صوت صفير البلبل المنسوبة للأصمعي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

يَاسينُ~

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
5 أوت 2015
المشاركات
1,022
نقاط التفاعل
2,686
النقاط
71
قصيدة صوت صفير البلبل.. المنسوبه إلى الأصمعي .
بقلم الدكتور عبدالله سليم الرشيد.
يقول الدكتور :
.شاع بين نابتة هذا العصر قصيدة متهافتة المبنى والمعنى ، منسوبة للأصمعي ، صنعت لها قصة أكثر تهافتاً ، وخلاصة تلك القصة أن أبا جعفر المنصور كان يحفظ الشعر من مرة واحدة ، وله مملوك يحفظه من مرتين ، وجارية تحفظه من ثلاث مرات ، فكان إذ ا جاء شاعر بقصيدة يمدحه بها ، حفظها ولو كانت ألف بيت (؟!!) ثم يقول له :إن القصيدة ليست لك ، وهاك اسمعها مني ، ثم ينشدها كاملة ، ثم يردف : وهذا المملوك يحفظها أيضاً – وقد سمعها المملوك مرتين ، مرة من الشاعر ومرة من الخليفة – فينشدها ، ثم يقول الخليفة : وهذه الجارية تحفظها كذلك – وقد سمعتها الجارية ثلاث مرات- فتنشدها ، فيخرج الشاعر مكذباً متهماً .
قال الراوي : وكان الأصمعي من جلسائه وندمائه ، فعرف حيلة الخليفة ، فعمد إلى نظم أبيات صعبة ، ثم دخل على الخليفة وقد غيّر هيئته في صفة أعرابي غريب ملثّم لم يبِنْ منه سوى عينيه (!!) فأنشده :
صــوت صفير البلبل هيّج قلب الثمــل
الماء والزهـــر معاً مع زهر لحظ المقل
وأنت يا سيـــدلي وسيدي وموللي (!)
ومنها - وكلها عبث فارغ - :
وقــــال : لا لا لللا وقد غدا مهــرولي (!)
وفـــــتية سقونني (!) قهــيوة كالعسل
شممـــــتها في أنفي (!) أزكى من القرنفل
والــعود دن دن دنلي والطبل طب طب طبلي (!)
والكـــل كع كع كعلي (!) خلفي ومن حويللي (!)
وهلمّ شرّا ( بالشين لا بالجيم ) ، فكلها هذر سقيم ، وعبث تافه معنى ومبنى .
ولم ينته العبث بالعقول ، فقد زاد الراوي أن الخليفة والمملوك والجارية لم يحفظوها ، فقال الخليفة للأصمعي : يا أخا العرب ، هات ما كتبتها فيه نعطك وزنه ذهباً ، فأخرج قطعة رخام وقال : إني لم أجد ورقاً أكتبها فيه ، فكتبتها على هذا العمود من الرخام ، فلم يسع الخليفة إلا أن أعطاه وزنه ذهباً ، فنفذ ما في خزانته (!!!) .
إنّ هذه القصة السقيمة والنظم الركيك كذب في كذب ، وهي من صنيع قاصّ جاهل بالتاريخ والأدب ، لم يجد ما يملأ به فراغه سوى هذا الافتعال الواهن .
إن القصة المذكورة لم ترد في مصدر موثوق ، ولم أجدها بعد بحث طويل إلا في كتابين ، الأول : إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس ، لمحمد دياب الإتليدي ( ت بعد 1100هـ ) وهو رجل مجهول لم يزد من ترجموا له على ذكر وفاته وأنه من القصّاص ، وليس له سوى هذا الكتاب .
والكتاب الآخر : مجاني الأدب من حدائق العرب ، للويس شيخو ( ت 1346هـ ) ،وهو رجل متّهم ظنين ، ويكفي أنه بنى أكثر كتبه على أساس فاسد - والتعبير لعمر فرّوخ ( ت 1408هـ ) - وكانت عنده نزعة عنصرية مذهبية ، جعلته ينقّب وينقّر ويجهد نفسه ، ليثبت أن شاعراً من الجاهليّين كان نصرانياً ( راجع : تاريخ الأدب العربي 1/23) .
ويبدو أن الرجلين قد تلقفا القصة عن النواجي ( ت859هـ ) _ وقد أشار شيخو إلى كتابه ( حلبة الكميت ) على أنه مصدر القصة ، ولم أتمكّن من الاطلاع عليه ، على أن النواجي أديب جمّاع ، لا يبالي أصحّ الخبر أم لم يصحّ ، وإنما مراده الطرفة ، فهو يسير على منهج أغلب الإخباريين من الأدباء ، ولذا زخرت مدوّنات الأدب بكل ما هبّ ودبّ ، بل إن بعضها لم يخلُ من طوامّ وكفريّات .
وتعليقاً على كون الإتليديّ قصّاصاً ، أشير إلى أن للقصّاص في الكذب والوضع والتشويه تاريخاً طويلاً ، جعل جماعة من الأئمة ينهون عن حضور مجالسهم ، وأُلّفت في التحذير منهم عدة مصنّفات ( راجع : تاريخ القصّاص ، للدكتور محمد بن لطفي الصباغ ) .
ثمّ اعلم أيها القارئ الحصيف أن التاريخ يقول : إن صلة الأصمعي كانت بهارون الرشيد لا بأبي جعفر المنصور الذي توفي قبل أن ينبغ الأصمعي ، ويُتّخذ نديماً وجليساً ، ثم إن المنصور كان يلقّب بالدوانيقي ، لشدة حرصه على أموال الدولة ، وهذا مخالف لما جاء في القصة ، ثم إن كان المنصور على هذا القدر العجيب من العبقريّة في الحفظ ، فكيف أهمل المؤرخون والمترجمون الإشارة إليها ؟
أضف إلى ذلك أن هذا النظم الركيك أبعد ما يكون عن الأصمعي وجلالة قدره ، وقد نسب له شيء كثير ، لكثرة رواياته ، وقد يحتاج بعض ما نُسب إليه إلى تأنٍّ في الكشف والتمحيص قبل أن يُقضى بردّه ، غير أن هذه القصة بخاصة تحمل بنفسها تُهَم وضعها ، وكذلك النظم ، وليس هذا بخاف عن اللبيب بل عمّن يملك أدنى مقوّمات التفكير الحرّ .
ولم أعرض لها إلاّ لأني رأيت جمهرة من شداة الأدب يحتفون بالنظم الوارد فيها ، ويتماهرون في حفظه ، وهو مفسدة للذوق ، مسلبة للفصاحة ، مأذاة للأسماع .
وبعد : فإنه يصدق على هذه القصّة قول عمر فرّوخ رحمه الله
icon.aspx
إن مثل هذا الهذر السقيم لا يجوز أن يُروى ، ومن العقوق للأدب وللعلم وللفضيلة أن تؤلف الكتب لتذكر أمثال هذا النظم)

