دروس في الإملاء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جيهان جوجو

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 سبتمبر 2015
المشاركات
6,845
نقاط التفاعل
18,209
النقاط
356
محل الإقامة
...
الجنس
أنثى
السلام عليكم
يوجد بعض التلاميذ اليذين يعانون من مشكلة الاملاء فلهذا وضعت هذا الدرس للافادة واتمنى لجميع الطلاب التوفيق والنجاح ومزيدا من التالق
-الألف اللينة في آخر الكلمة

الألف اللينة في آخر الكلمة:
أولا: إذا كانت الألف اللينة هي الثالثة في الكلمة:
إذا جاءت الألف ثالثة ننظر إلى أصلها :
1 ـ إن كانت منقلبة عن واو نكتبها طويلة هكذا (ا)، مثال: في الأفعال (دنا،حبا،دعا) وفي الأسماء (رِبا،ذُرا،عصا)
2ـ وإن كانت منقلبة عن ياء نكتبها مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى)،مثال: في الأفعال ( قضى، سعى ،رمى) وفي الأسماء (الفتى،الرحى،القرى).
3- إن جهلنا أصل الألف كتبناها طويلة،مثال:كلا
تنبيهات:
1- لمعرفة عدد أحرف الكلمة لا نحسب (ال) التعريف.
لمعرفة أصل الألف في الأفعال:
1- نأتي بمضارعها فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: دنا:يدنو /قضى:يقضي
2- فإن لم نعرف المضارع أو بقيت الألف كما هي نسند الفعل إلى ضمير رفع متحرك كتاء الفاعل أو نأتي بمصدره،مثال: سعى: يسعى:سعيْت:السعي
لمعرفة أصل الألف في الأسماء:
1- نقوم بتثنية الاسم إذا كان مفردا فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: عصا:عصوان/ رحى:رحيان
2- وإن كان الاسم جمعا نرده إلى مفرده،مثال: ذرا:ذروة /قرى:قرية.
3- معظم الأسماء والأفعال المهموزة والأسماء التي تشتمل على واو تكتب ألفها مقصورة، مثال: الأسى ،الرؤى ،الطوى، الجوى،الوغى،الورى،أوى،أتى،رأى،نوى،عوى،طوى،كوى،لوى،وفى،وقى
ثانيا: إذا كانت الألف اللينة هي الرابعة فصاعدا في الكلمة:
1- إذا جاءت الألف اللينة رابعة فصاعدا في آخر الفعل أو الاسم كتبت مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى) بشرط ألا تسبقها ياء ،مثال : يسعى،يُعتدَى،يُستسقَى/مرمى،ملتقى،مستشفى
2- فإن سبقتها ياء نكتبها طويلة هكذا (ا)،مثال: يحيا،استحيا،دنيا،خطايا
تنبيهات:
1- نكتب (يحيى) إذا قصدنا الاسم و(يحيا) إذا قصدنا الفعل للتفريق بينهما.
2- تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية طويلة هكذا (ا)،مثال: مهما,ماذا,ذا,أنا,ما,هذا,إذا ماعدا:متى,لدى,أنّى,الألى (اسم موصول)
3- تكتب الألف في آخر حروف المعاني طويلة هكذا (ا)،مثال: كلاَّ،هلاّ،لولا،لوما ما عدا :إلى،بلى،على،حتى.
4 ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية طويلة هكذا (ا)،مثال: يافا،كندا،سويسرا،روما،إفريقيا،أوروبا،فرنسا، أمريكا،موسيقا ماعدا :موسى,عيسى,زكريا،متّى,بخارى،كسرى.
5- حتى ولو كتبت الألف طويلة في الاسم أو الفعل غير الثلاثيين فإن أصلها هو الياء،لاحظ في الفعل:أحيا،يُحيي وفي الاسم:دنيا،دنييان فإنها قلبت ياء.




 
رد: دروس في الإملاء

(ال) الشّمسية و(ال) القمرية

ال الشمسية:
هي التي تكتب لامها ولا تلفظ لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها،فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا،مثال: الــتُّفاح ـ الــذَّهب ـ الــصِّدق ـ الــطَّعام.
حروف ( ال ) الشمسية:
ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ ر- ز- س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن
وهي مجتمعة في أوائل البيت :
دع سوء ظنٍّ زر شريفًا للكرم... طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم
ال القمرية:
هي التي تكتب لامها وتنطق وتكون ساكنة،مثال: الْــعلم ـ الْــقلم ـ الْــكلام
حروف ( ال ) القمرية:
أ ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي
وهي مجتمعة في هذه الجملة :ابغ حجك وخف عقيمه
فــــائـــــدة:
- يقصد بـ ( ال ) الشمسية و ( ال) القمرية ( ال ) التعريف.
- ما كان مبدوءًا بلام في الأصل ، ثم دخلت عليه ( ال ) يصبح بلامين،مثال : ال+ لبن = اللّبن .
- إذا دخلت لام الجر على اسم مبدوء باللام ومعرفا ب (ال) تحذف (ال)،مثال:ل (حرف جر) + اللّبن = للَّبن.
 
