[[ التعريف بفن الخاطرة .. ]]
السلام عليكم ..
هذا الموضوع جمعته من مصادر متعددة لأسلط الضوء على كتابة الخاطرة.. هذا الفن الأدبي الذي دار حوله الكثير من الجدل ..
وأرجو أن أكون قد وُفِّقْتُ في كشف بعض ما يتعلق بها .. لنستفيد جميعا .. ونتعلم معا
1 / متى تكتب الخاطرة
تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف ( عاطفي مثلا) فتتحرك أحاسيسه ، ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف،وتكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف، لكنها قد تكتب بعد فترة عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب.
2 / تعريف الخاطرة:
التعريفات تعددت وحاولت هنا التوفيق بين أهم ما وققعت عليه يدي ..
أولا - في اللغة :
الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِر وهذه أهم تعريفات الخاطر
:
أ. الخاطر: النفْس أو القلب؛ اضطرب خاطره لما سمع من أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب / عن طيب خاطر أي براحة بال، عن طيب نفس / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة ..
:
أ. الخاطر: النفْس أو القلب؛ اضطرب خاطره لما سمع من أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب / عن طيب خاطر أي براحة بال، عن طيب نفس / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة ..
ب. الخاطِرُ: الهاجِسُ..
ج. الخاطِرُ: ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ .. والجمع " خواطر " وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ ويَخْطُرُ خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و أَخْطَرَ الله بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ; ويقال : خَطَر ببالي وعلى بالي كذا وكذا إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك ..
ثانيا - تعريفات عامة :
الخاطرة فن نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.
تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة والشعر الحر. الخاطرة متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها، أما أسلوب كتابتها متقارب جدا مع أساليب كتابة القصة والرسالة والقصيدة النثرية ..
هي مساحــة مفتوحــة للكتابـة والبوح بما في داخل النفس .. من خلال نُصوص نثريّة لا تلتزم بوزنٍ ولا قافية، تجري عفوية، تبتعد عن الإسهاب وتعبِّرُ عن فكرةٍ وإحساسٍ مُعيّنٍ يجولُ في خاطرِ كاتبها، فيكتب كل ما يجول بخاطره .. بشكل مرتب وجميل يدخل إلى القلب.. ولا تتقيد شكلا بشطر أو بيت .. فالكاتب له الحريـة المطلقة في الكتابة واختيار الكلمات والأسطر وعددها ..
يُمكن اعتماد بعض المحسَّناتِ البديعيّة في هذا النّوع من الكتابةِ، مثل السجع،مع أنَّنا لا نستطيع أن نُجزمَ أنَّ الخاطرة تصيرُ شِعرًا ببعضِ المحسّنات البديعيّة؛ لكن يُمكننا القول: إنَّها تجمعُ فيها بعض خصائص الشِّعر، أي المُوسيقى الدّاخليّة ..
ثالثا - قالوا عن الخاطرة ..
ذكر سيد قطب في كتابه " النقد الأدبي أصوله ومناهجه": "هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة) وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة . فأحدهما انفعالية، وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقال، وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة ."
يقول الدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه " الأدب وفنونه " عن " فن الخاطرة" : "وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان" .
3 / مثال عن خاطرة
خاطرة " الصخور " [ لميخائيل نعيمة ]
خاطرة " الصخور " [ لميخائيل نعيمة ]
"بيني وبين الصخور مودة لا أستطيع تفسيرها، ولا تحديد الزمان الذي نشات فيه، ولكن أحسها عميقة ووثيقة، بعيدة الغور والقرار، فلعلها تعود إلى يوم كنت طينة في يد الله. وكأن النسمة التي جعلت من الطينة إنسانا ما كانت لتزيد تلك المودة غير تأصل وجمال ونقاوة، حتى أنها تبلغ بي في بعض الأحاوين درجة الهيام"
4 / الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري بين الخاطرة وبعض الفنون الأدبية :
هناك من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، وقصيدة التفعيلة [ الشعر الحر] وبين القصة ، والرواية . وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس .. وفيما يلي بعض الفروق بين تلك الأنواع:
· في القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر
· يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ..
