(إضاعة الوقت جريمة انتحار بطيء ترتكب على مرأى ومسمع من الناس ولا يعاقب عيها أحد , فمن قتل وقته فقد قتل في الحقيقة نفسه )
{د .يوسف القرضاوي}
ليس للقلوب سرور وليس للصدور انشراح إلا في صدق العبادة وإخلاص المحبة وتمام الذل والخضوع وصرف البصر والبصيرةعن الالتفاف إلى ما سوى الله ذي الجلال والاكرام0
{صالح بن حميد}
ورد في الربا من الوعيد مالم يرد على أي ذنب آخر دون الكفر قال الله تعالى فأذنوا بحرب من الله ورسوله
{ ابن تميمة}
أثبتت الدراسات أن الطفل عندما يلتحق بالمدرسة وهو في سن السادسة, يذهب إليها وقد تعلم حوالي 70% مما يمكن أن يتعلمه في هذا السن وتحددت الملامح الأساسية لشخصيته.
{ د0خالد العواد }
عندما نرى فتاة غير محجبة ترفع لوحة لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم,قد نقول:كيف تناصره وهي
تعصي أمره؟ولكن الأفضل أن ندعو لها با لهداية ونقول: رغم معصيتها000إلا أنها تنصر نبيها.
{د0سلمان العودة}
علمتني تجاربي أنه في خضم الملمات يبقى للتفاؤل مصدران: الثقة بوعد الله والثقة بما نمتلك من
مقدرات, فمن يأس لم يكن من أصحاب اليقين الذين يرون ما عند الله أوثق مما في أيديهم.
{ زكي الحريول}
عن جرير بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم: (صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاثة عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة).
{ رواه النسائي}
نمشي في مناكب الأرض مشيا00لا نسعى سعيا:لأن الله قال لنا في مجال الرزق فامشوا في مناكبها)
وفي مجال العبادة فاسعوا إلى ذكر الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)هذا هو الفهم الصحيح لمسألة الرزق.
{الطنطاوي}
لنا أن نتأمل في عظم حق{الأسرة} في شرعتنا حين جعلت خيرية الإنسان المطلقة مرهونة بما يقدم
لأسرته وفق المعادلة النبوية ( خيركم خيركم لأهله).
{ زكي الحريول}
على المعلم,وعلى المرشد,والمفكر, ألا يقتصر على دلالة الناس على ما عليهم أن يفعلوه,بل عليه فبل ذلك أن يقنعهم بأهمية ذلك,ويقنعهم بخطورة تركه,وخطورة التخلي عنه.
{ د0عبدالكريم بكار}
نحن بحاجة إلى الاعتناء بدرجة أكبر ببناء أدوات الوعي,وإكساب مهاراته أكثر من التوجيه المباشر,وإملاء المواقف.
{ محمد الدرويش}
إذا تصرف إنسان في موقف معين بطريقة لا ترضي, فلا تقل له : "أنت لا تفهم" فهذا سب لشخصه,لكن قل إن هذا الموقف خطأ 00أو : لم تكن موفقا فيه.
{ د0أكرم رضا}
معظم الإنجازات الكبرى مدينة للعزيمة والإصرار ,ولا يغني عنهما علم ولا موهبة,وإن العلم مملؤ بالموهوبين الفاشلين والمتعلمين المهملين العاطلين.
{ د0عبدالكريم بكار}
إن التجربة رصيد ضخم تصقل مواهب المرء وتزيده خبره وحنكه ومن خلال تجربته يستطيع أن يقوم الأمور ويزنها بميزانها من خلال ما مر به من تجارب وأحداث.
{ د0ناصر العمر}
قال الإمام مالك: أدركت بهذه البلدة يعني المدينة أقواما ليس لهم عيوب فعابوا الناس فصارت لهم
عيوب وأدركت أقواما كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فنسي الناس عيوبهم
{ من روائع الإيمان}
عندما قرأ قتادة : )أذهبا إلى فرعون
إنه طغى فقولا له قولا لينا(قال : سبحانك ربي ما أحلمك وما أعظمك, إذا كان هذا حلمك بفرعون الذي قال) :أنا ربكم الأعلى),فكيف حلمك بعبد قال : (سبحان ربي الأعلى)
{ من روائع الإيمان}
ينبغي ألا تستعيدي الماضي لتفتحي الجروح,لكن استعيديه لئلا تذهب التجربة هباء.
{من روائع الإيمان}
إن أي تغيير في حياتك يبدأ أولا من داخلك,في طريقتك في التفكير,والتي قد تجعل من حياتك سعادة أو تعاسة.
{د0إبراهيم الفقي}
قال الحسن البصري: لا تنظر إلى قدرتك اليوم ولكن أنظر إلى قدرتك غدا,وأنت مأسور في حبائل
الموت,وموقوف بين يدي الله في جمع من الملائكة والنبيين والمرسلين وقد عنت الوجوه للحي
القيوم
{من روائع الإيمان}
جميل أن تحرصي على انتقاء جميل لألفاظ,والتخلق بكريم الخصال؟لما رد في ذلك من الآثار ولأن ما
يصدر من أحدنا من قول أو فعل عود أثره إليه إيجابا أو سلبا قبل ن يصل إلى الطرف الآخر
{من روائع الإيمان}
لم يكن كل هم إسلام إبعاد الأمية لتي يقابلها القراءة والكتابة ولكن إن همه محاربة الأمية الفكرية حين عافي آيات كثيرة إلى التفكير في آيات الله الكونية وآياته في لأنفس وشؤون المجتمعات
{د0 محمد العبده}
إذا نجحت في أول الطريق فلا تسمح لنشوة النجاح أن تحجب عينيك عن توقي العثار في بقيتها
{د0خالد الحلبي}
قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :ليس خياركم من ترك الآخرة للدنيا, لا من ترك الدنيا للآخرة,ولكن من خذ من هذه لهذه)
{من روائع الإيمان}
الانشغال بالأمور الصغيرة الجزئيات حجر عثرة حقيقة أمام قدم الدعوة ونهوضها الحضاري اعتبارها مشروع صالح للبشرية في ل زمان ومكان.
{د0سلمان العودة}
إن كثيرا من الناس يذهب فهمه إلى ن حسن الخلق خاص بمعاملة الخلق ون معاملة الخالق,لكن هذا الفهم قاصر,فموضوع حسن الخلق معاملة لخالق جل وعلا,ومعاملة الخلق.
{ابن عثيمين}
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام ما أكمل لله تعالى صلاة,قيل: كيف ذاك؟قال:لايتم خشوعها تواضعها,وإقباله على الله عز وجل بها.
{من روائع الإيمان}
رحم الله امرأة لاتطلب غلطا,ولا كثر لغطا,صالحة قانتة,حافظة لغيب بما حفظ الله.
{د0صالح بن حميد}
ليكن المرء متسامحا مع نفسه,ومع لآخرين,فإن أبى فليكن متشددا مع فسه متسامحا مع الآخرين,وأما
التسامح مع النفس والتشديد على لآخرين فهو العطب
{د0سلمان العودة}
نبارك لكم بلوغ العشر ,التي هي فضل أيام السنة,فلنجتهد فيها الأعمال الصالحة , ومنها:
التكبير وسائر الذكر الصيام لحج والمبادرة إليه إن كان فرضا لأضحية سائر القرب :كقراءة القرآن وصلة الرحم
{من روائع الإيمان}
سبب امتياز عشرة ذي الحجة,لاجتماع أمهات العبادات فيها,وهي : الصلاة,الصيام, والصدقة, والحج,ولا يأتي ذلك في غيرها
{ابن حجر}
ينبغي أن نترجم ثمرة علمنا بأن أيام العشر من أفضل أيام الدنيا إلى واقع عملي,ولئن كان لاينبغي أن
يكون يوم صوم أحدنا ويوم فطرة سواء,فمن الغبن البين أن تكون أيام العشر وغيرها من الأيام سواء
{د0عمر المقبل}
من أعظم ما ينبغي تحصيله في هذه العشر:إصلاح القلوب,فإن الشعائرالظاهرة والعبادات كلها إنما شرعت لإصلاح القلوب وما ذاك إلا أن حسنات القلوب أعظم من حسنات الجوارح وسيئات القلوب أعظم من سيئات الجوارح .