رد: دروس في الإملاء

وصل كلمات بغيرها كتابة

وصل كي:
1 ـ توصل (كي) ب (لا النافية) إذا سبقها (اللام)،مثال:استيقظت مبكرًا لكيلا أتأخر عن عمل.
2ـ وتنفصل (كي) عن (لا النافية) إذا فقدت الشرط السابق،مثال: انتظرت كي لا أخلف وعدي .
3 ـ توصل ب (ما الزائدة)،مثال: اغسل فاك كيما تحافظ على نظافة أسنانك .
وصل ما الاسمية:
1 ـ (ما) الاسمية تكون استفهامية،وموصولة،ونكرة،ومعرفة تامة،وشرطية .
2 ـ توصل (ما) الاستفهامية بالاسم قبلها إذا كان مضافًا،مع مراعاة حذف ألفها،مثال:بمقتضام تأخرت؟
3 ـ وتوصل بأحرف الجر التالية،ويراعى حذف ألفها:عن ـ على ـ كي ـ إلى ـ من ـ في ـ حتى ـ اللام ـ الباء، مثال: حتَّام تصر على موقفك ؟
4ـ توصل (ما) الموصولة بالكلمات الآتية:من,عن,في,نعم,سيّ،مثال:سررت مما فعلت .نِعمَّا يعظكم به المعلم.
ويراعى في اتصال الفعل (نعم) ب (ما الموصولة) أن يكون مكسور العين،فإن جاءت عينه ساكنة فصل عن (ما) الاسمية بأنواعها المختلفة،مثال: نعم ما يفعل المؤمنون.
تنبيه: تفصل (إن) وأخواتها عن (ما) إذا كانت موصولة،مثال:إنّ ما فعلته حرام.أي:إنّ الذي فعلته حرام.
وصل ما الحرفية:
1 ـ (ما) الحرفية تكون نافية ومصدرية وزائدة .
2 ـ (ما) النافية لا تكون إلا مفصولة عما قبلها،ولا تتصل بشيء إلا إذا كان حرفًا مفردًا،مثال:سافر أخوك بحثًا عن المال فما نفعه المال .
3 ـ (ما) المصدرية:
- توصل بكلمة (كل) المنصوبة على الظرفية فيكونان معا كلمة واحدة هي (كلما) وتكون عندئذ أداة شرط تفيد التكرار،مثال: كلما فاز طالب أُعطي جائزة .
ـ وتوصل بكلمة (حين وريث وقبل ومثل)،مثال:استمعت إليه حينما ألقى قصيدته.أي:حين إلقاء وقد تكون (ما) زائدة ،أي: حين ألقى،ومثال: انتظرت ريثما وصل والدي،أي: وقت وصوله .
ـ وتوصل بحرف الجر المفرد قبلها (الباء،الكاف،اللام)
مثال أ: أكافئكم بما فعلتم،والتقدير: بفعلكم .
مثال ب:أحسنوا كما أحسن غيركم،أي : كإحسان ...
مثال ج:كرمنا المعلم لما قدّمه من مجهودات،والتقدير:لتقديمه....
4 ـ (ما) الزائدة وهي نوعان : كافة وغير كافة .
ـ (ما) الزائدة الكافة :
ـ توصل بآخر الأفعال،مثال: طالما،قلّما وهي تكفّ الفعل عن طلب الفاعل .
ـ وتوصل بإنّ وأخواتها فتكفّها عن العمل ما عدا ليت فيجوز فيها الإعمال أو الإهمال،مثال: قال تعالى:{إنما المؤمنون إخوة }الحجرات:10،ليتما أخاك حاضر،ليتما أخوك حاضر.
ـ وتوصل بكلمة (رب) فتكفّها عن الجر،سواء أدخلت على الأسماء أو الأفعال،مثال :ربما صديقٌ خير من أخ، ربما يسامحني المظلوم.
ـ (ما) الزائدة غير الكافة:
- توصل بليت في حالة إعمالها،مثال: ليتما محمداً فائزٌ.
ـ وتوصل بأدوات الشرط الجازمة التالية:إن,أين,حيث,كيف،أيّ فلا تكفها عن الجزم،مثال:إمّا تسافر فلا تنس مراسلتي،أينما تتجه تر قدرة الله،حيثما تجد ظلا فاجلس،كيفما تعامل الناس يعاملوك،قال تعالى:أيّما تدعوا فله الأسماء الحسنى.
- وتوصل بأيّ الاستفهامية فلا تكفها عن طلب المضاف إليه،مثال:أيّما عالم اخترع الهاتف؟
ـ وتوصل ببين فلا تكفها عن طلب المضاف إليه،مثال:بينما كنّا في السوق حضر الأصدقاء.
- وتوصل بأحرف الجرفلا تكفها عن العمل،مثال:قال تعالى:{ممّا خطيئاتِهم أغرقوا} نوح:25.
وصل لا النافية:
1ـ توصل بـإنْ الشرطية مع حذف نونها،مثال: إلاّ تقم بواجبك تعاقب.
2 ـ وتوصل بـأن المصدرية الناصبة للفعل المضارع،مثال:ينبغي ألّا تخالط الأشرار.
تنبيه:
- إذا وصلت (لا) بـأن وسبق اللام توصل الكلمات الثلاث بعضها ببعض وتعتبر همزة (أن) متوسطة، فترسم على نبرة لكسر ما قبلها هكذا:لئلّا،مثال:قل الحق لئلّا تتهم بالكذب.
ـ إذا كانت (أن) مفسرة أو مخففة من الثقيلة،وجب فصلها عن (لا) الواقعة بعدها،مثال:أشرت إليه أن لا تخرج، علمت أن لا يضيع الأمانة إلا خائن.
مختلفات:
- توصل (إذ) بالظروف التالية:حين،عند،ساعة،وقت،يوم،آن...،مثال:حينئذ،عندئذ....
- توصل (ذا) الإشاري بحبّ،مثال:حبّذا.
- توصل الضمائر المتصلة (ضمائر الرفع والنصب والجر) بالأفعال والأسماء والحروف،مثال :خرجت ،شاهدك،منزلنا.
- توصل مَن الاستفهامية بأحرف الجر(من،عن،في،اللام،الباء)،مثال:عمّن،فيمن،لمن،ممّن،بمن.
- توصل مَا الاستفهامية بأحرف الجر(من،عن،في،اللام،الباء،إلى،على،حتّى) مع حذف ألفها،مثال: ممّ،فيم،لمَ، ممّ ،بم،علام، إلام،حتاّم.
- توصل (ما) ب (سيّ)،مثال:سيّما.
- توصل الأعداد من 3 إلى 9 بمئة،مثال:ثلاثمئة،أربعمئة،خمسمئة...
تنبيه:
- يمكن كتابة هذه الأعداد هكذا:ثلاثمائة،أربعمائة،خمسمائة...
- أضيفت الألف إلى مئة للتفريق بينها وبين منه قبل اختراع النقاط والشكل أما اليوم فلاداعي لزوال الإشكال.
 