· داخل المقال هناك رسالة يجب أن تصل الى القارئ ..
· في القصة مجموعة من الاهداف يجب أن تصل الى القارئ ..
· الرسائل الادبية تأخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصيحة الموجهة إلى شخص أو مجموعة من الاشخاص وهي أقرب إلى الخطابة
وفيما يلي نتناول باختصار أهم ما يميز الشعر الحر و القصيدة النثرية :
الشعر الحر:
الشِّعرُ الحر، طريقةُ استخدامٍ جديدةٍ للبُّحورِ الخليليّة، لا تخرجْ عن التَّفاعيل العَشرة، فكان التّطوير في الشّكل الخارجي؛ بحيث إنَّها لم تعُد تعتمد على نظامِ البيت الواحد، إنَّما اعتمادها على نظام السَّطر الشّعري، فتُكرَّرُ التَّفعيلةِ بأيِّ عددٍ في السَّطرِ الواحد؛ لذا هي قصيدةٌ موزونةٌ، ولا يُشترط التزامها القافية ( شعر مرسل ) .. أما الخاطرة فلا تلتزم بالبحور الخليلية وتفعيلاتها ..
القصيدةُالنّثرية:
جنسٌ أدبيٍّ يُمكن أن نطلق عليه شعرًا منثورًا، لا تتقيَّد بوزنٍ ولا قافية؛ لكنَّها تعتمدُ إيقاعًا داخليًّا وصورًا شعريّة مُكثَّفة ومُبتكرة. نصٌّ سرديٌّ - في الغالب-، يتكوّنُ من جملٍ قصيرةٍ تُكوِّن فقرةً أو فقرتين، وتبتعدُ عن المحسنَّات البديعيّة ..
5 / أنواع الخوطر من حيث الطول :
هناك ثلاث أنواع من الخواطر من حيث الإسهاب : القصيرة، المتوسطة و الطويلة.
وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها .. على العكس الطويلة، التي تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز. بالنسبة للقصيرة فهي تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .
6/ أنواع الخاطرة من حيث المحتوى :
أ / الخاطرة الرومانسية:
هي خاطرة تعنى بما يمر به الإنسان في مواقف الحب ( لقاء – فراق- خيانة- عتاب- اشتياق..)
ب / الخاطرة الإنسانية:
هي خاطرة تعنى بالقيم الإنسانية الجميلة ( الصداقة - الأخلاق الفاضلة- التضحية - الوطنية)
ج / الخاطرة الوجدانية:
هي خاطرة تعنى بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشيء ما [فلسفته .. ]، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية)
.
.
د / الخاطرة الإجتماعية:
هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني (الأسرة – المجتمع- الدولة)
.
.
7 / أنواع الخاطرة من حيث تموقعها بين الخيال والواقع:
هما نوعان ؛ مركبة ومجردة ..
أ / الخاطرة المركبة:
هي خاطرة تعنى بنقل الموقف مع أحاسيس الكاتب .( كالخاطرة الرومانسية ..)
مكونات الخاطرة المركبة:
· الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
· تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
· تقل فيها المحسنات البديعية، والصور البلاغية.
· التنوع في المفردات بين لغة الواقع، وعالم الأحاسيس، والخيال
.
.
ب / الخاطرة المجردة:
هي خاطرة تعنى بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف ( مثل الخاطرة الوجدانية ..)
مكونات الخاطرة المجردة:
· الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
· تكثر فيها المحسنات البديعية.
· ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
· تعمق الكاتب في عالم الخيال فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا
تحياتي .. ولا تنسونا من دعائكم [ أخوكم أمير جزائري حر ]
يتبع ..
يتبع ..
آخر تعديل: