نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

حكاية قمر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
2 أوت 2013
المشاركات
9,137
نقاط التفاعل
19,939
النقاط
351
محل الإقامة
فلسطين
الجنس
أنثى
السلام عليكم أحبتي
عطر الله ألسنتكم بذكره
اليوم وفي تصفحي لجريدة الشروق الوطنية لفت انتباهي عنوان
بخصوص احصائية تشير بأن 60 بالمئة من المساجين يعودون للعمل اجرامي
والمشكل أنهم لم يجدوا طريقة لادماجهم
لأنه وبكل بساطة حرموا من أبسط حقوقهم على غرار الزواج والعمل
بعيدا عن الماضي الاجرامي وعن نوع الجريمة وحتى عن الجريمة بحد ذاتها
ألا يغفر الله ذنب عبده ويتوب عنه
برغم من كل الكبائر التي قد ترتكب الا أنه الله رحيم بعباده وغفور كريم
فأين نحن من كل هذا
ومن نحن لنحاسب الشخص على ماضيه
قد ترفض الفتاة زواجها من شاب هكذا وقد لا تتزوج أبدا تلك التي ارتكبت جريمة في الماضي
وهنا حتما لا نملك حق التدخل ولا أن نفرض رأينا
ولكن ما دخل العمل وبأي حق نمنع حصوله على الرزق اذا كان القانون الجزائري بحد ذاته لا يمنع ذلك وحتى ديننا الكريم لم يأت فيه ما ينص على عدم جوازالعمل للمجرم
بالعكس الاسلام كان داعيا لتسامح ولأن نترك المجال لشخص بالبداية من جديد
فذاك المجرم انسان وله نفس حقوق التي لنا
كان من أجدر أن تكون هناك توعية يخصوص هته الفئة حتى يكون لهم القدرة على الاندماج في المجتمع
نحن لا نعلم الدافع الذي جره للجريمة ولا نعرف وضعيته النفسية والاجتماعية حينها
قد يقول البعض ذاك ليس مبررا ولكن لا أحد منا يدري ما يخبأه له المستقبل فعلينا أن نعامل الناس بما نريد أن يعاملونما به لو كنا في حالة كلتلك
وكأسئلة
كيف سيكون موقفك من هته الفئة ان حدث وتعاملت معهم
لو كنت رب عمل وطلب منك احدهم أن توظفه هل كنت لتقبل
بخصوص الزواج هل تقبل أو تقبلين الزواج من شخص ارتكب جريمة وتاب توبة نصوحة
برأيك أليس من الأجدر أن تكون هناك مراكز لتكوينهم نفسيا وتأهيلهم من جديد لاندماج في المجتمع
ارتكاب الجريمة مسؤولية الكل ولا يمكن أن نلوم الجاني وحده دون البحث عن الأسباب...ما رأيك بهذا الخصوص
 
آخر تعديل:
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

أول موضوع أعتمده
أعتمد موضوعك اختااه و أنا انحني تواضعا و خجلا أمامك أختااه
من أكون أنا أمام قامة مثلك فمنكم نتعلم الأدب و العلم

موضوعك يستحق الاعتماد و المناقشة
فأنا لا أوافق بعض ما جاء بين أسطره
و لي عودة بحول الله للمناقشة اختااه​
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

أول موضوع أعتمده
أعتمد موضوعك اختااه و أنا انحني تواضعا و خجلا أمامك أختااه
من أكون أنا أمام قامة مثلك فمنكم نتعلم الأدب و العلم

موضوعك يستحق الاعتماد و المناقشة
فأنا لا أوافق بعض ما جاء بين أسطره
و لي عودة بحول الله للمناقشة اختااه​

أهلا بمشرفنا الجديد
ذاك من حسن لباقتك اخي
أكيد أنتظر ردك النقاشي باذن الله
شكرا ع الاعتماد
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

ولأن المؤمن يبدأ بنفسه كان من أجدر أن أجيب على اسئلتي ^^
سـأناقشني
صح حين كاتبتي للموضع مالت الكفة لهم لاعتبارهم بشر ملثنا مثلهم
بغض النظر عن الماضي الأسود دائما للمستقبل وجه مشرق فلنتأمل ذلك ولنعطي الناس الحق في ذلك
ولكن وبكل صراحة
كيف سيكون موقفك من هته الفئة ان حدث وتعاملت معهم
حقا سأتعامل بحذر حتى يتبين لي حقيقة أنهم فعلا تابوا
لو كنت رب عمل وطلب منك احدهم أن توظفه هل كنت لتقبل
والله كنت لأقبل أن أمنحه فرصة كسب الحلال
بخصوص الزواج هل تقبل أو تقبلين الزواج من شخص ارتكب جريمة وتاب توبة نصوحة
أبدا لن أقبل ولو على قطع الرقاب
بكل صراحة وشفافية
برأيك أليس من الأجدر أن تكون هناك مراكز لتكوينهم نفسيا وتأهيلهم من جديد لاندماج في المجتمع
نعم
ارتكاب الجريمة مسؤولية الكل ولا يمكن أن نلوم الجاني وحده دون البحث عن الأسباب...ما رأيك بهذا الخصوص
لأني رأيتها كذلك فأنا اوافقني
^^
بانتظار مناقشة الاخوة والأخوات
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

