ولي قآتلهم أسكتوآ كي تهدر وعآجبهآ لحآل
أنآ ورآجلي جآمي ندخلوآ للعرآس
ومنين يبعثولنآ لمآكلة نطيشوهآ
يآآآو رآجلي يقولي مآكلة لعرآس تشبع شطيح مع لغنآ لي دآيرينوآ يعني لآيجوز أكلهآ
هآ جيبولي حآجة حرشة نخبش بيهآ حنآكي
يعني تقطعي صلة الرحم تجوز
وتفتي فتآوى من رآسك تجوز
ومآكلة لعرآس لآ تجوز
إيـــه يآ آلدنيآ لحآلة تخلطت صح ضرك لي يدير زوج شعرآت في وجهو
يولــي يفتي على آلنآس
ومش فتوى عآدية يآو يخترع فتآوى معندهآش محل من آلصحة
وآحد يقولك آلتلفزيون حرآم
ووآحد يقولك زلآبية حرآم
ووحدة تقولك نزوج رآجلي
ولي قآتلهم أسكتوآ
لي قآلوآ لفرونسي حرآم
وإلى يومنآ هذآ أسبآب آلتحريم مجهولة
أستغفركـ ربي وأتوب إليك
آلدين تآعنآ دين يسر و ربي سبحآنوآ حرم غير لحوآيج لي فيهم مضرة لينآ
والحمدلله يآربي كل حآجة محرمة عندهآ دليل من آلقرآن والسنة
مآفهمتش لخرطي هذآ منين يجيبوآ فيه
اهلا سطايفية
قصف مباشر فالتدين المعاصر هذا
تالمون كثر لحرام راهم يزيدو يحرمو هما ثاني من عندهم زعما لاتيلي كي نشوفو فيها ايمسيون مليحة ولا فيلم ايستوغيك تاني حرام ؟
صح ما علينا قال ا سيدي هذاك تصوير ومنعرف ؟ ماكلة تاني حراه ههههه اواه هادي نضربها علاجالها
وكملتها بالدار الجديدة ملا اي ويل ماري ماي هازبند اgــآن هههههه هادي قبل مانصيبو تبا الإيثار هذا
ربي يهدينا ويثبتنا على شوية تاع لعلق الي باقيتلنا
صحيتي ختيتي
وربي معاك مع ضيافكم تاع جيوغرافيك هادو
الحرام ما حرمه الله والحلال ما احله الله انا لا اتفق مع الاخت في شيء واحد
وهو ليس طبيعة الفتوى ولكن طبيعة المفتي هناك علماء اجلاء نصحو بالابتعاد
عن التلفاز لمظاره وغيرها وانت بنفسك قلتي وحرم عليكم ما يضركم
نزوج راجلي هنا فكرة مليحة خخخخ انا اوافق عليها وياسعدو الي جاب امراة كيما هاذي
كاين امورات او بالاحرى فتاوي ما نكرهوهاش لانها هي صحيحة لكن نكرهوها لانو الشخص اللي قالها
ماهوش قد المستوى يعني
انت يجيك مثلا دكتور في الجامعة علوم شرعية ويقلك مثلاا التلفزيون حراام ويعطيك الادلة وكل شيء اكيد رايحة تقتنعي
اذا كانت الادلة كافية وشافية
لكن نهار يجيك واحد لا علاقة بالدين عاق للوالدين ويقلك التلفزيون حراام ويعطيك نفس ادلة الشخص الاول اكيد
ماراكيش رايحة ترضاي بهاذ الفتوى مع انو في زوج عطاولك نفس الاسباب
ملاحظة صغير للموضوع : في حياتي نكره واشد ما اكره امراة تفتي ...
كاين علمااء نرجعو ليهم واذا قالو الشيء حراام يعني حرام بدون فلسفة
حاجة اخرى نقول انو موضوعك يااختي الكريمة يحكي على واقع مجتمع اصبحت فيه الفتوى لمن هب ودب
واي كان يناقش يحلل ويحرم
ربي يغفرلنا اختي
وفي الاخير للاستفادة طبعا من اقوال العماء في القضايا اللي قالت عليهم هاذي المراة ادخلي لمواقع العلمااء الاجلاء رايحة تفهميني
الواحد يتجنب ينتقد الطرف الآخر او يرفض وااش قال او يوافق وااش قال حتى يرجع لكلام العلمااء
وفي الاخير نصيحة لاي شخص يقرا موضوعك لا تفتي بدون علم ..
