- إنضم
- 18 أوت 2015
- المشاركات
- 2,223
- نقاط التفاعل
- 6,075
- النقاط
- 111
- محل الإقامة
- لا يهم سنغادر يوما ما
- الجنس
- أنثى
الشعب: علوم تجريبية ، رياضيات .
في السؤال بين المشكلة و الإشكالية :
هل لكل سؤال جواب ؟
قارن بين السؤال العلمي والفلسفي ـ وهي ليست نفس مقالة ـ قارن بين العلم والفلسفة .
قارن بين السؤال المبتذل والسؤال الانفعالي .
هل السؤال الفلسفي يثير الدهشة و الاحراج ؟
ما الفرق بين الدهشة و الاحراج ؟
قارن بين المشكلة والاشكالية .
هل كل سؤال مشكلة ؟
هل كل مشكلة إشكالية ؟
هل نحن في حاجة اليوم إلى الفلسفة ؟
هل الفلسفة تفكير متميز ؟
هل العلم حتمي بالضرورة ؟
في الفكر بين المبدأ والواقع : (المنطق)
هل مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ؟
هل المنطق آلة عقيمة ؟
قارن بين انطباق الفكر مع نفسه و انطباقه مع الواقع ؟
هل هنالك مبرر لاستخدام الاستقراء في الدراسات الواقعية ؟
هل يمكن أن نثق في الاستقراء ؟
قارن بين الاستدلال المباشر والغير مباشر .
قارن بين المفهوم والما صدق .
قارن بين الاستنتاج والاستقراء .
في العلوم التجريبية والبيولوجية :
هل يمكن دراسة المادة الحية (البيولوجيا) دراسة تجريبية ؟
قارن بين المادة الجامدة والمادة الحية .
هل يمكن تحقيق الموضوعية في الدراسة التجريبية للمادة الحية ؟
هل نتائج الدراسات التجريبية في البيولوجيا يقينية ؟
هل يمكن تطبيق الحتمية في البيولوجيا ؟
هل العلوم التجريبية تعتبر علوما صارمة في تطبيق المنهج التجريبي ؟
هل المعرفة العلمية مصدرها العقل أم التجربة ؟
هل البحث العلمي تجريبي خالص ؟
هل التجربة مقياس العلم ؟
هل هل يمكن الاستغناء عن الفرضية في الدراسات التجريبية ؟
هل يمكن الاستغناء عن التجربة في الدراسات العلمية ؟
هل الوصول إلى الحقيقة يتم بضمانة من عقلنة الظواهر أو انتظامها ؟
هل معيار الحقيقة الوضوح والبداهة ؟
هل الظواهر الطبيعية تخضع لمبدأ الحتمية ؟
هل الحتمية مبدأ مطلق ؟
في الرياضيات :
هل المعاني الرياضية مستخلصة من العقل أو التجربة؟
هل أصل الرياضيات عقلي أم تجريبي ؟
أثبت صحة الرأي القائل : " الرياضيات تفكير متميز (دقيق) ؟
كيف ننظرإلى اليقين الرياضي هل هو مطلق أو نسبي ؟
"إن كثرة الأنظمة في الهندسة دليل على أن الرياضيات ليس فيها حقائق مطلقة " حلل وناقش .
هل معيارالحقيقة في الرياضيات يكمن في البداهة و الوضوح أم في اتساق النتائج مع المقدمات؟
دافع عن الرأي القائل : " الرياضيات تستمد معناها من اتساقها الداخلي " .
هل تفقد الرياضيات الحقيقة الرياضية بتعدد أنساقها؟
هل يمكن الجمع بين تعدد الأنساق في الرياضيات وصدق نتائجها؟
هل المفاهيم الرياضية مطلقة أم نسبية ؟
في العلوم الإنسانية :
هل يمكن إخضاع العلوم الإنسانية للدراسة التجريبية؟
هل يمكن إخضاع (علم النفس ، علم الاجتماع ، علم التاريخ ) للمنهج التجريبي؟
هل يستطيع المؤرخ تجاوز العقبات و دراسة التاريخ دراسة علمية؟
هل التاريخ ( علم النفس أو الاجتماع ) مجرد فن من فنون المعرفة الانسانية؟
هل يمكن تحقيق الموضوعية في دراسة العلوم الإنسانية؟
في الشعور بالأنا والآخر :
هل معرفة الذات تتوقف على الغير ؟
هل معرفة الذات تعود إلى الأنا أم إلى الغير ؟
هل معرفة الذات تتوقف على الوعي أم على التناقض و المغايرة و الصراع ؟
هل الآخر شرط لوجود الأنا ؟
هل معرفة الذات تكون باستقلال عن الآخر ؟
في الحرية والمسؤولية :
هل الانسان حر أم مقيد ؟
هل المسؤولية شرط وجود الحرية ؟
هل الحتمية شرط أم عائق لممارسة الحرية ؟
هل الحتمية أساس الحرية ؟
هل الجزاء قصاص أم إصلاح ؟
هل الغاية من العقاب أخلاقي أم اجتماعي ؟
هل المجرم المسؤول الوحيد عن جرائمه باعتباره حر ؟
ملاحظة : يمكن أن تطرح المقالات الجدلية بطريقة الاستقصاء .