رد: دروس في الإملاء

ألف تنوين النصب

تعريف التنوين:
التنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظًا لا خطًّا.
أنواع التنوين:
تنوين الجر تنوين النصب تنوين الرفع
ــٍ ــً ــٌ

الفرق بين النون والتنوين:
التنوين
الـنـون
التنوين حركة طارئة تقع في آخر الاسم
النون حرف أصلي من بنية الكلمة
تحذف في حالة الوقف في آخر الاسم : ذهبٌ - ذهبْ
لا تحذف في حالة الوقف : مؤمنٌ - مؤمنْ
ألف تنوين النصب:
هي ألف تزاد في آخر الاسم المنون تنوين نصب (تنوين بفتحتين)،مثال:
كتاباً.
الحالات التي لا تزاد فيها ألف تنوين النصب :

1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة،مثال:صورةً.
2 ـ الاسم المنتهي بهمزة بعد ألف مد،مثال:هواءً.
3 ـ الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف،مثال: مرفأً.
4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة،مثال: عصاً،فتًى.
الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب :
1ـ في الاسم المنتهي بحرف صحيح باستثناء ماذكرأعلاه،مثال:اشتريت كتاباً جديداً.
2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة قبلها واو،مثال:وجدت كيسا مملوءًا بالأوراق.
3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة قبلها ياء،مثال:
شيئًا،مضيئا.

4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة قبلها حرف صحيح ساكن إذا لم يمكن وصله بألف تنوين النصب كتبت الهمزة على السطر،مثال: جزءًا،وإذا أمكن الوصل كتبت الهمزة على نبرة،مثال: دفئاً.
توضيح:في كلمة (جزءا) لايمكن وصل حرف الزاي بألف تنوين النصب بل يكون بينهما فراغ (زا) أما في كلمة (دفئا) فيمكن وصل حرف الفاء بألف تنوين النصب (فا).
 
رد: دروس في الإملاء

-الهمزة في أول الكلمة

همزة القطع:
- هي همزة تكتب على شكل رأس عين [ء] وتأتي في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها.
- ترسم على شكل رأس عين لأن حرف العين موجود في كلمة قطع التي سمينا بها الهمزة.
تنبيه:حرف العين (ع) يتكون من رأس (ء) والباقي ذيل.
- همزة القطع تكتب وتنطق دائما مهما كان موقعها من الكلمة.
- الهمزة في وسط الكلمة وفي آخرها دائما هي همزة قطع.
رسم همزة القطع في أول الكلمة وحركتها:
تكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة وتحت الألف إذا كانت مكسورة،مثال: أَب,أُمّ ,إِخوة .
تنبيهات:

1 ـ إذا تلا الهمزة المفتوحة ألف مد كتبتا على شكل همزة مد فوق ألف (آ)،مثال:ءاثارتصير آثار ومثلها: سآمة, ظمآن.
2- تقلب (ال) التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام،مثال:أالله تصبح آلله ؟أالباب تصير آلباب؟
3- إذا وقعت في أول الكلمة همزتان:
- فإن كانت الأولى مفتوحة والثانية ساكنة تبدل الثانية ألفا ويكتبان على شكل همزة مد،مثال:
أَأْمن تصير آمن.
- وإن كانت الأولى مضمومة والثانية ساكنة تبدل الثانية بواو مد،مثال:
أُؤْمن تصيرأُومن
- وإن كانت الأولى مكسورة والثانية ساكنة تبدل الثانية بياء مد،مثال:إئْثار تصير إِيثار.
4- إذا كانت همزة القطع في أول الكلمة ودخلت عليها حرف تبقى على حالها،مثال:فإنَّ،وأ
مَّا،سأًزوك،لأساعدنَّك.