السلام عليكم
يا اهلا ببثينة :yahoo01:
يحيرو صح هادو العباد اللي يحلو ويحرمو على قوسطوهم ما خلاو والو كلش فتاو فيه
هههه ضحكتني كي قاتلك ماكلت لعراس تشبع شطيح لا يجوز
ايه مجتمعنا اللي جا يفتي فيه ربي يهدي برك
تحياتي ليك حنونة وشكرا على الموضوع :regards01:
سلام
أهلا بوفينة ههههه واش راكي ختي؟ ان شاء الله راكي لاباس؟
نتي تسكتي تسكتي وكي تنطقي تجيبي موضوع في محلو ، بصراحة قبل ما نجبد على الموضوع
ولا نهدر على الفئة هادي انا بكري كي كنت نقرا في الليسي كانو يعيطولي السديسي هههه
ماش خاطر نفتي ، بصح غير يجيو خارجين ورايحين يدورو نقولهم لالا من الليسي للدار، ولا يجيو يتجمعو
مع الذكور لي يقراو معانا يلقاوني نجبد روحي ولاو يعيطولي السديسي، حتى يكي جيو يحكيو امور تاع علاقات
يجبدو من قدامي ولا يقولولي اسكتي يا السديسي رانا نعرفو تعليقك مسبقا هههههه
أما هاد الجماعة لي يفتيو غير يحكمو الفتوة لعمرهم ، كيما قلتيها يدير زوج شعرات يجي يفتي ، مالا يحكم الفتوى ليه،
وانا صدقيني كي نحب ننصح عبد ماندخلهالوش في الحرام والحلال خاطر هاداك الشي عندو ناسو، لكن ندخهالو بينو وبين ضميرو، مثلا كي نحب ننصح وحدة بالحجاب مانقولهاش راهو فرض ولبستك راهي حرام ونبدا ندخل ونخرج
نولي نقولها اتخيلي ربي مدلك كلشي في الدنيا من صحة واهل وقراية ورفاهية ومازال قاعد يكرم فينا ويمدلنا
يعني كيفاه مدلنا كلشي وطلب صغير مانديروهش؟، يعني ننصح بهاد الطريقة
وبما انك حكيتي على هاد الناس، العام لي فات ولد عمتي جا عندنا في العيد وبقا يسقسي على القراية والتمسخير تاعو
ولا قالي واش تقراي؟ قتلو تأمينات وبنوك، وبدا يفتي وهو بهدف الحكايات قاعد يحكي ماش بهدف النصيحة
قالي قرايتك حرام ومام تخدمي مستقبلا حرام وخدمتك مالازمش تخدمها مرأة ، قتلو ماتقولي لا حلال لا حرام
خاطر كن نجيو نشوفو المرأة بلاصتها دارها ، قتلو قولي المرأة مالازمش تخرج راني معاك، بصح تفتيلي من عبد لعبد
هادي لالا، ولا سكت، وفي هاد النقطة نوافق على كلام خويا حكيم كي قال لما تسمع الفتوى من شخص تاع علم
تتقبلها بصح من شخص هو نفسو مزردها وركعة لربي مايديرهاش هادا مايفتي عليا مانفتي عليه، كاين ناس تاع علم
لي تسألهم ويجاوبوك، وأصلا كلشي واضح الحلال باين والحرام باين وصدقيني كل واحد
قاعد يدير في حاجة علابالو بيها بلي حرام ولا حلال بصح هو الشي لي يرضيه يعتابرو حلال ولي مايرضيهش
يعتابرو حرام، وكاين حتى وحدة لي جات أكدتلي بلي النمص حرام وبالفتوى تاع الشيخ بالرغم من اني خاطيني هاد الحوايج، وكي لقيتها دير فيه وسقسيتها قاتلي مالا نبقى كي الغولة؟، شوف ا سيدي، مالا تحللو وتحرمو الشي لي يعجبكم؟ انا نتبع الشي لي قال عليه ربي سبحانو ولما نغلط نصحح غلطتي ونكمل حياتي خاطر هادي هي طبيعة الانسان
بصح باه انا مزردتها ونقول للناس ماديروش هكا وهكا هادي لالا، انا ندير الشي لي مقتانعة بيه وكل واحد ربي
يسهل عليه وكل واحد كبير ويعرف صلاحو ، وعجبتني تاع يرميو الماكلة ههههه، والله الدين ساهل وباين
وهوما يصعبو فيه
ربي يهدينا ويهديهم برك
شكرا بثينة على الموضوع الشباب ربي يوفقك غاليتي
تقبلي مروري
