الأسماء المنصوبة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جيهان جوجو

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 سبتمبر 2015
المشاركات
6,845
نقاط التفاعل
18,209
النقاط
356
محل الإقامة
...
الجنس
أنثى
السلام عليكم
احببت ان اضع الموضوع لكي يسهل علينا معرفة الاسماء المنصوبة
اتمنى ان تسفيدو من الموضوع
بالتوفيق لكم
في امان الله.

الأسماء المنصوبة:
1ـ المفعول به،مثال : أكرمت الضيوفَ .
2ـ المفعول المطلق،مثال: نظمت العمل تنظيماً .
3ـ المفعول لأجله،مثال: زرتك رغبةً في مساعدتك .
4ـ المفعول فيه (ظرفا الزمان والمكان)،مثال:وضعت الكتاب فوقَ المكتب.سرت يمينَ الطريق .
5ـ المفعول معه،مثال:سرت والرصيفَ.سافرتُ ومحمداً .
6ـ الحال،مثال:جئت راكباً .
7ـ التمييز،مثال:اشتريت أحد عشر كتاباً .
8ـ المستثنى،مثال: خرج الأطفال إلا خالداً .
9ـ المنادى المعرب (المضاف والشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة).
أمثلة: يا عبدَ الله أقبل.يا قاطعاً الطريقَ احذر. يارجلا ً أنقذني .
10ـ اسم إن وأخواتها،مثال: إن العلمَ نور .
11ـ خبر كان وأخواتها،مثال:كانت الرحلة ممتعةً .
12ـ التوابع (النعت,المعطوف,التوكيد,البدل،عطف البيان) إذا كان متبوعها منصوبا.
أمثلة:اشترينا منزلا ًجديداً.شاهدت سميراً ومحمداً في السوق .بعت البضاعة كلَّها.زرت الإمامَ علياً .
علامات النصب في الأسماء :

- الفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:إن السماءً صافية. إن الأطفالَ في الساحة.رسمت صورةً. قطفت الزهورَ. كلمت القاضيَ .
- الفتحة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء مفردا كان أو جمع تكسير،مثال:لعلّ القاضيَ في المحكمة.إنّ الكراسيَ في القاعة.

- الفتحة المقدّرة إذا كان معتل الآخر بالألف بسبب التعذّرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال :إنّ المستشفى جديد.إنّاليتامَى يستحقون الرعاية.
- الفتحة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:إنّ أبِي مسافر.
- الألف إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:إنّأخاك قادم.
- الياء إذا كان مثنى،مثال:إنّ البابين مفتوحان.
- الياء إذا كان جمع مذكر سالم،مثال:إنّ الفلاحين في الحقل.

- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم،مثال:إنّ التلميذاتِ غائباتٌ.

 
رد: الأسماء المنصوبة

المفعول به

تعريف المفعول به :
المفعول به اسم منصوب يذكر بعد فعل متعد أو ما يقوم مقامه للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل في حالتي الإثبات والنفي،مثال:فحص الطبيب المريضَ.ما فحص الطبيب المريضَ.
علامات نصب المفعول به:
1) ينصب المفعول به بالفتحة الظاهرة على آخره:
- إذا كان مفردا صحيح الآخر أو معتلا بغير الألف،مثال:حفظت الدرسَ.كلّمت القاضيَ.
- إذا كانى جمع تكسيرصحيح الآخر أو معتلا بغير الألف،مثال:حفظت الدروسَ .غسلت الأوانيَ.
2) وينصب بالفتحة المقدرة على آخره إذا كان معتل الآخر بالألف بسبب التعذّر،مثال: زرت المستشفَى.ساعدت اليتامَى.

3) وينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم،مثال: أكرمت الضيفين.الله يحب المتطهّرين.
4) وينصب بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:طهر فاك بالسواك.ساعد أخاك.
5) وينصب بالكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم،مثال:قطفت زهراتٍ.
تنبيه:المثنى وجمع المذكر السالم تحذف نونهما عند الإضافة وهذا دليل على أن الياء وحدها هي علامة النصب،مثال: يبسط النسر جناحيه عند الطيران. كرَّم المدير معلِّمِي المدرسة.
أنواعه:
يكون المفعول به:
1) اسما ظاهرا،مثال: اشتريت الكتبَ.
2) أو ضميرا متصلا،مثال:استقبلنا المديرُ.استقبلك المديرُ.استقبلني المديرُ.الأب استقبله المديرُ.
3) أو ضمير نصب متصل،مثال: إياي يطلب المدير.
4) أو مصدرا مؤولا مبدوء ب (أن) أو (أنَّ) أو (لو)،مثال:أريد أن أزورك.ألاحظ أنَّك متسرِّع. وددت لو ساعدتني.
5) أو جملة فعلية أو اسمية،مثال:حسبتك تتكلم الفرنسية.ظننت الغرفةَ بابها مفتوح.
تنبيه:
- تكون (نا) مفعولا به إذا اتصلت بفعل ماض مبني على الفتح أو فعل مضارع أو فعل أمر.

- ضمائر النصب المنفصلة هي:إياي،إياك،إياه وفروعها.
رتبة المفعول به:
1) الأصل أن يذكر الفعل أولا والفاعل ثانيا والمفعول به إن وجد ثالثا.مثال:يحب الله المتطهرين.
2) قد يتقدم المفعول به على الفاعل أو على الفعل والفاعل معا إذا لم يحدث التباس في الكلام،مثال:افترس الأسدُ الغزالَ.افترس الغزالَ الأسدُ .إياك نعبد.
 
رد: الأسماء المنصوبة

خبر كان وأخواتهاتعريف الجملة الاسمية :
الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر،مثال: العلمُ نورٌ.
تعريف المبتدأ والخبر:
1- المبتدأ هو اسم مرفوع يأتي غالبا في أول الجملة .
2- الخبرهو اسم مرفوع يسند إلى المبتدأ ويذكر بعد ه غالبا ليتمم معنى الجملة .
عمل كان وأخواتها:
1- كان وأخواتها أفعال ناقصة وناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.مثال:الاحتفالُ رائعٌ. كان الاحتفالُ رائعاً.
2- خبر كان وأخواتها ينصب إذا كان مفردا (كلمة واحدة) مفردا كان أو مثنى أو جمعا.
أمثلة:
- كان السفر متعبا. (متعبا خبر مفرد)
- أصبح الولدان مريضين. (مريضين خبر مفرد)
- ليس المعلمون غائبين. (غائبين خبر مفرد)
- صارت التلميذات نشيطات. (نشيطات خبر مفرد)
تنبيه:يقصد بالخبر المفرد الإفراد في تركيبه (كلمة واحدة) لا في دلالته على العدد.
علامات نصب خبر كان وأخواتها:
- الفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال: أضحى الجوّ بارداًُ.لستم صغارا.
- الفتحة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء مفردا كان أو جمع تكسير،مثال:ما زال الماء صافياًُ.

- الفتحة المقدّرة إذا كان معتل الآخر بالألف بسبب التعذّرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:كان الكيس ملقًى على الأرض.ليس هؤلاء الأطفال يتامَى.
- الفتحة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:ليس محمد أبِي.
- الألف إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:ليس محمد أخاك.
- الياء إذا كان مثنى،مثال:بات المريضان متألمين.
- الياء إذا كان جمع مذكر سالم،مثال:كان الأطفال نائمين.
- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم،مثال:ليست التلميذات غائباتٍ.

كان وأخواتها:
1- الأفعال الناقصة المشهورة هي:كان،ليس،أصبح،أضحى،أمسى،ظل،بات،صار.
2- أفعال الاستمرارهي:مادام،مافتىء،ماانفك،مابرح،مازال.
 
