• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
16 جوان 2009
المشاركات
9,793
نقاط التفاعل
29,317
النقاط
1,656
محل الإقامة
اللمة
الجنس
أنثى
bdu79274.png



cpr79274.png




السلام عليكم جميعا
اليوم روّاد قسم الحياة الزوجية دعونا نتناقش حول ظاهرة للأسف رأيتها عدة مرات وأراها تحدث لربما حدثت لإحداكن او لأحدكم
انا اتحدث عن

حقوق الخطيب المهضومة

سوف اتحدث اليوم عن حقوق الخطيب او لنسميه الخطيب السابق
سوف اشرح الامر
كثيرا ممن يخطبون فتيات ولا يتم الزواج لسبب من الاسباب والغالب يكون الخطيب قد قدم الخاتم والمهر واغراض ربما قدمت في حفلة الخطوبة والتي نعرف كلنا انه من عاداتنا نحن الجزائريون اجراء حفل خطوبة ويتم احضار الهدايا والاغراض والتي هي من حق الخطيب ولكن للأسف بعد فسخ رابط الخطوبة يقوم اهل الفتاة او الفتاة نفسها باخذ كل الاغراض
هناك من يتركها من نفسه ولا يريدها ولكن هناك من دفع كل ما لديه جراء هذا الخاتم والاغراض والمهر وفي الاخير تأخذ منه هكذا بكل بساطة
xge79275.png



من ناحية الكرامة انا كفتاة لا اقبل على نفسي ان اخذ امرا ليس لي انتهت الخطوبة تعاد له اغراضه كما هي
لكن سامح الله بعض الفتيات حتى لو طالب بها فهي لا تردها جكارا به وتاخذها علنا
وهناك حتى من تاخذ المهر ولا يرد للخطيب هو حق من حقوقه وتعبه وماله ولا يحق لها ان تاخذه الا في حالة ما إذا هو قال لها سامحتك فيه هو لك اما ان تاخذه هكذا انا اراه عيب وسرقة اغراض الغير

xge79275.png



تكون هناك علاقة طيبة ومشروع زواج وببعدها يتم فسخ هذا العقد لما يبقى كل طرف يحقد على الآخر وينتظر فرصة للإنتقام والصراحة ارى هاته البادرة تاتي من البنات واهاليهن من الاحسن في حين انتهاء العلاقة ان يقوم والد الفتاة باخذ الاغراض لصاحبها وينتهي الامر بكلمة طيبة ويذهب كل منهما لحال سبيله
من ايام سمعت عن جارتنا ان الخطيب يهدد بتقديم شكوى لانهم رفضو ارجاع اغراضه والصراحة هي كثيرة المهر 15 مليون و طقم ذهب وخاتم اضافة الى حقيبة كبيرة مليئة بالملابس يعني والله هذا حرام كان من المفروض ترجع له كل اغراضه حتى يبدأ حياة اخرى


xge79275.png



نقاشكم
ما رأيكم في الحادثة ككل ؟
هل انت كفتاة لو تعرضت لهذا الموقف بكل صراحة لا ترجعين اغراض الخطيب السابق؟
انت كرجل لو حدث معك هذا الموقف هل تترك الأغراض او تلاحقهم لارجاعها؟
كاسرة لها ضمير حتى لو سمح الخطيب وتركها هل ترضون ان تاخذو مال واغراض شخص تعب من اجل جمعهم ؟
هل حدثت هكذا امور امامكم وماكان الموقف

شكرا لكم



15w79275.png


 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

انا مافهمتش هاذ النساء كيفاه يعيشو بحوايج خاطيينهم وبصحاحة الوجه يحكمو حوايج الناس ، ياسيدي ربي كتب انو مايكونش النصيب ردي للسيد حوايجو وانت ربي يخلفك ماخير بصح باه تحكمي الحوايج هاذي وقاحة و دناءة وتفكرت حكاية احد الزملاء لي فسخ الخطوبة لاخلال اهل العروس باحد الالتزامات المتفق عليها وكي ردولو حوايجو بعثولو غير الحوايج لي رخاس أما الذهب واللبسة قالي واله ماشفتهم وكي استفسر قالولو ارواح نديرو جماعة كاش مانتفاهمو ترجع في رايك ولا مانردوش ، انا رأيي حتى والعيب جاء من الراجل وهو لي فسخ الخطوبة يردولو حوايجو أحسن وشكرا
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