ها قد عدت لمناقشة الموضوع

أولا لنتفق على أمور و هي
الأخطاء ليست كلها مثل بعض
فهناك أخطاء قد يتجاوز عنها بسرعة
و هناك أخطاء يلزمها وقت
و هناك أخطاء يصعب غض الطرف عنها

ممكن أنسان تشاجر مع آخر هذا خطأ عادي
و هناك من يسرق أموال الناس هذا خطأ يجعل صاحبه تحت المجهر لوقت حتى يثبت توبته
و هناك مثلا من قتل عمدا و زنى و له ملف اجرام هذا الأخير ليس من السهل غض الطرف عنه
لأنه هو من جنى على نفسه فلم يلتزم ما حرمه الشرع و العرف و لم يستعمل فطرته و لا عقله و لا ضميره

بالتالي اذا كان يريد التوبة و كان صادقا عليه أن يغير مكان اقامته و يرحل الى مكان لا يعرفه أحد
و يبدأ من الصفر

أما عن العقوبات هي واجبة لكي يكون هناك رادع
فمن أمن العقاب أساء الأدب

اما عن العلاقة بيننا و بين من له سوابق
فأكيد نوعية خطئه تحدد علاقتنا به
فمنهم من يجب علينا مد يد العون له ليكسب و يتذوق الحلال
و منهم من علينا انتظار وضوح توبته لكي ندعمه

هذا رأيي أتمنى ان أكون قد وفقت في ايصال فكرتي
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السجون في أغلب الدول تقوم على فكرة العقاب والانتقام من المجرم وليس التقويم وتعديل السلوك
فنظرة المجتمع في هذه الدول ترى أن المجرم شخصية ثابتة الاجرام لا يمكن تعديلها وهذا غير طبيعي لان الجريمة سلوك مكتسب وليس وراثياً حتى لا يمكن تعديله !
فنحن في مجتمعاتنا لا يمكن تزويج من خرج من السجن في جريمة اي كان نوعها وكذلك قبوله في العمل وهنا يمكن أن يعود للجريمة بسبب شعوره بعدم تقبل المحيطين وأنه منبوذ غير مرغوب به
والحقيقة أن هناك من يرفضه بسبب اعتقاده أنه مجرم سيء لافائدة منه وغير قابل للاصلاح بينما يرفضه البعض خوفاً من نظرة الاخرين له فهو يعتقد أن المجرم يمكن أن يتوب ويصلح حاله ولكن ماذا سيقول الآخرين عني اذا زوجته ابنتي او سمحت له بالعمل لدي
ويبقى الناس يعيرونه بجرمه طيلة حياته!
إنها الحقيقة .. وهي بعيدة كل البعد عن تعاليم الدين ففي حادثة الإفك أكبر دليل على وجود التسامح بين المسلمين حين عفا ابو بكر رضي الله عنه عن ابن خالته مسطح بن أثاثة رضي الله عنه رغم ما فعله وبعد اقامة الحد عليه و استمر بالنفقة عليه طمعاً في غفران الله
وما كان بين الاوس والخزرج من ثأر وقتل وكيف سامح بعضهم بعضاً اخوة في مجتمع واحد فالانسان عرضة للخطأ وباب التوبة مفتوح كل ابناء آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
اعتقد أن مسألة إعادة دمج من ارتكب جرماً ما يحتاج إلى مؤسسات تأهيل نفسي واجتماعي خاصة بعد خروجه من السجن او خضوعه لعقوبة ما ومن ثم حملات توعية واسعة للأفراد في المجتمع ابتداءً من العائلة بكيفية التعامل معه خصوصاً وأنه يعاني من ضغوط كثيرة ناتجة عن الندم و نظرة الآخرين له يجب تهيئة البيئة المناسبة لاستقباله
أتمنى أن يرتقي تعاملنا مع المذنبين الراغبين في الانخراط في المجتمع من جديد
فارتكاب الذنوب والأخطاء طبيعة بشرية والتائب من الذنب كمن لا ذنب له
الله يصلح احوال مجتمعاتنا واحوالنا قبل ذلك

موضوع مميز جزاكِ الله خيراً
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

ها قد عدت لمناقشة الموضوع

أولا لنتفق على أمور و هي
الأخطاء ليست كلها مثل بعض
فهناك أخطاء قد يتجاوز عنها بسرعة
و هناك أخطاء يلزمها وقت
و هناك أخطاء يصعب غض الطرف عنها

