الإستعادة و البسملة
المبحث الأول الإستعادة
معنى الإستعادة لغة الإلتجاء
إصطلاحا هي لفظ يحصل فيه الإلتجاء إلي الله تعال و التحصين به من الشيطان الرجيم
صبغة الإستعادة
الصبغة المختارة للإستعادة عند القراء العشرة هي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم و هي التي وردت في القران الكريم في قوله تعال فإذا قرأت القران فاستعد بالله من شيطان الرجيم سورة النحل الأية 98
ومنها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم
ومنها أعوذ بالله السميع العليم من،الشيطان الرجيم إلي غير ذلك الصيغ الوردة عن أئمة القراء و أهل الأداء
حكم الإستعادة
أجمع العلماء من القراء وغيرهم على أن الإستعادة ليست من القرأن ولكنها تطلب لقراءة لقوله تعال فإذا قرأت القرأن فا ستعد بالله من الشيطان الرجيم
وحمل جمهورهم الأمر في الأية على النذب (يعنى الإستحباب ) وهذا القول هو الراجح وعليه العمل
مواطن الإستعادة
موطنها تطلب الإستعادة عند قراءة القران الكريم حيث يؤتي بها قبل القراءة عند إرادة تلاوة القرأن الكريم
وهذا قول الجمهور
الإسرار و الجهر بالإستعادة
والذي عليه أئمة هذا النذب هو الإستحباب الجهر بالإستعادة عند قراءة القرأن في المواطن التالية
الأول اذا كان القارئ يقرأ جهرا بوجود من يستمع إليه وذلك تنبيه على بداية القراءة
الثاني اذا كان القارئ مع جماعة يقرؤون بالتتابع وكان هو المبتدئ بالقراءة قول الجمهور أنه في المسألة خلاف
فوائد الجهر بالإستعادة
أول بيان إفتتاح القراءة
الثاني إستحضار قلب القارئ
ثالث إنصات السامع
أما المواطن التي يستحب فيها الإسرار بالإستعلدة فهي
أولا اذا كان القارئ يقرأ سرا
الثاني اذا كان القارئ يقرأ (خاليا ) سواء أقرأ سرا أو جهرا
الثالث اذا كان مع جماعة يقرؤون بالتتابع ولم يكن هو المبتدئ
إعادة الإستعادة
اذا قطع القارئ قراءته لسبب له صلة بالقراءة كالتفسير
2 اذا قطع القارئ قراءته لعارض إضطرري كالسعال أو عطاس فلا يعيد الإستعادة
أما اذا قطعها لعارض خارج القراءة وموضعها كرد السلام
التحدث مع الغير فإنه يعيذها يعنى يعيذ الإستعادة
فائدة اذا كان أول الأية إسما من أسماء الله تعال أوضميرا يعود عليه نحو الله ولي الذين آمنوا البقرة الأية 250
الرحمن علم القرأن الرحمن الأية الأول
اخواتي هذا الدرس مهم جدا يجب حفظه ويجب علي المتعلم الصبر الدروس طويلة ولكنها فيها متعة و تأمل في أحكام القرأن شكرا عزيزتي أحبكم من أعماق قلبي
المبحث الأول الإستعادة
معنى الإستعادة لغة الإلتجاء
إصطلاحا هي لفظ يحصل فيه الإلتجاء إلي الله تعال و التحصين به من الشيطان الرجيم
صبغة الإستعادة
الصبغة المختارة للإستعادة عند القراء العشرة هي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم و هي التي وردت في القران الكريم في قوله تعال فإذا قرأت القران فاستعد بالله من شيطان الرجيم سورة النحل الأية 98
ومنها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم
ومنها أعوذ بالله السميع العليم من،الشيطان الرجيم إلي غير ذلك الصيغ الوردة عن أئمة القراء و أهل الأداء
حكم الإستعادة
أجمع العلماء من القراء وغيرهم على أن الإستعادة ليست من القرأن ولكنها تطلب لقراءة لقوله تعال فإذا قرأت القرأن فا ستعد بالله من الشيطان الرجيم
وحمل جمهورهم الأمر في الأية على النذب (يعنى الإستحباب ) وهذا القول هو الراجح وعليه العمل
مواطن الإستعادة
موطنها تطلب الإستعادة عند قراءة القران الكريم حيث يؤتي بها قبل القراءة عند إرادة تلاوة القرأن الكريم
وهذا قول الجمهور
الإسرار و الجهر بالإستعادة
والذي عليه أئمة هذا النذب هو الإستحباب الجهر بالإستعادة عند قراءة القرأن في المواطن التالية
الأول اذا كان القارئ يقرأ جهرا بوجود من يستمع إليه وذلك تنبيه على بداية القراءة
الثاني اذا كان القارئ مع جماعة يقرؤون بالتتابع وكان هو المبتدئ بالقراءة قول الجمهور أنه في المسألة خلاف
فوائد الجهر بالإستعادة
أول بيان إفتتاح القراءة
الثاني إستحضار قلب القارئ
ثالث إنصات السامع
أما المواطن التي يستحب فيها الإسرار بالإستعلدة فهي
أولا اذا كان القارئ يقرأ سرا
الثاني اذا كان القارئ يقرأ (خاليا ) سواء أقرأ سرا أو جهرا
الثالث اذا كان مع جماعة يقرؤون بالتتابع ولم يكن هو المبتدئ
إعادة الإستعادة
اذا قطع القارئ قراءته لسبب له صلة بالقراءة كالتفسير
2 اذا قطع القارئ قراءته لعارض إضطرري كالسعال أو عطاس فلا يعيد الإستعادة
أما اذا قطعها لعارض خارج القراءة وموضعها كرد السلام
التحدث مع الغير فإنه يعيذها يعنى يعيذ الإستعادة
فائدة اذا كان أول الأية إسما من أسماء الله تعال أوضميرا يعود عليه نحو الله ولي الذين آمنوا البقرة الأية 250
الرحمن علم القرأن الرحمن الأية الأول
اخواتي هذا الدرس مهم جدا يجب حفظه ويجب علي المتعلم الصبر الدروس طويلة ولكنها فيها متعة و تأمل في أحكام القرأن شكرا عزيزتي أحبكم من أعماق قلبي