السؤال : هل مشاهدة التلفزيون مباح في الإسلام ؟ وإذا كان مباح فهل هناك شروط لذلك ؟
الجواب :
الحمد لله
إن مشاهدة الأفلام لا تخلو من المحاذير الشرعية الكثيرة ، تتجلى بتكشف العورات وسماع الموسيقى ونشر المعتقدات الفاسدة والدعوة إلى مشابهة الكفار ولقد أمرنا الله بغض الأبصار قال تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن } النور : 31 ولما كان غض البصر أصلا لحفظ الفرج بدأ بذكره وقد جعل الله سبحانه العين مرآة القلب فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته وفي صحيح مسلم 1218 أن الفضل بن عباس رضي الله عنهما كان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر من مزدلفة إلى منى فمرت ظعن يجرين فطفق ينظر إليهن فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه إلى الشق الآخر " وهذا منع وإنكار بالفعل فلو كان النظر جائزاً لأقره عليه .
وفي صحيح البخاري 6343 عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " إن الله عز وجل كتب على ابن آدم حظه من الزنى أدرك ذلك لا محالة فالعين تزني وزناها النظر واللسان يزني وزناها النطق والرجل تزني وزناها الخطى واليد تزني وزناها البطش والقلب يهوى ويتمنى والفرج يصدق ذلك أو يكذبه "
فبدأ بزنى العين لأنه الأصل زنى اليد والرجل والقلب والفرج ونبه بزنى اللسان بالكلام على زنى الفم بالقيل وجعل الفرج مصدقاً لذلك إن حقق الفعل أو مكذباً له إن لم يحققه .
وهذا الحديث من أبين الأشياء على أن العين تعصي بالنظر وأن ذلك زناها ففيه رد على من أباح النظر مطلقاً .
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " يا علي لا تتبع النظرة فإن لك الأولى وليست لك الثانية "
" والنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية فإن لم تقتله جرحته وهي بمنزلة الشرارة من النار في الحشيش اليابس فإن لم تحرقه كله أحرقت بعضه " ورحم الله من قال :
كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء ما دام ذا عين يقلبها في أعين الغير موقوف على الخطر
يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضرر.
لذا قال الشيخ ابن باز رحمه الله في الفتاوى3/227 في مثل هذه :
وأما التلفاز فهو آلة خطيرة وأضرارها عظيمة كالسينما أو أشد وقد علمنا من الرسائل المؤلفة في شأنه ومن كلام العارفين به في بلاد العربية وغيرها ما يدل على خطورته وكثرة أضراره بالعقيدة والأخلاق وأحوال المجتمع ذلك لما ثبت فيه من تمثيل الأخلاق السافلة والمرائي الفاتنة والصور الخليعة وشبه العارية والخطب الهدّامة والمقالات الكفرية والترغيب في مشابهة الكفار في أخلاقهم وأزيائهم وتعظيم كبرائهم وزعمائهم والزهد في أخلاق المسلمين وأزيائهم والاحتقار لعلماء المسلمين وأبطال الإسلام وتمثيلهم بالصور المنفّرة والمقتضية لاحتقارهم والإعراض عن سيرتهم وبيان طرق المكر والاحتيال والسلب والنهب والسرقة وحياكة المؤامرات والعدوان على الناس .
لا شك أن ما كان بهذه المثابة وترتبت عليه هذه المفاسد يجب منعه والحذر منه وسد الأبواب المفضية إليه فإذا أنكره الإخوان المتطوعون وحذروا منه فلا لوم عليهم في ذلك لأن ذلك من النصح لله ولعبادة .