رد: الأسماء المنصوبة

اسم إن وأخواتها

عرض الأمثلة: 1-إنَّ الشمسَ مشرقةٌ .
2-علمت أنَّ الوالدين غائبان.
3-الأطباء يشتغلون لكنِّ المعلمين مضربون.
4-كأنَّ أخاك أسد.
5-ليت الطالباتِ ينجحن كلهن.
6-لعلَّ أبي في السوق.

القاعدة:

عمل إن وأخواتها :
إن وأخواتها أحرف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها.مثال:الصّحراءُ شاسعةٌ.إنَّ الصحراءَ شاسعةٌ.

معاني إنَّ وأخواتها:
المعاني التي تؤديها إن وأخواتها هي:

الأحرف الناسخة معانيها التمثيل إنَّ وأنَّ تدلان على التوكيد. إن الرياضة مفيدة.
علمت أن الامتحان قريب.
كأنَّ تدل على التشبيه. كأن الفراشة زهرة. ليت تدل على التمني (طلب الحصول على شيء صعب التحقق أو مستحيل فيه خير أوشر). ليت الدواءَ موجودٌ. لعلَّ تدل على الترجي (طلب الحصول على شيء سهل التحقق ومحبوب). لعلَّ الرحلة ممتعة. لكنَّ تدل على الاستدراك. (إثبات حكم غير متوقع بعدها). السيارة قديمة لكنها غالية.تنبيه:
1) التمني هو طلب حصول شيء مستحيل أو صعب التحقق.

2) الترجي هو طلب حصول شيء سهل التحقق.
3) يكون التمني في الخير والشر أما الترجي فيكون في الأشياء المحبوبة والمرغوب فيها.
أمثلة:
ليت العنب موجود في السوق. (تقال في موسم غير موسم العنب:الربيع مثلا)
ليت المريض يشفى. (تقال إذا كان المرض شفاؤه مستحيل أو نسبته ضئيلة)
لعل البرتقال موجود. (تقال في موسم البرتقال)
لعل المريض يشفى. (تقال إذا كان المريض شفاؤه يتحقق)

علامات نصب اسم إنّ وأخواتها:
- الفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:إن السماءً صافية. إن الأطفالَ في الساحة.
- الفتحة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء مفردا كان أو جمع تكسير،مثال:لعلّ القاضيَ في المحكمة.إنّ الكراسيَ في القاعة.
- الفتحة المقدّرة إذا كان معتل الآخر بالألف بسبب التعذّرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:إنّ المستشفى جديد.إنّ اليتامَى يستحقون الرعاية.
- الفتحة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:إنّ أبِي مسافر.
- الألف إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:إنّأخاك قادم.
- الياء إذا كان مثنى،مثال:إنّ البابين مفتوحان.
- الياء إذا كان جمع مذكر سالم،مثال:إنّ الفلاحين في الحقل.
- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم،مثال:إنّ التلميذاتِ غائباتٌ.