مواضع همزة القطع في أول الكلمة:
1- أول الأسماء التي ليست مصادر ماعدا الأسماء السبعة:اسم،ابن،ابنة،اثنان،اثنتان،امرؤ،امرأةتنبيه:تلحق باسم وابن وابنة وامرؤ وامرأة المثنى:اسمان واسمين ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرؤان وامرؤين وامرأتان وامرأتين فيكتب بهمزة وصل أما الجمع فيكتب بهمزة قطع:أبناء،أسماء.
2
- الحروف المهموزة كلها ما عدا (ال) التعريف:أن،أو،إلى...
3- أول الفعل المضارع للمتكلم:
أكتب
4- أول الأفعال الثلاثية المجردة المهموزة:أخذ
5- أول الأفعال الرباعية المجردة المهموزة :
أكرَمَ
6- أمر الأفعال الرباعية المجردة المهموزة:
أكرِمْ
7- أول الضمائر المهموزة:
أنا،أنتَ،أنتِ،وفروعها وإيايَ وإياكَ وإياكِ وفروعها.
8- أول مصادر الأفعال الثلاثية والرباعية المهموزة:أخذٌ،إكرام.

همزة الوصل:
- هي همزة زائدة يؤتى لتمكننا من التخلص من البدء بحرف ساكن.
- همزة الوصل دائما في أول الكلمة.
- همزة الوصل تكتب وتنطق في أول الكلام وتكتب ولا تنطق في أوله.
مثال1:
الحارس أمام الباب. (هنا ننطق الهمزة)
مثال2:نام
الحارس. (هنا لا ننطق الهمزة)
مواضع همزة الوصل :
1 ـ في الأسماء السبعة وما يلحق بها التي استثنيناها من مواضع همزة القطع
:اسم،ابن،ابنة،اثنان،اثنتان،امرؤ ،امرأة، اسمان واسمين ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرؤان وامرؤين وامرأتان وامرأتين.
2 ـ في أمر الفعل الثلاثي،مثال:
اُنظرْ،اِجلسْ.
3- في ماضي الأفعال الخماسية والسداسية وأمرها ومصادرها.
مثال أ:
انصرَف،انصرِفْ,انصراف
مثال ب:
استعمَل,استعمِلْ,استعمال

4 ـ همزة (ال) التعريف،مثال: المدرسة.
رسم همزة الوصل وحركتها:
1- تكتب همزة الوصل ألفا متحركة بكسرة أو فتحة أو ضمة: اِنهضْ،اَلقلم،اُخرجْ.
2- لاتكون همزة الوصل مفتوحة إلا في (ال) التعريف.
3- تضم همزة الوصل في أمر الثلاثي المضموم العين في المضارع:دخل،يد
خُل،اُدخُلْ. (حرف الخاء مضموم لذلك ضمت الهمزة)
4- وتضم كذلك في كلمة
اُمرؤ.
5- وتكسر همزة الوصل في ما عدا ما ذُكِر أعلاه أي:
- في الأسماء السبعة وما يلحق بها ماعدا امرؤ ومثناها:
اسم،ابن،ابنة،اثنان،اثنتان،امرؤ،امرأة،اسمان واسمين ابنان وابنين وابنتان وابنتين وامرأتان وامرأتين
- في أمر الفعل الثلاثي الذي عينه في المضارع مكسورة أو مفتوحة:ضرب،يض
رِب،اِضرِبْ/صنع،يصنَع ،اِصنَعْ.
- وفي ماضي وأمر الأفعال الخماسية والسداسية ومصادرها.
مثال1:
اِنتظرَ،اِنتظِرْ،اِنتظار.
مثال2:
اِستخرجَ،اِستخرجْ،اِستخراج.

