السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان اضع المواضيع المفترحة لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية
الموضوع رقم 1
السند:
إنّ الهواية تحتاج إلى رغبة قويّة تقوم بمقاومة كلّ الأهواء،فلاعبُ كرة القدم مثلاً لو خيّرْته بين كلِّ ما في الدُّنيا و بين أن يلعب جائعاً في ليلة موجعة الأرَق،لن يتردّد في القفز إلى الملعب وراء الكرة،ولكن لم يحدثْ شيءٌ من ذلك بالنسبة لي،فقد لمسْت كرة القدم والسلّة والطّاولة ولم أنشغلْ بها، و حاولْتُ العزفَ على البيانو وعلى العود والنّاي ولم أتعلّقْ بواحدة منها، كأنّني أقبلتُ عليها أعمى أو أطرش أو بلا أطراف...و حاولْتُ (أن أتعلَّمَ الشّطرنج)،فأتيْتُ بكتب كثيرة وقرأت حياة أساتذة الشطرنج وأبطال العالم...وتركْتُ الشطرنج لأنّي أفكّر كثيراً،وفي استطاعة أيّ طفلاٍ في الأسرة تحريكُ الملكِ بينما أنا غارق في أفكار كثيرة،وأخيراً بدأت أجرب لعبة ملء ِالمربّعات بأرقام لا تزيد على تسعة طولاً وعرضاً انشغلْتُ بها،ولم أجدْ متعةً،فاللهَمَّ أهدنِي إلى لعبة تستغرقُني وتريحُني.
أنيس منصور ( بتصرّف )
الأسئلة :
البناء الفكري:(06ن)
1/ هات عنوانا مناسبا للنص.
2/ ماذا يفضل هاوي كرة القدم البقاء جوعا وممارسة هوايته أم الأكل وترك الهواية؟
3/ ما الهوايات التي حاول صاحب النص ممارستها؟
4/ اشرح:الأرَقُ ـ مُوجِعَة ـ مُمْتعَةٌ.
البناء الفني:(02ن)
1/ ما نمط النص؟
2/ استخرج من النص استعارة.
البناء اللغوي:(04ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ ما محل الجملة الواقعة بين قوسين في النص؟
3/ صغّرالأسماء الآتية:طاولة ـ كرة ـ طفل.
الوضعيّة الإدماجيّة:(08ن)
كنْتَ تمارس هوايتك المفضلة فإذا بزميل لك يستفسرعن سبب تفضيلك لها محاولا صدّك عنها.
اكتب عشرة أسطر نصّاً حجاجيا تقنع فيه زميلك بضرورة ممارسة هذه الهواية،موظفا ما يلي:
ـ جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف وجوبا
ـ جملتين مسجوعتين .
ـ جملة واقعة مفعولا به.
احببت ان اضع المواضيع المفترحة لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية
الموضوع رقم 1
السند:
إنّ الهواية تحتاج إلى رغبة قويّة تقوم بمقاومة كلّ الأهواء،فلاعبُ كرة القدم مثلاً لو خيّرْته بين كلِّ ما في الدُّنيا و بين أن يلعب جائعاً في ليلة موجعة الأرَق،لن يتردّد في القفز إلى الملعب وراء الكرة،ولكن لم يحدثْ شيءٌ من ذلك بالنسبة لي،فقد لمسْت كرة القدم والسلّة والطّاولة ولم أنشغلْ بها، و حاولْتُ العزفَ على البيانو وعلى العود والنّاي ولم أتعلّقْ بواحدة منها، كأنّني أقبلتُ عليها أعمى أو أطرش أو بلا أطراف...و حاولْتُ (أن أتعلَّمَ الشّطرنج)،فأتيْتُ بكتب كثيرة وقرأت حياة أساتذة الشطرنج وأبطال العالم...وتركْتُ الشطرنج لأنّي أفكّر كثيراً،وفي استطاعة أيّ طفلاٍ في الأسرة تحريكُ الملكِ بينما أنا غارق في أفكار كثيرة،وأخيراً بدأت أجرب لعبة ملء ِالمربّعات بأرقام لا تزيد على تسعة طولاً وعرضاً انشغلْتُ بها،ولم أجدْ متعةً،فاللهَمَّ أهدنِي إلى لعبة تستغرقُني وتريحُني.
أنيس منصور ( بتصرّف )
الأسئلة :
البناء الفكري:(06ن)
1/ هات عنوانا مناسبا للنص.
2/ ماذا يفضل هاوي كرة القدم البقاء جوعا وممارسة هوايته أم الأكل وترك الهواية؟
3/ ما الهوايات التي حاول صاحب النص ممارستها؟
4/ اشرح:الأرَقُ ـ مُوجِعَة ـ مُمْتعَةٌ.
البناء الفني:(02ن)
1/ ما نمط النص؟
2/ استخرج من النص استعارة.
البناء اللغوي:(04ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ ما محل الجملة الواقعة بين قوسين في النص؟
3/ صغّرالأسماء الآتية:طاولة ـ كرة ـ طفل.
الوضعيّة الإدماجيّة:(08ن)
كنْتَ تمارس هوايتك المفضلة فإذا بزميل لك يستفسرعن سبب تفضيلك لها محاولا صدّك عنها.
اكتب عشرة أسطر نصّاً حجاجيا تقنع فيه زميلك بضرورة ممارسة هذه الهواية،موظفا ما يلي:
ـ جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف وجوبا
ـ جملتين مسجوعتين .
ـ جملة واقعة مفعولا به.