 
رد: الأسماء المنصوبة

المفعول لأجله
تعريف المفعول لأجله :
المفعول لأجله هو مصدر قلبيّ منصوب , يُذكر لبيان علة (سبب) وقوع الفعل ويشاركه في نفس الزمنِ ونفس الفاعِلِ.
مثال: أعبد الله ابتغاء مرضاته.
تنبيه:
1- زمن العبادة هو نفسه زمن ابتغاء مرضاة الله .
2- المصدر القلبيّ :هو ما كان مصدراً لفعلٍ من الأفعالِ التي منشؤها الحواسّ الباطنية مثل التعظيم والإجلال والتحقيرِ والخوف والجرأة والرّهبة والرّغبة والحياء والوقاحة والشّفقة والحرص والطمع والاحترام وغيرها .
أما أَفعال الجوارِحِ (الحواسِ الخارجيّة) وما يتّصل بها مثل القراءَةِ والكتابَةِ والقعودِ والقيامِ والجلوسِ والمشيِ وغيرها فلا يصلح أن تكون مصادرها مفعولا أجله.
3- يُسمى المفعول لأجله أيضا المفعول له, والمفعول من أَجله وهو واقع جوابا لسؤال: لماذا؟ لأجل ماذا؟ من أجل ماذا؟
شروط المفعول لأَجله :
يشترط لنصب المصدر على أنه مفعول أجله خمسة شروط هي مذكورة في تعريفه.
1. أنْ يكونَ مصدرا وإن كان فعلا وجب استعماله مع حرف يفيد التعليل )اللام أو كي).مثال:جئت لأتعلم.
2. أن يكون المصدر قلبيّا وإلا وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في. مثال:جئت للمشاركة في الامتحان.قال تعالى: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق". و في الحديث الشريفِ: "دخلت امرأةٌ النارَ في هرة حَبَسَتْها...."
(أي بسبب هرة)
3. أن يكون المصدر القلبيّ مشاركا للفعلِ في نفس الزمانِ فإنْ اختلفا في الزمنِ, وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في.مثال:جئت اليوم للامتحان غدا. (زَمَن الفعل:جاء يختلف عن زمن المصدر: الامتحان).
4. أن يكون المصدر القلبيّ مشاركا للفعلِ في نفس الفاعل فإنْ اختلفا في الفاعل, وجب جره بحرف يفيد التعليل كاللام أو من أو في. مثال:أحترمك لمساعدتك للمظلومين. (فاعل الفعل:احترم يختلف عن فاعل المصدر:المساعدة).
5. أن يكون المصدر القلبيّ عِلّة لحصولِ الفعلِ وإلا أعرب حسب موقعه من الجملة.مثال: يجب عليك المشاركة في السباق. (المشاركة:فاعل)
تنبيه: إذا جر المفعول لأجله بحرف يفيد التعليل يعرب اسما مجرورا.
أحكام المفعول لأجله:
1- المفعول لأجله المستوفي للشروط المذكورة يجوز نصبه ويجوز جره بحرف جر يفيد التعليل كاللام ومن وفي وإذا جر أعرب اسما مجرورا.
مثال:أعبد الله ابتغاءَ مرضاته.أعبد الله لابتغاء مرضاته.تركت المعاصي خشيةَ الله.تركت المعاصي من خشيةِ الله.
2- المفعول لأجله المجرد من ( الـ ) والإضافةِ يكثر نصبه ويقل جره.مثال: خدعتك طمعا في مالك.خدعتك لطمعٍ في مالك.
3- المفعول لأجله المضاف يستوي فيه النصب والجر. مثال : اجتنبتك اتقاءَ شرك. اجتنبتك لاتقاءِ شرك.
4- المفعول لأجله المقترن ( بالـ ) يجر بحرف يفيد التعليل.مثال:زرتك للاستجابةِ لطلبك .
5- يَجوز تقديمُ المفعول لأجلهِ على عامله (الفعل) سواء أكان منصوباً أم مجروراً بحرفِ الجرّ ِ, مثال : حُبّاً في الاستطلاعِ أتيتُ. لحبِّ الاستطلاعِ أتيتُ .
تنبيهات:
1- إذا فُقد شرط من شروط نصب المفعول لأجله المذكورة أعلاه وجب استعمال حرف جريفيد التعليل كاللام أو من أو في.
أمثلة:
أ- أحترمك لمساعدتك للمظلومين.
(فاعل الفعل:احترم يختلف عن فاعل المصدر:المساعدة) ولهذا وجب جره بحرف يفيد التعليل وهو اللام.
ب- جئت اليوم للامتحان غدا.(زَمَن الفعل:جاء يختلف عن زمن المصدر: الامتحان) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو اللام.
ج- جئت للمشاركة في الامتحان.(المشاركة مصدر ليس قلبيا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو اللام.
د- قال تعالى: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق".(إملاق مصدر ليس قلبيا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو من.
ه- جئت لأتعلم.جئت كي أتعلم.(عبرنا عن علة وقوع الفعل بالفعل وليس بالمصدر) ولهذا وجب استعمال حرف الجر ظاهرا (لام التعليل) أو مقدرا مع كي.
و- في الحديث الشريفِ: "دخلت امرأةٌ النارَ في هرة حَبَسَتْها...." ".(هرة: ليس مصدرا) ولهذا وجب جره بحرف جر يفيد التعليل وهو في (أي بسبب هرة).
2- إذا لم يدل المصدر على علة وقوع الفعل أعرب حسب موقعه في الجملة.
مثال:يجب عليك المشاركة في السباق.
ملاحظة:(المشاركة: فاعل) وهو مصدر لا يدل على علة وقوع الفعل.
عامل نصب المفعول لأجله:
العامل الأصليّ الذي ينصب المفعول لأجله هو الفعل . ولكنْ هناك عواملُ أخرى تقومُ مَقام الفِعِلِ في نصبه وهي :
1- المصدر, مثال :ارتياد المساجد رغبةً في حفظ القرآن دليل على تمسّك المسلمين بدينهم.
2- اسم الفاعلِ , مثال : أنت مجتهد استعداداً للامتحان.
3- صيغة المبالغة: أنا صوَّام إيمانا واحتسابا.
4- اسم المفعول : هذا المعلم مُكَرَّم نَظَراً لعطائه .
5- اسم الفعلِ : حذار من الطريق حِفاظاً على سلامتك.
 