تنبيه:لمعرفة إن كانت الهمزة في أول الكلمة همزة قطع أو وصل نضع الكلمة التي فيها همزة في وسط الكلام حتى ولوجعلنا قبلها حرفًا مثل الواو أو الفاء ثم ننطق هذا الحرف مع الكلمة فإذا نطقنا الهمزة كانت قطعًا,وإذا اختفت كانت وصلاً.
مثال1: اِنتظر،اَلقمر (هنا ننطق الهمزة)
مثال2:
وانتظر،فالقمر(هنا لا نضع الفتحة على الهمزة ولاننطقها فهي همزة الوصل) حذف همزة الوصل :
أولا: حذف همزة الوصل من كلمتي ابن وابنة:
1- إذا وقعتا بين علمين الأول غير منون،والثاني والده وتكون (بن وبنت) بدلا،مثال:محمدُبن عبد الله/ مريمُ بنتُ عمران،وفي هذه الحالة تسكن باء بن ولاينون العلم الذي قبلها.
2 ـ وإذا دخل عليهما همزة الاستفهام،مثال: أبنك هذا ؟ أبنتك هذه؟
3 ـ وإذا سبقهما نداء،مثال: يا بن أحمد/ يا بنة أحمد،يا بنت أخي.
تنبيهات:
1- إذا نوِّن العلم الأول تكتب (ابن أو ابنة) بهمزة وصل وهي في هذه الحالة تكون خبرا للمبتدأ أو لناسخ ،مثال: محمدٌ ابنُ عبد الله/ إن مريمَ ابنةُ عمران.
2- لا تحذف همزة ابن وابنة إذا لم تتوسطا علمين ثانيهما والد الأول،مثال:موسى الكليم ابن عمران/ يوسف ابن الشيخ حمدان
3- وإذا عطف علم على علم،مثال:الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد
4- وإذا جاءت ابن وابنة في أول السطر ولو كانت بين علمين،مثال:خالد
ابن الوليد هو سيف الله المسلول.
ثانيا: حذف همزة الوصل من البسملة:
إذا كانت البسملة كاملة،مثال:بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيهات:
1- إذا لم تذكر البسملة كاملة فلا تحذف الهمزة،
مثال:باسمك اللهم / أبدأ باسم الله / باسم الله .
2- ولا تحذف الهمزة إذا كانت البسملة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها،مثال:أفتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا الاجتماع./ باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذا الاجتماع.
ثالثا: حذف همزة الوصل من (ال) التعريف:
إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر،مثال:لَلوالدة أحق بالطاعة / لِلمنزل باب واحد.
رابعا: حذف همزة الوصل من أمر الفعل الثلاثي:
إذا وقعت بعد الواو أو الفاء وقبل همزة أصلية هي فاء الكلمة،مثال:وأت، فأت،أصلها: وَاِئْتِ,فَاِئْتِ.
 
رد: دروس في الإملاء

الهمزة في وسط الكلمة

همزة القطع في وسط الكلمة
لكتابة الهمزة في وسط الكلمة نقارن بين حركتها وحركة ما قبلها ثم نكتبها على الحركة الأقوى.
الكسرة أقوى الحركات وتناسبها النبرة تليها الضمة وتناسبها الواو تليها الفتحة وتناسبها الألف تليها السكون ولا يناسبه حرف.
تنبيهات:
1- توسط الهمزة ّإما أصلي،مثال:فأس،وإما عارض،مثال:جزءان.

2- تعتبر الهمزة متوسطة توسطا عارضا إذا كانت متطرفة ثم لحقها ضميرمتصل أو علامة التثنية أو الجمع أو ألف تنوين النصب،مثال: يقرأ:يقرأه / رجاء:ّرجاءان/ عداء:عداؤون/ شيء:شيئا.

تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية:

1 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :سَأَل.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف ساكنليس حرف مدّ ،مثال:مسْأَلة.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مفتوح،مثال :كَأْس.
تنبيه:
1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ألف مد كتبا على شكل همزة مد (آ)،مثال:سآمة،رآه.
2- ونفس الشيء إذا تلاها ألف اثنين،مثال:يقرآن.
تكتب الهمزة المتوسطة على الواو في الحالات التالية:
1 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مضموم،مثال:رُؤوس،فُؤوس.
2 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مضموم،مثال:
سُؤال،رُؤام.
3 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مضموم،مثال:
رُؤيا، يُؤمن.

4 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مفتوح،مثال: يَؤم،رَؤوف.
5 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف ساكن،مثال:مسْؤول،تشاؤٌم,أرؤُس،ضوْؤه.
تنبيهات:
1- قد تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة أحيانًا على السطر إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها بشرطين:
- ألا يسبقها حرف مكسور
- وأن تتبعها واومدّ
مثال:
رءُوس،رءُوف،مرءُوس.
2- وقد يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها،مثال:
مسْئُول،شُئُون،يَؤوس،وهناك من يجيز كتابتها على السطر إذا كان ماقبلها لايوصل خطا بما بعدها،مثال:رَءُوف،رُءوس،موْءودة،ولكن الأحسن أن تكتب على الواو حسب القاعدة الأصلية.

4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .
مثال:تبوُّءُك،تبوُّءَك.
5- هناك من يجيز كتابة الهمزة المضمومة بعد واو ساكنة على السطر،مثال:
ضوْءه ولكن الأصل أن تكتب على واو حسب القاعدة.

تكتب الهمزة المتوسطة على النبرة في الحالات التالية:
قاعدة عامة:تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة إذا كانت مكسورة أوما قبلها حرف مكسورأو ماقبلها ياء ساكنة أو ياء مد،وهذا تفصيلها:

1 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ناشِئِين.
2 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مضموم،مثال:سُئِل.
3 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف مفتوح،مثال:يَئِس.
4 ـ إذا كانت مكسورة وما قبلها حرف ساكن،مثال:سائِل،أسْئِلة .
5 ـ إذا كانت مفتوحة وما قبلها حرف مكسور،مثال: فِئَة.
6 ـ إذا كانت مضمومة وما قبلها حرف مكسور،مثال:ينشِئُون.
7 ـ إذا كانت ساكنة وما قبلها حرف مكسور،مثال:بِئْر.
8 ـ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة وما قبلها ياء ساكنة أو ياء مد،مثال:
هيْئَة، فيْئُه،فيْئِه ،رديئة، يسيئُون،تسيئِين.
تنبيهات:
1- الهمزة المتوسطة توسطا عارضا تكتب حسب قواعد الهمزة المتوسطة توسطا أصليا.

