الرؤوس الجهال و قاعدة الضلال ( كلام في منتهى الروعة).

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,287
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم


الرؤوس الجهال و قاعدة الضلال .

إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه.
أما بعد :​

كثرت الخرجات من بني قومنا على الشاشات و كثر المتكلمون بلا علم في مسائل الدين و أصوله ، كلما خرج أحدهم بطامة إلا ويأتي الآخر بطامة أكبر منها حتى أصبح الدين كأنه سلعة تباع وتشترى يتنادى بها في الأسواق ويتنافس عليه السوام ويتناقش عليها الجهال ، و مع غياب الوازع الديني وأخلاق العلماء يتكلم الجاهل والرويبضة عبر الشاشات في العظائم و يتحدث عن المسائل التي هي من المسلمات ومن المعلوم من الدين بالضرورة ، يفتي بالرأي ويتبجح بالفلسفات وكأنه أوحد زمانه العلامة الرباني ، ولو صمت وصام وصلى وحسن خلقه لكن أفضل له من أن ينطق بكلمة تُبِق دنياه وآخرته، وهذا الذي خشيه النبي صلى الله عليه وسلم على أمته : الثرثارون المتفبقهون المتشدقون ،عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أحبكم إلى، وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة، أحسانكم أخلاقاً وإن أبغضكم إلى، وأبعدكم مني يوم القيامة، الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون" قالوا : يا رسول الله قد علمنا (الثرثارُون والمتُشدقون) فما المُتفيهقُون؟ قال: (المتكبرون) رواه الترمذي وقال : حديث حسنٌ.
‏( والمتشدقون ): ‏قال في النهاية : المتشدقون هم المتوسعون في الكلام من غير احتياط واحتراز . وقيل أراد بالمتشدق المستهزئ بالناس يلوي شدقه بهم وعليهم انتهى . والشدق جانب الفم. ‏
( والمتفيهقون ): ‏هم الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم , مأخوذ من الفهق وهو الامتلاء والاتساع , كذا في النهاية
‏قيل وهذا من الكبر والرعونة . وقال المنذري في الترغيب : الثرثار بثائين مثلثتين مفتوحتين هو الكثير الكلام تكلفا , والمتشدق هو المتكلم بملء شدقه تفاصحا وتعظيما لكلامه , والمتفيهق أصله من الفهق وهو الامتلاء , وهو بمعنى المتشدق لأنه الذي يملأ فمه بالكلام ويتوسع فيه إظهارا لفصاحته وفضله واستعلاء على غيره . ولهذا فسره النبي صلى الله عليه واله وسلم بالمتكبر إهـ.
وما أكثرهم اليوم حين تاحت لهم الفرصة عبر وسائل الإعلام الخبيثة التي تنشر الشرور وتريد أن تعيش الأمة في ضلال وظلام .
وأكبر إثم الذي يساوي الشرك أو يكبره كما قال العلماء : هو القول على الله بلا علم – يتكلم في دين الله بالرأي والجهل وينسب هذا لدين الرب سبحانه وتعالى .
قال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل الجاهلية: (قاعدة الضلال: القول على الله بلا علم) ا.هـ
قال تعالى {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ(33)} سورة الأعراف.
قال الإمام ابن قيم الجوزية –رحمه الله: «فرتب المحرمات أربع مراتب، وبدأ بأسهلها، وهو: الفواحش، ثم ثنى بما هو أشد تحريماً منه؛ وهو: الإثم والظلم، ثم ثلث بما هو أعظم تحريماً منهما؛ وهو: الشرك به –سبحانه-، ثم ربع بما هو أشد تحريماً من ذلك كله؛ وهو: القول عليه بلا علم، وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه».[إعلام الموقعين (1/38)]
قال العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى شرحا لهذه القاعدة :
قاعدة الضلال، أي: أصل ضلال العالم ومنشؤه، القول على الله بغير علم.
والقول على الله بلا علم أعظم من الشرك؛ ولذلك قال الله جل وعلا: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} [الأعراف: 33] فجعل القول على الله فوق الشرك بالله عز وجل، فلا يجوز لأحد أن يقول على الله بغير علم، كأن يقول: إن الله حرم كذا، أو: إن الله أباح كذا، أو: إن الله شرع كذا، وهو غير مشروع، هذا قول على الله بغير علم، والعياذ بالله. أو يفتي وهو لا يعلم، بل يتخرّص، وهذا خطير جداً، وهذا كذب على الله عز وجل: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكَافِرِينَ} [الزمر: 32] ، فلا يجوز القول على الله بلا علم.إهـ.
إن القول على الله بلا علم ليس قول أحد يكذب في قوله على آخر مثله ، فإن كلام هذا يعد إثما وبهتان وكبيرة فهي مع الله أشد ، وهي تكذيب لرسوله ودينه وتكذيب لأصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم الذين نقلوا لنا الدين المصفى كاملا .