{ د0سلمان العودة}
يقول المؤرخ الأمريكي ول ديورانت :لقد شكل القرآن أخلاق المسلمين,وحضهم على الاعتدال لدرجة لا يوجد لها نظير في أي بقعة يسكنها الرجل الأبيض,وعلمهم مواجهة الحياة, دون شكوى أو دموع.
{ نصرة حق}
قال ابن القيم:من عود نفسه العمل لله لم يكن عليه أشق من العمل لغيره,ومن عود نفسه العمل لهواه
وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله وهذا في جميع أبواب الأعمال.
{ من روائع الإيمان}
والحج على الوجه المشروع أفضل من الصدقة التي ليست واجبة وأما إن كان له أقارب محاويج فالصدقة عليهم أفضل وكذلك إن كان هناك قوم مضطرين إلى نفقته.
{ ابن تيمية}
وجود العذر الشرعي للمرأة ينبغي أن لا يحول بينها وبين اغتنام هذه العشر ,فلئن منع العذر من الصلاة والصوم,فإنه لن يمنه من بقية الأعمال الصالحة كالذكر .وقراءة القرآن,والدعاء,والصدقة,وغير ذلك.
{ د0عمر المقبل}
قال ابن حجر:فينبغي للمرء ألا بزهد في قليل من الخير أن يأتيه, ولا في قليل من الشر أن يجتنبه, فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه الله بها,ولا السيئة التي يسخط عليه بها.
{ من روائع الإيمان}
والحج على الوجه المشروع أفضل من الصدقة التي ليست واجبة وأما إن كان له أقارب محاويج فالصدقة عليهم أفضل وكذلك إن كان هناك قوم مضطرين إلى نفقته.
{ ابن تيمية}
أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقاتكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم فإنكم لا
تدرون متى تنزل المغفرة
{ الحسن البصري}
لا يلزم الزوج شرعا بنفقات حج زوجته وإن كان غنيا,وإنما ذلك من باب المعروف وهي غير ملزمة
بالحج لعجزها عن نفقته.
{ اللجنة الدائمة}
الاحتفال بعيد الكريسمس بأي صورة من صور المشاركة قد دل الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وإجماع الأمة على تحريمه وتتابعت كلمات العلماء وكتبهم ورسائلهم وفتاواهم في بيان ذلك والتحذير منه .
{ عبد الوهاب الطريري}
لقد يطول عجب المرء من غفلة كثير من المسلمين عن قيم الحج ومراميه وآثاره في النفس والسلوك والحياة ولو سألوا عن ذلك كما يسألون عن تفصيلات ما يعرض لهم من الأحكام لكان هذا خيرا لهم وأقوم.
{ د0سلمان العودة}
الغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذه الأيام العظيمة,والعجل العجل قبل هجوم الأجل,قبل أن يندم
المفرط على ما فعل,وقبل أن يسأل الرجعة,ليعمل صالحا فلا يجاب إلى ما سأل وقبل أن يصير المرء
مرتهنا بما قدم من عمل.
{ ابن رجب}
لقيت مشايخ أحوالهم مختلفة في مقادير في العلم وكان أنفعهم لي في صحبته العامل بعمله وإن كان غيره أعلم منه
{ابن الجوزي}
إن من أسباب السعادة أن ينظر العبد إلى نعم الله عليه فسوف يرى انه يفوق بها أمما من الناس لا تحصى حينها يستشعر العبد فضل الله عليه.
{ السعدي}
لو جدد المسلمون معاني العبادة في نفوسهم,لجددوا للإنسانية شبابها ولو هيئ للمسلمين الاستفادة من
مؤتمر الحج لاقتلعوا من أوطانهم جذور الاحتلال والطغيان والفساد والشتات
{ السباعي}
إن صيانة المرأة عن الاختلاط يجعلها تعيش بقلب طاهر ونفس مطمئنة ويزيد صلتها بينها وبين زوجها
وأولي الفضل من أقاربها متانة وصفاء.
{ محمد الخضر حسين}
وقطيعة الرحم,وقطيعة الرحم يدخل فيها من باب عقوق الوالدين لأنهما,أول رحم الإنسان.
{د0سلمان العودة}
"سبحان الله"
إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفة وصامه وحده فلا بأس لأن هذا الرجل صامه لأنه يوم عرفة لا لأنه يوم الجمعة
{ ابن عثيمين}
قال الحريري: أحرم أنس بن مالك من ذات عرق فما سمعناه متكلما إلا بذكر الله حتى حل, فقال:يا أبن
أخي هكذا الإحرام.
{ من روائع الإيمان}
ليحرص الحاج على البذل والعطاء والجود في الحج فقد توفر له شرف الزمان والمكان والحال وصور البذل والعطاء والجود والسخاء في الحج كثيرة. من طلبها بصدق وفق لها.
{ د0علي الصياح}
إنها شعيرة ضاربة في عمق الزمن, تتابع فيها أنبياء الله ورسله,فهل تذكر وأنت تحج بيت الله أنك تسير في إثر هذه القافلة العظيمة إبراهيم وهود وصالح وموسى ويونس ومحمد صلى الله عليه وسلم.
{ من روائع الإيمان }
الأضحية عبادة لها وقت لا تصح إلا به,وهو من بعد صلاة العيد ,فإن تعدد المصلى فأسبقهما,فمن ذبح قبل الصلاة فلا أضحية له,للحديث0 (من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها) متفق عليه
{ عبد الله الفوزان}
حب التميز عن الغير في الملبس, إن كان القصد منه التكبر والاستعلاء على الغير فهو حرام,وإن كان من باب التجميل والزينة المباحة فلا بأس.
{ ابن جبرين}
قال ابن القيم:إن القلب يعرض له مرضان عظيمان إن لم يتداركهما تراميا به إلى التلف ولا بد وهما الرياء والكبر فـدواء الرياء بـ( إياك نعبد) ودواء الكبر بـ( وإياك نستعين).
{ من روائع الإيمان}
الإنسان بفطرته يحب الجمال وهذا شيء يتفق عليه العقلاء كافة يحب الجمال بالحق,في الأخلاق,في الصور, في الشكل,في المظهر,في الصوت, في كل شيء وهذه فطرة ركزت في الإنسان جاء الدين ليعززها.
{ د0سلمان العودة}
دلت الأدلة على سقوط المبيت في منى لمن لم يجد مكانا يليق به, وليس عليه شيء, وليست الطرقات والأرصفة مكانا صالحا للمبيت,وله أن يبيت حيث شاء في مكة.
{ د0سلمان العودة}
المؤثر النافع من الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان ,فإذا تم ذلك صار الذكر أشرف العبادات ,بل هو غاية ثمرة العبادات العملية
{ أبو حامد الغزالي}
كلما أكثر العبد من الإنفاق في سبيل الله دل ذلك على حسن ظن العبد بالله.
{ صالح المغامسي}
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: العجب ممن يهلك ومعه النجاة؟ قيل :وما هي ؟قال: الاستغفار.