2 ـ إذا لحقت الهمزة ألف تنوين النصب أو ألف التثنية تكتب على النبرة إذا أمكن وصل ماقبلها بما بعدها،مثال: شيء/ شيئا / شيئان، وإذا لم يمكن ذلك تكتب على السطر،مثال:جزء/ جزءا/ جزءان.
3- الهمزة المتطرفة فوق الألف إذا توسطت بسبب لحوق واو الجماعة بها فإنها تبقى كما هي،مثال:
يقرأون،قرأوا،أو تكتب حسب القاعدة،مثال: يقرؤون،قرؤوا.
3- الهمزة المنفردة على السطر إذا توسطت بسبب لحوق ضمير بها فإنها تكتب على حرف يناسب حركتها،مثال:
جزاؤُه،جزائِه،و إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها تكتب على النبرة،مثال: عبئَه،عبئُه،عبئِه.
 
رد: دروس في الإملاء

الهمزة في آخرالكلمة

الهمزة المتطرفة:
1- الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة.
رسم الهمزة المتطرفة:
1- إذا سبقها حرف متحرك تكتب على حرف يناسب حركة ماقبلها:

أ ـ فإن وقعت بعد حرف مفتوح كتبت على الألف،مثال:نشَأ.
بـ وإن وقعت بعد حرف مضموم كتبت على الواو،مثال:يجرُؤ.
ج ـ وإن وقعت بعد بحرف مكسوركتبت على الياء،مثال:شاطِىء.
2 ـ وإذا سبقها حرف ساكن كتبت على السطر،مثال:دفء،دواء،وضوء،مريء.
3- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب فإن أمكن وصلهما تكتب على النبرة،مثال:دفء:دفئا،وإن لم يمكن وصلهما تكتب على السطر،مثال:جزءٌ:جزءاً،أما إذا الساكن ألف مد فلاحاجة لألف تنوين النصب،مثال:جزاءٌ:جزاءً.

تنبيهات:
1 ـ تكتب على السطر إذا سبقها واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّء .
2 ـ إذا وقعت الهمزة بعد ألف مد ولحقها ضميرمتصل تكتب:
أ ـ على السطر إذا كانت مفتوحة،مثال:رجاءَه،رجاءَك،رجاءَنا.
ب ـ وعلى النبرة إذا كانت مكسورة،مثال:رجائِه،رجائِك،رجائِنا،رجائِي.
ج ـ وعلى الواو إذا كانت مضمومة،مثال:رجاؤُه،رجاؤُك،رجاؤُنا.
 
رد: دروس في الإملاء

أحرف تزاد خطا لا لفظا

أحرف تزاد خطا لا لفظا
تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا :
زيادة الألف:
1- تزاد الألف بعد واو الجماعة في فعلي الماضي والأمر وفي المضارع المنصوب والمجزوم،مثال:
خرجوا، اخرجوا،لن يخرجوا،لم يخرجوا.

تنبيهات:
-تسمى هذه الألف الفارقة لأن بها نميز بين الواو الأصلية في الفعل وواو الجماعة،مثال: هو يدعو،هم لم يدعوا.
- لا تزاد الألف بعد واو الجمع الواقع مضافا،مثال:
معلمو المدرسة،ولا بعد واو الإشباع،مثال:عليكمُو.
2- وتزاد الألف في مئة ومضاعفاتها،مثال:
ثلاثمائة ... تسعمائة،والأحسن كتابتها بدون ألف، مثال:ثلاثمئة ... تسعمئة.
تنبيه:زيادة الأف في مائة فرضتها الضرورة وهي الحاجة للتمييز بين مئة ومنه إذ لم تكن النقط والهمزة معروفة يومئذ أما اليوم فلا حاجة لهذه الألف ولكن الناس تعودوا عليها.
3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب،مثال:كتاب:
كتاباً.

4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة،وتسمى ألف الإطلاق .
مثال:تعز فلا شيء على الأرض باقيا ... ولا وزر مما قضى الله واقيا
تنبيه:ألف تنوين النصب لاحاجة لنا بها في الاسم المنتهي بتاء مربوطة،أو همزة فوق الألف،أوهمزة بعد ألف أوألف مقصورة،مثال:سيارةً،ملجأً،سماءً،فتًى.
زيادة الواو:
1- تزاد الواو في آخر عمرو في حالتي الرفع والجر للتمييز بين عمر وعمرو،
مثال:سافر عَمْرٌو./ سلمت على عَمْرٍو .أما في حالة النصب فلا حاجة إلى الواو لأن كلمة عمر ممنوعة من الصرف تنصب بفتحة واحدة وعمرو بفتحتين،مثال:رأيت عُمَرَ قادما./ رأيت عَمْراً قادما.
2 ـ تزاد الواو في وسط الكلمات الآتية:أولو،أولي (بمعنى أصحاب وصاحبات)،أولئك،أولاء،أولات.
زيادة الهاء:
تسمى هاء السكت وتتصل بفعل الأمر،مثال:
رَه،عِهْ.
 