ومن ظن أن هذه الآلة تسلم من هذه الشرور ولا يبث فيها إلا الصالح العام إذا روقبت فقد أبعد النجعة وغلط غلطاً كبيراً لأن الرقيب يغفل ولأن الغالب على الناس اليوم هو التقليد للخارج والتأسي بما يفعل فيه ولأنه قل أن توجد رقابة تؤدي ما أسند إليها ولا سيما في هذا العصر الذي مال فيه أكثر الناس إلى اللهو والباطل وإلى ما يصد عن الهدى ، والواقع شاهد بذلك .
نسأل الله أن يحفظنا من كل سوء إنه جواد كريم .
ما هو حكم التلفزيون؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد جرى على ألسنة كثير ممن يعتنون بالفتوى أن التلفاز جهاز ذو حدين: صالح للخير وصالح للشر .
ولا شك أن هذا كلام صحيح - في الجملة - لو أن السائل واحد من اثنين:
1 - جهة تمتلك قناة بث وهي آخذة بزمام الأمور فيها، لا يبث فيها إلا ما تريد مما هو نافع .
2 - شخص عنده جهاز تلفاز متحكم فيه لا يفتحه إلا هو أو من يثق به ، فإذا رأى النافع - وهو قليل - فتح عنه وإذا رأى غيره أغلق الجهاز .
هذان هما اللذان يعقل فيهما الإطلاق السابق (سلاح ذو حدين ) ، ولا شك أن الأول منهما لم يطرح فيه سؤال قط - فيما نعلم - مما يعني أنه لا توجد قناة تقتصر على بث النافع دون غيره إلا قناة واحدة أو قناتين أحدثتا قريبا.
وأما الثاني فإنه حالة نادرة إذا قورنت بغيرها مما عليه حال الناس اليوم ، وقد علم من منهج الشارع في التشريع أنه لا يلقى لها بالاً في الغالب الأعم .
إذا فيبقى السؤال المطروح واقعياً : ما هو حكم استعمال التلفاز على الحال الذي هو عليه عند أغلب الناس ، و جواباً على هذا السؤال نقول :
إن في استعماله على الوضع المذكور جملة من المفاسد وقليلا من المصالح ومن هذه المفاسد :
1 - ضياع الأوقات والتفريط في كثير من الواجبات .
2 - نقل ثقافات الأمم الكافرة على جهة التسليم والتبعية والتقليد .
3 - نشر الخلاعة والإباحية وذلك من خلال الأفلام الماجنة والأغاني الهابطة والإعلانات التجارية التي تظهر المرأة عارية أو شبه عارية ، مما يكون سبباً في تعود الشخص على رؤية المنكرات وموت الغيرة في نفسه .
4 - زعزعة ثوابت الأمة ، وذلك من خلال الطعن في عقيدتها كنشر الأفلام التي تستهتزئ بالدين و حملته ، أو إخضاع الأحكام المستقرة المحسومة للنقاش وتداول الرأي فيها.
5 - خلخلة الأمن في المجتمعات ، وذلك من خلال ما يبثه من مسلسلات بوليسية، أو أفلام تعلم فنون السرقة والقتل والاغتصاب .
6 - إدمان النظر المفضي إلى فساد العقول ، والتأثير على صحة المشاهد ، خاصة على البصر ، وهذا يظهر على الأطفال والشباب أكثر من غيرهم.
ومن المصالح المرجوة : الاطلاع على الأخبار، والاستفادة من بعض البرامج النافعة، ومن مقررات قواعد الأصول : أن درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح ، ومستند هذه القاعدة تحريم الخمر والميسر مع التصريح بأن فيهما منافع ، قال تعالى : (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس).[ البقرة : 219].
وقوله صلى الله عليه وسلم : " فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم" . متفق عليه.
فقد قيد الإتيان بالمأمور به بالاستطاعة ، وأطلق في اجتناب المنهي عنه ولم يقيد ، مع أن المرء غير مكلف باجتناب ما لا قدرة له على اجتنابه في الجملة ، فلم يبق للتقييد والإطلاق فائدة غير بيان أن جانب المنهيات أعظم من جانب المأمورات إذا تعارضا.