{ من روائع الإيمان}
أرباب العزائم والبصائر أشد ما يكونوا استغفارا عقب الطاعات:لشهودهم تقصيرهم فيها,وترك القيام لله بها كما يليق لجلاله وكبريائه
{ ابن القيم}
حين نتذكر أن الله ابتلى الأقوياء بالقوة,كما ابتلى الضعفاء بالضعف ندرك على أن هؤلاء وهؤلاء أن يجاهدوا أنفسهم,وأن يبذلوا وسعهم في سبيل النجاح في الابتلاء. والفوز بمرضاة الله تعالى.
{ د0عبدالكريم بكار}
إن الاعتراف بالحق وإعلانه لا ينقص من قيمة الإنسان فكونك تقول في مناظرة أو محاورة أو محاضرة: أنا أخطأت في كذا هذا لا يعيبك بل هذا يرفع منزلتك عند الناس ويدل على شجاعتك وقوتك وثقتك بنفسك
د0سلمان العودة}
قال ابن المقفع : عود نفسك السخاء واعلم أنه سخاءان :سخاوة نفس الرجل بما في يده وسخاوته عما
في أيدي الناس
من صحت له معرفة ربه في أسمائه,علم يقينا أن المكروهات, والمحن,التي تنزل به فيها ضروب من المصالح والمنافع التي لا يحصيها علمه,ولا فكرته بل مصلحة العبد فيما كره أعظم منها فيما يحب
{ ابن القيم}
إن الفقيه كل الفقه لا يؤيس الناس من رحمة الله,ولا يجرئهم على معاصي الله, واستحلال المحرمات كفر,واليأس من رحمة الله كفر
{ ابن القيم}
كل شيء يبدأ صغيرا ثم يكبر إلا المصيبة تبدأ كبيرة ثم تصغر,وكل شيء إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا
{ نصر بن يسار}
شخصية محمد صلى الله عليه وسلم الذي يمثل التعبير الكامل عن الإسلام,تعطينا نموذجا على توازن سائر القدرات والخبرات البشرية
{ د0عماد الدين خليل}
اعلم أن الله ناظر إليك, مطلع عليك,فقل في نفسك لو كان رجل صالحي قومي يراني لا استحييت منه, فكيف لا أستحي من ربي ثم لا أمن تعجيل عقوبته وكشف ستره
{ ابن قدامه المقدسي}
قال سفيان الثوري : كان المال فيما مضى يكره,فهو اليوم ترس المؤمن
{ من روائع الإيمان}
تبوح البنت بسرها لأمها إذا بنيت دعائم ثقة بينهما تقوم على الطمأنينة والحنان والنصح والاهتمام وإذا فقدت هذه الأشياء تبحث عن بديل معلمه زميلة رفاق والرفاق هنا قد يكونون وسيلة الإعلام
{ عبد الغني عبود}
العنف ليس معيارا للثقة بالنفس بل بالعكس إذا يعتقد أن الشخص الذي يندفع للعنف بسرعة هو شخص شعر بالتهديد أكبر من الواقع :لأن ثقته بنفسه ضعيفة فلجأ إلى بشيء من العنف
{ د0عمر المديفر}
هذه المنكرات التي في مجتمعنا لم تنتشر في يوم وليلة,ولكن انتشرت لأن واحد فعل وواحدا سكت, وهما شريكان في صنع ذلك المنكر
{ د0 عبد الوهاب الطر يري}
ينبغي للعبد أن يحذر عواقب المعاصي فإنه ليس بينه وبين الله قرابة وإن كان حلمه يسع الذنوب إلا أنه إذا شاء عفا فعفا كل كثيب من الذنوب وإذا شاء أخذ باليسير فالحذر الحذر
{ ابن الجوزي}
اتخذي مرآتين .فانظري من أحدهما في مساوي نفسك تصاغري بها,وأصلحي ما استطعت منها وانظري في الأخرى في محاسن الناس,فحليهم بها, وخذي ما استطعت منها
{ من روائع الإيمان}
جرعة يبتلعها المرء من غيظ عابر, خير من معركة يخوضها مع جليسة أو صاحبة لا تقرب من جنة ولا تباعد من نار ولا تدل على هدى ولا تصد عن ردى فهل من معتبر
{ د0سلمان العودة}
لا تنصح على شرط القبول ,ولا تشفع على شرط الإجابة,ولا تهب على شرط الإثابة, ولكن على سبيل استعمال الفضل, وتأدية ما عليك من النصيحة,والشفاعة, وبذل المعروف
{ ابن حزم}
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمي الاحتلال ذكاء والاحتلال حرية,والرذيلة,والاستغلال معونة
{ مصطفى السباعي}
تفسد البيوت حينما لا تكون قاعدتها الأخلاق الفاضلة,والأعمال الصالحة ,المستمدة من خير
خير الشرائع
{ من روائع الإيمان}
{د .يوسف القرضاوي}
ليس للقلوب سرور وليس للصدور انشراح إلا في صدق العبادة وإخلاص المحبة وتمام الذل والخضوع وصرف البصر والبصيرةعن الالتفاف إلى ما سوى الله ذي الجلال والاكرام0
{صالح بن حميد}
إن انشغال الناس بالجزئيات .والأمة تجتث من جذورها من أعظم الخيانة لها وللمنهج الرباني الذي كلفنا بحمله .
{د. عبد الكريم بكار}
{د. عبد الكريم بكار}
إذا رأيت من نفسك هبوطا في امتثال الأوامر فاتهمها بنقص الإيمان وصحح الوضع قبل أن يستشري هذا المرض فتعجز عن الاستقامة فيما بعد
{د.ابن عثيمين }
{د.ابن عثيمين }
إنما فضل العالم على العابد لأن نفعه متعد لذا كل من كان نفعه الإسلام والمسلمين متعديا كان أفضل فالعبرة بتعدي النفع لا بأصل الفن أو العلم سواء كان دينيا أو دنيويا واعتبر هذا في الملك العادل.
{ سلمان العودة}
{ سلمان العودة}
بكل عزم في الطلب ورجاء في الاستجابة نهيب بإخواننا المسلمين للمسارعة بنجدة شعبنا في بيت المقدس فإن ذلك فرض لازم لجميع المسلمين وإن إشغال الأمة باللهو يبلغ درجة الاجرام في حقها
وحق قضاياها .
{د0 سفر الحوالي}
وحق قضاياها .
{د0 سفر الحوالي}
كيف يأخذ المسلم العبرة من التاريخ العام ومن الحوادث التي تدور حوله,إذا كان عاجزا عن الاعتبار بتاريخه الخاص, وتجنب العثرات التي سبق لهالسقوط فيها.
{د0عمر عبيد حسنة}
{د0عمر عبيد حسنة}
إن من يقصر علاقته بالقرآن تلاوة وتدبرا على شهر رمضان فهو كمن يعلن عن استغنائه عن هدى الله ,ونوره,ورحمته,وشفائه,وحياة قلبه أحد عشر شهرا .
{د0عمر المقبل}
{د0عمر المقبل}
إن على الأب الشفيق والأم الرؤوم ,وإن على الأزواج وأصحاب المسؤوليات أن يرفقوا بمن تحت أيديهم,لايأخذون إلا بالحق,ولا يدفعون إلا بالحسنى,ولا يأمرون إلا بما يستطاع .
{د0 صالح بن حميد}
{د0 صالح بن حميد}
إذا كان النبي عليه السلام قد أستعمل أعلى معاييرالإنصاف مع من يفصل بينه وبينهم الشرك الأكبر فنحن أحوج إلى استعمالها مع إخواننا الذين يجمعنا معهم أكثر مما يفرقنا ويدنينا إليهم أكثر مما يبعدنا.
{د. الطريري }
{د. الطريري }
إن السعي وراء الحلول الجزئية المقرونة ببعد النظر حيال بعض الأزمات المستعصية لهو كفيل بأن يصنع مع تقدم الزمن تحسنا ملموسا في كثير من قضايانا.