انا مافهمتش هاذ النساء كيفاه يعيشو بحوايج خاطيينهم وبصحاحة الوجه يحكمو حوايج الناس ، ياسيدي ربي كتب انو مايكونش النصيب ردي للسيد حوايجو وانت ربي يخلفك ماخير بصح باه تحكمي الحوايج هاذي وقاحة و دناءة وتفكرت حكاية احد الزملاء لي فسخ الخطوبة لاخلال اهل العروس باحد الالتزامات المتفق عليها وكي ردولو حوايجو بعثولو غير الحوايج لي رخاس أما الذهب واللبسة قالي واله ماشفتهم وكي استفسر قالولو ارواح نديرو جماعة كاش مانتفاهمو ترجع في رايك ولا مانردوش ، انا رأيي حتى والعيب جاء من الراجل وهو لي فسخ الخطوبة يردولو حوايجو أحسن وشكرا
السلام عليكم أخي صفوان اهلا وسهلا
نعم من المفروض لوازمو ترجع له عند انتهاء الخطبة ولم يكن هناك نصيب من باب الإحترام انو الاهلي يرجعو حاجات الرجل لانها من حقو وكما تفضلت بمثال عن صديقك فعلا لي جارة اخذت كل اغراضه وانا رايت ما احضر فالحفلة مهر وذهب وحتى اضاف امور من الذهب لم يطلبوها اهلها ورغم هذا هو كان رجل معهم ولكنهم تصرفو بحقارة والوالدة نتاعي نصحتهم من باب الخوف من الله يرجعولو امورو مي ما حبوش حتى راه يهدد فيهم باه يتقدم بشكوى
من باب العيب والخوف من الله حاجة من حقو ترجعلو وربي يجيب نصيب لكل منهما
شكرا لك نورتني
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

السلام عليكي
اكيد لوكان ربي مايكتبش
لازم ترجع حوايجو من الشرط الى اخر حاجة
خسرها عليها
وصح وكاين شي ناس مايرجعوش لحوايج
مي هديا حرام عليهم على خاطرش اهل الخطيب السابق ماسمحولكش
وكاين شي ناس كي يفسخو العقد
يسمحو في كلشيء
يعطيك الصحة
هذا الواقع الي رانا عايشينو

 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

السلام عليكي
اكيد لوكان ربي مايكتبش
لازم ترجع حوايجو من الشرط الى اخر حاجة
خسرها عليها
وصح وكاين شي ناس مايرجعوش لحوايج
مي هديا حرام عليهم على خاطرش اهل الخطيب السابق ماسمحولكش
وكاين شي ناس كي يفسخو العقد
يسمحو في كلشيء
يعطيك الصحة
هذا الواقع الي رانا عايشينو

السلام عليكم اختي اهلا وسهلا نورت الموضوع
من المفروض نعم انو الناس لما يكون هناك فسخ للخطوبة ارجاع كل مستحقات الخطيب لانها من حقو من اول شي لآخر شيء ولكن الناس لم تعد تخاف الله وتاخذها مباشرة واعرف حالات والله وصلو لمشاكل وعادي في وجهو تديهم وما ترجعش لا مهر ولا ذهب ولا اي شي
الخوف من الله راح والناس رجعو ماديين الله يهديهم
شكرا جزاك الله كل خير
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

السلام عليكم
مثل هاده الظاهرة كترت و كثر الحديث عنها لدرجة انهم وصلو يستفتو مشايخ
ما رأيكم في الحادثة ككل ؟
الحادثة نصيب و لكل واحد مكتوب و قدر مقدر له لا يتحكم فيه ... انا شخصيا ضد ابقاء اي اثر لخطيب سابق سواء من هدايا او حتى مشاعر كانه لم يكن اصلا
هل انت كفتاة لو تعرضت لهذا الموقف بكل صراحة لا ترجعين اغراض الخطيب السابق؟
مستحيل اقبل عن نفسي ان اخد و لو شيء بسيط منه
كاسرة لها ضمير حتى لو سمح الخطيب وتركها هل ترضون ان تاخذو مال واغراض شخص تعب من اجل جمعهم ؟
حتى و لو الاسرة وافقت فللفتاة راي اكيد و لها كل الحق في ارجاع اغراض ليست لها
هل حدثت هكذا امور امامكم وماكان الموقف
نعم حدتث مع خالي و لم يرجعو له اي شيء و هو كدالك لم يطالبهم بشيء ...
و حدتت مع ابن عمتي نفس الشيء ترك لها الجمل بما حمل
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

نقاشكم

ما رأيكم في الحادثة ككل ؟

حسبي الله و نعم الوكيل فيهن ، نسأل الله الهداية و الثبات لنا و لكل المؤمنين

هل انت كفتاة لو تعرضت لهذا الموقف بكل صراحة لا ترجعين اغراض الخطيب السابق؟
كاسرة لها ضمير حتى لو سمح الخطيب وتركها هل ترضون ان تاخذو مال واغراض شخص تعب من اجل جمعهم ؟
هل حدثت هكذا امور امامكم وماكان الموقف


حدثت لي يا أختي الكريمة ، و أول ما قلت له انتهى كل شيء بعثت له كل أغراضه
لا أريدها و لو كان ملكا و لو توسلني لأخدها
الحمد لله على ما رزقنا به الله

شكرا لكم

لا شكر على واجب إن شاء الله تعالى


السؤال


خطبت بنت خالتي وأحضرت لها هدايا غالية الثمن، وبعد ستة أشهر سافرت وفسخت الخطبة، وقال والدها إنه سيرد لي الأشياء عندما أرجع من السفر، وعدت بعد عامين ولكنه لم يرد لي أي شيء، والآن مر أكثر من خمسة عشر عاما وأنا غير مسامح في ذهبي، فهل أطالب به؟ وهل هو من حقي وهي تزوجت وأنجبت أولادا، وأنا كذلك، ولكن أخاف أن يكونوا حجة علي يوم القيامة إن لم أطالب به، لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس، وحتى لو لم آخذه، المهم أني قد طالبت به حتى لا أسأل أمام الله لماذا لم تطالب به؟


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالهدايا التي يهديها الخاطب لمخطوبته إذا لم تكن من المهر اتفاقاً أو عرفاً فهي هبة من الخاطب، وقد اختلف العلماء في جواز استرجاعها عند فسخ الخطبة، فمذهب الحنفية أن الخاطب يسترد ما كان باقياً دون ما هلك أو استهلك، قال ابن عابدين الحنفي: وكذا يسترد ما بعث هدية وهو قائم دون الهالك والمستهلك، لأنه في معنى الهبة. حاشية ابن عابدين.

وعند المالكية قولان، قول بعدم جواز الرجوع، وقول بالتفصيل، فإن كان الفسخ من جهته فليس له الرجوع، وإن كان الفسخ من جهتها فله الرجوع، جاء في حاشية الصاوي على الشرح الصغير: وكذا لو أهدى أو أنفق لمخطوبة غير معتدة، ثم رجعت عنه -ليس له الرجوع- ولو كان الرجوع من جهتها إلا لعرف أو شرط وقيل: إن كان الرجوع من جهتها فله الرجوع عليها، لأنه في نظير شيء لم يتم. انتهى.

ومذهب الشافعية أن له الرجوع، قال القليوبي في حاشيته: فرع: دفع الخاطب بنفسه، أو وكيله، أو وليه، شيئاً من مأكول، أو مشروب، أو نقد، أو ملبوس لمخطوبته ،أو وليها، ثم حصل إعراض من الجانبين أو من أحدهما، أو موت لهما أو لأحدهما، رجع الدافع أو وراثه بجميع ما دفعه إن كان قبل العقد مطلقاً. حاشية قليوبي.

وعند الحنابلة يرجع إذا كان الفسخ من جهتها ولا يرجع إذا كان الفسخ من جهته، قال ابن ضويان في منار السبيل: فما قبل العقد إن وعدوه ولم يفوا رجع بها. قاله الشيخ تقي الدين. فإن كان الإعراض منه أو ماتت فلا رجوع له. منار السبيل.

وحكى صاحب الإنصاف قولاً آخر في المذهب بالرجوع مطلقاً، قال: وقال الشيخ تقي الدين رحمه الله أيضاً: ما قبض بسبب النكاح فكمهر. قال في القاعدة الخمسين بعد المائة: حكى الأثرم عن الإمام أحمد -رحمه الله- في المولى يتزوج العربية يفرق بينهما، فإن كان دفع إليها بعض المهر ولم يدخل بها يردوه ، وإن كان أهدى هدية يردونها عليه. قال القاضي في الجامع: لأن في هذه الحال يدل على أنه وهب بشرط بقاء العقد فإذا زال ملك الرجوع كالهبة بشرط الثواب. انتهى من الإنصاف.

والراجح أن الخاطب يرجع بما أهداه لمخطوبته سواء كان الرجوع عن الخطبة من جهته أو جهتها، لأن هبة الخاطب أشبه بهبة الثواب فإن دلالة الحال أنه يهب بشرط إتمام الزواج، وقال ابن تيمية معلقاً على قول الإمام أحمد الذي حكاه الأثرم: وهذا المنصوص جار على أصول المذهب الموافق لأصول الشريعة، وهو أن كل من أهدي له شيء أو وهب له شيء بسبب يثبت بثبوته ويزول بزواله. المستدرك على مجموع الفتاوى.