وعلى هذا فالمترجح في جواب السؤال هو: التحريم، إلا فيما انضبط بالقيد المنصوص عليه أولاً.
ومما ينبغي التنبه له أن هذا التحريم يخالف التحريم في الخمر والميسر لكون ما فيهما من المفاسد لا يمكن أن ينفك عمّا فيهما من المصالح بخلاف مسألتنا ، فالتحريم فيها منزل على حالة واقعة قابلة للتغير.
ولذا فلو أن الله قيض لهذه الأمة من يراعي فيها عهد الله وذمته وينشئ لها قنوات نافعة تقتصر على بث ما أذن فيه دون غيره ، لتحول الحكم إلى الجواز أو الاستحباب إن لم يتحول إلى الوجوب بالنسبة لبعض الناس .
وفي الأخير نهيب بولاة الأمور وأصحاب الأموال من المسلمين أن يولوا هذا الأمر ما يستحقه من عناية ، فقد بلغ السيل الزبى واتسع الخرق على الراقع.
والله المستعان ولا حول ولا قوة إلاّ بالله .
والعلم عند الله تعالى .
معظم مناسبات الزواج والمآتم عندنا مخالفة للسنة، مثلاً: في الزواج غناء واختلاط، وفي المآتم جمع بعد الدفن، هل يجوز لي الذهاب للتعزية بدون الجلوس معهم، وفي الزواج إذا دعيت للوليمة ولم يبدأ وقت الحفل ولا الاختلاط هل يجوز لي الذهاب، علماً بأن عدم ذهابي يترتب عليه مقاطعات وردود فعل عنيفة منهم؟
إذا استطعت أن تذهب وتعلمهم وتنكر المنكر فهذا هو واجبك، تذهب وتعلم وتنكر المنكر في المآتم وفي الزواجات، وإذا لم تستطع ذلك فلاحرج عليك أن تترك الذهاب إليهم، وإذا قطعوك فهم الآثمون أما أنت فقد فعلت ما شرع الله لك من ترك حضور المنكر، لكن لو حضرت وأنكرت استطعت ذلك تحضر وتنكر المنكر، في المآتم وفي حفل الزواج، والغناء في الزواج إذا كان من النساء بينهن لا حرج، الأغاني التي يعتادها الناس في الزواج، يمدحون الزوج والزوجة وآل الزوج والزوجة ونحو ذلك بالدف لا بالعود ولا بالطبل ولا بالمزامير ولكن بالدف هذا لا بأس به، وهذا من إعلان النكاح، كان يفعل في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وعهد الصحابة أما إذا كان فيه الاختلاط اختلاط الرجال بالنساء في الأعراس واستعمال ما حرم الله من المزامير والعود والطبول وأشباه ذلك فإنك لا تحضر، لكن إن استطعت أن تحضر وتنكر لعلهم يستجيبون لك وجب أن تحضر وتنكر المنكر، وهكذا في المآتم إذا كان المأتم من أهل الميت يحيون أياماً وليالي يصنعون طعاماً للناس ويحيون المأتم فهذا منكر يعلمون،أن هذا من أمر الجاهلية، يعلمون أن هذا لا يجوز، ولكن يشرع لهم أن يقبلوا الطعام من غيرهم، إذا صنع لهم أقاربهم وجيرانهم طعاماً يقبلونه، هذا مشروع للجيران والأقارب، أن يصنعوا لأهل الميت طعاماً لأنهم قد شغلوا بميتهم، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم- أنه قال لأهله لما جاء نبأ جعفر يوم مؤتة في مؤتة في الشام، أمر أهله أن يصنعوا لهم طعاماً، فإنه قد آتاهم ما يشغلهم، فإذا صنع لهم الجيران والأقارب لأهل الميت ودعوا إليه من يأكل معهم من جيرانهم وأقاربهم فلا بأس بذلك، ولا بأس أنهم يصبوا قهوة أو شاي لمن جاء يعزيهم لا بأس بذلك، لكن يجتمعون على طبول أو أغاني أو ملاهي أو يصنعون هم طعاماً للناس من أجل الميت هذا هو منكر لا يجوز، أما إذا جاءهم ضيف من بعيد وصنعوا طعاماً له ولهم فلا بأس بهذا، أو صبوا له القهوة، جاء يعزي وصبوا له الشاي أو أسقوه شراب، لا بأس بذلك، هذا من مكارم الأخلاق، أما يجتمعوا اجتماعاً خاصاً من أجل الميت، على الطبول والمزامير أو على الذبائح والأكل ونحو ذلك فهذا هو الذي من عمل الجاهلية، لا يجوز أن يصنعه أهل الميت، ولكن يصنعه الناس لهم، يهدون إليهم طعاماً من جيرانهم وأقاربهم لأنهم شغلوا بالمصيبة، فالسنة أن يهدى لهم من جيرانهم وأقاربهم، وإذا جاءهم الطعام الكثير ودعوا إليه من يأكل معهم فلا بأس بذلك ولا حرج في ذلك.