{د0 سلمان العودة}
{د0 سلمان العودة}
إن الشعب الذي لا يقرأ لايعرف نفسه ولا يعرف غيره والقراءة هي التي تقول لنا :
هنا وقف السلف من قبلكم 0هنا وصل العالم من حولكم0لا تكرروا تجارب الآخرين ولا ترتكبوا
الأخطاء التي ارتكبوها.
{د0محمد عدنان سالم}
هنا وقف السلف من قبلكم 0هنا وصل العالم من حولكم0لا تكرروا تجارب الآخرين ولا ترتكبوا
الأخطاء التي ارتكبوها.
{د0محمد عدنان سالم}
يقول السباعي : لا ينمو العقل إلا بثلاث : إدامة التفكير, ومطالعة كتب المفكرين,واليقظة
لتجارب الحياة0
لتجارب الحياة0
أخلاق المرء لا تظهر في تعامله مع الأكابرفقد يكون مضطرا لتحسين أخلاقه أو تصنعا وإنما يظهر فضله ويتبين نبله في تعامله مع من دونه
{ محمد الحمد}
{ محمد الحمد}
الكريم قد يبخل أحيانا ويغتفر ذلك له , والشجاع قد يجبن أحيانا ويغتفر ذلك له , أما الشرف والعرض فلا تبعيض فيهما أبدا.
{علي العتيق}
{علي العتيق}
من سوء أدب اليهود مع الله قولهم لموسى عليه السلام" ( أدع لنا ربك ) وكأن لهم ربا دونهم , أو كأن الله يحسن لموسىعليه السلام وليس لهم.
{الشيخ عبد الرحمن الدوسري}
{الشيخ عبد الرحمن الدوسري}
العلل الناشئة عن فقدان الإخلاص كثيرة, وهي إذا استفحلت استأصلت الإيمان,وإذا قلت تركت فيه ثلما شتى ينفذ منها الشيطان.
{محمد الغزالي}
{محمد الغزالي}
إن الخلاف على أن تعمل المرأة أو لا تعمل قضية لا وجود لهل , والقضية الحقيقية التي ينصب الخلاف عليها هي عمل المرآة أجبره : هل هو مطلوب ومرغوب ونافع , ومتى,وتحت أي ظرف يكون ذلك ؟
{صالح الحصين }
{صالح الحصين }
إن الأنانية وحب الذات آفة قاتلة؟
وإذا سيطرت على امرئ محقت خيره وزدت شره وجعلته يعيش في دائرة نفسه لايعرف غيرها ولا يفرح ولا يحزن إلا لما يصيبه في نفسه وحده0
{د0 صالح بن حميد}
وإذا سيطرت على امرئ محقت خيره وزدت شره وجعلته يعيش في دائرة نفسه لايعرف غيرها ولا يفرح ولا يحزن إلا لما يصيبه في نفسه وحده0
{د0 صالح بن حميد}
قم بتأجيل ما ترى أن قوله ضروري لبعض الوقت فقط في 99%من المواقف لن تأسف على ذلك .
{حمزة شحاتة}
{حمزة شحاتة}
اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلا عنها.
{عمر عبيد حسنة}
{عمر عبيد حسنة}
وهاآنْذٍَآ بٌَِعًٍدًٍ آنْ سٌِِّلخٌِتُِِّْ مًنْ عًٍمًرٌٍيَ قرابة ألستين عًٍآمًآ مًآشًِْيَآ فْيَ ركاب هذا العلم الشريف,أعود بالنظر والتهذيب والتقريب فْيَهٍَ وٍكَآنْيَ لازلت عًٍلى أول مًدًٍرٌٍجًِْتُِِّْهٍَ,وٍمًآ خٌِطُْوٍتُِِّْ خٌِطُْوٍة فْيَ طريقه آلا واراني لازلت فْيَ أوله.
{الألباني}
{الألباني}
إذا فهم المسلم كلمة التوحيد نال نصيبا من الخير في حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
لأن من لا خير فيه لا يدخل الجنة والمسلم موعود بدخول الجنة إن كان في قلبه مثقال ذرة من خير .
{د0 جعفر إدريس}
لأن من لا خير فيه لا يدخل الجنة والمسلم موعود بدخول الجنة إن كان في قلبه مثقال ذرة من خير .
{د0 جعفر إدريس}
كلما اتجهنا نحو الأصول والكليات وجدن أنفسنا أقرب إلى الاتفاق وكلما اتجهنا نحو الفروع وجد أن
تجنب الاختلاف أمر عسير وصار التعذر ملحا
{ د0 عبد الكريم بكار}
تجنب الاختلاف أمر عسير وصار التعذر ملحا
{ د0 عبد الكريم بكار}
كي نستطيع بنا {الإنسان}{المستقيم } { الفعال} فإن المطلوب منا العمل على التغيير الايجابي لخمسة عناصر في شبابنا ,وهي:
الفكر والقناعات والاهتمامات مهارات العلاقات والقدوات
{د0طارق السويدان}
الفكر والقناعات والاهتمامات مهارات العلاقات والقدوات
{د0طارق السويدان}
الصلاة فريضة ونفلا ونور : نور في القلب. ونور في الوجه,ونور في القبر, ونور في الحشر,وجرب تجد, إذا صليت الصلاة التي يحضر بها قلبك,وتخشع جوارحك0
{ابن عثيمين معلقا على والصلاة نور}
{ابن عثيمين معلقا على والصلاة نور}
ولو طوي بساط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,وأهمل علمه وعمله لتعطلت الشريعة واضمحلت الديانة وعمت الغفلة وفشت الضلالة وشاعت الجهالة واستشرى الفساد, واتسع الخرق وخربت البلاد وهلك العباد. وحينئذ يحل عذاب الله وإن عذاب الله لشديد.
{د0ابن حميد }
{د0ابن حميد }
السماوات الطباق,والجبال الشاهقات, تكشف للإنسان حجمه الصغير ومن ثم تزيل الكبر من نفسه قال تعالي ولا تمش في الأرض مرحا)إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا
{د0مجدي الهلالي}
{د0مجدي الهلالي}
إن من طهر قلبه من الغل,وسلم صدره لإخوانه المسلمين فقد تجعل شيئا من نعيم الجنة في صدره,وهو بعد حي في الدنيا, قال تعالى: (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين)
{د0 عمر المقبل}
{د0 عمر المقبل}
ما من داع محقا كان أم مبطلا يدعوا إلى أمر بجد وإخلاص إلى ويحصل على شيء ما, لكن المبطل عاقبته خسران عاجل أو آجل, والمحق له عاقبته الحسنى فعلى العاجل والآجل وكل من قرأ التاريخ أدرك ذلك.
{تقي الدين الهلالي}
{تقي الدين الهلالي}
إنها ببساطة سنة الله : قم بتغيير نفسك, تغيير التاريخ,قال تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا
ما بأنفسهم).
{مالك بن نبي}
ما بأنفسهم).
{مالك بن نبي}
ذو القعدة شهر حرام, قال قتادة:
العمل الصالح أعظم أجرا في الأشهر الحرم,والظلم فيهن أعظم منه فيما سواهن,وإن كان الظلم على كل حالعظيما, وحرمة فعل المعاصي فيها أشد من غيرها وكان بعض السلف يصومها إن اهتمام الغرب بدار فور أمرلا يمكن تفسيره,بحسن النوايا أو لمراعاة الإنسانية فجرائمهم بالأصالة في العراق أو بالوكالة في فلسطين أعظم وأنكى, وفضائحهم هناك باتت من الشهرة بحيث لا تخفى.
