الأحاديث الضعيفة و الموضوعة لأغراض العصبية الجنسية المقيتة ..
السلام عليكم إخواني ..
سئل أحد المُحَدِّثِيَن لماذا تكتب الأحاديث الضعيفة و الموضوعة فقال : " ليعرف أنا على علم تركناه " ..
و الشيخ الألباني في مصنفه " سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة و أثرها السيء في الأمة " ... قد أوضح السبب في عنوان مصنفه ..
يقول الشيخ الألباني: " ثم إنني كنت بدأت منذ بضع سنين بنشر سلسلة مقالات متتابعة تحت عنوان : " الأحاديث الضعيفة و الموضوعة، و أثرها السيء في الأمة " في مجلة " التمدن الإسلامي " الغراء، و لا زلت مستمرا في نشرها؛ لأن هذه الأحاديث من الكثرة – مع الأسف الشديد – بحيث تعد بالمئات ، بل بالألوف ! كيف و قد وضع رجل واحد من الزنادقة نحو أربعة آلاف حديث ! ووضع ثلاثة من المعروفين بالوضع أكثر من عشرة آلاف حديث ! فماذا يقول القارئ الكريم في الأحاديث الأخرى التي وضعها أناس آخرون لغايات مختلفة ، و أغراض متباينة ؛ منها السياسية ، و منها العصبية الجنسية، و المذهبية، و منها التقرب إلى الله تعالى بزعمهم ! و منها أحاديث وضعت خطأ دون قصد من بعض المغفَّلين من الصوفية، و ضعفاء الحفظ من الفقهاء و غيرهم، ممن لا عناية لهم بالحديث و ضبطه ! و هي منتشرة بكثرة في كتب الفقه، و التفسير ، و الوعظ، و الترغيب ، و الترهيب ، و غيرها." –
المرجع: [سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة و أثرها السيء في الأمة /الطبعة الأولى للطبعة الجديدة/ 1412هـ / المجلد الأول/ ص ص.40-41].
وللإشارة فإن السلسلة الضعيفة هي مصنف من 14 مجلد وأكثر من 7000 حديث .. بين الضعيف و الموضوع ..
فهناك مئات الأحاديث الضعيفة و الموضوعة المنتشرة بين الأمة و التي تركت " أثرا سيئا " كما قال الشيخ .. و علينا الحذر و التحذير منها .. بنشرها بين الناس ... فكلنا نعلم أن الأمة للأسف لا تقرأ و لا تحب بذل الجهد ... و كم من الناس يصعق و يتفاجأ .. لما تخبره بأن حديثا من الأحاديث التي يعتقد بصحتها هو موضوع .. أو ضعيف .. و لا يجوز الاحتجاج به ..
أفيدونا يرحمكم الله ... هل صنفت الكتب في تلك الأحاديث لنهيل عليها التراب و نحيطها بالسرية التامة و نعدها من التابوهات .. أم لتحذر منها الأمة ... و البديل موجود و الحمد لله و هي الأحاديث الصحيحة و القرآن الكريم ..
أما في هذا الجزء 05 -
سوف أتابع بحول الله و قوته نشر الأحاديث الضعيفة والموضوعة من مصنف " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء على الأمة " للشيخ الألباني رحمه الله ..
هذا الموضوع هو الجزء الخامس و سوف أتناول فيه الأحاديث ذات الصلة بالعصبية الجنسية ؛ كتفضيل جنس أوعرق على آخر ، أوالحط من شأن جنس أو عرق ، و كذلك تفضيل بلد على بلد ...
و سوف أبدأ من المداخلة الموالية بإدراج الأحاديث الخاصة بهذا الجزء ... و سأحاول الالتزام بالترتيب كما جاءت في السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني عليه من الله ألف رحمة لما قدمه لأمتنا ..
تنبيه !! و رجاء !!
أرجو من الأعضاء أن لا ينحرفوا بالموضوع عن مساره ... و أن تنحصر المشاركات في الإطار العام للموضوع ... أي يمكن:
1- إدراج أحاديث ضعيفة أو موضوعة من مصادر أخرى .. مع بيان تخريج الحديث و مصدره بدقة .. و لا داعي لنسخ و لصق الروابط ...
2- التعليق و الشرح للأحاديث المعروضة لمن شاء ... إن كان معناها غامضا أو فيه لبس ..
3- عدم إدراج الأحاديث الصحيحة لمعارضة ما أدرج من أحاديث ضعيفة أو موضوعة ... فلا حاجة بنا إلى ذلك ... فبيان ضعفها ووضعها كافِ لتحذر منها الأمة .. و هو الهدف من الموضوع
بدءًا من المداخلة التالية سأبدأ بإدراج 03 أحاديث في كل مرة لتجنب الإطالة.
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه أول مجموعة من الأحاديث ..