ممكن أنسان تشاجر مع آخر هذا خطأ عادي
و هناك من يسرق أموال الناس هذا خطأ يجعل صاحبه تحت المجهر لوقت حتى يثبت توبته
و هناك مثلا من قتل عمدا و زنى و له ملف اجرام هذا الأخير ليس من السهل غض الطرف عنه
لأنه هو من جنى على نفسه فلم يلتزم ما حرمه الشرع و العرف و لم يستعمل فطرته و لا عقله و لا ضميره

بالتالي اذا كان يريد التوبة و كان صادقا عليه أن يغير مكان اقامته و يرحل الى مكان لا يعرفه أحد
و يبدأ من الصفر

أما عن العقوبات هي واجبة لكي يكون هناك رادع
فمن أمن العقاب أساء الأدب

اما عن العلاقة بيننا و بين من له سوابق
فأكيد نوعية خطئه تحدد علاقتنا به
فمنهم من يجب علينا مد يد العون له ليكسب و يتذوق الحلال
و منهم من علينا انتظار وضوح توبته لكي ندعمه

هذا رأيي أتمنى ان أكون قد وفقت في ايصال فكرتي
أهلا بك
أظنك تتفق معي في قضية الانتظار حتى تصح نيتهم وعلى هذا الأساس أرى انه من غير لائق أن نعاملهم على أساس ماضيهم بل على ما هم عليه الآن
لأن احصائية تلك لربما لم أذكر انها نصت على أنهم يعودون لعالم الاجرام نتيجة لرفض الذي قابلهم المجتمع به
اما بخصوص تغيير الاقامة حل مجدي ولكنه يسمى الهرب فالنسان صاحب الشخصية القوية يثبت في مكانه ويثبت تغييره لمن عرفه
وكما أشرت نوعية الجريمة تؤثر على طريقة تفكيرنا به
أكيد اخي وصلت فكرتك شكرا لك
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السجون في أغلب الدول تقوم على فكرة العقاب والانتقام من المجرم وليس التقويم وتعديل السلوك
فنظرة المجتمع في هذه الدول ترى أن المجرم شخصية ثابتة الاجرام لا يمكن تعديلها وهذا غير طبيعي لان الجريمة سلوك مكتسب وليس وراثياً حتى لا يمكن تعديله !
فنحن في مجتمعاتنا لا يمكن تزويج من خرج من السجن في جريمة اي كان نوعها وكذلك قبوله في العمل وهنا يمكن أن يعود للجريمة بسبب شعوره بعدم تقبل المحيطين وأنه منبوذ غير مرغوب به
والحقيقة أن هناك من يرفضه بسبب اعتقاده أنه مجرم سيء لافائدة منه وغير قابل للاصلاح بينما يرفضه البعض خوفاً من نظرة الاخرين له فهو يعتقد أن المجرم يمكن أن يتوب ويصلح حاله ولكن ماذا سيقول الآخرين عني اذا زوجته ابنتي او سمحت له بالعمل لدي
ويبقى الناس يعيرونه بجرمه طيلة حياته!
إنها الحقيقة .. وهي بعيدة كل البعد عن تعاليم الدين ففي حادثة الإفك أكبر دليل على وجود التسامح بين المسلمين حين عفا ابو بكر رضي الله عنه عن ابن خالته مسطح بن أثاثة رضي الله عنه رغم ما فعله وبعد اقامة الحد عليه و استمر بالنفقة عليه طمعاً في غفران الله
وما كان بين الاوس والخزرج من ثأر وقتل وكيف سامح بعضهم بعضاً اخوة في مجتمع واحد فالانسان عرضة للخطأ وباب التوبة مفتوح كل ابناء آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
اعتقد أن مسألة إعادة دمج من ارتكب جرماً ما يحتاج إلى مؤسسات تأهيل نفسي واجتماعي خاصة بعد خروجه من السجن او خضوعه لعقوبة ما ومن ثم حملات توعية واسعة للأفراد في المجتمع ابتداءً من العائلة بكيفية التعامل معه خصوصاً وأنه يعاني من ضغوط كثيرة ناتجة عن الندم و نظرة الآخرين له يجب تهيئة البيئة المناسبة لاستقباله
أتمنى أن يرتقي تعاملنا مع المذنبين الراغبين في الانخراط في المجتمع من جديد
فارتكاب الذنوب والأخطاء طبيعة بشرية والتائب من الذنب كمن لا ذنب له
الله يصلح احوال مجتمعاتنا واحوالنا قبل ذلك