رد: الأسماء المنصوبة

المفعول المطلق
النص:
إنَّ القرآن الكريم نظام حياة،ومنهج ربَّانيّ،ارتفع المؤمنون به المُطبِّقون لأحكامه ارتفاعا،فأقاموا حضارة خالدة.
أثبت التَّاريخ أنَّ الإسلام مكَّن المسلمين من تسلُّم زمام القيادة تمكينا قويًّا ورفعهم إلى أسمى مراتب الأخلاق والفنِّ والعلم والفلسفة،وجعلهم حمَلة مشاعل المعرفة في عصر كان العالم قد غرق خلاله غرقًا رهيبًا في ظلمات الجهل.
إنَّ ما لاقاه حمَلة مشاعل الحقِّ من اضطهادات،إنَّما كان بمثابة امتحان حاسم لصدق دوافعهم،إنَّهم كانوا يصبرون على التَّضحية صبرًا ما بعده من صبر،ويتحمَّلون المحن تحمُّل الصَّناديد.
إنَّ سحر التَّعاليم الإسلامية يجعل معتنقيها أقوى من أن يتأثَّروا بعضَ التَّأثُّر بهذه المحن نفسها.
المودودي (من كتاب حياة محمَّد)
القاعدة:
تعريف المفعول المطلق:
المفعول المطلق هو مصدر يؤتى به بعد فعل صريح من لفظه أو من معناه لتأكيده أو بيان نوعه أو بيان عدده.
أنواع المفعول المطلق:
1- المفعول المطلق المؤكد لفعله: هو الذي يذكر وحده غير منعوت ولا مضاف.
مثال: نظَّم الفلَّاح عمله تنظيما.
2- المفعول المطلق المبين للنوع: هو الذي يكون منعوتا أو مضافا.
مثال: انطلق العدَّاء انطلاقا سريعا. انطلق العدَّاء انطلاق السَّهم.
3- المفعول المطلق المبين للعدد: هو الذي يدل على تكرار الفعل بعدد معين.
مثال: دار العدَّاء دورة واحدة.دار العدَّاء دورتين.
النائب عن المفعول المطلق:
قد يحذف المفعول المطلق وينوب عنه:
1- اسم المصدر : هو ما ساوى المصدر في الدلالة على معناه، وخالفه في الاشتقاق وهو أقل أحرفا من مصدر الفعل.
مثال: اغتسلت غسلا.
تنبيه: غُسْل هو مصدر غَسَل ولكنه هنا هو اسم مصدر لأنه استعمل مع الفعل المزيد اغتسل الذي مصدره اغتسال.والمعروف أن (اغتسل) أصله (غسل) .
2- مصدر فعل آخر من جنس الفعل المذكور في الجملة: مثال:تبتَّلْ إلى ربك تبتيلا.
تنبيه: الفعل المذكور في الجملة هو (تبتَّل) الذي مصدره (تبتُّل) ولكن المصدر المذكور في الجملة هو (تبتيل) الذي فعله (بتَّل) والمعروف أن (تبتَّل) و (بتَّل) من أصل واحد.
2- مرادفه:مثال: وقفت قياما.قمت وقوفا.
3- صفته: مثال: صرخ الولد عاليا. (التقدير:صرخ الولد صراخا عاليا).ضحكت كثيرا. (التقدير:ضحكت ضحكا كثيرا).
4- اسم التفضيل المضاف إلى مصدر الفعل: مثال:عدا الفرس أشدَّ العدو.(التقدير:عدا الفرس عدوا أشدَّ العدو).
5- ضميره العائد إليه:مثال:اجتهدت اجتهادا لم أجتهده من قبل. حيث يعود الضّمير في ( أُجتهده ) إلى المصدر
( اجتهاد).

