[FONT="]مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية[/FONT]
[FONT="]و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط[/FONT]
[FONT="]الجزء الأول :[/FONT]
[FONT="]تمرين رقم 1 (06 نقاط)[/FONT]
[FONT="]بناء على تجربة هجرة الشوارد وكيفية انتقال الشوارد في المحلول الشاردي أثناء التحليل الكهربائي.[/FONT]
[FONT="]1- [/FONT][FONT="]نمذج التحولات الكيميائية في التحليل الكهربائي لمحلول كلور الزنك على مستوى كل مسرى بتفاعل.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]2- [/FONT][FONT="]اكتب المعادلة الكيميائية الاجمالية للتفاعل الكيميائي .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]3- [/FONT][FONT="]صنف الافراد الكيميائية السابقة في جدول.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]تمرين رقم 2 (06 نقاط)[/FONT]
[FONT="]أراد أحمد أن يكشف عن الطور لمأخذ التيار الكهربائي أطرافه [/FONT][FONT="]A[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]B[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]T[/FONT][FONT="] .[/FONT]
[FONT="]باستعمال متعدد القياسات فتحصل على ما يلي:[/FONT]
[FONT="]. التوتر بين [/FONT][FONT="]A[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]B[/FONT][FONT="] يساوي [/FONT][FONT="]220V[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]. التوتر بين [/FONT][FONT="]A[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]T[/FONT][FONT="] يساوي [/FONT][FONT="]0V[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]. التوتر بين [/FONT][FONT="]B[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]T[/FONT][FONT="] يساوي [/FONT][FONT="]220V[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]1- [/FONT][FONT="]ماهو الطور باستعمال النتائج السابقة؟[/FONT]
[FONT="]2- [/FONT][FONT="] سم جهاز القياس المستعمل لذلك . اعط رمزه النظامي.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]3- [/FONT][FONT="]ادكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]4- [/FONT][FONT="]اذكر بعض الأخطار الناجمة عن التوتر المنخفض.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الجزء الثاني :[/FONT]
[FONT="]الوضعية الادماجية : (08 نقاط)[/FONT]
[FONT="]في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.[/FONT]
[FONT="]1- [/FONT][FONT="]فسر هذه الظاهرة فيزيائيا[/FONT]
[FONT="]2- [/FONT][FONT="]أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]3- [/FONT][FONT="]لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]4- [/FONT][FONT="]كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟ [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]سلم التنقيط[/FONT]
[FONT="]للتمرين الأول و الثاني[/FONT]
[FONT="]التمرين[/FONT]
[FONT="]السؤال[/FONT]
[FONT="]العلامة[/FONT]
[FONT="]التمرين الأول[/FONT]
[FONT="]06 نقاط[/FONT]
[FONT="]- تتجه شوارد [/FONT][FONT="]Zn2+[/FONT][FONT="] نحو المهبط لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :[/FONT]
[FONT="]Zn2+ + 2e- Zn(s)[/FONT]
[FONT="]- تتجه شوارد [/FONT][FONT="]Cl-[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]نحو المصعد لتتحول وفق المعادلة الكيميائية :[/FONT]
[FONT="]2Cl-(aq) 2e- + Cl2(g)[/FONT]
[FONT="]المعادلة الكيميائية الإجمالية للتفاعل الكيميائي[/FONT]
[FONT="]Zn2+(aq) + 2Cl-(aq) Zn(s) + Cl2(g)[/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]تحديد الأفراد الكيميائية :[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الذرة[/FONT]
[FONT="]الجزيئ[/FONT]
[FONT="]Cl2[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الشاردة الموجبة[/FONT]
[FONT="]Zn2+[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الشاردة السالبة[/FONT]
[FONT="]Cl-[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="]التمرين الثاني[/FONT]
[FONT="] 06 نقاط[/FONT]
[FONT="]تحديد الطور : الطرف [/FONT][FONT="]B[/FONT][FONT="] يمثل الطور[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]جهاز القياس المستعمل هو الفولط متر[/FONT]
[FONT="] و رمزه النظامي[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]الأداة المستعملة للكشف عن الطور هي مفك براغي كاشف [/FONT][FONT="]Tournevis testeur[/FONT]
[FONT="]الأخطار الناتجة عن التوترات المنخفضة منها :[/FONT]
[FONT="]أ- [/FONT][FONT="]فقدان الوعي لمدة معينة[/FONT]
[FONT="]ب- [/FONT][FONT="] توقف التنفس بسبب تشنج العضلات التنفسية[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ت- [/FONT][FONT="]توقف الدورة الدموية بتوقف القلب عن الضخ رغم أنه ينبض[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ث- [/FONT][FONT="]حروقات في بعض المواقع قد تكون بليغة[/FONT]
1- الترجمة السليمة للوضعية
[FONT="]- استعمال الرسم للتعبير عن الوضعية[/FONT]
[FONT="]- تحديد نوع الشحنة الكهربائية[/FONT]
[FONT="]- يبرز التفريغ الكهربائي للسحابة مع الارض[/FONT]
[FONT="]- الاحتياطات الامنية ومدى تجسيدها[/FONT]
2- الاستعمال السليم لأدوات المادة
[FONT="]- صحة الرسم[/FONT]
[FONT="]- استعمال المصطلحات[/FONT]
[FONT="]- التعبير بكمية الكهرباء[/FONT]
[FONT="]- رتية مقدار الكهرباء[/FONT]
[FONT="]- مضاد للصواعق[/FONT]
[FONT="]- النواقل والعوازل[/FONT]
[FONT="]كل الاجابة[/FONT]
[FONT="]- نوع الشحنة الكهربائية [/FONT]
[FONT="]- الشحن والتفريغ[/FONT]
[FONT="]كل الاجابة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]- تنظيم الاجابة [/FONT]
[FONT="]- وضوح الخط[/FONT]
[FONT="]- تنظيم الفقرات[/FONT]