ولي قآتلهم أسكتوآ كي تهدر وعآجبهآ لحآل
أنآ ورآجلي جآمي ندخلوآ للعرآس
ومنين يبعثولنآ لمآكلة نطيشوهآ
يآآآو رآجلي يقولي مآكلة لعرآس تشبع شطيح مع لغنآ لي دآيرينوآ يعني لآيجوز أكلهآ
هآ جيبولي حآجة حرشة نخبش بيهآ حنآكي
يعني تقطعي صلة الرحم تجوز
وتفتي فتآوى من رآسك تجوز
ومآكلة لعرآس لآ تجوز
إيـــه يآ آلدنيآ لحآلة تخلطت صح ضرك لي يدير زوج شعرآت في وجهو
يولــي يفتي على آلنآس
ومش فتوى عآدية يآو يخترع فتآوى معندهآش محل من آلصحة
وآحد يقولك آلتلفزيون حرآم
ووآحد يقولك زلآبية حرآم
ووحدة تقولك نزوج رآجلي
ولي قآتلهم أسكتوآ
لي قآلوآ لفرونسي حرآم
وإلى يومنآ هذآ أسبآب آلتحريم مجهولة
أستغفركـ ربي وأتوب إليك
آلدين تآعنآ دين يسر و ربي سبحآنوآ حرم غير لحوآيج لي فيهم مضرة لينآ
والحمدلله يآربي كل حآجة محرمة عندهآ دليل من آلقرآن والسنة
مآفهمتش لخرطي هذآ منين يجيبوآ فيه
السلام عليكم
يعطيك الخير حبيبتي موضوعك هايل
انا وحدة من الناس لي منتفاهمش مع هدي الفئة لي تحلل وتحرم كيما تبغي
وتعرفي يا اختي تلقايهم يديرو غي المناكر فحياتهم وكي تلقايهم يبقاو عليك
ماقال الله وما قال الرسسول (ص) والنميمة عندهم التجسس الكدب النفاق الحسد
وبزاف بزاف يا اختي رانا نسمعو ونعرفو الحلال من الحرام ماشي حتي تجي
وحدة لمت معلومات منا ومنا وجابتهملنا ربي يهديهم وخلاص
ربي يخليك ختي ويبعد علينا ناس كيما هادو وربي يثبتنا
تقبلي تحياتي عزيزتي
والله يا نتوما تشوفوا واحد مهتم ببعض الجوانب المنسيه في دينو اللي نساوها الناس تقولوا مفتي ومانعرف وش وترجعوا في هالمنقي
راهي عبد حتى هي متقوليش هي فيها وفيها وجايه تفتي ، راهي عبد وتغلط ومهما كان الانسان يحاول يحسّن من نفسُو معلابالكمش بنوايا العبد والله .
