تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جيهان جوجو

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 سبتمبر 2015
المشاركات
6,845
نقاط التفاعل
18,209
النقاط
356
محل الإقامة
...
الجنس
أنثى
السلام عليكم
هذا الموضوع يساعد الطالب في كيفية حسن استعمال ادوات الربط وماشابه ذلك ...
اتمنى ان تستفيدو
وسابد باول درس
الجمع بين التعجب والتوكيد:
مثال:الربيع جميل،هو باعث الحياة ومجدد العزائم.
تطبيق أسلوبي التعجب والتوكيد:
1- ما أجمل الربيع! إنه باعث الحياة ومجدد العزائم.
2- يا له من ربيع جميل! إنه باعث الحياة ومجدد العزائم.
3- كم هو جميل فصل الربيع! إنه باعث الحياة ومجدد العزائم.
تطبيق:
على المنوال السابق أكمل هذه الجمل مع تنويع الوضعيات.
- هذه الرائحة طيبة! إنها................
- سلوك هذا الرجل غريب! إنه..........
- ما قاساه هذا المريض شيء بشع!..........
- ماء هذا الجدول عذب!...............


 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

استعمال لابد في الربط بين الجمل

لابد:
1- تدل على الضرورة أو الاضطرار لفعل أمرما،وهي تؤدي معنى (يجب) أو (ينبغي).

2- جملتها تتكون من ثلاثة أجزاء:(لا) وهي نافية للجنس،و(بدَّ) وهواسمها مبني على الفتح في محل نصب،والجملة بعدها في محل رفع خبرلا.
صيغها:

1- لا بدّ + أنّ + اسمها وخبرها،مثال: لا بد أن في الأمر سرا.
2- لا بدّ + أنْ + جملة فعلية فعلها مضارع منصوب، مثال: لا بد أن تطيع والديك.
3- لا بدّ + جار ومجرور+ من+ أنْ + جملة فعلية فعلها مضارع منصوب، مثال: لا بد لك من أن تجتهد.
4- لا بدّ + + جار ومجرور+ من + مصدر، مثال: لا بد لك من الاجتهاد.
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

استعمال أدوات الربط الدالة على السبب والنتيجة

استعمال أدوات الربط الدالة على السبب والنتيجة
استعمال (بسبب،بفضل،نظراً لـ...ف....)
ربط بداية الجملة بخاتمتها أمر منطقي كأن نربط بين الجزء الأول الذي يمثل السبب والجزء الثاني الذي يمثل النتيجة.
مثال1: ارتفعت معدلات التلاميذ في الفصل الثاني
بفضل دروس الدعم واجتهادهم.

مثال2: بفضل دروس الدعم واجتهاد التلاميذ ارتفعت معدلاتهم في الفصل الثاني.
مثال3:
نظرا لدروس الدعم واجتهاد التلاميذ فقد ارتفعت معدلاتهم في الفصل الثاني.
مثال4:
بسبب دروس الدعم واجتهاد التلاميذ ارتفعت معدلاتهم في الفصل الثاني.
مثال5:
نظرالدروس الدعم واجتهاد التلاميذ فقد ارتفعت معدلاتهم في الفصل الثاني.
مثال6:
نظرا لأن المدرسة زودتنا بدروس الدعم ولأن التلاميذ اجتهدوا فقد ارتفعت معدلاتهم في الفصل الثاني.
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

أدوات الربط بين الجمل

الربط باستعمال أيضاً، كذلك، بالإضافة إلى، إلى جانب...، كما أن...
إذا كانت الجملتان أوالفكرتان متقاربتين في المعنى،أوتشتركان بالفعل أو بالفاعل أو بالصفة.
مثال: أقام مدير المدرسة حفلاً كرم فيه الفائزين،وبالإضافة إلى هذا ألقى كلمة قيم فيها حصيلة نتائج الفصل كما أنه وجه نصائح للحاضرين ببذل جهود أكثر لرفع مستوى النتائج إلى جانب هذا وزع كشوف النقاط على أوائل القسام.
تنبيه:يمكن استعمال إضافة إلى ذلك أو إضافة إلى أنه بدلا من بالإضافة إلى.
معاني هذه الأدوات:
1- أيضاً:هي مصدرالفعل آض، بمعنى رجع وعاد، ويستعمل مع شيئين يتوافقان فيما بينهما،وإعرابها: مفعول مطلق حُذف فعله (عامله).
2- كذلك: وهي مركبة من:(كاف) التشبيه الجاَرة واسم الإشارة (ذا) و(لام) البعد،و(كاف) الخطاب.
3- بالإضافة إلى:تستخدم في حالة إضافة معلومات جديدة حول موضوع معين وهي تعني (إضافة إلى ما سبق ذكره).
4- إلى جانب:نفس دور بلإضافة إلى.
5- كما أن: كما مركبة من (كاف) التشبيه أوالتعليل،و(ما) وهي إما اسم وإما حرف.
مثال1:ما عندي كما عندك. (ما هنا اسم) أي: كالذي عندك.
مثال2: مشيتُ كما مشيتَ. (ما هنا حرف مصدري) أي: كمشيتك.
مثال2: أنا أعيش كما الناس. (ما هنا زائدة) أي: كالنّاس.
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