رد: دروس في الإملاء

أحرف تحذف أو تدغم

حذف الألف:
تحذف الألف خطا لا لفظا من الكلمات التالية:
1 ـ من الحرفين التاليين:لكنّ الاستدراكية،ولكنْ العاطفة .
2 ـ من الأسماء التالية:الله،السموات،إله،الرحمن،يس،طه،هرون.
3 ـ من أسماء الإشارة:هذا,هذه,هذي,ذلك,هذان،هذين,هؤلاء,أولئك باستثناء:ذاك,هاتان،هاتين،أولاء،أولالك .
4ـ من ما الاستفهامية إذا اتصلت بحرف جر أو أضيفت،مثال:بِمَ,لِمَ,عمَّ,إلام,علام,فيم,ممّ،بمقتضامَ.
5 ـ من ها التنبيه إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة،مثال:هأنذا،هأنت ذا.
6- وتحذف خطا ولفظا من الضمير أنا إذا وقع بين هاء التنبيه وذا الإشارية،مثال: هأنذا.
حذف النون:
1- مِن وعن الجارتين تقلب نونهما ميما وتدغم في ما بعدها إذا اتصلت بهما ما أو من الاستفهاميتين أو الزائدتين أو الموصولتين،مثال: ممَّ,عمَّ, ممَّن,عمَّن،ممَّا,عمَّا.
2- المثنى وجمع المذكرالسالم تحذف نونه عند الإضافة،مثال:والداك،والدَيك،والدا خالد،والدَيْ خالد، معلموك،معلميك،معلموالعربية،معلمِي العربية.
3- أن الناصبة وإن الشرطية تقلب نونهما لاما وتدغم فيما بعدها إذا تلتهما لا النافية،مثال:ألَّا،لئلَّا،إلَّا.
4- أن وإن تقلب نونهما ميما وتدغم فيما بعدها إذا تلتهما ما،مثال:أمَّا،إمَّا.
تنبيه: أن غير الناصبة لا تحذف نونها إذا تلتها لا النافية،مثال:أشهد أن لا إله إلا الله.
حذف الواو:
1ـ تحذف الواو خطا لا لفظا من:داوود،طاووس،وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد فتصير: داود،طاوس.
حذف اللام:
1ـ تحذف اللام الثانية من الأسماء الموصولة خطا ولفظا:الذي،التي،الذين للتخفيف وكثرة الاستعمال.
2- تحذف لام التعريف وهمزتها إذا دخلت عليهما لام الجر أو لام التوكيد،مثال:لِلَّبن،لَلَّبن.
حذف حرف العلة:
1ـ تحذف أحرف العلة (الألف،الواو،الياء) من آخرفعل الأمر بسبب البناء ومن آخرالفعل المضارع بسبب الجزم،مثال:اسعَ،ادعُ،امشِ / لم يسعَ، لم يدعُ،لم يمشِ.
حذف همزة الوصل :
أولا: حذف همزة الوصل من كلمتي ابن وابنة:
1- إذا وقعتا بين علمين الأول غير منون،والثاني والده وتكون (بن وبنت) بدلا،مثال:محمدُبن عبد الله/ مريمُ بنتُ عمران،وفي هذه الحالة تسكن باء بن ولاينون العلم الذي قبلها.
2 ـ وإذا دخل عليهما همزة الاستفهام،مثال: أبنك هذا ؟ أبنتك هذه؟
3 ـ وإذا سبقهما نداء،مثال: يا بن أحمد/ يا بنة أحمد،يا بنت أخي.
تنبيهات:
1- إذا نوِّن العلم الأول تكتب (ابن أو ابنة) بهمزة وصل وهي في هذه الحالة تكون خبرا للمبتدأ أو لناسخ ،مثال: محمدٌ ابنُ عبد الله/ إن مريمَ ابنةُ عمران.
2- لا تحذف همزة ابن وابنة إذا لم تتوسطا علمين ثانيهما والد الأول،مثال:موسى الكليم ابن عمران/ يوسف ابن الشيخ حمدان
3- وإذا عطف علم على علم،مثال:الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد
4- وإذا جاءت ابن وابنة في أول السطر ولو كانت بين علمين،مثال:خالد
ابن الوليد هو سيف الله المسلول.
ثانيا: حذف همزة الوصل من البسملة:
إذا كانت البسملة كاملة،مثال:بسم الله الرحمن الرحيم
1- إذا لم تذكر البسملة كاملة فلا تحذف الهمزة،مثال:باسمك اللهم / أبدأ باسم الله / باسم الله .
2- ولا تحذف الهمزة إذا كانت البسملة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها،مثال:أفتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا الاجتماع./ باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذا الاجتماع.
ثالثا: حذف همزة الوصل من (ال) التعريف:
إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر،مثال:لَلوالدة أحق بالطاعة / لِلمنزل باب واحد.
رابعا: حذف همزة الوصل من أمر الفعل الثلاثي:
إذا وقعت بعد الواو أو الفاء وقبل همزة أصلية هي فاء الكلمة،مثال:وأت، فأت،أصلها: وَاِئْتِ,فَاِئْتِ
 