ربما توقفت عن المشاركة اليومية في المنتدى مند سنوات و لكن لفتني موضوعك و بعض الردود فيها و احسست اني احمل الاجابة التي تبحثون عنها في كيف يفكر هؤلاء
طبعا نتفق كلنا على ان ما قام به الاهل من تغييب للطفلة و لو كان بحسن نية و من اجل صيانتها و الحفاظ عليها الا انهم اخطؤو بل اجرمو في الطريقة و ما يفعلونه مع الطفلة حدث مع اطفال من قبل و قادهم الى الالحاد بعد التعرض لاى صدمة حضارية في المراهقة خاصة و ان لم يكن الوالد على مستوى من العلم بما يفعل و هو يامر طفلته بالتطبيق دون ان يوضح لها
من خلال الطفلة فمن الواضح ان الاب لن يقبل الحديث معه في الموضوع الا ممن يظنه اكثر منه علما او يكن له احتراما لهدا اقترح ان تحدثي والد ليحدث الامام ليحدث والد الطلفة على ان ما يفعله خطأ و تاخدي فيها الاجر
ان مع المنهج الدي يريد ان يصل اله الاب و لكن اخطأ في الطريقة و التوقيت و عليه ان يصبر حتى تتجاوز الطفلة 15 سنة على الاقل ليشرح لها ما يريد و ما يراه انه الاصلح لها
على العموم بالعودة الى تساؤلاتك انت و الاخوة في كيف يفكر هؤلاء
طبعا لن نتحدث عن المثال التي دكرته الاخت في رفض الزوج ان يعرض زوجته على طبيب رجل لانه بعيدا عن الدين هده غيرة على الاهل و رجولة و انا شخصيا مستعد لابيع من اعضائي لاجد لزوجتي طبيبة و ليس طبيب
هده المبادء لن يفهمها الا الرجل الكاملة الرجولة الغيرو على اهله بعيدا حتى عن الالتزام بالدين
بالعودة الى المثال التي بنيت عليه الموضوع و سؤالك في كيف يفكر هؤلاء الاجابة اسمها ( درء المفاسد من الاصل ) و هو منهج يميل اليه الكثير من السلفيين المتشددين في الدين في الكثير من المسائل ان فهمته ستفهم الكثير من ارائهم المماثلة
الاب الدي تتسائلين عنه يقول ان كان في التلفاز 700 قناة 10 منها مفيدة و 690 فاسدة او نصفها اباحي فالاولى ان احفظ ابنتي من الشيئ الدي اسمه التلفزيون من الاصل بدل ان اعرضها الى خطر 690 قناة و هي الان لا تلمك العقيدة الكافية لتحمي نفسها
نفس المبدا تحريم الاغاني مثلا فقد قال الشيخ القرضاوي انه ان كانت دات رسالة و ليس في مجامع الفساد فمسموح بها و كان الرد من هؤلاء الدين تتسائلين عنهم عن ان فتح هاد الباب سيفتح على شبابنا سيفتح على شبابنا ابواب جهنم في الدنيا و الاخرة و امامك الان ما يحدث لسنا مظطرين لتبرير وجهة نظرهم التي اصبحت حقيقة
على العموم بالعودة الى صلب الموضوع حاولو ان تخاطبو اب الطفلة بالعقل و استندو الا ان من نسميهم نحن بالسلفيين و من ارض مكة على شاكلة العريفي و من مثله بل نرفع الى السق الى حتى ما تسمى الان بداعش لا تحرم وسائل الاعلام بل تستغلها كمنصة لنشر الفكر و انه بالضغط على ابنته بهده الطريقة مند الصغر قد ينعكس عليها سلبا
و اتمنى ان تغيري عنوان موضوع لانه باستعمال هده الطريقة في الهجوم '' حاب تولي مفتي '' مع كل من يحاول الالتزام لن نقول بالمنهج الصحيح و لكن على الاقل بما يرضاه صحيح هو ايضا يثمر حقد و كراهية و فقط
ضد ما يمارسه هدا الرجل مع ابنته و لكن بالنسبة له هو و زوجته ان فعلا استطاعو في هاد الزمن ان يجاهدو انفسهم في الابتعاد عن الفساد المستشري لهته الدرجة فيستحقون مني كل الاحترام و التقدير لهده النفس الجبارة