1. الحديث 13/المجلد الأول/الضعيفة: " أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده و حرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم، و لا يموتوا إلا غما و هما" ..- قال الألباني حديث ضعيف
2. الحديث 15/المجلد الأول/الضعيفة:: " الشام كنانتين فمن أرادها بسوء؛ رميته بسهم منها" قال الألباني: لا أصل له في المرفوع .... و لعله من الإسرائيليات .. و في سنده المسعودي، و هو ضعيف ... و يرى مثل هذا المعنى في مصر أيضا، و لا أصل له في المرفوع أيضا كما يشير له كلام السخاوي في "المقاصد الحسنة" .
3. الحديث 36/المجلد الأول/الضعيفة : " حب الوطن من الإيمان " – قال الألباني: حديث موضوع. كما قال الصنعاني و غيره .
قال الألباني: و معناه غير مستقيم، إذ إن حب الوطن كحب النفس و المال ونحوه، كل ذلك غريزي في الإنسان، لا يمدح بحبه، و لا هو من لوازم الإيمان ...
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة أخرى ..
1. الحديث 160/المجلد الأول/الضعيفة: " أحبوا العرب لثلاث؛ لأني عربي، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي" .- قال للألباني : حديث موضوع
2. الحديث 161/المجلد الأول/الضعيفة: " أنا عربي ، و القرآن عربي ، ولسسان أهل الجنة عربي " – قال الألباني: حديث موضوع .. قال الألباني: و مما يدل على بطلان نسبة هذا الحديث إليه صلى الله عليه و سلم أن فيه افتخاره صلى الله عليه و سلم بعروبته، و هذا شيء غريب في الشرع الإسلامي، لا يلتئم مع قوله تعالى: " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " ... وقوله صلى الله عليه و سلم: " لا فضل لعربي على عجمي ... إلا بالتقوى " .. رواه أحمد بسند صحيح ( 5/411 )
3. الحديث 163/المجلد الأول/الضعيفة: " إذا ذلت العرب؛ ذل الإسلام" – قال الألباني: حديث موضوع..
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة أخرى ..
1. الحديث 398/المجلد الأول/الضعيفة: " لا تسبوا قريشا، فإن عالِمها يملأ طباق الأرض عِلما، اللهم إنك أذقت أولها عذابا أو وبالا ، فأذق آخرها نوالا" - قال الألباني: حديث ضعيف جدا. - و مثله الحديث رقم 399 –
2. الحديث 523/المجلد الثاني/الضعيفة: " من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية ، فإنه يورث النفاق "– قال الألباني:حديث موضوع.
3. الحديث رقم 545 / المجلد الثاني/ الضعيفة : " من غش العرب لم يدخل في شفاعتي .. و لم تنله مودتي " .. قال الألباني : حديث موضوع، أخرجه الترمذي وأحمد ..
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة أخرى ..
1. الحديث 683 / المجلد الثاني : " أمان لأهل الأرض من الغرق القوس، و أمان لأهل الأرض من الاختلاف الموالاة لقريش ، قريش أهل الله ، فإذا خالفتها قبيلة من قبائل العرب صاروا حزب إبليس. " – قال الألباني: حديث ضعيف جدا.
2. الحديث 727/المجلد الثاني/الضعيفة: " دعوني من السودان ، إنما الأسود لبطنه وفرجه " – قال الألباني: حديث موضوع.
3. الحديث 728/المجلد الثاني/الضعيفة: " لا خير في الحبش ، إذا جاعوا سرقوا ، وإذا شبعوا زنوا ، وإن فيهم لَخَلَّتين حسنتين: إطعام الطعام ، و بأس عند البأس " – قال الألباني حديث موضوع.
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
1. الحديث 729/المجلد الثاني/الضعيفة: " الزنجي إذا شبع زنى ، وإذا جاع سرق ، وإن فيهم لسماحة ونجدة " – قال الألباني: حديث موضوع.
2. الحديث 730/المجلد الثاني/الضعيفة: " تخيروا لنطفكم ، وأنكحوا في الأكفاء ، وإياكم و الزنج فإنه خلق مشوه " – قال الألباني: حديث موضوع.
3. الحديث 732/المجلد الثاني/الضعيفة: " أول من أشفع له من أمتي أهل بيتي ، ثم الأقرب فالأقرب ، ثم الأنصار ، ثم من آمن بي واتبعني ، ثم اليمن ، ثم سائر العرب ، ثم الأعاجم ، ومن أشفع له أولا أفضل. " – قال الألباني: حديث موضوع.
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
1. الحديث 733/المجلد الثاني/الضعيفة: " أول من أشفع له من أمتي العرب الذين رأوني وآمنوا بي وصدقوني ، ثم أشفع للعرب الذين لم يروني وأحبوني وأحبوا رؤيتي " – قال الألباني: حديث موضوع.
2. الحديث 735/المجلد الثاني/الضعيفة: " كثرة العرب وإيمانهم قرة عين لي ، فمن أقر بعيني أقررت بعينه" – قال الألباني: حديث موضوع.
3. حديث: رقم 784/المجلد الثاني / الضعيفة : "قريش خالصة الله ، فمن نصب لها حربا ، أو فمن حاربها سلب ، و من أرادها بسوء خَزِيَ في الدنيا و الآخرة " -قال الألباني: حديث موضوع .. رواه ابن عساكر ..
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة جديدة ..
