الهدف التعلمي:القدرة على :
- قراءة الشعر وحسن الأداء .
- استخراج أفكار النص ومغزاه .
- شرح وتوظيف الكلمات في جمل:السيللوز,الألياف,تصلب الشرايين,البوتاسيوم،الفسفور،الكالسيوم، الصوديوم،المنغنيز،قرحة،الاثني عشر،الكولين.
- إدراك أهمية الخضار الورقية بالنسبة لجسم الإنسان.
- إدراك أن الخضار الورقية غذاء ودواء معا.
- إدراك مدلول المصطلحات العلمية الواردة في النص .
- توظيف الفعل المضارع الدال على الاستمرار .
الوسائل: كتاب اللغة العربية ص 270 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقديم الدرس: ماذا يأكل الإنسان ؟ هل يمكن الاستغناء عن الخضار؟ لماذا؟
¤ يدرك التلميذ أن الخضر الورقية يحتاجها جسم الإنسان.
بناء التعلم
sقراءة صامتة للنص .
sأسئلة لمراقبة الفهم العام: عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ماذا يستفيد الجسم من الخضرالورقية؟إلام يدعو الكاتب؟
?الفكرة العامة:بيان الكاتب أهمية الخضار والورقية لجسم الإنسان والدعوة إلى استهلاكها.
¨قراءة نموذجية للنص .
¨قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
?شرح المفردات:
السيللوز :مادة كربوهيدراتية تؤلف الجزء الأساسي من جدران الخلايا النباتية- الألياف : الخيوط - تتصلب الشرايين : تفقد مرونتها ويضيق مجراها الداخلي- البوتاسيوم : عنصر فلزي كيميائي لين من مجموعة القلويات- الفوسفور : عنصر جامد لافلزّيّ مضيء، أبيض اللّون عادة، يكتسب اللّون الأصفر بتعرّضه للضوء، قابل للتفاعل السريع مع الأكسجين، نشط كيمائيًّا، لا يوجد إلاّ مُتحدًّا مع غيره من العناصر في صورة مركبات، يعتبر أهم غذاء للنبات بعد الأزوت- الكالسيوم :معدن تحتاج إليه العظام والأسنان لكي تتصلب - الصوديوم : عنصر كيميائي وهو لين،شمعيّ لامع ونشط كيميائيا،ينتمي للعناصر الفلزية القلويةويحترق بلهب أصفر، يتفاعل في الهواء وشديد التفاعل مع الماء،مما يجعله يحفظ في الزيوت أو مشتقات النفط- المنغنيز : عنصر من أملاح المعادن،يحتاجه الجسم بكميات قليلة،فهو يساعد على امتصاص المواد الغذائية ويحافظ على صحة الأعصاب والخلايا ويلعب دورآ مهمآ في العمليات الفسيولوجية. - قرحة : آفة تصيب الجلدَ أو الغشاءَ المخاطيّ يرافقها تكوّن القيح ونخر الأنسجة المحيطة الناتج عن التهاب فيها – الاثني عشر الإثنا عشر أو العوفجهو أنبوب مفرغ متصل طوله حوالي 25-30 سم يصل المعدةبالأمعاء وهو أول وأقصر جزء في الأمعاء الدقيقةوفيه يحدث معظم الهضم الكيميائي – الكولين : مادة غذائية غير مألوفة لنا موجودة في البيض وهو مركب ضرورى لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان.
الأسئلة:ماذا يقصد الكاتب بالخضار الورقية؟هاتوا أمثلة عنها. ماهي أهم المواد الموجودة فيها؟ماذا يستفيد جسم الإنسان من الألياف؟ ومن الفيتامينات؟ ومن الأحماض؟ كيف نستهلك الخضار الورقية؟ فيم يفيد عصير أوراقهالماذا يتصدر الخس قائمة الخضار الورقية من حيث الأهمية؟
?الأفكار الأساسية:
1- بيان الكاتب فوائد الخضار الورقية عموما والملفوف خصوصا لجسم الإنسان وكيقية الاستفادة منها.
2- بيان فوائد الخس لجسم الإنسان وكيفية الاستفادة منه.
?المغزى من النص:
الخضار الورقية فيها غذاء ودواء معا.
?البناء الفني:
1- أكثر الكاتب من استعمال المصطلحات العلمية مثل السيللوز،الكولسترول ،البوتاسيوم،المنغنيز،الصوديوم......
2- هذا النص علمي استعمل الكاتب فيه الأسلوب المباشر الخالي من المجاز والتشبيهات.
3- لتثبيت الحقائق العلمية استعمل الكاتب الأفعال المضارعة الدالة على الاستمرار والجملة الإخبارية المؤكدة:تؤكد......أنَّ.....
تقويم بنائي
Eوظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
E ركبوا جملا تشتمل على أفعالمضارعة دالة على الاستمرار .
Eهل الإنسان نباتي أم لاحم ؟ما أكثر مأكولاته ؟ ماذا يستفيد من الخضار والفواكه ؟ ما النصيحة التي توجهها لمستهلكي النباتات ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أهمية تناول الخضار والفواكه لجسم الإنسان .
المرحلة الختامية
¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي
E هل أنتم من محبي تناول الخضار الورقية؟ما الخضار الأكثر استهلاكا في مجتمعنا؟ متى نستفيد من تناول هذه الخضار؟
الهدف الوسيطي
¤ يحب التلميذ الخضار الورقية ويحرص على تناولها بطريقة صحية .