في رد الاخت التي تقول عنهم ربي يهديهم لانهم يحدثون الناس عن الحلال و الحرام و يتحدثون ب قال الله و قال الرسول و يجمعون العلم من هنا و هناك فالله يهيدك انت اختي لان ما يفعلونه هم هي الهداية الحق بعينها يلزمهم فقط ان يجاهدو نافسهم في تطبيق الحق و العلم الدي جمعوه من هنا و هناك اما ما نحن فيه الان فيقول عنه الدين او علم النفس انه اشد انوع الفجر و الانجراف في طريق اللا عودة و هو ان تعتبر الحرام حلال و الخطأ صحيحا في اي مجال و ليس الدين فقط
الله يهدي من يشاء تفسيرها ان الله يهدي الانسان الدي يشاء الهداية اي الانسان الدي في قلبه نقطة نور فيعينه الله على الهداية و قال لنبيه في سورة ق ايضا ان يدكر بالقران من يخاف وعيد اما من قلوبهم حجر فكما قلت هم في طريق اللا رجعة فحداري ان نصبح مثله قلوبنا سوداء لا تطيق سماع كلمة الحق او الحلال و الحرام
اعود و اكرر ما يفعله لاب مع طفلته خطأ و خطأ كبير و تحدثو معه كي يعدل طريقته لانها ستاتي بعكس ما يريده و ان كان يحب ابنته فيجب عليه ان يقويها و يعطيها العلم الدي يجعلها قادرة ان تميز بين الحلال و الحرام و الجيد و السيء و الصالح و الفاسد لا ان يسجنها
عليكِ السلام ورحمة الله وبركاته أختي
وشكرا ليك على طرح هذا الموضوع المهم
والله موضوعك شوية صعيب، لإنّه فيه جانب من الحقّ عندك الحقّ فيه وجانِب فيه جانبتِ شوية فيه الصواب أختي
المُشكل صحّ كاين فئة من النّاس كلّش حرام ولا يُبيّنلك حتى وجود خِلاف فقهي في بعض المسائل، وبلي ماشي معنتها بلي هِي دات بالعزيمة يعني بالحاجة الواعرة ورعًا مِنها مثلاً تلزم بيها النّاس، هاذي ماكاش منها، تبيّنلك بالدّليل في المسألة ولا تسكت، يعني تتكلّم بعلم ولا تنقّطنا بسكوتها يعني، لإن هاذ التّصرفات تزيد مرّات الناس بُعدا عن دينهم ...
كاين ناس الله غالب يعني ما عندهمش الحكمة في الدّعوة، مثلا حكاية إنّها تزوّج راجلها وما نعرف واش...واش دّاها تحكيها هكذا قدام النّاس وعلابالها بلي التّعدد في مجتمعنا ماشي أمر شائع جدّا مع كونه مِن الشّرع ؟؟؟
يعني سبحان الله، حبّت تزوّجوا هذا شيء يخصّها وحياتها الخاصّة مع زوجها وتدبّر راسها تحبّ تجيبلوا 3 وحدوخرين والتّعدد أختي أمر مشروع شرعا وما يحقّلناش لإنّه كاين ناس يعني "دِفشِين" كيما يقولوا خاوتنا المشارِقة حنا نولوا نسخروا من أمور ديننا على جالهم... تدبّر راسها في هذا الأمر وربي يصبّرها على تبعاتِه إن لم تدرسه جيّدا.
المُهم باش ما ندخلوش في التفصيل أختي، الخُلاصة، الإنسان يكون في الوسط، ماشي على جال ناس بالاك ما عندهومش لا أسلوب جيّد، ولا حِكمة في التعامل، ولا عِلم الصّراحة، لإنّه الإنسان ماشي يرمي الحُكم بلا ما يخمم بلا ما يعرف النّاس لي راهم مقابلهم بلا ما عندوا الدّليل على الشّيء اللي يقولو، بلا ما يدرس الأولوية في الطّرح ...الخ الخ الخ...وأيضا في الجانب الآخر ماشي نولوا أمور في ديننا ننكروهم على جال هاذ الأمر ونولّوا بطريقة بالاك غير مُباشرة نسّخروا مِن أمور في ديننا ، لأنّه كثير من النّاس لأنّهم بعاد على الدّين يسخروا من أمور وهِي من الدّين لكن الإنسان عدو ما يجهله.
لذلك علينا ننتبهوا كي نردّوا ولا نعلّقوا على مثل هذه الحوادث....
ربّي يبصّرنا بالحقّ
وصّحيتي على الطرح أختي، ربي يجازيك