{د0سلمان العودة}
العمل الصالح أعظم أجرا في الأشهر الحرم,والظلم فيهن أعظم منه فيما سواهن,وإن كان الظلم على كل حالعظيما, وحرمة فعل المعاصي فيها أشد من غيرها وكان بعض السلف يصومها إن اهتمام الغرب بدار فور أمرلا يمكن تفسيره,بحسن النوايا أو لمراعاة الإنسانية فجرائمهم بالأصالة في العراق أو بالوكالة في فلسطين أعظم وأنكى, وفضائحهم هناك باتت من الشهرة بحيث لا تخفى.
{د0سلمان العودة}
عرض محاسن الدين أفضل من الرد على شبهات المعارضين.
{ابن عثيمين}
{ابن عثيمين}
قد تشرق شمس الإسلام من جديد, ولكنها في هذه المرة لن تشرق من المشرق كالعادة, وإنما ستشرق في هذه المرة في الغرب.
{ مجلة التايمز الأمريكية تصف امتداد الإسلام في أوربا وأمريكا}
{ مجلة التايمز الأمريكية تصف امتداد الإسلام في أوربا وأمريكا}
من النجاح أن يكون المرء قادرا على العمل مع الآخرين,ضمن فريق متجانس,وإن كان يحتفظ باختلافات مع أعضاء الفريق أو مع جزئيات من برنامجه.
{ د0 سلمان العودة}
{ د0 سلمان العودة}
ورد في الربا من الوعيد مالم يرد على أي ذنب آخر دون الكفر قال الله تعالى فأذنوا بحرب من الله ورسوله
{ ابن تميمة}
الطمع والكذب والنفاق,ما هذه الخصال؟إنها جملة من الرذائل حرمها الدين وقمنا بتدريس تحريمها في كتب الأطفال فهي بديهيات واضحة؟ومن شدة وضوحهاأصبحت غامضة لدى بعضهم مع مرور الزمن.
{ محمد الغزالي}
{ محمد الغزالي}
أثبتت الدراسات أن الطفل عندما يلتحق بالمدرسة وهو في سن السادسة, يذهب إليها وقد تعلم حوالي 70% مما يمكن أن يتعلمه في هذا السن وتحددت الملامح الأساسية لشخصيته.
{ د0خالد العواد }
عندما نرى فتاة غير محجبة ترفع لوحة لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم,قد نقول:كيف تناصره وهي
تعصي أمره؟ولكن الأفضل أن ندعو لها با لهداية ونقول: رغم معصيتها000إلا أنها تنصر نبيها.
{د0سلمان العودة}
علمتني تجاربي أنه في خضم الملمات يبقى للتفاؤل مصدران: الثقة بوعد الله والثقة بما نمتلك من
مقدرات, فمن يأس لم يكن من أصحاب اليقين الذين يرون ما عند الله أوثق مما في أيديهم.
{ زكي الحريول}
أم الأمم العظيمة لا تستمد عظمتها من تقليد الآخرين ,وإنما ما قدرتها على إبداع ما يلاءم خصوصيتها, ويتناسب مع ظروفها.
{ عبد الكريم بكار}
{ عبد الكريم بكار}
إذا أتقنت العمل,وأحسنت المعاملة, وأخلصت النية فلا تبال بالنقد الظالم فالعيب في الناقد,وليس فيك
{ محمد الحمد}
{ محمد الحمد}
ينبغي للوالد أن يشاور أولاده في الأمور المتعلقة بهم ويستخرج آراءهم ويعودهم على تربية أفكارهم,وتنمية عقولهم.
{ ابن سعدي}
{ ابن سعدي}
الفكرة الجديدة تحتاج إلى نفس جريئة,فإذا طبقها صاحبها أستمدت من وجودها حقها في الحياة.
{ د0خالد الحليب}
{ د0خالد الحليب}
عن جرير بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم: (صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاثة عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة).
{ رواه النسائي}
إن فقدان العاطفة في المنزل يؤدي إلى نشأة الأولاد نشأة ناقصة مثل الجسد إذا لم يتغذ بغذاء كامل فإنه
يصبح عرضة للأمراض, كذلك الشاب أو الفتاة إن لم يشبع عاطفيا فإنه يكون فريسة للإحباط والاكتئاب
والسلوك المنحرف
{ د0سلمان العودة}
يصبح عرضة للأمراض, كذلك الشاب أو الفتاة إن لم يشبع عاطفيا فإنه يكون فريسة للإحباط والاكتئاب
والسلوك المنحرف
{ د0سلمان العودة}
نمشي في مناكب الأرض مشيا00لا نسعى سعيا:لأن الله قال لنا في مجال الرزق فامشوا في مناكبها)
وفي مجال العبادة فاسعوا إلى ذكر الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)هذا هو الفهم الصحيح لمسألة الرزق.
{الطنطاوي}
كانت لا تمنعه صلى الله عليه وسلم العبادة والزهد في الدنيا, والإقبال على الله ,والاشتغال به,ومناجاته عن دوام البشر,وطلاقة الوجه,وتفقد القلوب,وملاطفة الناس,وإيتاء كل ذي حق حقه.
{ أبو الحسن الندوي}
{ أبو الحسن الندوي}
لنا أن نتأمل في عظم حق{الأسرة} في شرعتنا حين جعلت خيرية الإنسان المطلقة مرهونة بما يقدم
لأسرته وفق المعادلة النبوية ( خيركم خيركم لأهله).
{ زكي الحريول}
على المعلم,وعلى المرشد,والمفكر, ألا يقتصر على دلالة الناس على ما عليهم أن يفعلوه,بل عليه فبل ذلك أن يقنعهم بأهمية ذلك,ويقنعهم بخطورة تركه,وخطورة التخلي عنه.
{ د0عبدالكريم بكار}
نحن بحاجة إلى الاعتناء بدرجة أكبر ببناء أدوات الوعي,وإكساب مهاراته أكثر من التوجيه المباشر,وإملاء المواقف.
{ محمد الدرويش}
إذا تصرف إنسان في موقف معين بطريقة لا ترضي, فلا تقل له : "أنت لا تفهم" فهذا سب لشخصه,لكن قل إن هذا الموقف خطأ 00أو : لم تكن موفقا فيه.
{ د0أكرم رضا}
معظم الإنجازات الكبرى مدينة للعزيمة والإصرار ,ولا يغني عنهما علم ولا موهبة,وإن العلم مملؤ بالموهوبين الفاشلين والمتعلمين المهملين العاطلين.
{ د0عبدالكريم بكار}
ينبغي أن نربي أبناءنا على أن من أكبر علامات المقت إضاعة الوقت, وأن نغرس فيهم حب تنمية
المهارات وتطوير القدرات.
{ د0إبراهيم الدويش}
المهارات وتطوير القدرات.
{ د0إبراهيم الدويش}
يجب أن تسير دعوة النفس ودعوة الغير في خطين متوازيين غير متقاطعين
{ عبد العزيز الجليل}
{ عبد العزيز الجليل}
قال ابن عباس:إن للحسنة ضياء في الوجه ونورا في القلب وقوة في البدن وسعة في الرزق ومحبة
في قلوب الخلق.
{ من روائع الإيمان}
في قلوب الخلق.
{ من روائع الإيمان}
إن التجربة رصيد ضخم تصقل مواهب المرء وتزيده خبره وحنكه ومن خلال تجربته يستطيع أن يقوم الأمور ويزنها بميزانها من خلال ما مر به من تجارب وأحداث.
{ د0ناصر العمر}
قال الإمام مالك: أدركت بهذه البلدة يعني المدينة أقواما ليس لهم عيوب فعابوا الناس فصارت لهم
عيوب وأدركت أقواما كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فنسي الناس عيوبهم
{ من روائع الإيمان}
عندما قرأ قتادة : )أذهبا إلى فرعون
إنه طغى فقولا له قولا لينا(قال : سبحانك ربي ما أحلمك وما أعظمك, إذا كان هذا حلمك بفرعون الذي قال) :أنا ربكم الأعلى),فكيف حلمك بعبد قال : (سبحان ربي الأعلى)
{ من روائع الإيمان}
ينبغي ألا تستعيدي الماضي لتفتحي الجروح,لكن استعيديه لئلا تذهب التجربة هباء.