المطلوب
Eحفظ النص .
- قراءة الشعر وحسن الأداء .
- استخراج أفكار النص ومغزاه .
- شرح وتوظيف الكلمات في جمل:السيللوز,الألياف,تصلب الشرايين,البوتاسيوم،الفسفور،الكالسيوم، الصوديوم،المنغنيز،قرحة،الاثني عشر،الكولين.
- إدراك أهمية الخضار الورقية بالنسبة لجسم الإنسان.
- إدراك أن الخضار الورقية غذاء ودواء معا.
- إدراك مدلول المصطلحات العلمية الواردة في النص .
- توظيف الفعل المضارع الدال على الاستمرار .
الوسائل: كتاب اللغة العربية ص 270 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقديم الدرس: ماذا يأكل الإنسان ؟ هل يمكن الاستغناء عن الخضار؟ لماذا؟
¤ يدرك التلميذ أن الخضر الورقية يحتاجها جسم الإنسان.
بناء التعلم
sقراءة صامتة للنص .
sأسئلة لمراقبة الفهم العام: عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ماذا يستفيد الجسم من الخضرالورقية؟إلام يدعو الكاتب؟
?الفكرة العامة:بيان الكاتب أهمية الخضار والورقية لجسم الإنسان والدعوة إلى استهلاكها.
¨قراءة نموذجية للنص .
¨قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
?شرح المفردات:
السيللوز :مادة كربوهيدراتية تؤلف الجزء الأساسي من جدران الخلايا النباتية- الألياف : الخيوط - تتصلب الشرايين : تفقد مرونتها ويضيق مجراها الداخلي- البوتاسيوم : عنصر فلزي كيميائي لين من مجموعة القلويات- الفوسفور : عنصر جامد لافلزّيّ مضيء، أبيض اللّون عادة، يكتسب اللّون الأصفر بتعرّضه للضوء، قابل للتفاعل السريع مع الأكسجين، نشط كيمائيًّا، لا يوجد إلاّ مُتحدًّا مع غيره من العناصر في صورة مركبات، يعتبر أهم غذاء للنبات بعد الأزوت- الكالسيوم :معدن تحتاج إليه العظام والأسنان لكي تتصلب - الصوديوم : عنصر كيميائي وهو لين،شمعيّ لامع ونشط كيميائيا،ينتمي للعناصر الفلزية القلويةويحترق بلهب أصفر، يتفاعل في الهواء وشديد التفاعل مع الماء،مما يجعله يحفظ في الزيوت أو مشتقات النفط- المنغنيز : عنصر من أملاح المعادن،يحتاجه الجسم بكميات قليلة،فهو يساعد على امتصاص المواد الغذائية ويحافظ على صحة الأعصاب والخلايا ويلعب دورآ مهمآ في العمليات الفسيولوجية. - قرحة : آفة تصيب الجلدَ أو الغشاءَ المخاطيّ يرافقها تكوّن القيح ونخر الأنسجة المحيطة الناتج عن التهاب فيها – الاثني عشر الإثنا عشر أو العوفجهو أنبوب مفرغ متصل طوله حوالي 25-30 سم يصل المعدةبالأمعاء وهو أول وأقصر جزء في الأمعاء الدقيقةوفيه يحدث معظم الهضم الكيميائي – الكولين : مادة غذائية غير مألوفة لنا موجودة في البيض وهو مركب ضرورى لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان.
الأسئلة:ماذا يقصد الكاتب بالخضار الورقية؟هاتوا أمثلة عنها. ماهي أهم المواد الموجودة فيها؟ماذا يستفيد جسم الإنسان من الألياف؟ ومن الفيتامينات؟ ومن الأحماض؟ كيف نستهلك الخضار الورقية؟ فيم يفيد عصير أوراقهالماذا يتصدر الخس قائمة الخضار الورقية من حيث الأهمية؟
?الأفكار الأساسية:
1- بيان الكاتب فوائد الخضار الورقية عموما والملفوف خصوصا لجسم الإنسان وكيقية الاستفادة منها.
2- بيان فوائد الخس لجسم الإنسان وكيفية الاستفادة منه.
?المغزى من النص:
الخضار الورقية فيها غذاء ودواء معا.
?البناء الفني:
1- أكثر الكاتب من استعمال المصطلحات العلمية مثل السيللوز،الكولسترول ،البوتاسيوم،المنغنيز،الصوديوم......
2- هذا النص علمي استعمل الكاتب فيه الأسلوب المباشر الخالي من المجاز والتشبيهات.
3- لتثبيت الحقائق العلمية استعمل الكاتب الأفعال المضارعة الدالة على الاستمرار والجملة الإخبارية المؤكدة:تؤكد......أنَّ.....
تقويم بنائي
Eوظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
E ركبوا جملا تشتمل على أفعالمضارعة دالة على الاستمرار .
Eهل الإنسان نباتي أم لاحم ؟ما أكثر مأكولاته ؟ ماذا يستفيد من الخضار والفواكه ؟ ما النصيحة التي توجهها لمستهلكي النباتات ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ أهمية تناول الخضار والفواكه لجسم الإنسان .
المرحلة الختامية
¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي
E هل أنتم من محبي تناول الخضار الورقية؟ما الخضار الأكثر استهلاكا في مجتمعنا؟ متى نستفيد من تناول هذه الخضار؟
الهدف الوسيطي
¤ يحب التلميذ الخضار الورقية ويحرص على تناولها بطريقة صحية .
المطلوب
Eحفظ النص .