أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة .. شاركنا الأجر

قوية بربي

:: عضو مُشارك ::
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
221
نقاط التفاعل
614
النقاط
21
بين الترغيب والترهيب إفراط وتفريط


كثيراً ما نمر على مواضيع مختلفة تتحدث عن فتاوى أو تحذيرات معينة من فعل شيء ما ويبدأ صاحب الموضوع يدلل على فكرته بحديث نبوي ينص على عقوبة ارتكاب منكر من المنكرات وما أكثرها
وأحياناً حثاً على الطاعات وترغيب في أدائها وفعل معروف وبذل خير وأيضاً يدعم كلامه بحديث نبوي يوضح الأجر والثواب لمن يقوم بكذا وكذا ..
إلى الآن ليس هناك مشكلة ، المشكلة في التدليل بأحاديث دون التأكد من صحتها وقد تكون أثراً ونقول يقول النبي صلى الله عليه وسلم .. مهلاً بالله عليكم ..
قرأت هنا في أحد المواضيع
( رب تالٍ للقرآن والقرآن يلعنه )
تأملته كثيراً ، بحثت وكانت النتيجة

: حديث ( رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه ) لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
السؤال :
هل هناك حديث يقول : رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه ؟

الجواب :
الحمد لله
الحديث المذكور : لا نعلم له أصلا عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد نسبه الغزالي في (إحياء علوم الدين) لأنس بن مالك فقال " قال أنس بن مالك: رب تال للقرآن والقرآن يلعنه " انتهى من " إحياء علوم الدين " (1 / 274).

وفي فتاوى اللجنة الدائمة - 2 (3 / 213) " هذا أثر عن ميمون بن مهران ، وليس بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .
ومعنى هذا: تحذير المسلم الذي يقرأ القرآن من ترك العمل به ، فإن من عباد الله من يمر على ما ينهى عنه القران ، كنهيه عن الربا ثم يتعامل بالربا ، وكنهيه عن الظلم ثم يظلم ، وكنهيه عن الغيبة ثم يقع فيها ، ونحو ذلك مما في القرآن الكريم من الأوامر والنواهي , وبالله التوفيق" انتهى .

وقد سئل الشيخ ابن باز عن هذا الحديث ( رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه) ، كيف يلعن القرآن قارئه , ولماذا ؟
فأجاب رحمه الله : لا أعلم صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا حاجة إلى تفسيره .
ولو صح لكان المعنى : أن في القرآن ما يقتضي ذمه ولعنه ؛ لكونه يقرأ القرآن وهو يخالف أوامره ، أو يرتكب نواهيه ، يقرأ كتاب الله وفي كتاب الله ما يقتضي سبه وسب أمثاله ؛ لأنهم خالفوا الأوامر وارتكبوا النواهي .
هذا هو الأقرب في معناه إذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ولكني لا أعلم صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (26 / 61).

والله أعلم .
https://twitter.com/IslamQAcom
انصح وذكر ولكن تأكد قبل أن تنسب كلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري (1229) ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد " .

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار " رواه البخاري (106).

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِِينَ" رواه مسلم (1).

لا أشكك في النوايا فكلكم يريد الخير للأمة ولا يتعمد نقل الكذب ولا يقصد الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ولكن عليك التأكد حتى لا تقع في المحظور ولا تساهم في نشر مالم يصح عن الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه
وأذكر أحد الصديقات عندما قرأت رب قارئ قرآن والقرآن يلعنه قالت صرت أخاف كثيراً من هذا الموضوع وأحياناً أترك قراءته خوفاً من اللعن !
هناك مستويات للفهم والادراك عند العوام
فهلا رأفنا بهم وبأنفسنا ؟!

من هنا سأحاول وضع أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة متى أستطعت وأرحب بكل إضافة أو مشاركة في هذا الموضوع
ولا أدري حقيقة هل عرض موضوع مثل هذا مسبقاً من قبل فأنا لا أقصد التكرار ولكن ليس لدي متسع من الوقت لأراجع المواضيع السابقة
أتمنى أن يشارك كل بقدر استطاعته فهذا دفاع عن نبيك عليه الصلاة والسلام وعن سنته
 
رد: أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة .. شاركنا الأجر

machkoooooooooooooooooora 3Ala elmajhodat
 
رد: أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة .. شاركنا الأجر

بارك الله فيك و جازاك خير الجزاء
فعلا هي فكرة طيبة و مباركة بادن الله تبارك و تعالى
ما احوجنا الى ان نعرف ديننا حق المعرفة فهناك احاديث متداولة غير صحيحة و الناس تعمل بها

 
رد: أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة .. شاركنا الأجر

مشكووووووووووووووووور جزاك الله خير
جعله الله في موازين حسناتكـ
 
رد: أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة .. شاركنا الأجر

جزيتم خيراً
ووفقنا الله واياكم للدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم
ونشرها بين الناس
فنحن خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر هذا الأصل
والله المستعان على ما وصل إليه حالنا




من المعروف أن ديننا الحنيف دعاء إلى طهارة الجسد والثياب بل ندب التزين والتطيب وخصوصا عند صلاة الجمعة والذهاب الى المسجد عموماً ،ولأهمية الطهارة فقد جعلت شرطاً وفرضاً هاماً لصحة الصلاة مع غيرها من الأركان الأخرى .

لكن مالذي يخطر ببالنا عندما نحث الآخرين على النظافة وماهو الحديث - حسب زعمهم -
الذي يتبادر إلى الذهن ؟!

لنتابع
السؤال
ما مدى صحة ومصداقية الحديث الشريف هذا: "النظافة من الإيمان والوسخ من الشيطان"؟ أرجو الإفادة.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فـ (النظافة من الإيمان والوساخة من الشيطان) ليس حديثاً نبوياً، وأما معناه فصحيح وردت به نصوص الكتاب والسنة الكثيرة الآمرة بالطهارة والنظافة في البدن والملبس والمسكن، كقوله تعالى: وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ.
وقوله صلى الله عليه وسلم: طهروا هذه الأجساد طهركم الله، فإنه ليس عبد يبيت طاهراً إلا وبات معه ملك في شعاره. رواه الطبراني، وقال الهيثمي: أرجو أنه حسن الإسناد.
وقوله صلى الله عليه وسلم: طهروا أفنيتكم، فإن اليهود لا تطهر أفنيتها رواه الترمذي والطبراني، واللفظ له. قال الإمام الهيثمي: رجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبراني.
والله أعلم.

المصدر :
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=FatwaCategory&CatId=1112
 
رد: أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة .. شاركنا الأجر


ما مدى صحة نسبةهذا الدعاء الذي قيل إن جبريل أتى به النبي صلى الله عليه وسلم وكان من ضمن ما قاله له في سياق الترغيب فيه:-
يامحمد ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه مثل أمواج البحر وعدد أوراق الشجر وقطر الأمطار وبوزن السموات والأراضين إلا غفر الله له ذلك.
يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، يا محمد أنزل الوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به ...
وأول هذا الدعاء الطويل هو : لا إله إلاَّ الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين.....إلى آخره

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذا الدعاء الطويل لم نقف عليه في شيء من كتب السنة، وما فيه من الركاكة والمبالغة والخطأ دليل واضح على أنه حديث مكذوب مخترع.
وأعظم ما فيه الجرأة على الله تعالى، والإخبار بأنه دعاء مكتوب حول العرش وعلى حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، وأن جبريل ينزل ببركته وبه تفتح أبواب الجنة.
وهذا كذب ظاهر، وافتراء على الله عز وجل، ومافيه من الأدعية المتفرقة لا تصلح للجنة، ولا يناسب ذكرها فيها قطعاً. ومما اشتمل عليه من الباطل:
1- قوله: اللهم إني أسألك بمحمد وإبراهيم وموسى إلخ ،
ومنه قوله: أغننا بجاه محمد صلى الله عليه وسلم فهذا توسل مبتدع لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة، فضلاً عن أن يكون مكتوباً حول العرش أو على أبواب الجنة وكل ما فيها.
ولم يكتف هذا المخترع بالتوسل بذوات الأنبياء، بل تعدى ذلك إلى التوسل بكل حي وسائل وغني وخالي!!!*
2- قوله: وأسألك بمقاعد العز من عرشك، وهذا مختلف في الدعاء به قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، وأكره أن يقول: بمعاقد العز من عرشك وبحق خلقك .
ويقال: مقاعد العز، قال في الهداية: ولا ريب في كراهية الثانية لأنه من العقود، وكذا الأولى.*
3- قوله: و عزرائيل، ولم يثبت تسمية ملك الموت بعزرائيل في شيء من الأحاديث الصحيحة*
4- ما فيه من سوء الأدب مع الله ، كقوله: أنت الحليم فلا تعجل وأنت الجواد فلا تبخل، سواء كانت (لا) ناهية يراد بها السؤال هنا، أو كانت نافية، على جهة الإخبار عن الله بذلك، فإن نهج القرآن الإجمال في النفي والتفصيل في الإثبات، وليس من الأدب أن يقال عن الله تعالى: إنه لا يعجل ولا يبخل ولا يذل ولا يرام ولا يضام ولا ولا... إلى آخره من النقائص المنفية، بل يقال:هو القدوس السلام الحليم الكريم العزيز سبحانه وتعالى.
5- ما فيه من سوء الأدب مع الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه، والزعم أنه نسي القرآن مراراً كثيرة، وهذا مما لا يصح نسبته إلى هذا الصحابي الكبير بهذا الدعاء المخترع.
والحاصل أن هذا الدعاء ملفق من مجموع أدعية ثابتة وأخرى مخترعة لا حرج في الدعاء بها، وفيه ما هو مشتمل على محذور كما سبق، ومنه ما هو ثناء يستعمله المؤلفون في كتب العقائد وغيرها.
فالحذر الحذر من نسبة ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو جبريل عليه السلام، أو التصديق بما فيه من الوعود والأماني والأعطيات المبالغ فيها .
ونسأل الله تعالى أن يقي المسلمين شر هؤلاء الكذابين الأفاكين الذين يصرفون الناس عما هو ثابت من الأدعية والأذكار إلى ماهو محدث مخترع، ينسبونه إلى الله كذباً وزوراً .
والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php
 
رد: أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة .. شاركنا الأجر

جزاك الله خير
 
رد: أحاديث موضوعة وقصص مكذوبة .. شاركنا الأجر

السؤال
ما صحة هذا الحديث: "من زنى بامرأة متزوجة كان عليها وعليه في القبر نصف عذاب هذه الأمة"؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث أورده ابن حجر الهيتمي في الزواجر دون عزو، ولا ذكر إسناد، ولا نعلم له أصلًا.
ويمكن أن تطلع على المزيد في هذا الرابط:
ما صحة من زنى بإمرأة كانت متزوجه كان عليها وعليه في القبر نصف عذاب هذه الأمه - ملتقى أهل الحديث
والله أعلم.
مركز الفتوى - فتاوى جامعة بين الأصالة والمعاصرة - إسلام ويب
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top