6- عدده:مثال:دار العدَّاء ثلاث دورات.أنذرتك ثلاثا.زرتك مرتين.

7- آلته أو واسطته: مثال:ضرب الأب ولده سوطا.ضرب اللاعب الكرة رأسا.
8- ما يدل على نوعه: مثال:جلست القرفصاءَ. (التقدير:جلست جلوس القرفصاء)
9- أيَّ الاستفهامية: مثال: ما أكرمت ضيفك؟ (التقدير:أيَّ إكرام أكرمت ضيفك؟).أيَّ زرع تزرع أرضك؟.قال تعالى:"وَسَيَعْلَمُ الذينَ ظلموا أيَّ مُنْقَلَبٍ سَيَنْقَلِبُون".
10- أدوات الشرط (كيفما/ما/مهما/أيّ): مثال: كيفما تجلس أجلس. (التقدير:أيَّ جلوس تجلس أجلس). مهما تقف أقف. (التقدير:أيَّ وقوف تقف أقف).أيَّ سيرٍ تسر أسر
11- كل وبعض وأيّ المضافة إلى مصدر الفعل: مثال: أحبك كلَّ الحب.أسأت إليك بعض الإساءة.سررت بقدومك أيَّ سرور.
12- اسم الإشارة الواقع قبل مصدر الفعل: مثال:لماذا عاقبت الولد ذلك العقاب؟
العامِل في المفعول المطلق:
العامِل في المفعولِ المُطْلَق هو الذي يكون سببا في نصبِه وهو :
1- الفعل المتصرف التام :مثال : هذا العامل نظَّم عمله تنظيما.
2- المصدر:مِثال : قال تعالى:"إِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤكمْ جَزَاءً مَوفُورَاً ".
3- الصفة المشبهة :مثال : وجدت المريض حزينا حزنا شديدا.
4- اسم الفاعل: مِثال: أنا مجتهد اجتهادا.
5- اسم المفعول: مِثال: الباب مغلق إغلاقا محكما.
6- صيغة المبالغة: مِثال: أنت صبور صبرا قويا.
حذف عامل المفعول المطلق: يحذف في الحالات التالية
1- إذا ناب عنه المصدر .
أ- الدال على أمر. مثال:صبرا جميلا يا محمد. (التقدير:اصبر صبرا جميلا يا محمد.
ب- أو الدال على دعاء. مثال: رحمةً بنا يا رب.تعسا لك.
ج- أو الدال على توبيخ أو تعجب أو توجع بعد الاستفهام. مثال: أجرأةً على الضعيف؟ أشوقا للغائب ولم يمض إلا يوم على غيابه !؟ أسجنا وقتلا واشتياقا وغربة...ونأي حبيب إنَّ ذا لعظيم
د- أو إذا كان كثير الاستعمال. مثال: سمعا وطاعة.حمدا لله.لبيك يا رب.سبحان الله.شكرا لك.عجبا لك.معاذ الله.حجا مبرورا.عودا حميدا.
ه- إذا دل على تفصيل. مثال: قال تعالى " فَشّدوا الوَثاقَ فَإِمَا مَنَّاً بَعْدُ وإِمَا فِدَاءً "
2- إذا كان في جواب استفهام. مثال: س:هل أكرمت الضيف؟ ج: إكراما يليق به.
 
