الجمل التي لها محل من الإعراب
1 - إذا وقعت خبراً (بكل أنواعه)
مثل: الشر قليله كثير - إن النصر سيأتي قريباً.
2 - إذا كانت صفة (وتقع بعد منعوت نكرة فقط)
مثل: أقمت في بيت تحف به البساتين.
3 - إذا وقعت حالاً و محلها النصب مثل: لا تحكم وأنت غضبان.
4 - إذا كانت جواب شرط جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية و محلها الجزم ، مثل:
من يتق الله فإنه سعيد، ومثل: {وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون}.
5 - إذا وقعت مفعولاً و محلها النصب ، مثل :
أن تقع جملة مقول القول، مثل قوله تعالى: (قال: إني عبد الله).
6 - إذا كانت مضافاً إليها ومحلها الجر، وقد تأتي اسمية، مثل قوله تعالى: (يوم هم بارزون)، أو فعلية، مثل: (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم)،
و كل جملة وقعت بعد: (إذ) الدالة على الماضي، مثل قوله تعالى: (واذكروا إذ أنتم قليل)، و (إذ كنتم قليلا).
أو (حيث) الدالة على المكان، مثل: (جلست حيث جلس زيد)، أو (حيث زيد جالس)، وإضافتها إلى الفعلية أكثر.
7 - إذا كانت تابعة لجملة لها محل من الإعراب مثل: (أحمد قام أبوه، وقعد أخوه)، فجملة (قام أبوه) في موضع رفع؛ لأنها خبر المبتدأ، وكذا جملة (قعد أخوه) في موضع رفع أيضا؛ لأنها معطوفة عليها.
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
1- الجملة الابتدائية: أي الواقعة في أول الكلام، اسمية كانت، أو فعلية مثل قوله تعالى: (إنا أعطيناك الكوثر) – أقبل محب مستبشراً .
2- الجملة الواقعة صلة لاسم موصول :
مثل: هذا الذي نصر الضعيف - نعم ما تتصف به الوفاء
3- الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين:
مثل المعترضة بين المبتدأ و الخبر :
مصر - حماها الله - جنة الله في الأرض .
أو الفعل وفاعله، كقوله: وقد أدركتْني - و الحوادث جمة - أسنةُ قوم.
أو بين الشرط و جوابه، مثل : (فإن لم تفعلوا - و لن تفعلوا- فاتقوا النار).
4- الجملة التفسيرية: جملة تزيد ما قبلها توضيحاً وكشفا، و غالباً تكون مسبوقة بأحد حرفي التفسير (أي - أنْ).
- مثل فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ
5- الجملة الواقعة جواباً للقسم: والله لأنجزنَ وعدي - والله لأَصدقنّ.
6- الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية:
مثل: إذا جاء أبي أكرمتك - لو تخلقت بخلق المؤمن تسعد براحة النفس 7- الجملة التابعة لما لا موضع له من الإعراب:
- مثل : (قام محمد، وقعد عمرو)، فجملة (قعد عمرو)
تدريبات
أ- عين فيما يأتي الجمل التي لها محل من الإعراب ، واذكر السبب :
1- الإسلام محاسنه متعددة.
2 - الامتحان يوم يقيس قدرات الطلاب
3- البدر يبدو ويختفي بين السحاب.
4 - أقبل القائد والسعادة ترفرف على محياه.
5- قرأت قصة أحداثها مثيرة
6- المسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر.
7 - أبصرت العصفور على الشجرة يقفز ويغرد. .
ب - ضع في المكان الخالي جملة مناسبة، وبين موقعها من الإعراب :
1- الطالب................القرآن. 2- لا ظالم............من عقاب الله.
3 - تسكن الطالبة في مدينة ................
4- من يعتصم بالله............. 5- خرجت إلى الحديقة ..............
6- رأيت قارئا ..........كتاباً في يده. 7- ألقى القصيدة شاعر...............
جـ - فيما يأتي جمل لا محل لها من الإعراب. عينها، واذكر السبب:
1 - خرجت فإذا أخي قادم من سفره. 2 - كان الخطيب - والله - مبدعا .
3 - أشرت إليه أن ادخل.
4 - والله - وإنه لقسم عظيم- ليفوزن المسلمون.
5 - تصدق فمن يتصدق يجز خيرا. 6 - الأزهار جمال الحدائق.