موضوع مميز جزاكِ الله خيراً

أهلا بك أختي
نِعم الأمثلة تلك التي ذكرت فالاسلام دين عفو وتسامح
وكما أشرت لقضية تقويم السلوك هي جد مهمة فبرأيي كان من أجدر ان تكون لهم حصص تعليمية ونفسية وحتى دينية لضبط سلوكهم وتهيئتهم على الدخول في المجتمع من جديد
ونبقى كلنا عرضة للخطأ وان نتقي الله في من أخطأ امر جميل لأنه من يساعده حتى على تغيير نظرته للمجتمع وتقبله فكرتك الصفح تساعده على اندماج وبدأ حياة جديدة
شكرا على الرد المميز
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي حكاية القمر
موضوع في القمة ذون مبالغة فكرة وطرح
بالنسبة للمجرمين إذا نظرنا فيهم هم كمجرمين لماذا عادوا*1* لعل هناك أسباب ودوافع ساعدتهم على ذالك منها: نوع الجريمة التي ارتكبها * قتل سرقة زنا *كيفية إرتكابها*بكل حرية ببرودة بتخفي جاهرا* ونواياه ساعت إرتكابها*هل القائمة لازالت لم يشفي غليله أو أو* كل هذه عوامل قد تعيده للإستمرار في الجريمة بعد إنقضاء العقوبة*2*لعل هناك أسباب في حياتهم العقابية لم تكن المؤسسة في المستوى التوعاوي والتوجيهي والمتابعة المستمرة للحالات النفسية لكل مجرم حسب نوع جريمته والتكفل به ونوع المعاملة التي يلقاها داخل السجن.
بالنسبة للمجتمع وأرباب العمل وكيفية التعامل معهم*1* بالنسبة للحالة الإجتماعية تزوجو بنتك ولا تتزوج بنتو_تتزوج أختو ولا تزوجو أختك أو تقبلي تتزوجي بيه ولا لالا أو تقبل تتزوج بيها ولا لالا . هنا نرجع لماضيه(ها) وحياته(ها) قبل الجريمة ونوع الجريمة وفترة مابين إنقضاء العقوبة وساعت الطلب "ونتذكر التائب من الذنب كمن لاذنب له"ثم نقرر*2* بالنسبة للعمل فهو إجحاف في حقه إن حرم نهائيا مهم كانت نوع الجريمة قد يعاقب في مراتب الوضائف حتى يبقى عبرة لمن تجرؤ له نفسه بفعل ما فعل وهناك جريمة لاتقاس بالوظيفة نهائيا* والله اعلم * أراني قد اطلت عليكم معذرة*
أما بالنسبة لك أختي الكريمة ارى لك تناقض هل هو لأنك في غنى عنه أم أنك نظرتي لهم بالعين الحمرا *هههه*معذرة
أول قلت هنا
ألا يغفر الله ذنب عبده ويتوب عنه
برغم من كل الكبائر التي قد ترتكب الا أنه الله رحيم بعباده وغفور كريم
فأين نحن من كل هذا
ومن نحن لنحاسب الشخص على ماضيه

ثانيا قلت هنا
بخصوص الزواج هل تقبل أو تقبلين الزواج من شخص ارتكب جريمة وتاب توبة نصوحة
***أبدا لن أقبل ولو على قطع الرقاب***
***بكل صراحة وشفافية ***

عجتني هذه عند خويا محمد الأمين
اما عن العلاقة بيننا و بين من له سوابق
فأكيد نوعية خطئه تحدد علاقتنا به
فمنهم من يجب علينا مد يد العون له ليكسب و يتذوق الحلال
و منهم من علينا انتظار وضوح توبته لكي ندعمه
وكذالك توضيحه لأنواع الأخطاء لكي نتعامل معها

كذالك أجبت بما قالت الأخت قوية بربي
السجون في أغلب الدول تقوم على فكرة العقاب والانتقام من المجرم وليس التقويم وتعديل السلوك
فنظرة المجتمع في هذه الدول ترى أن المجرم شخصية ثابتة الاجرام لا يمكن تعديلها وهذا غير طبيعي لان الجريمة سلوك مكتسب وليس وراثياً حتى لا يمكن تعديله !
فنحن في مجتمعاتنا لا يمكن تزويج من خرج من السجن في جريمة اي كان نوعها وكذلك قبوله في العمل وهنا يمكن أن يعود للجريمة بسبب شعوره بعدم تقبل المحيطين وأنه منبوذ غير مرغوب به * وما تطرقت له بعدها.​