استعمال الاستدراك والإضراب والحصر

أدوات الاستدراك والإضراب والحصر: لكنّ،لكنْ،بل،إنمّا
أدوات الاستدراك:لكنْ، لكنّ
1- الاستدراك هو تصحيح خطأ تصحيحا فوريا في نفس الجملة ويكون بإثبات الجكم للمعطوف بعد نفيه عن المعطوف عليه.

2- لكنّ هي حرف استدراك ونصب من أخوات إنّ تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب الأول ويسمى اسمها،وترفع الثاني ويسمى خبرها،وأما لكنْ بسكون النون فهي حرف عطف يفيد الاستدراك.
3- شروطه العطف بلكنْ الثلاثة هي:
-
أن يسبقها نفي أونهي
- أن يكون المعطوف بعدها مفردا لا جملة
- ألا تقترن بالواو
مثال: ما شربت قهوة لكنْ شايا.
4- إن فقد أحد هذه الشروط كانت لكنْ حرف ابتداء واستدراك يدخل على الاسمية والفعلية.
مثال:"وما ظلمونا
ولكنْ كانوا أنفسهم يظلمون" البقرة: 57 (الواو في هذه الحالة هي العاطفة) .
أداة الإضراب: بل
1- هي حرف عطف تفيد الإضراب إذا سبقتها جملة خبرية أو أمر،مثال:جاء عمر
بل خالد.اشربْ شايا بل قهوة.
2- وهي حرف عطف يفيد الاستدراك إذا سبقها نفي أو نهي،مثال:ما حضر عمر
بل خالد.
أداة الحصر(القصر):إنّما
1- هي أداة حصر مكونة من (إنّ) حرف توكيد ونصب و(ما) وهي حرف تسمى الكافة المكفوفة أي التي لا عمل لها وتمنع إن من عملها،مثال:إنما المؤمنون إخوة.الحجرات:10 (ما بعد إنما مبتدأ وخبر)
صياغة الجمل المستخدمة فيها هذه الأدوات:
1- جملة مثبتة + لكنْ/ لكنّ+ جملة منفية
مثال عن الربط بين جملتين فعليتين:نصحتك
لكنّكلم تنتصح.
مثال عن الربط بين جملتين اسميتين:هذا الرجل يملك المال الكثير
لكنْ هو لا يتصدق منه على الفقراء.
2- جملة منفية + لكنْ/ لكنّ+جملة مثبتة
مثال:
لا أملك المال ولكنّي اقترضت لأساعدك.
3- جملة منفية + بل+ جملة مثبتة
مثال:ليست تصرفاتك جيدة علينا،
بل إنك كنت تفعل هذا وأنت صبي.
4- جملة منفية + إنما+ جملة مثبتة
مثال:
لم يكتف المعتدون بسرقة الضحية إنما أشبعوه ضربا.
تنبيهات:
1- لكنّ (بالتشديد) تعمل عمل إنّ ولكنْ (بسكون النون) غير عاملة ويليها غالباً مبتدأ وخبر.

2- (بل) تستعمل للإضراب للدلالة على حدوث تغيّر في الموقف في الجملة التي ذكرت قبلها.
3- (إنمّا) هي أداة حصر فقط،وما بعدها إذا كان جملة اسمية فهي مكوّنْة من مبتدأ وخبر.
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

أدوات التفصيل:أمّا،وإما

أدوات التفصيل: أمّا،وإما
أولا: أمّا
1- همزتها مفتوحة وميمها مشددة.
2- هي حرف شرط وتفصيل وتوكيد وهي أداة ربط بين جملتين.
3- لا يليها إلا الاسم

4- لا بد أن تأتي بعدها الفاء الرابطة
مثال:كافىء المجتهد أمَّا المقصر فعاقبْ.