{من روائع الإيمان}
إن أي تغيير في حياتك يبدأ أولا من داخلك,في طريقتك في التفكير,والتي قد تجعل من حياتك سعادة أو تعاسة.
{د0إبراهيم الفقي}
أفادت دراسة أجرتها إحدى الجامعات الأمريكية أن التقليل من ساعات مشاهدة التلفاز وممارسة ألعاب
الفيديو يساهم في تقليل العدوانية لدى أطفال المدارس الابتدائية .
{د0عبدالعزيز الأحمد}
الفيديو يساهم في تقليل العدوانية لدى أطفال المدارس الابتدائية .
{د0عبدالعزيز الأحمد}
قال الحسن البصري: لا تنظر إلى قدرتك اليوم ولكن أنظر إلى قدرتك غدا,وأنت مأسور في حبائل
الموت,وموقوف بين يدي الله في جمع من الملائكة والنبيين والمرسلين وقد عنت الوجوه للحي
القيوم
{من روائع الإيمان}
جميل أن تحرصي على انتقاء جميل لألفاظ,والتخلق بكريم الخصال؟لما رد في ذلك من الآثار ولأن ما
يصدر من أحدنا من قول أو فعل عود أثره إليه إيجابا أو سلبا قبل ن يصل إلى الطرف الآخر
{من روائع الإيمان}
لم يكن كل هم إسلام إبعاد الأمية لتي يقابلها القراءة والكتابة ولكن إن همه محاربة الأمية الفكرية حين عافي آيات كثيرة إلى التفكير في آيات الله الكونية وآياته في لأنفس وشؤون المجتمعات
{د0 محمد العبده}
قال ابن القيم :ما أشدها من حسرة , أعظمها من غبنة على من أفنى أوقاته العلم ثم يخرج من
الدنيا وما فهم حقائق القرآن ولا اشر قلبه أسراره ومعانيه
{من روائع الإيمان}
الدنيا وما فهم حقائق القرآن ولا اشر قلبه أسراره ومعانيه
{من روائع الإيمان}
إذا نجحت في أول الطريق فلا تسمح لنشوة النجاح أن تحجب عينيك عن توقي العثار في بقيتها
{د0خالد الحلبي}
قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :ليس خياركم من ترك الآخرة للدنيا, لا من ترك الدنيا للآخرة,ولكن من خذ من هذه لهذه)
{من روائع الإيمان}
الانشغال بالأمور الصغيرة الجزئيات حجر عثرة حقيقة أمام قدم الدعوة ونهوضها الحضاري اعتبارها مشروع صالح للبشرية في ل زمان ومكان.
{د0سلمان العودة}
من أحب أن يسخر له الله من هو قوى منه وأغنى,فليعن من هو أضعف منه ,وأقل مالا,وليحب لأخيه مايحب لنفسه
{على الطنطاوي}
{على الطنطاوي}
كلما اتسعت دائرة الإيمان ضاقت دائرة الأحزان,مصداق ذلك قوله تعالىمن يؤمن بالله يهد قلبه).
{من روائع الإيمان}
{من روائع الإيمان}
قال ابن القيم :إن بيوت الجنة تبنى بالذكر إذا أمسك الذاكر عن الذكر مسكت الملائكة عن البناء
{من روائع الإيمان}
{من روائع الإيمان}
إن كثيرا من الناس يذهب فهمه إلى ن حسن الخلق خاص بمعاملة الخلق ون معاملة الخالق,لكن هذا الفهم قاصر,فموضوع حسن الخلق معاملة لخالق جل وعلا,ومعاملة الخلق.
{ابن عثيمين}
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام ما أكمل لله تعالى صلاة,قيل: كيف ذاك؟قال:لايتم خشوعها تواضعها,وإقباله على الله عز وجل بها.
{من روائع الإيمان}
رحم الله امرأة لاتطلب غلطا,ولا كثر لغطا,صالحة قانتة,حافظة لغيب بما حفظ الله.
{د0صالح بن حميد}
ليكن المرء متسامحا مع نفسه,ومع لآخرين,فإن أبى فليكن متشددا مع فسه متسامحا مع الآخرين,وأما
التسامح مع النفس والتشديد على لآخرين فهو العطب
{د0سلمان العودة}
نبارك لكم بلوغ العشر ,التي هي فضل أيام السنة,فلنجتهد فيها الأعمال الصالحة , ومنها:
التكبير وسائر الذكر الصيام لحج والمبادرة إليه إن كان فرضا لأضحية سائر القرب :كقراءة القرآن وصلة الرحم
{من روائع الإيمان}
أكثر العلماء على أن قوله تعالى) : ويذكروا اسم الله في أيام معلومات )ي أيام العشر , فيستحب
الإكثار من الأذكار في هذه العشر زيادة على غيره ,ويتأكد ذلك في يوم عرفة أكثر من باقي العشر
{نووي}
الإكثار من الأذكار في هذه العشر زيادة على غيره ,ويتأكد ذلك في يوم عرفة أكثر من باقي العشر
{نووي}
سبب امتياز عشرة ذي الحجة,لاجتماع أمهات العبادات فيها,وهي : الصلاة,الصيام, والصدقة, والحج,ولا يأتي ذلك في غيرها
{ابن حجر}
ينبغي أن نترجم ثمرة علمنا بأن أيام العشر من أفضل أيام الدنيا إلى واقع عملي,ولئن كان لاينبغي أن
يكون يوم صوم أحدنا ويوم فطرة سواء,فمن الغبن البين أن تكون أيام العشر وغيرها من الأيام سواء
{د0عمر المقبل}
صيام تسع ذي الحجة مستحب استحبابا شديدا ,لاسيما يوم عرفة
{النووي}
{النووي}
من أعظم ما ينبغي تحصيله في هذه العشر:إصلاح القلوب,فإن الشعائرالظاهرة والعبادات كلها إنما شرعت لإصلاح القلوب وما ذاك إلا أن حسنات القلوب أعظم من حسنات الجوارح وسيئات القلوب أعظم من سيئات الجوارح .
{ د0سلمان العودة}
يقول المؤرخ الأمريكي ول ديورانت :لقد شكل القرآن أخلاق المسلمين,وحضهم على الاعتدال لدرجة لا يوجد لها نظير في أي بقعة يسكنها الرجل الأبيض,وعلمهم مواجهة الحياة, دون شكوى أو دموع.
{ نصرة حق}
قال ابن القيم:من عود نفسه العمل لله لم يكن عليه أشق من العمل لغيره,ومن عود نفسه العمل لهواه
وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله وهذا في جميع أبواب الأعمال.
{ من روائع الإيمان}
إذا أرادت المرأة أن تضحي فيجوز لها أن تمشط شعرها أو تغسله فإذا تساقط شعرها فلا بأس:لأن المقصود بالنهي هو إزالة الشعر.
{ ابن جبرين}
{ ابن جبرين}
والحج على الوجه المشروع أفضل من الصدقة التي ليست واجبة وأما إن كان له أقارب محاويج فالصدقة عليهم أفضل وكذلك إن كان هناك قوم مضطرين إلى نفقته.
{ ابن تيمية}
وجود العذر الشرعي للمرأة ينبغي أن لا يحول بينها وبين اغتنام هذه العشر ,فلئن منع العذر من الصلاة والصوم,فإنه لن يمنه من بقية الأعمال الصالحة كالذكر .وقراءة القرآن,والدعاء,والصدقة,وغير ذلك.