تقبلوا تحياتي
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السجون في أغلب الدول تقوم على فكرة العقاب والانتقام من المجرم وليس التقويم وتعديل السلوك
فنظرة المجتمع في هذه الدول ترى أن المجرم شخصية ثابتة الاجرام لا يمكن تعديلها وهذا غير طبيعي لان الجريمة سلوك مكتسب وليس وراثياً حتى لا يمكن تعديله !
فنحن في مجتمعاتنا لا يمكن تزويج من خرج من السجن في جريمة اي كان نوعها وكذلك قبوله في العمل وهنا يمكن أن يعود للجريمة بسبب شعوره بعدم تقبل المحيطين وأنه منبوذ غير مرغوب به
والحقيقة أن هناك من يرفضه بسبب اعتقاده أنه مجرم سيء لافائدة منه وغير قابل للاصلاح بينما يرفضه البعض خوفاً من نظرة الاخرين له فهو يعتقد أن المجرم يمكن أن يتوب ويصلح حاله ولكن ماذا سيقول الآخرين عني اذا زوجته ابنتي او سمحت له بالعمل لدي
ويبقى الناس يعيرونه بجرمه طيلة حياته!
إنها الحقيقة .. وهي بعيدة كل البعد عن تعاليم الدين ففي حادثة الإفك أكبر دليل على وجود التسامح بين المسلمين حين عفا ابو بكر رضي الله عنه عن ابن خالته مسطح بن أثاثة رضي الله عنه رغم ما فعله وبعد اقامة الحد عليه و استمر بالنفقة عليه طمعاً في غفران الله
وما كان بين الاوس والخزرج من ثأر وقتل وكيف سامح بعضهم بعضاً اخوة في مجتمع واحد فالانسان عرضة للخطأ وباب التوبة مفتوح كل ابناء آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
اعتقد أن مسألة إعادة دمج من ارتكب جرماً ما يحتاج إلى مؤسسات تأهيل نفسي واجتماعي خاصة بعد خروجه من السجن او خضوعه لعقوبة ما ومن ثم حملات توعية واسعة للأفراد في المجتمع ابتداءً من العائلة بكيفية التعامل معه خصوصاً وأنه يعاني من ضغوط كثيرة ناتجة عن الندم و نظرة الآخرين له يجب تهيئة البيئة المناسبة لاستقباله
أتمنى أن يرتقي تعاملنا مع المذنبين الراغبين في الانخراط في المجتمع من جديد
فارتكاب الذنوب والأخطاء طبيعة بشرية والتائب من الذنب كمن لا ذنب له
الله يصلح احوال مجتمعاتنا واحوالنا قبل ذلك

موضوع مميز جزاكِ الله خيراً

ردك مميز جدا
على الرغم من اني اختلف معاك في بعض ما جاء فيه



أهلا بك
أظنك تتفق معي في قضية الانتظار حتى تصح نيتهم وعلى هذا الأساس أرى انه من غير لائق أن نعاملهم على أساس ماضيهم بل على ما هم عليه الآن
لأن احصائية تلك لربما لم أذكر انها نصت على أنهم يعودون لعالم الاجرام نتيجة لرفض الذي قابلهم المجتمع به
اما بخصوص تغيير الاقامة حل مجدي ولكنه يسمى الهرب فالنسان صاحب الشخصية القوية يثبت في مكانه ويثبت تغييره لمن عرفه
وكما أشرت نوعية الجريمة تؤثر على طريقة تفكيرنا به
أكيد اخي وصلت فكرتك شكرا لك

أعتقد الآن اتفقنا
شكرا لردك الراقي أختاااه

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي حكاية القمر
موضوع في القمة ذون مبالغة فكرة وطرح
بالنسبة للمجرمين إذا نظرنا فيهم هم كمجرمين لماذا عادوا*1* لعل هناك أسباب ودوافع ساعدتهم على ذالك منها: نوع الجريمة التي ارتكبها * قتل سرقة زنا *كيفية إرتكابها*بكل حرية ببرودة بتخفي جاهرا* ونواياه ساعت إرتكابها*هل القائمة لازالت لم يشفي غليله أو أو* كل هذه عوامل قد تعيده للإستمرار في الجريمة بعد إنقضاء العقوبة*2*لعل هناك أسباب في حياتهم العقابية لم تكن المؤسسة في المستوى التوعاوي والتوجيهي والمتابعة المستمرة للحالات النفسية لكل مجرم حسب نوع جريمته والتكفل به ونوع المعاملة التي يلقاها داخل السجن.
بالنسبة للمجتمع وأرباب العمل وكيفية التعامل معهم*1* بالنسبة للحالة الإجتماعية تزوجو بنتك ولا تتزوج بنتو_تتزوج أختو ولا تزوجو أختك أو تقبلي تتزوجي بيه ولا لالا أو تقبل تتزوج بيها ولا لالا . هنا نرجع لماضيه(ها) وحياته(ها) قبل الجريمة ونوع الجريمة وفترة مابين إنقضاء العقوبة وساعت الطلب "ونتذكر التائب من الذنب كمن لاذنب له"ثم نقرر*2* بالنسبة للعمل فهو إجحاف في حقه إن حرم نهائيا مهم كانت نوع الجريمة قد يعاقب في مراتب الوضائف حتى يبقى عبرة لمن تجرؤ له نفسه بفعل ما فعل وهناك جريمة لاتقاس بالوظيفة نهائيا* والله اعلم * أراني قد اطلت عليكم معذرة*
أما بالنسبة لك أختي الكريمة ارى لك تناقض هل هو لأنك في غنى عنه أم أنك نظرتي لهم بالعين الحمرا *هههه*معذرة
أول قلت هنا
ألا يغفر الله ذنب عبده ويتوب عنه
برغم من كل الكبائر التي قد ترتكب الا أنه الله رحيم بعباده وغفور كريم
فأين نحن من كل هذا
ومن نحن لنحاسب الشخص على ماضيه