استعمال أمَّا في جملة:
1- جملة + أمَّا + اسم أو ضمير منفصل (يعرب مبتدأ) + الفاء + خبر
مثال1: ولم أر كالمنافق؛أمّا كلامه فجميل وأما فعله فقبيح.
تنبيهات:
1- إذا كان فعل جملة الخبربعد الفاء فعلا متعديا،فيجب أن يتصل به ضمير مطابق للمبتدأ الذي قبله.
مثال2:زرت مدينة وهران،أما المطار فلم أزره.
2- إذا كان خبرالجملة الأولى (جارا ومجرورا) أو(ظرفا) فيجب أن يكون خبر الثانية بعد الفاء مثله. مثال1:عندك كتاب،أمّا أخوك فعنده كتابان.
مثال2:في الساحة تلاميذ،أمّا المكتبة ففيها أساتذة.
2- جملة + أمَّا + اسم منصوب (يعرب مفعولابه) + الفاء + فعل.
مثال:"وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى فأمّا الْيَتِيمَ فلا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فلا تَنْهَرْوَأمّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فحدّث".الضحى: 11
تنبيه:قد يلي أمَّا مبتدأ،مثال:الكافر في النارأمّا المؤمن فله الجنة،أو خبر،مثال:خارج البيت رجال أمّا في داخله فنساء.
3- جملة + أمَّا + ظرف (متعلق بفعل بعده أو أحد مشتقاته) + الفاء + جملة اسمية منسوخة.
مثال:بالأمس وصلت أمَّا اليوم فإنّي عائد.
4- جملة + أمَّا + جملة الشرط + الفاء + جملة اسمية مبتدأها محذوف.
مثال: " فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِين فأمّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ فروْح وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ فسلامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ وأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ فنُزُل مِّنْ حَمِيمٍ وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ".الواقعة:86...93
ثانيا: إمّا
إمّا التفصيلية:
1- همزتها مكسورة وميمها مشددة.
2- حرف تفصيل لاعمل لها يجب تكرارها
3- تدل على التخييرأوالإباحة أوالإبهام أوالشك.
صياغة الجملة باستعمال أمَّا:
1- إمّا + فعل مضارع مرفوع...وإمّا (أو)+فعل مضارع مرفوع (يمكن تعويض وإما ب أو)
مثال:إمَّا تشرب القهوة وإمَّا تتناول الغداء معي.
2- فعل مضارع + إمّا+ اسم... و إمّا (أو)+ اسم (يمكن تعويض وإما ب أو)
مثال: سيزورنا إمَّا عمك وإمَّا خالك.
3- فعل أمر+ إمّا + اسم... و إمّا + اسم (يمكن تعويض وإما ب أو)
مثال: اشربْ إمَّا شايا وإمَّا قهوة.
4- إّما أنْ + فعل مضارع منصوب...+ وإما أنْ + فعل مضارع منصوب.(يمكن تعويض وإما ب أو)
مثال:" إمّا أن تعذِّب وإمّا أن تتخذ فيهم حسناً ".الكهف:86.
5- إّما أنَّ + اسم أنَّ وخبرها + وإما أنّ + اسم أنَّ وخبرها (يمكن تعويض وإما أن ب أو)
مثال1: إمّا أنَّك جاهل وإمّا أنَّك تتجاهل. (الخبر الأول مفرد والثاني جملة)
مثال2:إما أن المديرلا يعرفه وإما أنه يتجاهله. (كلا الخبرين جملة)
تنبيهات:
1- تعرب (إمّا) الأولى حرف تفصيل.
2- نلاحظ أن (إمّا) الثانية مسبوقة دائما بحرف عطف (الواو)،ولذلك انقسم أهل النحو،فمنهم من اعتبر الواو زائدة و(أما) حرف عطف،ومنهم من قال إنّ الواو حرف عطف و(إمّا) هذه كالأولى حرف تفصيل.
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

استعمال رغم/ برغم / بالرغم من / على الرغم من / مع أنّ
1- نستعمل (رغم) بصيغها المختلفة لنعبِّر عن معنى مخالف لتوقع السامع أوالقارئ.
2- هذه الأداة مهمة للتعبير عن الدلالات التي قد تخالف الواقع أو الحال المشاهدة.