{ د0عمر المقبل}
قال ابن حجر:فينبغي للمرء ألا بزهد في قليل من الخير أن يأتيه, ولا في قليل من الشر أن يجتنبه, فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه الله بها,ولا السيئة التي يسخط عليه بها.
{ من روائع الإيمان}
والحج على الوجه المشروع أفضل من الصدقة التي ليست واجبة وأما إن كان له أقارب محاويج فالصدقة عليهم أفضل وكذلك إن كان هناك قوم مضطرين إلى نفقته.
{ ابن تيمية}
أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقاتكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم فإنكم لا
تدرون متى تنزل المغفرة
{ الحسن البصري}
لا يلزم الزوج شرعا بنفقات حج زوجته وإن كان غنيا,وإنما ذلك من باب المعروف وهي غير ملزمة
بالحج لعجزها عن نفقته.
{ اللجنة الدائمة}
الاحتفال بعيد الكريسمس بأي صورة من صور المشاركة قد دل الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وإجماع الأمة على تحريمه وتتابعت كلمات العلماء وكتبهم ورسائلهم وفتاواهم في بيان ذلك والتحذير منه .
{ عبد الوهاب الطريري}
لقد يطول عجب المرء من غفلة كثير من المسلمين عن قيم الحج ومراميه وآثاره في النفس والسلوك والحياة ولو سألوا عن ذلك كما يسألون عن تفصيلات ما يعرض لهم من الأحكام لكان هذا خيرا لهم وأقوم.
{ د0سلمان العودة}
الغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذه الأيام العظيمة,والعجل العجل قبل هجوم الأجل,قبل أن يندم
المفرط على ما فعل,وقبل أن يسأل الرجعة,ليعمل صالحا فلا يجاب إلى ما سأل وقبل أن يصير المرء
مرتهنا بما قدم من عمل.
{ ابن رجب}
لقيت مشايخ أحوالهم مختلفة في مقادير في العلم وكان أنفعهم لي في صحبته العامل بعمله وإن كان غيره أعلم منه
{ابن الجوزي}
إن من أسباب السعادة أن ينظر العبد إلى نعم الله عليه فسوف يرى انه يفوق بها أمما من الناس لا تحصى حينها يستشعر العبد فضل الله عليه.
{ السعدي}
لو جدد المسلمون معاني العبادة في نفوسهم,لجددوا للإنسانية شبابها ولو هيئ للمسلمين الاستفادة من
مؤتمر الحج لاقتلعوا من أوطانهم جذور الاحتلال والطغيان والفساد والشتات
{ السباعي}
إن صيانة المرأة عن الاختلاط يجعلها تعيش بقلب طاهر ونفس مطمئنة ويزيد صلتها بينها وبين زوجها
وأولي الفضل من أقاربها متانة وصفاء.
{ محمد الخضر حسين}
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : وهو في طريقه إلى مكة :تشعثون وتغبرون وتضحون لا تريدون بذلك شيئا من عرض الدنيا نعلم سفرا خير من هذا " يعني الحج"
لا يوجد ذنب يمكن أن تجعل له العقوبة في الدنيا مع ما يدخره الله لفاعله يوم القيامة من البغي وقطيعة الرحم,وقطيعة الرحم يدخل فيها من باب عقوق الوالدين لأنهما,أول رحم الإنسان.
{د0سلمان العودة}
"سبحان الله"
الحج المبرر هو ما اجتمع فيه خمسة أمور: الإخلاص ,والمتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم,والمال الحلال,واجتناب المحظورات, وفعلما يجب فيه ليكون عبادة.
{ ابن عثيمين}
{ ابن عثيمين}
إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفة وصامه وحده فلا بأس لأن هذا الرجل صامه لأنه يوم عرفة لا لأنه يوم الجمعة
{ ابن عثيمين}
قال الحريري: أحرم أنس بن مالك من ذات عرق فما سمعناه متكلما إلا بذكر الله حتى حل, فقال:يا أبن
أخي هكذا الإحرام.
{ من روائع الإيمان}
ليحرص الحاج على البذل والعطاء والجود في الحج فقد توفر له شرف الزمان والمكان والحال وصور البذل والعطاء والجود والسخاء في الحج كثيرة. من طلبها بصدق وفق لها.
{ د0علي الصياح}
إنها شعيرة ضاربة في عمق الزمن, تتابع فيها أنبياء الله ورسله,فهل تذكر وأنت تحج بيت الله أنك تسير في إثر هذه القافلة العظيمة إبراهيم وهود وصالح وموسى ويونس ومحمد صلى الله عليه وسلم.
{ من روائع الإيمان }
الأضحية عبادة لها وقت لا تصح إلا به,وهو من بعد صلاة العيد ,فإن تعدد المصلى فأسبقهما,فمن ذبح قبل الصلاة فلا أضحية له,للحديث0 (من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها) متفق عليه
{ عبد الله الفوزان}
حب التميز عن الغير في الملبس, إن كان القصد منه التكبر والاستعلاء على الغير فهو حرام,وإن كان من باب التجميل والزينة المباحة فلا بأس.
{ ابن جبرين}
سر كون العبادة في أيام التشريق أفضل لأن العبادة في أوقات الغفلة فاضلة على غيرها.وأيام التشريق أيام غفلة في الغالب.
{ ابن أبي حمزة}
{ ابن أبي حمزة}
قال صلى الله عليه وسلم:أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل, قال العلماء, وكون أيام التشريق أيام عيد وأكل وشرب وذكر,لا يمنع من الإكثار فيها من العبادات بل شرع فيها أعلى العبادات وهو الذكر ولم يمنع إلا الصيام.
{ فتح الباري}
{ فتح الباري}
رحم الله رجلا محمود السيرة طيب السريرة سهلا رفيقا لينا رءوفا رحيما بأهله حازما في أمره
لا يكلف شططا ولا يرهق عسرا ولا يهمل في مسؤولية
{ د0صالح بن حميد}
لا يكلف شططا ولا يرهق عسرا ولا يهمل في مسؤولية
{ د0صالح بن حميد}
قال ابن القيم:إن القلب يعرض له مرضان عظيمان إن لم يتداركهما تراميا به إلى التلف ولا بد وهما الرياء والكبر فـدواء الرياء بـ( إياك نعبد) ودواء الكبر بـ( وإياك نستعين).
{ من روائع الإيمان}
الإنسان بفطرته يحب الجمال وهذا شيء يتفق عليه العقلاء كافة يحب الجمال بالحق,في الأخلاق,في الصور, في الشكل,في المظهر,في الصوت, في كل شيء وهذه فطرة ركزت في الإنسان جاء الدين ليعززها.
{ د0سلمان العودة}
دلت الأدلة على سقوط المبيت في منى لمن لم يجد مكانا يليق به, وليس عليه شيء, وليست الطرقات والأرصفة مكانا صالحا للمبيت,وله أن يبيت حيث شاء في مكة.
{ د0سلمان العودة}
المؤثر النافع من الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان ,فإذا تم ذلك صار الذكر أشرف العبادات ,بل هو غاية ثمرة العبادات العملية
{ أبو حامد الغزالي}
إذا أحب الله عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواصل الأعمال,وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ,ليكون ذلك أوجع في عتابه وأشد لمقته
{ أبو حامد الغزالي}
{ أبو حامد الغزالي}
كلما أكثر العبد من الإنفاق في سبيل الله دل ذلك على حسن ظن العبد بالله.
{ صالح المغامسي}
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: العجب ممن يهلك ومعه النجاة؟ قيل :وما هي ؟قال: الاستغفار.