ثانيا قلت هنا
بخصوص الزواج هل تقبل أو تقبلين الزواج من شخص ارتكب جريمة وتاب توبة نصوحة
***أبدا لن أقبل ولو على قطع الرقاب***
***بكل صراحة وشفافية ***

عجتني هذه عند خويا محمد الأمين
اما عن العلاقة بيننا و بين من له سوابق
فأكيد نوعية خطئه تحدد علاقتنا به
فمنهم من يجب علينا مد يد العون له ليكسب و يتذوق الحلال
و منهم من علينا انتظار وضوح توبته لكي ندعمه
وكذالك توضيحه لأنواع الأخطاء لكي نتعامل معها

كذالك أجبت بما قالت الأخت قوية بربي
السجون في أغلب الدول تقوم على فكرة العقاب والانتقام من المجرم وليس التقويم وتعديل السلوك
فنظرة المجتمع في هذه الدول ترى أن المجرم شخصية ثابتة الاجرام لا يمكن تعديلها وهذا غير طبيعي لان الجريمة سلوك مكتسب وليس وراثياً حتى لا يمكن تعديله !
فنحن في مجتمعاتنا لا يمكن تزويج من خرج من السجن في جريمة اي كان نوعها وكذلك قبوله في العمل وهنا يمكن أن يعود للجريمة بسبب شعوره بعدم تقبل المحيطين وأنه منبوذ غير مرغوب به * وما تطرقت له بعدها.​

تقبلوا تحياتي

أستاذي ردك جعلني اقف احتراما و تقديرا لشخصك الكريم
فردك يستحق ان يكون موضوعا توضع عليه علامة التميز
تحياااتي استاذي الكريم
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم

سيدي بارك الله فيك ولك كل الإحترام والتقدير
منكم نتعلم وبكم ندرك من نحن ومن نكون

تقبلوا تحباتي
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي حكاية القمر
موضوع في القمة ذون مبالغة فكرة وطرح
بالنسبة للمجرمين إذا نظرنا فيهم هم كمجرمين لماذا عادوا*1* لعل هناك أسباب ودوافع ساعدتهم على ذالك منها: نوع الجريمة التي ارتكبها * قتل سرقة زنا *كيفية إرتكابها*بكل حرية ببرودة بتخفي جاهرا* ونواياه ساعت إرتكابها*هل القائمة لازالت لم يشفي غليله أو أو* كل هذه عوامل قد تعيده للإستمرار في الجريمة بعد إنقضاء العقوبة*2*لعل هناك أسباب في حياتهم العقابية لم تكن المؤسسة في المستوى التوعاوي والتوجيهي والمتابعة المستمرة للحالات النفسية لكل مجرم حسب نوع جريمته والتكفل به ونوع المعاملة التي يلقاها داخل السجن.
بالنسبة للمجتمع وأرباب العمل وكيفية التعامل معهم*1* بالنسبة للحالة الإجتماعية تزوجو بنتك ولا تتزوج بنتو_تتزوج أختو ولا تزوجو أختك أو تقبلي تتزوجي بيه ولا لالا أو تقبل تتزوج بيها ولا لالا . هنا نرجع لماضيه(ها) وحياته(ها) قبل الجريمة ونوع الجريمة وفترة مابين إنقضاء العقوبة وساعت الطلب "ونتذكر التائب من الذنب كمن لاذنب له"ثم نقرر*2* بالنسبة للعمل فهو إجحاف في حقه إن حرم نهائيا مهم كانت نوع الجريمة قد يعاقب في مراتب الوضائف حتى يبقى عبرة لمن تجرؤ له نفسه بفعل ما فعل وهناك جريمة لاتقاس بالوظيفة نهائيا* والله اعلم * أراني قد اطلت عليكم معذرة*
أما بالنسبة لك أختي الكريمة ارى لك تناقض هل هو لأنك في غنى عنه أم أنك نظرتي لهم بالعين الحمرا *هههه*معذرة
أول قلت هنا
ألا يغفر الله ذنب عبده ويتوب عنه
برغم من كل الكبائر التي قد ترتكب الا أنه الله رحيم بعباده وغفور كريم
فأين نحن من كل هذا
ومن نحن لنحاسب الشخص على ماضيه

ثانيا قلت هنا
بخصوص الزواج هل تقبل أو تقبلين الزواج من شخص ارتكب جريمة وتاب توبة نصوحة
***أبدا لن أقبل ولو على قطع الرقاب***
***بكل صراحة وشفافية ***

عجتني هذه عند خويا محمد الأمين
اما عن العلاقة بيننا و بين من له سوابق
فأكيد نوعية خطئه تحدد علاقتنا به
فمنهم من يجب علينا مد يد العون له ليكسب و يتذوق الحلال
و منهم من علينا انتظار وضوح توبته لكي ندعمه
وكذالك توضيحه لأنواع الأخطاء لكي نتعامل معها

كذالك أجبت بما قالت الأخت قوية بربي
السجون في أغلب الدول تقوم على فكرة العقاب والانتقام من المجرم وليس التقويم وتعديل السلوك
فنظرة المجتمع في هذه الدول ترى أن المجرم شخصية ثابتة الاجرام لا يمكن تعديلها وهذا غير طبيعي لان الجريمة سلوك مكتسب وليس وراثياً حتى لا يمكن تعديله !
فنحن في مجتمعاتنا لا يمكن تزويج من خرج من السجن في جريمة اي كان نوعها وكذلك قبوله في العمل وهنا يمكن أن يعود للجريمة بسبب شعوره بعدم تقبل المحيطين وأنه منبوذ غير مرغوب به * وما تطرقت له بعدها.​

تقبلوا تحياتي

وفيك بارك الله اخي
ردك لا يقل روعة ع رد الاخوة بطبيعة الحال نوعية الجريمة لها دور كبير ولكن من باب الصفح يجب أن نتناسى ماضيهم عسى أن يبدؤو بداية حسنة
لقد كفيت وفيت في ردك ولا أجدني ساعقب على شيء
بارك الله فيك مرة أخر
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم
في الحقيقة هده الفئة منبودة من طرف المجتمع ككل لانه في نظره اصبح عبئا و عارا عليه فلا يمكن باي حال من الاحوال ان ينصلح حاله لانه في نظره من فعلها مرة يفعلها عدة مرات
و لكن
هناك نوعين فالنوع الاول ارتكب جريمته و هو مجبر او وجد نفسه في موقف لا يحسن التصرف و احس بخطئه و ندم و تاب توبة نصوحة لانه من الاول لم يكن ليريد ان يكون مجرما
الله احفظنا جميعا
النوع الثاني هو من يبحث عن الجرم لانه هوايته المفضلة فتجده مجرد خروجه من السجن عوض ان يتوب و يصحح ما فاته تجده يخطط لجرائم اخرى لانه بكل بساطة تعود على السجن و هناك من يحضرلجريمته من اجل ان يمضي الشتاء و البرد داخل السجن لانه لا يملك بيتا دافئا يؤويه
فهناك من دخل السجن مظلوما كدلك
ادن لا يجب ان تكون نظرتنا واحدة لهؤلاء لانهم مختلفون عن بعضهم البعض
الدولة هي الوحيدة التي يجب عليها ان تتكفل بهده الفئة بعد خروجها من السجن لادماجها في المجتمع و لا تحس انها مهمشة و ضائعة
شكرا لك لتطرقك لهده الفئة من مجتمعنا التي يغفل عنها الكثيرون و بارك الله فيك

 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم
في الحقيقة هده الفئة منبودة من طرف المجتمع ككل لانه في نظره اصبح عبئا و عارا عليه فلا يمكن باي حال من الاحوال ان ينصلح حاله لانه في نظره من فعلها مرة يفعلها عدة مرات
و لكن
هناك نوعين فالنوع الاول ارتكب جريمته و هو مجبر او وجد نفسه في موقف لا يحسن التصرف و احس بخطئه و ندم و تاب توبة نصوحة لانه من الاول لم يكن ليريد ان يكون مجرما
الله احفظنا جميعا
النوع الثاني هو من يبحث عن الجرم لانه هوايته المفضلة فتجده مجرد خروجه من السجن عوض ان يتوب و يصحح ما فاته تجده يخطط لجرائم اخرى لانه بكل بساطة تعود على السجن و هناك من يحضرلجريمته من اجل ان يمضي الشتاء و البرد داخل السجن لانه لا يملك بيتا دافئا يؤويه
فهناك من دخل السجن مظلوما كدلك
ادن لا يجب ان تكون نظرتنا واحدة لهؤلاء لانهم مختلفون عن بعضهم البعض
الدولة هي الوحيدة التي يجب عليها ان تتكفل بهده الفئة بعد خروجها من السجن لادماجها في المجتمع و لا تحس انها مهمشة و ضائعة
شكرا لك لتطرقك لهده الفئة من مجتمعنا التي يغفل عنها الكثيرون و بارك الله فيك