1 - إذا وقعت خبراً (بكل أنواعه)
مثل: الشر قليله كثير - إن النصر سيأتي قريباً.
2 - إذا كانت صفة (وتقع بعد منعوت نكرة فقط)
مثل: أقمت في بيت تحف به البساتين.
3 - إذا وقعت حالاً و محلها النصب مثل: لا تحكم وأنت غضبان.
4 - إذا كانت جواب شرط جازم مقرونة بالفاء أو بإذا الفجائية و محلها الجزم ، مثل:
من يتق الله فإنه سعيد، ومثل: {وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون}.
5 - إذا وقعت مفعولاً و محلها النصب ، مثل :
أن تقع جملة مقول القول، مثل قوله تعالى: (قال: إني عبد الله).
6 - إذا كانت مضافاً إليها ومحلها الجر، وقد تأتي اسمية، مثل قوله تعالى: (يوم هم بارزون)، أو فعلية، مثل: (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم)،
و كل جملة وقعت بعد: (إذ) الدالة على الماضي، مثل قوله تعالى: (واذكروا إذ أنتم قليل)، و (إذ كنتم قليلا).
أو (حيث) الدالة على المكان، مثل: (جلست حيث جلس زيد)، أو (حيث زيد جالس)، وإضافتها إلى الفعلية أكثر.
7 - إذا كانت تابعة لجملة لها محل من الإعراب مثل: (أحمد قام أبوه، وقعد أخوه)، فجملة (قام أبوه) في موضع رفع؛ لأنها خبر المبتدأ، وكذا جملة (قعد أخوه) في موضع رفع أيضا؛ لأنها معطوفة عليها.
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
1- الجملة الابتدائية: أي الواقعة في أول الكلام، اسمية كانت، أو فعلية مثل قوله تعالى: (إنا أعطيناك الكوثر) – أقبل محب مستبشراً .
2- الجملة الواقعة صلة لاسم موصول :
مثل: هذا الذي نصر الضعيف - نعم ما تتصف به الوفاء
3- الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين:
مثل المعترضة بين المبتدأ و الخبر :
مصر - حماها الله - جنة الله في الأرض .
أو الفعل وفاعله، كقوله: وقد أدركتْني - و الحوادث جمة - أسنةُ قوم.
أو بين الشرط و جوابه، مثل : (فإن لم تفعلوا - و لن تفعلوا- فاتقوا النار).
4- الجملة التفسيرية: جملة تزيد ما قبلها توضيحاً وكشفا، و غالباً تكون مسبوقة بأحد حرفي التفسير (أي - أنْ).
- مثل فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ
5- الجملة الواقعة جواباً للقسم: والله لأنجزنَ وعدي - والله لأَصدقنّ.
6- الجملة الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية:
مثل: إذا جاء أبي أكرمتك - لو تخلقت بخلق المؤمن تسعد براحة النفس 7- الجملة التابعة لما لا موضع له من الإعراب:
- مثل : (قام محمد، وقعد عمرو)، فجملة (قعد عمرو)
تدريبات
أ- عين فيما يأتي الجمل التي لها محل من الإعراب ، واذكر السبب :
1- الإسلام محاسنه متعددة.
2 - الامتحان يوم يقيس قدرات الطلاب
3- البدر يبدو ويختفي بين السحاب.
4 - أقبل القائد والسعادة ترفرف على محياه.
5- قرأت قصة أحداثها مثيرة
6- المسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر.
7 - أبصرت العصفور على الشجرة يقفز ويغرد. .
ب - ضع في المكان الخالي جملة مناسبة، وبين موقعها من الإعراب :
1- الطالب................القرآن. 2- لا ظالم............من عقاب الله.
3 - تسكن الطالبة في مدينة ................
4- من يعتصم بالله............. 5- خرجت إلى الحديقة ..............
6- رأيت قارئا ..........كتاباً في يده. 7- ألقى القصيدة شاعر...............
جـ - فيما يأتي جمل لا محل لها من الإعراب. عينها، واذكر السبب:
1 - خرجت فإذا أخي قادم من سفره. 2 - كان الخطيب - والله - مبدعا .
3 - أشرت إليه أن ادخل.
4 - والله - وإنه لقسم عظيم- ليفوزن المسلمون.
5 - تصدق فمن يتصدق يجز خيرا. 6 - الأزهار جمال الحدائق.
آخر تعديل بواسطة المشرف: