يلجأ التمليذ لهم في دروس خصوصية مقابل دفع مبلغ مالي

ولكن ما رايك أخي أن نفتح قوس لنستثني البعض من أصحاب المدراس والدروس الخصوصية فحتى طبيب يفتح عيادة خاصة ويطلب مقابلا ماليا من أجل الفحص هل يمكن لومه بالطبع لا
دعني اوضح لك أمر باعتباري كنت تمليذة تعتمد ع دروس الخصوصية
أشهد أمام الله أن أستاذاي في الفيزياء والرياضيات من خيرة الأساتذة يقدمون الدعم بالمجان ولكن لجأت لدروس الخصوصية رغبة مني بالتحصيل الكثير فزيادة الخير خيرين وهناك من تلاميذ الذين درسوا معي طلبوا من العديد من أساتذتنا أن يقوموا بتدريسنا دروس خصوصية ليس لان الدرس لا يقدم ع أكمل وجه بل لأنه كنا نرغب باستفادة من أساتذتنا وفي المقابل نكرمهم ع تعبهم وكان المبلغ زهيد
أما تكلمك عن مشكل استعمال الاجهزة لا أدري من نلوم الدولة أم الطالب الذي يدرس والخيال يسبح به
تخيل الآن عندنا مادة تختص بتحليل المواد الفيزيائية والكميايئية وطرق الفصل يعني ندرس ع آلات التي غالبا ما تستعمل في السونطراك ومن سوء حظنا ندرس بخيالنا الأستاذ يشرح طريقة عمل آلات غير موجودة أمامنا لا توجد حصص تطبيقية انما حصة لحل التمارين والأخرى لدرس عجبت من أمرنا وكيف نستوعب عمل آلة لا نراها واليوم الذي سنوجه فيه للعمل حتما لن نعرف الآلة بتاتا
كان بامكان ع أقل توفير ما يعرف بالداتاشو لعرض كيفية عمل هتاه الآلات ولكن للأسف لا فقط خيالنا الواسع
وبطبيعة الحال توجد فئة تتود لكسب النقاط وفي أخير تتخرج وتتود للعمل وتعمل وتكون النتائج كارثية
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

السلام عليكم
حين تصير العين مادية تنقلب المفاهيم
صح كثرت ظاهرة الدروس الخصوصية وصار الأستاذ يرى من تلميذه مصدر رزق وكثير من أساتذة يغشون حتى يلجأ التمليذ لهم في دروس خصوصية مقابل دفع مبلغ مالي

ولكن ما رايك أخي أن نفتح قوس لنستثني البعض من أصحاب المدراس والدروس الخصوصية فحتى طبيب يفتح عيادة خاصة ويطلب مقابلا ماليا من أجل الفحص هل يمكن لومه بالطبع لا
دعني اوضح لك أمر باعتباري كنت تمليذة تعتمد ع دروس الخصوصية
أشهد أمام الله أن أستاذاي في الفيزياء والرياضيات من خيرة الأساتذة يقدمون الدعم بالمجان ولكن لجأت لدروس الخصوصية رغبة مني بالتحصيل الكثير فزيادة الخير خيرين وهناك من تلاميذ الذين درسوا معي طلبوا من العديد من أساتذتنا أن يقوموا بتدريسنا دروس خصوصية ليس لان الدرس لا يقدم ع أكمل وجه بل لأنه كنا نرغب باستفادة من أساتذتنا وفي المقابل نكرمهم ع تعبهم وكان المبلغ زهيد
أما تكلمك عن مشكل استعمال الاجهزة لا أدري من نلوم الدولة أم الطالب الذي يدرس والخيال يسبح به
تخيل الآن عندنا مادة تختص بتحليل المواد الفيزيائية والكميايئية وطرق الفصل يعني ندرس ع آلات التي غالبا ما تستعمل في السونطراك ومن سوء حظنا ندرس بخيالنا الأستاذ يشرح طريقة عمل آلات غير موجودة أمامنا لا توجد حصص تطبيقية انما حصة لحل التمارين والأخرى لدرس عجبت من أمرنا وكيف نستوعب عمل آلة لا نراها واليوم الذي سنوجه فيه للعمل حتما لن نعرف الآلة بتاتا
كان بامكان ع أقل توفير ما يعرف بالداتاشو لعرض كيفية عمل هتاه الآلات ولكن للأسف لا فقط خيالنا الواسع
وبطبيعة الحال توجد فئة تتود لكسب النقاط وفي أخير تتخرج وتتود للعمل وتعمل وتكون النتائج كارثية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختي الفاضله