وعليكم السلام
تختلف ظروف ارتكاب الجرم من شخص لاخر هناك من يخطأ وبعدها تصير الجريمةهوايته وهناك العكس من هذا
مثل ما ذكرت الدولة يجب أن تهتم بهم وخاصة من الناحية النفسية
بارك الله فيك أختي أم منير
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم أحبتي
عطر الله ألسنتكم بذكره
اليوم وفي تصفحي لجريدة الشروق الوطنية لفت انتباهي عنوان
بخصوص احصائية تشير بأن 60 بالمئة من المساجين يعودون للعمل اجرامي
والمشكل أنهم لم يجدوا طريقة لادماجهم
لأنه وبكل بساطة حرموا من أبسط حقوقهم على غرار الزواج والعمل
بعيدا عن الماضي الاجرامي وعن نوع الجريمة وحتى عن الجريمة بحد ذاتها
ألا يغفر الله ذنب عبده ويتوب عنه
برغم من كل الكبائر التي قد ترتكب الا أنه الله رحيم بعباده وغفور كريم
فأين نحن من كل هذا
ومن نحن لنحاسب الشخص على ماضيه
قد ترفض الفتاة زواجها من شاب هكذا وقد لا تتزوج أبدا تلك التي ارتكبت جريمة في الماضي
وهنا حتما لا نملك حق التدخل ولا أن نفرض رأينا
ولكن ما دخل العمل وبأي حق نمنع حصوله على الرزق اذا كان القانون الجزائري بحد ذاته لا يمنع ذلك وحتى ديننا الكريم لم يأت فيه ما ينص على عدم جوازالعمل للمجرم
بالعكس الاسلام كان داعيا لتسامح ولأن نترك المجال لشخص بالبداية من جديد
فذاك المجرم انسان وله نفس حقوق التي لنا
كان من أجدر أن تكون هناك توعية يخصوص هته الفئة حتى يكون لهم القدرة على الاندماج في المجتمع
نحن لا نعلم الدافع الذي جره للجريمة ولا نعرف وضعيته النفسية والاجتماعية حينها
قد يقول البعض ذاك ليس مبررا ولكن لا أحد منا يدري ما يخبأه له المستقبل فعلينا أن نعامل الناس بما نريد أن يعاملونما به لو كنا في حالة كلتلك
وكأسئلة
كيف سيكون موقفك من هته الفئة ان حدث وتعاملت معهم
لو كنت رب عمل وطلب منك احدهم أن توظفه هل كنت لتقبل
بخصوص الزواج هل تقبل أو تقبلين الزواج من شخص ارتكب جريمة وتاب توبة نصوحة
برأيك أليس من الأجدر أن تكون هناك مراكز لتكوينهم نفسيا وتأهيلهم من جديد لاندماج في المجتمع
ارتكاب الجريمة مسؤولية الكل ولا يمكن أن نلوم الجاني وحده دون البحث عن الأسباب...ما رأيك بهذا الخصوص

السلام عليكم
اعطيهم الفرصة والفرصة ولكن دائما مع المراقبة والحدر
والصفح دائما يؤتي اكله اجلا ام عاجلا
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم
اعطيهم الفرصة والفرصة ولكن دائما مع المراقبة والحدر
والصفح دائما يؤتي اكله اجلا ام عاجلا

كما قلت الحذر يبقى
ولكن الصفح يجب ان يظهر لهم حتى يندمجوا
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم و رحمة الله
قبل ان اطالع باقي المشاركات و اطرح مداخلتي الرئيسية سأطرح سؤالا لصاحبة الموضوع و لي و لكل واحد منا و بعيدا عن المثالية و صدقا مع انفسنا هل تفبل (ي) الزواج من مجرم (ة) هل تأتمنه على عملك في الحقيقة هي جملة من الاسئلة على هذه الشاكلة حتى نكون اكثر دقة
 
رد: نعم اخطأ فهل من طريقة لصفح

السلام عليكم و رحمة الله
قبل ان اطالع باقي المشاركات و اطرح مداخلتي الرئيسية سأطرح سؤالا لصاحبة الموضوع و لي و لكل واحد منا و بعيدا عن المثالية و صدقا مع انفسنا هل تفبل (ي) الزواج من مجرم (ة) هل تأتمنه على عملك في الحقيقة هي جملة من الاسئلة على هذه الشاكلة حتى نكون اكثر دقة

أظنني أجبت و بعيدا عن تلك المثالية وقلت لا أقبل
به زوجا لكن في غير هذا سأتعامل معهم بما يجب كأي انسان ولكن ببعض الحذر حتى يتبين أنه تاب
سآمنه ع عملي رغبة مني بمنحه فرصة لكسب الحلال
شكرا ع سؤال
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top