الاختبارالثاني في اللّغة العربيّة للسنة الثالثة متوسط
المدّة : ساعتان
النـص:
أيّها الشعبُ العظيمُ ...أيّها الناسُ في أمّتنا والإنسانيّة,لقدْ عرفَ كثيـرٌ منكم صاحبَ هذا الخطابِ,في الصدقِ والنزاهةِ ونظافةِ اليدِ,والحرصَ على الشعبِ والحكمةِ والرؤيةِ والعدالةِ,والحزمِ في معالجةِ الأمورِ,والحرصِ على أموالِ الناسِ
وأموالِ الدّولةِ,وأنْ يعيشَ كلُّ شيءٍ في ضميرِهِ وعقلِهِ,و أنْ يتوجّـعَ قلبُهُ ولا يهدأُ لهُ بالٌ حتّى يرفعَ منْ شأنِ الفقراءِ,ويلبّي حاجةَ المعوزينَ,وأنْ يتسـعَ قلبُهُ لكلّ شعبِهِ وأمّتهِ,وأنْ يكونَ مؤمناً أميناً منْ غيرِأنْ يفرّقَ بينَ أبناءِ شعبِهِ,إلاّ بصدقِ الجهـدِ المبذولِ و الكفاءةِ والوطنيّةِ.
عن جريدة الوطن
البناء الفكريّ : ( 6 نقاط)
1 – حدّد الفكرة العامّة للنص .
2 – ما هي مواصفات القائد المثاليّ حسب النص ؟ و ما رأيك فيها ؟
3 – هات أضداد الكلمات الآتية: (الصدق – النزاهة – الحزم – الحرص)
البناء الفنّي 2 نقاط)
1 – ما هو الشكل الأدبيّ الذي ينتمي إليه النص ؟ اذكر بعض خصائص أسلوبه .
2 – اكتب البيت الآتي كتابةً عروضيةً و ضع ترميزها (الحركات و السكنات)
السّيف أصدقُ إنباءً من الكتبِ ÷ في حدّهِ الحدُّ بين الجدِّ و اللّعبِ
البناء اللّغويّ: ( 02 نقطتان)
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص إعرابا تامّا .
2 – استخرج من النصّ مصدرا صناعيّا و آخرَ ميميّاً .
الوضعية الإدماجيّة 8 نقاط)
وجِّـــهْ خطاباً في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنوّه فيها بشخصية عربيّة أو وطنيّة مبرزاً دورها في خدمة مجتمعها , موظّفاً أسلوبَ نداءٍ و طباقاً و استعارةً و " ظنّ " أو إحدى أخواتها .
للمزيد من الاختبارات في جميع المواد من هنا
المدّة : ساعتان
النـص:
أيّها الشعبُ العظيمُ ...أيّها الناسُ في أمّتنا والإنسانيّة,لقدْ عرفَ كثيـرٌ منكم صاحبَ هذا الخطابِ,في الصدقِ والنزاهةِ ونظافةِ اليدِ,والحرصَ على الشعبِ والحكمةِ والرؤيةِ والعدالةِ,والحزمِ في معالجةِ الأمورِ,والحرصِ على أموالِ الناسِ
وأموالِ الدّولةِ,وأنْ يعيشَ كلُّ شيءٍ في ضميرِهِ وعقلِهِ,و أنْ يتوجّـعَ قلبُهُ ولا يهدأُ لهُ بالٌ حتّى يرفعَ منْ شأنِ الفقراءِ,ويلبّي حاجةَ المعوزينَ,وأنْ يتسـعَ قلبُهُ لكلّ شعبِهِ وأمّتهِ,وأنْ يكونَ مؤمناً أميناً منْ غيرِأنْ يفرّقَ بينَ أبناءِ شعبِهِ,إلاّ بصدقِ الجهـدِ المبذولِ و الكفاءةِ والوطنيّةِ.
عن جريدة الوطن
البناء الفكريّ : ( 6 نقاط)
1 – حدّد الفكرة العامّة للنص .
2 – ما هي مواصفات القائد المثاليّ حسب النص ؟ و ما رأيك فيها ؟
3 – هات أضداد الكلمات الآتية: (الصدق – النزاهة – الحزم – الحرص)
البناء الفنّي 2 نقاط)
1 – ما هو الشكل الأدبيّ الذي ينتمي إليه النص ؟ اذكر بعض خصائص أسلوبه .
2 – اكتب البيت الآتي كتابةً عروضيةً و ضع ترميزها (الحركات و السكنات)
السّيف أصدقُ إنباءً من الكتبِ ÷ في حدّهِ الحدُّ بين الجدِّ و اللّعبِ
البناء اللّغويّ: ( 02 نقطتان)
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص إعرابا تامّا .
2 – استخرج من النصّ مصدرا صناعيّا و آخرَ ميميّاً .
الوضعية الإدماجيّة 8 نقاط)
وجِّـــهْ خطاباً في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنوّه فيها بشخصية عربيّة أو وطنيّة مبرزاً دورها في خدمة مجتمعها , موظّفاً أسلوبَ نداءٍ و طباقاً و استعارةً و " ظنّ " أو إحدى أخواتها .
للمزيد من الاختبارات في جميع المواد من هنا