اولا انا لم اعمم وانبهك اني قلت لا ابرئ نفسي ولا الوم غيري فكلنا مقصرون ؟؟

ثانيا ذكرتي تشبيعا غير صحيح بين الاستاذ والطبيب حين قلتي ان الطبيب حين يفتح عيادة فانه يرجوا من وراءها مالا وهذا حقه لكن هذا التشبيه غير صحيح لماذا؟
الاستاذ يقدم علما ام الطبيب فانه لا يعلم بل يقدم علاجا فالفرق بينهما بعيد هذا يقدم علما وذاك يقدما عملا
ثم حتى لا يذهب تفكيرك بعيدا فهل يجوز كتم العلم وهل يجوز لاستاذ يتقاضى اجرا لا باس به وربي يزيدهم يستاهلوا ان يطلب مالا من تلاميذ فاين وجه المعروف حينها يحق لطالب ان يقول لا فضل لاحد عليا فقد كنت ادرس بمالي وما عسانا ان نقول لهذا المثل (( من علمك حرفا فقد ملكك )) ثم هناك احاديث كثيره تحث على بذل العلم لطالبه بل هناك احاديث مرعبة لكاتم العلم وان اردتي فقرائي هذا الحديث وتفسيره عن اهل التفسير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما مِن رجُلٍ يحفظُ عِلمًا فيَكتُمُه إلَّا أُتِيَ بِه يومَ القيامةِ مُلجَّمًا بلِجامٍ منَ النَّارِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 212 | خلاصة حكم المحدث : حسن

اللهم احسن خواتيمنا
اسف على الازعاج
السلام عليكم
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

عدت بامر لتهويل وما كان اسلام هكذا
شرحك يقتصر ع فهمك أوليس تقديم العلم عملا والا فلماذا يسمى الأستاذ عاملا أم تبتغي منه العمل بدون أجر حتى ترضي فهمك
واستسمحك فرفضك لتشبيهي خاطئ فالعلم والعلاج سيان فذاك لجسد والآخر للعقل
لا أدري بأي منطق عممت ع الكل ورفضت ردي مع احترامي لرفضك فحديثي لم يكن ع كاتم العلم بل كان عن الشخص الذي يقدمه ويتعب من أجل تقديمه بالله عليك ألا ترى من الوقوف لساعات طويلة والشرح ل 40 تلميذ أمر متعب واعادة (أتكلم عن أساتدة في المستوى) وأتكلم عمن قدم عمله
أقول أخي راجع نفسك واياك من استناد ع أحاديث والآيات بدون فهم معمق فذاك من البهتان
عادي أخي هذا مجرد نقاش لا يفسد لود قضية
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

عدت بامر لتهويل وما كان اسلام هكذا
شرحك يقتصر ع فهمك أوليس تقديم العلم عملا والا فلماذا يسمى الأستاذ عاملا أم تبتغي منه العمل بدون أجر حتى ترضي فهمك
واستسمحك فرفضك لتشبيهي خاطئ فالعلم والعلاج سيان فذاك لجسد والآخر للعقل
لا أدري بأي منطق عممت ع الكل ورفضت ردي مع احترامي لرفضك فحديثي لم يكن ع كاتم العلم بل كان عن الشخص الذي يقدمه ويتعب من أجل تقديمه بالله عليك ألا ترى من الوقوف لساعات طويلة والشرح ل 40 تلميذ أمر متعب واعادة (أتكلم عن أساتدة في المستوى) وأتكلم عمن قدم عمله
أقول أخي راجع نفسك واياك من استناد ع أحاديث والآيات بدون فهم معمق فذاك من البهتان
عادي أخي هذا مجرد نقاش لا يفسد لود قضية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختي الفاضله
نحن نتحاول لا نتناقش ولست اهول ولم ادعي فهما وتفهيما
بل طرحت فكرة فلا يعني طرحي لها اني مقتنع بها
ثانيا النتائج في المجتمع تبين ما اصعب ان تدرس الى 40 تلميذا في القسم وما اسهلهم في دروس خصوصية
ثالثا لييس العلم كالطب فهذا كما قلتي يطلب منك علماوذاك يطلب منك فحصه وتشخيص له علاج بل جل من يصرفون الوصفات يجهلون ما فيها بل يعتمدون على انها وصفة طبيب وهنا يحدث الفرق بين يا استاذ كما قلتي زدني افهاما وتفهيما وقدرة على حل التمارين بين قدم لي علاجا يخفف المي وربما كما قلتي فهمي قاصر لم ادرك ان التعلم للعقل والطب للجسد ...ولا اريد ان ادخل في جدال هل التعلم للعقل ام للجسد او طب للعقل او جسد فتقسيمك واضح ؟؟
ثم يا اتي انا لم اقل ليس التدريس عملا وان كان من هذا المنطلق فالطبيب هذا عمله فهو لا يقدم غيره بل ازيدك علم ان الاطباء يعملون بالمجان في الستشفيات الحكومية ليوم في الاسبوع لفترة زمنية واهل الاختصاص ادرى بها ام المعلم فانه يعمل ويتقاضى اجرا لا باس به اللهم لا حسد ويستاهلوا والله العظيم مع ذلك فانه استخلص من عمله عملا اخر ليزيد به دخله الشهري فكم استاذ يدرس بالمجان تعرفين يعدون على الاصابع وكم استاذ يدرسون بالمال الله بهم عليم