3- لهذه الأداة استعمالات متنوعة،فهي مرة:رغم، ومرة برغم،وأخرى بالرغم من،ويذهب بعضهم إلى أن الصيغة الأفصح هي على الرغم من،وقد تستعمل الصيغ الثلاثة في التعبير عن معنى واحد كما في الأمثلة التالية:
مثال1: رغم مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
مثال2: على الرغم من مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
مثال3: بالرغم من مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
مثال4: برغم مرض عمر فقد ذهب إلى المدرسة.
مثال5: رغم أن عمرمريض فقد ذهب إلى المدرسة.
مثال6:على الرغم من أن عمرمريض فقد ذهب إلى المدرسة.
تنبيهات:
1- إذا أخرنا هذه الأدوات حذفنا الفاء التي في بداية الجملة الثانية.
مثال:قد ذهب عمر إلى المدرسة
على الرغم من أنه مريض.

2-تؤدي (مع أنّ) المعنى نفسه الذي تؤديه صيغة (رغم أن) كما في المثالين التاليين:
مثال أ: رغم أن الامتحان صعب فأنا واثق من الإجابة الصحيحة.
مثال ب: مع أن الامتحان صعب فأنا واثق من الإجابة الصحيحة
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

أدوات الربط في الجمل الشرطية

وظيفة الجملة الشرطية:
1- أدوات الشرط من أدوات الربط في اللغة العربية.
2- تتكون جملة الشرط من جزئين (جملة الشرط وجملة الجواب) يصلح أن يكون كل جزء جملة مستقلة.
3- دورأداة الشرط هو جعلهما جملة واحدة ترتبط كل منهما بالأخرى بحيث تحقق الجواب مرتبط بتحقق الشرط.
4- أدوات الشرط الجازمة هي:إنْ، من، ما، مهما، متى، أين، أينما، أنّى،حيثما، كيفما، أيّ.
5- أدوات الشرط غير الجازمة هي:إذا،كلما,لو،لولا.
رابط جواب الشرط بعد أدوات الشرط الجازمة وبعد إذا:
1- نستعمل الفاء أو إذا.
2- إذا الفجائية تقوم مقام الفاء في الربط إذا كانت أداة الشرط [إن] أو [إذا] وكانت جملة الجواب جملة اسمية مجردة مثبتة.
3- إذا كانت أداة الشرط جازمة وجواب الشرط جملة اسمية أو فعلية فعلها غير صالح لأن يجزم نربطه بالفاء أو إذا.
مثال أ: إن سامحتني فأنت كريم.
مثال ب: إذا سامحتني فأنت كريم.
مثال ج:قال تعالى: " وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ" التوبة:58
تنبيه:جواب الشرط إذا كان مقترنا بالفاء وورد بعد أداة شرط جازمة كان في محل جزم.
حالات استمال الفاء وإذا كأداتين لربط الجواب بهما:
إذا كان جواب الشرط:
1) جملة فعلية فعلها مقترن ب (ما).مثال:{فإن توليتم فما سألتكم من أجر}.يونس:72
2) أو فعلية فعلها مقترن ب (لن). مثال:{وما يَفْعَلوا من خير فلن يُكفَروه}.آل عمران:115
3) أو فعلية فعلها مقترن ب (لا النافية).
مثال:{مَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً }الجن:13.
4) أو فعلية فعلها مقترن ب (قد). مثال:{ إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}.يوسف:73
5) أوفعلية فعلها مقترن ب (السين). مثال:{وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى} الطلاق:6
6) أوفعلية فعلها مقترن ب (سوف).مثال:{وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً}النساء: 30
7) أوفعلية فعلها مقترن ب (ربما). مثال: إن اعتذرت للرجل فربما يسامحُك.
8) أوفعلية فعلها مقترن ب (كأنما).مثال:{مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً}.المائدة:30
9) أوفعلية فعلها طلبي. (أمر،مضارع مع لام الأمر أو لا الناهية)
أمثلة :
{ ومن قُدِرَ عليه رزقه فلينفقْ مما آتاه الله }.الطلاق:7
{ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ }.البقرة:232
10) أواسمية مجردة.مثال:{ وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خيرلكم}.البقرة:271
11) أو فعلية فعلها جامدا [ليس,عسى,نعم,حبذا,بئس].
مثال أ:{إن تبدوا الصدقات فَنِعمَّا هي}.البقرة:271
مثال ب:من غشنا فليس منا.
مثال ج:إن تحترم خصمك فعسى أن يحترمك.
12) أومبتدئة بأداة شرط.مثال:{وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ} التوبة:58
ربط جواب الشرط باللام بعد (لو،لولا):
إذا كان جواب الشرط:
1) فعله ماض مثبت يرتبط باللام. مثال:{ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا}. الحشر:21
2) فعله ماض مثبت يكثر اقترانه باللام.مثال: {فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين} البقرة:64
2) فعله ماض منفي يكثر تجرده من اللام.{لولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا} النور:21
ربط جواب الشرط مباشرة بدون أداة بعد (لمَّا,كلما،إذا):
إذا كان جواب الشرط:
1) فعله ماض أو مضارع،مثال: لما نزل المطر نما الزرع. كلما كنت مخلصا وثق فيك الناس. إذا كنت مخلصا وثق فيك الناس.
ترتيب الشرط والجواب:
1) الأصل أن تتقدم جملة الشرط على جملة الجواب وقد يتقدم الجواب أو يتوسط عناصر جملة الشرط.
مثال: أنت ناجح إن اجتهدتَ. أنت – إن اجتهدت – ناجح.
2) إذا كان حق جملة الجواب أن تقترن بالفاء وتقدمت أو فُصل بين عناصرها بجملة الشرط فإننا نحذف الفاء.
إن اجتهدتَ فأنت ناجح .
أنت ناجح إن اجتهدتَ.أنت – إن اجتهدت – ناجح.
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