وعلى ذلك، فمن حقك استرجاع ما أهديته لها، لكن الأولى والأفضل ترك ذلك فإنه يكون من مكارم الأخلاق ومن الإحسان الذي يحبه الله، قال تعالى: ... وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ. {البقرة:237}.

وأما قولك إنك تخشى من عدم المطالبة لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس، فليس الأمر كما تظن، وإنما هذه العبارة ذكرها بعض العلماء في من يسكت عن بيان الحق إذا انتهكت حرمات الله، وانظر لذلك الفتوى رقم: 58360.

وأما سكوت الإنسان عن مطالبته بحقه فليس من هذا الباب، بل قد يكون قربه وعملاً صالحاً يحبه الله ويثيب عليه بالأجر العظيم، إذا كان ابتغاء مرضاة الله، قال تعالى: فمن عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ. {الشورى:40}.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى

********************************
السؤال
ما حكم الشرع فى الاحتفاظ بالشبكة بعد فسخ الخطبة بعد ثلاث سنوات من جانب الخطيب؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالخطبة وما يتبعها من شبكة وهدايا هي من مقدمات الزواج، ومن قبيل الوعد به ما دام عقد الزواج لم يتم، فإذا كانت هذه الشبكة قد قدمت للزوجة على أنها هدية فإنها تجري عليها أحكام الهبة والهدية التي تلزم بالقبض، وتكون ملكاً للمخطوبة، فلا يحق للزوج الرجوع فيها، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لرجل أن يعطي عطية، أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطيه ولده، ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل، فإذا شبع قاء ثم عاد في قيئه" رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح. وأما إن قدمت لها على أنها جزء من الصداق عرفا أو اتفاقاً فيبقى مودعاً عندها حتى يتم العقد، فيصير ملكاً لها كاملاً إن تم الدخول، ومناصفة إن طلقت قبل الدخول. وبناء على ما تقدم فالواجب إرجاع الشبكة إلى الخاطب، ولا أثر لكون التراجع عن الخطبة من جهة الزوج أو من جهة الزوجة، لأن الخطوبة ليست عقداً ملزماً ، فلكل من الطرفين التراجع عنه متى شاء ، لكن ينبغي الوفاء به ديانة إذا لم يكن هناك سبب مقبول شرعاً يدعو إلى الترك. والله تعالى أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى

والله أعلى وأعلم



تحياتي احترامي و تقديري

 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

ما رأيكم في الحادثة ككل ؟
مؤسفه للأسف
هل انت كفتاة لو تعرضت لهذا الموقف بكل صراحة لا ترجعين اغراض الخطيب السابق؟
لا. ماعاذا الله سبحان الله ان لم يكن بالمكتوب. علاش تحتفظ بأغراضو يعني انا اذا كنت في هدا الموقف نتخلص منهم نهائيا. برجوعها الى الخطيب طبعا
انت كرجل لو حدث معك هذا الموقف هل تترك الأغراض او تلاحقهم لارجاعها؟
كاسرة لها ضمير حتى لو سمح الخطيب وتركها هل ترضون ان تاخذو مال واغراض شخص تعب من اجل جمعهم ؟
طبعا لا كضمير حي

هل حدثت هكذا امور امامكم وماكان الموقف
حدث لكن تم ارجاع الاغراض ككل
وكعائله منسمحوش لهاد الشيء يصرا مهما بلغ الامر

شكرا لكم​
انت كل الشكر لك على الموضوع القيم
دمتي مبدعه بمواضيعك المميز
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