فتجد هذا المتكلم في دين الله ليس بجهه علمية وليس جهة فتوى لها اختصاصها ، فلم يحترم تخصص غيره ، فلو تكلم في الطب وهو ليس بطبيب لما سُمع لقوله ، بل يتهم بالجهل والتخريف والتحريف ، بينما إذا تكلم في الدين تجد له المتابع و المشجع والمصفق ، والله المستعان.
قال الله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}[ سورة الزمر9].
دخل الإمام مالك -رحمه الله- على شيخه ربيعة الرأي؛ فوجده يبكي فقال: ما يبكيك؟ أمصيبة نزلت بك! قال: لا، ولكن استفتي من لا علم عنده! ووقع في الإسلام أمر عظيم، ولبعض من يفتي ههنا أحق بالسجن من السراق! [أداب المفتي والمستفتي ص 85]
وهذا الذي يفتري على الله ورسوله الكذب لا يفلح أبدا ، يحرم ما أحل الله و يحلل ماحرم الله ويدعي أنه هو المرجع في شؤون الدين لأن منصبه خول له ذلك وسن القوانين وأصبح يتهم أهل الحق أنهم المبطلون .
{وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُون} [النحل: 116].
عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا) قال الفربري حدثنا عباس قال حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن هشام نحوه .[رواه البخاري]
قال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الحديث في فتح الباري : قوله : لا يقبض العلم انتزاعا ) أي : محوا من الصدور ، وكان تحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك في حجة الوداع كما رواه أحمدوالطبراني من حديث أبي أمامة قال : لما كان في حجة الوداع قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " خذوا العلم قبل أن يقبض أو يرفع " فقال أعرابي : كيف يرفع ؟ فقال : ألا إن ذهاب العلم ذهاب حملته . ثلاث مرات . قال ابن المنير : محو العلم من الصدور جائز في القدرة ، إلا أن هذا الحديث دل على عدم وقوعه
قوله : ( حتى إذا لم يبق عالم): هو بفتح الياء والقاف ، وللأصيلي بضم أوله وكسر القاف ، وعالما منصوب أي : لم يبق الله عالما . وفي رواية مسلم : " حتى إذا لم يترك عالما " .
قوله : ( رءوسا ) قال النووي : ضبطناه بضم الهمزة والتنوين جمع رأس . قلت : وفي رواية أبي ذر أيضا بفتح الهمزة ، وفي آخره همزة أخرى مفتوحة جمع رئيس .
قوله : ( بغير علم ) وفي رواية أبي الأسود في الاعتصام عند المصنف : " فيفتون برأيهم " ورواها مسلم كالأولى .
قوله : ( قال الفربري) هذا من زيادات الراوي عن البخاري في بعض الأسانيد ، وهي قليلة .
قوله : ( نحوه ) أي : بمعنى حديث مالك . ولفظ رواية قتيبة هذه أخرجها مسلم عنه ، وفي هذا الحديث الحث على حفظ العلم ، والتحذير من ترئيس الجهلة ، وفيه أن الفتوى هي الرياسة الحقيقية وذم من يقدم عليها بغير علم . واستدل به الجمهور على القول بخلو الزمان عن مجتهد ، ولله الأمر يفعل ما يشاء .إهـ
وهل خلا الزمان عن المجتهدين بعد ظهور هذه القنوات الفضائية وتكلم الرويبضات فيها ،حتى طعن في الدين وأهله باسم الدين ، و تجرأ دعاة الهوى والمجون على مقدساتنا ، فهذا يريد ترتيب المصحف ترتيبا جديدا ، وهذا يطعن في الذات الرب سبحانه وتعالى ، وهذا يطعن في حملة هذا الدين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاءه ، و بدلا من التحذير من الروافض الشيعة يحذر من منهج السلف والسلفيين ويتهمهم بالوهابية – التهمة القديمة الحديثة المعروفة لتشويه الحق واهله-
فمتى يفيق الجهال من سكرتهم من بني قومنا !؟ ويحذروا قاعدة الضلال [ القول على الله بلا علم] !؟
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ( قال بعض السلف : ليحذر أحدكم أن يقول : أحل الله كذا وحرم الله كذا ، فيقول الله : كذبتَ ،لم أحل هذا ولم أحرم هذا ، يعني التحليل والتحريم بالرأي المجرد بلا برهان من الله ورسوله .
وأصل الشرك والكفر هو القول على الله بلا علم ... إذا القول على الله بلا علم قد يتضمن التعطيل والابتداع في دين الله ، فهو أعم من الشرك ، والشرك فرد من أفراده ، ولهذا كان الكذب على رسول الله موجباً لدخول النار ... والقول على الله بلا علم صريح افتراء الكذب عليه ، ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً. [ مدارج السالكين ( 1/373 )]
فليزم كل أحد حده ولا يتكلم إلا بما يعلم و ليصمت أهل الضلال و يحذروا القول على الله بلا علم فإنه تعدي على حدود الله .
قال تعالى : { وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [البقرة: من الآية229 ].