ـ من الممكن جدا أن تصادفوا عنوان مقالة غير وارد هنــا .
~GooD LuCk~
في السؤال بين المشكلة و الإشكالية :
هل لكل سؤال جواب ؟
قارن بين السؤال العلمي والفلسفي ـ وهي ليست نفس مقالة ـ قارن بين العلم والفلسفة .
قارن بين السؤال المبتذل والسؤال الانفعالي .
هل السؤال الفلسفي يثير الدهشة و الاحراج ؟
ما الفرق بين الدهشة و الاحراج ؟
قارن بين المشكلة والاشكالية .
هل كل سؤال مشكلة ؟
هل كل مشكلة إشكالية ؟
هل نحن في حاجة اليوم إلى الفلسفة ؟
هل الفلسفة تفكير متميز ؟
هل العلم حتمي بالضرورة ؟
في الفكر بين المبدأ والواقع : (المنطق)
هل مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ ؟
هل المنطق آلة عقيمة ؟
قارن بين انطباق الفكر مع نفسه و انطباقه مع الواقع ؟
هل هنالك مبرر لاستخدام الاستقراء في الدراسات الواقعية ؟
هل يمكن أن نثق في الاستقراء ؟
قارن بين الاستدلال المباشر والغير مباشر .
قارن بين المفهوم والما صدق .
قارن بين الاستنتاج والاستقراء .
في العلوم التجريبية والبيولوجية :
هل يمكن دراسة المادة الحية (البيولوجيا) دراسة تجريبية ؟
قارن بين المادة الجامدة والمادة الحية .
هل يمكن تحقيق الموضوعية في الدراسة التجريبية للمادة الحية ؟
هل نتائج الدراسات التجريبية في البيولوجيا يقينية ؟
هل يمكن تطبيق الحتمية في البيولوجيا ؟
هل العلوم التجريبية تعتبر علوما صارمة في تطبيق المنهج التجريبي ؟
هل المعرفة العلمية مصدرها العقل أم التجربة ؟
هل البحث العلمي تجريبي خالص ؟
هل التجربة مقياس العلم ؟
هل هل يمكن الاستغناء عن الفرضية في الدراسات التجريبية ؟
هل يمكن الاستغناء عن التجربة في الدراسات العلمية ؟
هل الوصول إلى الحقيقة يتم بضمانة من عقلنة الظواهر أو انتظامها ؟
هل معيار الحقيقة الوضوح والبداهة ؟
هل الظواهر الطبيعية تخضع لمبدأ الحتمية ؟
هل الحتمية مبدأ مطلق ؟
في الرياضيات :
هل المعاني الرياضية مستخلصة من العقل أو التجربة؟
هل أصل الرياضيات عقلي أم تجريبي ؟
أثبت صحة الرأي القائل : " الرياضيات تفكير متميز (دقيق) ؟
كيف ننظرإلى اليقين الرياضي هل هو مطلق أو نسبي ؟
"إن كثرة الأنظمة في الهندسة دليل على أن الرياضيات ليس فيها حقائق مطلقة " حلل وناقش .
هل معيارالحقيقة في الرياضيات يكمن في البداهة و الوضوح أم في اتساق النتائج مع المقدمات؟
دافع عن الرأي القائل : " الرياضيات تستمد معناها من اتساقها الداخلي " .
هل تفقد الرياضيات الحقيقة الرياضية بتعدد أنساقها؟
هل يمكن الجمع بين تعدد الأنساق في الرياضيات وصدق نتائجها؟
هل المفاهيم الرياضية مطلقة أم نسبية ؟
في العلوم الإنسانية :
هل يمكن إخضاع العلوم الإنسانية للدراسة التجريبية؟
هل يمكن إخضاع (علم النفس ، علم الاجتماع ، علم التاريخ ) للمنهج التجريبي؟
هل يستطيع المؤرخ تجاوز العقبات و دراسة التاريخ دراسة علمية؟
هل التاريخ ( علم النفس أو الاجتماع ) مجرد فن من فنون المعرفة الانسانية؟
هل يمكن تحقيق الموضوعية في دراسة العلوم الإنسانية؟
في الشعور بالأنا والآخر :
هل معرفة الذات تتوقف على الغير ؟
هل معرفة الذات تعود إلى الأنا أم إلى الغير ؟
هل معرفة الذات تتوقف على الوعي أم على التناقض و المغايرة و الصراع ؟
هل الآخر شرط لوجود الأنا ؟
هل معرفة الذات تكون باستقلال عن الآخر ؟
في الحرية والمسؤولية :
هل الانسان حر أم مقيد ؟
هل المسؤولية شرط وجود الحرية ؟
هل الحتمية شرط أم عائق لممارسة الحرية ؟
هل الحتمية أساس الحرية ؟
هل الجزاء قصاص أم إصلاح ؟
هل الغاية من العقاب أخلاقي أم اجتماعي ؟
هل المجرم المسؤول الوحيد عن جرائمه باعتباره حر ؟
ملاحظة : يمكن أن تطرح المقالات الجدلية بطريقة الاستقصاء .
ـ من الممكن جدا أن تصادفوا عنوان مقالة غير وارد هنــا .
منقول للافادة
If You Want an Extraordinary Results , You Need To Fight For It
~GooD LuCk~