السلام عليكم
مثل هاده الظاهرة كترت و كثر الحديث عنها لدرجة انهم وصلو يستفتو مشايخ
ما رأيكم في الحادثة ككل ؟
الحادثة نصيب و لكل واحد مكتوب و قدر مقدر له لا يتحكم فيه ... انا شخصيا ضد ابقاء اي اثر لخطيب سابق سواء من هدايا او حتى مشاعر كانه لم يكن اصلا
هل انت كفتاة لو تعرضت لهذا الموقف بكل صراحة لا ترجعين اغراض الخطيب السابق؟
مستحيل اقبل عن نفسي ان اخد و لو شيء بسيط منه
كاسرة لها ضمير حتى لو سمح الخطيب وتركها هل ترضون ان تاخذو مال واغراض شخص تعب من اجل جمعهم ؟
حتى و لو الاسرة وافقت فللفتاة راي اكيد و لها كل الحق في ارجاع اغراض ليست لها
هل حدثت هكذا امور امامكم وماكان الموقف
نعم حدتث مع خالي و لم يرجعو له اي شيء و هو كدالك لم يطالبهم بشيء ...
و حدتت مع ابن عمتي نفس الشيء ترك لها الجمل بما حمل
السلام عليكم اهلا وسهلا نورتيني اختي زهور
نعم من المفروض المشايخ تتدخل وقبل هذا يكون للفتاة واهلها ضمير انتهى النصيب ترجع الاغراض لصاحبها الحقيقي والله يوفق الجميع لكن للاسف صرنا نسمع عن هاته الامور وتتفاخر مباشرة اخ
ذت كل الأغراض
ارايت خالك لم يطالب وهم اخذوهم من المفروض الوالد او الاخ يحضرها حتى عنده هذا من باب الشهامة ومن باب الاحترام
شكرا لك نورتيني
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

نقاشكم

ما رأيكم في الحادثة ككل ؟

حسبي الله و نعم الوكيل فيهن ، نسأل الله الهداية و الثبات لنا و لكل المؤمنين

هل انت كفتاة لو تعرضت لهذا الموقف بكل صراحة لا ترجعين اغراض الخطيب السابق؟
كاسرة لها ضمير حتى لو سمح الخطيب وتركها هل ترضون ان تاخذو مال واغراض شخص تعب من اجل جمعهم ؟
هل حدثت هكذا امور امامكم وماكان الموقف


حدثت لي يا أختي الكريمة ، و أول ما قلت له انتهى كل شيء بعثت له كل أغراضه
لا أريدها و لو كان ملكا و لو توسلني لأخدها
الحمد لله على ما رزقنا به الله

شكرا لكم

لا شكر على واجب إن شاء الله تعالى


السؤال


خطبت بنت خالتي وأحضرت لها هدايا غالية الثمن، وبعد ستة أشهر سافرت وفسخت الخطبة، وقال والدها إنه سيرد لي الأشياء عندما أرجع من السفر، وعدت بعد عامين ولكنه لم يرد لي أي شيء، والآن مر أكثر من خمسة عشر عاما وأنا غير مسامح في ذهبي، فهل أطالب به؟ وهل هو من حقي وهي تزوجت وأنجبت أولادا، وأنا كذلك، ولكن أخاف أن يكونوا حجة علي يوم القيامة إن لم أطالب به، لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس، وحتى لو لم آخذه، المهم أني قد طالبت به حتى لا أسأل أمام الله لماذا لم تطالب به؟


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالهدايا التي يهديها الخاطب لمخطوبته إذا لم تكن من المهر اتفاقاً أو عرفاً فهي هبة من الخاطب، وقد اختلف العلماء في جواز استرجاعها عند فسخ الخطبة، فمذهب الحنفية أن الخاطب يسترد ما كان باقياً دون ما هلك أو استهلك، قال ابن عابدين الحنفي: وكذا يسترد ما بعث هدية وهو قائم دون الهالك والمستهلك، لأنه في معنى الهبة. حاشية ابن عابدين.

وعند المالكية قولان، قول بعدم جواز الرجوع، وقول بالتفصيل، فإن كان الفسخ من جهته فليس له الرجوع، وإن كان الفسخ من جهتها فله الرجوع، جاء في حاشية الصاوي على الشرح الصغير: وكذا لو أهدى أو أنفق لمخطوبة غير معتدة، ثم رجعت عنه -ليس له الرجوع- ولو كان الرجوع من جهتها إلا لعرف أو شرط وقيل: إن كان الرجوع من جهتها فله الرجوع عليها، لأنه في نظير شيء لم يتم. انتهى.

ومذهب الشافعية أن له الرجوع، قال القليوبي في حاشيته: فرع: دفع الخاطب بنفسه، أو وكيله، أو وليه، شيئاً من مأكول، أو مشروب، أو نقد، أو ملبوس لمخطوبته ،أو وليها، ثم حصل إعراض من الجانبين أو من أحدهما، أو موت لهما أو لأحدهما، رجع الدافع أو وراثه بجميع ما دفعه إن كان قبل العقد مطلقاً. حاشية قليوبي.

