خُذ القول ودَع القائل !

Hakan

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
10 أوت 2013
المشاركات
10,891
الحلول المقدمة
2
نقاط التفاعل
48,708
نقاط الجوائز
4,705
الجنس
ذكر
آخر نشاط

يُحكى أن رجلاً وجد أعرابياً عند الماء
فلاحظ الرجل حمل بعيره فسأله عن محتواه،
فقال الأعرابي :
كيس يحتوي على المؤونة
والكيس المقابل يحتوي تراباً ليستقيم الوزن في الجهتين
فقال الرجل:
لمَ لا تستغني عن كيس التراب وتنصف كيس المؤنة في الجهتين فتكون قد خففت الحمل على البعير
فقال الأعرابي صدقت !!
ففعل ما أشار إليه ثم عاد يسأله:
هل أنت شيخ قبيلة أم شيخ دين؟
فقال لا هذا ولا ذاك
بل رجل من عامة الناس،
فقال الأعرابي :
قبحك الله لا هذا ولا ذاك
ثم تشير علي!!
فأعاد حمولة البعير كما كانت
.
.
الدّرس الأوّل :
تواضَعْ !
التي أوقفتْ جيش نبيّ نملة
والذي كان سبباً في هداية أمة هدهد
وانظرْ لتواضع سُليمان وقد ملك الأرض من مشرقها لمغربها
يبتسمُ ضاحكاً من قول نملة
ويستعين بهدهدٍ أحاط بما لم يُحطْ هو به علماً !
.
.
الّدرس الثّاني :
الوضيع إذا قال الحق تعاظم لأنّ الحق يرفعُ أهله
والعظيم إذا قال الباطل تصاغر لأنّ الباطل يحطُّ أهله !
فليكنْ حكمك على القول لا على صاحبه
وناقشْ الفكرة لا الشخص
تافهون أولئك الذين يُشخصنون كلّ حوار
ويُقزّمون كل فكرةٍ لم يرق لهم صاحبها
وعظماء أولئك الذين ينزلون على الحق بغض النظر عن قائله
وانظرْ لسيّد النّاس وقد اتخذ موضعاً للقتال في بدر
وأنزل الجيش منزلاً ظنّه الأفضل
فإذا بالحَباب بن المنذر يسأله :
أهوَ موضع أنزلكَ الله إياه، أم هي الحربُ والمشورة والرأي
فقال له : بل هي الحربُ والمشورة والرأي !
فقال الحَبابُ : ما هذا بمنزل للحرب، أرى أن تكون آبار بدر خلفنا فنشرب ولا يشربون !
فنزل النبيّ صلى الله عليه وسلم عند رأيه
هذا وهو المُؤيّد بالوحي
الذي أمّ الأنبياء ذات إسراء
وصعد إلى السماء السّابعة ذات معراج !
.
.
الدّرس الثّالث :
النّاس بعقولهم وقلوبهم لا بأجسامهم ووجوههم
لقمان الحكيم كان عبداً نوبياً أسود
اشتراه سيّده بثلاثين مثقالاً
وكان سيّده مقامراً يلعب بالنّرد، فقامر مرّة وخسر
فاشترط عليه المقامر الفائز أن يشرب ما بين ضفتي النّهر
أو يفقأ عينيه، ويجدع أنفه، ويقطع أذنيه
ويكفيه من ذلك كلّه أن ينزل عن ماله فداءً
فقال له : أمهلني حتى الغد
وبينما هو مهموم مغموم إذ مرّ به لقمان، وسأله ما به
فأخبره الخبر
فقال له لقمان : اطمئن فإنّي سأخرجك من رهانك هذا
فإذا جاء الغد سَلْه : أَأشربُ ما بين الضّفتين أم المد ؟
فسيقول لك ما بين الضّفتين
فقل له احبسْ عني الماء إذاً كي لا يختلط الماء
فإنّه سيعجز !
فلما كان الغد قال سيّد لقمان لخصمه : أَأشربُ ما بين الضّفتين أم المد ؟
فقال : اشربْ ما بين الضّفتين
فقال له : احبسْ عنّي المد كي لا يختلط الماء
فقال له : لا أستطيع
فقال سيّد لقمان : وأنا لا أشربُ ماءً ليس داخلاً في الرّهان
فقُضي الأمر
وأُعجب سيّد لقمان به، وأعتقه ...
.
.
الدّرس الرّابع :
أحياناً صاحب العقل لا يُسعفه عقله
فيجد ضالته في عقل من دونه
ومن حكمة الله أنّه أحاج النّاس للناس !
فإن كان حلّال مشاكل غيره قد يحتاج من يسعفه بمشكلته
فنحن العاديّون أحوج ما نكون لنُصح غيرنا !
ولنتواضع للحقّ إذا قيل دون أن نلتفت لمكانة قائله