رد: الأسماء المنصوبة

التمييز
النص:

قضى أحمد أسبوعا في القرية،وأعجب كثيرا بحياة القرويين الهادئة،وقناعتهم بما قسم الله لهم من رزق،والحال أنَّ فيهم من لا يملك شبرا أرضا.
وذات يوم زار دكَّان الحيّ البسيط،حيث تتكدّس البضاعة في غير ترتيب،بينما تتمّ فيه المعاملة في منتهى اليسر والسّهولة.
ـ فهذا كهل يبتاع سلعا،ويدفع ثمنها أحدَ عشرَ ديناراً.
ـ وذاك شيخ يطلب كيلو سكّرا ولترا زيتاً.
ـ وتلك قرويّة تريد مترا قماشاً.
ـ وهؤلاء صبيان يقبلون في صخب وصياح:واحد يطلب علبةَ كبريتٍ،وثان يطلب أوقيةَ من الشاي،وثالث يطلب رطلا من القهوة.
وفي نهاية الأسبوع عاد أحمد إلى المدينة ووجهه يفيض بشراً،وأخبرنا أنّه وجد القرية أكثرهدوءًا وأنقى هواءً من المدينة، وأنّ أهلها أنبل خلقا وأصدق ودًّا من أهل الحضر،وختم حديثه قائلا:"إنِّي طبت نفساً ممَّا سمعت وشاهدت.

القاعدة:
تعريف التمييز:
التمييزهو اسم نكرة منصوب يزيل إبهاما في اسم مفرد قبله أو جملة.
مثال:اشتريت رطلا تمراً.(أزال غموضا في اسم مفرد)
مثال:وجدت كيسا مملوءا دنانيرَ.(أزال غموضا في جملة)
تعريف المميَّز:
المميَّز هو المبهم الذي يفسره التمييز وهو نوعان:
تمييز المفرد أو الذات:
يكون مُميَّزه مذكورا ملفوظا في الجملة:
1ـ كأسماء العدد من 11إلى99 ،مثال: في القاعة عشرون مدعوَّا. تمييز عدد
2ـ وأسماء المقادير (مساحة،كيل،وزن،قياس).
أمثلة:
زرعت هكتارا قمحا. تمييز مساحة
أريد لترا زيتا. تمييز كيل
اشتريت قنطارا فولا. تمييز وزن
بعني مترا قماشا. تمييز قياس
وما يدخل في حكم أسماء المقادير:(وعاء،علبة،صندوق،برميل،ملء،مثقال،حفنة...)
أمثلة:اشتريت علبةً كبريتا. عندي صندوقٌ زيتوناً.ملأت برميلاً زيتاً.أملك وعاءً سمناً.
4ـ وما دلَّ على مماثلة،مثال:ليس لديَّ مثلُك صاحباً.
5ـ وما دل على مغايرة، مثال: ليس لي غيرُك صاحباً.
6ـ وما كان فرعا للتمييز،وهو ما كان التمييز أصلا له،مثال:أهديتك خاتماً ذهباً.
تمييز الجملة أو النسبة:
يكون مُميَّزه مُميَّز ملحوظا مفهوما من خلال الجملة ولا يُذكر فيها،مثال:عاد الطفل ووجهه يتصبّب عرقا.
 