وعند الحنابلة يرجع إذا كان الفسخ من جهتها ولا يرجع إذا كان الفسخ من جهته، قال ابن ضويان في منار السبيل: فما قبل العقد إن وعدوه ولم يفوا رجع بها. قاله الشيخ تقي الدين. فإن كان الإعراض منه أو ماتت فلا رجوع له. منار السبيل.

وحكى صاحب الإنصاف قولاً آخر في المذهب بالرجوع مطلقاً، قال: وقال الشيخ تقي الدين رحمه الله أيضاً: ما قبض بسبب النكاح فكمهر. قال في القاعدة الخمسين بعد المائة: حكى الأثرم عن الإمام أحمد -رحمه الله- في المولى يتزوج العربية يفرق بينهما، فإن كان دفع إليها بعض المهر ولم يدخل بها يردوه ، وإن كان أهدى هدية يردونها عليه. قال القاضي في الجامع: لأن في هذه الحال يدل على أنه وهب بشرط بقاء العقد فإذا زال ملك الرجوع كالهبة بشرط الثواب. انتهى من الإنصاف.

والراجح أن الخاطب يرجع بما أهداه لمخطوبته سواء كان الرجوع عن الخطبة من جهته أو جهتها، لأن هبة الخاطب أشبه بهبة الثواب فإن دلالة الحال أنه يهب بشرط إتمام الزواج، وقال ابن تيمية معلقاً على قول الإمام أحمد الذي حكاه الأثرم: وهذا المنصوص جار على أصول المذهب الموافق لأصول الشريعة، وهو أن كل من أهدي له شيء أو وهب له شيء بسبب يثبت بثبوته ويزول بزواله. المستدرك على مجموع الفتاوى.

وعلى ذلك، فمن حقك استرجاع ما أهديته لها، لكن الأولى والأفضل ترك ذلك فإنه يكون من مكارم الأخلاق ومن الإحسان الذي يحبه الله، قال تعالى: ... وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ. {البقرة:237}.

وأما قولك إنك تخشى من عدم المطالبة لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس، فليس الأمر كما تظن، وإنما هذه العبارة ذكرها بعض العلماء في من يسكت عن بيان الحق إذا انتهكت حرمات الله، وانظر لذلك الفتوى رقم: 58360.

وأما سكوت الإنسان عن مطالبته بحقه فليس من هذا الباب، بل قد يكون قربه وعملاً صالحاً يحبه الله ويثيب عليه بالأجر العظيم، إذا كان ابتغاء مرضاة الله، قال تعالى: فمن عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ. {الشورى:40}.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى

********************************
السؤال
ما حكم الشرع فى الاحتفاظ بالشبكة بعد فسخ الخطبة بعد ثلاث سنوات من جانب الخطيب؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالخطبة وما يتبعها من شبكة وهدايا هي من مقدمات الزواج، ومن قبيل الوعد به ما دام عقد الزواج لم يتم، فإذا كانت هذه الشبكة قد قدمت للزوجة على أنها هدية فإنها تجري عليها أحكام الهبة والهدية التي تلزم بالقبض، وتكون ملكاً للمخطوبة، فلا يحق للزوج الرجوع فيها، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لرجل أن يعطي عطية، أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطيه ولده، ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل، فإذا شبع قاء ثم عاد في قيئه" رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح. وأما إن قدمت لها على أنها جزء من الصداق عرفا أو اتفاقاً فيبقى مودعاً عندها حتى يتم العقد، فيصير ملكاً لها كاملاً إن تم الدخول، ومناصفة إن طلقت قبل الدخول. وبناء على ما تقدم فالواجب إرجاع الشبكة إلى الخاطب، ولا أثر لكون التراجع عن الخطبة من جهة الزوج أو من جهة الزوجة، لأن الخطوبة ليست عقداً ملزماً ، فلكل من الطرفين التراجع عنه متى شاء ، لكن ينبغي الوفاء به ديانة إذا لم يكن هناك سبب مقبول شرعاً يدعو إلى الترك. والله تعالى أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى

والله أعلى وأعلم



تحياتي احترامي و تقديري

السلام عليكم اختي الكريمة
شكرا لك على الرد الواقعي والحقيقي وشكرا على الفتوى التي سوف تستفيد منها الاخوات
فكل صاحبة ضمير وتحترم نفسها تفعل كما فعلت وفعلت الكثيرات ترجع الاغراض للخطيب السابق لانها من حقه
شكرا لك وتحياتي لك
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