أدهم شرقاوي / كتاب " حديث المساء "
 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

السّلام عليكم
جمــيلة ماشاء الله ^^
بارك الله فيك
تحياتي

 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

ya3tik assa7aaa w barak allaho fik
 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

السلآم عليكم
نعم الكلام ونعم القول
بارك الله فيه وفيك أخ حكيــم
 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

السلام عليكم
من تواضع لله رفعه الله
كاين الناس لكبار تاع بكري جي تقولوا كاش هذيك الحاجا راك. غالط يقولك انت صغير
تقولي واش ندير
الله غالب عقلية قديمة
بصح هلكتنا بأدهم الشرقاوي ههههههه
 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

السلام عليكم
من تواضع لله رفعه الله
كاين الناس لكبار تاع بكري جي تقولوا كاش هذيك الحاجا راك. غالط يقولك انت صغير
تقولي واش ندير
الله غالب عقلية قديمة
بصح هلكتنا بأدهم الشرقاوي ههههههه

ههه يااخي مالك ادهم هذا كاتب كبير
تعجبني سلاستو في الكلام
وافكارو القيمة بارك الله فيك ياو هاذوك الكبار سامطين
عند بالهم مازال كاين تلفزيون نواريبلون ..
 
رد: خُذ القول ودَع القائل !


السلام عليكم
دروس جميلة قيمة
شكرا لك
وبارك الله فيك اخ حكيم
تحياتي ,,,,
 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

السلام عليكم

تمكن هدا الكاتب من تلخيص دروس عظيمة
بارك الله فيك الاخ حكيم على الفائدة
رغم ان الذي يريد ان يتقيد بما كتب هنا عليه ان يجتهد اكثر في هدا الوقت
كوننا لم نألف بعضنا ولم نشد الوصال الدي يربطنا
شكرا
 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
رد: خُذ القول ودَع القائل !

مؤخرا فقط تحاورت مع بعضهم ... فأوردتُ له حججا قد ذكرها الشيخ محمد الغزالي ونصحتُهُ ببعض الكتب التي كتبها الشيخ محمد الغزالي لأني قرأتها و وعيتُها جيدا ...فبماذا أجابني ؟؟؟؟ قال لي , قد حذَّرَنا المشايخ الثقاة من قراءةِ كتبِهِ لانه اخواني ضال و ...و....’’’ فقلتُ لهُ : هو كتاب و يحوي علما اقرأه و انتفع به و لا أقول لك يجب أن تتبع كل ما في الكتاب اتباعا حرفيا , أليست الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها ؟؟ . فقال لي : لا لن اقرأ له ... فقلت له متهكما : اقرَأْ له حتى تعرفَ ضلاله و فيم أخطأ ... فقال لي : انا لا اريد ان اعكر ديني و عقيدتي بما يعكر صفوها فقد حذرني المشايخ من كتبه
و حقيقة اغلب التحذيرات اوهام و قد تكون سوء فهم او ادراك لأنهم ركزوا على الشخص كشخص ولم يركزوا على الكلام ...

بارك الله فيك على الموضوع
 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

خذ القول ودع القآئل ..

العنوان وحده درسُُ ...

بارك الله فيك خويا حكيم انتقآء مميز..

تحياتي

 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

موضوع قيم بارك الله فيك ... لكن بعض الكائنات الحية خاصة اذا اكبر منك يبهدلك يرجعك تحت 00 حتى تشك في روحك
 
رد: خُذ القول ودَع القائل !

قصة جميلة تعبر عن واقعنا
 
العودة
Top