[FONT="]علاقة وسائل تكنولوجيا الاعلام و الاتصال بمهارات التعليم[/FONT]
[FONT="]وسائل تكنولوجيا التعليم: [/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="][/FONT]
[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات وتحقيق الاهداف المرغوبة لكل مقرر.
ويمكن حصر دور وسائل تكنولوجيا التعليم وأهميتها فى تنمية المهارات اللازمة العملية التعليمية في الآتي : ـ [/FONT][FONT="][/FONT]
ويمكن حصر دور وسائل تكنولوجيا التعليم وأهميتها فى تنمية المهارات اللازمة العملية التعليمية في الآتي : ـ [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]تكنولوجيا الاعلام و الاتصال[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]
1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .
3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .
4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .
7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدرس .
8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .
11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .
12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .
13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
16- توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية .
17- إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر .
18- حث التلاميذ على النشاط والإيجابية .
19- تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة .
20- بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً .
21- تعاون التلاميذ على التفكير المنظم .
22- توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع (بعد الزمان والمكان وصغر الحجم أو كبره .
23- علاج الفروق الفردية [/FONT][FONT="]Individual Differences[/FONT][FONT="] بين التلاميذ .
24- علاج الكثير من صعوبات التعلم .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .
3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .
4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .
7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدرس .
8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .
11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .
12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .
13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
16- توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية .
17- إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر .
18- حث التلاميذ على النشاط والإيجابية .
19- تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة .
20- بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً .
21- تعاون التلاميذ على التفكير المنظم .
22- توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع (بعد الزمان والمكان وصغر الحجم أو كبره .
23- علاج الفروق الفردية [/FONT][FONT="]Individual Differences[/FONT][FONT="] بين التلاميذ .
24- علاج الكثير من صعوبات التعلم .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]
منقول للفائدة //
Moha le sage
[/FONT]