ـــــــــــــ
فقط أردتُ أن أبيّن لكم من هذا التحليل حقيقة زيف القصيدة المنسوبة للأصمعيّ
وأن من كتبها كان له هدف آخر ، وهو إفساد المتعة الأدبية ،
بحشوٍ ركيك ، ولأنه على علم أن الأصمعيّ أحد أعمدة الشعر العربي
نسبها إليه ، حتى يصدق الناس أن هذا الهذر السقيم من أقاويل الأصمعي ,,

 
رد: صوت صفير البلبل المنسوبة للأصمعي

حقا موضوع في غاية الروعة


ما أجمل آل اللمة ببحث كهذا شاعرنا ’’
 
رد: صوت صفير البلبل المنسوبة للأصمعي

الْيَاسِينُ ,,يكسوني الفرح عندما اراك تكتب من تمرد في الشعر
 
آخر تعديل:
رد: صوت صفير البلبل المنسوبة للأصمعي

انا لا اعلم ان كان ما سأقوله نقلته عن صادق ام عن كذاب لكن ما قد نسب الى الاصمعي اقصد القصيدة والتي كنت قد حفظتها قبل ايام
كان من اجل تشتيت الانتباه او لا ادري ...فالمعلوم عن ادباء القدم انهم و كثيرون الكثيرين منهم يستطيعون الحفظ من اول قراءة او سمع ...
لكن من قد يستطيع حفظ مثل هذا لا يفهم مع سرعة الكلام ..لكن لو قرأتها ببطئ سيظهر لك ان هذا الشاعر قد تعمل اظهار الضمائر مثل كلمته:موللي ..بقصد : مولاي ..يمكن تعويض الياء ب: لي ...فالاثنان يدلان على الملكية ...ثم ان القصيدة في بدايتها تحكي قصة له ..اقصد انه في طريقه سمع صوت البلبل فتذكر حين اتى مع محبوبته الى هذا المكان ..ثم بدأ يسرد القصة ...و تلك الكلمات: و الطبل طب طب طبلي
طب طبطب طب طبطب طب طبطب طبطبلي
تذكر اللحن فسرده في حروف .. ثم لكي لا يتمكن السامع من حفظها ..و قبلها كان قد قال : فقال لا لا لا لا لا و قد غدا مهرولي ...مممممم لا اذكر تفسيرها و لكن لديها تفسير
و في قوله و الناس ترجم جملي ...معناها ترمي الحجارة على جملي كما يكون الرجم ...
و كذا في قوله و الكل كع كع كعكع خلفي و من حويللي ...بقصد انهم كانوا يضحكون و يسخرون منه ..و للباقي بقية ...
على كل حال شكرا لك على مجهودك و لكن اعتقد انها من نظم شاعر ليس بجاهل و لكن النسب لا اظن و الله اعلم
 
رد: صوت صفير البلبل المنسوبة للأصمعي

مشكور على مجهودك ولكى اتاكد من معلومة من هذه بحثت عن صحة ما قلته اذ كان القصيدة منسوبة للاصمعى بالكذب ومن خلال بحثى وجدت ان هارون الرشيد من شهر الخلفاء العباسيين.حكم بين عامي 786 و806 م (170 هـ إلى 191 هـ) و عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع الباهلي ولد فى (121 هـ- 216 هـ/ 740 - 831 م) مع العلم ان هارون الرشيد بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب كنيته هى ابو جعفر واتفق مع راى ( اميرة فى مملكة العلم ) لذلك اعتقد انها صحيحة والله اعلم وشكرا مرة اخرى
 
رد: صوت صفير البلبل المنسوبة للأصمعي

دائماً تبدع بقلمك الذي يتناثر كلماته من ذهب

وتسلم اخي

وربي لايحرمنا منك ولا من ابداع قلمك

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top