اللغة العربية
الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي
المستوى : 3أف +3ل أ
قال محمود درويش :
-1-
أنا الأرض
)و الارض أنت(
خديجة : لاتغلقي الباب
ولا تدخلي في الغياب
سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق
سنطردهم من هواء الجليل
في شهر آذار مرت أما البنفسج و البندقية خمس بنات
سقطن على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لون العصافير
في شهر آذار، قالت لنا الارض أسرارها
-2-
أسمي التراب امتدادا لروحي
أسمي يدي رصيف الجروح
أسمي العصافير لوزاوتين
أسمي ضلوعي شجر
وأستل من تينة الصدر غصنا
وأقذفه كالحجر
أنسف دبابة الغاصبين
-3-
خمس بنات ) يخبئن( حقلا من القمح تحت الضفيرة
يقران مطلع أنشوذة عن دواى الجليل و يكتبن
خمس رسائل
تحيا بلادي من الصفر حتى الجليل
ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السحاب
ستمطر هذا النهاررصاصا
-4-
أنا شاهد المذبحة
وشهيد الخريطة
انا ولد الكلمات البسيطة
رأيت الحصى أجنحة
رأيت الندى سكة
عندما أغلقوا باب قلبي عليا
صار قلبي حارة
وضلوعي حجارة
المطلوب :
البناء الفكري:
1- يقر الشاعر بحقيقة وطنية و أخرى قومية . بين دلك مع الشرح
2-ما دلالة قول الشاعر { هدا الطريق طويل
3- امتزج الشاعر بالأرض والتراب . أين يتجلى دلك؟ ا هي عامة أم خاصة ؟ علل.
4- وظف الشاعر الكثير من الرموز : خديجة + البنفسج + الربيع + النهار + السحاب .مادا تمثل هده الرموز
؟
5- حدد الحقل المعجمي لكلمات : الحجر + دبابة + البندقية + الرصاص .
6- بنى الشاعر قصيدته على نمطين .اذكرهما وبين خصائصهما .
البناء اللغوي:
1- اعرب ما تحته خط . وبين الوظيفة الاعرابية لما بين قوسين
2- مادلالة توظيف الشاعر لضمير الجمع في البداية و تحوله الى ضمير المتكلم ؟
3- بين نوع الصورتين البيانيتين في قوله : خديجة لا تدخلي في الغياب . و قوله : غصنا اقدفه كالحجر
4- ادرس البديع في المقطع الثاني
التقويم النقدي:
عرفت القصيدة الحديثة تجديدا على المستوى الشكل و المضمون . حدد هده المظاهر من خلال النص .
لتحميل نماذج اخرى في جميع المواد
اضغط هنا
الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي
المستوى : 3أف +3ل أ
قال محمود درويش :
-1-
أنا الأرض
)و الارض أنت(
خديجة : لاتغلقي الباب
ولا تدخلي في الغياب
سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق
سنطردهم من هواء الجليل
في شهر آذار مرت أما البنفسج و البندقية خمس بنات
سقطن على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لون العصافير
في شهر آذار، قالت لنا الارض أسرارها
-2-
أسمي التراب امتدادا لروحي
أسمي يدي رصيف الجروح
أسمي العصافير لوزاوتين
أسمي ضلوعي شجر
وأستل من تينة الصدر غصنا
وأقذفه كالحجر
أنسف دبابة الغاصبين
-3-
خمس بنات ) يخبئن( حقلا من القمح تحت الضفيرة
يقران مطلع أنشوذة عن دواى الجليل و يكتبن
خمس رسائل
تحيا بلادي من الصفر حتى الجليل
ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السحاب
ستمطر هذا النهاررصاصا
-4-
أنا شاهد المذبحة
وشهيد الخريطة
انا ولد الكلمات البسيطة
رأيت الحصى أجنحة
رأيت الندى سكة
عندما أغلقوا باب قلبي عليا
صار قلبي حارة
وضلوعي حجارة
المطلوب :
البناء الفكري:
1- يقر الشاعر بحقيقة وطنية و أخرى قومية . بين دلك مع الشرح
2-ما دلالة قول الشاعر { هدا الطريق طويل
3- امتزج الشاعر بالأرض والتراب . أين يتجلى دلك؟ ا هي عامة أم خاصة ؟ علل.
4- وظف الشاعر الكثير من الرموز : خديجة + البنفسج + الربيع + النهار + السحاب .مادا تمثل هده الرموز
؟
5- حدد الحقل المعجمي لكلمات : الحجر + دبابة + البندقية + الرصاص .
6- بنى الشاعر قصيدته على نمطين .اذكرهما وبين خصائصهما .
البناء اللغوي:
1- اعرب ما تحته خط . وبين الوظيفة الاعرابية لما بين قوسين
2- مادلالة توظيف الشاعر لضمير الجمع في البداية و تحوله الى ضمير المتكلم ؟
3- بين نوع الصورتين البيانيتين في قوله : خديجة لا تدخلي في الغياب . و قوله : غصنا اقدفه كالحجر
4- ادرس البديع في المقطع الثاني
التقويم النقدي:
عرفت القصيدة الحديثة تجديدا على المستوى الشكل و المضمون . حدد هده المظاهر من خلال النص .
لتحميل نماذج اخرى في جميع المواد
اضغط هنا
آخر تعديل بواسطة المشرف: