السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن والنقاش هل فعلا سنرتقي به أم أننا ندور في حلقة مغلقة لنجد أنفسنا نبغض غيرنا لأنهم ضد أفكارنا
الكثير منا هنا أو في الواقع يحب النقاش من أجل النقاش ومن أجل أن يقول أنا موجود
ولكن يا أخي ويا أختي وأنت تناقش على ماذا تعتمد
أ تلجا لشبكة عنكبوتية كل من هب ودب يكتب بها أم لكتب موثوقة ومعلومات مضبوطة
وأنت تبطل أمرا وتحلل امرا
أتلجأ لكونك دارس بالفقه أوتعتمد ع فتوى امام وشيخ له بالدين وعلوم الشريعة معرفة كافية
أم تعتمد على الشبكة العنكبوتية ومجموعة الأقوال بها أو أنك مرات قد تلجا لفهمك لآيات والأحاديث
كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابين
فدائما ونحن نبدي أرائنا نلجأ لمفهوم الشخصي ثم نحاول صقله بمعرفتنا المسبقة وإن كان الأمر له علاقة بدين قد نلجأ لمواقع هنا بالنت
وإن كان غير ذلك قد نلجأ مرات لدراسات كذلك هنا بالنت
ولكن السؤال المطروح
باعتبارنا سنة هل تلك المواقع سنية وباعتبارنا نتبع المذهب المالكي هل تلك المواقع كذلك مالكية
بصراحة بعض المواضيع المطروحة لنقاش تكون بالقمة ولكن بعض الردود عليها قد تجلعها غير ذلك
ويصير الأمر ذو طابع شخصي
والخطأ الثاني الذي قد نقع به ونحن بصدد النقاش هو أن نعادي الرد الذي يكون ضد فكرتنا المطروحة لنتحسس من صاحبه
بمعنى أننا قد لا نفرق بين الشخص وأفكاره وهذا خطأ كبير والعكس أيضا
لأن النقاش هنا حتما لن يكون راقي لأنه سيغلب عليه الطابع الشخصي
لذلك قبل النقاش وقبل طرح فكرة
فعلينا صقلها من الناحية الدينية والتفريق بين الشخص ورده
وأن نعلم أنه ما كان يسمى نقاشا مثمرا لولا اختلاف الأراء
وعلينا أيضا أن ندرك أن انتقاد لا يكون مباشرة فهذا يسمى هجوما بل يكون بتمهيد يوافق لبعض ما طرح لأنه حتما كل فكرة لها اجابياتها وسلبياتها لذا وجب أن ننقاش اجابي ونمدحه ثم نذهب لسلبي لناقشه
فهناك من يحمل فكرة خاطئة تصصحها له وهناك من قد يصحح فكرتك ولربما يغير نظرتك التي قد تكون غير ملمة بكافة التفاصيل
أسئلتي لكم
ما رأيك بما قلت هنا
قبل خوضك لنقاش هل تراعي فيه جوانب
اذا كان كذلك ماهي الجوانب التي تراعيها
وهل تحرص على عدم التجريح
وفي الأخير لست مرغما أن تكون امعة كما تميل الرياح ملت
فأنت أنت وأنا أنا
وأكيد مع احترامنا لديننا الاسلامي
نحن والنقاش هل فعلا سنرتقي به أم أننا ندور في حلقة مغلقة لنجد أنفسنا نبغض غيرنا لأنهم ضد أفكارنا
الكثير منا هنا أو في الواقع يحب النقاش من أجل النقاش ومن أجل أن يقول أنا موجود
ولكن يا أخي ويا أختي وأنت تناقش على ماذا تعتمد
أ تلجا لشبكة عنكبوتية كل من هب ودب يكتب بها أم لكتب موثوقة ومعلومات مضبوطة
وأنت تبطل أمرا وتحلل امرا
أتلجأ لكونك دارس بالفقه أوتعتمد ع فتوى امام وشيخ له بالدين وعلوم الشريعة معرفة كافية
أم تعتمد على الشبكة العنكبوتية ومجموعة الأقوال بها أو أنك مرات قد تلجا لفهمك لآيات والأحاديث
كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابين
فدائما ونحن نبدي أرائنا نلجأ لمفهوم الشخصي ثم نحاول صقله بمعرفتنا المسبقة وإن كان الأمر له علاقة بدين قد نلجأ لمواقع هنا بالنت
وإن كان غير ذلك قد نلجأ مرات لدراسات كذلك هنا بالنت
ولكن السؤال المطروح
باعتبارنا سنة هل تلك المواقع سنية وباعتبارنا نتبع المذهب المالكي هل تلك المواقع كذلك مالكية
بصراحة بعض المواضيع المطروحة لنقاش تكون بالقمة ولكن بعض الردود عليها قد تجلعها غير ذلك
ويصير الأمر ذو طابع شخصي
والخطأ الثاني الذي قد نقع به ونحن بصدد النقاش هو أن نعادي الرد الذي يكون ضد فكرتنا المطروحة لنتحسس من صاحبه
بمعنى أننا قد لا نفرق بين الشخص وأفكاره وهذا خطأ كبير والعكس أيضا
لأن النقاش هنا حتما لن يكون راقي لأنه سيغلب عليه الطابع الشخصي
لذلك قبل النقاش وقبل طرح فكرة
فعلينا صقلها من الناحية الدينية والتفريق بين الشخص ورده
وأن نعلم أنه ما كان يسمى نقاشا مثمرا لولا اختلاف الأراء
وعلينا أيضا أن ندرك أن انتقاد لا يكون مباشرة فهذا يسمى هجوما بل يكون بتمهيد يوافق لبعض ما طرح لأنه حتما كل فكرة لها اجابياتها وسلبياتها لذا وجب أن ننقاش اجابي ونمدحه ثم نذهب لسلبي لناقشه
فهناك من يحمل فكرة خاطئة تصصحها له وهناك من قد يصحح فكرتك ولربما يغير نظرتك التي قد تكون غير ملمة بكافة التفاصيل
أسئلتي لكم
ما رأيك بما قلت هنا
قبل خوضك لنقاش هل تراعي فيه جوانب
اذا كان كذلك ماهي الجوانب التي تراعيها
وهل تحرص على عدم التجريح
وفي الأخير لست مرغما أن تكون امعة كما تميل الرياح ملت
فأنت أنت وأنا أنا
وأكيد مع احترامنا لديننا الاسلامي