{ من روائع الإيمان}
أرباب العزائم والبصائر أشد ما يكونوا استغفارا عقب الطاعات:لشهودهم تقصيرهم فيها,وترك القيام لله بها كما يليق لجلاله وكبريائه
{ ابن القيم}
حين نتذكر أن الله ابتلى الأقوياء بالقوة,كما ابتلى الضعفاء بالضعف ندرك على أن هؤلاء وهؤلاء أن يجاهدوا أنفسهم,وأن يبذلوا وسعهم في سبيل النجاح في الابتلاء. والفوز بمرضاة الله تعالى.
{ د0عبدالكريم بكار}
قرأت في تسعين موضعا من القرآن أن الله قدر الأرزاق,وضمنها لخلقه, وقرأت في موضع واحد:الشيطان يعدكم الفقر} فشككنا في قول الصادق في تسعين موضعا وصدقنا قول الكاذب في موضع واحد.
{ الحسن البصري}
{ الحسن البصري}
إذا أردت أن تعرف فضل الحجاب فانظر إلى حال المتحجبات,ماذا يحيط بهن من الحياء, البعد عن مزاحمة الرجال ,في الأسواق, والتصون التام عن الوقوع في الرذائل.
{ بكر أبو زيد}
{ بكر أبو زيد}
إن الاعتراف بالحق وإعلانه لا ينقص من قيمة الإنسان فكونك تقول في مناظرة أو محاورة أو محاضرة: أنا أخطأت في كذا هذا لا يعيبك بل هذا يرفع منزلتك عند الناس ويدل على شجاعتك وقوتك وثقتك بنفسك
د0سلمان العودة}
قال ابن المقفع : عود نفسك السخاء واعلم أنه سخاءان :سخاوة نفس الرجل بما في يده وسخاوته عما
في أيدي الناس
إن إعطاء الطفل حقه,وقبول الحق منه يغرس في نفسه شعورا إيجابيا نحو الحياة,ويتعلم أن الحياة أخذ وعطاء
{ محمد نور}
{ محمد نور}
الأعمال الكبيرة إذا تواز عتها الأيدي, وتقاسمتها الهمم,هان حملها,وخف ثقلها وإن بلغت من العظم ما بلغت
{ محمد البشير الإبراهيمي}
{ محمد البشير الإبراهيمي}
من صحت له معرفة ربه في أسمائه,علم يقينا أن المكروهات, والمحن,التي تنزل به فيها ضروب من المصالح والمنافع التي لا يحصيها علمه,ولا فكرته بل مصلحة العبد فيما كره أعظم منها فيما يحب
{ ابن القيم}
إن الفقيه كل الفقه لا يؤيس الناس من رحمة الله,ولا يجرئهم على معاصي الله, واستحلال المحرمات كفر,واليأس من رحمة الله كفر
{ ابن القيم}
كل شيء يبدأ صغيرا ثم يكبر إلا المصيبة تبدأ كبيرة ثم تصغر,وكل شيء إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا
{ نصر بن يسار}
شخصية محمد صلى الله عليه وسلم الذي يمثل التعبير الكامل عن الإسلام,تعطينا نموذجا على توازن سائر القدرات والخبرات البشرية
{ د0عماد الدين خليل}
اعلم أن الله ناظر إليك, مطلع عليك,فقل في نفسك لو كان رجل صالحي قومي يراني لا استحييت منه, فكيف لا أستحي من ربي ثم لا أمن تعجيل عقوبته وكشف ستره
{ ابن قدامه المقدسي}
قال سفيان الثوري : كان المال فيما مضى يكره,فهو اليوم ترس المؤمن
{ من روائع الإيمان}
على المرأة أن تكون عاقلة فلا تجعل زوجها يراها إلا في الهيئة التي تخرج فيها من بيتها وتستقبل عليها ضيوفها,ولا تدعه يراها بغير زينة
{ علي الطنطاوي}
{ علي الطنطاوي}
وسطية إلا سلام تقتضي إيجاد شخصية إسلامية متزنة تقتدي بالسلف الصالح في شمول فهمهم واعتدال منهجهم وسلامة سلوكهم من لإفراط والتفريط والتحذير من الشطط في أي جانب من جوانب الدين
{ مازن الفريح}
{ مازن الفريح}
بدء الحوار بمواطن الاتفاق,وتقريرها يؤدي إلى كسب الثقة وفشوا روح التفاهم ويفتح آفاق من التلاقي والقبول: ويقلل لجفوة,ويجعل فرص الوفاق أفضل وأقرب ويجعل احتمالات التنازع أقل وأبعد
{ د0صالح بن حميد}
{ د0صالح بن حميد}
قال ابن القيم:العمل بلا إخلاص,ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملا يثقله ولا ينفعه
{ من روائع الإيمان}
{ من روائع الإيمان}
تبوح البنت بسرها لأمها إذا بنيت دعائم ثقة بينهما تقوم على الطمأنينة والحنان والنصح والاهتمام وإذا فقدت هذه الأشياء تبحث عن بديل معلمه زميلة رفاق والرفاق هنا قد يكونون وسيلة الإعلام
{ عبد الغني عبود}
العنف ليس معيارا للثقة بالنفس بل بالعكس إذا يعتقد أن الشخص الذي يندفع للعنف بسرعة هو شخص شعر بالتهديد أكبر من الواقع :لأن ثقته بنفسه ضعيفة فلجأ إلى بشيء من العنف
{ د0عمر المديفر}
هذه المنكرات التي في مجتمعنا لم تنتشر في يوم وليلة,ولكن انتشرت لأن واحد فعل وواحدا سكت, وهما شريكان في صنع ذلك المنكر
{ د0 عبد الوهاب الطر يري}
ينبغي للعبد أن يحذر عواقب المعاصي فإنه ليس بينه وبين الله قرابة وإن كان حلمه يسع الذنوب إلا أنه إذا شاء عفا فعفا كل كثيب من الذنوب وإذا شاء أخذ باليسير فالحذر الحذر
{ ابن الجوزي}
اتخذي مرآتين .فانظري من أحدهما في مساوي نفسك تصاغري بها,وأصلحي ما استطعت منها وانظري في الأخرى في محاسن الناس,فحليهم بها, وخذي ما استطعت منها
{ من روائع الإيمان}
غالب أفلام الرسوم المتحركة المعروضة على أطفالنا ,والناطقة بلساننا لا تمثل قيمنا ولا بيئتنا بل هي دابة تأكل منشأتنا لو تنبهنا
{ د0خالد الحليبي}
{ د0خالد الحليبي}
جرعة يبتلعها المرء من غيظ عابر, خير من معركة يخوضها مع جليسة أو صاحبة لا تقرب من جنة ولا تباعد من نار ولا تدل على هدى ولا تصد عن ردى فهل من معتبر
{ د0سلمان العودة}
لا تنصح على شرط القبول ,ولا تشفع على شرط الإجابة,ولا تهب على شرط الإثابة, ولكن على سبيل استعمال الفضل, وتأدية ما عليك من النصيحة,والشفاعة, وبذل المعروف
{ ابن حزم}
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمي الاحتلال ذكاء والاحتلال حرية,والرذيلة,والاستغلال معونة
{ مصطفى السباعي}
تفسد البيوت حينما لا تكون قاعدتها الأخلاق الفاضلة,والأعمال الصالحة ,المستمدة من خير
خير الشرائع
{ من روائع الإيمان}
على كل واحد من أهل العلم أن يحسن الظن بأخيه وأن يتضح من المخالف تعمد مخالفة الحق
{ ابن باز}
{ ابن باز}
كتب عمر بن الخطاب لأبي موسى رضي الله عنها : إن الفقه ليس بسعة الهذر .وكثرة الرواية,إنما الفقه خشية الله .
{ من روائع الإيمان}
{ من روائع الإيمان}
منقول للفائدة ...