ما رأيكم في الحادثة ككل ؟
مؤسفه للأسف
هل انت كفتاة لو تعرضت لهذا الموقف بكل صراحة لا ترجعين اغراض الخطيب السابق؟
لا. ماعاذا الله سبحان الله ان لم يكن بالمكتوب. علاش تحتفظ بأغراضو يعني انا اذا كنت في هدا الموقف نتخلص منهم نهائيا. برجوعها الى الخطيب طبعا
انت كرجل لو حدث معك هذا الموقف هل تترك الأغراض او تلاحقهم لارجاعها؟
كاسرة لها ضمير حتى لو سمح الخطيب وتركها هل ترضون ان تاخذو مال واغراض شخص تعب من اجل جمعهم ؟
طبعا لا كضمير حي

هل حدثت هكذا امور امامكم وماكان الموقف
حدث لكن تم ارجاع الاغراض ككل
وكعائله منسمحوش لهاد الشيء يصرا مهما بلغ الامر

شكرا لكم​

انت كل الشكر لك على الموضوع القيم
دمتي مبدعه بمواضيعك المميز
السلام عليكم اختي الكريمة اهلا وسهلا
نعم شدتني جملة فردك كعائلة لا نسمح بهذا مهما يصير وهذا من المفروض كعائلة يتدخل الاب او الاخ حتى لو ارادات اخذهم لابد من افهمها انها من حقه ولو تنازل عنها تاخذ لبيته وهو حر يحرقها او يتصدق بها المهم يكون ضميرهم مرتاح ولكن الناس تغريها المادة وكما قال الاخ صفوان يرجعون الملابس العادية ويحتفظون بالاغلى
شكرا لك واقدر جدا رايك بمواضيعي بوركت
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

كاين الي يفتارقو على مشاكل ويشدو الضغينة على هاذي ماتبغيش تردله الحوايج .. وكاين الي هو يسمح
ممكن ما علابالوش ولا هو الي يقطع العلاقة ويحسب راه غالب هي تغضب وما تلقاش كيفاش ترد من غير هذه الطريقة .
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

كاين الي يفتارقو على مشاكل ويشدو الضغينة على هاذي ماتبغيش تردله الحوايج .. وكاين الي هو يسمح
ممكن ما علابالوش ولا هو الي يقطع العلاقة ويحسب راه غالب هي تغضب وما تلقاش كيفاش ترد من غير هذه الطريقة .
السلام عليكم اختي اهلا وسهلا
مهما كان ولو تفارقو ولو تحقد عليه كاين امر واسمو حقو واسمو دراهمو وتعب عليهم ولو عندو ملاير مي معليش انا الصراحة لو يسمح نديهملو ما نقدرش نشد حاجة ماراهش نتاعي نعم كاين هو يسمح مي من باب الاحترام تردهم
شكرا لك نورتيني جزاك الله كل خير
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

صحا ليتدي هدوك الهدايا .. من بعد تتبرز بيهم عادي ؟؟؟ و راجل لي تديه من بعد تقولو هادو من عند خطيبي السابق و عادي ؟؟؟
الله يتبت علينا لعقل و الدين
 
آخر تعديل:
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

صحا ليتدي هدوك الهدايا .. من بعد تتبرز بيهم عادي ؟؟؟ و راجل لي تديه من بعد تقولو هادو من عند خطيبي السابق و عادي ؟؟؟
الله يتبت علينا لعقل و الدين
السلام عليكم اهلا وسهلا نورتيني
وي تديهم وما تقولوش وين راهي اللي تقول الصح لخطيبها ياو الف حاجة وحاجة تتخبى
امين الله يهدينا كلنا شكرا
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:أشكركي أختنا الكريمة على هذا الطرح الهادف والمميز أما فيما يخص ارجاع الهديايا فأضن ان الشرع في ديينا فصل في هذا والله اعلم فالاخت ملك له قد فسرت وبينت فضايا شرعية وعرفية في هذا المجال بقيت الامور الطريفة التي تحدث فربما تبطل الخطوبة من طرف الخطيب بدون سبب فيكون بهذا قد اصاب صمعة العروس نوعا ما وترك للناس كتابا مفتوح ليكتبوا ماش شاؤوا بالباطل او بالحق وهذا يجعل الخطيبة ترد عليه بما استطاعت وان كان ذلك اخذ هداياه
صراحة عندي ابن عم حفظه الله وبارك له في ذريته ,كان قد خطب يوما عروسا وكان لا يعرفها فدفع لها مبلغا من المال على ان يتم دفع ما بقي من المهر اثناء العقد الشرعي وفي يوم من ايام الخطوبة وهو في مقر عمله اذ جاءه شابان يسألان عليه ولما وجدوه قالول:بالحرف التالي:انو الخطيبة لي خطبها راهي تحب واد اخر وهو الشخص لي جا يشرح الموقف ولما غضب عليهم وقاللهم انوصمعة بنات الرجال غالية جبدولو الصور وقالولوكلمها وهي تشرحلك كل شيء وبالفعل ظهرت تحب واحد اخر وطلبت منو يفسخ الخطوبة من جيهتو هو حتى ميسببلهاش مشاكل عائلية وعمل عمل الرجل الشهم وهو انو فسخ خطوبتو مع اهلها وشتمو والد ها ووالده هو وانتهى في الاخير انو ولدها قالوا منرجعلك حتى درهم خاطر انت حاط بنات الناس لعبة وصبر وستر هذي المخلوقة وخسر مال وربح صمعة وجزاه ربي بخير منها وللعلم انو واحد ما يعلم بهذي الحقيقة الا انا لاني كنت لو صديق وابن عم وصاحب وكل شيء جميل بيني وبينو
كثرت الهدرة وربي يستر ,,,بمواضعك ختي خرجتي المدفون هههه ربي يسترك وينصرك على من بالباطل يقهرك
تحياتي واحترماتي
 