هذا وأسأل الله أن يهدي هؤلاء المتكلمين في دينه بلا علم إلى رشدهم ويقيهم شر أنفسهم و يبعدهم عن الضلال و قاعدة الضلال.

كتبه وجمعه : أبو عبد السلام جابر البسكري
السبت 11 جمادى الأول 1437 هجري
 
آخر تعديل:
رد: الرؤوس الجهال و قاعدة الضلال ( كلام في مة الروعة).

السلام عليكم
نسأل الله العفو والعافية

فقد روى البخاري في "صحيحه" بسنده إلى حُذَيفَة بن اليمان - رضِي الله عنه - أنَّه قال: كان الناس يسألون رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يُدرِكني، فقلت: يا رسول الله، إنَّا كنَّا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: ((نعم))، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: ((نعم، وفيه دَخَنٌ))، قلت: وما دَخَنُه؟ قال: ((قومٌ يَهدُون بغير هَديِي، تعرِف منهم وتُنكِر))، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: ((نعم؛ دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها))، قلت: يا رسول الله، صِفْهُم لنا؟ قال: ((هم من جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسنتنا))، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: ((تلزم جماعة المسلمين وإمامهم))، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: ((فاعتَزِل تلك الفِرَق كلها، ولو أن تَعَضَّ بأصل شجرة حتى يُدرِكَك الموت، وأنت على ذلك)).
 
رد: الرؤوس الجهال و قاعدة الضلال ( كلام في مة الروعة).

السلام عليكم
نسأل الله العفو والعافية

فقد روى البخاري في "صحيحه" بسنده إلى حُذَيفَة بن اليمان - رضِي الله عنه - أنَّه قال: كان الناس يسألون رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يُدرِكني، فقلت: يا رسول الله، إنَّا كنَّا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: ((نعم))، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: ((نعم، وفيه دَخَنٌ))، قلت: وما دَخَنُه؟ قال: ((قومٌ يَهدُون بغير هَديِي، تعرِف منهم وتُنكِر))، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: ((نعم؛ دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها))، قلت: يا رسول الله، صِفْهُم لنا؟ قال: ((هم من جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسنتنا))، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: ((تلزم جماعة المسلمين وإمامهم))، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: ((فاعتَزِل تلك الفِرَق كلها، ولو أن تَعَضَّ بأصل شجرة حتى يُدرِكَك الموت، وأنت على ذلك)).

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
نعم هو ذا الزمان الذي طلع فيه أمثال كل دعي داع الى الضلال المبين الممعن في التلبيس على الناس، حتى صاروا كما وصفهم خير البرية محمد عليه الصلاة و السلام (دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها)
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top