1. الحديث 787/ المجلد الثاني / الضعيفة : " العباس وَصِيِّي و وارثي " –قال الألباني: حديث موضوع.. رواه الخطيب وابن عساكر و أورده ابن الجوزي في الموضوعات.
2. الحديث 831/المجلد الثاني/الضعيفة: " رمضان بالمدينة خير من الف رمضان فيما سواها من البلدان ، وجمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان " – قال الألباني: حديث باطل.
3. الحديث 832/المجلد الثاني/الضعيفة: " من أدرك رمضان بمكة فصام وقام منه ما تيسر له ، كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها ، وكتب الله له بكل يوم عتق رقبة ، وكل ليلة عتق رقبة ، وكل يوم حُملان فرس في سبيل الله ، وفي كل يوم حسنة ، وفي كل ليلة حسنة " – قال الألباني: حديث موضوع.
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة أخرى ..
1. الحديث 888/المجلد الثاني/الضعيفة : " مصر كنانة الله في أرضه ، ما طلبها عدو إلا أهلكه الله ! « - قال الألباني: حديث لا أصل له. أورده السخاوي في " المقاصد"
2. الحديث 889/المجلد الثاني / الضعيفة : " الجيزة روضة من رياض الجنة ، و مصر خزائن الله في أرضه " – قال الألباني: حديث موضوع.
3. الحديث 1097/المجلد الثالث/ الضعيفة : " إني لأجد نَفَسَ الرحمن من قِبَلِ اليمن " – قال الألباني: حديث ضعيف.
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة جديدة ..
1. الحديث 1116/المجلد الثالث/ الضعيفة : " نهانا (يعني أهل فارس) أن ننكح نساء العرب " – قال الألباني حديث ضعيف جدا–
2. الحديث 1215 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " غرة العرب كنانة ، وأركانها تميم، وخطباؤها أسد ، وفرسانها قيس ، ولله تبارك وتعالى من أعهل السماوات فرسان ، وفرسانه في الأرض قيس " – قال الألباني حديث باطل–
3. الحديث 1188/المجلد الثالث/ الضعيفة: " الخلافة بالمدينة والملك بالشام " – قال الألباني حديث ضعيف... رواه البخاري في التاريخ و البيهقي في الدلائل ...
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة أخرى من الأحاديث ..
1. الحديث 1190/المجلد الثالث /الضعيفة : " حب قريش إيمان، وبغضهم كفر، و حب العرب إيمان وبغضهم كفر ، ومن أحب العرب فقد أحبني ، و من أبغض العرب فقد أبغضني " – قال الألباني حديث ضعيف جدا ... رواه العقيلي في الضعفاء والطيراني في الأوسط ..
2. الحديث 1191/المجلد الثالث/الضعيفة: " لا يبغض العرب مؤمن ، و لا يحب ثقيفا إلا مؤمن " – قال الألباني حديث ضعيف... رواه الطبراني ...
3. الحديث 1192/المجلد الثالث/الضعيفة : " لا يبغض العرب إلا منافق " – قال الألباني حديث ضعيف جدا... أخرجه ابن عدي ...
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة أخرى ..
1. الحديث 1200/المجلد الثالث /الضعيفة : " الجفاء و البغي بالشام " – قال الألباني : حديث موضوع. رواه ابن عدي و عنه ابن الجوزي ..
2. الحديث 1444 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " المدينةُ خيرٌ (وفي رواية : افضلُ) من مكة " – قال الألباني حديث باطل–
3. الحديث 1445 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " إني سألت ربي عز وجل فقلت: اللهم إنك أخرجتني من أحبِّ أرضك إليَّ ، فأنزلني أحبَّ الأرض إليك ، فأنزلني المدينة " – قال الألباني حديث موضوع–
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة جديدة ..
1. الحديث 1591 /المجلد الرابع / الضعيفة : " الأمانة في الأزد ، والحياء في قريش " – قال الألباني: حديث ضعيف.
2. الحديث 1592 /المجلد الرابع / الضعيفة : " العلم في قريش ، والأمانة في الأنصار " – قال الألباني: حديث ضعيف.
3. الحديث 1836 /المجلد الرابع / الضعيفة : " أحبوا العرب وبقاءهم في الإسلام وصلاحهم، فإن صلاحهم نور في الإسلام، وفسادهم ظلمة في الإسلام " – قال الألباني: حديث ضعيف.
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 05 : في أغراض العصبية الجنسية ]]
وهذه مجموعة أخرى ..
1. الحديث 1884 /المجلد الرابع / الضعيفة : " من أعيته المكاسب فعليه بمصر ، وعليه بالجانب الغربي منها " – قال الألباني حديث ضعيف.
2. الحديث 2029/المجلد الخامس/الضعيفة : " يا سلمان لا تبغضني ، فتفارق دينك، قلت : كيف أبغضك وبك هداني الله ؟ قال: تبغض العرب فتبغضني " – قال الألباني : حديث ضعيف الإسناد.
3. الحديث 2052/المجلد الخامس/الضعيفة : " من دخل في هذا الدين ، فهو عربي " – قال الألباني : حديث ضعيف جدا