استعمال ما لبث/ لا يلبث/ لن يلبث/ لم يلبث/ لم يمض/ لن يمضي
ما يدل على الزمن الماضي:
- ما لبث + أنْ+ فعل ماضٍ:
مثال: ولكن السماء ما لبثت أنْ تلبدت بالغيوم السوداء.
- ما لبث + فاعل + أنْ+ فعل ماضٍ + حتى + فعل ماض:
مثال: ما لبثت السماء أنْ تلبدت بالغيوم السوداء حتى نزل المطر.
- لم يلبث + أنْ+ فعل ماضٍ:
مثال: ولكن السماء لم تلبث أنْ تلبدت بالغيوم السوداء.
- لم يلبث + فاعل + أنْ+ فعل ماضٍ + حتى + فعل ماض:
مثال: لم تلبث السماء أنْ تلبدت بالغيوم السوداء حتى نزل المطر.
- ما لبث + حتى + فعل ماضٍ:
مثال: ولكن السماء ما لبثت حتى تلبدت بالغيوم السوداء.
- لم يلبث + حتى + فعل ماضٍ:
مثال: ولكن السماء لم تلبث حتى تلبدت بالغيوم السوداء.
- لم يمض + فاعل دال على الزمن + حتى+ فعل ماض:
مثال: لم يمض وقت طويل حتى عاد أخوك.
- لم يمض على+ مصدر+فاعل دال على الزمن + حتى+ فعل مضارع:
مثال: لم يمض على غياب أخيك وقت طويل حتى عاد.
ما يدل على الزمن الحاضر أو المستقبل:
- لا يلبث + فعل وفاعل + أن + فعل مضارع + حتى+ فعل مضارع :
مثال: لا يلبث والدي أنْ يذهب إلى السوق حتى يعود.
- لن يلبث + فعل وفاعل + أن + فعل مضارع + حتى+ فعل مضارع :
مثال: لن يلبث والدي أنْ يسافر حتى يعود.
- لن يمضي + فاعل دال على الزمن + حتى+ فعل مضارع:
مثال: لن يمضي وقت طويل حتى يعود أخوك.
- لن يمضى على+ مصدر+فاعل دال على الزمن + حتى+ فعل مضارع:
مثال: لن يمضي على غياب أخيك وقت طويل حتى يعود.
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

التعليل باستعمال (حتى)