رد: الأسماء المنصوبة

المنادى المنصوب
ينصب المنادى في ثلاث حالات:
1) إذا كان نكرة غير مقصودة.مثال: يا رجلاًّ ،أنقذني. (لا أقصد هنا رجلا معينا)
2) إذا كان مضافا عَلَما كان أو غير علم.مثال: يا صاحبَ المزرعة،أعانك الله.يا عبد الله أقبلْ.
3) إذا كان شبيها بالمضاف. (الشبيه بالمضاف هو كل مشتق قام مقام فعله أي عامل في ما بعده فهو محتاج إليه ليتم معناه كاحتياج المضاف إلى المضاف إليه).
ـ يا راكباً دراجةً،لا تسرعْ. (راكبا منادى وهو اسم فاعل ناصب لمفعول به دراجة)
ـ يا مجروحةً يدُه،لا تتوضأ. (مجروحة منادى وهو اسم مفعول رافع لنائب فاعل يد)
ـ يا كريماً خلقُه،جزاك الله خيرا. (كريما منادى وهو صفة مشبهة رافعة لفاعل خلق)
تنبيه: علامات نصب المنادى تختلف حسب نوع المنادى إن كان مفردا أو مثنى أو جمعا ،صحيحا أو معتلا.
ـ يا ابن عبدَ الله (الفتحة)
ـ يا أبا خالد (الألف)
ـ يا طالبيْن (الياء)
ـ يا مسلمِين (الياء)
ـ يا طالباتٍ (الكسرة)
 
رد: الأسماء المنصوبة

المستثنى

تعريف الاستثناء:
يمكن التعبير عن هذا المعنى بجملتين:نزل الركاب.ما نزل الشيخ.
لاحظوا الحكمين في الجملة.هما مختلفان (متضادان).لقد أدمجناهما في جملة واحدة باستعمال أسلوب الاستثناء.

الاستثناء هو إخراج اسم من تعميم حكم سبقه بواسطة أداة وأركانه ثلاثة:المستثنى منه،أداة الاستثناء،المستثنى.
أركان الاستثناء:
هي ثلاثة:المستثنى منه،أداة الاستثناء،المستثنى،مثال: خرج الطلاب إلا محمدا.
الطلاب:مستثنى منه
إلا:أداة استثناء
محمدا:مستثنى
تنبيه:
- الأوْلى أن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه.مثال:بعت الكتب إلا كتابا.
- ويمكن أن يكون من غير جنسه ويسمى استثناء منقطعا. مثال:ليس لي أصدقاء إلا الكتاب.

المستثنى المنصوب:
ينصب المستثتى في حالتين:
1- إذا كان الاستثناء تاما مثبتا وفي هذه الحالة يتم نصبه على سبيل الوجوب، مثال:خرج الطلاب إلا محمداً.
محمدا:مستثنى منصوب وجوبا وعلامة نصبه الفتحة
2- إذا كان الاستثناء تاما منفيا وفي هذه الحالة يتم نصبه على سبيل الجواز، مثال:ما خرج الطلاب إلا محمداً.
محمدا:مستثنى منصوب جوازا وعلامة نصبه الفتحة
تنبيهات:

- الاستثناء التام هو الذي ذكرت أركانه الثلاثة بمعنى أن المستثنى منه موجود في الجملة.
- الاستثناء المثبت هو الذي لم تذكرفيه أداة نفي.

- الاستثناء المنفي هو الذي ذكرت فيه أداة نفي.

- غير وسوى لهما حكم المستثنى بإلّا في الحالتين السابقتين ويعرب كل منهما اسما منصوبا على الاستثناء وهو مضاف.
 
رد: الأسماء المنصوبة

بارك الله فيك
على هذه الدروس
المفيدة
وفيك بركة
ان شاءالله يستفادو التلاميذ
شكرا لمروروك الرائع
في امان الله
 
رد: الأسماء المنصوبة

وفيك بركة اختي
العفو
كل الشكر لك لمرورك العطر
نورت
في امان الله
 
رد: الأسماء المنصوبة

وبارك الله فيك
شكرا
في امان الله
 
رد: الأسماء المنصوبة

[FONT=&quot]يععطيك الصحة [/FONT]
 
رد: الأسماء المنصوبة

13128813531.gif
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top