رد: دروس في الإملاء

التاء في آخرالكلمة

التاء في آخر الكلمة
التاء المربوطة:
هي التاء التي تنطق هاء ساكنة عند الوقف عليها في القراءة وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث (الفتح،والضم، والكسر) عند عدم الوقف عليها وتكتب هكذا (ة) أو هكذا (ــة).
مواضع التاء المربوطة:
1 - آخر الاسم المفرد المؤنث،مثال:عائشة.
2 ـ آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء،مثال:قضاة (مفردها قاض).
3 ـ آخرالأعلام العربية المذكرة،مثال:معاوية.
4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية،مثال:فرنسة.
5 ـ آخرالظرف (ثمَّة) الذي بمعنى هناك للتفريق بينه وبين (ثمَّت) العاطفة.
6- آخر الأسماء الدالة على المبالغة،مثال:علاَّمة.
التاء المفتوحة (المبسوطة):
هي التي تنطق دائما تاءً متحركة كانت أو ساكنة وتكتب هكذا ( ت).
مواضع التاء المفتوحة:
1 ـ آخر الفعل سواء أكانت أصلية أو تاء التأنيث أو ضميرا متصلا،مثال:بات،كتبتْ،كتبتُ.
2 ـ آخر جمع المؤنث السالم وما يلحق به،مثال:معلمات،بنات.
3 ـ آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط،مثال:بيْت،قوت.
4- آخر جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء،مثال:أوقات،بيوت.(مفردهما:وقت،بيت)
5 ـ آخر العَلم الذي ينتهي بتاء ساكنة،مثال:عِصْمَتْ.
6- آخرالاسم الذي ينتهي بتاء ّأصلية،مثال:
نبات (نبت)،نحَّات (نحت).

7 ـ آخر الحروفّ،مثال:ليت،لات،ثُمّت،رُبَّت.
8 ـ آخر الضميرين المنفصلين التاليين:أنتَ،أنتِ.
تنبيهات:
1- نفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة بأن نقف عليها أثناء القراءة فإن نطقناها هاء ساكنة فهي مربوطة وإن نطقناها تاء فهي مفتوحة.
2- يجب وضع نقطتين فوق التاء المربوطة للتفريق بينها وبين ضمير هاء الغيبة ف (
كتابة) ليس مثل (كتابه).
3- التاء المربوذة إذا توسطت توسطا عارضا كأن يلحقها ضميرأوعلامة تثنية أوجمع،مثال:عائلة:عائلتك/ معلمة:معلمتان.
 
رد: دروس في الإملاء

كسر همزة إن وفتحها

متى نستعمل " إنَّ" ومتى نستعمل " أنَّ" :
1- تكون همزة (
إنّ) مفتوحة أو مكسورة.
2- القاعدة العامة التي تسمح لنا بكسر الهمزة " إنَّ" أوفتحها " أنَّ" هي:
إذا صح تحويل " إنّ واسمها وخبرها " إلى مصدرمرفوع أو منصوب أو مجرور،فإن همزة إن مفتوحة،أما إذا لم يصح ذلك فإن همزتها مكسورة.
3- إنَّ حرف نصب وتوكيد أما أنَّ فهي حرف نصب ومصدر وتوكيد.
مواضع استعمال " إنَّ ":
- في باية الكلمة، مثال:"
إنَّ العلم نور".
- بعد قال وما يقوم مقامها،مثال:قال الأب:"
إنِّي مسافر".
- بعد القسم،مثال: والله
إنَّك لصادق.
- بعد حيث،،مثال:جلست حيث
إنَّ الظل موجود.
- بعد ثم، مثال:سأسافر ثم
إنِّي سأعود.
- بعد إذَ، مثال:زرتك إذ
إنَّك مريض.
- بعد أدوات التنبيه والاستفتاح،مثال: أما
إنَّ،ألا إنَّ.
تنبيه:في هذه الجمل لايمكن تعويض إنَّ وما بعدها بمصدر صريح.
مواضع استعمال " أنَّ ":
في كل جملة تقه فيها هي وما بعدها مصدرا مؤولا له محل من الإعراب،كأن يكون:
- فاعل:سرني
أنكّ ناجح = سرني نجاحك.
- أو نائب فاعل:لوحظ
أنَّ العمل منظم = لوحظ تنظيم العمل.
- أو مفعولا به :لاحظت
أنك مهمل= لاحظت إهمالك.
- أو مبتدأ:من محاسنك
أنّكَ كريم = من محاسنك كرمك.
- أو خبرا:المفروض أنّك مسجل في القائمة = المفروض تسجيلك في القائمة.
- أو اسما مجرورا: استغربت من
أنك
تكذب = استغربت من كذبك
 
رد: دروس في الإملاء

بارك الله فيك على الدروس الهامة والجيدة
 
رد: دروس في الإملاء

وبارك الله فيك
شكرا
في امان الله
 
رد: دروس في الإملاء

[FONT=&quot]بارك الله فيك:thumb_up02:[/FONT]
 
رد: دروس في الإملاء

t1768.html
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top