نسيت دروسك،لم تراجعها.
التعليل ب (حتى):
1- راجعْ دروسك حتى لا تنساها. (سبقت بطلب)
2- وضعت الأم الخضر في الثلاجة حتى لا تفسد. (سبقت بخبر)
تطبيقات:
على المنوال السابق أكمل هذه الجمل.
- قم باكرا حتى .........
- سقى البستاني الأشجار حتى.........
- عاقبت المذنب حتى.................
- سرْ بهدوء حتى.....................
- احترمْ الناس حتى ................
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

التخيل باستعمال (كأن)

الأشجار عارية من كل شيء،هي غير مورقة وغير مثمرة.
استعمال (كأن..لم...):
أصبحت الأشجار عارية من كل شيء كأنها لم تورق ولم تثمر من قبل.
تطبيقات:
على المنوال السابق أكمل هذه الجمل.
- ارتاح المريض من معاناته كأن...........
- ما زال جدي يقوم بالأعمال الشاقة كأن........
- يمر الناس بالفقير كأن............
- جاء الرجل وعيناه منتفختان كأن............
- لم تعمل بنصيحتي كأن.............
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

استعمال النفي و(بل)

لا تسافر غدا إلى وهران،ابق في منزلك.
استعمال النفي و(بل):
1- لا تسافر غدا إلى وهران بل ابق في منزلك. (ْنهي)
2- ما جاء المعلم إلى المدرسة بل توجه إلى المستشفى للعلاج.
3- لن أشتري كبش العيد بل أتصدق بثمنه على عائلة فقيرة.
4- لم أطق الانتظار بل أسرعت للاطمئنان عليك.
5- لا أريد منك أن تجاملني بل أطلب منك أن تقول الحقيقة.
تطبيقات:
على المنوال السابق أكمل هذه الجمل.
- لا تلعبي في الشارع بل.........
- لن أقضي العطلة في المدينة بل.......
- ما شاهدت المباراة بل................
- لم تشرق الشمس أمس بل............
- لا أنتظر منك مساعدتي بل...........
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

استعمال لو واللام

ماعندي مال كثير،ما ساهمت بمالي في بناء مسجد.
استعمال (لو) و(ل):
لو كان لي مال كثير لساهمت به في بناء مسجد.
تطبيقات:
على المنوال السابق أكمل هذه الجمل.
- لو فهمتَ المسألة ل............
- لو مزجت الاسمنت والماء والرمل ل.........
- لو فكرت جيدا ل..............................
- لو استشرتني ل..............................
- لو أحسن الأغنياء إلى الفقراء..............
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

الربط بين أحداث متتابعة

استيقظت من النوم باكرا،توضأت،صليت،انطلقت إلى المدرسة.
الربط بين أحداث متتابعة:
استيقظت من النوم باكرا فتوضأت وصليت ثمانطلقت إلى المدرسة.
تطبيقات:
على المنوال السابق أكمل هذه الجمل.
- افتك المهاجم الكرة ف..............
- قصدت أحد الباعة ف..............
- دق الجرس ف.....................
- زار الطبيب المريض ف..........
- خرجت من المنزل ف............
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

الربط باستعمال لم وإلا بعد

اشترى أبي التذكرة،ركب القطار.
الربط باستعمال (لم) و(إلا بعد):
لم يركب أبي القطارإلا بعد أن اشترى التذكرة.
لم يركب أبي القطارإلا بعد شراء التذكرة.

تطبيقات:
على المنوال السابق أكمل هذه الجمل.
- لم ينتبه الطفل للسيارة إلا بعد.............
- لم أستيقظ من نومي إلا بعد...............
- لم أتناول الطعام إلا.......................
- لم يسلم لي خالد الأمانة إلا...............
- لم أحل المسألة إلا........................
 
رد: تعبيرمنظم (بنيات لغوية)

الربط باستعمال ما كان ولولم

استقلت الجزائر،شارك أبناؤها في الكفاح.
الربط باستعمال (ما كان) و(لو لم):
ما كانللجزائر أن تستقل لو لم يشارك أبناؤها في الكفاح.لو لم يشارك أبناء الجزائر في الكفاح لمااستقلت.

تطبيقات:
على المنوال السابق أكمل هذه الجمل.
- ما كان محمد لينجح في دراسته..................
- ما كنت لأصدقك..................................
- ما كان الهدف ليُسجَّل............................
- ما كنا لنتمتع بربيع جميل ......................
- ما كان المريض ليشفى..........................
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top