ام الحديث الذي ذكرت فهو ينطبق على المدرسين فالذي لا يقدم الا بمقابل فقد كتم علما على الذي لا يمكنه تقديم المقابل ثم متى كان العمل يقاس بمال ثم لا تذهبي بعيدا اتعلمين داءب الصالحين والعلماء حين سمعوا هذا الحديث فاحد صحابة رسول الله قال وهو على فراش الموت وذكر الحديث وقال لولا خوفي لكتم العلم ما افضيت بسر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم لا يقدمونه الا بمقابل يعني اللي ما يملكش المقابل لا يحق له التعلم فالكتم عنه جائز والعلم ليس سلعة يباع ولا هو عمل عند الصالحين يسترزق به بل كما قال ربي (( انما يخشى الله من عباده العلماء))
والشاعر يقول
قم للمعلم وفيه تبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
بماذاسيقابلون ربهم وهم يبيعونه بمقابل في مدينتي صار كل استاذ يقدم دروس خصوصية ببمبالغ وصلت 20000 للشهر دفع مصبقا للطالب الواحد اي علم هذا وابن حجر العسقلاني كان يعد في مجلسه 10000 طالب علم لم يتقضاء من احدهم درهم والحمد لله
كما قلت منعممهاش
ولكن ارجوك عدي قداش استاذ يدرس باجر زهيد

سلام عليكم
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختي الفاضله
نحن نتحاول لا نتناقش ولست اهول ولم ادعي فهما وتفهيما
بل طرحت فكرة فلا يعني طرحي لها اني مقتنع بها
ثانيا النتائج في المجتمع تبين ما اصعب ان تدرس الى 40 تلميذا في القسم وما اسهلهم في دروس خصوصية
ثالثا لييس العلم كالطب فهذا كما قلتي يطلب منك علماوذاك يطلب منك فحصه وتشخيص له علاج بل جل من يصرفون الوصفات يجهلون ما فيها بل يعتمدون على انها وصفة طبيب وهنا يحدث الفرق بين يا استاذ كما قلتي زدني افهاما وتفهيما وقدرة على حل التمارين بين قدم لي علاجا يخفف المي وربما كما قلتي فهمي قاصر لم ادرك ان التعلم للعقل والطب للجسد ...ولا اريد ان ادخل في جدال هل التعلم للعقل ام للجسد او طب للعقل او جسد فتقسيمك واضح ؟؟
ثم يا اتي انا لم اقل ليس التدريس عملا وان كان من هذا المنطلق فالطبيب هذا عمله فهو لا يقدم غيره بل ازيدك علم ان الاطباء يعملون بالمجان في الستشفيات الحكومية ليوم في الاسبوع لفترة زمنية واهل الاختصاص ادرى بها ام المعلم فانه يعمل ويتقاضى اجرا لا باس به اللهم لا حسد ويستاهلوا والله العظيم مع ذلك فانه استخلص من عمله عملا اخر ليزيد به دخله الشهري فكم استاذ يدرس بالمجان تعرفين يعدون على الاصابع وكم استاذ يدرسون بالمال الله بهم عليم

ام الحديث الذي ذكرت فهو ينطبق على المدرسين فالذي لا يقدم الا بمقابل فقد كتم علما على الذي لا يمكنه تقديم المقابل ثم متى كان العمل يقاس بمال ثم لا تذهبي بعيدا اتعلمين داءب الصالحين والعلماء حين سمعوا هذا الحديث فاحد صحابة رسول الله قال وهو على فراش الموت وذكر الحديث وقال لولا خوفي لكتم العلم ما افضيت بسر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم لا يقدمونه الا بمقابل يعني اللي ما يملكش المقابل لا يحق له التعلم فالكتم عنه جائز والعلم ليس سلعة يباع ولا هو عمل عند الصالحين يسترزق به بل كما قال ربي (( انما يخشى الله من عباده العلماء))
والشاعر يقول
قم للمعلم وفيه تبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
بماذاسيقابلون ربهم وهم يبيعونه بمقابل في مدينتي صار كل استاذ يقدم دروس خصوصية ببمبالغ وصلت 20000 للشهر دفع مصبقا للطالب الواحد اي علم هذا وابن حجر العسقلاني كان يعد في مجلسه 10000 طالب علم لم يتقضاء من احدهم درهم والحمد لله
كما قلت منعممهاش
ولكن ارجوك عدي قداش استاذ يدرس باجر زهيد

سلام عليكم
أتفق معك في كل ما قلت جملة وتفصيلا مع بعض التحفظ
أخي أسألك أن تعيد قراءة ردي لتفهم أن حديث كان ظنا بأنك عممت فأردت أن أقدم لك مثالا من واقعي ليس الا ثانيا أنا حين تحدثت لم أتكلم عن ذاك الذي يكتم العلم من أجل تقديمه بمبالغ كبيرة لا والله ماكان حديثي عنهم بل تحدث عن أمثلة من واقعي استاذة كفوا ووفوا
فراجع كلامي لتدرك اني حتما لم أقصد من ذكرت خاصة الرد الأول وفي الرد الثاني جاء تأكيدي على من يعمل ويكد
وشكرا لك لحسن الحوار
 
رد: و أسفاه ... نلوم الزمان والعيب فينا

رحمه الله وأسكنه الجنة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top