رد: الخطيب السابق ... له حقوق ام هي حقوقك انتِ

سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:أشكركي أختنا الكريمة على هذا الطرح الهادف والمميز أما فيما يخص ارجاع الهديايا فأضن ان الشرع في ديينا فصل في هذا والله اعلم فالاخت ملك له قد فسرت وبينت فضايا شرعية وعرفية في هذا المجال بقيت الامور الطريفة التي تحدث فربما تبطل الخطوبة من طرف الخطيب بدون سبب فيكون بهذا قد اصاب صمعة العروس نوعا ما وترك للناس كتابا مفتوح ليكتبوا ماش شاؤوا بالباطل او بالحق وهذا يجعل الخطيبة ترد عليه بما استطاعت وان كان ذلك اخذ هداياه
صراحة عندي ابن عم حفظه الله وبارك له في ذريته ,كان قد خطب يوما عروسا وكان لا يعرفها فدفع لها مبلغا من المال على ان يتم دفع ما بقي من المهر اثناء العقد الشرعي وفي يوم من ايام الخطوبة وهو في مقر عمله اذ جاءه شابان يسألان عليه ولما وجدوه قالول:بالحرف التالي:انو الخطيبة لي خطبها راهي تحب واد اخر وهو الشخص لي جا يشرح الموقف ولما غضب عليهم وقاللهم انوصمعة بنات الرجال غالية جبدولو الصور وقالولوكلمها وهي تشرحلك كل شيء وبالفعل ظهرت تحب واحد اخر وطلبت منو يفسخ الخطوبة من جيهتو هو حتى ميسببلهاش مشاكل عائلية وعمل عمل الرجل الشهم وهو انو فسخ خطوبتو مع اهلها وشتمو والد ها ووالده هو وانتهى في الاخير انو ولدها قالوا منرجعلك حتى درهم خاطر انت حاط بنات الناس لعبة وصبر وستر هذي المخلوقة وخسر مال وربح صمعة وجزاه ربي بخير منها وللعلم انو واحد ما يعلم بهذي الحقيقة الا انا لاني كنت لو صديق وابن عم وصاحب وكل شيء جميل بيني وبينو
كثرت الهدرة وربي يستر ,,,بمواضعك ختي خرجتي المدفون هههه ربي يسترك وينصرك على من بالباطل يقهرك
تحياتي واحترماتي
السلام عليكم اخي انسان انا ما نقولكش بقايا انسان لاني نشوف فيك انسان واعي ومثقف ماشاء الله
عودة للموضوع نعم اخي هي نوعا ما عملية انتقامية تقوم الخطيبة باخذ كل الهدايا والمهر والذهب والحقيقة انو اي اسرة شريفة ترجع امواله وهداياه بالحسنى والزواج مكاتيب
بالنسبة لقصة ابن عمك يعني هو كان شهم ورجل ولم يفضح ابنتهم وفالاخير اخذو حقه واعتبروه اساء لصمعة ابنتهم المهم امام الله هو عمل بضميرو وتاكد الله راح يجازيه ويعوضو ويوم يكونو بناتو راح ربي يستر بناتو والناس ما تحكيش عليهم لانو ستر ولية وهذا هو المهم
اييه بمواضيعي راك حكيتلي اسرار وليد عمك هههه الله يخليك ويخليه ويحفظو
شكرا لك امين واياكم جزاك الله كل خير
 
العودة
Top